أوراق شمعون المصري - أسامة عبد الرءوف الشاذلي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أوراق شمعون المصري

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

“وبعد… فهذا خِتامُ ما كتبَهُ “شمعون بن زخاري”، والملقب بشَمْعون المَصْري، عن أخبارِ بني إسرائيل في برية سين، وما كان من أمرِهم منذ عبور البحر وحتى وفاة موسى بن عمران. وأعلم أنيما كتبتفي هذه الرقاع إلا أحَدَ أمرين، أمر شهدته بعيني أو أمر سمعته من رجل من الرجال الثِّقات. وأُشِهد الربَّ (إيل)، أني ما بغيْتُ بهذا الكتاب مجدًا ولا شرفًا، وإنما إظهار شهادتي على جيل من شعب بني إسرائيل، اصطفاه الله وأنجاه بمعجزة من عدوِّه، ثم غضب عليه وأهلكه في تلك البرية القفراء، بعد أن أذاقه شقاء الارتحال ومرارة التيه. هذا كتاب لا أدري من سيكون قارئه، فأيًا من تكن أرجو أن تتذكر كاتب هذه الأبواب بالرحمة وأن تَدعو له بالغفران“ شمعون بن زخاري بن رأوبين الملقب بشمعون المصري تم في الليلة الأخيرة من الشهر الثامن لسنة ستين بعد الخروج
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 584 تقييم
3709 مشاركة

اقتباسات من رواية أوراق شمعون المصري

ومرت الأيام وتعلمت منها أن الأحزان لا تدوم، وأن الجروح مهما غارت لا بد لها من التئام، وأن الهموم التي تولد كالجبال لا تلبث أن تجرفها موجات النسيان، كبحر ينحر في شاطئ من الرمال، فلا يتبقى منه سوى ذرات تعلق

مشاركة من رباب محمد محمد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أوراق شمعون المصري

    589

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع في الأسلوب واللغة، يقتبس الكثير من ألفاظه من القرآن الكريم..

    أنهيت قراءته في يوم ونصف يوم من شدة إعجابي به، وسلاسته في السرد.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بدي مجانن

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    الكثير من المراجعات المُبهره عن هذا العمل جعلته يأخذ مكاناً علي قائمة قراءتي ، ولكن حينما بدأت القراءه لم أجد لهذا الإبهار أي وجود !.

    الكاتب اختار تناول أحداث قصه من أكثر القصص تداولا في القرآن الكريم فقد ذُكرت قصة موسي عليه السلام مع بني إسرائيل في الكثير من المواضع إما بالإشاره أو بالتفصيل.

    ابتدأت القصه في حكي سردي عادي جدا بداية من خروج بني إسرائيل مع موسي عليه السلام ومطاردة فرعون وقومه لهم ،

    الكاتب حكي القصه كاملةً بنفس الترتيب الزمني للأحداث المذكور في القرآن وهو ما خلا من أي إبداع أو ابتكار في طريقة عرض القصه.

    حاولت جاهداً بعد ذلك استكشاف المغزي من حديث الكاتب في الفصول التاليه عن الحرب التي دارت في جزيرة العرب بين جرهم وخزاعه وعلاقته بـ تيه بني إسرائيل ولم اتوصل إلي شئ!.

    وإن كان الكاتب أراد أن يبدأ حكايةً أخري استكمالاً للتسلسل الزمني التاريخي ، فإن باقي الحكايات قد حملت تطويلاً في السرد والتفاصيل ليس له داعي ، وذلك ما جعلني في الكثير من اوقات القراءه أشعر بالملل.

    الشئ الذي استحق التأمل هو النظره الفلسفيه للرؤيه الدينيه التي كانت سجالاً بين شمعون ووالده زخاري ، والصراع القائم بين فهم الايمان واليقين به.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فوق الرائع اعجبنى بل ابهرنى و اضاف الكثير من المعلومات التاريخيه القيمه جهد للكاتب ملحوظ و مقدر.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية التاريخية قد تبدو سهلة، فالفكرة موجودة وجاهزة، ولكن تحويل هذه القصة المتوارثة ذات الأحداث المهمة قليلة التفاصيل لرواية مليئة بالأحداث و التفاصيل ومحاولة إثارة مشاعر جديدة بإستخدام قصة يعلمها الجميع، أمر صعب..

    أوراق شمعون المصري تغلبت على هذه الصعوبة بعدة طرق، أولها عدم الاعتماد على الشخصيات الحقيقية كأبطال، فالبطل هنا ليس النبي موسى عليه السلام أو أحد أصحابه، البطل طفل من بني إسرائيل أول أحداث حياته المهمة هو الخروج و إنشقاق البحر..

    هذا أعطى مساحة للأحداث فهذا الطفل العادي من الممكن وضعه في جميع المواقف التاريخية الحقيقية واختلاق مواقف حياتية مثيرة خاصة به دون أي تأثير أو تلاعب بالحقائق التي ذكرت في القرءان والكتب المقدسة الأخرى..

    وجاء توالي الأحداث مفيدا أيضا، فالقصة من الممكن تقسيمها ل ٣ أجزاء، جزء يمتد من الخروج للوقت الذي كتب على بني إسرائيل فيه التيه، والتجديد في هذا الجزء كان عن طريق أحداث حياة شمعون نفسه و أيضا عن طريق ذكر بعض المواقف والتفاصيل من الكتب المقدسة والتي لا تتعارض مع القرآن الكريم الذي لا يميل للتفصيل في قصصه أصلا..

    والجزء الثاني المفاجئ والمفرح بالنسبة إلي، لأني عندما سمعت الجزء الأول في الحلقات الإذاعية و دكتبت مراجعتي عنها شبهتها بأحب أجزاء مسلسل محمد يا رسول الله إلى، الجزء الرابع بطولة عدي بن ظالم سيد الوبر (شخصية غير حقيقية و ان كان نفس اللقب موجود لشخصية أخرى)، الشخصيتان تتشابهان في تواجدهم أثناء الأحداث العظام، وحيرتهم و بحثهم عن اليقين، وهذا هو الجزء الوحيد في المسلسل الذي استخدم هذه الطريقة بدلا من سرد الأحداث بالطريقة التقليدية..

    هذا الجزء أسعدني لأنه أخذ شمعون من تيه بني إسرائيل لذات الأجواء التي تخيلته ينتمي إليها، لأبناء سيدنا إسماعيل والعرب و أراضيهم ومقدساتهم، و هذا الجزء هو الأكثر إمتاعا و تجديدا لعدة أسباب، أولها أن هذا الجزء من تاريخ العرب ما بعد سيدنا إسماعيل وما قبل الإسلام غامض لنا جميعا، فالعرب قوم يتوارثون القصص شفهيا وليس كتابة، و بالتالي تتشوه قصصهم و تضيع و لا يصلنا منها إلا القليل، ثانيا أن العرب في هذه الفترة كان المؤمن منهم على ملة سيدنا إبراهيم وإسماعيل ولم يكن هناك أنبياء بشرائع مختلفة يؤمن الناس بقصصهم و يتوارثوها..

    وبالتالي التفاصيل والأحداث التي ذكرت فيه كانت ممتعة و جديدة و ربطها بقصة شمعون كان محكما، و جعلني أتساءل إن كانت هذه الأحداث العظام التي جرت لبني إسماعيل و العرب حدثت بالفعل في نفس توقيت التيه؟ أم هذا ربط أوجده الكاتب لخلق مقارنة بين حال بني إسرائيل وبني إسماعيل..

    و عندما سألت د. أسامة عن ذلك أخبرني بأنه أوجد الرابط فعلا لكن ليس للمقارنة فقط ولكن أيضا بالبحث ومقارنة الخط الزمني للأحداث في المصادر التوراتية بالقصص العربية بداية من النقطة المشتركة بينهم و هي سيدنا إسماعيل و سيدنا إسحاق ( نقطة توضح الجهد الرائع المبذول في الكتابة)..

    أما الجزء الثالث فكان هادئا نسبيا لأنه يصف نهاية الرحلة المعروفة مسبقا لكنه كان بمثابة تربيتة حانية مطمئنة على كتف شمعون والقارئ الذي يصاحبه بنجاح مسعاه بعد حياة مليئة بالأحداث الجسام والتضحيات الكبيرة..

    أسلوب الكتابة مؤثر يمس القلب رغم بساطته، واستخدام الألفاظ القرءانية تم توظيفه بطريقة لا تشعرك بإقحامها عنوة ولكن لتجعلك تتخيل الموقف الذي كنت تقرأه دوما و تشعر بجلال الموقف، إحساسي الشخصي أن أسلوب الكتابة أصبح أكثر رقة من بعد الجزء الأول رغم أن الأحداث أصبحت أكثر و أسرع، و لكن كأن رقة معظم بني إسماعيل ودماثة خلقهم بالمقارنة بمشاغبة بني إسرائيل وعصيانهم الدائم أثرت على الأسلوب وعلي، فجعلتني أتخيل الجو في الجزء الأول غائما غالب الوقت، وفي الجزء الثاني مشمسا و صحوا😊

    أما الفكرة التي شغلتني بعد هذه المقارنة أن الإنسان يملك الاختيار بالفعل، سيدنا موسى كان في بني إسرائيل يرونه و يعرفون أنه رسول من الله ويرون معجزات الله و عقابه ومع ذلك لا يرتدع أغلبهم ولا يكفون عن المعاصي و الآثام، أما ذرية سيدنا إسماعيل فرغم عدم وجود نبي بينهم فكانوا أحسن حالا وأكثر إلتزاما، اختار الطاعة معظمهم، إلى أن جاء من كانت نفوسهم تشبه العصاة فعصوا ..

    الأمر إذا بأيدينا، و هذا شيء مخيف..

    #أمنية_طائرالرخ

    #مراجعات_الرخ

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #قرأت_لك_هذا_الكتاب

    #أوراق_شمعون_المصري

    #د_أسامة_عبدالرءوف_الشاذلي

    عندما تسمع الكثير من الآراء الطيبة عن كتاب فإنك كقاريء قد تتأثر بما سمعت، فإما تتجهز نفسياً أن هذا الكتاب عظيم فتغض الطرف عن أي نقص قد يقابلك متساءلاً هل كل هؤلاء لا يفهمون ؟

    أو تقرأه مترصداً له وكأنك تقول : أروني إن كان بالفعل جيداً أم لا ؟

    بعد قراءتي للكتاب أرى أن من أشاد به قد أبخسه حقه ، الكتاب فوق الوصف فعلاً ، لا تكمن عظمته في قصته ، بل إنها قصة بني إسرائيل مع نبيهم موسى ورحلة التيه ، نعرفها جميعاً ، ولكن أن تراها متجسدة أمامك متشابكة بصورة مذهلة وبلغة عربية فصيحة اللسان فيكمن هنا جمال العمل

    تمكن الكاتب أن يقفز برشاقة بين سور القرآن ليُجمع لنا أحداث قصة بني إسرائيل متخللاً لقصة الشاب " شمعون المصري" الذي كان أبوه رجل مؤمن من بني إسرائيل وفي جموعهم التي فرت من بطش فرعون وشاهدٌ على معجزات النبي موسى

    فتراه يحكي عن واقعة في سورة طه ، ثم يقفز إلى أخرى بسورة البقرة ، ثم يذهب إلى سورة المائدة ثم سورة القصص في تسلسل وترتيب بديع ، متخيلاً لبعض الحوارات بين بني إسرائيل بعضهم البعض وبنسيج قوي

    الاستمتاع بالقراءة لا يكمن فقط في الترتيب ولكن جمال اللغة وفصاحتها يجعلك متخيلاً نبي الله موسى أمامك وهو يتحدث ومتخيلاً أفراد بني إسرائيل وهم يتحدثون فيما بينهم وكأنك تشاهد فيلماً منفعلاً بالمشاهد بينهم ومتخيلاً لكل لحظة تمر بهم

    المشاهد المؤثرة:

    - حوار زخاري مع رومانا بعد زواجه من سولاف

    - حوار زخاري لأخته باتشيفا بعد فقدانها زوجها

    - مشهد تعنيف سيدنا موسى لقومه بعد حادثة العجل رائع

    - أعجبتني طريقة تقدم شمعون للزواج من أروى

    " ومما أعجبني أيضاً أن قراءة الرواية دفعتني في مواطن كثيرة أن أقوم بالبحث على جوجل لأتيقن من المعلومة فساعدني البحث لمعرفة معلومات تاريخية لم أكن على علم بها"

    وبعض الاقتباسات التي أعجبتني:

    🌿" تعلمت أن الأحزان لا تدوم ، وأن الجروح مهما غارت لابد لها من التئام ، وأن الهموم التي تولد كالجبال لا تلبث أن تجرفها موجات النسيان كبحر ينحر في شاطيء من الرمال ، فلا يتبقى منه سوى ذرات تعلق في الماء"

    🌿"أرخت لجام سحرها حتى وطأ من حولها من الرجال"

    🌿" لا يفتن النساء قدر قلب حنون ! قد تحتمل المرأة فقرك، وقد تحتمل قبحك، ولكنها لا تحتمل قسوتك"

    🌿"إن في جسد الميت نجاسة ولا يجوز تجهيزه في الدار. آلمتني كلمته ! نجاسة! يا الله! كيف يوصف هذا الجسد الطيب والقلب النقي بالنجاسة؟! أم ترى أن طهارته كانت في روحه التي انفصلت عنه إلى مكان مجهول؟!"

    🌿" فليس التيه فقدان الأرض بل فقدان الأمل في لقاء الأهل والأحبة"

    🌿" أتدري ما التيه يا شيخ نابت؟ إنه الحياة على أمل كاذب ، أن تشعر بأنك كلما اقتربت ابتعدت وكلما دنوت بنوت ، أن يحدوك الأمل ثم تتجرع خيبته مرات ومرات "

    🌿"فأي شيء أثقل على النفس من أمانة تحملها لمن لا يثق بك! فإن ضيعتها الأيام رغماً عنك، صدق ظنه فيك، ولم يشفع لك عنده عذر"

    🌿" اجعل قوتك في تقويم المعوج، لا في كسره"

    🌿" حتى قساة القلوب تلين قلوبهم أحياناً تحت وطأة الألم"

    🌿" المُلك لا يُترك أيها الشاب بل ينتزع نزعاً"

    ولمن يشترك في تطبيق " ستوري تل" للكتاب الصوتي أنصحه أيضاً للاستماع للكتاب بصوت الفنان " أشرف عبد الغفور" الإخراج بديع مع صوت الفنان والموسيقى التصويرية

    رواية " أوراق شمعون المصري" رواية رائعة أوصي قطعاً بقراءتها ❤️

    #لبنى_الحو

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أوراق شمعون المصري

    أسامة عبدالرؤوف Ossama A. Elshazly

    أولًا مهما كتبت من كلمات لن توفي الكتاب حقه

    مع نهاية الرحلة أحسست ان روحي تنسل من بين أضلعي تمنيت ان تطول الرحلة وتزيد أوراق شمعون لألاف الصفحات حتى لا تنتهي هذه المتعة والحنين التي قلما نشعر بها مع كتاب

    اليهود…….لكم أسخط عليهم قبلًا بعد عدة قراءت ولكن الشرح والتفصيل هنا مختلف أوضح و أعمق وأدق ازددت سخطًا عليهم كما اوجعني قلبي أيما وجع على كليم الله سيدنا موسى وتعبه و معاناته مع قوم كهؤلاء

    لكم رأوا من معجزات ومع ذلك لكم ارتدوا واتعبوه هو وهارون ويوشع بن نون

    اللهم اجزهم خير ما جازى نبي عن قومه

    الشيخ عابر لكم أحسست أن الكاتب كان يعرف أبي ويصفه بدقة شديدة من سماحة اخلاق ونفس وقلب وحكمة وهيبة حتى إني بكيته مع شمعون وليث وأروى

    لكم وضحت لدي الكثير من الآيات القرآنية بصورة أوضح وأكثر سهولة فكان الشرح والحكي يوحي بالآيات الخروج و هلاك فرعون والسامري والتيه والبقرة الصفراء وانفجار ينابيع الماء والمن والسلوى وقصة يوم السبت و سيدنا الخضر والأرض المقدسة التي لم يدخلها موسى ولكن أراها له الله قبل ان يقبض روحه الشريفة تكريمًا له

    بني إسماعيل وأحفاده و فرارهم بدينهم لما ادخل عمرو بن لُحي الأصنام لبيت الرب الذي بناه أبو المسلمين سيدنا إبراهيم كما هرب زخاري بولده وأهله من فتنة السامري والعجل

    الرجال صُحبة العمر حينما يهبوا لنجدة صاحبهم وصهرهم أمام أسباط بني إسرائيل 🇮🇱

    نهاية الرحلة بدخول الأرض المقدسة بعد أن أبيد الجيل الدائم الرِدة و الكفر بأنعم الله

    اقتباس:وهل تمنح الجنة بغير إبتلاء

    أمواج الأماني مهما علت ستتحطم على يومًا على صخرة الموت

    عناق أشعرني بإني مازلت أملك سندًا في الحياة

    و استجار عقلي بإغمائة تحميه من مخاوف اللحظة وقلق الانتظار

    فليس التيه فقدان الأرض بل فقدان الأمل في لقاء الأهل و الأحبة

    العشيرة هي ما طابت عشرتهم من الناس

    ما أقسى أن يغادر الإنسان دون وداع من يحب ما أقساها على التارك و المتروك

    شتان بين نشوة السقوط و نشوة الرقي

    لا يهان الذهب اذا لم يجد من يشتريه

    ملحوظة:كان نفسي أكتب اكتر من كده لكن مهما كتبت فهو أقل مما يجيش في نفسي من كلمات شكرا 🙏 للكاتب المبدع أسامة عبدالرؤوف الشاذلي

    ولو انك عليت سقف الاختيار جدًا فلم يعد أي شئ يستحق ان يقرأ

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أوراق شمعون المصري

    أسامة عبد الرؤوف الشاذلي

    “فهذا خِتامُ ما كتبَهُ "شمعون بن زخاري"، والملقب بشَمْعون المَصْري، عن أخبارِ بني إسرائيل في برية سين، وما كان من أمرِهم منذ عبور البحر وحتى وفاة موسى بن عمران. وأعلم أني ما كتبت في هذه الرقاع إلا أحَدَ أمرين، أمر شهدته بعيني أو أمر سمعته من رجل من الرجال الثِّقات. وأُشِهد الربَّ (إيل)، أني ما بغيْتُ بهذا الكتاب مجدًا ولا شرفًا، وإنما إظهار شهادتي على جيل من شعب بني إسرائيل، اصطفاه الله وأنجاه بمعجزة من عدوِّه، ثم غضب عليه وأهلكه في تلك البرية الفقراء، بعد أن أذاقه شقاء الارتحال ومرارة التيه. هذا كتاب لا أدري من سيكون قارئه، فأيًا من تكن أرجو أن تتذكر كاتب هذه الأبواب بالرحمة وأن تَدعو له بالغفران" شمعون بن زخاري بن روبين الملقب بشمعون المصري تم في الليلة الأخيرة من الشهر الثامن لسنة ستين بعد الخروج””

    “’أتدري يا بني؛ إن الحياة في الصحراء هي الفطرة، فالأصل في الحياة هو الحركة والتنقل من مكان إلى مكان، وحينما يُكثِر المرءُ من الترحال لا يتعلق قلبه بشيء ويدرك أن الحياة في ذاتها رحلة تنتهي، لتبدأ رحلة أخرى في مكان آخر، أما السكون فهو أصل الموت، ولا ينبغي للمرء أن يسكن إلا للراحة بين رحلتين. فالأصل في الحياة هو الحركة والتنقل من مكان إلى مكان، وحينما يُكثِر المرءُ من الترحال لا يتعلق قلبه بشيء ويدرك أن الحياة في ذاتها رحلة تنتهي، لتبدأ رحلة أخرى في مكان آخر، أما السكون فهو أصل الموت، ولا ينبغي للمرء أن يسكن إلا للراحة بين رحلتين”’

    1. رحلة تاريخية حقيقية بين دفتي كتاب

    من موقع ويكا اخذنا تاريخ الراوي والمؤلف مع التذكير ان قناة MBC ا اشترت حقوق الرواية لتحويلها الى مسلسل تاريخي

    سمعان بن يعقوب (او شمعون باللغة العبرية هو أحد أبناء النبي يعقوب (إسرائيل) الاثنا عشر، واسم والدته هو ليئة بنت لا بان. حيث كان ليعقوب (ولقبه إسرائيل) اثنا عشر ولداً ذكراً (من بينهم يوسف) وابنة واحدة هي دينة. وهؤلاء الأبناء الاثنا عشر يدعون بني إسرائيل وهو راوي كتابنا من خلال مجموعة من الأوراق قام بكتابتها تحكي عن قومه بني إسرائيل والتيه وتشابك الأديان من خلال الكاتب المصري د. اسامة عبد الرؤوف الشاذلي، هو أستاذ جراحة العظام بكلية الطب بجامعة عين شمس، كما يعتبر أحد رواد جراحة القدم والكاحل في مصر والعالم العربي حيث نقلنا في اول كتاب قام بتأليفه عبر قصة تاريخية مبنية على احداث حصلت ومدن موجودة ومراجع موثقة وأسماء لشخصيات عاشت على هذه الأرض وكان لها دور فاعل في الاحداث عبر 614 صفحة وإصدار دار الرواق وطبعة سنة 2021.

    2. تقسيم الرواية وشخصياتها التاريخية حسب الظهور

    - الجزء الأول تحدث عن سيدنا موسى وخروج بنو إسرائيل من مصر، ومعجزة وشق البحر ونهاية فرعون حيث خرج معهم زاخاي الذي تزوج فتاة مصرية وكانت علاقة الام ليئة والأب جيدة انجبوا ابنهم شمعون ناقل الرواية لنا عبر المخطوطات وكان زاخاي كبيرا في قومه حيث صنع تابوت العهد الذي وضعت به الالواح وعمل على بناء البيوت فكان بيته اول بيت بني بالصحراء لكننا نعرف من خلال القصص الدينية وآيات القران الكريم أن شعب بني إسرائيل كان متمردا واستحق العقاب بالتيه على تمرده، لكن لم تُعرف من خلال القصص الديني أسباب هذا التمرد، ودوافعه، خصوصا وأن مقاومة التغيير سلوك بشري متكرر في كل المجتمعات قديما وحديثا، ودراسة هذا السلوك تعطي فكرة جيدة عن تلك المجتمعات في العصر الحالي لذلك عاند بنو إسرائيل موسى وعبدو العجل وقصة المسخ الى قردة وكيف وصلوا الى الصحراء وهنا نتساءل هل كان المقصود دراسة التاريخ واخبارنا بقصص نحن نعرفها؟ ام أرد الكاتب ان نعرف جوهر الايمان وعلاقة الانسان بالله سبحانه حيث أكثر بنو إسرائيل من الجدل فكثرت الأوامر والنواهي فالإنسان بطبعه انسان جدلي لا يؤمن الا عند رؤية العذاب الأليم ولهذا عاقب الله سبحانه بنو إسرائيل بالتيه مع وجود الصالحين لأنهم عصوا أوامر سيدنا موسى وأخيه هاروون.

    - الجزء الثاني: بدء رحلة التيه - الشيخ عابر

    لم يكن الخروج الأول حيث خرج شمعون مع والده قبل فتنة العجل عندما ذهب سيدنا موسى للقاء الله سبحانه وتأخر في العودة شعر والده ان بنو إسرائيل سيدخلون في فتنة فأعلن الخروج واتجه الى الصحراء وتعرف بالشيخ عابر من احفاد اسماعيل وابنته أروي الطفلة السمراء التي ستصبح زوجته لاحقا قبل ان يعود الى الصحراء بعد انتهاء فتنة العجل ويشهد موت والده الذي مات مقهورا على الحال الذي وصلوا اليه خاصة بعد وفاة سيدنا موسى وتشتت الشعب بالصحراء.

    وهنا نلاحظ ان الأسباب التي أدت بشمعون الى الرحيل وترك شعبه هي رؤيته للشريعة بانها أوامر وتكليفات ومعاقبة من إله يتميز بالجبروت مع شعبه لذلك توجه الى قبائل العرب احفاد اسماعيل عند الشيخ عابر الذي من خلاله يتعرف على معاني جديدة للإيمان، بعيدا عن عقيدة بني إسرائيل التي ترتكز على الأوامر والنواهي إلى عقيدة أساسها عبادة الله بدافع المحبة والوجل. عرف من خلالها رحمة الله بعبده ومحلته لهم وحدث هذا في طور انتقال شمعون من مرحلة الطفولة والصبي إلى مرحلة النضج. أثرت رحلته مع الكنعانيين في ترحالهم من برية سين نحو بكة او مكة حيث الكعبة التي بناها سيدنا إبراهيم وإسماعيل ساعدت في صقل شخصية شمعون المصري وعقائديته. من خلال ممارسة اركان الحج مع الشيخ عابر واختياره البقاء في بكة كما أنه يقع في الحب لأول مرة مع حفيدة الشيخ عابر إلا أن ارتباطه بها لن يكون سهلا نظرا لأصله العبراني.

    - الجزء الثالث التعود والصحبة والمحبة

    كانت علاقة الشيخ عابر وشمعون قائمة على المحبة ولقد تحدث الجزء عن العلاقة بين الشيخ عابر وشمعون وقوتها فكان له المرشد بعد ما فقد أهله وفقد صحبة نبي الله موسى، وعبر به من التيه وحيرته إلى اليقين وطمأنينته وكذلك الزواج من أروى وإنجاب الولد، ابرام او إبراهيم ليجمع الديانتين بعد أن كان يتيما بلا عائلة أصبح له عائلة وصهر ونسب.ـ ممارسته لمهنة والده في النجارة و انتقاله من حالة العدم المادي إلى الكفاف ثم الغنى إثر المال الذي وهبه له عمرو بن الحارث الجهمي حين انقذ حياته بعد هزيمته من قبل خزاعة بالإضافة الى الحديث عن الاحداث التي عصفت بالجزيرة العربية ومكة ويثرب والقبائل .هذا الجزء خصص للمدة التي أقامها شمعون في مكة و الأحداث الجسام التي صارت في هذه السنين أبرزها التقاتل الذي وقع بين قبيلتي جرهم و خزاعة على السيادة في مكة و تولي سقاية و وفادة الحجيج [نقد للتعصب و القبائلية و التفاخر بالأصل و الأنساب] مما أدى إلى إراقة الدماء بالبيت الحرام على عظمة هذا الأمر و طمر بئر زمزم رغم رمزيها و قدسيتها. من قبل جرهم وصولا إلى نصب الأزلام ونصب هبل أمام الكعبة المشرفة والحياد عن شريعة التوحيد إلى الشرك بالله حيث عمد عمرو بن لحي الى نصب الازلام هبل واساف حول الكعبة ليضمن سيطرته على مكة بعد توليه السيادة وهو اول من كسر عبادة التوحيد مع الحديث عن العلاقة بليث وعامر وشهور حيث ألف الله بين قلوبهم فتحول من غريب عنهم لواحد منهم له قدر ومكانة. في إشارة إلى جوهر العلاقات الإنسانية، بين وحدة البشر وتقارب العقائد السماوية لان الدين عند الله الإسلام.

    - الجزء الرابع النهاية

    قرر شمعون أن يترك بني إسرائيل وكان قد حدد وجهته بالفعل وذلك بعد أن أدرك أن السعادة تكمن في تحقيق الغايات وليس الأحلام، وبعد أن أنهى صلاته في خيمة الاجتماع احتضنه شهبور وقد فاضت عيناه بالدموع، ولكن قبل أن يودعه قد سلّمه أوراقه التي ظل يكتبها وأخبره أنهم إن وصلوا إلى الأرض المقدسة فعليه أن يدفنها في ثراها حتى تكون ذكرى بني زخاري باقية في الأرض المقدسة

    وأخيرا تاه شمعون تيها على تيه، فتاه عن بني إسرائيل في رحلة تيه خاصة به، ولكن كانت الرحلة التي تعرف فيها على الله، وانمحت بداخله فكرة بني إسرائيل عن الله بأنه الجبار القادر المنتقم فقط، فجاءه العابر ليعلم وجه الله اللطيف العفو الحكيم. جعل الكاتب الاحداث كأنها حصلت في الزمن الحاضر الان جعلنا نعيش كل الحالات والحروب نع شمعون الحب والحرب والتيه وكل الأشياء.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية شمعون المصري للكاتب الدكتور اسامة الشاذلي ...

    رواية تاريخية ذات طابع ديني تتحدث عن رحلة خروج بني إسرائيل من مصر و تجري على لسان بطل الرواية "شمعون المصري"

    نص ذو ايقاع سريع مع سرد متسلسل بسيط يركز على الجانب الروح على الصراع الدائم بين الخير و الشر و انتصار الخير و ان طال الزمن..

    رواية تستحق القراءة للتعمق في الحكمة من احداث الازمنة الغابرة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أفضل ٣ روايات قرأتها في حياتي إن لم تكن الأفضل! جميع عناصر الرواية المكتملة موجودة فيها وعلى أعلى طراز، شعرت بجميع المشاعر خلال قراءتي للرواية والعجيب أن الروحانيه لدي زادت❤️❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    اكاد أجزم ان هذا الكتاب من ضمن حملة اتفاقيات ابرام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية من أمتع وأجمل ما يكون.

    من النادر جدًا أنك تلاقي رواية بتمثل النموذج الأفضل في جوانب كتيرة، في البحث التاريخي الدقيق، في التناول الاجتماعي لحركة المجتمعات، في بناء الشخصيات وتصاعدها، في المعالجة الدرامية، في الخلط الفني بين تناول التاريخ بالقدر اللي يسمح بتطور الشخصية وتصاعد الأحداث، في اللغة الراقية والألفاظ المنتقاه بعناية بما يناسب الحقبة الزمنية ، وفي الحفاظ على وتيرة التشويق وسط كل ده.

    الحقيقة الرواية دي نموذج نادر للرواية التاريخية المعجونة بالفلسفة، وللرواية التاريخية التعليمية دون شبهة وعظ أو تقرير .

    في مبدأين مهمين في الكتابة الإبداعية .

    المبدأ الأول هو (صوّر ولا تقرر Show don’t tell ) وده بيهدف إلى التأكيد على إن الرواية هي في الأساس حكاية، حدوتة، قوامها الأحداث وليس اللغة التقريرية.. وبرغم إن مجال الرواية أو موضوعها الأساسي هو تناول حياة بني اسرائيل بعد الخروج من مصر وبدء الطريق إلى القدس، وهو موضوع شائك ومعقد ومحتاج خبير في الأديان وخبير في التاريخ، إلا إن تصوير الحكاية والمواقف المختلفة وفرق بني اسرائيل واختلافاتهم في الرأي والعقيدة، كان جميل وسلس وبيخلي القارئ قادر يشوف الأحداث ويفهم الشخصيات ودوافعها. كل شخصية فعلا مرسومة بدقة، وواخدة مساحتها في العرض بما يخدم الحبكة وتطور الأحداث، ودي معادلة صعبة جدًا وتحتاج لموهبة قوية، ومعادلة شبه مستحيلة بالنسبة لتجربة أولى في كتابة الرواية، باعتبار إن دي رواية Ossama A. Elshazlyالأولى.

    المبدأ التاني؛ هو إن الحوار يجب أن يهدف لأحد أمرين؛ إما تصاعد الأحداث ، أو بناء الشخصية وتصويرها. وده متحقق جدًا هنا، لإن مش بس الحوار كان بيخدم في أحد الجانبين دول، وأحيانًا في الجانبين معًا، لكن كمان سرد الأحداث التاريخية والمواقف الفلسفية، كان الغرض الظاهر للقارئ مش استعراض عضلات الكاتب، ولكن فعلا استكمال لعملية رسم الشخصية وتكوين دوافعها.

    في نهايات الرواية ، لما كان التاجر شهبور بيحكي الحكايات الثلاثة اللي ذُكروا في سورة الكهف عن لقاء سيدنا موسى بالعبد الصالح، وبسبب طول المساحة اللي أخذتها الحكايات الثلاث، وبرغم إن تم تصوير الحكايات وسردها بشكل جميل وتفصيلي جدًا، إلا إني حسيت إن الحكي التاريخي لم يعد يخدم الهدف الروائي ، لكن بعد كدا اكتشفت إن الكاتب لعب لعبة حلوة، لإن التفصيل دا كان تقديمة بتوضح تحول مهم جدا في شخصية شهبور، وفي نقل الأحداث لمنحنى جديد ما كنش هيكون منطقي لولا التقديم التفصيلي للحكايات الثلاث للعبد الصالح.

    وده الحقيقة عجبني وزاد افتتاني بالرواية..

    ده بخلاف إن الرواية مثال رائع فعلا لسرد أفكار الكاتب الفلسفية في قالب روائي حكائي غير متعالي، بالعكس ، تشعر معه بالألفة والحميمية.

    قد يكون عيبها الوحيد هو طولها الشديد، إذ تتجاوز ٦٠٠ صفحة بكثير.. والحجم ده للأسف ممكن يخلي بعض القراء يخافوا منها أو يبتعدوا عنها.

    لما عرفت انها في طريقها لتتحول إلي مسلسل فرحت جدا، لإن الرواية فعلا مثال ممتاز لإعادة الربط بين الفن المكتوب والفن المرئي بعيدا عن وصفات وخلطات السوق التجارية..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بدأت رواية أوراق شمعون المصري بطريقة رائعة برأيي وشدتني بشكل كامل وتملكتني فكرة أن الرواية ستحول قصة موسى وتيه بني إسرائيل في صحراء سيناء من مجرد رؤوس أقلام نعرفها من القرآن إلى تفاصيل الحياة اليومية والاحداث التي أحاطت بذلك الشعب في تلك الرحلة. كنت أعرف فقط أن موسى عبر بقومه البحر إلى سيناء وهناك صعد الجبل لتلقي وصايا ربه ليعود ويجد قومه يعبدون العجل مما أثار غضبه على أخيه هارون... ثم تقريباً لا شيء غير حكم الرب على قومه الذين اصطفاهم بالتيه 40 عاماً في الصحراء. اتاحت هذه القصة عن طريق شخصية شمعون تسليط الضوء على عدد أكبر من الإسرائيليين وكيف أنهم لم يتفقوا على الخروج بل عارض البعض منهم ذلك نظراً لارتباطهم القوي بمصر وأرضها وحياتهم فيها. حتى مع إدراكي أن الاحداث قد لا تكون حقيقة ما حدث لكنها بكل تأكيد أعطت صورة مغايرة عما كانت سابقاً في مخيلتي. لم يرد جميع بني إسرائيل الانسياق فقط بدون حتى طرح سؤال على نبيهم الذي غالباً لم يرد الحجة بالحجة بل دائماً كان الرد بالعقوبات القاسية والتي قد تكون في غاية الدموية والعنف. حتى وإن صورت الرواية الطرفين بالشكل المتعارف عليه لكن التفاصيل والحوارات وتقييم الأفعال وردود الأفعال سيعطيك الكثير مما يستحق التفكير. حتى شمعون كان يرزح تحت ثقل العديد من التساؤلات التي يفرضها اطلاعه على ما يدور من صراع داخل قومه وبعض تساؤلاته امتدت إلى الشك في حكمة الرب من وراء شرائعه.

    بعد فرض التيه، يخرج شمعون من قومه ليلتحق بالصدفة مع عرب من بني إسماعيل، وهنا برأيي اصبح المؤلف يجتهد بشكل كبير لتأكيد أن بنو إسماعيل يمارسون طقوس ويتبعون شريعة تتطابق تماماً مع شريعة الإسلام الذي لن يظهر إلا بعد أكثر من ألفين وخمسمائة عام. كان هذا الأمر مملاً وأطفأ بشكل كبير حماستي للرواية. أصبحت الاحداث والجغرافيا والتفاصيل كلها تقريباً ترديداً للقصص القرآني. الغريب في الأمر أن شمعون مع استمرار رحلته مع بني إسماعيل بدأت التساؤلات في رأسه تقل وتحول إلى شخص يريد أن يلتزم وفقط يلتزم بأحكام شيخه عابر حتى بعد وفاة الأخير والتغيير الجذري في ظروف الحياة في بكة حينها... ذكرني ذلك بالسلفية بشكل ما.

    الرواية طويلة جداً وزاخرة بالأحداث المشوقة والدرامية والعاطفية وقدمت وجبه غنية ومتنوعة من القصص. واضح بأن المؤلف مطلع بشكل كبير على التاريخ الديني المرتبط بسيناء والحجاز والطريق فيما بينهما. لم يعجبني تصوير بنو إسرائيل بهذه الصورة من السطحية وكونهم متمردين على الدوام وأغبياء حيث دائماً ما يقعون في فخ العقاب بعد أن يخالفوا توجيهات موسى والرب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قد تحزن لمفارقة صديق وهذا ما حدث لقد انتهيت من رواية "اوراق شمعون المصري" فهي رواية تاريخية ذات طابع ديني، فهي رواية تحكي حقبة تاريخية مهمة وهو خروج سيدنا موسي من مصر ومن بطش فرعون الي برية سين علي لسان الرواي وهو شمعون ابن زخاري الملقب ب"شمعون المصري"

    شعرت بين طيات هذا الرواية اني امام كاتب مخضرم ملم ببواطن الامور مما جعلني لا اترك الكتاب حتى انتهيت منه.

    لم يعتمد الكاتب على معلوماته عن هذه الفتره من القرآن الكريم فقط لكن من الكتاب المقدس وتفسير ابن كثير وغيرهم.

    تنقسم الرواية الي ٤ أجزاء

    *الجزء الاول بدا بتلك اللحظة الفارقة وهي لحظة خروج سيدنا موسي من مصر وبني اسرائيل وكيف تعامل بني اسرائل مع أوامر الرب، وعصاينهم له اكثر من مرة.

    *الجزء الثاني

    كان عبارة عن رحلة التيه لبني اسرائيل، ونزلوا الشريعة التي لم يتبعوها وتلك الرؤية الخاصة بهم عن الرب انه يأمرهم وينههم فقط وبعض الكره لبني الله موسى وهارون عليهما السلام.

    *الجزء الثالث

    جاء ليثبت ان ارض الله عزوجل وعدهم بالأرض المقدسة ولكنهم بسبب جبنهم تركوا الأمر تحت مقولة بهم قوم جبارين واحزنني خذلان سيدنا موسى عليه السلام من شعبه فقد كان يتمنى ان يدخل الأرض المقدسة ولكن....

    ❞ ومضت دقائق خرج بعدها (موسى) متكئًا على عصاه، عابس الوجه، مفطور القلب، ينظر بأسى إلى الشعب الذي خذله في كل اختبار وقد جاء القرآن الكريم بالتصوير الشامل لقصة عدم دخول بني إسرائيل للارض المقدسة في سورة وفي سورة البقرة قال الله عزوجل "فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَیۡهِمۡۛ أَرۡبَعِینَ سَنَةࣰۛ یَتِیهُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ فَلَا تَأۡسَ عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡفَـٰسِقِینَ"

    كان أكثر ما يميز الجزء الثالث الا وهي الفتنة هو اكثر ما وانها نار كالرماد تنهش فينا.،والشعور بالخذي والعار من ذلك القوم.

    *الجزء الرابع والأخير

    ، أدركت ان السعادة في تحقيق الغايات وليس في تحقيق الآحلام ، فالحلم ما هو الا وسيلة للوصول للغاية،،

    فهي هذا الجزء يتتطرق لانتهاء الرحلة ودخول الأرض المقدسة بعد التيه أربعين سنة ولكن الرحلة لم تتنهي.

    ما احزنني حقا وجعلني أشعر بالكره الشديد لذلك القوم هو معصيتهم وحزني لنبي الله موسى عليه السلام وعدم احترام الذات الإلهية ونسب كل ضرر يحدث لنبي الله وعدم تحملهم للاوامر التي فرضت عليهم.

    وبذلك تكون الرواية انضمت الي قائمة القراءة مرة أخرى ان شاء الله 💙

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "لكل إنسان حكايته التي لا يستطيع أحد أن يرويها عنه"

    حكاية التيه من عيون شمعون الشاهد عليها الذي كان في ذلك الوقت طفل صغير.. أبوه من بني إسرائيل وأمه مصرية.. تبدأ الرواية بخروج النبي موسى عليه السلام من مصر ويتبعه بنو اسرائيل.. وانشقاق البحر لهم.. والأحداث التي قادتهم إلى التيه في برية سين..

    "تذكرت قوله (إن من أنجانا من فرعون لن يهلكنا في البرية)، وأدركت على صغري أن الإيمان والعقل قد لا يجتمعان أحياناً"

    يبدأ شمعون الصغير بكتابة سيرة حياته في أوراق كإثبات لوجودة، وتذكرة لمن يطالعها في المستقبل، أو لمن أراد أن يعرف الحقيقة خلف ما حدث.. "هذه الأوراق هي الشاهد الوحيد على حياتي؛ فكل ما يمر في حياتي متغير، إلا هذه الأوراق، فهي الشيء الثابت الوحيد الذي يربط بين حياتي الماضية وحياتي الحالية"

    تاه بنو إسرائيل وتاه شمعون تيهاً أعظم .. "ليس التيه فقدان الأرض بل فقدان الأمل في لقاء الأهل والأحبة".. ولكن تيهه كان أعظم خير له بصحبة صحبها في رحلته.. "أدركت أن الوطن هو أرض تشعر فيها بالطمأنينة، وأن الأهل هم صحبة تشعر بينهم بالأمان".. هناك فقط وجد الإيمان في أحضان القبيلة التي كانت على شريعة النبي إبراهيم عليه السلام.. وكان مما أعجبني بهذه الرواية تداخل القصص بعضها ببعض.. ونرى كيف نضجت شخصية صديقنا شمعون..

    كتبت الرواية باسلوب بسيط سهل غير متكلف.. وكان هذا من أحد سماتها الجميلة.. أن يسترسل القارئ بالقراءة دون أن يشعر حتى وإن كانت البداية مملة بعض الشيء..

    شخصية شمعون.. كما قال عنه الشاذلي هو الشخصية المثالية التي نريد أن نكونها.. جاءت لتوضيح بعض الأشياء والأفكار التي دائماً ما يختلف عليها البشر..

    أعجبني مراعاة المؤلف للقارئ والمعلومات التي لديه في الأصل.. وأن لايكون هناك أي صدام أو تعارض بين المعرفة السابقة وما كتبه في الرواية..

    أكثر ما يبهرني بالأعمال هو الجهد المبذول عليها..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب أوراق شمعون المصري-أسامة عبدالرؤوف الشاذلي

    هي رواية تاريخية تتناول قصة نبي الله موسى عليه السلام مع بني اسرائيل منذ لحظة الخروج من مصر حتى وفاته عليه السلام.

    مزج الكاتب بين أحداث تاريخية وردت في القرآن والكتب والمراجع التاريخية وبين العمل الروائي فخرجت تاريخا في إطار روائي مما خفف من جفاف الأحداث، كما استطاع أن يخلق إطارا مُقنعا من خلال الأحداث لكل حدث تاريخي.

    الشخصيات: تعددت شخصيات الرواية وفق تطور أحداثها، وتنوعت مما اثرى الرواية ولكل شخصية تأثير في احداث الرواية.وظلت شخصية شمعون المصري هي الرابط بين كل الشخصيات، وقد شهدت تطورا ملحوظا في مراحلها العمرية المختلفة.

    الحبكة :رغم أن الرواية تلتزم بالنسق والأحداث التاريخية إلا أن الكاتب استطاع ببراعة أن يخلق حبكة جيدة تجعل القارئ دائما متشوقا لباقي الأحداث.

    الخاتمة: فرضتها الاحداث التاريخية على الكاتب فلم يكن أمامه مفر من النهاية التقليدية لكنها جاءت ملائمة لباقي الرواية.

    للكاتب من تلك الرواية عدة أغراض: الأول هو جمع قصة بني اسرائيل المتفرقة في سور القرآن في إطار واحد ليقرأها الناس بالتسلسل الزمني.

    الثاني: أن رغم اختلاف الأديان إلا أنها جميعها تدعو إلى الله الواحد وأن الإيمان مكانه القلب ولابد أن يتبعه حسن العمل.

    الثالث: نبذ التعصب والعنصرية لجنس أو لون أو مال او نفوذ فالكل أمام الله سواسية.

    الرابع: أراد الكاتب أن يُجمل صورة اليهودي وأنه يمكن أن يكونا أميناً ومخلصاً حتى لغير أبناء عشيرته، وهي صورة مُخالفة لما التصق بالأذهان عن اليهود.

    الخامس: يطرح الكاتب فكرة أن كل الأديان السماوية أصلها دين سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام لذلك فالكل يعبد الله ويلتزم بنفس التعاليم.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ما هو التيه؟ لربما سمعنا جميعاً عقاب بني اسرائيل بالتيه أربعين سنة في الصحراء لكني لم أفهم المعنى الفعلي للتيه حتى قرأت قصة شمعون بن زخاري النجار.

    يحكي الكتاب قصة سيدنا موسى وبني اسرائيل ولكن هذه المرة من وجهة أحد أبناء القوم. ابن ل رجل صالح نقي القلب، تعلق قلبه بالإيمان. يروي شمعون القصة منذ قدوم موسى بالرسالة و الخروج من مصر وجميع محدثات القصة كما رويت بالكتاب المقدس.

    في هذا الكتاب يشق شمعون طريقه نحو الإله ليتعلم عن الحب الإلهي، فيتعلم ما تعلمه من أبيه وبني اسرائيل كما يتعلم من بني اسماعيل.

    يشبه هذا الكتاب مشاهدة فيلم طويل أو رسوم متحركة عن قصص الأنبياء، فيحمل معه العظة ويدرك أن رحمة الله تتجلى بطرق مختلفة. إن الاستماع لأحاديث الشيخ عابر (وفي هذا الكتاب الشيخ دلالة على كبر السن و رفعة المقام) من بني اسماعيل عن الحب و التقدير الإلهي جعلني أتفكر بالواقع الذي أحياه و أعيد النظر فيه.

    كان كتاباً ممتعاً فيه من التشويق الكثير وفي ذات الوقت يحمل في طياته السكينة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أوراق شمعون المصرى للدكتور اسامه الشاذلي:

    رواية تاريخية بطابع دينى وفلسفى على مستوى عالى جداً من قوة السرد والتشويق والحنين الذى يضرب بقلوب من يقرأها وقد تعلق بها وحزن لنهايتها ، أه يا شمعون لقد أصبتنى بالكآبة والهم لما أصابك الهرم والكبر وأشرفت رحلتك على النهاية . يصاب المرء بمتلازمة أوراق شمعون المصرى عندما ينتهى من قرأتها ولا يرضى ببديل عنها للقراءة لأنه يرى أن مهما يكن مستوى ما يقرأ لن يصل لمستوى أوراق شمعون بن زخارى الملقب بـ شمعون المصرى ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تلك رواية قيمه اجتهد الكاتب فيها جهد موفور بارك الله به

    ولم أجد فيها ما يخالف الكتاب والسنه حسبما توافر لدي من

    معلومات

    وأنه لجيد جدآ تلك السبل لتقديم المعلومه في سياق ممتع

    يستصيغه القارئ سيما من لا طاقة له علي مطالعة كتب التراث

    والكاتب بحق سعي بعلم موثوق ليقدمه لمن يحب ألأثارة ومتابعة

    أحداث تدفع عنه ملل القرأه

    ونسأل الله أن يقيد لهذه الامه من يحفظ

    كتب تراثها وشرف عقيدتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    هو انا ليه الكتاب معجبنيش

    معرفش حسيت إنه عادى جدا وطريقة الحكى والسرد بسيطة اكتر من اللازم وحسيت ان البساطة دى اخلت بقصة سيدنا موسي عليه السلام يعنى الكاتب يعتبر واخد نصوص القرآن الكريم بتصرف مش اكتر اللى شدنى بس الترحال والصراع اللى بين قبائل العرب وبالنسبة لولا وجود قبيلة بنى يطور بشخصياتها كان الموضوع هيبقى مجرد نقل لآيات من القرآن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    كل ما أستطيع أن أقوله أنها رااااائعة ، فقد عدت لتوّي من الرحلة الجميلة التي أخذتني إليها هذه الرواية البديعة، حزينُ لأن الاستمتاع انتهى و عدت إلى عالمي، وددت لو أنني بقيت في عالم هذه الرواية أتجول بين برية سين و قادش وعصيون جابر وبكة ويثرب . حقا إنها من أروع الروايات التي يمكن أن يقابلها أي قارئ.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    ان لم تكن تعرف قصص سيدنا موسى مع قومه فستبهرك هذه الرواية كثيراً أما أنا فلا🥴، تهت مع الذين تاهوا في الرواية وأضعت وقتي بقراءتها علني أكون مخطئة وأجد بين ثنايا ما أبهر أغلب من قرأها ولكنها لم تعجبني أبداً🫢.

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    07-01-2025

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب شيق يعرض فترة تاريخ. بني آسرائيل بعد الخروج

    رحلة شمعون المصري بما فيها من معاني و شخصيات مرسومة بحكبة رائعة

    وان الرب يكمن في القلوب من يتهدي بالله ينير دربه كتاب فوق الممتاز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مبهر مبهر مبهر ولا أستغرب أن استغرقت هذه الرواية سبع سنين حتى رأت النور .. ماهذا الجمال تحفة فنية تاريخية لغوية .. من أجمل ما قرأت وأشعر بأني لن أجد بسهولة رواية تضاهيها جمال وروعة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لغه قوية.... سرد أكثر من ممتع

    بتدور حول فترة التيه الي عاصرها اليهود

    فيها الكتير من الدروس والمواعظ الغير مباشرة

    تستحق القراءه لأي حد عنده شغف للروايات التاريخية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع يمزج التاريخي الديني بالروائي

    و يمر بالشخصيات عبر الزمن بعين البطل

    و يخاطب النفس بالحكم عبر الحكاية

    رواية ممتعة و باعثة علي التأمل

    شكرا للكاتب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اكثر من رائع بجد و جهد يحترم فى البحث و سرد الوقائع التاريخية و الدينية بدقة كبيرة .. فى انتظار عمل رائع اخر بيد المبدع الدكتور أسامة الشاذلى

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق