موتٌ صغير > مراجعات رواية موتٌ صغير

مراجعات رواية موتٌ صغير

ماذا كان رأي القرّاء برواية موتٌ صغير؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

موتٌ صغير - محمد حسن علوان
تحميل الكتاب

موتٌ صغير

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    5

    بكل تأكيد استحقت هذه الرواية جائزة البوكر العربي وكل الهالة الإعلامية التي احاطتها وكل الشهرة التي وصلتها. استمتعت بمطالعتها أيما استمتاع بالرغم من أني يجب أن أعترف بأني شعرت بالتيه أحياناً عند انتقال الاحداث من ملاحقة أبن عربي إلى ملاحقة مخطوطته عبر القرون لذلك أتمنى أن أعود لهذه الرواية مرة ثانية في المستقبل. الرواية تلاحق احداث حياة محي الدين ابن عربي منذ طفولته إلى آخر سنوات حياته المديدة زمناً ورقعة جغرافية كذلك.

    المؤلف برأيي أبدع في تسليط ما يشبه الكاميرات تلتقط ما يراه ابن عربي بداخل نفسه ومشاعره كما تصور حركات جسده وأطرافه وحتى اختلاجاتها أحياناً أو ترددها عن الحركة والاختلاج. كما تصور ما يراه ابن عربي في من حوله وما حوله فكل أحداث الرواية هي ما يراه أبن عربي إلا بعض الفصول عن مخطوطته التي صمدت عبر القرون. أحسست مع تعاقب فصول الرواية بالتقدم في المعرفة والنضج لشخصية أبن عربي من طريقة وصفه لما يراه ويسمعه وحكمه على الأمور وهو باعتقادي اتقان في السرد بشكل رائع من المؤلف محمد حسن علوان.

    "الحب... موت صغير" – ابن عربي

    الرواية تقص لنا عن حياة شخصية حقيقة كان لها أثر حقيقة على العالم أكمل الكاتب بخياله تفاصيل ما قيل وما حدث في كل زاوية احاطت بابن عربي. هو المعلم الأكبر والكبريت الأحمر بما اجتباه الله من كراماته وكشف له من علومه العلوية. الرواية مليئة بروحانيات التصوف والمتصوفين ومكتوبة بطريقة مشوقة تأخذ الانفاس في الكثير من الاحيان بما تحتويه من المفاجآت المفجعة أحياناً والسعيدة أحياناً أخرى. أحسست بالانبهار من الغموض الشديد الذي يحيط بحياة بطل الرواية فالكثير من الاحداث المفصلية في حياته اعتمدت على مالا يمكن تفسيره بالأدوات الحسية فقط. رحلة أبن عربي كانت شاقة استلزمت منه تنقية قلبه للوصول لغاية نقاء القلب وثباته وهنا المفارقة العجيبة لكن هذا لم يمنعه من رؤية عظمة التسامح والسمو حتى فيما يعتبره العامة لهو ولغو.

    طالعت الرواية بإلقاء صوتي جميل جداً من "تامر لبد" الذي عابه فقط النطق غير الدقيق احياناً كثيرة للحركات وخاصة التشديد. الكتاب متوفر على تطبيق "كتاب صوتي" الممتاز.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في الحقيقة تعجبت لدى معرفتي بأن الرواية تتحدث عن ابن عربي الصوفي وقد كتبها كاتب سعودي! لكني رأيت بعدها أن الكاتب قد ابتعد في حديثه عن الشطحات الصوفية واكتفى بروايته التي جعلها كسيرة ذاتية لمحي الدين ابن عربي بالجانب العاطفي والإنساني، حيث جعل الله ابن عربي مجرد إنسان خصّه الله بصفات الأولياء بما فيها ذلك الكشف وغير ذلك.

    جهد الكاتب في البحث والتحقيق التاريخي كان واضحًا، ولكن هذا لا يعني أن الكتاب هو سيرة ذاتية حقيقية بكل تفاصيلها، فهي في النهاية عبارة عن رواية. ولعلّ ما جعل هذه الرواية جذّابة هو تناوله للجوانب العاطفية في حياة ابن عربي.

    لم أقرأ أي عمل لعلوان سابقًا لذلك لا أستطيع مقارنة أعماله، لكني أراه عملًا مميزًا وقد بذل فيه الكاتب جهدًا واضحًا ميّزه عن بقية الأعمال الأدبية.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    كل تقرير عن كتاب، لم يترك أثراً في نفس قارئه، لا يُعَوَّل عليه.

    أحمد بن فؤاد

    عندما شرعت بقراءة رواية موت صغير، كان اليقين يملأني بأنني سأقرأ كتاباً رائعاً ،يزيدني علماً لغوياً ومتعة روائية، فيسعد العقل وتنتشي الروح من حلاوتها، لكنني وصلت إلى ربعها الأول وأنا أكاد لا أرى فيها جمالاً سوى لغتها الرائعة. عزوت ذلك لجهلي وفساد ذائقتي التي قد تكون قد ألفت روايات سريعة الوتيرة، فأبحرت بقراءتي أكثر إلى أن وصلت لمنتصف الرواية. ملأ الضيق صدري ولم تعد لي رغبة في إكمالها؛ بعد أن شعرت بالملل الشديد في قراءتي، فعزمت أن أتوقف عن قراءتها كي لا أُضيّع وقتي مع كتاب لم تستطع روحي أن تفك طلاسمه.

    لا أدري كيف برق في عقلي، فاسترشدت في ضوئه بأن أمنح نفسي فرصة ثانية للكتاب، وعندما نويت استكمال القراءة ، رأيت أن أتجرد من كل الأفكار السلبية التي ملأتني في منتصف رحلتي، فأمعنت التأمل ورحت أبحث عن سبيل يجعل من السفر في فيافي الرواية سفراً سلساً. هداني الله إلى ما قد غاب عني، وما أن عرفته حتى هدأ غضبي من الرواية وانقشعت سحابة الملل من سماء ذائقتي لأجد في النص حلاوة تسكر الروح قبل العقل.

    هذه الرواية تعود بالزمن إلى عصر الأندلس المسلمة وعصر الأيوبيين، وهي عصور قديمة استخدم فيها الكاتب نفس أسلوب كتابة كتبها في تلك الفترة، وهي فترة تعج بالإسهاب و الإطناب، وهي سمة من سمات هذا العصر، وكان الناس شعورهم بالزمن بطيء بالنسبة لنا، لهذا فلا يصح أن نقرأ مثل هذه الرواية بقوانيننا، إنما يصيبنا الصجر والانزعاج عندما ننظر إلى الرواية كأرنب يشاهد سلحفاة.

    لهذا أنصح من أراد الاستمتاع بهذا النص، أن يقبل بهذا الشرط، و يخلع عباءة الحاضر، ويخضع لعالم الماضي، عندها فقط ينكشف السر ويسيح داخل النص فلا يكاد يشعر بوجوده في عالمنا، وكأنه ارتدى نظارة من نظارات الأبعاد الثلاثية كلما وجه ناظريه يميناً أو يساراً وجد وصف الكاتب لكل مكان، يرى الحجيج في مكة وحمامات دمشق، ومكتبات بغداد، وأسوار الأندلس، وحدائق ملطية، ومساجد الأناضول.

    رواية جميلة اللغة، رائعة الوصف ،ترى أحوال مصر والشام ومكة و الأندلس وتركيا، سواء أحوالهم السياسية أو أحاول معيشتهم و دراستهم. تعرف فيها عن مسالك السفر بين البلاد و صعوبة السفر.

    لن أذكر عن تفاصيل الرواية شيئاً ولا عن محي الدين بن عربي، كي لا أحرق أحداث الرواية.

    رواية تقف على حدود المتعة والملل ولا يفصلهما سوى اختيارك، لهذا يجب أن تتمعن في الجملة التي افتتح بها الكاتب صدر الكتاب؛ كدليل لك للدخول إلى عالم تلك الرواية. "طهّر قلبك ثم اتبعه."

    أحمد فؤاد

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يهُم من أين نبعَت نافوّرة الحُب في قلّبك المهم أن كلّ الطُرق تؤدي إلى الله..

    "الهي ما أحببتك وحدي،

    ولكن أحبتتك وحدك".

    الرحمة لإبن العرَبي قدر حبّهِ لله.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية فعلا رائعة ، تشدك من اولها لآخرها ، بل وتجعلك تعيش كل التفاصيل وكأنك في الماضي ، اللغة كانت غنية جدا لدرجة أنني كنت أبحث عن معاني بعض الكلمات ثم اعود للقراءة ، بحث يشعرك كأنك ترتقي في كل صفحة من صفحاتها

    تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل الكتب والروايات التي قرأتها حتى الآن 💔💕 تستتتحق جائزة البوكر بجدارة 💕💕 ابدعت ي محمد علوان 😿💕

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    “ثمة أسير في صدري يريد أن ينطلق. شمس تنتظر أن تشرق. قافلة تتوق لأن ترحل.”

    - محمد حسن علوان, موت صغير

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتب هـو الغاد الورح

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    موت صغير للروائي أ. محمد حسن علوان رواية من القائمة لقصيرة لجائزة البوكر سأحاول أن أستخدم النقد النفساني و التحليل النفسي كمنهج لقراءة هذا النص،آملة أن أستطيع من خلال التحليل أن أفهم طبيعة سير الأحداث وتأثير الزمن والمكان فيها وفي الشخصيات التي سنحاول التعرف على سلوكها وخباياها .

    ونبحث في النص عن الرموز والدلالات .

    الشخصيات :

    سنتعامل مع الشخوص في هذا النص السردي باعتبارهم أشخاص حقيقين لهم دوافع خفية لهذه الأفعال ،سنحاول رصد طرائقهم في التعبير عن ذواتهم ،وتخطي سلطة الرقيب لينعموا بتحقيق رغباتهم وطموحاتهم ،نحاول أن نتفاعل مع النص بكل خيالنا ورؤيتنا .

    نبدأ مع شخصية محي الدين ابن عربي التي يمكن اعتبارها شخصية رئيسية ،لو ركزنا في سيرته المحكية والتقطنا من تاريخه لمحات في فترة طفولته

    وجدناالطفل يقع تحت سلطة أبوية حاولت أن تعلمه السباحة وركوب الخيل وتعده ليجد مكانا في بلاط الخليفة .

    كان للولد رأيٌ آخر تثبث في لاوعيه وتمثله في كل سلوكه وأحلامه ونجم عنه سلوك مضاد لتوقعات والده فتهيب السباحة ،وفشل في تعلمها وأحب الكتب والقراءة ولزم دكاكين الوراقين وأحب الفلسفة والعلوم والتأمل في الطبيعة .

    (لا تلزمني ما أكره،فإن القلب قد تعلق بالله فلا تصرفني عنه ).

    كان ذكيا فطنا يجيد النقد والملاحظة (كأن عمل والدي ثلاثة رجال في رجل غير آبه بما تفسده ثلاثة قلوب في صدر رجل واحد )

    يرى تلون أبيه في أدوار عده في كل مهمة يلبس قناعا ثم يتقمص الدور باحترافية ،لكل مقام مقال ولباس وكلام.

    أبدع الراوي في وصف هذه الشخصية الأب ودوافعها لمثل هذه التغيرات وخاصة في وصفه صهر خاتمه وتحويله لخاتم نسائي لوالدته وحول لباسه الحرير إلى خمار لابنته .

    والسبب معلن في بيان الخليفة الجديد لأشبيلية الذى جرّم التحلي بالذهب ،ولبس الحرير للرجال وهو من رجالات البلاط وليس له إلا السمع والطاعة .

    وكان للحلم التنبؤي دورا في إشباع الرغبات المكبوتة بعيدا عن سلطة الرقيب ،يظهر ذلك جليا في حلم الشيخ الذي ينقذه من الغرق ويقرأ عليه يس (لم تكن صورة بل كانت رسالة الله إلى قلبي).

    كأنه يظهر خبايا تعلقه بالتصوف ،وخوفه من حياة قد تكلفه مالا يطيق ،لكنه يبصر بعين قلبه النور في طريق الله .

    وحلم آخر لا يجب أن نغفل ذكره حلمه بمريم قبل الزواج بها

    كأنها كشوفات أولي في سن مبكرة عن نزعات مطوية بعيدا يستشعر وقوعها .

    لعل أوضحها تنبؤه بموت والده ،وأحلام أخرى عديدة لا يتسع المقام لذكرها ويمكن متابعتها وفك رموزها أثناء القراءة .....

    النص كاملا على مدونتي

    نهى رجب

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    .

    .

    " وما عليّ ما قلتُ معتقدي

    دع الجهول يظّن الحقّ عدوانا "

    .

    .

    - أحقاً قولك أن الله متحدٌ مع مخلوقاته؟

    - لا يقول بالاتحاد إلا أهل الإلحاد .

    - وقولك أن الله يحلّ حلولاً في خلقه ؟

    - من قال بالحلول ففهمه معلول .

    - لديّ صحائف فيها تّهم موجّهةّ إليك بأقوال باطلة متزندقة . أتنكر هذه الأقوال؟

    - أقول اصرف خاطرك عن ظاهرها ، وانظر في باطنها يتبين لك ما هي.

    - ما لنا إلا الظاهر.

    - هذا قول العوام لا قول القضاة .

    - تأدب وإلا أمرتهم أن يعودوا بك إلى السجن .

    - السجن أحبّ إليّ مما تدعونني إليه.

    - عد إلى السجن حتى أنظر في أمرك وأحكم عليك .

    - الله الذي يحكم ، وأنا وأنت وكل شيء خلقه مؤدون لحكمه محكومون بأمره.

    .

    .

    رواية #موت_صغير 592 صفحة للكاتب محمد حسن علوان يتناول فيها حكاية محيى الدين ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر أو الكبريت الأحمر وواحد من أكبر الفلاسفة المسلمين ولد في الاندلس و توفي في سوريا

    تدور أحداث الرواية عن نشأته و مرضه و الحلم الذي راوده بأن مجموعة من قوى الشر تحاول الفتك به الا ان ظهر له شيخاً جليلاً فرقهم و أخذ يقرأ عليه سورة يسٓ ومن هنا تبدأ رحلة ابن عربي للبحث عن أوتاده الأربعة ،،،، غادر الاندلس الى بلاد المغرب العربي ولم يمكث بها طويلاً توجه بعدها الى أرض الكنانة مصر هناك تعرض لموقف لاختلاف المذاهب وأودع السن ( كما هو موضح في الحوار أعلاه👆🏻 ) وخلصه وتده الثاني من هذا الموقف وطلب منه ان يغادر الى مكة وهناك دفن إبنته زينب و هجرته زوجته و ظل وحيداً ،،،، وفِي ظل هذا الفراغ طرق الحب باب قلبه ،،، أصيب بحالة من الجنون .... وعندما تقدم لها رفضته ؟! غادر الى الشام بصحبة خادمه ،،،،،،، ( لن أفسد عليكم متعة قراءة هذه الرواية )

    .

    .

    بوجه عام رواية تاريخية جميلة من ناحية القصة ولن أتطرق للجانب الفقهي وما ينظر اليه البعض الى المتصوفين ،،، فقط استمتع بما تقرأ

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ٥٩١ صفحة مرت بسرعة ومتعة هنا رواية مختلفة وتستحق الفوز بجائزة البوكر العربية 2017 !

    تتحدث عن الإمام محيي الدين بن عربي، تلك الشمس التي حاول الجهلة والمتشددين حجب نورها بغربال كراهيتهم، فما زادها ذلك إلا سطوعاً

    تحكي عن ضعفه، وتردده، وانكساره، وشكوكه وقلقه فمن يقرأ عنه يعتقد بأنه قويٌّ واثق بنفسه، إلا أن من يقرأ الرواية يدرك كم كان ذلك الإمام العظيمُ إنساناً مثلي ومثلك، يعشق، ويذنب، ويخاف، ويشكّ ويعتب، ويبحث عن الحياة والجمال، فتغلبه نفسه أحياناً ثم يغلبها

    في هذه الرواية لن تجد فصوص الحكم، ولا الفتوحات المكية، ولا تُرجمان الأشواق، ولا غيرها من كتب ابن عربي ودُرره النفيسة. لن تجد سوى راحل لسان حاله يقول: «كلُّ سفينةٍ لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة».

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أن تخالف الرواية معتقداتنا ومنهجنا ورغم ذلك نعجب بها ونقدرها ونتمنى ألا ننتهى منها بالتأكيد معادلة صعبة .. هذه الرواية عبارة عن رحلة أو بالأصح رحلات نتنقل فيها مع ابن عربى أو الشيخ الأكبر ما بين الأندلس والمغرب وحلب ودمشق والقاهرة ومكة وبغداد والأناضول يصحبنا فيها نستنشق معه نسمات هواء الجبال العليل ونرتوى معه من المياه العذبة يرهقنا السفر وكثرة الترحال أحيانا ولكن لا نمل منه قصة حياة جميلة وجديرة بالقراءة... عموما تستحق القراءة ولا تفعلوا مثلي وتأجلوا قراءتها أكثر من مرة .. قراءة ممتعة إن شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ابن عربي ... كل كتاب ينتهي لا يعول عليه ..

    رحلة مؤلمة بالتاريخ من خلال سرد حياة ابن العربي .. ترحال بين المدن وتغير احوال هذا العالم الزاهد .. تفاصيل مؤلمة لتغير المدن والتاريخ وما اشبه الامس باليوم .. وداعا ابن العربي .. فلقد اوجعتنا .. هذه الرواية اقرب الى مشروع متكامل اخذت جهدا ووقتنا من الكاتب يشكر عليه ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ان تقرأ نبذة عن مسيرة من اغتربوا عن الحياة وهم احياء يساعدك ذلك في تبرير ضيقك وحزنك وهمك احيانا لان حتى الاولياء بمرون بما هو انساني

    اماعن اسلوب الكاتب فقد جذبني الكتاب وقراته بنهم رغم جزالة اللغة التي قد لاتخدم القراء الباحثين عن نصوص اكثر استرسالا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عند شرائي للكتاب كان لدي يقين انه سينال اعجابي.. وبعد الغوص في ثناياه ازدادت رغبتي فالمواصلة بسبب اسلوب الكاتب وكذا غنى شخصية الامام محي الدين ابن عربي.. وكان موت صغير فرصة للاضطلاع على كتب الامام والغوص اكثر في افكاره .. احببتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .....

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    موت صغير الحائزة على البوكر 2017 عن استحاق الرواية والكاتب أكتشاف وإضافة للرواية العربية

    الرواية هي سيرة روائية متخيلة لحياة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي منذو مولده في الأندلس ونشأته وأسفاره وتصوفه وحياته حتى وفاته في دمشق

    والمميز في الرواية والمختلف

    - التناول العقلاني الذكي من الكاتب" خصوصا وأنه كاتب سعودي" لقصة حياة أحد أهم المتصوفيين في التاريخ الإسلامي من خلال التركيز على الجوانب العاطفية والإنسانية والبعد عن كل ماهو مثير للجدل في حياة الصوفية

    - رغم أن الرواية هي سيرة روائية متخيلة لكن الأحداث والشخصيات الرئيسية حقيقية ويتضح من خلال ذلك المجهود البحثي الكبير من الكاتب في الجوانب التاريخية والسياسية والأجتماعية في أكثر فترات التاريخ الإسلامي المليئة والزاخرة بالأحداث والصراعات والأحوال المعيشية وطرق الدراسة والمذاهب الفقهية ونظرة الفقهاء والمجتمعات للمتصوفيين وأحوال الناس في أكثر من 10 مدن عربية مختلفة وطرائق الترحال والسفر

    -أستخدم الكاتب لغة سردية تشبه اللغة المستخدمة في ذلك العصر مع الحفاظ على سهولة وسلاسة الأسلوب

    - السرد كان على لسان بن عربي مما سمح بالتنقل والتوازن في عرض الأحداث الخارجية لحياته وحديث نفسه والحيرة والتساؤلات و التفاعلات الداخلىة التي ربما كانت في معظم الأحيان أكثر ثراءا وصخبا بطبيعة حال الشخصية الصوفية

    الأنطبعات بشكل عام كانت كلها إيجابية فيما عدا قليل من التداخل في بداية الرواية بين مساريها الأول المتتبع لحياة بن عربي والثاني المتتبع لإحدى مخطوطاته

    رواية غنية ومليئة بالاحداث والمشاعر والأفكار والحياة عن الصوفية عن الأنسان عن الحياة عن السفر

    عن الحب "الموت الصغير

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أجمل الروايات التي قمت بقراءتها للآن .. صدقا جذبني عنوانها للوهلة الأولى ، وهذه اول مرة اقرأ فيها للكاتب محمد حسن علوان.

    كل سفر من أسفارها تأخذك لعالم آخر و مكمل و موازي لما سبقها .. أعجبتني اللغة البسيطة و القريبة من القلب التي استخدمها الكاتب و لا شك بأنه قد بذلا جهدا مشكورا في كتابة هذه الرواية الذهبية و برأي تستحق الفوز بجائزة البوكر بكل جدارة ..

    في البداية خفت بأن أشعر بالملل و انا أقوم بقراءتها كما حصل معي في غيرها من الروايات لكنها جذبتني كثيرا و أتممت قراءتها في وقت قصير من الزمن ..

    أعجبتني شخصية محي الدين بن عربي" الشيخ الأكبر " و أعجبني كلامه و كيف كان ورعا و على قدر كبير من العلم .. و كيف أن حياته كانت مملوءة بالأحداث و الترحال و الأحزان .. لقد بكيت في بعض اجزاء هذه الرواية مع بكاء محي الدين فقد كان كثير البكاء .. و حزنت جدا عندما انهيتها ؛ فقد كانت هذه الرواية صديقتي لفترة جيدة من الزمن و خير جليس في الزمان كتاب 💜

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    وتنتهي الليلة حياة بعرض السموات والأرض ، تلك الجلبة التي احدثها طرق نعال الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي ، على العالم ، عالم من ملكوت سرمدي ، طاف به ملكوت كل شيء ، و رأى من آيات ربه ما فتح له عيون قلبه عليه ،

    حياة ضنك بوجوه لا تنتهي ، تقلبات على ذراع زمن لا ينتهي ، عشق دائم ، وقرب لا متناهي ، وعلم باطني ،

    حياة كل ما فيها متقلب ، متغير ، لا يدوم ثباته ، ولا يحتفي بحال ،

    وجع ، وألم ، ودرب طويل من مشقة المعرفة والقرب والوصول ،

    شيخي الأكبر الذي عشت معه وتألمت وفرحت وتعجبت ، وطاف بي مدن لم أزرها الا في دمه وروحه واشواقه الدائمة ،

    الليلة وللاسف انتهت رحلتي مع شيخي الأكبر الذي زادني قربا وعشقاً ووصولا ،وزين في روعي وجعي الحبيب وأمدني بقوة للسير بصلابة بدرب الامي حتى النهاية ،!

    ،،،

    مؤيد.الشمالي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "موت صغير"

    تتناول الرواية سيرة حياة شيخ الصوفية الاكبر "ابن عربي" في تفاصيلها العميقة ومراحل النضوج التي مرت بها روحه في طريقه الى الله....فالطرق الى الله كثيرة يقودنا اليها القلب بعد تطهيرهُ من الكره والشر والحقد وجعله مصدراً للحب والسلام مع الذات ومع الاخرين..

    كُتبت الرواية بأسلوب خالٍ من التعقيد وبسيط يتيح لكل القراء امكانية فهم محتواها والتعمق بها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
1 2 3 4 5 6 ... 11
المؤلف
كل المؤلفون