شيفرة بلال > مراجعات رواية شيفرة بلال > مراجعة Mohamad S. Al-Saleh

شيفرة بلال - أحمد خيري العمري
تحميل الكتاب

شيفرة بلال

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

لم احتج لقرأة الكثير لأعرف ان ما بين يدي رواية مميزة و متقنة, شخصيات و اضحة المعالم ,ترابط الاحداث ,العلاقة بين الشخصيات ,احداث عميقة مع وصف متزن للمشاعر ففعلا "خير الكلام ما قل و دل" عشنا مشاعر جميع الشخصيات بافضل الكلمات من غير الاسهاب بالوصف و (السرحان) و النشيج و البكاء و الذكريات فعلا... "خير الكلام ما قل و دل" .

وصف لافكار شخصية ملحدة مثل امجد و التحول من "لا اله" ل "لا الله الا الله" شئ يثير الإعجاب و كان من اكثر ما حببني في الرواية و باسلوبك, رواية تتحدث عن بلال بن رباح شخصية من شخصياتها الرئيسية ملحد كانت إضافة عظيمة من وجهة نظري المتواضعة, فالانفتاح على الطرف الاخر مع الحفاظ على معتقداتنا اكتساب معارف جديدة من اكبر العيوب التي تشوب مجتمعنا فما بالك بحالة الاقصاء و التكفير- انت لا تتبع ديني/مذهبي/ افكاري/افكار ابائي واجدادي التي احفظها اذا انت لا تستحق الحياة-.

لكن كملاحظة بسيطة, تم ذكر أن العرب قبل الإسلام عبدوا الاصنام كحجارة عدة مرات,لا اعتقد ان هذا المفهوم صحيح, فهم عبدوا ما ممثلته هذه الاصنام من شخصيات والهة, وكان هناك ميثولوجيا لالهة العرب قبل الإسلام, اعتقد ان القول بإن العرب عبدوا الاصنام هو كالقول ان الهندوس يعبدون الابقار ,المسيحيون يعبدون الصليب والمسلمون يعبدون الكعبة و يطفون حولها.

اعجبني كل ما في الرواية ,مستواها و الافكار المتبنى اعتقد ان مستوى الرواية افضل بكثير من الروايات التي شهرت في الفترة الماضية مع ان اصحابها اعتمدوا الحشو بالكلمات والاعتماد على مهارتهم باللغة العربية.

Facebook Twitter Link .
18 يوافقون
اضف تعليق