بيت خالتي - أحمد خيري العمري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بيت خالتي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"عندما عرفت تفاصيل ما حدث، لم أستطع أن أواصل حياتي كما لو أني لم أعرف. لم أستطع أن أطوي الصفحة، وأنسى. حاولت. لكن فشلت. ألم المعرفة كان مختلفًا. يثقل الروح والجسد معًا. وشعور العجز كان أكبر من طاقتي على التحمل. لقد عرفت! فماذا بعد؟ هل تستطيع أن تفعل شيئًا؟ الشيء الوحيد الذي خفف عليَّ هو أن أكتب ما حدث. هذا كل ما أستطيعه."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 339 تقييم
2355 مشاركة

اقتباسات من رواية بيت خالتي

‫ «إيماني كان يركز على أنَّ هذه الدنيا امتحان، وأنَّ الله خلقنا لكي نجتاز هذا الامتحان، صعوبة هذا الامتحان أمر طبيعي، تعرض البعض منا لصعوبات أكثر من غيره أمر طبيعي أيضًا، وسيكون جزاؤه أيضًا أكبر لاحقًا، في الآخرة».

مشاركة من ibrahim hasan
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بيت خالتي

    341

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    القراءة وحدها مؤلمة جدا فكيف بمن عاش تلك الاحداث و كان جزء منها

    Facebook Twitter Link .
    13 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من الكتب اللي ما تضيع وقتك مشوق نهايه اعجبتي

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ليتني لم أقراه انا السورية بهويتي

    لم اجد من الابجدية او القواميس ما يسعفني لوصف شعوري عند قرائته ولا اظن يوجد ما يوصف هذا الشعور

    لا يوجد عزاء لهذا ولا مواساة

    (أني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني )

    اتمنى ان اتخطى هذا الكتاب ... اتخطى ضحاياه .... اتخطى التفاصيل البشعة والقذرة المؤلوك وهذا اقل بقليل مايقال عنها 💔

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب اقل مايمكن ان يقال عليه انه مؤلم

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    واحد من اصعب واقسى كتب السجون

    لما يتجرد البشر من انسانيتهم بيتحولوا لاسوء مخلوق ربنا خلقه عالارض

    تحتاج لفترة من العلاج النفسي بعد قراءة هذا الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب جميل واسلوب رائع ولكن الاحداث تبعث علي الحزن الشديد وكم كنت اتمنى ان تكون الاحداث من خيال المؤلف وليس حقيقيه لك الله يا سوريا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    منذ قرائتي لكتاب "سيرة خليفة قادم" .. ورُؤيتي للتغيير الكبير الذي أحدثه على نمط تفكيري ورُؤيتي للأمور في حياتي ..

    أصبحت متيقنا أن أي كتاب أطالعه لهذا المُفكر .. سيجعلني أستكشف عوالم أخرى داخل عقلي النقدي .. أو بالأحرى ما يُشبه "استغلال مساحات غير مُستغلة" كانت موجودة بالأساس .. لكنها بحاجة الى تحفيز أو "صدمة" من نوعٍ ما حتى تُستعمل .. وهذا ما يبرع به هذا الكاتب ..

    كُنت على علم مُسبق بأن الرواية تتحدث عن "الأزمة السورية" وكُنت أعرف أيضا نظرة الدكتور للقضية من الأساس .. لكنني وبمجرد شُروعي في القراءة غمرتني السعادة لكون شخصية "يزن" الذي يروي الرواية ، هي الشخصية التي تمثلني ليس فقط أكاديميا .. ولكن من ناحية الشخصية .. نمط التفكير .. ونشترك أيضا وهذا المهم .. بكوننا " رَماديَين " (حياديين) ..

    وهذه كانت الضربة الأولى من الدكتور  على حُكمي المسبق على الرواية ..

    فهمت من البداية أن الرواية لم تكن موجهة لشبيحة النظام .. ولا حتى لمؤيدي الثورة ..

    الرواية "صُنعت" من أجل من يقبعون في المُنتصف .. مثل "يزن" .. مثلي .. ومثل الكثيرون في الوطن العربي ..

    في الحقيقة كنت أشاهد دوما البراميل المتفجرة تسقط على الرُضع والعجائز في القرى والمُدن السورية .. لكنني بالمقابل كنت أشاهد تبعات "اسقاط الأنظمة" أو ضعفها من حولي .. وربما كوني جزائري .. فنحن نملك هنا عشر سنوات مُشابهة في الاجرام والدمار لما حدث في أغلب الدول العربية .. ربما تختلف الأسباب والتفاصيل .. لكن الاجرام والدمار نفسه مع تفاوت بسيط .. وهذا في تسعينيات القرن الماضي ..

    وصف الدكتور لمشاعر شخصية "يزن" كانت متقنة وعميقة لأبعد الحدود .. في كل وصف وتشريح لمشاعر "الغيرة .. الغضب .. الحُزن .. والحُب أيضا" كنت أستحضر مواقف مشابهة عشتها ومازلت في حياتي اليومية ..

    وصفه للعادات والتقاليد الشامية كان عزاء جميل بحيث يستحضر القارئ السوري بالخصوص بعض من ذكرياته الجميلة وسط كومة الخراب التي تحاصره ..

    مشاكل الطبقية والاقصاء التي تعاني منها جل دولنا للأسف كانت حاضرة في المشهد .. والاستعانة بدراسات وأبحاث أكاديمية لتدعيم وجهة النظر كانت فكرة جيدة ..

    فكرة "المشاهد المُصورة" وحكايات المعتقلين احتوت على كميات ضخمة وشحنات مضاعفة من المعاناة وشعور القهر والحزن وكل ما قاساه كل سوري .. ثورجيا كان أو "رَماديا" ..

    مشاهد التعذيب وأساليبه الوحشية .. من "كراسي ألمانية" .. خازوق .. ضرب .. سب للذات الالهية .. مرورا بالأخضر الابراهيمي (فرحت عندما علمت أن لا دخل له بالعصى المستعملة .. الأرجح لأننا نتشارك نفس الوطن .. لا القيم أكيد)

    كل هذا في كوم ..

    والاغتصاب المُمنهج في كوم آخر تماما ..

    الاحساس البشع الذي انتابني وانتاب كل قارئ وهو يحاول تخيل تلك المشاهد والتفاصيل المروية كان مهولا بشكل لا يوصف .. أثناء قرائتي لمشهد "لولا الآغا" وضعت نفسي مكان زوجها الذي شاهد وهو مكسور كل ما حدث لزوجته .. حاولت أن أشاهد المنظر من خلال "عينيه" .. لم أستطع مواصلة القراءة في تلك اللحظة ..

    والصدمة الأكبر كانت بما حدث في آخر الرواية والتفاصيل المخفية لأحد العناصر الرئيسية في الرواية ..

    النهاية التي انتهت بها الرواية كانت هدية من الكاتب لقرائه بصراحة .. أي نهاية غير تلك .. كانت ستضاعف من المشاعر السلبية للقارئ بالتأكيد .. ربما كان الواقع مغايرا وأكثر ظُلمة .. ربما كانت نهاية قصة "يزن" مجرد "تمنّي" من الكاتب لا أكثر ..

    في النهاية ، لا أجد نفسي الا مغمورا بمشاعر الاشمئزاز واللوم وجلد لذاتي  على كوني "رَماديا" (استفزتني بشدة هذه الكلمة) قبل شروعي في قراءة "بيت خالتي" ..

    كنت أبدي تعاطفا مضاعفا عند مشاهدتي للاجئين السوريين على قلتهم في بلدي الجزائر .. النساء وأطفالهم في منتصف الطرقات .. العجائز بلافتات تحاولن من خلالها التذكير ولفت الانتباه بأنهن يتشاركن معنا الدم واللغة والدين  ..

    كانت هذه من المشاهد المحزنة والمؤلمة حقا ..

    الآن ربما يتضاعف هذا الشعور لأنني أنظر لكل سوري مهجر قسرا من بلده على أنه "قصة" يحملها معه أينما حل وارتحل

    عزائي الوحيد أن يسقط "الطواغيت" أينما كانو .. وأن ينال الظالم في سوريا جزائه في الدنيا قبل الآخرة ..

    ومهما اختلت الموازين وأظهرت الكاميرات والمؤتمرات انتصار الجبابرة .. "فلا غالِب الا الله" .. "والحكاية مبتنتهيش" ❤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اروع الكتب التي قرأتها

    تحتاج لإنسان شخصيته و قلبه قويان حقًا !

    ضعفاء القلوب لن تناسبهم

    و طريقة السرد و الحوار رائعة و هذا الكتاب أرشّحه للمتردد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بيت خالتي

    أحمد خيري العمري

    اولاً حابة اشكر الجميل ا Emad Aladly وممتنة له جداً لانه هو اللي قالي ألاقيهم فين مجموعة د احمد خيري كاملة❤️❤️❤️

    وكمان ممتنة جداً لدار عصير الكتب اللي أعادت نشر هذه الروائع❤️❤️❤️

    الغلاف جاء ممتاز 👌🏻 ومعبر جداً عن الاحداث والوضع إجمالاً وتفصيلاً

    تبدأ الرواية بداية خاطفة للأنفاس حادث انتحار مفاجئ يصدم طبيب نفسي مصاحباً للشرطة الألمانية في كسر باب 🚪 شقة ابن خالته في برلين لانه لا يرد على تليفونه من ثلاثة ايام وأمه قلقة 😩 عليه فتستخدم امه سلاح الأمهات الشاميات

    برضاي عليك حبيبي 🥰 ليقطع مسافة ٢٠٠كم من دريسدن لبرلين يوم إجازته ومن هنا تبدأ الاحداث😔😔😔

    أنس الذي عاش يزن طول حياته يسمى سطيف العويني على ابن خالته حتى يتميز عنه في شئ ويهرب من مقارنته به على طول الخط لانهم بنفس العمر يجد يزن صوت آصالة التي يعشقها أنس يصدح من الشقة بأغنية مسلسل نزار قبانى أغنية الدمشقي موضوعة على الإعادة وهاتفه يرن بالداخل ومع كسر الباب يجد أنس متدلياً من السقف بحبل ملتف حول رقبته😢😢😢

    تقوم الشرطة بعملها كل شئ منظم عادة أنس ووساوسه في التنظيم والترتيب تأخذ الشرطة 👮 الجسد لمعرفة سبب الوفاة وهل من شبهة جنائية ويزن تليفونه يصدح برقم امه وخالته ولا يدري كيف يخبرهم فقلب الام قد حدثها بأن ابنها قد مات

    يتصل بالأصدقاء في برلين ليجد من يقف بجانبه في هذه المرحلة ويوم استلام الجثمان يراها لأول مره نور بنت هدباء تلك الفتاه القوية التي لا يرمش لها جفن وقد أنهت كل أوراق وتصاريح الدفن ويبدأ الاحتكاك بينهم ثم تبدأ الحقائق تتكشف وتقول له إنه حادث انتحار من قبل ان تعلم ما كتب في التقرير فقد كان أنس قد إكتاب منذ أشهر وانطوى على نفسه وابتعد عن الأصدقاء منذ ما يقرب الثلاثة اشهر وزار معالج نفسي 🧑‍⚕️ رغم ان يزن حكيم 🥼 نفسي كما أطلق عليه في آخر محادثة بينهم

    أنس انضم قبل مغادرة سوريا 🇸🇾 إلى الثورة مثل كثير من الشباب السوري المتحمس ثم ترك دراسة 📖 طب الأسنان وسافر إلى ألمانيا 🇩🇪 على عجلة من امره وقتل اقرب اصدقائه وأعتقل آخر من قبل النظام وأتجه لدراسة الإخراج السينمائي في برلين كان أنس ثورجياً بينما يزن شخص رمادي في كل شئ لا يحب ترك الكنبة …..

    نور ثورجية وايهاب ومعاذ وغيرهم استلمت نور متعلقات أنس من الشرطة 👮🏻‍♂️ ووعدت بإنها سوف تسلمها ل أنس بإعتباره اقرب الورثة الشرعيين له في برلين تفتح الأحاديث عن ما يحدث في سوريا 🇸🇾 من قبل سلطات الدولة السورية وكيف ان كل شيء مسخر لبقاء عائلة الأسد في سدة الرئاسة مهما حدث من مجاااازر واعتقالات وتعذيب شبهه أنس بما فعله الهولوكوست والنازي وغيرهم

    كيف يحدث مثل هذا في اي مكان الكتاب يتضمن شهادات حقيقية مما حدث في معتقلات سوريا 🇸🇾 و رجال 👨 بشار الأسد وما فعلوه مع الشعب السوري ثوري أو غير هذا لقد ذُهلت مما قرأت وكثيراً ما صرخت من مجرد القراءة اي كُفر هذا وتعذيب غير آدميين بأي شكل من الأشكال ف هتلر بجانبهم مجرد ملاك 😇 قرأت كثيراً ان الكتاب مُوجع ولكن لم أتخيل هذا القدر من الألم والذهول والنقمة على هذا الشخص وهذه الحكومة التي صمدت على دماااااء الشعب السوري ذكرني هذا بخطاب مبارك رحمه الله الذي تنحى حقناً لدماء شعب 🇪🇬 مصر

    كنت اسمع البعض يتحدث عن جهاز أمن الدولة وما يحدث به وانهم يعتقلون بلا محاكمات !!!! الحمدلله على نعمة الدولة الحمدلله على نعمة مصر 🇪🇬 حكومة وشعباً

    فبيت خالة السوريين لم يفرق بين رجل وسيدة طفل أو شاب ولد 👦 او بنت 🧒 الكل سواء امام وسائل التعذيب وانا كنت فاكرة ان الكتاب عما حدث في سجن أبو غريب 😐😢😢 فهو بغدادي المولد ياريته كان كده ولم اصُدم بهذا الأمر ورغم كل هذا يُبدع الكاتب في كل تفصيلة يمزح من عمق الالم والمعاناة يبكي الوطن أو يبكي 😭 العروبة يبكي ما حدث ويحدث فهو ألم مشترك والسقطة مؤلمة لكل عربي دمه حُر

    يشترك الأطباء وذوي الخبرات في عمليات التعذيب لتكون اكثر دقة وإيلاما

    الكل من سجانين وكوادر طبية وسلطوية يتبارى في إظهار قوته وابتكاره في التعذيب والإذلال -

    فاليذهب للجحيم من استباح دم…اء وعرض وكرامة وانسانية شعبه بجميع طوائفه لهذه الدرجة

    الاغتصاب على آيات القرآن!!!😳😳😳حفل ام سهرة عليكي ان تختاري حسبنا الله ونعم الوكيل عن كل من مر بذلك ذكر او أنثى طفل 👦 او شاب او شابة او اي شخص 🙅

    سنتركك خمس دقايق لتدعوا الله ان يخلصك منا فإن لم يفعل فهو راضٍ عما يحدث لك ويقف بجانبنا فنحن على حق!!!!!!!

    حفلات استقبال وكرسي ألماني والأخضر الإبراهيمي والخازوق وغيره من وسائل التعذيب ان توضع مربوط على كرسي 🪑 لتشاهد فتاه تنتهك أمامك وتجبر على المشاهدة 😢😢😢

    تستمع للصرخات والتوسلات والبكاء المرير وقلة الحيلة

    ان يقال لك ان الله غير موجود !!!!!!! وان بشار هو…؟؟؟!!!!!حسبنا الله ونعم الوكيل من هنا ليوم القيامة 😔😔😔

    ان يكون الهدف هو كسر الإنسان وهويته وإخضاعه بالكامل كنت اعتقد ان كل هذا تاريخ النازي والهولوكوست والبوسنة وما شابه لكن ان يكون على ارض 🇸🇾 سوريا الان عرفت لما لجأت سوريا 🇸🇾 للجوء السياسي وأصبحت مشتتة على دول العالم اجمع لك الله يا سوريا 🇸🇾😢😢😢😢

    يتحدث الكتاب عن اختيار صوفي تلك الرواية الصادمة التي حصدت الجوائز وتحولت لفيلم سينمائي حازت عن دور صوفي الجميلة ميريل ستريب جائزة الأوسكار وتضعها في مقارنة مع اختيار جوري😢😢😢😢 التي تضطر لطلب ان يغتصبها الظابط بلال حتى لا تتعرض للحفل وعلى السقف فوق السرير مباشرة صورة بشار يبتسم لها اي اخصائي نفسي قذر 🤢 قدم خدماته وخبراته لهذه الحثالة البشرية لتنزع الإنسانية بكل معانيها من هؤلاء البشر على صوت القرآن وبصوت مقرأيهم المفضلين حتى لا يستطيعوا سماعه مرة آخرى 😢😢😢

    حاولت ان اجد مسمى لما قرات فلم أجد إلا ان اقول الحمدلله و الله يعين ويزيح عنهم وعن كل الشعوب العربية ما بها من آفات

    الكتاب تحول كله إلى خطوط highlight لدرجة اني خلصت أربعة اقلام من هول ما قرأت كل حدث يستحق التوثيق وكل كلمة يجب ان تبقى

    ومع كل هذا الألم يجعلك الكاتب كثيراً ما تبتسم من وصفه للأم السورية وأسلوبها وحرصها على بحث 🧐 عن عروسة 👰‍♀️ تليق بأبنها وكثير من التفاصيل والعادات والتقاليد والتعليقات السورية الجميلة

    ايضاً كثيراً ما جعلك تصرخ من هول الأحداث وتفتح فمك ذهولاً ورهبة "ألم يعلم بأن الله يرى"

    واخيراً جعلني أبكي بسبب جملة قلبت كل المواجع

    حاولت ان اجد اقتباس ولكني حددت معظم الكتاب

    اقتباس:

    -إهداء إلى اللذين لا نعرف أسمائهم(من أولها إبداع)

    -كنت أقمع هذا الجزء كيلا اقول يستاهل

    -هذا هو قدر السوري، يفر من موت إلى آخر😢😢😢

    -عموماً كل الناس خير وبركة، كما ستقول أمي بعد ان تتأكد من نسب العائلة 😂😂😂😂😂

    -لم افهم ما حدث أولا، العلاقة بين بصري وعقلي عطلت فجأة، رأيت ولكني عجزت عن الفهم لم استطع استيعاب ما هو ماثل امامي، متدلياً من السقف

    -أنا الدمشقي…..لو شرحتم جسدي

    لسال منه عناقيد……وتفاح(هل كانت أصالة تبكي دمشق أم أنس؟؟؟)

    -لقد أفلتوا جميعاً من العقاب😢😢😢

    -أريد أن يعرف العالم ما حدث ويحدث، لأني سأكون ميتة أكثر لو بقيت صامتة

    -كان هدفهم أن اسكت أن اتحطم بصمت، فشلوا في تحطيمي لدرجة السكوت

    -ربما كانت تكذب،سأقنع نفسي أنها كانت تكذب،هي تكذب بالتأكيد (محاولة من الوعي ليكون أقوى من حيل اللاوعي)

    -كل التفاصيل التي ذكرتها جوري تدل على وجود برمجة لكل شيء كل التفاصيل مخططة بإتقان كي تكسر الفتاه، لكي تخرج وتحمل المعتقل معها😢😢😢

    -نظام يمكن ان يقدم دروساً للشيطان

    -أي محاولة للخروج عن هذه الخيارات، ستجعل هذا الفرد يزور بيت خالته أو يقيم عندها

    -ذهب أنس وبقى دخانه

    -اي طواحين هواء هذه التي أحاربها أو أتوهم إني افعل

    -حضورك معي بعد موتك صار اكثر مما كان قبل ذلك،

    رحمك الله 😢😢😢😢😢😢

    -كنت أسير مثل جثة 🧟 خرجت من القبر وتمنت لو عادت اليه

    -ربما تنجح العفوية فيما فشل فيه التخطيط

    -نور هي قمة جبل الجليد، لكن جوري هي الجبل الغاطس في المحيط

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ‎ماكنت اريد ان ابدأ عامي ال 21 برواية كهذه خاصة وانني قرأت النصف الاول منها في العام الماضي ولم انهيها لانها رواية قاسية تحمل من المعاناة مالا يمكن للعقل استيعابه، لكن ولاسباب خاصة وجدت نفسي افتح الكتاب من جديد استطلع احداثه واعيش مع اشخاصه وانا اتساءل هل من المعقول ان تكون الاحداث حقيقية؟ هل عايش اهل سوريا كل هذا الالم مع النظام ؟ وكيف يمكن لهؤلاء ان يكونوا بهذه القسوة؟

    بيت خالتي اي معتقلات نظام بشار الاسد هو كتاب يحمل في طياته قصص مختلفة لمعتقلين- من مختلف فئات المجتمع- تعرضوا لأبشع انواع التعديب والمعاناة بسجن صدنايا الفرع (215) والسجن الاخرى في سوريا ، الناجين من الهولوكوست السوري،

    والهدف منها واحد : أن تكون بمثابة رسالة استغاثة للإنسانية جمعاء، رسالة لكل رمادي / محايد للإيمان بالثورة السورية قبل البحث عن طريقة لتغيير الوضع والتي تنتهي غالبا بالياس من عدم القدرة على التغيير.

    "ماكتب هنا الا رواية قد تقتل اصحاب القلوب الضعيفة لذلك ضع

    قلبك جانبا "

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا اعرف ماذا أقول أو كيف اعبر (( لو سوف أصنف الكتاب سوف أضعه ضمن الكتب الأكثر رعباً- رعب واقعي )) عند انتهائي من القراءة وفي خلال رحلتي مع الكتاب هناك سؤال يطرأ دائما على بالي ! كيف؟ ولماذا؟ هل يعقل ان هنالك بشر يفعلون كل هذة الأشياء البشعة المؤلمة البعيدة كل البعد عن عقلية أي إنسان كيف؟ من هؤلاء ؟!! هل هم بشر !! اعترف أني كنت مغيبة نوعاً ما عن بعض الوقع الذي نعيش فيه في هذا العالم

    عزائي لأهل سورية على الشهداء الله يقوي وينصر كل شخص ذاق هذة المعاناة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    من أجمل ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    وين التكمله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مؤثر جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    حلوووو

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مؤلمه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون