صاحب الظل الطويل - جين ويبستر, بثينة الإبراهيم
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

صاحب الظل الطويل

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

ثمة جاذبية استثنائية في القصص التي يتصدى الأيتام لبطولتها، لأنها بطولة حقيقية. عندما تخرج إلى العالم، وتتصدى إليه بصدرٍ مكشوف، دون منظومة اجتماعية تعمل على دعمك وحمايتك. يبدو الأمر منطقيًا إذا تذكّرنا أكثر قصص الطفولة التي تركت آثارها في قلوبنا؛ هايدي، آني، طرزان، سارة أو سالي، أوليفر تويست، توم سوير وحتى هاري بوتر. إنّ هؤلاء هم الأبطال، الذين نتعلّم من خلالهم أن نحبَّ الحياة، وأن ننتمي للعالم حقًا، بتعبير جودي آبوت. كتبت هذه الرواية في 1912، ومنذ ذلك الحين وهي مصدر إلهامٍ للقرّاء والكتّاب والفنانين على حدّ سواء، وقد تم تحويلها مرارًا إلى عروض مسرحية وموسيقية، أفلام ومسلسلات وحتى إلى مسلسلات كرتونية. تحكي هذه الرواية مغامرة جودي آبوت، التي خرجت من الميتم، لأن أحد الأوصياء قرر التكفّل بعملية تعليمها بعد أن لاحظ موهبتها الاستثنائية في الكتابة، والكتابة الطريفة تحديدًا، وإصرارها على السعادة بصفتها خيارًا في الحياة، وليست حقًا مكتسبًا من الولادة. تعتبر هذه الرواية بمثابة النّص المضاد لكل الحكايات الخرافية. إنها تفنّد، ببطءٍ ونعومة، حكاية الأميرة حبيسة البرج التي تنتظر أميرًا مخلّصًا، وإذا كان هناك منقذٌ يظهر في بداية العمل، على هيئة ظلٍ طويل ومجهول، فسنتتبع معًا مسار جودي وهي تخرج من وصايتهِ، وتتخذ قراراتها بنفسها، وتكبر كما لم يخطر ببالِ أحد. سنشهدُ كلنا، حكاية الطفلة اليتيمة التي تحوّلت إلى ندٍ مساوٍ لفكرة الأمير المنقذ، وكيف قررت بدورها أن تخرج إلى العالم، من أجل إنقاذه. هذا الكتاب هو خطوة في هذا الاتجاه، فهو يذكّرنا، على الأقل، أن السعادة هي خيار.. والإنسان المدرك لخياراته هو إنسان قوي، ومن يدري؟ ربما إنسان سعيد.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 638 تقييم
6683 مشاركة

اقتباسات من رواية صاحب الظل الطويل

"أعلمُ أنّكَ لا تحبُّ أن تُظهرَ حُزنَك لأحدٍ كما لاتحبُّ أن تتحدَّثَ عن سببِ هذا الحزنِ، لن ألحَّ عليكَ بالسّؤالِ، لكنّنِي فقط أُريدكَ أن تعلمَ أنّه عِندمَا يُصيبُك حزنٌ يُصيبنِي مِثلهُ."

مشاركة من أٻو حمېد ★
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية صاحب الظل الطويل

    654

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "هل تعرف يا عزيزي، أظن أن الخيال أهم صفة يمكن للمرء أن يتسم بها، فهو يجعل الناس قادرين على وضع أنفسهم في مواضع أشخاص آخرين، ويجعلهم لطيفين وعطوفين ومتفهمين."

    رواية "صاحب الظل الطويل" للكاتبة الأمريكية "جين ويبستر"، هي رواية مؤلمة كُتبت بلطافة وخفة، لن تجعلك تشعر بالألم إلا لو نظرت للصورة عن كثب، ولكن في العديد من الأوقات لم أستطع أن أرى إلا الألم، مهما كان شكل اللطافة والخفة التي تتميز بها بطلتنا "جيروشا أبوت"، أو فلنقل "جودي أبوت"، فهذا الاسم الذي اختارته لنفسها من الأشياء القليلة التي استطاعت "جودي" أن تختارها بنفسها.

    "جودي أبوت" هي يتيمة، لقيطة –كما وصفت نفسها مرات عديدة-، تعيش في ملجأ، ولا يوجد في حياتها إلاه، وعندما تجاوزت السن القانوني للتواجد بالملجأ، هيأت الظروف لها "صاحب الظل الطويل" لكي يُقدم لها فرصة ذهبية لتُكمل دراستها بأحد الجامعات، رغم أنه لا يُحب الفتيات، وكان لا يُهدي المنح الدراسية إلا للصبية، ولكن "جودي" كانت الاستثناء لذلك، وفجأة تجد حياتها قد انقلبت، للأفضل بالطبع، ونرى من عيونها كيفية تحول الحياة، من خلال طلب "صاحب الظل الطويل" أن تُرسل رسالة تحتوي على مُلخصاً لمجرى أمورها وعلى الأخص بالطبع، أمور دراستها.

    وخلال العديد من الرسائل، نتطرق إلى فهم شخصية "جودي"، وأيضاً، ستتمكن من تفتيت قلوبنا، ببراءتها، ولُطفها الشديد، ووعودها العديدة لـ "صاحب الظل الطويل" بأنها ستنجح وتقوم بأقصى جُهدها لكيلا تجعله يشعر بالحزن أو خيبة الأمل، وأنها ستكون عند حسن ظنه. ونرى التطور الواضح لأفكارها، وآرائها، والسعي إلى الاستقلال، لتُصبح كاتبة وقد نجحت في ذلك نجاح لا بأس به.

    "وأفضل ألا أقبل أي إحسان سوى ما أنا مضطرة له."

    هذا الاقتباس قد ينقل لنا صورة واضحة عن شخصية "جودي"، فأي شخص في مكانها قد يقبل مثل هذه الإكراميات، والعطاءات بلا حدود، ولكننا لم نكن نعلم أن في نيتها اتخاذ خطوات لتقليل تلك المبالغ التي صُرفت عليها وعلى دراستها. مع التذكير دائماً، أن "جودي" قد عانت كثيراً، وذلك يسطع جلياً، في ردود فعلها على أبسط الأشياء، مثل أن يكون لها سريرها الخاص، ملابسها الخاصة، وطريقة تفكيرها الخاص. فتظهر الصدمة الأكبر، أن كُل ما تُعاني "جودي" من أجله، هي أبسط حقوقها في الحياة، ولكم دُهشت طوال الأحداث أن أكثر ما كان يؤلمها هي وحدتها، لا عائلة فجعلت كُل عائلتها "صاحب الظل الطويل" وذلك جاء واضحاً في التفاصيل الدقيقة لحياتها التي تنقلها له، "جودي" لم تكن تكتب له لأنها أمرها بذلك! على العكس، "جودي" كانت ستكتب كُل ذلك من تلقاء نفسها، لتُزجي وحدتها الموحشة، التي فهمتها مُبكراً في أعوام المراهقة. وكانت وحدتها لا تُعوض أبداً، لا زملاء سكن، ولا كتابة الرسائل، ولا الاشتراك بالرياضات، ولا التفوق الدراسي، كانت دائماً وحيدة، ومن وحدتها استطاعت أن تنجو. كانت كُل ما تحتاجه "جودي" هو فرصة واحدة فقط، لتُثبت نفسها، واستطاعت تلك الفتاة اللطيفة، الوحيدة، أن تكون جديرة بتلك الفرصة، بل وسعت إلى الاستقلال بنفسها، وبفكرها، وبكتاباتها، أي شجاعة تمتلكها "جودي"؟ أي إرادة وأي عزيمة؟ هذه قصة مُلهمة عن النجاة. دعنا نختم بهذا الاقتباس التالي على لسان جودي، لتفهم تماماً ما أعنيه:

    "إن الطريقة التي يدور بها الناس عيونهم باتجاه السماء دوماً قائلين «ربما كان ذلك أفضل لنا» - في حين أنهم متأكدون أنه ليس كذلك- تجعلني حانقة. فالقنوت والاستسلام أو سمه ما شئت، ليس سوى عطالة العاجز. أنا أفضل المبادئ التي تُسجع على السعي أكثر."

    ختاماً،

    جاءت الترجمة مُميزة، واختيار عنوان: "صاحب الظل الطويل" مُناسب أفضل من الترجمة الحرفية للعنوان.

