شيفرة بلال - د.أحمد خيري العمري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

شيفرة بلال

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

أن تتأثر بقصة بلال بن رباح شيء ، ولكن أن تتغير حياتك كلها بسبب ذلك شيء آخر تماما..وأن يحدث ذلك في مجتمع عربي مسلم شيء ، ولكن أن يحدث في نيويورك؟!!رغم غرابته فهذا ما حدث...قصة بلال بن رباح تغير مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك ، حياة بعيدة تماما عن أي تغيير وبالذات عن تغيير يأتي من قصة رجل مات قبل أكثر من ألف عام.لكن، ذات يوم ..يصل إيميل لأحدهم..، ويتغير كل شيء...هذه الرواية هي قصة ما حدث معهم..بسبب (بلال)..وما يمكن أن يحدث معك...
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 132 تقييم
1052 مشاركة

اقتباسات من رواية شيفرة بلال

في هذه المعركة، هزيمتي الحقيقية ليست الموت الآتي لا محالة، بل هزيمتي عندما تقتل إرادة الحياة في داخلي، عندما أموت قبل أن أموت، عندما أموت دون أن أترك أثراً (للحياة) في هذا العالم.

مشاركة من محمد فرخ
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية شيفرة بلال

    140

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لم احتج لقرأة الكثير لأعرف ان ما بين يدي رواية مميزة و متقنة, شخصيات و اضحة المعالم ,ترابط الاحداث ,العلاقة بين الشخصيات ,احداث عميقة مع وصف متزن للمشاعر ففعلا "خير الكلام ما قل و دل" عشنا مشاعر جميع الشخصيات بافضل الكلمات من غير الاسهاب بالوصف و (السرحان) و النشيج و البكاء و الذكريات فعلا... "خير الكلام ما قل و دل" .

    وصف لافكار شخصية ملحدة مثل امجد و التحول من "لا اله" ل "لا الله الا الله" شئ يثير الإعجاب و كان من اكثر ما حببني في الرواية و باسلوبك, رواية تتحدث عن بلال بن رباح شخصية من شخصياتها الرئيسية ملحد كانت إضافة عظيمة من وجهة نظري المتواضعة, فالانفتاح على الطرف الاخر مع الحفاظ على معتقداتنا اكتساب معارف جديدة من اكبر العيوب التي تشوب مجتمعنا فما بالك بحالة الاقصاء و التكفير- انت لا تتبع ديني/مذهبي/ افكاري/افكار ابائي واجدادي التي احفظها اذا انت لا تستحق الحياة-.

    لكن كملاحظة بسيطة, تم ذكر أن العرب قبل الإسلام عبدوا الاصنام كحجارة عدة مرات,لا اعتقد ان هذا المفهوم صحيح, فهم عبدوا ما ممثلته هذه الاصنام من شخصيات والهة, وكان هناك ميثولوجيا لالهة العرب قبل الإسلام, اعتقد ان القول بإن العرب عبدوا الاصنام هو كالقول ان الهندوس يعبدون الابقار ,المسيحيون يعبدون الصليب والمسلمون يعبدون الكعبة و يطفون حولها.

    اعجبني كل ما في الرواية ,مستواها و الافكار المتبنى اعتقد ان مستوى الرواية افضل بكثير من الروايات التي شهرت في الفترة الماضية مع ان اصحابها اعتمدوا الحشو بالكلمات والاعتماد على مهارتهم باللغة العربية.

    Facebook Twitter Link .
    17 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ستأغاضى في هذه المراجعة عن النمط الجد أمريكي للحكاية.

    وسأتغاضى أيضا عن المرجعية الإسلامية الدعوية للكاتب التي جعلت من تجربة أحد أبطال الرواية من الإلحاد إلى الإيمان أسخف وأضعف ما جاء فيها.

    فيما عدا ذلك:

    - من حيث الشكل: نص خفيف سهل الهضم. نجح الأسلوب البسيط للكتابة في أن يجتذبني لأقرأ باستمتاع دون أن يتعب عقلي كثيرا.

    السر في الصدق حتما. وذلك الصدق هو ما جعل هذه الرواية في مضمونها تحظى بكل ذلك القبول الحسن لدى القراء.

    - من حيث المضمون: يا لتلك الرسائل ويا لذلك الطرح!

    بين صخرة سيزيف وصخرة بلال يعلق كل البشر. فمن آمن بنفسه وبفكرته تحرر كبلال. ومن فقد الشجاعة ليواجه الحقيقة صار حبيسا للعبة سيزيف اللانهائية وضيّع معنى الوجود.. قوية تلك الفكرة.. الإيمان كطريق إلى الحرية.. ليس الإيمان بإلاه بالضرورة، لكنه الإيمان بالقدرة على التغيير، على كسر الأصنام، ولكل صنمه فما أكثرها..

    المقابلة بين بلال الذي ولد عبدا وقاده الإيمان إلى الحرية من جهة وكونتا كونتي (بطل رواية جذور) الذي ولد حرا ثم سقط في العبودية من جهة أخرى تذكّر بأهمية الإيمان كرافد قوة. قوة تنبع من الداخل لتواجه الجلاد فتقلب المعادلات. واسألوا عن ذلك من ذاق عذاب السجون من أجل فكرة لا تموت يخبركم عن قوة الإيمان حين تهزم أميّة!

    أميّة!

    لكل أميّته أيضا. أميّة ليس قوّة ترهبنا. على العكس تماما، أميّة هو الضعف الكامن فينا يكبّلنا ويمنعنا من التقدّم! متى انتصرنا عليه تحرّرنا! قتل بلال لأميّة سيده الذي عذّبه لخروجه عن المنظومة الوثنية لم يكن إذن انتقاما. رمزيته تذهب إلى أبعد من ذلك إلى قطع دابر العجز والخوف والعقد التي تسيطر علينا وتعوقنا وتقض مضجعنا. وفي أفق كل ذلك الحرية كأسمى قيمة إنسانية.. فكان أن فهم أبطال الرواية، كلّ في تجربته، الشيفرة: أحد أحد.. شيفرة الإصرار والتحدّي والإيمان حين يضخّ الأملَ في الوصول..

    الوجه الآخر الجميل لهذه الرواية يكمن في الطرح الجديد لفكرة العبودية ومن ثمّة للعنصرية.. التاريخ ليس أبيضا. ولا المستقبل أيضا..

    همسة أخيرة في أذن الكاتب: ليس أبراهام لنكولن أوّل من سنّ قانونا لتحرير العبيد. اسأل عن المشير أحمد باشا باي أحد ملوك الدولة الحسينية بتونس الذي ألغى العبودية ومنع بيع الرقيق في 1846. واسأل عن رسالة الجنرال حسين إلى القنصل الأمريكي آنذاك يجيبه فيها عن استشارته حول التجربة التونسية في إلغاء الرق، إبان حربهم الأهلية بين الشمال والجنوب بسبب العبودية..

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في هذه الرواية أظهر العمري موهبته الفذة في الكتابة أكثر من أي وقت آخر.

    فأن تقرأ عن أشخاص أمريكيين وعلى لسانهم فهذا يعني عدم الإغراق باللغة العربية الفصحى وزخارفها كما قد تفعل حين تكتب على لسان العربي المكي الفصيح.

    وأن تكتب على لسان طفل يختلف عن كتابتك على لسان راشد والراشد العربي غير الراشد الأجنبي وهكذا ..

    ولكن أن تجد جميع الأساليب الآنفة الذكر مجموعة في رواية واحدة فهنا الموهبة الحقة.

    لوهلة تشعر بأن الرواية لكاتب أمريكي ترجمها "شخص ما" إلى العربية مع الاحتفاظ بأسلوب الكلام الأمريكي المعتاد في رواياتهم المترجمة وأسلوب الحياة والاهتمامات الأمريكية التي لا تستطيع الترجمة إخفاءها أو تحويرها .

    ولوهلة أخرى ترى الفصاحة والبلاغة في أبهى صورها فتتأكد من أن الرواية عربية "غير مسروقة :)" وهكذا.. تبقى في تخبط ممتع حتى آخر الرواية.

    تنوع أساليب السرد والتحدث على لسان كل الشخصيات ومن وجهة نظرها كان جميلاً جداً. فلم تطرح الاحداث في إطار روائي اعتيادي ممل، ولم يشرحها دفعة واحدة، بل ترك مجالاً للتشويق بأن يشرح لنا شيئاً لم نفهمه في فصل ما من وجهة نظر الأم، فنفهمه في فصل آخر من وجهة نظر ابنها.

    حين تحدث الأمريكي كان الأسلوب أمريكيا مسيحياً، وفي بعض الاحيان ملحداً أيضاً "في شخصية الملحد التي ضمتها الرواية".

    وهذه نقطة قوة تحسب له، فلم يكتب على لسانهم إلا بعدما خبر وعرف جميع جوانب حياتهم والتفاصيل التي لا يعرفها إلا من عاشرهم وعاش بينهم ولم يكتفي فقط بما شاهد في أفلامهم!

    وحين كتب على لسان بلال الطفل ، لم أشعر إلا باعتصار قلبي ألماً عليه وعلى كل طفل ضيع حياتَه المرض، وأقعده عن لحاق سنوات طفولته و أيامها القليلة سريعة المضي.

    فذرفت عيناي لماّ رحل.

    وذرفت لما حكى على لسان أمه وكيف حاولت جعل أيامه الأخيرة هي الأجمل ، وعن محاولة جعله يترك أثراً طيباً بعد رحيله. وشكرِها ربَّها بأن رحيله لم يكن مفاجئاً وأنه كان لديها ما يكفي من الوقت لوداعه (وذلك لا يتسنى لأي أحد) ومحاولة استغلالها لكل دقيقة تقضيها معه لتكون ذكريات الأيام الأخيرة زاداً يبقيها حية فيما تبقى من عمرها.

    وحين كتب على لسان بلال الحبشي كان مسلماً مكياً غيوراً مجاهداً لإعلاء كلمة الحق، فكانت كلمة "أحد أحد" تزلزلني في كل مرة قرأتها وتشعرني أن الصخرة وضعت على صدري أنا، وأن سياط أمية نزلت على ظهري أنا فتألمت معه في كل مرة.

    وتخبطات أمجد بين الحق والباطل، الأم لاتيشا، براءة بلال، وجهاد بلال الآخر، ولعنة أمية الملازمة إيانا، وبحثنا في دواخلنا عن أثارها كلما ذُكرت.. رواية كهذه تأخدك إلى عالم آخر وتجعلك تعيشها بكل تفاصيلها لتستحق وصفها بالرائعة ..

    ولكن مع ذلك لم تستحوذ على نجوم تقييمي كاملة لسبب أجهله حقاً!!!

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كثيرون هم مَن ماتوا قبل موتهم الحتمي ، ماتت أرواحهم وتبقت تلك الأجساد الخاوية تنتشر في الأرض هباءً . . .

    ربما كان لابد من الآلام ، الدموع ، الفقدان ، والحرمان .. ربما كان لابد من كل ذلك

    وإلا لبقينا عبيدًا " لأمية " في داخلنا ، بقينا عبيدًا لضعفنا وقيمنا الجاهلية التي تحكرنا عن رؤيةٍ أوسع عن العالم

    أحيانًا يكون هذا الضعف المصاحب للألم ، بدايةً لقوةٍ لم يتخيلها أحد , هذا ماتعلمته ! ..

    - أتحسب أن العبيد ، هم مَن يُقيدون بسلاسل الحديد ؟ فقط !! ..

    لا وألف لا .. أوصل لنا العمري بهذه الرواية أن العبودية تتعدد أشكالها ، ليست فقط طوقًا يوضع على الرقبة

    بل قد تكون صِفاتًا وقيمًا وأسلوب حياة ,

    سأكذب إن قلت أنني لم أبكي في هذه الرواية ، شعرت بقشعريرة في جسدي في العديد من الأجزاء ..

    كما كان بلال مع بلال بن رباح في كل لحظة ، والعكس أيضًا

    فأنا قد كنت مع كليهما أيضًا .. وضعت نفسي في موقف كل منهما ( وإلا لما كنت سأبكي ) .

    من الصعب ان تعلم أن بينك وبين الموت القليل من الوقت , ولكن الأصعب أن تموت وأنت تعلم بأنك لم تقدم شيئًا

    لم تفعل أي شيء ! .. كأنك كنتَ عابر سبيل جاء لإستنزاف الأكسجين فحسب . هذا أشد إيلامًا وتعذيبًا في نظري

    رواية تحمل في طياتها العديد من الدروس والمعاني ، أظن أنه يمكنني القول ( ربما ) لم تسمى بشيفرةِ عبثَا

    أن تبحث في طياتها وتكتشف المقصود ، إنه أمر يحتاج إلى كشف شيفرة الكلمات بالتأكيد

    ولكن ليس هذا المقصود بالشيفرة هنا .. تلك الشيفرة التي تحررنا من كل أشكال العبودية على اختلافها

    هي شيفرة واحدة ، عمل بها بلالٌُ الأول ، وعمل بها بلالٌ الثاني ، وأظن أنه قد حان الوقت ليعمل بها الجميع . . .

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    شيفرة بلال لاحمد خيرى العمرى .. رواية تقرأها بروح بلالان أحدهما فى عصر العبودية وأخر فى عصر الحرية .. بلال بن رباح رضى الله عنه "مؤذن "الرسول

    ويكفى أن تعرف قصته لتتأثر بها بل لتتغير حياتك كلها وهذا ما حدث لهولاء النيويوركيين ,, بلال الطفل المُصاب بالسرطان وأمه لاتيشيا التى تلعب دور الأم

    والأب معا وأمجد الأكاديمى المتوتر والمشوش والملحد أيضا .. ستقرأها بقلب يغضب ويلعن أمية ( أحد سادات قريش الذى كان يستعبد بلال الحبشى ) فبكل منا أمية يجب أن نتخلص منه ونلفظه خارجنا ,, ستلعن العبودية والعنصرية وستقرأها بقلب بلال الفراشة كما لقبته أمه الذى سيعيش فقط أيام عديدة وساعات قليلة ولكنه أراد أن يتحدى الحياة والسرطان ليترك أثرا يحكى عنه العالم .. رواية تطوف بك فى شوارع مكة والنبؤة والهجرة والمدينة حيث فجر الاسلام ثم الى نيويورك

    الآن

    سيحدثك عن صخرة سيزيف "الا قيمة والعبث" وصخرة بلال حيث القضية والمبدأ وتوحيد الإله

    وكونتا كونتى والعنصرية والعبودية للسود ..

    الرواية طويلة بعض الشئ وبها تكرار فى الالفاظ والحكايات وإلحاح من الكاتب لتوصيل الفكرة لكن لغتها بسيطة للغاية والكاتب يحمل أفكار وقضايا يريد أن ينقلها فى حبكة درامية تبدأ من رسالة أرسلها بلال الطفل وهو لا يعتقد أن المرسل إليه سيضعها فى عين الاعتبار وسيرد عليه .. ولكن حدث وقام بالرد وحدث كل شئ بعد ذلك ...

    لم يكن عليك أن تخلق العالم على نحو أفضل. لقد خلقته هكذا- وهو رائع فعلا- لكنك تركت لنا نحن فرصة أن نجعله أحسن, لم يكن عليك أن لا تخلق

    السرطان, أو لا تجعله يتكون لقد تركته يحدث لأن بعض الطرق يجب أن تكون صعبة لو جعلتها سهلة, لما عرفنا قيمة

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عندما قرأت العنوان ﻷول مرة، خطر في بالي أنها ستكون رواية خاصة ببﻻل الحبشي رضي الله عنه..

    قلت ربما سيسرد فيها الكاتب قصة بﻻل بن رباح وكيف تخلص من عبوديته بعد مراحل من العذاب ليصبح فيما بعد أول مؤذن في الإسﻻم..

    لم تجذبني القصة صراحة، ﻷنني وكما كنت أزعم لدي علم بقصة بﻻل كاملة ولن يكون هناك أي شيء جديد بالنسبة لي،ومع ذلك قررت أن أقرأها فقط ﻷنني اشتقت إلى زمن بداية الدعوة..

    لكن الحقيقة..

    أن هذا الكتاب كان أبعد من كل شيء خطر ببالي أو تخيلته، لم يكن مجرد سيرة لصحابي جليل، بل جمع بين طياته التاريخ والمعاصرة، الأمل والألم، الحاضر والمستقبل..

    شيفرة بﻻل تحكي عن أشخاص تغيرت حياتهم بفضل قصة بﻻل بن رباح..

    العجيب أن هؤﻻء الأشخاص، من مدينة نيويورك الأمريكية..

    شيفرة بﻻل تتحدث عن مأساة بﻻل الحبشي مع أمية..ومأساة بﻻل النيويوركي مع مرض السرطان..

    تعرفك شيفرة بﻻل عن بﻻل الحبشي كما لم تعرفه من قبل، وكيف أن قصته كانت سبب في ثقب فتحة صغير بعثت الأمل لبﻻل النيويوركي من أجل مقاومة السرطان بعد أن كاد يستسلم له..

    تحدثك شيفرة بﻻل عن العبودية التي نعتقد أن زمانها انتهى، وتبين لك كيف أننا ﻻ زلنا نعاني من هذه العبودية..

    عبيد لشهواتنا..لغرائزنا..ﻷفكارنا السودوية ولجدار الرمل الذي ظننا أنه ﻻ يهدم..

    تكشف لك رواية بﻻل كيف أن لدى كل واحد منا صخرة بﻻل..تعيق تقدمه وتضغط على جراحه حتى يهلك او ينتصر مثل بﻻل..

    شيفرة بﻻل أسلوب الكاتب كان جديد كليا جميع الشخصيات تتحدث بنفسها وترتبط مع أحداث الرواية بشكل عجيب، حيث ﻻ يمل القارئ وﻻ يفقد تركيزه مع سير الأحداث..

    مع قصة بﻻل ستعيش الحدث وستحس كأن الرواية حقيقية والشخصيات موجودة في مكان ما..

    أراهن عزيزي القارئ ستتفاعل مع أحداثها..سيجتاحك الحنين والألم..ستفرح ثم تحزن..

    ستيأس وبعدها سيصيبك فيروس الأمل..

    رواية بﻻل غيرت حياتي..

    وجعلتني أدرك أنني لم أكن أعلم شيئا عن بﻻل بن رباح رضي الله عنه..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "شيفرة بلال"

    گ ما سبق لي وأن قرأت لأحمد خيري العمري في روايته الواح ودسر كان قد ربط التاريخ بالحاضر بطريقةٍ ما لم أرها عند غيره .

    وكما اعتدنا كانَ ذكاءُ الدكتور أحمد خيري العمري حاضراً في رقعته ، فارِضاً نفسه عليها ، ذلك الذكاء التمسته بربطه لـ صخرة سيزيف ، بـ صخرة بلال ، رأيته ذكاءً منهُ أن يجلب بداخل القصة أخرى تشبهها ، لكنها سَلَكت مَسلَكاً آخر ، مَسلَكاً مُضنياً بلا جدوىً ، صخرتان ، واحدة منحت صاحبها القوى ، وأخرى سلبتهُ اياها .

    راقتني إشارة الكاتب لتلك الإشارات الإلهية التي كثيراً ما ترد على أسئلتنا ، أو تُنهي شكوكنا وتضع لها حداً ، لكن بعضها لا نفهمها ، وبعضها الآخر نفهمها لكن شيئاً ما بداخلنا يقول بأنها كانت مجرد "صدفة" فقط لا غير .

    راقني أسلوب الكاتب السهل البسيط والسلس ، أسلوب طرحه رائع أعجبني بشدة ، ولا أعتقد أن الدكتور أحمد خيري العمري يكتب بأقل من هكذا روعة .

    شيفرة بلال گ ما سبق لي وأن قرأت من أعمال الدكتور أحمد خيري العمري كانت "مدهشة" ، فبالوقتِ الذي كنت فيه قد ظننت بأنه سَيَقُص علينا قصة مألوفةٌ لدينا جميعاً بأُسلوب المعلم الذي يُمسكُ العصا بيده ، تفاجأتُ بأن هناك أعمق من ذلك ، وأنها أكثر من مجرد قصة .

    رواية جداً جميلة .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية حلوة جدا فيها شوية ملل فى النص كدة بس هى فعلا ممتعة وحلوة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    أتُريد أن تُصبح شخصاً لديه إرادة تحطم كل شيءٍ يُعيقه؟ أتريد أن تُخلقَ فيك عزيمةٌ تساعِدُك على النهوض و عدمِ السقوط؟ طيّب أنا من النوع الذي يؤمن بأن الأحرف و القِصص مُغيرةٌ للنفس و لك في رواية " شيفرة بلال" كأقوى رد على كلامي و ستبعثُ فيك إصراراً و عزيمة أخرى و إضافية تواجه بها مطبّات الحياة؛ تابع نقاط و أحداث الرواية ؛ لم أغُص في نهايتها لكي لا أقتُل عنصر التشويق ؛ ابحث عن النهاية بقراءتك لها ❤

    ________________________________________________

    هي رواية للكاتب " أحمد خيري العمري " رواية أقلّ أن يقولَ عنها المرءُ أنّها رائعة تروي لنا قصةَ شخصٍ ملحد أراد إخراج فيلمٍ عن بلال بن رباح الرجل ذو العزيمة القوية ؛ ليلتقي في بحرِ البريد الإلكتروني برسالة من طفلٍ صغير السن كبيرَ العقلِ و النُضج ليطلب منه أن يكون طرفا في إخراج السيناريو بعدما أن سمع بهذا الفيلم في أحد المواقع الإلكترونية ؛ هذا الطفل اسمُه بلال مريضٌ بسرطان الدماغ مات أبوه و هوَ في أيامه الأولى كان يعاني نفورًا من طرف أصدقائه لأنه ذو بشرةٍ سوداء و سمين البُنية ؛ هنا الكاتب كتب بأسلوبٍ رائع عن العنصرية التي كان يُعامل بها "بلال" من طرف أصدقائه و لم يحصرها عن هذا الموقف فقط بل بصفةٍ خاصة ؛ المؤلم في قصة بلال أنّ أمه "لاتيشا" كانت تعلمُ بمرضه لكن لم تكن تدري أن بلال يعلمُ ذلك ؛ كان بلال يبحثُ عن شخصٍ يبعثُ فيه عزيمة و إصرار و إرادة لكي يجتاز هاته الطريق الأليمة ؛ هاته الطريق التي جعلت بلال يتألم يسقط ؛ ينهزم؛ يقنُط ؛ جعلت بلال الطفل الضعيف جسديا و نفسيا شخصاً لا يحدث أي إنسان؛ جعلتُه تائها في حلقات الحياة ؛ لن تشعُر بهذا الألم يا صديقي لأنك لم تجرب أن تعيش و أنت تعلمُ أنك ميتٌ في مدةٍ معينة ؛ جاءت الصدفة أن رأى مسلسلاً عن بلال الحبشي" بحثَ عنه في المجلات و الويكيبيديا و على اليوتيوب و في كتب التاريخ؛ و جَد أن هذا الرجل غير عادي أيّ إصرار يملكه هذا بلال بن رباح رجلٌ حمل العذاب لمدة طويلة من أجلِ ماذا ؟ من أجل جملة يقولها أنا لا أؤمن بالله أنا أؤمن بالأوثان؛ لكن بلال تحمل السواط؛ و الشتم ؛و الضرب؛ و الصخرة التي كانت على صدرِه من أجل و الله؛ من أجل الإله الواحد الأحد ؛من أجلٍ قضية ربانية إيمانية ؛ بلال بن رباح عنوان الإصرار و العزيمة في كلٍ ألم يتلقاه كان يردد أحدٌ أحد ؛ حتى أصبح يناديه البعض ب " أحدٌ أحد " بعد أن أعتقت رقابه من طرف سيده "أمية" هاته القصة و هاته الآلام جعلت من بلال الطفل يتأثر به بشخصية "الحبشي "جعلتهُ يؤمن أن كل شيءٍ نستطيع الوصول إليه إذا آمنا فقط به ؛ جعلتُه مُصرًا على أن يتجاوز مرضه و سخرية الناس منه ؛ و يتجاوز آلامه ؛ كم هو جميل أن تغيرك قصةٌ للأفضل ؛ و كم هو جميل أن يكون هذا الأمر في بلدٍ غير مسلم !

    كان ل" لاتيشا" أم " بلال" دوراً مهما في دخوله إلى عالم الحق و الإيمان فقد كانت إمرأة ناضجة رغم غياب رجلٍ يحميها رجلٌ يفهمُ ذلك الشعور الذي عاشتهُ بعدً أن علمت بأن ابنها و فلذة كبدها سيفارق الحياة في قادم الأشهر ؛ احساسٌ صعب أن تنتظر موتَ صغيرك؛ شعورٌ مؤلم أنك تعلمُ بأن في أي لحظةٍ يمكن أن تتوقف نبضاتُ قلبِ ابنك و يتجه إلى مخلوقه و إلى الحياة الأخرى !

    رواية جميلة و سهلة الهضم في نفسِ الوقت استطاع فيها المؤلف التطرق إلى مواضيع عدة { الإلحاد ؛ العنصرية؛ العبودية؛ الإصرار و العزيمة؛ الإيمان بالله و بقضيةٍ ما ؛ حياة بلال بن رباح ؛ المرأة في المجتمع } بأسلوبٍ روائي رائع صراحة ً فشكرا لك " أحمد خيري العمري " لأنك كنت سبباً في إحياء النفوس الميتة ؛شكرا لأنك بعثتَ فينا إصرارا و عزيمة أخرى لنواجه الحياة بها ؛ شكرا لأنك جعلتنا نزداد إيماناً و حباً لله ؛ و دينه ؛و عبده بلال بن رباح ؛ شكراً لك

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أطلق رصاصتك يا دكتور ..... أنه قدري أعلم ان رحلة العلاج لن تكون سهلة، لكن يجب أن نخوضها بأمل

    أراد الكاتب من هذه الرواية ان تكون البداية لنهاية كل أنواع العبودية في حياتنا ويكون الواحد الاحد ((الله)) هو المعبود الوحيد في قلوبنا.

    العبوديّات كثيرةٌ جداً، ولكن طرُق الخلاص منها دائماً متشابهة...‬

    ‫دائماً ثمّة نمط متكرر في الخروج من العبودية، والعبودية تصبح عادة عند المستعبد، حتى انه في اغلب الأحيان قد يدفع حياته في سبيل الدفاع عنها.

    الصخرة واحدة هي الحقيقة فهي مرة مع سيزيف، مثالًا للعبث واللا جدوى

    ومرة مع بلال، مثالًا للإيمان الذي يقوي الأشخاص، يحرّرهم من قيودهم، من ضعفهم

    في حياة كل منّا، هناك دائمًا هذا الخيار

    صخرة ما، نجعلها مسخرة سيزيف، ونقضي حياتنا في العبث واللا جدوى

    أو صخرة نجعلها كصخرة بلال، تجعلُنا مصاعبُها نكتشف قوّتنا الداخلية وقوة إيماننا

    دائما ثمة صخرة ما سيزيف أو بلال، لمغير حياتنا إلى الأبد.

    قال بلال: عكس ما يظن الجميع، كان السرطان هو أفضل ما حدث لي في حياتي منذ أن ولدت صحيح أنه ينهي هذه الحياة، لكنه يبقى أفضل ما حدث رغم كل شيء.

    ازاح بلال الصخرة عنه وقالها بصوت عالي في هذه المعركة، هزيمتي الحقيقية ليست الموت الآتي لا محالة، بل هزيمتي عندما تقتل إرادة الحياة في داخلي، عندما أموت قبل أن أموت، عندما أموت دون أن أترك أثرًا (للحياة) في هذا العالم.

    بلال كان نقطة بداية عند الجميع، بداً من بلال نفسه حين قرر ان ينتصر على نفسه ومرضه

    انتصاري هو أن يبقي شيء مني بعد ما أرحل

    أن اترك آثراً يساعد الاخرين في هذه المعركة وسواها

    الكل سيموت ولكن قلة قليلة من سيبقون أحياء بعد مماتهم ما دمنا نعاني بكل الأحوال، فلنجعل لمعاناتنا معنى.

    أمه لاتيشا عندما تغيرت حياتها عند مجيئه اول مرة وعند اكتشاف السرطان مرة أخرى.

    وأمجد بعد رسالة بلال الأولى وإلغاء طلب الاستقالة والمضي في فلم بلال الحبشي (رضي الله عنه) ومرة أخرى عندما قرأ رسالة بلال الثانية وهم في طريق العودة من زيارة والد بلال في السجن، ودخول الإيمان بالله في قلبه بفضل كلمات بلال، حينها قال الله أكبر لأنه أكبر من كل الأشياء الماديّة "المرئية" التي يتعلّق بها الإنسان، أكبر من المال، من الحبيب أو الحبيبة، من الأولاد، من الطموح الشخصي، من كل شيء.

    الله أكبر تذكر، بأولويات الحياة، عليك أن تتذكر أن قائمتها يمكن أن تبدأ بشيءٍ لا يُرى، ولكنه أهم من كل ما تراه.

    وأخيراً

    ما الذي يجب ان يقال أصلا للمقبلين على الموت.... اعتقد جرعة من أمل من طاقة إيجابية أو كلمة من شخص عزيز تكفي لتغير مزاج وحياة وروح انسان

    يا الله: لم يكن عليك أن تخلق العالم على نحو أفضل. لقد خلقته هكذا وهو رائع فعلا، لكنك تركت لنا نحن فرصة أن نجعله أحسن، لم يكن عليك ألا تخلق السرطان، أو لا تجعله يتكون لقد تركته يحدث لأن بعض الطرق يجب أن تكون صعبة، بعض الأماكن لا يمكن الوصول لها إلا عبر الطرق الوعرة، لو جعلتها سهلة لما كان يمكن الوصول لها اصلا... لو جعلتها سهلة، لما عرفنا قيمة ما وصلنا له اصلاً.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة تبدو للوهلة الاولى من عنوانها انها دينية كلاسيكية قد لا يشد عنوانها القراء.

    لكنها على عكس ذلك تماما، انها قصة تتكلم عن العبودية و اشكالها المتعددة لكل شخصية من شخصيات الرواية وحتى القارىء.

    سطورها الاولى اخذتني لصفحاتها الاولى والتي بدورها اخذتني لعالم اخر عشت فيه مع بلال الطفل الذي يعاني من سرطان الدماغ وامه التي كرست حياتها له و أمجد الملحد والمكلف بكتابة سيناريو فيلم يتكلم عن بلال الحبشي....!!!

    انصح بشدة بقرائته لانه من اروع ما قرأت، ولا انكر اني بكيت كثيرا في آخره و لا انكر اني سأعيد قرأته في المستقبل.

    شكرا للكاتب و لابجد

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اروع الروايات الي قرأتها فعلا تستحق القرأة و بنصح اي شخص انه يقرأها مش راح يندم شعرت انها روايتين في رواية واحدة قصة بلال و مرضه و قصة مؤذن رسول الله بلال بن رباح فعلا ابدع الكاتب في سردها❤👌❤❤

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب يُحاكي الماضِ والحاضر و المُستقبل .... و يكشف عن وجود أمية ( سيد بلال بن رباح حينما كان عبداً يُباع و يُشترى قبل ان يكون عبداً لله وحده ) داخل حياة كلٌ منّا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب اقل ما يقال عليه انه رائع بكل ما تحمل الكلمة من معنى..يجعلنا نعيد النظر في صخرة امية الخاصة بكل منا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لا نستنكر ابداً أن يترك العظماء بعد وفاتهم نوراً يضيئ الطريق لمن بعدهم هذا هو بلال اطول الرجال عنقاً يوم القيامة الذي ابكى يثرب عندما رجع وأذن فيها بعد وفاة النبي ﷺ فقصته هذه احتذى بها طيفاً في هذا الكتاب الذي يتحدث عن طفل من الافارقة مقيم مع والدته في امريكا سماه والده بلال .. وكان يجد الاضطهاد والتنمر في مدرسته فتتغير حياته بعد اصابتة بسرطان الدماغ الذي يجعل بقاءه على قيد الحياة صفرا حتى شاهد اسم وصورا لاعلان عن فلم بلال بن رباح مما زاده شغفاً وفضولاً لمعرفة معنى اسمه ولماذا سمى بذلك ومن هو بلال بطل الفلم فيتواصل مع كاتب السيناريو أمجد طالبا سيناريو الفلم.. ! فهل يوافق امجد على هذا الطلب؟ وهل يجد بلال والده بعد غياب طويل؟ ..

    هذا ماستجدونه من احداث داخل هذه الرواية الشيقة وهكذا يكون العظماء اسماؤهم تخلد تاريخهم وتنير الطريق لمن بعدهم.

    رواية جميلة عبقرية الفكرة .. دمجت زمنين ومكانين مختلفين وسردت بإسلوب سردي بسيط واضح تحمل رسائل الكترونية تسرد بأسماء الشخصيات مابين بلال والملحد امجد بحكبة ابداعية وتسلسل متقن ينقلها لنا الكاتب بإنسياب جميل فمن يقرأها يجد أنها تجمع العديد من المواضيع كالالحاد والانكار، الاستعباد والحرية، والديانات المختلفة ورحلة عذاب بلال بن رباح حتى الانتصار وكسب الحريه وحياة بلال النيويوركي واحداث تاريخية كشخصية “كنتا كنتي” في رواية جذور كما تجمع بين العنصرية بين الابيض والأسود ايضا بها الكثير من الرمزيات اهمها بلال الذي كان رمزا للعنصرية و الحريه .. احببت فكرة مدونة بلال كانت حدث جميل لحالة انسانية كانت مؤثرة في الرواية خاصة رسالته لوالده ووالدته..

    .. استخدم الكاتب اللغة العربية الفصحى التي اعطت رونقا وجمالا للرواية التي بها عمق في الاحداث والشخصيات والمواضيع فتحتاج لقراءة استيعابية للغوص في اعماقها.

    العنوان والغلاف| غلاف جميل ذو عنوان جاذب كما تحدث في الرواية ان كل منا لديه شيفرة خاصة به ربما تكون شيفرة السرطان او شيفرة التمسك بالحياة وغيرها..

    ملاحظاتي|

    رواية فعلا جميله وانصح بقراءتها ولكن لم احب التكرار في بعض الاجزاء

    لمن هذة الرواية| مناسبة للجميع واراها ايضا مناسبة للمراهقين والمبتدئين لما فيها من قيم انسانية جميلة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يتحدث الكتاب عن طفل سماه والده بهذا الاسم "بلال" ولكن لم يكن يعلم أن هذا الاسم سيجعل أبنه أقوى واقوى من أي شخص خاصة عندما عُلِمَ بأنه مصاب بأقوى انواع السرطان وأمامه فترة قصيرة جدا لمفارقة هذه الحياة.

    وفي بداية مرضه سَمِعَ بالصدفة عن فيلم يحمل نفس اسمه وهنا بدأت الحكاية والتشويق ومراسلة كاتب الفيلم.

    بلال الطفل الذي سماه والده بهذا الاسم واختفى فيما بعد ،حينها اصبحت امه هي بمقام الاب والام لتستطيع غلق فوهة غياب الاب، ولكن هذا الاسم يختلف اختلاف تام عن تلك الشخصية التي في الفيلم ألا وهو بلال الحبشي وهو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وبدأ يقوم الكاتب بجمع المعلومات التاريخية المتعلقة بالفترة التي يتحدث عنها الفيلم.

    كان بلال الحبشي عبداً أسود، وكان من أوائل من آمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وعذبه سيده كثيراً، لكنه صمد.. وقام أحد المؤمنين بشرائه وإطلاقه حراً، كان يملك صوتاً جميلاً، فجعله النبي ينادي للصلاة، يقف على مكان مرتفع، وينادي الناس للصلاة، فيعرفون أن وقت الصلاة قد حان.

    ومن هنا بدات الحكاية وكل جزء يقرأه بلال كان يستمد قوته وطاقته من الاحداث والقصص التي كانت تحدث مع بلال الحبشي.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية جميلة جدا ربطت بين شخصية الصحابي بلال بن رباح وبلال بطل الرواية وغيره من الشخصيات بطريقة جميلة وعميقة جدا , احسست عند قرائتها انَّ في داخلي بلالٌ يريد ان يتحرر من عبوديته , ليس انا فقط من شعر بهذا الشعور فحين تقرأ الرواية ستكتشف ذلك البلال الذي في داخلك ولكن اسلوب الإستعباد يختلف من شخص الى اخر , فلكل منا عبوديته التي يريد ان يتحرر منها قد تكون هذه العبودية ملموسة او ترى بالعينين او حتى مشاعر استعبدتك اليها , حينئذ استجمع قواك للتحرر منها واجعل من بلال الحر نبراساً لك في ذلك.💌

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من سنة تقريبا جبت الكتاب وضليت أاجل قرائته لاني مو من محبين كتابات الدكتور احمد العمري ( اذواق )

    ما توقعت ابدا اندمج بالكتاب بهاي الطريقة

    اسلوب طرح رائع ، مشاعر عميقة

    بتتأثر بأوجاع واحساس الام ، بتعيش لحظات غريبة وانت بتتخيل الموقف يلي وُجد فيه بلال الطفل المصاب بالسرطان

    اعجبتني تحليلات النفسية المذكورة بالرواية

    اعجبني طريقة رجوع ( الملحد الاكاديمي الحافظ للالحاد ) للدين وللعبادة

    انصح بقراءة الرواية وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روايه جميله فيها دروس كثيره تعلمك اشياء عميقه 💕 حبيتها كثيير 👍🏿 اسلوب الكاتب جداً بسيط وينفهم بس الكتاب فيه اخطاء املائيه حاولت اتجاهلها قد ما اقدر عشان ما اخرب متعة الروايه 👌🏿 صح ان الروايه طويله تقريبا ٣٠٠ صفحه بس احداثها تشدك انك تقرا وتكمل للنهايه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا الكاتب الذي لطالما ابهرني بكتاباته اقف اليوم عاجزة عن وصف قمة الروعة في التسلسل وموضوع القصة والدمج بين حقبتين زمنيتين وليس هذا فقط وانما في بلاد مختلقة بين شرقها وغربها والشخصيات . وانصح الجميع بقراءتها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اجمل كتاب قرأته في الحيااه ومنذ قراءته احببت القراءة🌏✌👏👍

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    العبد الذي وُضعت الصّخرة فوق صدره ليلفظ أنفاسه الأخيرة مناديا {أحدٌ أحدْ}، وطأت قدماه أقدس مكان عند العرب (الكعبة). والطفل الذي تعرض لورم خبيث سيودي به لموت محققّ ترك خلفه أثرا لن يزول بموته..

    إنه الايمان المحرك وقوة الدفع الالهية للعمل...

    تتطرق الرواية لرحلة بلال بن رباح من العبودية إلى الحريّة، في عالم وثني أضحت فيه المادّية ولون البشرة المعياريين الوحيدين لتحديد قيمة البشر. في خضمّ هذا العالم المادّي يُبعث الرسول المخلص محمد عليه الصلاة السلام بالفكرة القرآنية الهادية والمنجية، ليقلب هذا العالم الماديّ رأسا على عقب، واضعا المادّة تحت أقدام أُناس يؤمنون بالفكرة، وجاعلا من الايمان والعمل معيارين للتميّز والتفوق بدلا من العنصرية والمادّية...

    لم تقف الرواية عند هذا الحد، فالبطل هنا ليس بلال بن رباح فحسب، بل طفل من نيويورك اسمه بلال لم يتعدّى عمره الرابعة عشر سنة وقد أصيب بسرطان الدماغ، وفي خضم استسلامه لمصيره، يكتشف بلالٌ هذا بلالا بن رباح ليغدو ملهما له في حربه ضد الورم الخبيث، وترياقا شافيا لجروحِ وجدانه وهاديا له لنور الايمان في عالمٍ ماديّ مظلم لا يختلف كثيرا عن عالم الجاهلية الا في الشكل: فالعبودية الصريحة أمست عبودية لا مرئية قد تكون عبوديةً لسرطان أو لعلاقة غرامية فاشلة أو لمركب نقص يجعلك ضعيفا أمام الآخرين ويقف حجرة عثرة أمام تحقيقك لذاتك. والعنصرية المقيتة استحالت تنمّرا ومتنفسا لمن لا يجرأ على القول صراحة: {يجدر بك أن تكون عبدا لي!}. وما الثقافة الاستهلاكية الا تعبيرا عن الانتقال من عبادة الاصنام إلى هوس الناس وتكديسهم للمشتريات...

    يضفي العمري للأحداث المؤلمة التي يتعرض اليها الانسان دلالات روحية سامية. فالسرطان الذي أصيب به بلال هو مرض خبيث ينهش جسد الطفل الصغير من الناحية الواقعية الصرفة، فيضفي عليه العمري مدلولا آخر روحيا يسمو به ليغدو أي شيء يكسر إرادة الانسان ويرميه في غياهب الاستسلام. يأخذ الموت كفاجعة تجعل نهاية لوجود البشر فيعطيه مدلولا روحيا يرمز للموت بأنه: الامتناع لاي سبب من الأسباب عن ترك الأثر الذي يُلهم من بعدك، وبهذا المعنى يصبح الحيّ من لا أثر له ميّتا والميّت من له الأثر حيّا.

    يعقد أحمد خيري العمري العديد من المقارنات المثيرة للإعجاب بنظري. من بين هذه المقارنات، المقارنة بين صخرة سيزيف وصخرة بلال. تتحدث أسطورة سيزيف الاغريقية، عن سيزيف الذي تعاقبه الآلهة بأن يدحرج الصخرة من سفح الجبل لقمته، وكلما اقترب من انجاز هذه المهمة تنفلت الصخرة من يده لتعود أدراجها وتستقر في السفح، فيعود من جديد لدرجتها نحو القمة لتنفلت منه من جديد وتسقر بالسفح، هذه الصورة ستتكرر على نحو أبدي، وتشير للعبثية عمل الانسان وعذابه الأبدي مهما بذل من جهد.

    يباغتنا العمري فيستحضر صورة أخرى واقعية ويضفي عليها صبغة أسطورية، صورة بلال بن رباح وهو يستقبل الصخرة فوق صدره في محاولة لكفار قريش لثنيه عن الايمان بالدين الجديد، وبالرغم من أن القرآن قد منح رخصة لضعفاء المؤمنين بالتظاهر بالنيل من محمد والدين الجديد منذ حادثة تعذيب آل ياسر إلا أن بلال رفض الاستسلام لمعذبيه وتمسك بموقفه حاملا الصخرة وراميا بها في وجه أميّة ومن معه وضافرا بحريته في آخر المطاف، ومعلمّا البشر من بعده أن العمل بدون ايمان عبثية والعمل مع الأيمان أمر مجدي.

    قصة بلال بن رباح ورحلته من العبودية إلى الحرية لم تلهم الطفل الصغير بلال فحسب، بل ألهمت كذلك كل من لاتيشا والدته وكاتب السيناريو أمجد، فللعبودية أشكال متعددة وكل من لاتيشا وأمجد كانت لديهما من المشاكل ومن الثغرات النفسية الداخلية ما جعلهما عبدان بصورة مجازية لهته المشاكل. صحيح أن للعبودية أشكال متعددة الا ان طريق التحرر هو طريق واحد، وقد تعرفا على معالم هذا الطريق بفضل قصة بلال بن رباح وكيف أنه نال الحرية رغم الشدائد والرزايا التي لحقت به في سبيل ذلك. هذا الطريق الذي يبدأ بالإيمان بـ {أحد أحد} ويكفر بكل شيء سواه من عنصرية وجاهلية ومادية ووثنية، ثم ينتقل من الايمان بالله للإيمان بالنفس النابع من الثقة بالله والعمل الدؤوب وانتهاءً بوطء الصخرة بالأقدام، وقد ترمز الصخرة هنا للعبودية للمادة أو لأي شكل آخر من أشكال العبودية.

    بالرغم من كثرة النقاط المثيرة للإعجاب، الا ان الرواية لم تخلو ـ بنظري ـ من بعض النقائص والتي ألخصها على نحو سريع في كثرة تكرار الجمل والكلمات نفسها على نحو يبعث على الملل ويعود بالسلب على التشويق، أعلم أن المراد إضفاء بعض الدراما على مشاهد الرواية الا ان المبالغة قلبت الدراما لرتابة سادت أجزاءً من الرواية.

    النقيصة الثانية تكرار نفس التجارب على لسان أكثر من شخصية. فما يكتبه بلال الصغير على مدونته أو ما يعايش من أحداث تقوم والدته لاتيشا بقصه على مسامع أصدقائها، وما يرسله أمجد من بريد لبلال الصغير بخصوص بلال بن رباح من مصادر تاريخية يُعاد سرده على لسان هذا الأخير بصيغة المتكلم.

    عموما، الرواية تستحق القراءة خاصة لشريحة المبتدئين من القراء لما فيها من أسلوب سلس ومشوق، ويعتمد التكرار وعرض التفاصيل على نحو لا يجد القارئ صعوبة لفهم محتوى الرواية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    العنوان: (رواية) شيفرة بلال

    العنوان الاصلي: -

    الكاتب: د. احمد خيري العمري

    الترجمة: -

    دار النشر: عصير الكتب

    عدد الصفحات: 377

    مكان الشراء: موقع جملون

    سعر الشراء: 4.000 دينار بحريني

    الطبعة: 33

    تاريخ الشراء: 4 اغسطس 2020

    تاريخ بدء القراءة: 10 اغسطس 2020

    تاريخ انتهاء القراءة: 15 اغسطس 2020

    التقييم: 5/4

    الملخص:

    واية شيفرة بلال التي ذاع صيتُها حديثًا وتمّ تحويلها إلى فِيلمٍ أيضًا لَقت انتشارًا واسعًا في العالم أجمع وليسَ عِند المُسلمين وحدهُم فَهي تُناقِش قضية إنسانية عقديّة، شيفرة بلال ذكرت قصّة بلال الحبشيّ المعروف لدينا وبلال الأسود الذي يعاني من العُنصريّة الذّميمة المُنتشرةِ حيث كان هو في أمريكا، ربط العُمري بين القصّتين بِطريقةٍ سَلِسلة وواضحة، حيث كلاهما خرج من الكُفر إلى الإيمان ومن العبوديّة إلى الحريّة، لكن بمعانٍ مختلفة، فالفتى بلال العربيّ من جهة الأب واجه العنصريّة، وواجه المرض فقد كان يعاني من مرض السرطان، إذ هو واجه الموت بكل قوة وإيمان.

    بدأ الرواية، حيثُ يَذكر أنّ الفتى بلال كان متعلقًا بشخصيّة بلال الحبشي الذي يعرفها كل المسلمين، فقد كان أبوه دائما يشبّه حاله بحال بلال بن رباح، فتعلّق به وكان يبحث عن أي شخص قد يخبره المزيد عن هذه الشخصيّة، حتى سمع مرة بأنه سيتم تصوير فيلم عن الصحابيّ بلال بن رباح فأسرع المُؤلف لِيسأله عن الفيلم الذي يحمل بطله إسمه ولونه، وهنا بدأت الحكاية، حيث تعرّف كلّ شخص على صخرته العتيقة، فالطفل بدأ بمواجهة مرض السرطان بكل ضراوة وانتصر ليس بنجاته من الموت بل بتخلّصه من عبوديته ودخوله عالم الإيمان الوسيع واستعان حينها بشيفرة بلال أحدٌ أحد.

    وبدأ المؤلف الذي كان له دورٌ جيد في الرواية بمواجهة صخرته أيضًا فقد كان ملحدًا ومقتنعًا بإلحاده ويحب فتاة أمريكية، فانتصر هو الآخر وانطلق إلى رحابة الإيمان وسِعته، أما الأم، أم الطفل بلال كان لها دورٌ في دخول بلال إلى عالم الايمان والحق، فقد كانت امرأة صلبة وناضجة أيضًا، واجهت المجتمع الذي ينادي بالتحرّر ويُبطِن كلّ أنواعِ العُنصريّة والتشدد لكن تبقى حربُها الداخلية في فقدان ابنها بلال، وقد كان رمز الشر والمرض والسرطان هو أميّة بن خلف مالك بلال فقد كان له دور في تمثيل السوء كله، أحداث الرواية لم تستغرق إلا بِضعة أشهر فقط وهذا ما جعل الكاتب يتعمق في الأحداث ويذكر تفاصيلها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    -بلال..

    أكتب إليك بيقين تام بأنك تقطن في داخلنا جميعا، لست وهما ولست حبرا على ورق، أنت جزء خفي في قلوبنا، أنت المعركة التي نترنح بها بين الحقيقة والوهم، بين خيوط الأمل وقيود النفس.

    بلال في كتاب "شيفرة بلال"، أنت الصديق الذي يبحث المرء عنه في نفسه، لقد خضت معركتك مع سرطان الدماغ، وها نحن نخوض معاركنا بسرطان آخر وبشكل آخر، أدركت بأن معركتك محسومة، لكنّك آمنت ووجدت نفسك، لقد قتلت "أميّة" في روحك وأطلقت العنان لنفسك، حتى انبثق منك نور أضاء كونك وأكوان من قرأ حروفك.

    -الى بلال بن رباح، الى ذلك الصوت العذب الذي نبحث عنه في داخلنا كي نعيش، اليك يا من تحررت من عبودية القلب وعبودية النفس الى الله، أنت الحر وابن الأحرار، فقد حظيت بحرية لم نحظ بها وقد ولدنا أحرارا!

    اليك يا ابن حمامة، لقد حلقت كالحمامة في عنان السماء، وقد تركت أثرا في قلوب من عايشوك ومن يتمنون لقياك.

    "أحد أحد" من نصرك هو الأحد وقد نصرت نفسك باتخاذك هذا السبيل المخضّر جعلنا الله من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه المكرمين.

    -الى بلال الذي يسكن في نفسي، أنت مجمّل معاركي وقواي، أنت الأمل الذي أحارب به كي أحيّا، أنت شعلة الحياة التي سأفني عمري في سبيل الحفاظ عليها، لن أخسر المعركة وسوف أنجو بنفسي مهما اكتسى العالم بالرماد، فأشهد الله بأني أعيش بقلب حيّ ينبض بالحب والاسلام، والله يعلم ما يعيش في القلوب...!

    -الى الدكتور أحمد خيري العمري، شكرا لك على هذه الحروف العميقة، شكرا لك لأنك أثرت القضية بما يليق بها وبما يليق بمؤذن الاسلام الأول، شكرا لأنك طرحت القضية بأسلوب معاصر جذّاب غير منفر، شكرا لأنك كنت خيّر سفير للإسلام، فوالله إن الحروف أمانة والرسالة مبدأ وعقيدة، وعقيدتنا لا تموت ورسائلنا حيّة وستبقى باذن الله حيّة..

    -ختاما إليكم أيها القرّاء.. مهما كانت معارككم لا تستسلموا، لا تخضعوا، فأي ألم أشد من العبودية جسدا وقلبا ومالا، لا تكونوا عبيدا للحياة، لا تكونوا عبيدا لرغباتكم بل كونوا عبيدا لله ليغرقكم في نعيمه.

    #لجين_شوشة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أعرف ان كان من سوء حظي أن أتخذ قرار البدء في قراءة نتاج الأستاذ العمري الآن (كأم لطفلين أحدهما بعمر العامين والآخر في الصف الأول، ويتعلم الكترونياً!)، أو ان كان من حسن حظي أن ابدأ الآن وقد بدأت بأخذ "الكتابة" على محمل الجد...

    لكن ما أعرفه هو أنه جاء في الوقت المناسب...

    عندما كانت قراءاتي تقتصر على الأدب الكلاسيكي المترجم، كنت أشعر بالاستخفاف نحو أي أدب "معاصر"... ففي الوقت الذي يمكن أن تحدث الكثير من الققص في أزمنة فيها حروب وثورات وطبقية وفلاحون وهبيد واقطاعيون ودول تتشكل واخرى تنهار، ما الشيء الذي يمكن أن يحدث في حياتنا المعاصرة ذات الايقاع الثابت، ويمكن أن نكتب عنه! بالذات في بلادنا العربية التي تشبه فيها الحياة أن تركب لعبة ليجو بناءً على كتالوج مسبق...

    أحمد خيري العمري هو خير من يخبرك بأن هذا الايقاع الثابت هو محصلة للكثير الكثير من ايقاعات صغيرة منفردة يستحق كل منها أن نحيد الضوضاء الأخرى كي نسمعه وحده...

    في "شيفرة بلال"، يقدم الاستاذ العمري رؤيته للكثير من المواضيع الحساسة بقالب قصة اجتماعية منسوجة بسلاسة من أجمل ما يكون. في روايته "بلال" يجعلك ترى التاريخ من منظور مختلف، من منظور ناضج، بعيد عن الوعظ، بعيد عن المثاليات.

    "شيفرة بلال" هو كتاب سأرغب حتماً في أن يقرأه ابني أصلان، ذو الستة أعوام، في بضعة أعوام من الآن. أصلان، سيكتشف يوماً ما وراء اسمه، كما اكتشف بلال ما وراء اسمه. وسيتبعه أنزور، ويكتشف ما وراء اسمه هو أيضاً.

    شكراً، دكتور أحمد خيري العمري. شكراً على شمعة ساضيء بها، من بين الكثير من الشموع، طريق ابنائي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    شفيرة بلال

    الكاتب| د. احمد خيري العمري

    دار النشر| عصير الكتب

    عدد الصفحات| 396

    نبذة|

    نقطة انطلاق القصة رسالة تصل من المريض بسرطان في الدماغ (بلال) الى كاتب سيناريو فلم بلال الحبشي (امجد) فكيف يكون أثر بلال بن رباح عليهم؟؟

    المراجعة

    الكتاب بشكل عام جميل وممتاز

    من نواحي عديدة الفكرة وطريقة سردها وكيفية ربط احداث القصة وتسلسلها

    اولاً كمسلمين قرأنا وسمعنا ودرسنا ايضاً قصص الانبياء واصحابهم..وحين تسمع بأسم *بلال الحبشي* قد يطرأ على مخيلتك صوت الاذان، صخرة امية فوق صدر بلال وغيرها..

    اذا ما الجديد الذي قدمه الكاتب؟

    الكاتب تَطَرَّقَ الى قضايا عدة ومهمه منها (الالحاد، التنمر، العبودية..الخ.)

    + طريقة ربط الاحداث التي حدثت لبلال الحبشي وكيف غيرت مجرى حياة الابطال مدهشة.

    العبودية..

    قد يعتقد الكثير بأن زمن العبودية انتهى ولكن لو تأملنا قليلاً في حالنا لوضح ان هناك الكثير من العبيد فمنهم من عبد هواه ومنهم من كان عبداً لأفكار ومبادئ جاهليه فكان (امرؤ فيه جاهلية) وهناك اشكال كثيره للعبودية قد نقع فيها من دون ان نشعر. 🤦🏻‍♀️

    واما الجانب العاطفي فأبدع العمري فوصف ألم وحزن أنثى اختفى زوجها بعد أشهر من ولادتها فأصبحت ام عزباء تجاهد الحياة لتوفر حياة كريمة لطفلها و وصف مشاعر الحب والفرح.

    تقيم| ٥/٥ 🌟🌟🌟🌟🌟

    شكراً لـ د. أحمد خيري العمري لكتابة هذا الكتاب القيم الذي ذُكر فيه جوانب من حياة بلال الحبشي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب مميز يجمع في صفحاته العراقة والحداثة... من خلال ايجاد علاقة بين قصة الصحابي الجليل بلال بن رباح رضي الله عنه

    وبين قصة طفل يصاب بالسرطان ويسكن مدينة نيويورك الأمريكية ويحمل نفس الاسم "بلال"

    في الكتاب إضاءات لافتة وأجدها موفقة للدكتور العمري في طريقة الربط بين الأحداث التي يعايشها الطفل وبين ما ورد في كتب التاريخ عن مواقف لبلال رضي الله عنه

    تبدأ الفكرة ببريد إلكتروني يصل شخصًا اسمه "أمجد الحلواني" من الطفل بلال، ويطلب منه أن يريه سيناريو فيلم بلال خشية أن يموت قبل عرض الفيلم الذي يعمل أمجد وزملائه على انتاجه، وتتوالى الأحداث بين بلال وبلال! وبين أمجد وأم بلال الأمريكية (لاتيشا) وبين والد بلال الذي تركه صغيرًا...

    كتاب مميز وأسلوب طرحه ليس من الأساليب المعتادة لتناول هكذا أفكار، الدكتور أحمد العمري كان موفقًا في الطرح مع ملاحظاتي عليه بأن كوّن دراما خيالية نوعًا ما في بعض مواقف بلال الحبشي، وهو ما يمكن تسميته حديث نفس لا أكثر (مثل الليلة التي نام فيها بلال حرًا وحديثه مع نفسه عندما أمره الرسول بالأذان وغير ذلك من المواقف)، وهذا أمر لا ينتقص أسلوبه الذي عاد فيه الى مصادر تاريخية وأحاديث عن بلال -رضي الله عنه- من المصنفات والأخبار التي نستقي منها معلوماتنا عادةً لمعرفة التاريخ الإسلامي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    على الرغم من قلة الأحداث في حياة بلال إلا أن الكاتب استخلص منها دروس كثيرة ذات أثر عظيم، أبهرني الكاتب بتحليلاته للمواقف العادية ورؤيته الخاصة لها، أعجبني تداخل قصة بلال الحبشي في رواية مع بلال الفتتى..

    راقتني جدا الفكرة وربط الأحداث حتى أني تمنيت أن يقرأها الجميع،

    أما بخصوص أمجد وأثر بلال الحبشي عليه فهذا راجع لأسلوب حياة وتفكير أمجد فقط، فمثلا لو كانت كريستينا فلا أعتقد أنها سوف تتأثر كأمجد لذلك لا أجد الفكرة موفقة هنا.

    ولكن تظل الرواية حصلت على جزء كبير من إعجابي وأنصح بها بشدة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة ومفيده ،،حاول الكاتب ان يتناول فيها لاكثر من موضوع منها التمييز العنصري في امريكا،،،قضية الايمان والالحاد،،،جانب من حياة العرب في امريكا،،،كيفية تعامل شباب اليوم مع الانترنت في استقبالهم للمعلومات ،،،قبلها كنت قرات رواية الاصل لدان براون واعتقدت أنها نوعا ما ردا عليها من ناحية قضية الايمان والإلحاد،،ولكن اتضح لي ان رواية شيفرة بلال أٌصدرت قبلها!!...أعتقد بأن وجود رواية توضح قضية الايمان والالحاد بشرح متسلسل في هذا الزمن مسألة مهمه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون