موتٌ صغير - محمد حسن علوان
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

موتٌ صغير

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

مميزات الكتاب فازت رواية "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة 2017. «عندما قرأت لعلوان في أول مرة شعرت بمتعة كبيرة أثناء القراءة...» الروائية ليلى العثمان «محمد حسن علوان رجل هادئ، عميق التحليل، انسيابي القلم والوصف...» مجلة سيدتي نبذة سعى ابن عربي من الأندلس إلى مكة، بحثاً عن مفتاح روحه، ولم يكن يدري أن «نظام» هي هذا المفتاح. أثناء حضورهما دروس عمتها «فخر النساء»، هام بها ابن عربي عشقاً وهامت به، يغمزها وتغمزه، تتلامس أيديهما ويغرقان في قبلةٍ مختلسة في غفلةٍ من العمّة. ليكتشف أنّ في القلب أركاناً موحشة، وغرفاً موصدة، وسراديب تراكمت فيها مشاعر لم يتسنَّ له اختبارها في حياة الصوفية التي يعيشها. في «موت صغير» تُنزَع هالة الأسطرة عن ابن عربي، لنتعرّف إلى ابن عربي الإنسان، الذي من لحم ودم: يتزوج ويطلّق، يبكي ويضحك، يحب ويعشق... ..... نبذة أخرى: هذه عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة ....... "الرواية بطولها إذ شارفت على الـ600 صفحة، تضمنت رسائل كبرى للإنسان، في الحب، والسفر، والمرأة، والحياة، والبحث، والحقيقة، والنور، والضوء… مفاهيم ساطعة، وبفاتحة كل سفرٍ فصّ من فصوص النور الصوفية. لقد أبدع علوان، وصار للفوز عنوان، وللتكريم صنوان." تركي الدخيل، صحيفة البيان الإماراتية. *** "في هذا الرواية لن تجد فصوص الحكم، ولا الفتوحات المكية، ولا تُرجمان الأشواق، ولا غيرها من كتب ابن عربي ودُرره النفيسة. لن تجد سوى راحل لسان حاله يقول: «كلُّ سفينةٍ لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة» ياسر حارب، كاتب اماراتي، صحيفة الإمارات اليوم. *** "أضاف الروائي السعودي محمد حسن علوان، بعمله الأخير «موت صغير» (دار الساقي)، إلى الرواية العربية نصاً متميزاً يبرهن، مرة أخرى، أن الإبداع موهبة يصقلها العمل" فيصل دراج، صحيفة الحياة. *** الرواية سلسة جذّابة أنيقة رشيقة في انتقالاتها وتبويبها ممتعة بلغتها وحبكتها وسردها. كانت في مكانها كمرشّحة للجائزة، وفوزها بها لم يكن مستغرباً" عباس بيضون، شاعر وروائي لبناني. *** " الرواية جميلة وكذلك مشوقة. وعرجت وبشكل مؤلم لوضع المسلمين في أواخر عهدهم بالأندلس وحروب المرابطين والموحدين المغاربة وعهد صلاح الدين الأيوبي وما تلاها من اقتتال بين المسلمين، كل هذا من خلال سرد ابن عربي لرحلة تصوفه الطويلة. وعجبتني جرأة الكاتب بولوجه حياة أحد رجال الدين المثير للجدل بأسلوب لم يخلق لكتابه أعداء." عدنان العثمان، كاتب كويتي، صحيفة القبس الكويتية. *** نجح الكاتب في الجمع بين عدد من أجناس الكتابة، فيوحدها في النص الروائي ويوحد النص الروائي بها، لذا فقد عشت معها متعة القراءة، وهي قادرة على أن توفر للمتلقي قراءة ممتعة." حميد سعيد، كاتب عراقي، صحيفة العرب.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 198 تقييم
2799 مشاركة

اقتباسات من رواية موتٌ صغير

ثمة أسير في صدري يريد أن ينطلق. شمس تنتظر أن تشرق. قافلة تتوق لأن ترحل

مشاركة من إيمان حيلوز
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية موتٌ صغير

    214

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    بكل تأكيد استحقت هذه الرواية جائزة البوكر العربي وكل الهالة الإعلامية التي احاطتها وكل الشهرة التي وصلتها. استمتعت بمطالعتها أيما استمتاع بالرغم من أني يجب أن أعترف بأني شعرت بالتيه أحياناً عند انتقال الاحداث من ملاحقة أبن عربي إلى ملاحقة مخطوطته عبر القرون لذلك أتمنى أن أعود لهذه الرواية مرة ثانية في المستقبل. الرواية تلاحق احداث حياة محي الدين ابن عربي منذ طفولته إلى آخر سنوات حياته المديدة زمناً ورقعة جغرافية كذلك.

    المؤلف برأيي أبدع في تسليط ما يشبه الكاميرات تلتقط ما يراه ابن عربي بداخل نفسه ومشاعره كما تصور حركات جسده وأطرافه وحتى اختلاجاتها أحياناً أو ترددها عن الحركة والاختلاج. كما تصور ما يراه ابن عربي في من حوله وما حوله فكل أحداث الرواية هي ما يراه أبن عربي إلا بعض الفصول عن مخطوطته التي صمدت عبر القرون. أحسست مع تعاقب فصول الرواية بالتقدم في المعرفة والنضج لشخصية أبن عربي من طريقة وصفه لما يراه ويسمعه وحكمه على الأمور وهو باعتقادي اتقان في السرد بشكل رائع من المؤلف محمد حسن علوان.

    "الحب... موت صغير" – ابن عربي

    الرواية تقص لنا عن حياة شخصية حقيقة كان لها أثر حقيقة على العالم أكمل الكاتب بخياله تفاصيل ما قيل وما حدث في كل زاوية احاطت بابن عربي. هو المعلم الأكبر والكبريت الأحمر بما اجتباه الله من كراماته وكشف له من علومه العلوية. الرواية مليئة بروحانيات التصوف والمتصوفين ومكتوبة بطريقة مشوقة تأخذ الانفاس في الكثير من الاحيان بما تحتويه من المفاجآت المفجعة أحياناً والسعيدة أحياناً أخرى. أحسست بالانبهار من الغموض الشديد الذي يحيط بحياة بطل الرواية فالكثير من الاحداث المفصلية في حياته اعتمدت على مالا يمكن تفسيره بالأدوات الحسية فقط. رحلة أبن عربي كانت شاقة استلزمت منه تنقية قلبه للوصول لغاية نقاء القلب وثباته وهنا المفارقة العجيبة لكن هذا لم يمنعه من رؤية عظمة التسامح والسمو حتى فيما يعتبره العامة لهو ولغو.

    طالعت الرواية بإلقاء صوتي جميل جداً من "تامر لبد" الذي عابه فقط النطق غير الدقيق احياناً كثيرة للحركات وخاصة التشديد. الكتاب متوفر على تطبيق "كتاب صوتي" الممتاز.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في الحقيقة تعجبت لدى معرفتي بأن الرواية تتحدث عن ابن عربي الصوفي وقد كتبها كاتب سعودي! لكني رأيت بعدها أن الكاتب قد ابتعد في حديثه عن الشطحات الصوفية واكتفى بروايته التي جعلها كسيرة ذاتية لمحي الدين ابن عربي بالجانب العاطفي والإنساني، حيث جعل الله ابن عربي مجرد إنسان خصّه الله بصفات الأولياء بما فيها ذلك الكشف وغير ذلك.

    جهد الكاتب في البحث والتحقيق التاريخي كان واضحًا، ولكن هذا لا يعني أن الكتاب هو سيرة ذاتية حقيقية بكل تفاصيلها، فهي في النهاية عبارة عن رواية. ولعلّ ما جعل هذه الرواية جذّابة هو تناوله للجوانب العاطفية في حياة ابن عربي.

    لم أقرأ أي عمل لعلوان سابقًا لذلك لا أستطيع مقارنة أعماله، لكني أراه عملًا مميزًا وقد بذل فيه الكاتب جهدًا واضحًا ميّزه عن بقية الأعمال الأدبية.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    كل تقرير عن كتاب، لم يترك أثراً في نفس قارئه، لا يُعَوَّل عليه.

    أحمد بن فؤاد

    عندما شرعت بقراءة رواية موت صغير، كان اليقين يملأني بأنني سأقرأ كتاباً رائعاً ،يزيدني علماً لغوياً ومتعة روائية، فيسعد العقل وتنتشي الروح من حلاوتها، لكنني وصلت إلى ربعها الأول وأنا أكاد لا أرى فيها جمالاً سوى لغتها الرائعة. عزوت ذلك لجهلي وفساد ذائقتي التي قد تكون قد ألفت روايات سريعة الوتيرة، فأبحرت بقراءتي أكثر إلى أن وصلت لمنتصف الرواية. ملأ الضيق صدري ولم تعد لي رغبة في إكمالها؛ بعد أن شعرت بالملل الشديد في قراءتي، فعزمت أن أتوقف عن قراءتها كي لا أُضيّع وقتي مع كتاب لم تستطع روحي أن تفك طلاسمه.

    لا أدري كيف برق في عقلي، فاسترشدت في ضوئه بأن أمنح نفسي فرصة ثانية للكتاب، وعندما نويت استكمال القراءة ، رأيت أن أتجرد من كل الأفكار السلبية التي ملأتني في منتصف رحلتي، فأمعنت التأمل ورحت أبحث عن سبيل يجعل من السفر في فيافي الرواية سفراً سلساً. هداني الله إلى ما قد غاب عني، وما أن عرفته حتى هدأ غضبي من الرواية وانقشعت سحابة الملل من سماء ذائقتي لأجد في النص حلاوة تسكر الروح قبل العقل.

    هذه الرواية تعود بالزمن إلى عصر الأندلس المسلمة وعصر الأيوبيين، وهي عصور قديمة استخدم فيها الكاتب نفس أسلوب كتابة كتبها في تلك الفترة، وهي فترة تعج بالإسهاب و الإطناب، وهي سمة من سمات هذا العصر، وكان الناس شعورهم بالزمن بطيء بالنسبة لنا، لهذا فلا يصح أن نقرأ مثل هذه الرواية بقوانيننا، إنما يصيبنا الصجر والانزعاج عندما ننظر إلى الرواية كأرنب يشاهد سلحفاة.

    لهذا أنصح من أراد الاستمتاع بهذا النص، أن يقبل بهذا الشرط، و يخلع عباءة الحاضر، ويخضع لعالم الماضي، عندها فقط ينكشف السر ويسيح داخل النص فلا يكاد يشعر بوجوده في عالمنا، وكأنه ارتدى نظارة من نظارات الأبعاد الثلاثية كلما وجه ناظريه يميناً أو يساراً وجد وصف الكاتب لكل مكان، يرى الحجيج في مكة وحمامات دمشق، ومكتبات بغداد، وأسوار الأندلس، وحدائق ملطية، ومساجد الأناضول.

    رواية جميلة اللغة، رائعة الوصف ،ترى أحوال مصر والشام ومكة و الأندلس وتركيا، سواء أحوالهم السياسية أو أحاول معيشتهم و دراستهم. تعرف فيها عن مسالك السفر بين البلاد و صعوبة السفر.

    لن أذكر عن تفاصيل الرواية شيئاً ولا عن محي الدين بن عربي، كي لا أحرق أحداث الرواية.

    رواية تقف على حدود المتعة والملل ولا يفصلهما سوى اختيارك، لهذا يجب أن تتمعن في الجملة التي افتتح بها الكاتب صدر الكتاب؛ كدليل لك للدخول إلى عالم تلك الرواية. "طهّر قلبك ثم اتبعه."

    أحمد فؤاد

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يهُم من أين نبعَت نافوّرة الحُب في قلّبك المهم أن كلّ الطُرق تؤدي إلى الله..

    "الهي ما أحببتك وحدي،

    ولكن أحبتتك وحدك".

    الرحمة لإبن العرَبي قدر حبّهِ لله.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية فعلا رائعة ، تشدك من اولها لآخرها ، بل وتجعلك تعيش كل التفاصيل وكأنك في الماضي ، اللغة كانت غنية جدا لدرجة أنني كنت أبحث عن معاني بعض الكلمات ثم اعود للقراءة ، بحث يشعرك كأنك ترتقي في كل صفحة من صفحاتها

    تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل الكتب والروايات التي قرأتها حتى الآن 💔💕 تستتتحق جائزة البوكر بجدارة 💕💕 ابدعت ي محمد علوان 😿💕

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    “ثمة أسير في صدري يريد أن ينطلق. شمس تنتظر أن تشرق. قافلة تتوق لأن ترحل.”

    - محمد حسن علوان, موت صغير

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتب هـو الغاد الورح

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    موت صغير للروائي أ. محمد حسن علوان رواية من القائمة لقصيرة لجائزة البوكر سأحاول أن أستخدم النقد النفساني و التحليل النفسي كمنهج لقراءة هذا النص،آملة أن أستطيع من خلال التحليل أن أفهم طبيعة سير الأحداث وتأثير الزمن والمكان فيها وفي الشخصيات التي سنحاول التعرف على سلوكها وخباياها .

    ونبحث في النص عن الرموز والدلالات .

    الشخصيات :

    سنتعامل مع الشخوص في هذا النص السردي باعتبارهم أشخاص حقيقين لهم دوافع خفية لهذه الأفعال ،سنحاول رصد طرائقهم في التعبير عن ذواتهم ،وتخطي سلطة الرقيب لينعموا بتحقيق رغباتهم وطموحاتهم ،نحاول أن نتفاعل مع النص بكل خيالنا ورؤيتنا .

    نبدأ مع شخصية محي الدين ابن عربي التي يمكن اعتبارها شخصية رئيسية ،لو ركزنا في سيرته المحكية والتقطنا من تاريخه لمحات في فترة طفولته

    وجدناالطفل يقع تحت سلطة أبوية حاولت أن تعلمه السباحة وركوب الخيل وتعده ليجد مكانا في بلاط الخليفة .

    كان للولد رأيٌ آخر تثبث في لاوعيه وتمثله في كل سلوكه وأحلامه ونجم عنه سلوك مضاد لتوقعات والده فتهيب السباحة ،وفشل في تعلمها وأحب الكتب والقراءة ولزم دكاكين الوراقين وأحب الفلسفة والعلوم والتأمل في الطبيعة .

    (لا تلزمني ما أكره،فإن القلب قد تعلق بالله فلا تصرفني عنه ).

    كان ذكيا فطنا يجيد النقد والملاحظة (كأن عمل والدي ثلاثة رجال في رجل غير آبه بما تفسده ثلاثة قلوب في صدر رجل واحد )

    يرى تلون أبيه في أدوار عده في كل مهمة يلبس قناعا ثم يتقمص الدور باحترافية ،لكل مقام مقال ولباس وكلام.

    أبدع الراوي في وصف هذه الشخصية الأب ودوافعها لمثل هذه التغيرات وخاصة في وصفه صهر خاتمه وتحويله لخاتم نسائي لوالدته وحول لباسه الحرير إلى خمار لابنته .

    والسبب معلن في بيان الخليفة الجديد لأشبيلية الذى جرّم التحلي بالذهب ،ولبس الحرير للرجال وهو من رجالات البلاط وليس له إلا السمع والطاعة .

    وكان للحلم التنبؤي دورا في إشباع الرغبات المكبوتة بعيدا عن سلطة الرقيب ،يظهر ذلك جليا في حلم الشيخ الذي ينقذه من الغرق ويقرأ عليه يس (لم تكن صورة بل كانت رسالة الله إلى قلبي).

    كأنه يظهر خبايا تعلقه بالتصوف ،وخوفه من حياة قد تكلفه مالا يطيق ،لكنه يبصر بعين قلبه النور في طريق الله .

    وحلم آخر لا يجب أن نغفل ذكره حلمه بمريم قبل الزواج بها

    كأنها كشوفات أولي في سن مبكرة عن نزعات مطوية بعيدا يستشعر وقوعها .

    لعل أوضحها تنبؤه بموت والده ،وأحلام أخرى عديدة لا يتسع المقام لذكرها ويمكن متابعتها وفك رموزها أثناء القراءة .....

    النص كاملا على مدونتي

    نهى رجب

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    .

    .

    " وما عليّ ما قلتُ معتقدي

    دع الجهول يظّن الحقّ عدوانا "

    .

    .

    - أحقاً قولك أن الله متحدٌ مع مخلوقاته؟

    - لا يقول بالاتحاد إلا أهل الإلحاد .

    - وقولك أن الله يحلّ حلولاً في خلقه ؟

    - من قال بالحلول ففهمه معلول .

    - لديّ صحائف فيها تّهم موجّهةّ إليك بأقوال باطلة متزندقة . أتنكر هذه الأقوال؟

    - أقول اصرف خاطرك عن ظاهرها ، وانظر في باطنها يتبين لك ما هي.

    - ما لنا إلا الظاهر.

    - هذا قول العوام لا قول القضاة .

    - تأدب وإلا أمرتهم أن يعودوا بك إلى السجن .

    - السجن أحبّ إليّ مما تدعونني إليه.

    - عد إلى السجن حتى أنظر في أمرك وأحكم عليك .

    - الله الذي يحكم ، وأنا وأنت وكل شيء خلقه مؤدون لحكمه محكومون بأمره.

    .

    .

    رواية #موت_صغير 592 صفحة للكاتب محمد حسن علوان يتناول فيها حكاية محيى الدين ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر أو الكبريت الأحمر وواحد من أكبر الفلاسفة المسلمين ولد في الاندلس و توفي في سوريا

    تدور أحداث الرواية عن نشأته و مرضه و الحلم الذي راوده بأن مجموعة من قوى الشر تحاول الفتك به الا ان ظهر له شيخاً جليلاً فرقهم و أخذ يقرأ عليه سورة يسٓ ومن هنا تبدأ رحلة ابن عربي للبحث عن أوتاده الأربعة ،،،، غادر الاندلس الى بلاد المغرب العربي ولم يمكث بها طويلاً توجه بعدها الى أرض الكنانة مصر هناك تعرض لموقف لاختلاف المذاهب وأودع السن ( كما هو موضح في الحوار أعلاه👆🏻 ) وخلصه وتده الثاني من هذا الموقف وطلب منه ان يغادر الى مكة وهناك دفن إبنته زينب و هجرته زوجته و ظل وحيداً ،،،، وفِي ظل هذا الفراغ طرق الحب باب قلبه ،،، أصيب بحالة من الجنون .... وعندما تقدم لها رفضته ؟! غادر الى الشام بصحبة خادمه ،،،،،،، ( لن أفسد عليكم متعة قراءة هذه الرواية )

    .

    .

    بوجه عام رواية تاريخية جميلة من ناحية القصة ولن أتطرق للجانب الفقهي وما ينظر اليه البعض الى المتصوفين ،،، فقط استمتع بما تقرأ

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ٥٩١ صفحة مرت بسرعة ومتعة هنا رواية مختلفة وتستحق الفوز بجائزة البوكر العربية 2017 !

    تتحدث عن الإمام محيي الدين بن عربي، تلك الشمس التي حاول الجهلة والمتشددين حجب نورها بغربال كراهيتهم، فما زادها ذلك إلا سطوعاً

    تحكي عن ضعفه، وتردده، وانكساره، وشكوكه وقلقه فمن يقرأ عنه يعتقد بأنه قويٌّ واثق بنفسه، إلا أن من يقرأ الرواية يدرك كم كان ذلك الإمام العظيمُ إنساناً مثلي ومثلك، يعشق، ويذنب، ويخاف، ويشكّ ويعتب، ويبحث عن الحياة والجمال، فتغلبه نفسه أحياناً ثم يغلبها

    في هذه الرواية لن تجد فصوص الحكم، ولا الفتوحات المكية، ولا تُرجمان الأشواق، ولا غيرها من كتب ابن عربي ودُرره النفيسة. لن تجد سوى راحل لسان حاله يقول: «كلُّ سفينةٍ لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة».

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أن تخالف الرواية معتقداتنا ومنهجنا ورغم ذلك نعجب بها ونقدرها ونتمنى ألا ننتهى منها بالتأكيد معادلة صعبة .. هذه الرواية عبارة عن رحلة أو بالأصح رحلات نتنقل فيها مع ابن عربى أو الشيخ الأكبر ما بين الأندلس والمغرب وحلب ودمشق والقاهرة ومكة وبغداد والأناضول يصحبنا فيها نستنشق معه نسمات هواء الجبال العليل ونرتوى معه من المياه العذبة يرهقنا السفر وكثرة الترحال أحيانا ولكن لا نمل منه قصة حياة جميلة وجديرة بالقراءة... عموما تستحق القراءة ولا تفعلوا مثلي وتأجلوا قراءتها أكثر من مرة .. قراءة ممتعة إن شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ابن عربي ... كل كتاب ينتهي لا يعول عليه ..

    رحلة مؤلمة بالتاريخ من خلال سرد حياة ابن العربي .. ترحال بين المدن وتغير احوال هذا العالم الزاهد .. تفاصيل مؤلمة لتغير المدن والتاريخ وما اشبه الامس باليوم .. وداعا ابن العربي .. فلقد اوجعتنا .. هذه الرواية اقرب الى مشروع متكامل اخذت جهدا ووقتنا من الكاتب يشكر عليه ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ان تقرأ نبذة عن مسيرة من اغتربوا عن الحياة وهم احياء يساعدك ذلك في تبرير ضيقك وحزنك وهمك احيانا لان حتى الاولياء بمرون بما هو انساني

    اماعن اسلوب الكاتب فقد جذبني الكتاب وقراته بنهم رغم جزالة اللغة التي قد لاتخدم القراء الباحثين عن نصوص اكثر استرسالا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عند شرائي للكتاب كان لدي يقين انه سينال اعجابي.. وبعد الغوص في ثناياه ازدادت رغبتي فالمواصلة بسبب اسلوب الكاتب وكذا غنى شخصية الامام محي الدين ابن عربي.. وكان موت صغير فرصة للاضطلاع على كتب الامام والغوص اكثر في افكاره .. احببتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .....

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    موت صغير الحائزة على البوكر 2017 عن استحاق الرواية والكاتب أكتشاف وإضافة للرواية العربية

    الرواية هي سيرة روائية متخيلة لحياة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي منذو مولده في الأندلس ونشأته وأسفاره وتصوفه وحياته حتى وفاته في دمشق

    والمميز في الرواية والمختلف

    - التناول العقلاني الذكي من الكاتب" خصوصا وأنه كاتب سعودي" لقصة حياة أحد أهم المتصوفيين في التاريخ الإسلامي من خلال التركيز على الجوانب العاطفية والإنسانية والبعد عن كل ماهو مثير للجدل في حياة الصوفية

    - رغم أن الرواية هي سيرة روائية متخيلة لكن الأحداث والشخصيات الرئيسية حقيقية ويتضح من خلال ذلك المجهود البحثي الكبير من الكاتب في الجوانب التاريخية والسياسية والأجتماعية في أكثر فترات التاريخ الإسلامي المليئة والزاخرة بالأحداث والصراعات والأحوال المعيشية وطرق الدراسة والمذاهب الفقهية ونظرة الفقهاء والمجتمعات للمتصوفيين وأحوال الناس في أكثر من 10 مدن عربية مختلفة وطرائق الترحال والسفر

    -أستخدم الكاتب لغة سردية تشبه اللغة المستخدمة في ذلك العصر مع الحفاظ على سهولة وسلاسة الأسلوب

    - السرد كان على لسان بن عربي مما سمح بالتنقل والتوازن في عرض الأحداث الخارجية لحياته وحديث نفسه والحيرة والتساؤلات و التفاعلات الداخلىة التي ربما كانت في معظم الأحيان أكثر ثراءا وصخبا بطبيعة حال الشخصية الصوفية

    الأنطبعات بشكل عام كانت كلها إيجابية فيما عدا قليل من التداخل في بداية الرواية بين مساريها الأول المتتبع لحياة بن عربي والثاني المتتبع لإحدى مخطوطاته

    رواية غنية ومليئة بالاحداث والمشاعر والأفكار والحياة عن الصوفية عن الأنسان عن الحياة عن السفر

    عن الحب "الموت الصغير

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أجمل الروايات التي قمت بقراءتها للآن .. صدقا جذبني عنوانها للوهلة الأولى ، وهذه اول مرة اقرأ فيها للكاتب محمد حسن علوان.

    كل سفر من أسفارها تأخذك لعالم آخر و مكمل و موازي لما سبقها .. أعجبتني اللغة البسيطة و القريبة من القلب التي استخدمها الكاتب و لا شك بأنه قد بذلا جهدا مشكورا في كتابة هذه الرواية الذهبية و برأي تستحق الفوز بجائزة البوكر بكل جدارة ..

    في البداية خفت بأن أشعر بالملل و انا أقوم بقراءتها كما حصل معي في غيرها من الروايات لكنها جذبتني كثيرا و أتممت قراءتها في وقت قصير من الزمن ..

    أعجبتني شخصية محي الدين بن عربي" الشيخ الأكبر " و أعجبني كلامه و كيف كان ورعا و على قدر كبير من العلم .. و كيف أن حياته كانت مملوءة بالأحداث و الترحال و الأحزان .. لقد بكيت في بعض اجزاء هذه الرواية مع بكاء محي الدين فقد كان كثير البكاء .. و حزنت جدا عندما انهيتها ؛ فقد كانت هذه الرواية صديقتي لفترة جيدة من الزمن و خير جليس في الزمان كتاب 💜

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    وتنتهي الليلة حياة بعرض السموات والأرض ، تلك الجلبة التي احدثها طرق نعال الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي ، على العالم ، عالم من ملكوت سرمدي ، طاف به ملكوت كل شيء ، و رأى من آيات ربه ما فتح له عيون قلبه عليه ،

    حياة ضنك بوجوه لا تنتهي ، تقلبات على ذراع زمن لا ينتهي ، عشق دائم ، وقرب لا متناهي ، وعلم باطني ،

    حياة كل ما فيها متقلب ، متغير ، لا يدوم ثباته ، ولا يحتفي بحال ،

    وجع ، وألم ، ودرب طويل من مشقة المعرفة والقرب والوصول ،

    شيخي الأكبر الذي عشت معه وتألمت وفرحت وتعجبت ، وطاف بي مدن لم أزرها الا في دمه وروحه واشواقه الدائمة ،

    الليلة وللاسف انتهت رحلتي مع شيخي الأكبر الذي زادني قربا وعشقاً ووصولا ،وزين في روعي وجعي الحبيب وأمدني بقوة للسير بصلابة بدرب الامي حتى النهاية ،!

    ،،،

    مؤيد.الشمالي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "موت صغير"

    تتناول الرواية سيرة حياة شيخ الصوفية الاكبر "ابن عربي" في تفاصيلها العميقة ومراحل النضوج التي مرت بها روحه في طريقه الى الله....فالطرق الى الله كثيرة يقودنا اليها القلب بعد تطهيرهُ من الكره والشر والحقد وجعله مصدراً للحب والسلام مع الذات ومع الاخرين..

    كُتبت الرواية بأسلوب خالٍ من التعقيد وبسيط يتيح لكل القراء امكانية فهم محتواها والتعمق بها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب ع حياه الأندلسي ابن العربي اللي نفس ف قيامه ارطغرل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة وعمل ادبي مبدع .. تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    Poll Poll on the ol site. Llllml

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    Hi I am so happy for the kids

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يترك «محمد حسن علوان» الروائي السعودي مضماره الذي عُرف به في كتابة الروايات الرومانسية أو تلك التي تدور حول علاقة الرجل بالمرأة في أربع روايات سابقة، لينتقل في روايته الخامسة «موتٌ صغير» إلى الرواية التاريخية التي تعتمد على سيرة أحد أئمة الحب والتصوف الكبار هو الشيخ «محيي الدين ابن عربي» الذي حفظ الناس مقولته «أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب ديني وإيماني». وعلى الرغم من أن «الحب» دينه، و«التصوف» طريقه، إلا أن «علوان» آثر أن ينقلنا إلى جانبٍ آخر في حياة ذلك الإمام وهو يحكي سيرته.

    قامت الرواية على مستويين سرديين الأول يحكي تاريخ انتقال (أوراق/مخطوطة) تحكي سيرة ابن عربي منذ عام 610هـ/1212م وحتى وصولها بين أيدينا عام 1433هـ/2012م والتي تمر بأيام عصيبة في التاريخ الإسلامي، وتشهد ويشهد حاملوها الكثير من الحروب والصراعات والابتلاءات عبر ذلك التاريخ الممتد. أما المستوى الآخر فتأتي فيه سيرة ابن عربي منذ ميلاده وحتى وفاته وما مر به هو شخصيًا من صعاب وابتلاءات وصنوف المحن والسجن ورحلته الطويلة من غرب البلاد (في الأندلس حيث ولادته وشبابه) إلى شرقها (دمشق) مرورًا بالقاهرة ومكة وغيرها من حواضر العالم الإسلامي للبحث عن «أوتاده» الأربعة، حتى وافته المنية.

    ولحسن الحظ فإن سيرة ابن عربي وحياته ليست صعبة التوثيق أو البحث كسير غيره من العلماء والمتصوفة، بل لقد كتب جزءًا كبيرًا منها بنفسه في كتابه الأشهر «الفتوحات المكيّة»، أو فيما جمعه المستشرقون والباحثون من سيرته، ولعل هذا الأمر يكون ذا حدين فهو من جهةٍ ييسّر على «علوان» مهمة كتابة رواية على لسان ابن عربي، بل ويجعل الأمر يبدو كما لو أنه يسردها بتفاصيلها بالفعل، ومن جهةٍ أخرى يجعل مهمته شاقة في كتابة رواية تأخذ من المصادر التاريخية موضوعها دون أن ينتقص ذلك من أدبيتها، أو يحولها إلى وثيقة تاريخية بلا روح. حالف التوفيق «علوان» إلى حدٍ بعيد، فاستطاع أن يستوعب ويهضم سيرة الشيخ الأكبر ومسيرته تمامًا، واختار لذلك أن تكون الرواية كلها بضمير المتكلم، وكأن «ابن عربي» يحكي سيرته بنفسه.

    وعلى الرغم من امتلاء حياة الشيخ المتصوّف بشؤون كثيرة تتعلق بتفكير المتصوفين، وآراء ابن عربي وأفكاره، بشكل خاص تلك التي جرّت عليه المشكلات وألّبت عليه الفقهاء في كل مكانٍ بل وقادته إلى السجن في القاهرة في رحلة من رحلاته، من جهة، وما يحتوي عليه تراث ابن عربي المنقول إلينا كاملاً من كلمات وأقوال مأثورة (اقتصر ورود بعضها على أوائل فصول السيرة فحسب) وما تحويه مؤلفاته من أفكارٍ وآراءٍ في علاقة المرء بربه وبالعالم وما إلى ذلك، إلا أن ذلك كله لم يشغل «علوان» كثيرًا في سيرة ابن عربي، بل على العكس تمامًا أراد أن ينقل لنا السيرة الإنسانية لشيخ المتصوفين وإمامهم الأكبر، تلك السيرة التي حوت الكثير من الإخفاقات والمحاولات والسعي ومجاهدة النفس للوصول إلى ما يريد، في عصرٍ امتلأ بالصراعات والحروب والمشاكل السياسية التي مزّقت أوصال العالم الإسلامي وحيّرت ذوي الألباب.

    محطّاتٌ عديدة في حياة ابن عربي تتغيّر فيها نفسه، وينتقل فيها بين حالات المؤمن كلها، تتملّكه الحيرة حينًا ويخضع قلبه ويرضى أحيانًا بما أفاء الله عليه من نعمه، وينتقل من مكانٍ لآخر بحثًا عن «الوتد» الذي لا يستقيم قلبه و«ولايته» إلا به. وقد ذهب المتصوفة إلى تقسيم مراتب الولاية عندهم فمنهم من قالوا إنهم يتقسمون إلى «القطب» أو«الغوث» وهو أكبر الأولياء جميعًا وهو واحد في كل زمان وتحته الأوتاد الأربعة وكل واحد منهم في ركن من أركان العالم يقوم به ويحفظه، لذلك كان لزامًا على ابن عربي حتى يحصل على مرتبة «الولاية» أن يصل إلى هؤلاء الأوتاد الأربعة، والذي نكتشف من خلال رحلته أنه لا يصل إليهم بسهولة، بل وأنهم قد يكونوا بجواره ولا يعرف أنهم أوتاده!

    دارت الحياة بابن عربي واستقر به المقام أخيرًا في «مكة»، وهناك كتب كتابه الأهم والأشهر (الفتوحات المكية) وظن أن قلبه سيهدأ أخيرًا لمّا تعرّف على «نظام» ابنة شيخه «زاهر الأصفهاني» فأغرم بها، وكتب لها وعنها ديوانه الأشهر «ترجمان الأشواق» الذي بث فيه أكثر شعر الغزل المنسوب له، وأراد أن يتزوجها، ولكنه فوجئ برفضها، ليكتشف فيما بعد أنها كانت وتدًا من أوتاده ولهذا لم يكن ممكنًا أن تتزوجه!

    ولعل أكثر محطات حياة ابن عربي دراميةً تلك التي انتهت بها حياته، والتي تنتهي بها «أسفار» الرواية، حيث نجد الإمام الكبير طاعنًا في السن يعمل أجيرًا في بستان، باحثُا عن قوت يومه، بعد أن ضاقت به السبل ولم يجد بدًا من العمل حتى يموت!

    .................................................

    من مقالي على إضاءات

    https://www.ida2at.com/little-death-about-the-life-in-front-of-sufi-ibn-arabi/

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    موت صغير – تقييم – مراجعة – ملخص

    كتاب يقع في مئة فصل وستمئة صفحة لم أدرك حقاً ما سبب فوزه بالبوكر لعام 2017 الا خلال رحلتي مع الكتاب ، أحسست حقا أن في حياة ابن العربي نوعاً من العادية الغير عادية التي تستحق أن تروى وأن يحتذى بها! نهجاً وروحاً ..

    أكثر ما أثارني وأثر بي في سيرة ابن العربي هو توقه الدائم للمجهول الذي لا يدركه سواه ، كأنه يقرأ مستقبله ويكشفه وهو لا يكشفه حقاً ولكن يدركه! كنت أحياناً أرى في هذا نوعاً من المبالغة ، وأرى نوعاً وسنيناً عادية من الرتابة في حياته التي يسافر ويسعى فيها بين البلاد بلا هدف حي ومادي ! لكنني غفلت عن ذاك السبب الروحي الذي جعل من ابن العربي مشكاةً تنير طريق كثير من الباحثين عن تلك النزعة الروحانية ..

    في سيرته هدي ووحي وشيئُُ لطيف شتّت رتابة أركاني وألان جمود حواسي ! " طهر قلبك أولاً " كانت تلك وصية أمه فاطمة .. قبل أن يلتقي ابن العربي بأي من أوتاده الأربعة الذين سيثبتونه في هذه الأرض ليصبح ولياً خالصاً ويعلوا مراتباً عند الله فيستحق بها لقب " الشيخ الأكبر " أو الكبريت الأحمر " استحق فعلاً اللقب والتقى بأوتاده الأربعة بعد رحلة طويلة بدأت من مرسية الى اشبيلية ثم الى فاس ومراكش والقاهرة ومكة ودمشق وحلب وبغداد وقونية وملطية ..وكان آخرهم شمس التبريزي الذي التقاه أخيراً في ملطية !

    خلال رحلته عاش كأي انسان طبيعي ظهرت في حياته أربعة نساء تزوج منهن ثلاثة : مريم وأنجب منها زينب وتوفيت ابنته خلال الترحال ، وفاطمة وأنجب منها عماد الدين ، وصفية وأنجب منها سعد الدين ، وأما المرأة الرابعة فكانت نظام التي أحبها حباً شديداً حتى كتب فيها كتاب " ترجمان الأشواق " ولكنها لم تقبل الزواج به وتركته في حيرته سنوات حتى أعلنت بعد حين أنها وتده الثالث ! وذاك ما منعه عنها ..! ( أحسست بقليل من المبالغة في هذه القصة فما هذه العلاقة التي تربط بين اثنين متحابين وتمنعهما من الزواج لأن أحدهما هو وتد الآخر ! )

    لكن هناك سر الهي في عقيدة الصوفية تلك .. في الكشف الالهي .. في اعتكافهم وقربهم من الله .. شيء أحببته وآمنت به لوهلة ..! شيء ما لن يجعل هذا الكتاب الأخير الذي أقرأه عن أحد المتصوفين أو لهم .. خلافاً لما حصل معي عندما انتهيت من قراءة قواعد العشق الأربعون الذي لم يكن بهذا العمق ولم يلمس روحي كما لمسها هذا الكتاب حقاً الذي كتب بلسان الشيخ الاكبر وقد أحسست حقاً انه كان بلسانه وقلبه رغم انه كان بكلمات محمد حسن علوان !

    وبعد اطمئنانه ولقياه بأوتاده الأربعة قرر ابن عربي أن يعود ليختتم سنواته الأخيرة في دمشق التي آثر أن يلقى حتفه فيها ليموت حيث مات يسوع !

    حزنت كثيراً على خاتمته المؤلمة .. من الممكن أن حبي لشخصية ابن عربي وتعاطفي معها هو ما أحزنني وآلمني كثيراً في النهاية .. ولكنني كنت اتمنى لشيخ مثله لقب بالشيخ الأكبر خاتمة تليق بعظمته وجمال قلبه ..!

    فيي الختام ، كانت هذه أول قراءاتي عن الشيخ الأكبر ، ولن تكون الأخيرة .. فمن يقرأ هذا الكتاب ، سيدون بالطبع ضمن قائمته العديد من الكتب التي ترتبط بذكرى الشيخ الأكبر منه وعنه ، وكان أولها ترجمان الأشوق وقد بدأت به بالفعل 

    تقييمي للكتاب 5/5 يستحق لقب أجمل كتاب أقرأه في 2020 حتى هذا التاريخ 20/3/2020

    #موت_صغير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    موت صغير

    الرواية الحائزة عالجائزة عالمية للرواية العربية 2017 " الرواية التي جائت بـ591 صفحه

    لـ سيرة للشيخ الأكبر الصوفي " محيي الدين بن عربي "

    سرد ملئ بالحياة والمتعه لقصة ابن عربي

    من ولادته ف مرسية حتى وفاته في دمشق

    وكما قال الشيخ:

    " يريد الله ان يبتلي السالك حتى يرى طريقه والعارف حتى يذوق ايمانه ويقلبني الله بين اصبعيه في المكان والزمان حتى اعرف قدر نفسي فلا اعدو عنها"

    "المؤمن في سفر دائم ،والوجود كله سفرٌ في سفر"

    جائت حياته بتنقالات وسفر للبحث عن النور والوتيد والحق

    من الاندلس والمغرب ومكه والشام ومصر بغداد

    .

    تتعرّف في رواية علي كل شيء عن الصوفية ونهجها السلمي

    الصوفي الذي يخلو إلى ربه فيقول بماكشفه الله له

    الصوفي الذي يجعل قلبك وعقلك تحت نور الله المبين

    ونتعرف على حب الشيخ لنظام الأصفهاني ووداده لفاطمة وإخلاصه لمريم ام زينب وحتى موته في إحضان صفية والكثير الكثير عن حياته

    .

    (ابن عربي ) 🌙

    تلك الشمس الساطعه التي مازال يحاول الجهله والمتشددين ممن حولنا بحجب نورها عنا بكراهيتهم وبغضهم له فمازادنا ذالك الا حُباً وسطوعًا ونورا .

    رواية ممتعه وسلسة وكاتب عظيم رواية غنية ومليئة بالاحداث التاريخيه ودينيه والمشاعر يستحق وتستحق الرواية هذي الجائزه التي تعتبر قليل من حقها العظيم✨

    💛💛

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    موت صغير رواية عن الصوفية، تختص بابن عربي، نشأته وترحاله، تتطرق إلى حياته الخاصة بما فيها من فقد وحب وزواج وأبناء، رغم طولها حيث قاربت صفحاتها على ستمائة صفحة إلا أن سردها بسيط وقريب، أسلوب الكاتب هنا مختلف عن أعماله السابقة غير أن اللغة الشعرية لا تلبث أن تحضر كبرقٍ يضيء بلا موعد. ولأن الكاتب يتواجد في ما كتب بصيغة أو بأخرى أتساءل هل يكتب علوان عن بعضه؟ حيث درس تخصصين في ثلاثة بلاد، موطنه وغربتين، بعد أعماله الأربع الأولى، غيّر وجهته نحو دراسة الرحيل في كتاب يحمل ذات العنوان، ليعود مرة أخرى لعالم الرواية بوجهة أخرى كلها ترحال، وبين كل هذا كتب مقالاته في مواضيع عدة، كل هذا علوان، أتساءل أينه من كل هذا؟.

    _______________________

    "الله كم عرفت ومضوا. كم أحببت وتخلوا. وكم رافقت ورحلوا"

    ولابن عربي:

    "أحبُّ لحبك "الأحباش" طرّاً

    واعشق لاسمك "البدر" المنيرا".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ممتعة جدا قرأتها في زمن قياسي بالنسبة لرواية بهذا الحجم وهي الرواية الحاصلة على جائزة البوكر لعام 2017 تتحدث عن سيرة محي الدين ابن عربي في أسلوب رائع وفريد بقلم كاتب مبدع حيث لا يغيب التشويق أبدا ولا الطريقة الرائعة في السرد مع تنقل الكاتب بالقارئ بين الأندلس ومكة والمغرب وتركيا ومصر ودمشق وحلب مع تركيز شديد على الجانب الإنساني والشخصي في سيرة الشيخ محي الدين بن عربي رواية تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية رائعة وتستحق جائزة البوكر لعام 2017 عن جدارة ولن اكتب عن لغة علوان المبهرة وطريقة السرد المُحكمة فقد سبقني الكثير

    اتمنى من موقع أبجد مواكبة كل جديد وطرح الكتب الجديدة،، لمحمد حسن علوان رواية جديدة عنوانها " جرما الترجمان " اتمنى

    أن أراها في موقعكم خاصة أني قرأتها وأرغب أنا والكثير غيري في طرح مراجعاتهم ليستفيد القراء وزوار الموقع .. ولكم جزيل الشكر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون