موتٌ صغير

تأليف (تأليف)
مميزات الكتاب فازت رواية "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة 2017. «عندما قرأت لعلوان في أول مرة شعرت بمتعة كبيرة أثناء القراءة...» الروائية ليلى العثمان «محمد حسن علوان رجل هادئ، عميق التحليل، انسيابي القلم والوصف...» مجلة سيدتي نبذة سعى ابن عربي من الأندلس إلى مكة، بحثاً عن مفتاح روحه، ولم يكن يدري أن «نظام» هي هذا المفتاح. أثناء حضورهما دروس عمتها «فخر النساء»، هام بها ابن عربي عشقاً وهامت به، يغمزها وتغمزه، تتلامس أيديهما ويغرقان في قبلةٍ مختلسة في غفلةٍ من العمّة. ليكتشف أنّ في القلب أركاناً موحشة، وغرفاً موصدة، وسراديب تراكمت فيها مشاعر لم يتسنَّ له اختبارها في حياة الصوفية التي يعيشها. في «موت صغير» تُنزَع هالة الأسطرة عن ابن عربي، لنتعرّف إلى ابن عربي الإنسان، الذي من لحم ودم: يتزوج ويطلّق، يبكي ويضحك، يحب ويعشق... ..... نبذة أخرى: هذه عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة ....... "الرواية بطولها إذ شارفت على الـ600 صفحة، تضمنت رسائل كبرى للإنسان، في الحب، والسفر، والمرأة، والحياة، والبحث، والحقيقة، والنور، والضوء… مفاهيم ساطعة، وبفاتحة كل سفرٍ فصّ من فصوص النور الصوفية. لقد أبدع علوان، وصار للفوز عنوان، وللتكريم صنوان." تركي الدخيل، صحيفة البيان الإماراتية. *** "في هذا الرواية لن تجد فصوص الحكم، ولا الفتوحات المكية، ولا تُرجمان الأشواق، ولا غيرها من كتب ابن عربي ودُرره النفيسة. لن تجد سوى راحل لسان حاله يقول: «كلُّ سفينةٍ لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة» ياسر حارب، كاتب اماراتي، صحيفة الإمارات اليوم. *** "أضاف الروائي السعودي محمد حسن علوان، بعمله الأخير «موت صغير» (دار الساقي)، إلى الرواية العربية نصاً متميزاً يبرهن، مرة أخرى، أن الإبداع موهبة يصقلها العمل" فيصل دراج، صحيفة الحياة. *** الرواية سلسة جذّابة أنيقة رشيقة في انتقالاتها وتبويبها ممتعة بلغتها وحبكتها وسردها. كانت في مكانها كمرشّحة للجائزة، وفوزها بها لم يكن مستغرباً" عباس بيضون، شاعر وروائي لبناني. *** " الرواية جميلة وكذلك مشوقة. وعرجت وبشكل مؤلم لوضع المسلمين في أواخر عهدهم بالأندلس وحروب المرابطين والموحدين المغاربة وعهد صلاح الدين الأيوبي وما تلاها من اقتتال بين المسلمين، كل هذا من خلال سرد ابن عربي لرحلة تصوفه الطويلة. وعجبتني جرأة الكاتب بولوجه حياة أحد رجال الدين المثير للجدل بأسلوب لم يخلق لكتابه أعداء." عدنان العثمان، كاتب كويتي، صحيفة القبس الكويتية. *** نجح الكاتب في الجمع بين عدد من أجناس الكتابة، فيوحدها في النص الروائي ويوحد النص الروائي بها، لذا فقد عشت معها متعة القراءة، وهي قادرة على أن توفر للمتلقي قراءة ممتعة." حميد سعيد، كاتب عراقي، صحيفة العرب.
عن الطبعة
4.2 107 تقييم
1512 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 25 مراجعة
  • 57 اقتباس
  • 107 تقييم
  • 231 قرؤوه
  • 591 سيقرؤونه
  • 382 يقرؤونه
  • 53 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

٥٩١ صفحة مرت بسرعة ومتعة هنا رواية مختلفة وتستحق الفوز بجائزة البوكر العربية 2017 !

تتحدث عن الإمام محيي الدين بن عربي، تلك الشمس التي حاول الجهلة والمتشددين حجب نورها بغربال كراهيتهم، فما زادها ذلك إلا سطوعاً

تحكي عن ضعفه، وتردده، وانكساره، وشكوكه وقلقه فمن يقرأ عنه يعتقد بأنه قويٌّ واثق بنفسه، إلا أن من يقرأ الرواية يدرك كم كان ذلك الإمام العظيمُ إنساناً مثلي ومثلك، يعشق، ويذنب، ويخاف، ويشكّ ويعتب، ويبحث عن الحياة والجمال، فتغلبه نفسه أحياناً ثم يغلبها

في هذه الرواية لن تجد فصوص الحكم، ولا الفتوحات المكية، ولا تُرجمان الأشواق، ولا غيرها من كتب ابن عربي ودُرره النفيسة. لن تجد سوى راحل لسان حاله يقول: «كلُّ سفينةٍ لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة».

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
0

Poll Poll on the ol site. Llllml

Facebook Twitter Google Plus Link .
1 يوافقون
اضف تعليق
0

الكتب هـو الغاد الورح

1 يوافقون
1 تعليقات
3

موت صغير للروائي أ. محمد حسن علوان رواية من القائمة لقصيرة لجائزة البوكر سأحاول أن أستخدم النقد النفساني و التحليل النفسي كمنهج لقراءة هذا النص،آملة أن أستطيع من خلال التحليل أن أفهم طبيعة سير الأحداث وتأثير الزمن والمكان فيها وفي الشخصيات التي سنحاول التعرف على سلوكها وخباياها .

ونبحث في النص عن الرموز والدلالات .

الشخصيات :

سنتعامل مع الشخوص في هذا النص السردي باعتبارهم أشخاص حقيقين لهم دوافع خفية لهذه الأفعال ،سنحاول رصد طرائقهم في التعبير عن ذواتهم ،وتخطي سلطة الرقيب لينعموا بتحقيق رغباتهم وطموحاتهم ،نحاول أن نتفاعل مع النص بكل خيالنا ورؤيتنا .

نبدأ مع شخصية محي الدين ابن عربي التي يمكن اعتبارها شخصية رئيسية ،لو ركزنا في سيرته المحكية والتقطنا من تاريخه لمحات في فترة طفولته

وجدناالطفل يقع تحت سلطة أبوية حاولت أن تعلمه السباحة وركوب الخيل وتعده ليجد مكانا في بلاط الخليفة .

كان للولد رأيٌ آخر تثبث في لاوعيه وتمثله في كل سلوكه وأحلامه ونجم عنه سلوك مضاد لتوقعات والده فتهيب السباحة ،وفشل في تعلمها وأحب الكتب والقراءة ولزم دكاكين الوراقين وأحب الفلسفة والعلوم والتأمل في الطبيعة .

(لا تلزمني ما أكره،فإن القلب قد تعلق بالله فلا تصرفني عنه ).

كان ذكيا فطنا يجيد النقد والملاحظة (كأن عمل والدي ثلاثة رجال في رجل غير آبه بما تفسده ثلاثة قلوب في صدر رجل واحد )

يرى تلون أبيه في أدوار عده في كل مهمة يلبس قناعا ثم يتقمص الدور باحترافية ،لكل مقام مقال ولباس وكلام.

أبدع الراوي في وصف هذه الشخصية الأب ودوافعها لمثل هذه التغيرات وخاصة في وصفه صهر خاتمه وتحويله لخاتم نسائي لوالدته وحول لباسه الحرير إلى خمار لابنته .

والسبب معلن في بيان الخليفة الجديد لأشبيلية الذى جرّم التحلي بالذهب ،ولبس الحرير للرجال وهو من رجالات البلاط وليس له إلا السمع والطاعة .

وكان للحلم التنبؤي دورا في إشباع الرغبات المكبوتة بعيدا عن سلطة الرقيب ،يظهر ذلك جليا في حلم الشيخ الذي ينقذه من الغرق ويقرأ عليه يس (لم تكن صورة بل كانت رسالة الله إلى قلبي).

كأنه يظهر خبايا تعلقه بالتصوف ،وخوفه من حياة قد تكلفه مالا يطيق ،لكنه يبصر بعين قلبه النور في طريق الله .

وحلم آخر لا يجب أن نغفل ذكره حلمه بمريم قبل الزواج بها

كأنها كشوفات أولي في سن مبكرة عن نزعات مطوية بعيدا يستشعر وقوعها .

لعل أوضحها تنبؤه بموت والده ،وأحلام أخرى عديدة لا يتسع المقام لذكرها ويمكن متابعتها وفك رموزها أثناء القراءة .....

النص كاملا على مدونتي

نهى رجب

2 يوافقون
1 تعليقات
3

رواية مملّة قليلاً.. فيها الكثير من القصص الخيالية والمكذوبة المنسوبة إلى حضرة محيي الدين بن العربي، ولكن يوجد فيها بعض الحكم الجميلة والمفيدة.

إذا كنت تود معرفة تاريخ الأندلس حقاً، فاقرأ كتاباً في التاريخ وليس رواية.

0 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين