السيرة مستمرة - احمد خيري العمري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

السيرة مستمرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

ينقلك الكتاب إلى سيرته عليه الصلاة و السلام حتى نهاية المرحلة المكية لكن على نحو مختلف تماما عن كل ما عرفته عن السيرة سابقا... أن تعرف "عن" أحداث السيرة شيء مختلف تماما عن أن "تعيشها" وتدخل "فيها" أن تنظر إلى السيرة من زماننا شيء مختلف تماما عن أن تنظر إليها من داخلها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 31 تقييم
574 مشاركة

اقتباسات من كتاب السيرة مستمرة

من عمق الخراب يمكن أن ينشأ امل جديد ...

من عمق الخراب ،يمكن أن يولد شعور وجب استثماره ،بأنه لابد من إزالة ما أدى الى هذا الخراب ..

من عمق الدمار يمكن لشعور جديد أن يولد..بأن كل المنظومة القديمة وجب أن تزال ..

قليلون يستشعرون هذا قبل أن يأتي الخراب ..كلامهم يكون كلاما في الهواء عادة ..

لكن الخراب يجعل الناس تتقبله أكثر ..

ويصبح كل شيئ قاب قوسين او أدنى ..من نقطة التحويل

مشاركة من هنادي نويكس
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب السيرة مستمرة

    33

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    أعتبر هذا الكتاب كتاب السيرة الأفضل الذي قرأته في حياتي.

    لم يتناول العمري سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الكتاب كأي كاتب آخر يروي أحداث السيرة بصحيحها وضعيفها، ويسير بالأحداث التي تخص سيرته صلى الله عليه وسلم فقط، بل تناول سيرة النبي الإنسان النبي القائد الزوج والأب.

    لأول مرة أستطيع تخيل النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أقرأ شيئاً من سيرته، لأن هذا الكتاب هو أول كتاب يتجاوز النبي صاحب المعجزات إلى النبي القدوة الملهم المفكر المدبر.

    بحث العمري أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من جوانب عدة، أدت إلى تفسير أحداث لم تكن مفهومة، وإلى اكتشاف ضعف ما كان يظن صحيحاً، وإلى معرفة الأسباب والدوافع والنتائج لأحداث معينة لم تكن في البال.

    تحدث العمري عن جوانب تاريخية وسياسية واقتصادية وأمنية وعشائرية وشخصية، وجوانب تخص الصحابة والأعداء على حد سواء. فشرح لنا كل حدث قد يكون له أدنى تأثير على سير أحداث سيرته عليه الصلاة والسلام. فكان شرحاً وافياً للسيرة وللحقبة الزمنية ولمجريات الأمور كاملة، أكثر من عرض مجرد لها.

    أحببت هذا الكتاب وتمنيته لو لم ينتهي، وصدمت لكم المعلومات الخاطئة التي قد تعلمناها عن السيرة، ولتلك التي قد جهلناها على أهميتها.

    ينبهنا هذ الكتاب إلى أنه ليس كل ما يتداوله الناس صحيح بالضرورة، فالخوارق التي يتحدث الناس عنها في سياق السيرة، قد يكون لها أثر عكسي وسلبي بدل التأثير الإيجابي على سامعيها. فقد يقول قائل حين يسمع قصة ضعيفة عن كيفية نجاة النبي بمعجزة ما من حدث ما، والذي قد يواجهه الشخص نفسه: هذا نبي، وأنا لست نبياً، فيكسر ذلك كل ما قد يحاوله المسلمون من الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

    قد يكون الأبسط هو الأصح، وهو الذي يحمل أكبر الأثر. وهذا ما أكده هذا الكتاب، وهذا ما سيجعل السيرة مستمرة حقاً.

    عشت مع أحداث السيرة في هذا الكتاب بكلّي، بالعقل والقلب والخيال.

    قلما نجد درة تتناول السيرة العطرة بهذا الجمال وهذا العقل وهذا المنطق وحسن التبيان.

    حبذا لو يكون هناك جزء آخر يتناول بقية أحداث السيرة من حيث توقف هذا الجزء.

    أسلوب الكتاب كان جديداً تماماً عما عهدناه من العمري. لم يكن هناك أدنى "مطمطة" أو أي جملة ليس لها تأثير أو معنى. القارئ لهذا الكتاب لا يشعر بأسلوب العمري، بل بأسلوب أكثر أكاديمية وجدية، يتخلله بعض من المشاعر الضرورية لتأكيد الأفكار أو التمهيد لعرضها.

    فكان هذا مؤثراً وجميلاً جداً، وكان سبباً في فهمي للأحداث وإعجابي الشديد بالكتاب.

    النجمات الخمس استحقها بجدارة، ولو كان هناك غيرها لوضعتها أيضاً.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أروع كتب السيرة التي قرأتها على الإطلاق.. كانت تجسيداً لمشاعره صلى الله عليه وسلم ، لبشريته وضعفه ، ليتمه وحبه وآماله وقوته, لخوفه وحزنه وثباته وإيمانه ويقينه.. هذه المرة فقط عرض النبي على أنه بشر كأنه واحد منا. كان تصويراً فريدا من نوعه لمشاعره والمواقف قاسية التي مرّ بها.

    طول قراءتي وأنا أحاول إسقاط الأمورعلى الواقع الحالي.. وهذا ما يدفعك إليه الكتاب دفعاً .. أن تعمل الفكر وتعقد المقارنات.

    لأن العمري حرص على تقديم كل عنوان جديد بمقدمة من الوقت الحاضر يدفع فيها القارئ إلى إسقاط الأحداث على واقعه وتقريب الحالة التي كانت في مكة مع الحال في هذه الأيام.. يقرّب المعنى ويسقط على الواقع ويزيد الارتباط بالنبي "البشر".

    كذلك لم يفته إظهار الحالة السياسية والاقتصادية السائدة آنذاك ، وتحليل كل موقف بربطه بالواقع والدافع السياسي السائد حينها ، حيث أني صفحة بعد صفحة كنت أحس أن صورة المجتمع القرشي تتشابه أكثر مع مجتمعاتنا الحالية.. كل شيء متشابه .. خوف على المصالح ، خوف على المكانة ، خوف على الأموال والتجارة ، محاولات المساومة ، محاولات الردع والتخويف ، البطش ، كل شيء متشابه.. المجتمع القرشي لم يكن ذا بطانة سيئة حتى رفض النبي .. إنما هو مجتمع فيه كل صفات البشرية العادية التي تدفع المرء لحماية مصالحه ، هو حب الدنيا المزروع في النفس البشرية.. نفس السياسات التي تتبعها الدول في العصر الحالي، نفس ردة الفعل على كل ما هو جديد نفس المخاوف.. نفس الحروب النفسية والإعلامية والجسدية.. لم يكن مجتمع بدائي ليس عنده صلة بواقعه والدول المحيطة به كما نتخيل.. لم يكن مجتمع منعزل لا يفقه شي.. قد بانت قريش الآن أنها دولة مثل كل الدول ومجتمع مكة هو كمجتمعات اليوم .. التشابه صار كبيراً لدرجة تسمح لنا بعمل مقارنات وفهم الدوافع البشرية التي أدت بهم لرفضه صلى الله عليه وسلم وبالتالي تخيّل لو أنه صلى الله عليه وسلم ظهر بيننا هل ستكون ردة فعل أغلبنا مثلهم .. بالنظر إلى جوانب التشابه .. نعم سنكون مثلهم .. للأسف!

    فكّلنا تهمنا مكانتنا ومصالحنا كدولة وكأشخاص ، وجلنا نحرص على الحفاظ عليها وعلى أموالنا وهذا يظهر فينا حالياً عند تفضيل ذلك كله على سنته ونهجه وكتابه. نحن نشبه قريش تماما وربما أسوأ.

    اعتمد العمري على ترتيب نزول الآيات كدعم لترتيب الأحداث وفهم الآيات بمناسبات نزولها وأوقاته.. لذلك كان شرحا فريداً جديدا ينمّ عن فهم وإدراك واسع. لذلك تأكد لي كم هو مهم أن نقرأ السور بترتيب نزولها وأسبابه ، فذلك يغير النظرة القاصرة للمعاني ويجعلنا نتفاعل مع الآيات كأنها تتنزل الآن.. نحس بالخوف بالقوة بالأمل بالخشوع.. كله بشكل مباشر .

    كان هنالك العديد من الأفكار والقضايا المطروحة في الكتاب التي شدّت انتباهي ، لحرص العمري فيها على تفنيد الصّحيح من الضعيف، مثل:

    أولا : إثباته أن كل الكلام عن العلامات التي حدثت عند مولده من انطفاء نار المجوس وانشقاق عرش كسرى وما الى ذلك كله ضعيف بل موضوع.

    ثانيا : أثبت أن تفاصيل حديث حليمه ضعيف من كثرة المرعى بعد الجدب ومن أن أهل مكة كانوا يسترضعون أولادهم في البوادي.

    ثالثا : قصة الراهب صحيحة لكن تفاصيلها منكرة والغمامة متناقضة مع ما أراد الله أن يعود نبيه عليه من المشاق والصعوبات التي واجهته طول حياته مثل وعوة الطريق والحر والعرق.

    رابعاً : قصة انشقاق القمر وحديثه الآحاد الذي من المفروض أنها معجزة عامة رآها كل الناس سواء في مكة أو غيرها من البلدان ، ومع ذلك لم يأت خبر أن رآها أحد لا في مشارق الأرض ولا مغاربها.

    خامساً : قصة الحمامة والعنبكوت في الغار ضعيفة أيضاً بالإثباتات المنطقية والسندية.

    مما أعجبني أيضا تحليله للشخصيات والمؤثرات عليها في بعض المواقف مثل:

    تحليله لشخصية أبو طالب الرقيقة التي تركت مجالاً لحرية النبي ، على عكس جده عبد المطلب الذي كان مستبد قوي الشخصية ، ولو بقي عنده صلى الله عليه وسلم لما تكون فكره الحر.

    وأيضاً في مقطع وفاة أبي طالب الذي حلل فيه العمري سبب إصراره على أن يكون على ملة أبيه.. وهو ضعف شخصيته وخوفه الدائم من أبيه (المستبد القوي الشخصية ) ومن مخالفته حتى ولو كان ميتا.. حيث أنه وقف أمام قريش كلها وانتصر عليها وانهزم أمام شبح أبيه.. "بل على ملة عبد المطلب".

    من المعاني الجميلة الي احتواها الكتاب أيضاً:

    - إصلاح المجتمع والأخلاق وبناء أواصر قوية بين الأفراد هي أول دعوى الإسلام بعد التوحيد.

    - أول قصة لنبي نزلت في القرآن هي قصة يونس في سورة القلم التي كانت ثاني سورة منزلة ، وذلك لتطمين قلب النبي أنه يوجد من استطاع أن يغير قومه وذلك بعد أن قال له ورقة بن نوفل أن قومه سيخرجوه.. فلا بد أن نفس النبي كانت تقول له كيف سيستطيع وحده ا

    إقناع قومه؟ وذلك لا بد كان له أثر في تثبيته.

    - من معاني آية "وثيابك فطهر" أن لا تغرق بقضيتك لدرجة أن تبدو غير صالحة للعيش في المجتمع.. فمن يعمل من أجل الناس أو قضية مهمة قد يظن أن الهندام هو شيء تافه لا قيمة له .. لكن لا .. المظهر الاجتماعي شيء أساسي في الدعوة.

    "الرجز فهجر" ... الوساوس والقلق والاضطراب والخوف من الآتي.. هل سيؤمنوا هل سيصدقوا؟ مالذي سيحصل؟

    - النبي بشر وكان يؤلمه ما يؤلم الناس عندما يمشون بين قومهم ويسمعون التهامس والسخرية.. وخاصة أنه كان في مرحلة تغيير من نفسه مرحلة الخروج من الدثار الذي كان يركن إليه في عزلته .. تغيير النفس صعب وسيصبح أصعب عندما ترافقه أزمة نفسية سببها أذى الناس.. لذلك كانت الآيات تشد أزره وتقول له أن لا يستمع ولا يهتم لما يقولون ولا يضع ما يتهمونه به نصب عينيه ويحاول إثبات عكسه .. بل تجاهله.

    - قريش كانت تحرص على الحياد من حرب الفرس والروم حتى تتأثر تجارتها ومكانتها وعلاقاتها مع المملكتين.. وعندما جاء الرسول أحسوا أن تعاليمه ممكن أن تقربه من أن يكون مع الروم .. مما سيسىء علاقتها مع الفرس وتخسر مصالحها معها وأموالها وتجارتها ومكانتها .. فكان هذا سبباً في محاربة الدين الجديد.

    .

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    متحمس لقراءة منظور احمد العمري في هذا الكتاب ..

    واظن انه جيد لما قرأته من مقتبسات!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب السيرة مستمرة _450صفحة _للكاتب احمد خيري العمري

    أفضل كتاب سيرة قراته لحد الآن ولا اظن اني سأجد كتابا افضل منه على الإطلاق كيف لا وهو الكتاب الذي لم يكتف بنقل السيرة فقط كما عهدناه من باقي الكتب التي تناولتها كموضوع والتي اكتفت بنقل صحيحها وضعيفها من أخبار دون تمحيص ولا تنقيح .

    فالكاتب العمري تميز ببحثه في أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من جوانب عدة، أدت إلى تفسير أحداث لم تكن مفهومة، وإلى اكتشاف ضعف ما كان يظن صحيحاً، وإلى معرفة الأسباب والدوافع والنتائج لأحداث معينة لم نكن ندركها فتناول النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان من الابن اليتيم المكفول الى الشاب التاجر الى الزوج المحب الى النبي المرسل صلى الله عليه وسلم ولم يكتف بحياته الشخصية فقط بل وتناول مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية التاريخية والعشائرية وكذا حاله مع اصحابه الذي ساندوا دعوته وكانوا دعامتها وأعدائه الذين مارسوا عليها اشد وسائل التنكيل محاولة لإبطالها، معتمدا في ذلك على التحليل والمناقشة والتفصيل في كل حدث حتى وان كان له ادنى تأثير في حياته صلى الله عليه وسلم ،بالاحتكام الى مختلف المسندات والمراجع التي تلحق الحدث والربط بينها ربطا منطقيا وزمنيا دقيقا كان له الفضل في نقل هذه الحقبة الزمنية بجميع وكامل مجرياتها نقلا صحيحا بعيدا عن كل الشبهات .

    بدأ الكتاب بمفاتيح تفتح لك ابواب فهم السيرة النبوية الشريفة والتي تمثلت في شرح وربط لمختلف الشخصيات التي كان لها الاثر في دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ايجابا او سلبا بالتفصيل في مختلف أنسابها وكذا انتماءاتها العشائرية مما يسر علينا الفهم والربط بين الاحداث أكثر .

    لتبدأ بعدها احداث حياته صلى الله عليه وسلم التي غلب عليها طابع الشقاء والحزن في الكثير من المواضع كيف ولد يتيم ابيه ثم يتيم أمه وهو لم يتجاوز السادسة كفالة جده له ثم وفاته هو الآخر ، وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وارضاها والتي كانت السند والملجأ له صلى الله عليه وسلم فقد آمنت به حتى قبل أن يومن هو بنفسه وكانت موضع سكينته بعد خوفه يوم ان لاقى الوحي اول مرة ...وفاة عمه أبا طالب الذي كان الجدار الواقي له من كيد قريش ومشركيها وتصوير الكاتب لما غلب على قلبه صلى الله عليه وسلم من حزن بسبب رفض عمه اتباع الحبيب عليه الصلاة والسلام ليبقى على ملة أبيه عبد المطلب وغيرها من المحطات التي قدرها الله للنبي كي تصقل شخصيته وتقوى نفسه لما هو آت ولما سيحمله من حمل ألا وهو الرسالة الى كافة الناس جميعا رسالة دين الإسلام .

    مازاد الكتاب دقة هو اعتماد العمري على ترتيب نزول الآيات وفهمها وتفسيرها كدعم لترتيب الأحداث وتسلسلها وذلك ما كان له الفضل في جعل الشرح فريدا وينمّ عن فهم وإدراك واسع بين لنا كم هو مهم أن نعرف السور بترتيب نزولها وأسبابه ، لتغيير تلك النظرة القاصرة للمعاني وتوسيعها وكذا التفاعل مع تلك الآيات اكثر فنحس بالأمل بالتفاؤل بالخوف وبالخشوع بصدق .

    أكثر ماشدني وزاد إعجابي في الكتاب هو تكذيب الكاتب العمري لتلك المغالطات التي كانت تدور حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فبين لنا كيف أنه ليس كل ماهو متداول حوله سيرته عليه الصلاة والسلام هو صحيح بالضرورة خاصة ما أضافه ونقله بعض العلماء والكتاب الى السيرة اعتمادا على ادلة ضعيفة دون بذل ادنى جهد للتأكد من صحتها او بطلانها لإضفاء مزيد من التشويق بنقل بعض الخوارق وجعلها تحت عنوان "معجزات"ظنا منهم أنه سيكون لها تأثير إجابي يزيد من تأثر الآخرين بالسيرة وحسب رأيي فإن هذا مايدل الا على ضعف ايمانهم ونقص في قلوبهم بل وكان له الأثر العكسي على سامعيها فبسبب هذه الاخبار المتداولة ماعاد الناس ينظرون الى النبي عليه أزكى الصلاة والتسليم على انه بشر مماجعلهم يبتعدون عن الاقتداء والتأسي به.

    أسلوب الكاتب كان راائعا حقا مجدِداً جعلنا نعيش مع تلك الأحداث بقلوبنا وعقولنا مما زاد من تفاعلنا مع الاحداث اكثر ووسع فهمنا لها .

    أظن أنه من النادر جدا ان نجد كتابا كهذا يتناول سير الحبيب صلى الله عليه وسلم اعتمادا على العقل والمنطق وحسن البيان وكذا جمال الأسلوب وقوته .

    منحت الكتاب خمس نجمات كاملة وانصحكم به فهو حقا تجربه فريدة من نوعها نتمنى لو يكون منه جزء آخر يستكمل لنا باقي حياته صلى الله عليه وسلم .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حبيت الكتاب بشكل عام

    لانه يتحدث عن السيرة بطريقه مختلفة

    حيث بالعادة أغلب كتب السيره تتحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكأننا ننظر إليه

    واما في هذا الكتاب فتشعر وكأنك الكاميرا مقلوبة و تشعر بشعوره صلى الله عليه وسلم و ما يشعر به في كل حدث

    ومن أكثر الامور الي حبيتها وحسيت حالي فهمتها احسن موضوع الحجرة الى الحبشة ولماذ الحبشة بالذات

    وشكرا للدكتور أحمد دايما بجاوبني على أسئلة دارة في مخي من قبل ولما أجاوبها وتركتها من باب المسلمات

    والله يجزيه الخير

    وبشجع الجميع يقرؤه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حقّاً السّيرة كما لم تقرأها من قبل.. أكثر من رائعة.. معجزات الدكتور أحمد خيري العمري.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    البداية مشوقة جداً جداً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون