الكتاب والقرآن - رؤية جديدة - محمد شحرور
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الكتاب والقرآن - رؤية جديدة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

قام المؤلّف بإعادة قراءة التنزيل الحكيم بآليات جديدة، واضعاً نصب عينيه أنه يحتوي المطلق الإلهي والنسبية الإنسانية في الفهم. فهو كالوجود لا يحتاج إلى أي شيء من خارجه لفهمه، فخالق الكون بكلماته هو نفسه موحي التنزيل الحكيم بكلامه،وهو الله سبحانه وتعالى. هذه القراءة قادته للبحث عن مفاتيح فهم التنزيل الحكيم التي هي بالضرورة داخله، وقادتهلإعادة النظر في مفاهيم السلف في ضوء النظم المعرفية الحديثة التي بين يديه، ليس تشكيكاً قي ذكائهم أو في تقواهم أو حسن نواياهم، بل لإيمانه بأنهم تفاعلوا مع التنزيل الحكيم واجتهدوا ضمن إمكاناتهم وأرضيتهم المعرفية، واليوم لدينا أرضية معرفية مغايرة تسمح بقراءة جديدة مغايرة. لقد توصّل الدكتور شحرور في قراءته المعاصرة إلى أن التنزيل الحكيم يضمّ بين دفّتيه نبوة محمد (ص) كنبي، ورسالته كرسول. وآياته من هذهالزاوية تضمّ آيات النبوة التي تشرح نواميس الكون وقوانينه وقوانين التاريخ وأحداثالرسالات والنبوات (القصص) وتحتمل التصديق والتكذيب، وآيات الرسالة التي تشرحالأحكام والأوامر والنواهي وتحتمل الطاعة والمعصية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 77 تقييم
1116 مشاركة

اقتباسات من كتاب الكتاب والقرآن - رؤية جديدة

أن القرآن يؤول ولا يفسر، وأن كل تفاسير القرآن تراث يحمل طابع الفهم المرحلي النسبي

مشاركة من zahra mansour
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الكتاب والقرآن - رؤية جديدة

    81

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    5

    بكل جراة استطاع ان يلقي بصخرة عظيمة في قاع بركة راكدة من مئات السنين فعمل على هزها بعمق وتغيير ملامحها ، نعم انه هو محمد شحرور من جاء لينقذ امة محمد (صلَّ الله عليه وسلم) من الجهل والتخلف ، فكل الاحترام لقدرك العالي يا مجددنا وسيدنا القدير .

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كما قال رحمه الله في نهاية كتابه الاول -اتوقع ان يزلزل القارئ فكرياً- بعد استيعاب كل ما ورد من افكار واطروحات ومنهج . شخصياً ما زلت تحت الصدمة وعرفت يقينا ان كل ما تلقيته منذ اربعين عامً عشتها مع الأسف كان مخالفا للدين بصورته الحقيقية بدءا بتعريف الإسلام : من اسلم وجهه لله حصراً . حتى معايير الدولة بكل تنوعاتها وجدلها . من السخرية بمكان اننا نقرأ الصراط المستقيم في كل ركعة منذ ١٤٤١ سنة ولا زلنا نظن انه حبل يوم القيامة رغم ان الأية واضحة ًوانى هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ً مختصر القول ١٤٠٠ عام من الفقهاء ضاعت هباء . اركان الإسلام والأصح أركان الإيمان خمسة وماذا عن الأية - يومنون بالله وامرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون- الفقهاء لا يؤولون ايات التي تقترب من الحاكم ما اوقحكم اجمعين الأصح فصل رجال الدين عن الدولة وليس الدين بالتأكيد سأعيد النطر في كل ما هو حديت وسأحاول فهم القران بعقلي وبتفكيري وكل ما صادق القران فهو صحيح عندي ولا شيء غيره لا سؤال عن الحرام والحلال خارج القران مرحبا بما بقي من عمري في الحرية من الذنب والتأنيب . الحمد لله الذي هدانا اهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا لله.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    أول ما يخطر على بالي عند التفكير في هذا الكتاب هو عبارة "كتاب غني" وهو بداية يصعب علي إعطاء تصنيف واحد له. رأيت في هذا الكتاب جانب فلسفي أو محاولة على الأقل لبناء فكر فلسفي مغاير عما هو معتاد في تراث التفكير الإسلامي. لكن وبكل تأكيد هذا الكتاب يحتوي على نظرة لغوية قد تكون متفردة في قراءتها لمحتوى المصحف الشريف.

    حقيقة أشعر بالضيق من إعطاء تقييم نجمتين بعد قراءتي للكتاب لأني وبكل صدق أجد الدكتور محمد شحرور يحاول جاهداً إخراج الشعب العربي والفكر الإسلامي من الحفرة الفكرية التي يقبع فيها حالياً وهو نحو هذا الهدف يدفع في هذا الكتاب بشتى الوسائل باتجاه التحرر من المسلمات واللحاق ببقية العالم في سباقه المعرفي والفني والإبداعي. لكن وفي سبيل هذا تم إعادة تعريف عشرات الكلمات العربية المستخدمة في المصحف بتعريفات معاكسة تماماً للمعاني المتعارف عليها وتم إتباع اساليب غاية في التكلف (برأيي الشخصي) للوصول للمعاني المراد الوصول إليها. لن أدعي أني عالم لغوي لكن في النهاية الكتاب يستخدم الكلمات العربية بمعانيها المتعارف عليها لشرح معاني غير مألوفة لنفس الكلمات. مجرد محاولة استيعاب الفرق بين القرآن والكتاب وأم الكتاب والرسالة أمر مضني. سيتضح ما أرمي إليه لو تابعتم أول خمس حلقات من برنامج "النبأ العظيم" وكيف عانى المقدم في استخدام هذه الكلمات في السياق الجديد الذي يطرحه الدكتور. بكل تأكيد أن تراثاً عمره 14 قرناً سيصعب جداً تغييره عن طريق كتاب مكون من 700 صفحة فقط أو 30 حلقة من برنامج تلفزيوني لكن كيف السبيل إلى تغيير فهم معاني عشرات الكلمات والمصطلحات اللغوية باستخدام نفس تلك الكلمات لكن بمعانيها المتعارف عليها؟ يبدو لي الأمر كالدوران في حلقة مفرغة. بالنسبة لي وجدت بعض المعاني التي توصل لها الدكتور تكونت بعد مراحل مضنية هي أقرب إلى لي أعناق النصوص لكي تصل تلك الكلمة لما يريدها الدكتور أن تصل إليه.

    أمر آخر لم استطع تجاوزه هو الفشل الذريع (مرة أخرى في رأيي الشخصي) في التعامل مع نصوص الرق وحقوق المرأة وهنا الكتاب لا يقدم أي محتوى جديد عما قدمه التراث وهي محاولات جاهدة لإعطاء تأويل يمكن قبوله في زمننا الحالي لهذه القضايا وفي نفس الوقت عدم انتقاد النص الأصلي. برأيي الدكتور نفسه تخلى عن الفكر الذي ينادي به عندما واجه هذه القضايا وكذلك فعل أمر مشابه مع نقطة الطقوس التعبدية فوجدته بكل بساطة يقول أنها هذه الطقوس عند ممارستها يسقط العقل وهنا أجدني محتاراً لماذا لم يقبل الدكتور بسقوط العقل عند تطبيق آيات الميراث وآيات الإنزال والتنزيل. مرة أخرى انتقائية تفسيرها بالنسبة لي هو تجنب مواجهة مالا قبل للدكتور بمواجهته بفكرة الجديد.

    في النهاية، هذا الكتاب غني كما سبق ووصفته ويوجد فيه بذور لفكر قد يقود المسلمين للتخلص من عزلتهم المعرفية والإبداعية.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لو أعددت يوماً قائمة بأكثر الكتب التي تسببت لي بصدمة إيجابية لكان هذا الكتاب على رأس تلك القائمة.

    و لو أعددت قائمة بأكثر الكتب التي وجدت فيها إجابات عقلية مقنعة لأكثر التساؤلات غامضة الجواب التي حملتها معي طيلة حياتي لكان هذا الكتاب على رأس تلك القائمة.

    و لربما لو جائني أحد قبل قراءة هذا الكتاب و ناقشني في بعض الأمور الواردة به لربّما كنت سأنهي نقاشي معه بعد أن يتحول إلى جدال رافض لكل ما يقوله.

    الدكتور محمد شحرور انطلق من فكرة أنّ معظم مشاكلنا في نظرتنا لدين الإسلام ناتجة عن الإرث الثقيل العابر للقرون و الناتج عن أشخاص مميزين جداً في عصرهم و من هنا و جراء التناقضات المحمولة و العابرة للقرون انطلق من فكرة أنّ الكتاب و القرآن فيه جميع ما نبحث عنه و لا ينقصنا عن ذلك سوى قرائته بلغة العصر.

    و كما أنّ لكل دارس و باحث منهجية يعتمدها و يؤسس كتابه عليها فقد كانت منهجية الدكتور شحرور مميزة و جديرة بالقراءة فهي ترتكز على ثوابت منها أنّه لا وجود للترادف في القرآن و لكل كلمة معناها الخاص و المستقل و الذي تناله أحيانا من سياقها في الأية أو في الأيات المتتاليات. فعلي سبيل المثال كلمتي (الأب) و (الوالد) ليستا كلمتين تحملان المعنى نفسه فالوالد هو الوالد البيولوجي أي صاحب النطفة و الوالدة هي صاحبة البويضة, أما الأب و الأم فهما من يرعيان الطفل و هنا قد يكون الأب هو الوالد و قد لا يكون كذلك.

    اتبع في ذلك جمع جميع الأيات التي ورد فيها ذكر كلمتي (الأب) و (الوالد) عند المقارنة في المعاني ستجد المعنى بفصح عن نفسه بوضوح و هنا تأتيك الصدمة من فهمك المتراكم في رأسك و الذي يتم هدمه في لحظة واحدة.

    كذا الأمر بالنسبة لجميع الكلمات مثل (آتى, جاء) و مع حمل كل كلمة لمعناها استطاع الدكتور شحرور استنباط الكثير من المعاني الجديدة المنطقية ...

    لست بصدد شرح منهجيته فهي واضحة في بداية كتابه, و لست بصدد ذكر الكم الكبير من إثارة الجدل الذي نتج عن الرافضين و بشكل مطلق لإنتاج الدكتور شحرور و لكنني أريد القول أن دينا يخشى على عقول شبابه من كتاب واحد ليس بالدين الذي يستأهل أن يكون ديناً سماوياً

    لقد زاد اعتزازي بدين الإسلام بعد قراءة هذا الكتاب و خاصة بعد أن فهمت الكثير من الأمور التي شاكت علي طيلة حياتي مثل مواضيع الموت و الرزق و مسألة التخيير أو التسيير فقد أضحت بالنسبة لي مفهومة سلسة و لست معها بحاجة إلى التخريجات التي كنت أخرجها لها كي تبدو منطقية في السابق.

    كتاب يستحق القراءة و تلك النجمات الخمس التي وضعتها على تقييم الكتاب هي كذل حتى تاريخ وضع هذه المراجعة البسيطة.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لمن يقرأ الكتاب هذا تحيةٌ وبعد ..

    لا تنس قراءة كتاب "بيضة الديك" لــ "يوسف الصيداوي" لكي لا تنطلي عليك خزعبلات شحرور.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    لم يعجبني الكتاب جملة و تفصيلاً

    الكتاب مليء بأمور مخالفة للمنطق و لعلوم اللغة..

    تعمقت جداً في الكتب التي يستند عليها في أفكاره فوجدته يقتطع نصوصاً منها دون إتمام النص ليظهر صحة ما يذهب إليه..

    ظننته مجدداً فعلا و لكن تبين لي أنه ملفق مخادع.

    بعد البحث و التدقيق لم أعد أصدقه إطلاقاً

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    فعلا الكتاب والقرآن رؤية جديدة يعتبر التجديد المهم في الفكر الاسلامي ولايمكن الانطلاق نحو العصر الحديث الا من خلال المفاهيم الجديدة التي وضعها الدكتور محمد شحرور

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب عظيم. ويعد نقطة تحول في الفكر الإسلامي.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    اضخم كتاب من حيث كمية المعلومات الجديدة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب والقرآن هو كتاب يقرأ القرآن الكريم من خلال النظرية الماركسية؛ حيث يحاول مؤلفه قلب مفاهيم القرآن وتعاليمه لتتوافق مع تلكم النظرية التي أثبت المنطق والواقع إخفاقها....

    أستطيع القول إن كتاب "الكتاب والقرآن" كتاب خطير على من يمتلكون الثقافة الشرعية المؤصلة التأصيل الحقيقي؛ إذ يعد محاولة لهدم الدين الإسلامي الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الادعاء أن مؤلفه أتى بقراءة معاصرة للقرآن الكريم، وهي في الواقع قراءة بعيدة كل البعد عن معايير الصواب والمنطق، وقد بينت ذلك كله بالأمثلة والبراهين في رسالتي لنيل درجة الماجستير التي كتبتها نقداً لهذا الكتاب.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    محمد شحرور يحاول تجميل الاسلام الذي لم يعد يناسب هذا الزمان ولا يوجد اي مؤيد له الا الشيخ نصر من مصر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    سأعود لاحقا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    احب القرآن

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب فلسفي بحت يقوم على نسف كتب التراث برمتها ويقدم طرح جديد ومتكامل للدين الاسلامي ليتناسب مع العقل البشري المعاصر

    فيه من الفلسفة مايجعلك تعيد الكتاب اكثر من مرة لفهمه .

    الجانب السلبي الوحيد هو ان فلسفة الكتاب معقده الى حد ما وربما لاتتناسب مع مستجدي القراءة

    كان من الافضل لو تم تبسيط المحتوى اكثر لكي يتناسب مع جميع المستويات الفكرية حيث ان هكذا طرح يستحق ان ينتشر بين كل شرائح المجتمع لما فيه الفائده والحقيقه العلمية التي تتناسب مع الدين .

    كتاب قيم جدا بالمحصلة ويستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ايش هذا .. عقلية صاحب الكتاب بدائية جدا في العلم وبعيد كل البعد عن اللغة العربية ومدلولاتها مع سفسطة لا تصدر من أكاديمي مبتديء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    سوف احذف البرنامج لا أدري كيف تنزلون كتب هذا السفيه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يجننننن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الحرب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
كل المؤلفون