    بكل تأكيد يُنصح بها.

    Facebook Twitter Link .
    24 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فتاه يتيمه يتم تبنيها من شخص لا تعرف عنه شيء الا ان له ظل طويل

    في الكتاب رسائل ترسلها جودي لصاحب الظل الطويل .

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    من أدَب الرسائل تحكي عن فتاة يتِيمة ومبدعة تكفّل بها رجل لاتعرفه، ورأت فقط ظلّه الطويل عندما أتى إلى الملجأ، وكان يدعم تميزها ويقرأ كتاباتها ورسائلها المميزة إلى أن أصبحت كاتبة كبيرة دونَ أن تراهُ يومًا !

    متعة لاتعرفُ الحدود تنتظر كل من لم يقرأ هذا العمل الساحر والأخاذ بجماليته، والذي لن تشعر بمرور الوقت أو معرفة الملل بين طياته ..

    ‏سيقع كل من يقرأ هذا العمل بحب جودي آبوت ♥️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مر أكثر من قرن على هذه الرواية و لا تزال طازجة قابلة للإلتهام في كل وقت كوجبة خفيفة لذيذة ظريفة سعيدة مبهجة رغم النشأة الفقيرة الحزينة لبطلة الرواية إلا أن العبرة بالخواتيم. رواية رائعة بقلم نسائي و ترجمة نسائية و بطولة نسائية تبعث الأمل في النفوس و تبشر بغد أفضل لكل التعساء على هذا الكوكب.

    هل تعرف يا عزيزي أن العمل ليس هو ما يصعب علي في الكلية. بل اللعب. فأنا لا أعرف ما الذي تتحدث عنه الفتيات نصف الوقت. يبدو أن نكاتهن مرتبطة بماض تقاسمه الجميع سواي. أنا غريبة في هذا العالم و لا أفهم اللغة. إنه شعور بائس. كنت أشعر به طوال حياتي. في المدرسة الثانوية كانت الفتيات يقفن في مجموعات و يحدقن بي. لقد كنت غريبة الأطوار و مختلفة عن كل من عرفت. كنت أشعر أن عبارة "ميتم جون غرير" مكتوبة على وجهي.

    هل تعرف يا عزيزي. أظن أن الخيال أهم صفة يمكن للمرء أن يتسم بها. فهو يجعل الناس قادرين على وضع أنفسهم في مواضع أشخاص آخرين. و يجعلهم لطيفين و عطوفين و متفهمين. لابد أن يربى الخيال في الأطفال. لكن ميتم جون غرير ينزع باستمرار أقل ومضة تظهر منه. كانت السمة الوحيدة التي يحفرونها فيك هي الواجب. لا أظن أنه يتوجب على الأطفال تعلم معنى هذه الكلمة. فهي مقرفة و بغيضة. إذ عليهم أن يفعلوا كل شيء بدافع الحب.

    لا يكف المرء عن التفكير يا عزيزي عن الحياة العديمة الألوان التي يضطر الرجال لعيشها. حين يرى المرء أن كلمات من مثل الشيفون و الدانتيلا المشغول بالإبرة من البندقية. أو التطريز اليدوي و النسج الأيرلندي. هي مجرد كلمات فارغة لديهم. في حين أن المرأة سواء أكانت مهتمة بالأطفال أم بالميكروبات أو الزواج أم الشعر أم الخدم أم متوازي الأضلاع أم الحدائق أم أفلاطون أم لعبة البريدج. فهي مهتمة بالثياب اهتماما أساسيا و دائما

    ليست المتع الكبيرة الهائلة هي التي تهم. بل صنع الكثير منها من متع صغيرة. لقد اكتشفت السر الحقيقي للسعادة يا عزيزي. و يكمن هذا في أن تعيش اللحظة. و ألا تتحسر على الماضي على الدوام. أو تفكر بالمستقبل. بل أن تحصل على أكبر قدر من هذه اللحظة. الأمر شبيه بالزراعة إذ يمكنك أن تحصل على زراعة انتشارية و زراعة تكثيفية. حسن أنا أنوي أن تكون لي حياة تكثيفية. سأستمتع بكل لحظة و سأعرف أنني أستمتع أثناء ذلك. معظم الناس لا يحيون بل يكتفون بالجري. و يحاولون بلوغ هدف ما بعيد في الأفق. و في حرارة الجري تنقطع أنفاسهم و يلهثون فيخسرون رؤية الريف الجميل الهادئ الذي يجتازونه. ثم يكون أول ما يكتشفونه أنهم صاروا مسنين و منهكين. و لن يحدث بلوغهم هدفهم أو عدمه أي فرق. لقد قررت الجلوس على جانب الطريق و تكديس الكثير من السعادات الصغيرة.

    ربما وقعت أنت في حب أحد أيضا. أوَ تدري؟ إن كنت كذلك. فليس عليّ أن أفسر. و إن لم تكن قد أحببت. فليس بوسعي أن لأشرح.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حكي ودردشة لا ترقى أن تكون مراجعة عن #صاحب_الظل_الطويل

    بعض الأعمال الأدبية كُتبت لتبقى في الوجدان، وصاحب الظل الطويل أحدها، الرواية التي نشرت للمرة الأولى عام 1912، كتُبت لتقرأ ويعاد ترجمتها لعديد اللغات لما يتجاوز قرن من الزمان.

    تجسدت نظرية أثر الفراشة في حياة البطلة، فنتيجة لقرار واحد انقلبت حياتها رأسا على عقب للأفضل وسارت للحياة الجديدة، تستكشف ما فاتها سابقا، فمن حياتها كفتاة وحيدة بملجأ تكره القائمة عليه ترعى الأطفال بحكم سنها الكبير، لفتاة جامعية تسعى لأن تصبح كاتبة معروفة.

    بين هذا وذاك، تختبر بطلة الرواية الكثير من المشاعر التي تفتقدها والتي تكتسبها، ومن التجارب المتنوعة، التي كانت لا تدرك عنها شئ فهي كانت حبيسة الملجأ.

    ومن خلال رسائلها تحكي وتحكي كل ما يمر بها وعن أحلامها وآمالها المستمرة، ومستجداتها بحياتها الجامعية الجديدة وبفترة اجازاتها المختلفة، تطلب وترفض تعبر وتكتم مشاعرها كلُ وفقا لما تراه مناسب، تكتب رسائلها ولا تنتظر ردا، فهي ترغب بالحكي واخراج وايجاد شخصاً ولو بشكل وهمي يهتم بها وبأخبارها وما يحدث معها في يومها.

    تفقد الأمل وتكتسبه مرة أخرى مع أي رسائله قادمة من الراعي لها حتى دون رؤيتها.

    مع كل رسالة تلمس مشاعر فتاة انقلبت حياتها رأسا على عقب بلمح البصر، وجهلها بكل جديد حولها ومحاولتها التعامل والتعلم منه، وتكوينها الصداقات.

    واختبارها مشاعر مختلفة جديدة عليها وهي مشاعر الحب، ولا تنفك حتى تعبر عنها، لتكون المفاجأة بالنهاية.

    تعد الرواية واحدة من أدب الرسائل العذب، التي تأخذك في طياتها في رحلة شيقة وممتعة وعذبة كنسمات الفجر، ترغب في استمرار مراسلتها حتى لا تفقد كل تلك العذوبة بالمشاعر والكلمات، التي برعت الكاتبة رغم مر الزمن في ايصالها لكل قارئ.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    على الرغم من ربطي بين فيلم ابنتي العزيزة والرواية من اللحظة الأولى، إلا إن نسياني لكثير من تفاصيل الفيلم ساعدني على الاستمتاع برواية جين ويبستر لحظة بلحظة، فقط كنت أعرف طوال الوقت أن جيرفي عم جوليا هو صاحب الظل الطويل ولا أعلم إذا كان ذلك أفسد عليّ المفاجأة أم أن أي قارئ كان بإمكانه أن يستنبط ذلك دون علم مسبق؟ ولكني استمتعت بالرحلة برمتها منذ أن قفزت جودي فرحاً بتحقيق حلمها في الذهاب للجامعة على يد رجل الخير الذي لم تعرف عنه أي شيء إلا ظل طويل لمحته على الجدار واسم مستعار، عليها أن ترسل إليه تفاصيل تقدمها الدراسي كل شهر.

    للاطلاع على مراجعتي الكاملة لرواية #صاحب_الظل_الطوبل للكاتبة #جين_ويبستر وعلاقتها بفيلم #ابنتي_العزيزة يسعدني تشريفكم لي على رابط المراجعة في مدونتي الشخصية

    أرجو أن تنال استحسانكم

    في انتظار تعليقاتكم ومناقشاتكم المثمرة في خانة التعليقات على المدونة أسفل التدوينة

    وإذا أعجبكم المقال يسعدني مشاركتكم له على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليصل إلى أكبر عدد من القراء ويشاركوننا هم أيضاً بآرائهم وتعليقاتهم

    كما يسعدني متابعتكم للمدونة من خلال رابط المتابعة بها ليصلكم كل جديد أولاً بأول

    #جولة_في_الكتب #روايات

    #مقالات #سارة_الليثي

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    #صاحب_الظل_الطويل

    أكتب لك هذه الرسالة من دُنيا الأحياء لأشكرك على هذه الرواية الرائعة الغير مُعقدة، والعميقة، والبسيطة في ذات الوقت، والتي شعرت أنها موجهة لي بطريقة كتابتها فهي مليئة بالكثير من الرسائل التي فالواقع أنا أكتبها لأشخاص معروفين بعكس ما في روايتك التي حاولت أن لا أُنهيها بِكُل الطرق لكن مع هكذا أحداث لا يُمكن لي إلا أن أُنهيها، كما أنَّ جميع تفاصيلها الآن محفورة في قلبي.

    أحببت جودي، والميتم أحببت الأوقات المزدحمة لجودي في الكُلية، وتخيّلت الفساتين التي كانت تصفها جودي في مُعظم الرسائل التي تكتبها لصاحب الظل الطويل، كما تمنيت أن أقضي ليلة واحدة في مزرعة "لوك ويلو" وأتناول الفطور لصباح واحدٍ فقط هُناك، وأحببت أيضاً السيد بندلتن، وأمين سر صاحب الظل الطويل.

    أحببت كل ما كتبته، وأعتقد أن كتابك هذا سيصبح كتابي المُفضل من الآن فشكراً لك على هذا الجهد ممتنّة لكل هذا الجمال الذي وضعته داخل كتاب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تحكي هذه الرواية مغامرة جودي آبوت التي خرجت من الميتم لأن أحد الأوصياء قرر التكفل بعملية تعليمها بعد أن لاحظ موهبتها الاستثنائية في الكتابة نتيجة خطاب لا يخلو من الطرافة كانت قد كتبته جودي لمادة الخطابة بعنوان ( الأربعاء الكئيب ) وكان شرطه للتكفل بتعليمها أن تصبح كاتبة ، وتستعين على ذلك بكتابة الرسائل إليه تخبره عن أدائها الدراسي والتعليمي تحت اسمه المستعار جون سميث .

    إنه حقا رائع أكثر مما توقعت ممتع ومؤثر ، لم تكن تلك الرسائل جافة بل تمتلئ بالحياة والشجن والحماس والسعادة .. كانت تحمل بين طياتها كمًا من المشاعر والأحاسيس وتصويرا رائعا للأحداث

    ولا أعرف كيف استطاعت جودي أن تبهرنا برسائلها وأن تصلنا مشاعرها كاملة من خلالها كاليأس التفاؤل السعادة الحزن الإثارة والكبرياء والأجمل من كل ذلك الخاتمة رغم علمي بها كان هنا لها طعم آخر .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب: صاحب الظل الطويل

    الكاتبة: جين ويبستر

    دار النشر: دار تكوين للنشر والتوزيع

    كتاب صوتي : ٥ ساعات/ ٢٢ دقيقة

    التقييم: ٥/٥

    جودي أبوت فتاة يتيمة صغيرة ينتشلها صاحب الظل الطويل من الملجأ ليعطيها فرصة الالتحاق بالجامعة بشرط كتابة الرسائل له، وفي هذا الكتاب نستمتع بخطابات جودي للوصي عليها و ما تؤل له الحياة نتيجة هذه الخطابات.

    رغم أني شاهدت المسلسل الكرتوني لذلك الكتاب وأنا صغيرة، إلا المتعة في استشعار التفاصيل لحكاياتها له لم استمتع به إلا الآن من خلال خيالي ربما وقتها لفتتني الصورة أكثر.

    أحببت مناقشة المواضيع المختلفة في المجتمع والثقافة و من اي وجهة نظر طرحتها فتاة صغيرة على أعتاب معرفة مختلفة عن طفولتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    و ختام لعام 2022 .. و عودة للطفولة مع رواية " صاحب الظل الطويل"

    رواية حضرناها برنامج اطفال عندما كنا اطفال .. فتأثرنا بجودي ابوت هذه الطفلة التي نشأت يتيمة الى ان جاء " صاحب الظل الطويل" فتبناها و حولها الى انسان سعيد وكاتبة مميزة .. فردت الجميل .. من خلال النجاح و الحب و الاحترام..

    والان نقرأ نفس الرواية و لكن نتأثر بصاحب الظل الطويل .. هذا الرجل الشهم الذي قرر ان يكون سبب لسعادة انسان لا يعرفه ..

    صغارا تاثرنا بجودي .. وكبارا تأثرنا بصاحب الظل نفسه .. و الفرق اننا كبرنا ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    شخصية الفتاة لطيفة و عصامية ، في بعض تفاصليها مضحكة و غالبا حزينة لمن يتمعن وصف الوحدة ، كان فيني شعور بالرغبة في رؤية ردود صاحب الظل الطويل حتى أشعر بردة فعله، لكن لم يحدث الا من خلال الرسائل، الرواية معبرة عن الايتام و افتقادهم للانتماء و بحثهم عن النجاح في أعين المحبين ، مع ذلك كانت شخصية تستطيع الحصول على السعادة من أبسط التفاصيل و هذا سر جمال الشخصية التي تبدا مثالية ولكن حقا هذا ما يتطلب للشخص التصديق به في حياته.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روايه رائعه

    شابه تقضي طفولتها في ( ميتم ) وفجأه وهي شابه

    تُبعث للحياه بطفوله فارغه كأنها ولدت من جديد

    حماسها وشغفها للحياه الخارجيه الجديده والحب والأصدقاء والأنتماء .. يعطيك أنطباع عن اليتم وما أقساه من انطباع

    من الروايات التي ستعلق في الذاكره

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية تأخذك الي الماضي القريب عام 1912 تفصيلات جودي لكل شي حولها كان ممتازاً يجعلك تتخيل كل بيت وشارع كانت فيه، لحظات كثيرة من الضعف واليتم وفقدان الوجود بسبب انها يتيمة وليس لها عائلة تماماً

    . رواية لاصحاب الذوق الرفيع فقط

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    في يوم من الايام الرجل الظل قما بسرقت بنك و وثما قصم الأموال مع أصدقائه و قمو بسرقت بنك اخر وثما يصرقون قتل شخص كنا يأخذ أموال من البنك وكنا طويل جدن و كنا ظلام جدن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية جذابة و مليئة بالمشاعر. و قد نجحت الكاتبة في نقل القارئ لعيش أحداث الرواية. تحتوي على بعض المخالفات الدينية من بطلة القصة ربما بسبب قلة خبرتها بالحياة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من امتع الكتب التي قرأتها ، مبهجة ودافئة

    ❞ آمل أن الحب لا يجعل الجميع يبدون أصغر سنًا بعشر سنوات، فهل كنت ستهتم لأمري لو أنني عدت إلى سن الحادية عشرة؟ ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    جميله جدا والرسائل جودي لصاحب الظل الطويل معبره ومفمعه بالحب والفقد والاعتماد ع شخص مميز تجهله للحظه تمنيت وجود صاحب الظل الطويل في حياتي ك جودي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    على رأس مفضلاتي ❤️ من أجمل ما قرأت.

    من تعجبه سيجد ضالته في قراءة رواية (آن في المرتفعات الخضراء، بوليانا، هايدي، سارة كروي/الأميرة الصغيرة) ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ايه الخفة واللطافة والرقة دي.. ازاي ما قرأتهاش من زمان؟ حبيتها وانبسطت معاها ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    عمل قيم يحمل العديد من الأفكار.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بنت طيبه يتيمه تم تبنيها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اني احب صاحب الضل الطويل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مبتكرة وجميلة ومثاليه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    صاحب الضل الطويل …

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    والله احلا روايات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قصة جميلة للغاية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ............

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق