سمرقند - أمين معلوف, عفيف دمشقية
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سمرقند

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

شهدت سمرقند منذ أن شيدت في القرن السادس أو السابع قبل الميلاد فترات من الرخاء والانحطاط، أقام صناعها المهرة العلاقات التجارية التي امتدت إلى حدود الصين، وحارب قائدها العسكري العظيم تيمورلنك بلاد الفرس وسوريا والهند، وأكثر ما تعرض به سمرقند هو أنها مركز العلوم الإسلامية والعمارة الإسلامية. التقطت هذه الصور المجموعة في هذا الألبوم في فترة مهمة ما بين سنة 1872 والتسعينات من نفس القرن، إثر غزو قوات القيصر سنة 1868، وقبل الحكم السوفييتي الذي نتج عنه تدمير الكثير من العالم الإسلامية. وهي تعود بملكيتها إلى مراكز أرشيف روسية عديدة معظمها في مدينة بطرسبيدج. وقد قام بالتقاطها مصورون روس وأجانب، من المستشرقين والرحالة والعسكريين.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 134 تقييم
810 مشاركة

اقتباسات من رواية سمرقند

و قُم فلسوفَ تُطيلُ المنام

عُمَر الخيام

مشاركة من Alaa Al-baba
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية سمرقند

    138

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    سمرقند...أمين معلوف

    حصلت على الكتاب هدية من أحد الأصدقاء الذي كان يصر على قرائتي للكتاب من فترة والحق يقال أنني أدركت لاحقا لما كل هذا الاصرار. الأسلوب المميز ل أمين معلوف يضفي على القصة رونقا مميزا, اذ هو السهل الممتنع فهو فصيح ولكن فصاحته ليست مصطنعة ولكن بنفس الوقت يتميز ب لغة سلسلة. الرواية تتألف من 4 أجزاء يدور رحا اولهما في عصر الخيام وممالك تللك الايام وفرقة الحشاشين ونشأتها وأما الأخيرين فإنهما يدوران في فللك الخيام ولكن بعد حوالي اقل من الف عام, بعبارة أدق مخطوط سمرقند.الجميل هو القاء الرواية الاضواء على عهد مجهول بالنسبة لغالب الناس.

    اقتباسات

    ألست القائل ذات يوم: الحياة أشبه بالحريق. لهب ينساه العابر, ورماد تذروه الرياح, وانسان كان قد عاش

    فما من قضية تكون عادلة عندما تتحالف مع الموت

    طوى الصبح راية جيش الظلام فقم يا نديمي وهات المدام

    وفك لنا نرجس المــقلتين وقم فلسوف تطيل المنام

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    الإثارة والتشويق أن يرغمك الكاتب على تقليب صفحات روايته أن يأخذ بلبك ويتملكك ويجعلك تحت سيطرته .. هذا ليس من السهل كنت أتمنى أن أقرا رواية عن حياة الخيام هذا الرجل المثير للجدل وكنت أمنى نفسي بأن أجدها مثلا فى روعة قواعد العشق الأربعون ولكنني أخذت أقلب صفحاتها برتابة وملل حتى لم أستطع إكمالها .. وكثيرا ما يأخذنى هذا الملل للأسف مع كتابنا العرب .. القليل منهم من يشدنى بخلاف الروايات الأجنبية أو معظمها حتى أكون صادقاً ..

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    اعمالا بمبدأى الجديد الذى قررته منذ فترة قصيرة وهو عدم اغصابى ع اكمال اى عمل اشعر من خلاله بالملل .. قررت عدم إكمال رواية سمرقند !!

    شعورى كان غريب خلال قراءة تلك الرواية .. فبعد انتهائى من قراءة التائهون لأمين معلوف قررت قراءة العمل الثانى له من حيث الأكثر شهرة ووجدت أن سمرقند هى صاحبة النصيب فقررت قراءاتها وأنا متلهفة لأسلوب معلوف الشيق الذى وجدته فى التائهون ولكن للاسف خاب ظنى بشكل كبير جدا !!

    لا أنكر أن بداية الرواية جذبتنى وخاصة أنها عن عمر الخيام ولكن مع توالى الصفحات وجدت الملل يتسرب إلى روحى ع دفعات بطيئة حتى وصلت إلى الصفحة 302 فسحبت نفس كبير وأغمضت عينى ثم قررت عدم اكمالها !

    أسلوب معلوف ممل جدا ف سمرقند لدرجة جعلتنى اشك واتساءل هل هو فعلا صاحب التائهون ؟ هل هو الذى بهرنى بأسلوبه فى السابق ؟ اعلم أنه ليس شرط أن تعجبنى جميع اعمال أى كاتب ولكننى كنت آمل أن أجد ذلك العمل على شاكلة التائهون ولكن خاب الظن للأسف

    ف بداية كل فصل كان الأمل ينبعث بداخلى بأن أجد سطور جذابة تشدنى مرة آخرى إلى الرواية ولكن بمجرد أن اتخطى صفحتين أجد الملل تسلل مرة آخرى فأصبحت ف صراع وأنهيته بقرارى السالف الذكر !

    أعلم أن الكثير من القراء أبدوا اعجابهم بتلك الرواية ووصفوها بالرائعة الأدبية وكنت أتمنى أن أشاركهم ذلك الرأى ولكن يبدو أن اختلاف الأذواق وارد وبشدة .

    سأبتعد قليلا عن أمين معلوف خلال تلك الفترة حتى أجد ما يجذبنى إليه مرة آخرى

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ورق مصفرّ ..,غلاف يحوي صورة لرحلةٍ على الجِمال ..,خط صغير أشبه بخط مخطوطة..,عالم ٌ خيالي ,غرائبي , أسطوري..,8 قرون..,غرب و شرق..,حب ٌ و حرب ..,أمزج كل ما سبق لتتجلى أمامك " سمرقند".

    تبدأ الرواية بذكر لسفينة التايتنك..و ما علاقة التايتنك بسمرقند!!؟..تتسائل..

    على التايتنك مخطوطة نادرة كتبها شخص ٍ أُتهم بكل شيء كما عادة العظماء , من هو ؟ إنه عُمر الخيّام, و من لم يسمع عن رباعيته الماجنة؟الصوفية؟هذا يعتمد على زاوية رؤيتك له..

    و ما هي قصة عمر الخيّام مع " حسن بن علي الصباح" ...؟ و هو أشهر من نار ٍ على علم , ربما لم تسمع به ,لكنك لا بد و أنك سمعت بجماعة (الحشاشيّن)التي أسسها..

    و لم يكن موت الخيّام نهاية للحكاية , فما زلنا لم نعرف ما الذي أوصل مخطوطة الخيام إلى التايتنك .. و هو ما ستحكيه بقية الرواية.

    جمال الرواية يأتي من التنقل بالقارئ بين العوالم و العصور بخفة,إضافة إلى كمّ التاريخ "المثير للبحث" الموجود داخلها ( و هو أكثر ما راقني بالرواية )

    أنصح بالرواية لمن يريد تجربة روائية راقية { إن صح القول }.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    حقيقة لا أعرف ماهو السبب الفعلي لهاتين النجمتين، ولكن ما أنا واثق منه أن هذه الرواية أضجرتني، وكنت كلما تشبثت ببداية أمل فيها ـ مع بداية كل فصل ـ تخيب كل آمالي دفعةً واحدة، ربما هو سقف التوقعات، ربما تشتت ذهني، ربما أشياء أخرى.. ولكن ما أنا متأكد منه أن الرواية لم تعجبني بل زادتني خنقًا

    ....

    حسنًا الرواية لا تتحدث عن "عمر الخيام" كما يظن القارئ للوهلة الأولى، بل على العكس كل ماحول "الخيام" ولا يكاد فصلها الأول ينتهي حتى يتوه الخيام منك إلى الأبد، الرواية أيضًا لا تتحدث عن "سمرقند" لا كـ مدينة ولا كأشخاص ..

    لا أعلم فعلاً عمَّ تتحدث هذه الرواية إلا أنها تغوص في تواريخ بعيدة، وتأتي بأسماء شخصيات يقترب منها الكاتب (أمين معلوف) وسرعان ما يهرب منها !

    .

    .

    لازال عندي بقية أمل أن يتغيَّر رأيي في معلوف .. فلازلت أحسبه كاتبًا كبيرًا !!

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    يحضرني بأن فيلم "تيتانيك" الذي عرض 1997 و هو الحائز على جائز الأوسكار تناول حادثة غرق السفينة الشهيرة،فهي سفينة تفاخر صانعوها بأنها منيعة على الكوارث الكونية مهما كانت ، و لذلك منحوها ذلك اللقب،سفينة وصفوها بالعظمة و أكدوا على إستحالة غرقها ،فإذا بها كحال كل ما في هذا الكون محتومة بالزوال،فغرقت و غرقت معها أرواح بعض من ركبوها،و الفيلم أبهر العالم بالمؤثرات و الخدع البصرية و السمعية و حصد الجوائز على تلك الجهود،و لكن كان ينقص الفيلم الحبكة الجيدة و السيناريو و الحوار المؤثرين،فالفيلم تحول لسلعة تجارية لحدث تاريخي بدمغة رومانسية،و حتى حكاية الحب التي شغلت الفيلم أكثر من حادثة الغرق تم سردها بشيء من التسطيح لماهية العشق،فالأحداث يمكن و بسهولة تامة توقعها من قبل المشاهدين ،فكان هناك إغفال لتصورات الحدث الأساسي و إكثار عبارات غرامية مكررة كثيرا في الأفلام و الروايات،فكانت الصورة في الفيلم أقوى من العبارات ، وهذه القوة ربما يقول البعض بأنها مطلوبة في الأفلام ،و لكنها لم تأت لتدعم حوار محكم مكتوب أو لتعزيز حبكة صيغت بجودة،هذه القوة التصويرية أتت لتحجب نظر المشاهدين عما يحتاج للتعديل في سياق أحداث الفيلم ،و بالرغم من كل هذا فالفيلم لا يزال له متابعيه و كانت له إيرادات عالية حتى عندما عرض مجددا بتقنيات مطورة ،و لعل السبب يعود لكون الفيلم فيه مسحة رومانسية و به حنين لإستعادة زمن كلاسيكي به حس جمالي ،و مع هذا كله فهناك أصوات تتمنى لو أن هناك فيلما يعالج حادثة الغرق بمضمون رومانسي أيضا و لكن بثقل موزون في مضمون القصة و الحوار....

    فكرت في الفيلم و حبكته لإني عثرت على رواية إسمها "سمرقند" للأديب أمين معلوف،و أحسست بأن الروائي همس في روايته نصا لفيلم عن سفينة تيتانيك و ما كان ينقص فقط هو السيناريو وضبط للحوار بطلة سينمائية،أقول هذا مع أن الرواية تشمل أيضا تخليدا لوقائع حياة الشاعر عمر الخيام بطريقة فنية،هذا بالإضافة إلى العمر الآخر في الرواية و هو عمر بينامين الأمريكي ،فهي رواية مقسمة لوقتين مختلفين كعدد زمني و متشابهين في تقاسيم الأحداث،و هي تتحدث عن عمرين كما ذكرت،و عمر الثاني سمي تيمنا بعمر الشاعر و هذا ليس وجه التقارب الوحيد فكليهما إحتضنتهما أرض فارس و إنغرس في قلبيهما حب لإمرأة فارسية،فالخيام أحب الجارية المقربة من الملكة ،و هي جهان المولعة بالشعر و السلطة،و بنيامين هام بأخت الشاه و رحل معها على متن تيتانيك حاملين معهما مخطوطة رباعيات الخيام ،فالولع القلبي جمعهما و أيضا الولع الشعري،و هتاك رابط آخر يجمع العمرين و هو عزوف كليهما عن التوغل في السياسة مع أن إغوائها كان يأتيهما على طبق من فضة،و العمران أيضا في شخصيتيهما غربة و ألفة ،فالخيام جمع النسك و الهيمان ،و طرب للإستئناس بالنجوم مع تجرعه للكأس،و بنيامين حمل إسما ثانيا غريبا على مجتمعه و هو عمر ،و طاب له التجوال بين البلدان، و تعلقت روحه بإيران و بإحدى أميراتهاو هي شيرين،ففي الرواية حب لنساء إحتوتهن العروش من قبل البطلين ،و رفض للإقتراب من مصارع السياسة بالرغم من مجالسة كل منهما لندماء من الأعيان ...

    هناك أيضا شخصية دخلت الأحداث و هي شخصية حسن الصباح زعيم الحشاشين ،و الكاتب صورها بحرفية كبيرة في الوصف،فهو يرفع الغطاء عنها تدريجيا أمامنا و أمام الخيام ،هو حسن الذي سخر حياته بكل ما فيها ليكون الدولة التي يأملها و إن أدى ذلك إلى منيته،هو ظهر لنا بألبسة و حلل متباينة على مدار أجزاء الكتاب،هو إبن قم ذو العمامة السوداء تارة ، و هو ذو الحلة البيضاء المتصوف تارة أخرى،و هو المبتعد عن الحكام حينا و المجالس لهم حينا آخر،و هو الملك المنتظر كما رأى، و الساعي لإرجاع الحقوق لأصحابها كما زعم ،يختفي بين أسطر الرواية ليعود مرة أخرى و حتى بعد مماته نجد بأن أفعاله السابقة و آرائه و تصوراته تساهم في تقليب الأحداث،و هذا التقليب يوافق أحيانا ما سعى إليه فأصبح له أتباع و أحيانا يعاكس ما إبتغاه كإنفضاض البعض عما أوصاهم بإتباعه،إنه زعيم الحشاشين الأسطوري اللاهث وراء جمع مريديه و توسيع مملكته ،كان شريك عمر الخيام في السكن!

    ومع أن الرواية خيالية و لكنها تستوحي مصفوفات وقائع تاريخية معروفة و تعرض أيضا تفصيلات سير و أخبار لشخصيات غادرت عالمنا ،و الخيال لم يضعف النص الأدبي و الوقائع أثرته،فكلمات الشعر أفعمت الصفحات بموسيقى تصويرية أكملت السرد،و نثر الأديب الحواري تحديدا جعل العواطف تنساب بين الحروف و القلوب ،أما اللجوء إلى ذكر تواريخ الأحداث و مصائر البلدان في تلك الفترات الزمنية فدعم مفهوم بأن الأزمنة تتبدل و لكن في كل زمن هناك شاعر أو فنان طوقت كلماته حياته،يحتار في كتمانها أو بوحها أو تدوينها بينه و بين نفسه ،وهي و ربما قادته إلى مماته ،و في كل زمن إمرأة أغوتها السلطة و أخذتها من حب حقيقي ينتظرها ،و في كل زمن رجال ورثوا السياسة و ظنوا بأن ذلك يكفيهم لقيادة شعوبهم و إن خانتهم عقولهم ،و في كل زمن هنالك ذلك الشخص الباحث عن الأضواء ،و هو يصعب أن يحسب على طرف دون طرف فهو يبدو كفراشة تتجه بقوة نحو الضوء سواء كان صادقا أم كاذبا و سواء أحرقها أو أشعلها ،و في كل زمن تخدر الرعية أنفسها بالتمني أن يحصل التغيير ،و هي تتابع مستجدات ما يحدث دون أن تحرك أطراف فعلها أو تنبت ببعض رأيها،و هذا الوقع الفكري في هذا العمل الأدبي يمنحه إطلالة على ماضي كان و واقع نعيشه و مستقبل نرجوه،و تلاقي الكلمات الأصلية للكتاب وهي باللغة الفرنسية بكلمات المترجم و هي باللغة العربية ،كان كتلاقي الغيوم ببعضها لتمطر الأرض إنعاشا ،هذا مع البعد بين الأرض و غيوم السماء ...

    رواية"سمرقند" للأديب أمين معلوف، فيها الشرق و الغرب،و الشاطئ و البحر،والإغتراب و الإقتراب،و الحب و الطغيان ،إنها رواية تتحدث عن الإنسان!

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    نهاية مؤثرة لرحلة طويلة عبر التاريخ، تجلس مشدوهاً بعدها كيف يمكن لكتاب أن يكون موضوع كتاب آخر بهذه الجمالية؟

    رواية عبر فترتين من التاريخ، أظن أنني عشت من خلالها الأحداث كما ولو أنني نزيلة بين الشخصيات، أجاد معلوف حياكة الشخصيات بطريقة حيّة، ونقل حقب التاريخ بطريقة جيدة، غير أنني وجدت أن قصة الخيام وحسن الصباح كانت روائية أدبية أكثر مما كانت عليه بقية الكتاب، فأحداث إيران كانت سياسية بحتة بحيث أنستني أنني أقرأ رواية، رغم محاولته على رسم حالات أدبية بين الفينة والأخرى.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة حقا، قرأتها بالفرنسية (اللغة الأصلية). و مع أنها ليست الرواية الأولى التي أطالعها للكاتب، إلا أنني أجدها الأفضل إلى حد الآن، خاصة حين أقارنها برواية تاريخية أخرى لأمين معلوف (رحلة بالداسار) التي وجدتها مملة و لم أنته منها إلا بشق الأنفس

    الرواية تنقسم إلى جزئين منفصلين، في الأول يروي الكاتب سيرة عمر الخيام في بلاد فارس و العلاقة التي جمعته بحسن الصباح و الوزير نظام الملك و زواجه من حبيبته جهان، ثم تأليفه لكتاب الرباعيات الشهير، أما الجزء الثاني فتحصل أحداثه في أواخر القرن التاسع عشر و هي تخص راوي القصة بنيامين الأمريكي الذي أخذه الفضول إلى بلاد فارس بحثا عن كتاب الرباعيات الأصلي الذي ذاع صيته في بلاده و أغرم به والداه حتى أسموه "عمر" (الاسم الثاني) نسبة إلى عمر الخيام. في هذا الجزء نسافر إلى القسطنطينية لنلتقي بجمال الدين الأفغاني و إلى طهران لنتعرف على شيرين حفيدة الشاه و نتابع تفاصيل ثورة بلاد فارس المجهضة، لننهي الرحلة على ظهر سفينة "التيتانيك" المبحرة في اتجاه أمريكا

    مع أنني قرأت عديد القصص التاريخية العربية منها و الأجنبية فقد وجدت أن رواية "سمرقند" لأمين معلوف من أفضلها. أجد نفسي أقارنها بـ "قمر على سمرقند" للمنسي قنديل و "ثلاثية غرناطة" لرضوى عاشور بما أنها من أحدث الروايات التاريخية التي قرأتها. في "قمر على سمرقند" غطت فظاظة المغامرات الجنسية لشخصية نور الله و الراوي على جمالية الأحداث المحيطة بمدرسة "مير عرب" الدينية، و في رواية "ثلاثية غرناطة" لم أستسغ الاسترسال في الحديث عن مغامرات شخصية علي العاطفية، فتارة يقع في حب والدة صديقه، و تارة في حب صبية تصغره بثلاثين سنة... و على عكس ذلك، وجدت أمين معلوف يذهب مباشرة إلى الهدف و لا يضيع الوقت في تفاصيل تافهة. حتى الإيحاءات الجنسية التي أوردها فهي قليلة و خفيفة (مقارنة بالكتابات العربية الحديثة) مما جعلها لأول مرة لا تؤثر على تقييمي للرواية

    رغم أن النهاية فاجأتني و خيبت أملي نوعا ما، إلا أنني لم أنقص من تقييمي للرواية، لأن الرحلة التاريخية بجزأيها البعيد و القريب أمتعتني. أتشوق الآن لمطالعة ليون الإفريقي لنفس الكاتب و التي تبدو جيدة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قد لا نجانب الصواب إن قلنا - في تقييمنا ومراجعتنا هذه الرواية - أن معلوف قد سقط في تخوم نسجٍ خياليّ ضعيف بنفس القدر الذي نجح فيه بالمرور على حقبة تاريخية مهمة كانت ذا أثر مفصلي ومحوري على تاريخ الشرق.

    فعلى عهدي به في كتبه الأخرى، يبدع معلوف في اختيار الأحقاب التاريخية التي يمكن تناولها روائيًا (وقد تناول هنا فترة حياة الخيام وموازاتها لحكم السلاجقة، عارضًا لمحطات بارزة من علاقة الطبقة الحاكمة فيها بالعلماء، كما وبعض التداعيات الداخلية للأسر الحاكمة، وعلاقتها كأسر بحكام الإمارات التابعة والمجاورة، مارًّا على شخصيات بارزة أثّرت في أحوال تلك الحقبة، كنظام الملك الوزير الفذ الذي عايش عددًا من الحكام وكان دوره بارزًا في تقرير حال ومصير المملكة إلى حد ظهور حركة تابعة له سمت نفسها بالنظامية، كما وحسن الصباح مؤسس الحركة الإسماعيلية في الشرق، وإمامها المطلق الطاعة الذي توسعت على يده الحركة لتصبح الخطر الأول على حكم السلاجقة، كل ذلك بالتوازي مع حركة الخيام وأحوال مخطوط الرباعيات؛ ثم ختام ذلك بموت الخيام وتوالي السنين حتى وصول حملات المغول وسيطرتهم على المنطقة واختفاء المخطوط)، إلا أنه يسقط - أو يكاد - في توظيفها في أعمال روائية كان يمكن لها أن تكون ذات قيمة في عمقها الإنساني بنفس ما لها من قيمة في امتدادها التاريخي.

    فقد أورد المؤلف كل ما مر كعرض تاريخي ممهد ليصل به إلى ما عاصر شخصية الرواية الأساسية من أحداث وقعت في بدايات القرن العشرين متناولة واقع إيران حينها. وهي شخصية رجل أميركي يبحث عن حقيقة مخطوط سمرقند، بغية معرفة مصيره، فنمر معه بأحداث لم يثر شيء منها اهتمامي إلا ما سنراه من علاقة هذه الشخصية بجمال الدين الأفغاني ومرورنا بذلك على بعض تفاصيل حياته (الأفغاني) آنذاك ودوره الفاعل حينها. أما عدم اهتمامي لها فلما فيها من رتابة من جهة، ومحاولة تدليس وتحوير لواقع بات جليًا من جهة أخرى.

    لن أتناول شيئًا من التفصيل لألا أفسد على القراء شيئا.

    على أنّي أنصح بقراءة الكتاب لما يحويه من إشارات مهمّة لحقبة أثّرت شديدًا على صورة الشرق كما نعرفه اليوم.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    وَ يعزّ علي فراقُكِ يا بلاد فارس ..

    مشوار وأحداث قرون قرأتُها في اسبوع !

    نيسابور ، اصفهان ، سمرقند والخيام ..

    الرباعيات والعشق والقتل والاستبداد ..

    حياةُ قرنٍ عشتها ♡

    و كأني معهم ارقبهم من زاوية بعيدة !!

    رواية ملييئة بالجمال ،

    تشكلت في اربع اجزاء ، الخيام ورباعياته وحياته وصديقاه !

    ومدن فارس و الحَشاشّين ، وحسن الصباح وجبروته ..

    وتشيُّع بلاد فارس !

    وعن الغرب ونزاعهم على بلاد فارس ،

    إلى مخطوطة سمرقند التي غرقت في سفينة تايتنك ، في رحلة عشق بين الامريكي والشرقية .. أبكتني النهاية ، آلمني الإنتهاء !

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    سمرقند هو اول قراءة لي للكاتب امين معلوف. ويمكن تقسييم مراجعتي هاته لقسمين. القسم الاول والذي يتناول باختصار مدينة سمرقند في فترة الخيام مع لمحة للحشاشين وكيفية ظهورهم عبر حسن الصباح. اما الجزء الثاني والمتمثلة في رحلة البحث عن المخطوط الخاص بالخيام في بلاد فارس . ومعاناة الباحث من اجل الوصول للمخطوط والعودة به. عموما اظنها رواية او كتاب بسيط سطحي غير متعمق في الاحداث والشخصيات مع الدخول في اطناب لا ضرورة منه لكن تجربة اولى لي مع الكاتب ساعمل على قراءة عمل اخر له ومقارنته بسمرقند

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    إبداع معلوف ..مرةً أخرى، لابدّ أن تقرأ معلوف أكثر، لا لن تملّ، تنهل منه كالنبع الذي لا ينتهيّ! عمر الخيام، حسن الصباح، نظام الملك..لا أعرف مقاربة هذه الأمور تاريخيّاً وهل كان معلوف دقيقًا في نقلها، لكنّ أشكّ في ذلك..لكن كرواية، لا يمكن أن تكون أفضل من ذلك. أعجبني القسم الأول أكثر من قسم بنجامين، كم أنني أرغب في معرفة المترجم الرائع عفيف دمشقيّة، ذو اللغة الرائعة والذي استطاع نقل هذا السحر وربما أضفى سحره الخاص على الرواية

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هنا يتجلى الإبداع والسحر واللامعقول أيضاً

    مخطوط سمرقند

    "زهرة الشرق تحملهازهيرة الغرب"

    ذلك المخطوط الذي يحوي رباعيات الخيام وأحوال ذلك الزمن على هوامشها

    تبدأ الحكاية من نيسابور حيث ولد عمر الخيام الفلكي الفيلسوف

    الذي كتب رباعياته بسرية تامة ولم يعرف بها إلا عشيقته "جهان" وشخص آخر جعل من نفسه مرافقاً لعمر بعد نفيه وتنقله بين أكثر من خمسة عشر بلداً على التوالي

    ينتقل المخطوط إلى قلعة ألموت، قلعة زعيم الحشاشين "حسن الصباح" وقائد الطائفة الإسماعيلية المنشقة عن فرق الشيعة

    ذلك القائد السفاح الذي نافس الوزير نظام الملك على السلطة في عهد السلطان السلجوقي ملكشاه

    ثم يختفي المخطوط بعد الغزو المغولي وإحراق القلعة وتتوارثه الأجيال بصمت تام وكأن شيئاً متفقاً عليه ليخرج أخيراً في القرن التاسع عشر

    فينتقل مرة ثانية إلى أياد مختلفة تتناقله

    جمال الدين "المعلم" المنفي الغني عن التعريف

    ميزا رضا قاتل الشاه

    شيرين حفيدة ذلك الشاه وعشيقة بنيامين عمر لوساج الذين أنقذا المخطوط أثناء سفرهما على متن التيتانيك ليروي لنا أخيراً بنيامين قصة هذا المخطوط

    وما أروعها من قصة

    تجوب بنا المشرق والمغرب

    تشهد وفاة ألب أرسلان السلطان السلجوقي واستلام ابنه الحكم برعاية الوزير نظام الملك

    سمرقند التي تنوء تحت حكم نصر خان وأولياء العهد من بعده

    سيطرة تركي خامون على زوجها السلطان ملكشاه وتحكمها بالأوضاع آنذاك بمشاركة

    جهان وتسليمها الوزير نظام الملك لأيدي الحشاشين ليتموا لها ما تبغيه حيث كان الوزير العائق الوحيد في وجه طموحاتها

    وفاة السلطان وزوجته وجهان عشيقة عمر الخيام

    حسن الصباح السفاح الذي أرهب العالم ب"الفدائيين" الذين يقوم بتدريبهم بنفسه وبكل حماس

    الغزو المغولي ووحشيته

    نفي المصلح والثائر الشيخ جمال الدين حيث كان سبب نفيه أنه قال في خطاب عام في القسطنطينية وبحضور أعظم الشخصيات الدينية إن رسالة الفيلسوف توازي في حاجة البشرية إليها رسالة النبي

    الثورات والإنقلابات التي قام بها بعض سكان فارس الداعين للدستور

    الطمع الروسي الإنكليزي في أراضي وثروات فارس ووقفهم ضد الدستور الذي يعرقل مصالحهم في المنطقة وإستعانة فارس بخيراء أمريكيين

    لتحقق أمنية عمر الخيام حيث تمنى لمخطوطه الخلود دون أن يتمناه لنفسه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اذا كنت تجزي الذنب مني بمثله "

    فما الفرق ما بيني و بينك يا ربي ؟"

    " ينبغي أن يوارب المرء في حديثه مع القضاة و السلاطين ، لا مع الخالق . الله أكبر، و ليس له في مجاملاتنا و انحناءاتنا . لقد خلقني الله متفكرا ، و عليه فإنني أتفكر و أقدم بين يديه ثمرة فكري جهارا.

    و عندما يتحدث عمر عن نفسه في بعض الرباعيات ينتابني وهم بأنه انما يصفني أنا : في الدنيا المبرقشة يسير رجل لا هو بالغني ولا بالفقير ، لا بالمؤمن و لا بالكافر ، لا يمالق أية حقيقة ولا يوقر أية شريعة .. فأي رجل شجاع و حزين هو هذا الرجل في الدنيا المبرقشة ؟ "

    قد انتظرت طويلا اشارة من شيرين، ولكنها لم تجئ قط. ولم تكتب لي. ولا ذكر احد قط اسمها امامي.

    وانا اتساءل اليوم.. هل وجدت يا ترى؟ هل كانت شيئا غير كونها ثمرة كوابيس الشرقية؟ وفي الليل، وفي وحدتي، في غرفتي الفسيحة، عندما يداهمني الشك، عندما تتشوش ذاكرتي، عندما اشعر بان عقلي يترنح، انهض فاشعل جميع الاضواء واجري فاستعيد رسائلها الماضية التي اتظاهر بفضها وكأني تلقيتها لتوي فاستنشق عطرها واقرأ منها اسطرا؛ بل ان برودة نبرتها بالذات تشد من ازري وتسبغ علي وهم العيش مجددا في حب وليد. وعندها فقط أعيد ترتيبها وقد استعدت هدوئي واغوص من جديد في الظلام مستعدا لترك نفسي بلا وجل لانبهارات الماضي: عبارة اطلقت في صالون من صالونات القسطنطينية، ليلتان بلا نوم في تبريز، كانون نار في شتاء “زرقندة” ومن رحلتنا الاخيرة هذا المشهد: كنا قد صعدنا الى رواق الاستراحة وتبادلنا في زاوية معتمة خالية قبلة طويلة. وكنت قد وضعت “المخطوط” مسطحا على احدى صوى الرسو لكي امسك وجهها بيدي. وعندما لمحته شيرين انفجرت ضاحكة، وابتعدت ثم قالت للسماء في حركة مسرحية: رباعيات الخيام على الـ “تيتانيك”! زهرة الشرق تحملها زهيرة الغرب ! ليتك ترى يا خيام اللحظة الحلوة التي كتب لنا ان نحياها !

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مستمتع جداً بقراءة رواية "سمرقند" لأمين معلوف لما تحمله من معلومات تاريخية شيّقة عن حياة عمر الخيّام والوضع القائم في منطقة فارس حوالي العام 1000م. ولا يسعني وأنا أقرأ الرواية سوى التفكير بأوجه الشبه بين تلك الحقبة الزمنية واليوم بعد مرور 100 عام أخرى عليها. فالرواية تسلّط الضوء على ثلاثة شخصيّات تاريخيّة مهمة، أو ثلاثة محاور قوى، لا نزال نراها مسيطرة على عالمنا العربي والإسلامي اليوم: شخصية نطام الملك، الممثل لسطوة الدولة والقوى المتحكمّة في أنظمة الحكم، وشخصيّة حسن الصبّاح المؤسس لأول فرقة اسلامية ارهابيّة متطرفة في التاريخ (فرقة الحشاشين)، وعمر الخيّام الممثل للفلسفة والعلم وحب الحياة.

    الثلاث قوى ما تزال إلى اليوم تمثل خطوط التماس في عالمنا، أنظمة القمع التي تنتج إرهاباً وتطرّفاً، ونقاشات حادة مزدهرة على صفحات التواصل الاجتماعي بين قرّاء الدين بشكل حرفي وبين المتدينين واللامتدينين المحاولين التوفيق بين روح الدين من حب وتسامح وانفتاح والاكتشافات العلمية المتراكمة.

    صدرت الرواية في نسختها الأولى في العام 1988م، وصفحة الويكيبيديا العربية لتنظيم القاعدة تقر بأن التنظيم أسس بين نهاية ذلك العام والعالم التالي له. مفارقة غريبة، خصوصاً حين تقرأ في صفحاتها وصفاً لحركة الحشاشين لا يختلف كثير عمّا رأيناه من عمليّات للقاعدة ولداعش من بعدها.

    ألف عام مضت ومازالت مجتمعاتنا أسيرة لخطوط القوى تلك. ألم يحن الوقت لإعادة صياغة العقد الاجتماعي بعيداً عن تسلط الدولة وتطرّف المجموعات وشيطنة العلم؟

    هل تخاف اليوم الآخر يا خيام؟

    ولم أخاف؟ فبعد الموت إما العدم وإما الرحمة وما ارتكبت من سوء؟ مهما تكن ذنوبك عظيمة، فعفو الله أعظم.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن تشك للحظة واحدةانك تقرأ رواية مترجمة من الفرنسية الى العربية !

    رواية تنقلنا من حقبة الى حقبة بسلاسة وترابط ، من زمن عمر الخيام عندما بدأ في كتابة المخطوط ومن ثم فقدانه ، وتنقلاته العديدة في أكثر من دولة وصولا الى فقدانه في سفينة " التايتنك ".

    عمر الخيام ! هو من نيسابور – فارس ، عالم فلك ورياضيات، وهو شاعر صاحب رباعيات الخيام ، هو مبدع لا محال عرفه الغرب متأخرا وقدروه، ولأهمية مخطوطاته ضاعت كثيرا وتنقلت .

    هذه الأسطورة الموجودة في الرواية تتحدث عن عمر الخيام الذي رصد العالم ونظام الملك الذي حكمه وحسن الصباح الذي ارهبه من خلال إنشاءه فرقة الحشاشين في ألموت ويتحدث بالتفصيل عن هذه الأحداث المشوقة .

    النصف الأول من الرواية أجمل وعنصر التشويق فيها أكثر من النصف الثاني .

    لن تستطيع قراءة الحاضر من دون قراءة الماضي. على سبيل المثال فرقة الحشاشين بتفاصيلها المذكورة في الرواية وبعنفها وتصرفاتها الطائشة المفتقدة للرحمة تذكرك بالعديد من الجماعات الإرهابية الموجودة في الفترة الحالية

    بعضا من المخطوط " حينما يحصل زمن الانقلابات لا يستطيع أحد وقف مجراه ، ولا يقدر أحد على الفرار منه ، ويُفلح بعضهم في تسخيره "

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سمرقند رواية تاريخية للبناني الفرنسي أمين معلوف، حاول فيها الكاتب بمساعدة الخيال و البراعة ديالو اخلينا نكتاشفو تاريخ بلاد فارس بشكل عام فحقبة محددة، في قالب روائي عذب و سلس، عكس الكتب التاريخية لي كتميز بالسرد المباشر، أحداث الرواية ممكن نقسموها لجوج د الأجزاء، جزء أول اهتم بسيرة الشاعر و الفيلسوف عمر الخيام و المخطوط ديالو رباعيات الخيام، كيفاش جات فكرة المخطوط، و ظروف كتابتو، بالإضافة لتفاعل الخيام مع الشخصيات التاريخية، نظام الملك، و حسن الصباح مؤسس حركة الحشاشين، و علاقة الحب لي جمعاتو بالشاعرة جهان، أما الجزء الثاني كيحكي على جهود روائي أمريكي للحصول على المخطوط، وسط الثورة الدستورية الفارسية لي وقعات في الفترة 1905-1907، و ما صاحب الثورة من أحداث.

    الحب، الدين، السياسة، المكر و الخداع، كلها عناصر حاول الكاتب اناقشها بطريقة متميزة، جمال الرواية كيتجلى أولا في التنقل بالقارئ بين العصور بخفة و أسلوب سلس و مشوق، بالإضافة للمجموعة من الوقائع التاريخية لي تخليك تزيد تبحث أكثر، ثانيا في الترجمة الرائعة لي تخليك تشك بأن الرواية مكتوبة بالعربية و ماشي بالفرنسية.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    لنبدأ بالترجمة ، الترجمة العبقرية ، التي تتركني في كل مرة محاولة ان اصدق أن النص مترجم وليس مكتوبا بالعربية وأن كاتبه عربي أصيل ، الترجمة بديعة ، و الحق يقال أنها أحيانا كانت صعبة ، لدرجة أنني اضطررت للعودة إلى بعض الكلمات في المعاجم ! ( وهذا يدعوني إلى الاعجاب بالترجمة اكثر وليس انتقاصها بطبيعة الحال ) .

    الكتاب عبارة عن سرديات متقاطعة ، يلعب فيها بنجماين دور السارد العليم والسارد المتدخل ، وهو أسوأ أنواع الساردين ، لا يترك أمامنا نحن القراء أي مجال للتوقع ، كما أنني دخلته وأنا أعتقد أنني سأقرأ عن الخيام ، و إذا بي أمام نص تاريخي سردي ادبي قصصي توثيقي عن بلاد فارس ، ورغم أنني لا أحبذ هذه النوعية من النصوص فقد أنهيته حتى النهاية . بروح المتبحرة في التاريخ الذي تتعرف إليه أول مرة ، وليس بروح قارئة الرواية ، ما أضعف الرواية كثيرا .

    عموما ، ثلاث نجمات ، للترجمة نصيب أكبر منها ، لكم المعلومات التاريخية الهائلة وللفضول الذي خلقته الرواية لتتبع سمرقند و العودة إلى التاريخ والخرائط والجوجل الكثير أيضا .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    سمرقند...أمين معلوف

    حصلت على الكتاب هدية من أحد الأصدقاء الذي كان يصر على قرائتي للكتاب من فترة والحق يقال أنني أدركت لاحقا لما كل هذا الاصرار. الأسلوب المميز ل أمين معلوف يضفي على القصة رونقا مميزا, اذ هو السهل الممتنع فهو فصيح ولكن فصاحته ليست مصطنعة ولكن بنفس الوقت يتميز ب لغة سلسلة. الرواية تتألف من 4 أجزاء يدور رحا اولهما في عصر الخيام وممالك تللك الايام وفرقة الحشاشين ونشأتها وأما الأخيرين فإنهما يدوران في فللك الخيام ولكن بعد حوالي اقل من الف عام, بعبارة أدق مخطوط سمرقند.الجميل هو القاء الرواية الاضواء على عهد مجهول بالنسبة لغالب الناس.

    اقتباسات

    ألست القائل ذات يوم: الحياة أشبه بالحريق. لهب ينساه العابر, ورماد تذروه الرياح, وانسان كان قد عاش

    فما من قضية تكون عادلة عندما تتحالف مع الموت

    طوى الصبح راية جيش الظلام فقم يا نديمي وهات المدام

    وفك لنا نرجس المــقلتين وقم فلسوف تطيل المنام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اسلوب سرد لتاريج يجعلك تعيش احداثه بالفعل

    مره اخري بعد قرائتي لليون الافريقي اصف اسلوب امين معلوف بالسهل الممتنع ..

    اجد دائما ميله الي نظرية مزج الحضارات و الثقافات اقرب منه الي محاربة بعضها البعض...

    تاريخ منطقتنا مليء بالعجائب و المفارقات تجعلك تنظر الي التاريخ الحالي نظرية مختلف ربما بحسرة ربما باستغراب ولكن ايضا يجعلك لا تيأس من الوضع الان ابد (لان ياما دقت علي الراس طبول )...

    عندما تعلم بوجود مثل هذه الشخصيات في المنطقة تعلم ان الدين او اللغة او العرق ليس ابدا مانعين للابداع ...

    ...ربما كانت النهاية حزينة ولكن نهاية كتاب الخيام وضياعه ما كانت الا ترجمة لنهاية دولة فارس او ايران في هذه الفترة و الاثنين جاءت نهايتهم علي يد غربين يعتقدون انهم يفعلون الصواب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سَمرقندُ ، المخطُوط الذّي يختفي لتتلاقَفهُ الأيدي ويهربُ بعيداً جداً لأنَّه صُمم لذلك [ تسألُ من أين لنا نفحة الحياة ، فأن كان ينبغي اختصار قصة طويلة ، قلتُ إنها تنبثق من أعماق المحيط ، ثم يبتلعها المحيط بعتة من جديد ] . سمرقند هي روايةٌ تاريخية مُطعمَّة بالفانتازيا مُقسمَة على أربعَة كُتب مُتجاورة وقَد لا تجدُ إلا روابطَ قَصيرَة بينَ جميعِهَا .

    http://kofiia.blogspot.com.au/2008/08/blog-post_21.html

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سمرقند.. هذه ليست برواية.. هذه لوحة فنية بديعة رسمها معلوف بفراشي الجمال وأصباغ التاريخ على قماش بديع من المشاعر والحوارات الذكية المحبة

    في ارتحال الرواية بين أروقة التاريخ من زمن حاضرها لماضيها وفي بيان شخوصها ما سيعجب من أعجبته "قواعد العشق الأربعون" لإليف شافاق.. هذه رواية أفخر أن أنصح بقراءتها وأعرف عن يقين أني سأقرؤها في ما يهبني الله من عمر أكثر من مرة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سمرقند رحلة في تاريخ قديم حديث .. فكم يشبه قرننا قرن الخيام وماتلاه من سنون واحداث رسمت مسار الازمنة التي تلتها.. امين معلوف ساحر بكل ماللكلمة من معنى

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سمرقند وما ادراك ما سحرها .. وما اراك من خيامها .. كتاب بأخذ منك العقل والفؤاد بترجمة متقنة .. من الكتاب المفضلين لدي انت يا امين .. فقد كنت جدا امين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائع, عمر الخيام و سيرته, ايران و الثقافة الشرقية, الناحية السياسية و المزج العجيب بين الواقع و الخيال, جميعه يستحق القراءة مرة و اكثر.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سمرقند وما ادراك ما سمرقند .. وما ادراك كم خيامها .. كتاب يأخذ منك العقل والفؤاد .. بترجمة متقنة .. كم كنت امين يا امين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قرأت رواية سمرقند لأمين معلوف وفي رأسي وخيالاتي التي لا تنتهي رواية قمر على سمرقند للمنسي قنديل

    والذي خرجت منه من رواية معلوف انه الشجن كان طفيفا داخل سمرقند ولم يكن ممزوجا بنار العشق التي انتابت قنديل وهو يكتب قمر

    والذي اشترك فيه الثنائي هو مسألة الافتتان التي حضرت بعقليها وقلبيهما لارث المدينة التي بقيت لمائات السنين حجر رئيسي يُفهم عن طريقه الاسلام في آسيا الوسطى بتحركاته وتقلباته

    والفترة الزمنية التي كتب بها الثنائي متفاوته فرواية معلوف ابعد عند زمن عمر الخيام ونظام الملك وحسن الصباح ودولة السلاجقة ورواية قنديل اقرب عند زمن تيمورلنك وحقبة مسلمي التتار وما بينهما غزا التتار انفسهم المدينة وقتلوا منها ما ينهاز ال٧٠٠ الف انسان فذهبت اثار الخيام للأبد

    تنقسم رواية معلوف لاربعة اجزاء يمكن تقسيمهما لفترتين ، الفترة الاولى وهي عن زمن الخيام ورحلته التي امتدت من سمرقند وصولا بخراسان ثم العودة لسمرقند فالرحيل والوفاة بنيسابور وحاولت الرواية ان تحيك اسباب التقلبات السياسية والمطامع السلطوية ودور النساء في تاريخ دولة السلاجقة الاتراك واختلافات الثالوث الصباح والخيام ونظام الملك للافكار السياسية والعقائدية والعلمية ويمكن ان تصل الرواية لاربعة نجوم

    الفترة الثانية هي فترة تحاكي اثر اعمال الخيام على الغربيين حين تم ترجمتها اول مرة ليقعوا بحب رباعياته التي تحمل الكثير من الفلسفة والحب وهنا يمكن اعطاء تقييم ثلاثة نجوم

    اكثر ما يعيب رواية معلوف عندي هو ثلاث نقاط رئيسية : اولهم انه احداث الرواية لم يكن اغلبها داخل سمرقند فالذي سيحلل عدد الاوراق داخل العمل سيجد ان ٧٠٪؜ تقريبا داخل ايران بمدنها واما عبق سمرقند باوزباكستان فهو قليل ونادر جدا

    ثاني النقاط انه معلوف يكتب بالنظرة الغربية الاستشراقية ويحاول ان يجعل من قارئه الغربي منشكحا اكثر من القارئ العربي فيبقي على اثر العقلية الغربية بنساء الشرق الفاتنات وذاك الغربي الابيض الذي يصل الى اكثرهن مكانة وجاهآ بسهولة ويقدر ان يصل الى مراكز السلطة بسهولة شديدة تبدو ساذجة

    ثالث النقاط هو انه لم نغص واقعيا داخل عقل الخيام فلم اجد نفسي غارقا داخل عقله كي افهم فلسفته وفكره ولكن كنت اسافر معه ليس اكثر ولم نصل لمرحلة رواية قواعد العشق الاربعون مثلا حين تم ايضاح الكثير من المسائل الصوفية عند شمس تبريز مع مولانا

    من ناحية اخرى كتب قنديل روايته غارقا داخل اوزباكستان يسافر بنا مابين طشقند الى سمرقند مرورا ببخارى ويحكي عن الطاجيك والاوزبك وتاريخ المدينة زمن السوفييت وتيمور وعشق تيمور لزوجته بتاجها ورحلة الغربة الاسلامية داخلها بعد شيوعيتها القريبة والقليل منها داخل مصر يحاول ان يحلل اسباب الانبطاح السياسي بنظرة ادبية تتوغل الى داخل الاثار الانسانية على انهيار الكثير من الاحلام

    لذلك تبقى رواية قنديل عندي دائما وابدآ تصل للخمسة نجوم وهي حين اتذكر طيفها ليس اكثر تنتابني السعادة لانها كُتِبت لنا وتحكي عن الامنا بنظرتنا نحن

    يبقى انه ما بين قرائتي للروايتين تقريبا عشر سنوات فمن الممكن اني قد اكون مفتونا بقمر اكثر مما تبدي هي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سمرقند

    للكاتب اللبناني أمين معلوف

    عدد صفحات الرواية 335 عن دار الفارابي ترجمة عفيف دمشقية

    أين تقع سمرقند؟ أهي بلد حقيقية أم بلد من بلاد ألف ليلة وليلة؟

    هذه التساؤلات التي افتتحت بها الرواية

    لأدخل عالم كنت اعلم منه القليل

    فياخذنا أمين في رحلتين

    رحلة في عام 1050 ميلادي تقريبا القرن الثالث عشر

    لنتعرف على عمر الخيام وحسن الصباح ونظام الملك لنعرف كيف تقاطعت طرق الفيلسوف العالم الشاعر مع الوزير والسياسي القوي مع مؤسس فرقة الحشاشين

    ما هي رباعيات الخيام وما سبب شهرتها؟

    ماهي فرقة الحشاشين ومبدأهم في الحياة؟

    من هو ملكشاه وألب ارسلان ومن هم السلاجقة والكثير من الشخصيات والبلاد التي نبحر مع أمين معلوف اليها

    ثم تؤخذ في رحلة أخرى في عام 1900 ميلادي القرن التاسع عشر

    لتتعرف على جمال الدين الأفغاني وبلاد فارس والطمع البريطاني والروسي والثورة في فارس والمطالبة بدولة دستور وديمقراطية

    رواية رائعة تدخلك عوالم جديدة وتعرفك على أسماء تاريخية وأحداث قد لا تكون تعرفها

    وتدفعك للبحث عن تلك الأسماء والأماكن

    حيث إنني انصحكم بعدم اخذ المعلومة التاريخية من مكان واحد

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية رائعة وكانت اول تجربة لي مع امين معلوف ولكن يعيبها بعض المشاهد الجنسية المزعجة وان كانت خفيفة ، لكن دائما اعتبره عيب روائي لا يبرر للكاتب .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    رواية جعلتني اتعقب خطوات الخيام و مخطوطه اكثر من بطل الرواية

    فقط مغالطات تاريخية بالرواية جديرة بالمراجعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون