ليطمئن عقلي: الإيمان من جديد بمواجهة الإلحاد الجديد - احمد خيري العمري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ليطمئن عقلي: الإيمان من جديد بمواجهة الإلحاد الجديد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب هو ظاهرة "الألحاد الجديد" التي اجتاحت الكثير من الشباب في العقد الأخير.. وعن فهم جديد للايمان يمكنه أن يتصدي لأسباب هذا الإلحاد...
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 19 تقييم
384 مشاركة

اقتباسات من كتاب ليطمئن عقلي: الإيمان من جديد بمواجهة الإلحاد الجديد

"ليس شغلنا من يدخل الجنة ومن يدخل النار...

ليس شأننا

شأننا هو أن نحاول أن ندخل نحن" (الجنة ).

مشاركة من محمد فرخ
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب ليطمئن عقلي: الإيمان من جديد بمواجهة الإلحاد الجديد

    19

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    أحياناً أقول أن الكتُبَ هي من تَختارُناَ و لسناَ نحن ، هذا ماَ حدث معيِ حينَ تقدمتُ للحصولِ على توقيعٍ للدكتور أحمد خيري العمري ،حيث حملتُ منْ بينِ الكتبِ المعروضةِ لهُ كتابهُ هذا #ليطمئن_عقليِ و كنت صراحةً أجهلُ مماَ يجبُ أن يطمئنَ عقليْ في هذاَ الكتابَ ، لأجدني حقاً بعد إنهاءِهِ قد إطمَُئَنّ عقليِ و قلبيِ و سّدَ العمري بطريقته ِ الثقوب التيِ ربما بدأتْ تنوءُ في جنباتِ مركبِ إيمانيِ و ليسْ الكلُ بمنآى عنها و لو إدعيناَ ذلكَ .

    هذا الكتاب غير موجه للمطمئنين المؤمنين و لا للمطمئنين المحلدين ، بل هو ل_:المؤمنون و لكن !!!، للذين لديهم لكن كبيرة تشغلهم ،أسئلة تشوش على إيمانهم و لابد ل_لكن هذه أن تزول ، و ذلك في ظل تنامي مواجهة إلحاد جديد New Atheism خطير لا ينكر وجود الله فقط بل يسعى للهجوم و النقد المستمر للدين خاصة في ظل الظروف التي عاشها العالم من بداية أحداث الحادي عشر من سبتمر وصولا إلى ثورات الربيع العربي.

    قسم الكاتب الدكتور #أحمد_خيري_العمري كتابه هذا #ليطمئن_عقلي_الإيمان#من_جديد بمواجهة إلحاد جديد الذي يحوي على أكثر من 600 صفحة ، إلى ستة ملفات :

    ملف ما قبل الإلحاد تناول من خلاله كيف يحدث الإلحاد : أنماط تساعد عليه منها المغالطات المنطقية المتفرقة التي تكثر في النقاش بين الطرفين .

    يليه ملف وجود الله :العالم موجود لكن هناك مخارج جانبية ، هل يوجد دليل علمي على وجود الله ؟ العالم المُنظَم يدل على ناَظم ، صورة الإله و التصور الذهني للإله عند المؤمنين .

    ملف الوجود الإنساني : حيث تطرق إلى نظرية التطور :و هل تؤدي حتماً إلى الإلحاد ؟ ، آدم و نظرية التطور و قصة الخلق ، مشكلة الشر في العالم ، لماذا خلقنا الله ؟ ، أسئلة القدر ، الآخرة .

    ملف الأديان :و فيه إدعاء وجود تناقضات بين القرآن و العلم ، أخطاء الإعجاز العلمي ، تاريخ الأديان ، الغرب نجح لأنه ترك الدين ، الحديث صحيح لكن.

    ملف العنف في الإسلام :عمليات قتل في عهد رسول الله ، دين يدعو إلى القتل ، داعش و دعوى تمثيل الإسلام .

    ملف الحريات : الحرية الشخصية ، العبودية و ملك اليمين في الإسلام ، زواج السيدة عائشة ، ليطمئن قلبي.

    ملحق خاص بنظرية التطور و كذا حجج و أسئلة ألقاها ملحدون.

    -إختار الدكتور العمري للدخول لموضوع كتابه عن طريق تقديم ملف ما قبل الإلحاد و عن طريق تساؤل عن كيف يحدث الإلحاد؟ متناولاً بذلك أهم الأنماط التي تساعد عليه مثل الإقتصار على العقل التجريبي الحسي و التفكير الحرفي الكونكريتي الجامد و أيضا إتباع نمط الإجتاز في التفكير و إعتماد الكاتالوغ المثالي المثالي و مغالطة النيرفانا و أهم المغالطات المنطقية التي تكثر في النقاش بهذا الموضوع و كان برأيي موفقا إلى أبعد الحدود في الإحاطة و الإلمام بالموضوع.

    - يقول الكاتب أولا أن عبء الدليل يقع على من يريد إثبات شيء ثم يتراجع فيقول لا أحيانا يقع على من ينفيه و أن هناك أمور بديهية لا تحتاج إلى دليل لكن إثبات وجود إله هو أمر بديهي لا يحتاج إلى دليل ثم يقول ليس بالضرورة و ليس بالضبط و ينقلنا الي بديهة أخري ان كل شيء له سبب كل شي ء له مُحدث!!! فهل الإله هو نتيجة سبب ؟ فأرى أن خالق هذا العالم غير خاضع للقوانين الفيزيائية و السببية.

    - و يضيف العمري أننا بتنا نعتقد أنه يمكن أن نسأل العلم عن كل شيء و نطلب منه ختم الموافقة علي كل ما نؤمن به و لكن ليس له الوصايا على كل ما نعتقد ، لكن الله خارج الطبيعة و خارج المادة التي يدرسها العلم .

    - يقول الكاتب أن هناك علماء ملحدون يؤمنون بوجود الله لكن هم رافضون لصورة الإله الشخصي و الذي يظهر كجسم بشري في النصوص التي تعبر عنه خاصة في كتاب العهد القديم التوراة و العهد الجديد الإنجيل فهو لديهم قابل للتجسيم و التجسيد ، لكن العقل البشري يقول الكاتب ، أنه نضج لاحقا على نحو صار يرفض الصورة التي قدمت في تلك النصوص و صار يعتبرها ساذجة.

    - ثم عرج الكاتب بإختصار عن الإله لدى العلماء الغربيين على غرار داروين الذي إكتشف عن بداهة و منطق ان اله الكتاب المقدس يستحيل ان يكون خالق الكون بالصورة الحرفية التي يصفها لهم الكتاب المقدس.

    آينشتاين و خلال تفكره بالخلق و طبيعة الكون صار مؤمنا خالق لهذا الكون و كان يؤمن باله سبينوزا ، ليخلق لنا أينشتاين اله جديد أخرس إتحد مع الكون و هو موجود في الطبيعة لكن لا يصل بالبشر ؟؟!!!

    - يضيف بأن هناك إختلاف للنص القرآني عن بقية الكتب السماوية ، هناك اختلافات جوهرية كثيرة خاصة في مسألة التجسيد و التجسيم ، و ما يمكن أن يأخذ كحجة و أنه يسمع و يبصر مثلا جاء مقرونا بآية جوهرية و يخص بالذكر في الآية الكريمة (ليس كمثله شيء و هو السميع البصير) أي أنه لا يشبه السمع و البصر البشري فغرضه تقريب فكرة القدرة الإلهية و الصفات الإلهية لذهن الإنسان ، و في احيانٍ كثيرة المراد منها المعنى لا التسجيم كإيراد معنى القوة القدرة السيطرة و الجبروت. .....

    - قضية الإستواء ، العرش و الكرسي ، هي قضايا كثيرا ما تبرز اذا فكرنا بمفهوم بالتجسيد و حاول الكاتب أن يقرب المعنى لهذا الإستواء و هذا العرش فشبه بالنهاية العرش لغرفة عمليات أو غرفة سيطرة يتخذها الله عز وجل لإدارة شؤون الكون ، ثم قضية إستواء عرشه على الماء

    - نظرية التطور هل تؤدي إلى الإلحاد

    ملخص النظرية هو أن أصل الكائنات الحية كان من خلية واحدة نسأت قبل أربعة مليارات سنة استمتر هذه الخلية بالانقسام و التكاثر لتتحول الي كائنات أكثر تعقيداً و عبز ما يسمى الانتقاء الطبيعي و هي الكائنات التي تكاثرت أكثر و حصلت على الغذاء و نجت من الإفتراس تطورت أنواع جديدة من الكائنات .

    - في فصل : أسئلة القدر المزمنة، سؤال مشوش و منتشر يظهر في الآية الكريمة (اللهُ يهديِ منْ يَشاءُ)

    إذا كانت الهداية بيد الله فكيف يحاسب شخص على أنه لم يهتدِ ؟؟

    يقول الكاتب أن الآية فهمت مبتورة من سياقها و هناك شرط مسبق و موانع للهداية و هي : الجدية (و الذينَ جَاهدوُا فيناَ لنهدِينهمْ سُبلناَ).

    - إدعاء وجود تناقضات بين القرآن و العلم الحديث، لم أفهم على ماذا إستند الكاتب مقدماته في الاستقراء حيث إنطلق من القول :

    -العلم الحديث يناقض ما يقوله القرآن من معلومات.

    -القرآن يحوي أخطاء علمية.

    ثم على إثرها تابع تسلسل؟؟؟

    - حادثة إنشقاق القمر ، تعرض الكاتب لقضية انشقاق القمر و الآية التي تقول (اقتربت الساعة و انشق القمر ) ، حيث قال أن هناك من العلماء و المفسرين من يرى ان هذا الفهم ليس لازما ، غير أنني أقابله بحديث أو حادثة شق القمر في عهد رسول الله صلى الله عليه ، حيث قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

    " أخبر -في سورة القمر- باقتراب الساعة وانشقاق القمر، وانشقاق القمر قد عاينوه وشاهدوه وتواترت به الأخبار، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه السورة في المجامع الكبار مثل الجمع والأعياد؛ ليسمع الناس ما فيها من آيات النبوة ودلائلها والاعتبار، وكل الناس يقر ذلك ولا ينكره، فعلم أن انشقاق القمر كان معلوما عند الناس عامة " انتهى.

    - الارض المسطحة ، إطلعت على أغلب التفاسير للآية الكريمة { وإلى الأرض كيف سُطحت } فوجدت كل المفسرين يجمعون على الفعل سطحتْ أي بمعنى مدتْ و مهدت للخلق ليسهل الوقوف عليها فلا أحد منهم ذكر و لو تلميحا أنها كروية حتى لا يفهم القارئ أشياء أخرى عن صورة التسطيح الذي في عقله ، فاذكر :

    تفسير الجلالين

    { وإلى الأرض كيف سُطحت } أي بسطت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإبل لأنهم أشد ملابسة لها من غيرها، وقوله: سُطحت ظاهر في الأرض سطح، وعليه علماء الشرع، لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركنا من أركان الشرع.

    تفسير الطبري

    وَقَوْله : { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } يَقُول : وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28703 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } : أَيْ بُسِطَتْ , يَقُول : أَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ هَذَا بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُق مَا أَرَادَ فِي الْجَنَّة . وَقَوْله : { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } يَقُول : وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28703 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } : أَيْ بُسِطَتْ , يَقُول : أَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ هَذَا بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُق مَا أَرَادَ فِي الْجَنَّة . '

    - خلق المرأة من ضلع آدم ، أعجبني تفسير الكاتب للحديث النبوي (المرأة خلقت من ضلع أعوج و إنك ان اقمتها كسرتها...) فقال ان الاعوجاج هنا هو هو الطبع و ليس شرطا حرفية المعنى و التجسيد ، مشكلتنا دائما في التجسيد ، هكذا خلقنا الأسف ربما.

    - ما هو الهدف من الدين :

    لا أدري لما وضع الكاتب في مقدمة الاهداف " السعادة " رغم أنني أرى انه أهمل أهداف أخرى أكثر أهمية منها الإيمان بحد ذاته ثم ألرضا ثم الثواب...

    🚩 ملاحظات القارئة :

    - في المقدمة صرح العمري عن كيف جاءته فكرة الكتاب أو كيف وصلت الفكرة به أن خرج بهذا الكتاب فعبر تواصله على مواقع التواصل الاجتماعي مع الشباب الحائر آثر الكاتب أن يحول نتائج هذه الحوارات الي برنامج تلقزيوني عرض علي اليوتوب عنوانه آنتي الحاد Anti-Atheism . تابعته علي اليوتوب فوجدت أفكار البرنامج ترجمت أو لنقل وثقت في هذا الكتاب( على فكرة نفس الفكرة كانت مع برنامج لا نأسف على الإزعاج للكاتب نفسه ترجمت إلى كتاب) طبعا مع توسع أكثر في الكتاب من حيث إضافة الإحصائيات و المراجع المهة و خاصة الأبحاث العلمية الجديدة في مجالات الفلك و الفزياء.

    - الكم الهائل و الماتع في نفس الوقت للمعلومات ، الأبحاث العلمية الجديدة سواء في ميدان البيولوجيا ، الفلك ، الفيزياء جعلت من الكتاب بحق موسوعة صغيرة ملمة و بشكل كبير لهذا الموضوع الحساس و قربت القارئ من فهم الظاهرة و ما آل إليها .

    - أسلوب العمري الذي يميزه ربما من بين الكتاب أنه بالإضافة إلى أنه يخاطب الشباب و أراه بهذا إستقطب إهتمام الشباب و شدهم إليه حتى يسمعوا و يقرؤوا له ،فهو قريب منهم على أرض الواقع أيضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يتخذ الكاتب في كتبه أسلوب المخاطبة المباشرة و يورد في آخر كل فصل أو مناقشة ، يتخذ التعابير التالية : هناك أنت... ماذا تقول أنت... أرجو أن تكون رسالتي وصلتك.

    - أظن الكاتب قد بالغ قليلا حين تحدث عن العاطفة (... أرجوك يا دكتور ) في عبارات الإستعطاف هذه عند الملحد العربي أما الغربي لا يستجدي فهو مقتنع و حسب .

    - لا أوافق الكاتب في قوله (ما معنى أن تكون الأسئلة سهلة جدا في الامتحان بحيث يحوز الجميع على العلامة الكاملة ) أرى أن الله لم يجعل أسئلته صعبة للبشر و لا يتعمد الصعوبة بل بالعكس يسر الله لعباده لمعرفته و هذا بإرسال الرسل واحدا تلو الآخر.

    - لم يقنعني الكاتب في تفسيره لقضية العرش و الإستواء و الكرسي (بعبارة أبسط العرش أقرب الى أن يكون غرفة العمليات أو غرفة السيطرة) كيف يشبه عرش الرحمان بغرفة العمليات أو غرفة السيطرة ، يعني أن الله عز وجل يدخل هذه الغرفة متى شاء و يخرج منها متى شاء و قد يتصورها البعض غرفة تحكم كالتي يضع فيها الإنسان معدات حواسيب كاميرات يسطر به على مبنى يتحكم به!!

    و أيضا تشبيه الكرسي بقاعدة بيانات في غرفة التحكم فكيف تكون المعلومات و ما يحدث في السماوات و الأرض بمعزل عن إدراك الله أي أنه يحتاج لدخول هي الغرفة و الوصول لهذه القاعدة قاعدة البيانات حتى يعلم ما يدور من أحداث في السماوات والأرض!! فكيف و هو يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور في جزء من الثانية لدى إنسان واحد فكيف بخلقه جميعا.

    و أورد هنا جواب الشيخ إبن باز (السؤال: لأخينا سؤال مختصر واسع فيقول فيه: ما المقصود بعرش الرحمن؟

    الجواب: العرش عند أهل العلم في اللغة العربية هو الكرسي، الكرسي العظيم كرسي الملك، والمراد بعرش الرحمن كرسي عظيم هو أعظم المخلوقات، له قوائم، وله حملة من الملائكة يحملونه، والله فوق العرش ، كما قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]، وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الأعراف:54] فهو كرسي عظيم ومخلوق عظيم لا يعلم مدى عظمه وسعته إلا الذي خلقه .

    وهو كالقبة على العالم، وهو سقف العالم كله، وهو سقف الجنة أيضًا، فهو سقف العالم وليس فوقه شيء سوى الله .

    هذا هو العرش، الكرسي العظيم الذي تعرفه العرب، كما قال في قصة بلقيس: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل:23]، فكراسي الملوك يقال لها: عروش، لكن عرش الله لا يشابهه شيء من عروش المخلوقين، ولكنه في الجملة يعرف من حيث اللغة الكرسي العظيم)

    - في قضية حاجة البشر للتجسيم و خاصة تسجيم الأشياء و المفاهيم في شكلهم الإنساني ، أقول الآثار القديمة التي وجدت في مختلف الحضارات القديمة جسدت الإله في شكل جسم حيوان و برأس بشري و أحيانا العكس و أحيانا دلت وجود الحيوانات على رمز القوة و السيطرة مثلا تجسيد الأسد.

    - المرأة و الحجاب:

    يختزل الكاتب حجاب المرأة المسلمة بكونهِ يمثل أو دورهُ يقتصر على كونهِ "هوية" و يستند على قوله تعالى في الآية الكريمة (يا أيها النبيُ قل لأزواجكَ و بناتكَ و نساءِ المؤمنين يدْنينَ عليهنَ من جلابيبهنَ ذلك أدنىَ أن يعرفنَ فلاَ يؤذين......... َ) و يضيف (أن الحجاب بطاقة تعريفية و لا شيء أكثر وضوحاً من الحجاب سيقول للجميع أن هذه مسلمة ) لا أوافقه تماما في كون الحجاب دوره فقط هوية أو كما قال زي نفرق به بين تلك إمرأة مسلمة و أخرى ملحدة أو كافرة !! برأيي الحجاب فرض على كل مسلمة مثله مثل الصلاة و الصيام و الزكاة و جعله هوية فقط للتمييز أو زي للتفريق قولٌ خاطئ.

    - أختم بهذا الاقتباس عن الكاتب أحمد خيري (ثمة فراغ كبير في داخل النفس البشرية لا يمكن لشيء ،أي شيء أن يملأه ، الا الله.. نولد بهذا الفراغ ،هو جزء منا ،تتركب أجزاؤنا بحيث يبقى هذا الفراغ في الوسط منا ، في المركز ... هل هو في الروح ؟في النفس؟في القلب ؟ ربما واحدة من هذه الأسماء ، و ربما في الوسط منها جميعا ، ربما في كلها ، المهم أن ثمة فراغ في داخلنا يبتلعنا ، يأكلنا يدفعنا لكي نملأه....)

    - تقييمي للكتاب خمس نجموم بحق أرى الكتاب موسوعة مصغرة في مجال معالجة هذا الموضوع الحساس.

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    ليطمئن قلبي ( أحمد خيري العمري ) 7.5/10

    نوع الكتاب : علمي ، ديني

    الفئة التي يستهدفها الكاتب: فئة المشككين أو اللا أدري

    عنوان الكتاب يناسب محتوى العمل؟ نعم

    مثير أم لا؟ نعم

    كيف تصف أسلوب الكاتب؟  مشوق سلس سهل فهمه يصل للجميع

    هل يصل أسلوب الكاتب بسهولة إلى القرّاء المختلفين أم مقتصر على فئة محددة فقط؟

    يصل بسهولة لمختلف القراء

    إنتقادات ✍ :

    دفاعه عن نظرية التطور ، لأنها أكبر شبهة للملحدين والتي تنفي صفات الله سبحانه والتي هي جزء من التوحيد وتعييب خلق الله .

    تفسيره لبعض غيبيات ومشاعر مثل الحسد و السحر على انه شر ممن يعتمد عليه وليس أنه معنوي وهو مخطأ هنا لأن الحسد موجود و العين موجود وإستدلاله في ذلك على عنوان موقع (خرافة الحسد والسحر ) .

    فهمه للسحر و قوله بأنه ليس هناك حديث صحيح حول تلبس الجن وهذا خطأ و هناك أحاديث تدل على تلبس الجن :

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة.هـ.

    وقال ـ أيضا: ليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجن في بدن المصروع وغيره، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يكذب ذلك، فقد كذب على الشرع، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك.هـ

    وعن يعلى بن مرة الثقفي: عن أبيه: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اخرج عدو الله، أنا رسول الله، قال: فبرأ.

    رواه أحمد، وصححه الألباني

    وأما مسألة الطب النفسي وتفسيراته وأبحاثه في هذه الظواهر وإرجاعها إلى مسائل نفسية: فهذا قد يصح في بعض الحالات، ولكنه لا ينفي أن تكون هناك حالات أخرى من الصرع بسبب تلبس الجني .

    المصدر : إسلام ويب

    المضحك في الأمر أن الكاتب إستدل للرد على بعص الشبهات من نفس الموقع فكيف لم يجد رد شبهة تلبس الجن فيه !؟

    بعض الردود لم يكن كافيا على بعض الشبهات .

    هناك بعض الأخطاء مثل شرحه لويل للمصلين وقال

    (صفحة 52) بأنها السهو في الصلاة لاكن حتى النبي صلى الله عليه وسلم يسهو في الصلاة بل معناها تأخيرها عن وقتها وترك أركانها وواجبتها (شرح السعدي ) .

    🔰 الإيجابيات 🔰:

    مقنع جدا و أسلوبه مختلف عمن يرد على الشبهات

    لديه وجهة نظر جيدة و بصراحة كتاب رائع يقوي الإيمان ( لمن لا يؤجر عقله لكل شيء )

    سلس وواضح لكل فئات القراء مع أنه موجه لفئة معينة خاصة أخر صفحة منه كانت معبرة بشكل رائع ومذهل لو ختم كتابه بها لكان ممتازا لاكنه للأسف أضاف نظرية و دافع عنها.

    🕯 من بعض ما ماتعلمته 🕯

    بديهية أن للكون هذا صانعا وخالقا

    الرد على شبهة العالم لا بداية له إذا لا خالق له :

    العالم لا بداية له فكرة مرفوضة بديهيا لأن من البداهة وجود بداية ونهاية للشيء

    وكذلك لو كان الماضي هو جمع لما يدعون من تتالي لا نهائي من الأحداث لما كانت هذه الأحداث قد وصلت إلى النقطة الحاضرة لأنها ستستغرق وقتا لا نهائيا إلى أن تصل إلى ذلك

    مثال ذلك جمع عدد محدود مع عدد محدود لا يعطي عدد لا نهائيا بل يعطي عدد محدود ومادام الزمن قد وصل لنقطة منتهية (الآن) فهذا لا بمكن أن يكون قد حدث دون أن يكون هناك بداية لهذا

    مثل أنك تدخل قاعة السينما بعد بداية الفيلم وتخرج قبل نهايته لا يعني أن الفيلم كان يعرض منذ الأزل

    وكذلك نفى هذا القانون الأول من ديناميكا الحرارية

    وكذلك القانون العام للنسببية لأنشتيان لأن الكون يتمدد بإستمرار وهذا ثم إثباته علميا إذا ثمة بداية له في نقطة ما محددة

    لذلك كل ما يقوله العلم أن للكون بداية ولا يوجد دليل على فكرة الأزلية

    معلومة : الإنفجار العظيم الذي نشأ منه الكون بعد قياسات مخبرية تم حساب عمر الكون وهو 14 مليار سنة

    المخرج الثاني : العالم نشأ من لا شيء

    وهذا قول ستيفن هوكينج ولورنس كراوس ويقولون بأن الكون خلق نفسه بنفسه

    حيث يقولون بأن ميكانيكا الكم تفسر كيف يمكن أن ينشأ أي شيء من اللا شيء

    لاكن مجرد وجود قانون يسبب نشوء جسيمات إفتراضية يعني أن الجسيمات لا تنتج عن فراغ حقيقي بل تنتج عن مجال فيه تأثير لقوانين فيزيائية وهذا بالضبط ليس عدما ، ثمة قانون يعني ثمة من / ما وضع هذا القانون بل ثبت حسب الفهم المعاصر لميكانيكا الكن أن حالة الفراغ التي يشار إليها ب vacuum ليست فارغة حقيقة

    خرافة إبريق الشاي الصيني :

    إدعاء ريتشارد دوكينز وجود إبريق شاي صغير لا يرى حتى بتلسكوب بين المريخ والأرض نحن لا نراه لأنه مثل الله الذي لم يره أحد ويقول إذن فرضية وجود الإبريق مثل فرضية وجود الله

    لاكنه مخطأ هنا في هذه المقارنة السخيفة

    لأن وجود الله يتعلق ب السبب الأول فالخرافة لا لازم لها يمكنها أن تذهب من عقول الشعوب لاكن سيبقى سؤال من خلق كل هذا ؟

    فكرة السبب الأول

    يقول الملحدون بأن منطق السبب الأول يناقض نفسه لأن لكل شيء سبب فهذا يعني أن الله يحتاج لسبب لكي يكون

    وهناك من قال أن السبب الأول الإنفجار العظيم لاكن الإنفجار كما قلنا سابقا يخضع لقوانين

    السببية قانون خاص بهذا العالم المادي وأي شيء خارج حدود هذا العالم هو خارج القانون هذا حتما وخارج لفكرة وجود قانون فيزيائي أصلا أي الله ليس خاضع لقانون السببية ولا لأي قانون آخر لكي نقول من خلق الله ؟

    كمثال : الإنسان صنع الثلاجة و تشغيلها وطريقة عملها يتبع قوانين معينة غالبا كهربائية لاكن الصانع غير خاضع لنفس القوانين كذلك الأمر بنسبة تسلسل الأسباب والمسببات هذا قانون يخضع له كل عالمنا الذي نعيش فيه لكن خالق هذا العالم هو خارق كل القوانين التي وضعها

    فلو طبقت فكرة لا بد للخالق من خالق فهكذا ندخل في سلسلة لا نهائية ولا تقود لشيء أبدا وهذا يعني بطلانها ولا منطقيتها وإعتقاد بالنسبب الأول الله يبدو أقرب للمنطق والعقل

    الأمر وجد صدفة ؟!

    تخيل أن هناك يناصيب يفوز فيها كل شهر نفس الشخص مكونة من ألف مشترك إذا لا بد أن هذا ليس حظا بل أمر مدبر من قبل كذلك الأرض موقعها بالنسبة للشمس وكتلته و ووجود قمر كأن يشارك 7 مليارات تقريبا في مسابقة يناصيب واحدة ويفوز نفس الشخص مرة تلو الأخرى لمدة 30 يوم متتاليية

    في حياتك لا يحدث هذا أبدا ولو حدث لقلت بأنه مؤامرة

    لكن البعض يعتقد أن الحياة على الأرض يمكنها أن تحدث على هذا النحو ...

    نتمنى لهؤلاء البعض حظا أوفر في حياة أخرى على مجرة أخرى في ظروف أفضل !! 😀

    وحتى على من إدعى وجود قانون تنظيم نظم الكون بمفرده فوجود قانون أصلا دليل على أن هناك من وضعه

    وكذلك أنه ثمة ثوابت فيزيائية دقيقة جدا سهلت نشوء الكون دقيقة جدا لدرجة وجود فارق طفيف جدا لما كان من الممكن نشوء الكون (الأرقام الستة )

    يقول مايكل تيرنر أن الدقة التي ضبط بها الكون تشبه أن ترمي بسهم عبر الكون بأسره لتصيب هدفا بقطر ميلمتر واحد على الجانب الآخر من الكون

    يقول العالم روجر بنروز إن إحتمالية نشوء الكون بالصدفة هي واحد إلى 10 مرفوعة إلى 10 مرفوعة إلى 124

    معضلة الشر في العالم :

    وهذا يعتبر من أكبر أسباب الإلحاد وهو سوء الظن بالله و مغالطة الكاتالوج الكثالي بتصورهم أن الله كلي الرحمة و لا يحب الشر ويجب عليه تخلص من كل شر في العالم ونعيش كالأمراء في قصور مع الجواري و نعيش في سلام وأمان !!

    إذن هذا إمتحان سهل بالعكس هذا لا يسمى إمتحانا أصلا ( يمكنك أن تقول أي شيء عن صعوبة الأسئلة في الإمتحان لكن لا يمكنك أبدا أن تقول أن الممتحن غير موجود لأن الأسئلة كانت صعبة ) بوقاحة أنت تريد يا من تقول بأننا خلقنا صدفة بأن تعيش جنة على الأرض وتعامل مثل المؤمن بربه الخاضع له هذا ينافي العدل

    ولاكن من قال بأن الله يجب أن يكون كذلك أصنعت صفات للإله بإرادتك ثم نفيته عنه ؟ !

    الله كامل كما وصف نفسه بعيدا عن أوهامك

    الإسلام في حالة توازن فالله يمنح محبته لمن يستحق ويبذل جهدا وسعيا للبحث عنه وليس من غلف قلبه وبصره و إستأجر عقله

    إن الله لا يحب المفسدين ، الكافرين ...

    فأحيانا يكون الأمر صعبا لاكن الثواب يكون لاحقا فما من شوكة أذتك إلا أجرت عليها

    والشر جزء من إمتحاننا فالعدل يوم الآخرة وليس هنا

    وهناك ملحد يسئلك لماذا خلقنا الله ؟ مع أنه لا يؤمن بخالق فقط ليضحك عليك ويقول لك خلقنا ليتسلى بنا كان يشعر بالملل ولاكن الله سبحانه وتعالى عما يصفون لا ينبغي نسب صفات بشرية له فالإنسان عندما يمل يصنع شيئا لاكنه سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .

    شبهة السيف :

    ببساطة هل الأن الإسلام يتزايد بسرعة في هذه الأعوام وهل هناك حروب لذلك هل هناك سيف ؟ هل إستعملنا السيف لإدخالهم للإسلام ؟ إذا كيف يسلمون ؟

    داعش تمثل الإسلام ؟

    إذا كانت المقصلة الثورة الفرنسية تمثل الليبرالية .

    و كوكلاكس كلان تنثل البروستانتية .

    شبهة الزواج من عائشة رضي الله عنها :

    في أمريكا :

    التوجيهية للبحوث النوعية لمراجعة البيانات التى نشرت بين عامى 2000 – 2014 .

    وأشارت المتابعة إلى انخفاض سن نمو الثدى والحيض بشكل مضطرد فى الولايات المتحدة خلال السنوات ال 25 الماضية، مع 48% من الفتيات من أصل إفريقى شهدن بوادر النمو البدنى بدءا من سن الثامنة

    أفادت دراسة جديدة -بحسب ديلي تلغراف- أن جيل البنات الأخير يصل إلى البلوغ قبل سن العاشرة، الأمر الذي يثير مخاوف من بداية نشاط جنسي مبكر.

     

    فقد وجد علماء أن متوسط السن لنمو الثدي يبدأ الآن من تسع سنوات وعشرة أشهر، وهو أبكر بنحو عام من دراسة سابقة عام 1991.

    Unchained At Last" منظمة غير ربحية أسستها لمساعدة النساء على مقاومة الزواج القسري أو الفرار منه في الولايات المتحدة، لقد قضيت العام الماضي في جمع بيانات رخص الزواج من عام 2000 وحتى 2010، وكانت السنة الأخيرة هي السنة التي استطاعت فيها معظم الولايات تزويدنا بالمعلومات اللازمة.

    وجدنا أنه في أكثر من 38 ولاية تم تزويج أكثر من 167 ألف طفل في تلك الفترة، معظمهم من الفتيات والبعض تصل أعمارهن لـ12 عامًا، أما أغلب الرجال فتبدأ أعمارهم من الـ18 وأكثر

    ما زال هناك 9 ولايات تقر بأن "حدوث حمل" من ضمن استثناءات الزواج المبكر، هذا الاستثناء يتم استغلاله للتغطية على حالات الاغتصاب وإجبار الفتاة على الزواح من مغتصبها، تقول شيري جونسون إنها تعرضت للاغتصاب عدة مرات في طفولتها وأصبحت حاملاً بعمر الـ11، في ذلك الوقت أجبرتها أمها على الزواج من مغتصبها الذي يبلغ من العمر 20 عامًا وفقًا لقانون الزواج الذي يستثني حالات الحمل في السبعينيات .

    لذلك أرجو ألا تتكلم عن هذا الموضوع مجددا وعش في علمانيتك المتقدمة المتخلقة و كأنك سئلتني صدفة ولم يحدث شيء كحياتك الصدفية العشوائية .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب غني ، خاطئ من ظن أنه مفيد فقط للا أدريين أو المتشككين.. أنصح بقرائته لكل مسلم لأنه سيوضح لك الكثير و يهدم الكثير من المغالطات التي نهاجم بها في ديننا (بول البعير ، إرضاع الكبير ، إضربوهن ، للذكر حظ الأنثيين إلخ...) كاتب واسع الإطلاع و باحث مجتهد إستمتعت بقرائة 600 صفحة عن ديني و مستعد لقرائة 6000 لو بنفس جودة هذا الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أظن أن أحداً من القراء سيهتم بمعرفة أية تفاصيل عن حياتي، لكن النتيجة النهائية التي وصلت إليها عبر هذه التفاصيل هي أن قلبي مطمئنٌ بالإيمان، فيما يمتلئ عقلي حتى حافته بالأسئلة.

    لا أقول الأسئلة التي لا تجد إجابات، فلديّ إجاباتي التي عادةً ما لا أفرضها على أحد، لكنني لا أجد لها أيّ صدى في الخطاب الدينيّ الإسلاميّ المعاصر. كلّما حاولت أن أبحث في ما يُتَداول من إجابات، وجدتُ إما أفكاراً معلبة مصندقة تبدو إجاباتي قياساً إليها مبالغةً في الشطط، أو إجاباتٍ مغاليةٍ في الحداثة والرغبة في استقطاب الجماهير المعولمة، إلى الدرجة التي تجعلني أتساءل: ألا يقرأ اولئك القرآن الكريم؟ أليست لديهم فكرة عن السنّة؟ وبديهياً، فإنّ إجاباتي في ميزان هؤلاء تبدو متزمتة متشددة.

    لذلك فقد سرت في حياتي الفكرية أتلمّس طريقي ما بين هذا وذاك، أجدُ لنفسي أجوبةً أوقن أنها لن تقنعَ أحداً، لأن أحداً لم يعد يبحث عن الحقيقة، بل الجميع يبحث عن "حقائق" إلى صفهم... لذا، فإنّ لا أحد مهتمّاً حقاً بالنظر في الوسط، بين الجهتين المتطرفتين في الاستقطاب، حيث تقف الحقيقة على استحياء...

    إلى أن!

    وقعت عيناي على عنوان هذا الكتاب... فسارعت لاقتنائه وأبحرت بين دفتيه خلال فترةٍ غير قصيرة، تنتزعني منه مسؤولياتي، فأعود إليه كمغتربٍ يعود إلى الوطن...

    هنا، اطمأنّ عقلي لأسباب كثيرة، ربما كان أكثرها مفاجأةً بالنسبة لي قضية موقف الإيمان من نظرية التطور... تلك النظرية التي لم أتمكن حتى قراءة الكتاب من فهم نقطة التعارض المفترضة بينها وبين الدين... ليس أنني لم أسأل، وليس لأنني لم أتلقّ إجابات، ولكن لأن أيّاً من هذه الإجابات لم تحمل تعارضاً منطقياً أو استدلالياً مع الإيمان... لكنني هنا، بين دفتي هذا الكتاب، فهمت العنوان الكبير الي يفترض أن يجيب على تساؤلي: عدم الاختصاص!

    سؤال الايمان والإلحاد ليس من اختصاص نظرية التطور... هي فقط تصف آليات الخلق، دون أن تتعرض -أو تستدل- على وجود خالق لهذه الآليات من عدمه.

    هنا، بين دفتي هذا الكتاب، اطمأننت بأن إجاباتي التي أجدها لنفسي دون توجيه أو انحيازٍ ولا تحت إشراف أحد ليست ضرباً من الجنون. وهنا شعرت بأن تعاطفي مع بعض الملحدين -التائهين- له فعلياً ما يبرره. هنا شعرت بأن هنالك فعلاً منطقة وسطاً بين جمود الخطاب الديني التقليدي و"مياصة" -وأعتذر عن اللفظ!- الخطاب الديني الحداثي.

    ربما شعرت أحياناً بأن الدكتور يغالي في بعض تأويلاته، لكنني عدت وقلت لنفسي: تتركين كل المصائب التي يرددها العالم باسم الإسلام و"تتشاطرين" هنا؟ دعكِ من هذا! امهري الكتاب النجمات الخمس وكفاكِ!

    جزى الله د. أحمد خيري العمري خير الجزاء على هذا العمل...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الخلاصة:

    عمل عظيم، كتاب مهم وضروري. ولن اندم على ادخاله مكتبني

    أنصح بقراءة الكتاب: الكاتب اجاب عل معظم الاسئلة والمواضيع التي تخص الالحادالجديد من خلال الخوض بالعلم والمقارنات

    ولا انكر ان الكاتب دخل في جدليات كان الافضل الابتعاد عنها مثل فرضية انشقاق القمر وعرش الرحمن لكنه اجاب على اسئلة كثيرة اخرى مثل نظرية التطور وحروب الردة وانتشار الاسلام ولكن بغض النظر عن هذه الجدليات والاجايات .

    فان الكتاب متعوب عليه ليس لانه استغرقق اربع سنوات في التاليف والمراجعة بل للميزات التالية .

    • الأغاليط المنطقية التي نبه عليها.

    • التدرج في التعامل مع قضايا الإلحاد بترتيب منهجي.

    • تصحيح بعض المفاهيم الإيمانية برؤية عصرية ضرورية.

    • حسن معالجة الأحاديث التي وردت فيها شبهات.

    • وضع أصول تأسيسية للتعامل مع الإلحاد والملحدين

    ومع ذلك اشتمل الكتاب على سلبيات لم احبها ربما من وجهة نظري

    • بالرغم من عنوان الكتاب الذي يبعث على الاطمئنان الا انه قد تجد أن الكتاب يعالج مواضيع القسم الأول بسهولة نسبية وبطريقة منهجية ومدعّمة بمراجع ودراسات، فتخترق هذه المواضيع لتنتقل بكل سهولة من جانب (الشك أو التساؤل) إلى جانب الإطمئنان.

    • الدخول في الجدليات وهي خطرة على الاشخاص الغير واثقين بايمانهم

    بعض مواضيع القسم الثاني (المواضيع داخل الديانة -الإسلامية في هذا الكتاب) فإنك قد تجد صعوبة في الذهاب مع الكاتب في هذا المسار أو ذاك، كون هذا الموضوع يحتمل اجابات أخرى، مختلفة، وتحتمل آراء فقهية مختلفة، -وفي الغالب- هي اجابات مقبولة عند أصحاب الدين الواحد بمجموع مدارسه.

    • لكل كاتيب اسلوبه بالكنابة وبالرغم من اسلوب العمري السهل الممتنع الا انني واجهت صعوبات اثناء القراءة مما جعلني ابتعد عن مواصيع معينة لا تتعدى 30 صفحة متفرقة من مجمل صفحات الكتاب وهي في مصلحة الكاتب :

    الكتاب موجهة للملحد المسلم بشكل خاص ولكن اين اللمسيحي واليهودي فهم ايضا يومنومن بالله

    • النقد الرابع بمصلحة الكاتب : يجب قراءة الكتاب مرة ثانية بتمعن اكبر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون