الأرواح المتمردة

تأليف (تأليف)
«الأرواح المتمردة» هو كتاب صدر لأول مرة في مدينة نيويورك عام ١٩٠٨م، يجمع فيه جبران أربع قصص هي: وردة الهاني، وصراخ القبور، ومضجع العروس، وخليل الكافر. وتوضح هذه القصص كيف تتمرد هذه الأرواح على العادات والتقاليد والشرائع والقوانين التي تفرضها السلطة لتكبت بها حرية الإنسان، وتحد من فِكْرِهِ وأفعاله، وفي نفس الوقت تفرض امتيازًا حقوقيًّا لفئة من الناس على حساب أخرى. ويجمع جبران في هذا الكتاب المجنونَ بالعاقل، والمتمردَ بالمطيع، والمظلومَ بالظالم، والساقطةَ بالفاضلة، وذلك بأسلوب موسيقي عذب يرسم من خلاله عواطف طبقات الناس المتفاوتة، من الشحاذ إلى الغني، ومن الملحد إلى القديس.
التصنيف
عن الطبعة
4 976 تقييم
11791 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 135 مراجعة
  • 222 اقتباس
  • 976 تقييم
  • 2113 قرؤوه
  • 3620 سيقرؤونه
  • 3947 يقرؤونه
  • 244 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

جمممممييل اتمنى من الجميع قرأة هذا الكتاااااب💜💜💜🥀

Facebook Twitter Google Plus Link .
3 يوافقون
اضف تعليق
3

الكتاب جدا جميل

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
0

Y

Facebook Twitter Google Plus Link .
2 يوافقون
اضف تعليق
5

مش هتكلم كتيير .. بس مجرد ما بلاقي كتاب تآليف جبران بجري آقرآه ..بجد كتاب جميل جدا وبيتكلم عن ٤ حكايات قصيرة احلي من بعض بيتمردوا ع العادات والتقالييد اللي بتظلم الناس ومش بتصون حقوقهم .. اقرآوه يا جماعة آكثر من رائع بجد 🌸💛

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

الكتاب /الارواح المتمردة

الكاتب /جبران خليل جبران

عدد الصفحات/117

النوع/ مجموعة قصصية

#الملخص

هي مجموعة قصصية، تتكون من أربع قصص هي:

1-وردة الهاني

2-وصراخ القبور

3-ومضجع العروس

4-وخليل الكافر

وتوضح هذه القصص كيف تتمرد هذه الأرواح على العادات والتقاليد والشرائع والقوانين التي تفرضها السلطة لتكبت بها حرية الإنسان، وتحد من فِكْرِهِ وأفعاله، وفي كل قصة في الرواية اروع من التي قبلها أربع قصص ثلاث منها تتكلم عن الظلم والنفاق المجتمع ورابعة تتكلم عن اصنام البشر من السادة ورجال الدين القصص ذات المغازي العميقة إلى أعلى المراتب. يتحدث الكتاب بنبرة واضحة و يصرخ في وجه أي نظام متحكّم في مقدّرات الناس سواء كان هذا النظام اجتماعياً أم دينياً أم سياسياً.

يوضّح الكتاب العديد من المآسي التي ترتكب بحق الإنسانية و روحها الطاهرة باسم تلك الأنظمة السائدة فيتحول الملاك إلى سجين و الروح المفعمة بالحياة إلى شخص تملؤه الكآبة الخرساء أو إلى قتيل على مذابح السماء.

الجميل في الكتاب هو تصوّره عن وجود حل لكل تلك المآسي الحل الذي يكمن في التحرر من تلك القيود السائدة و التي بإرادة الإنسان نفسه يخرج منها أو يبقى فيها و بإرادة الجموع يسقطون عروشها أو يبقونها قائمة.

هذا الكتاب أثار حفيظة السلطات العثمانية لما فيه من مساس مباشر للمقدسات الفكرية كالسلطة و العادات و رجال الدين و غيرها، فقامت تلك السلطات بحرق أعداد منه في ساحات بيروت العامة و هذا ما يؤكد بدوره الروح الثائرة التي تتضمنها صفحات الكتاب و الواضحة من العنوان. ستجد كل روح حرة في هذا الكتاب حياة جديدة بالرغم من قهر الموت المطبق باسم شرائع البشر.

إقتباس:

ـ لحفظ طمأنينة قلوبهم قد سلحوا الدرزي لمقاتلة العربي، وحمسوا الشيعي لمصارعة السني، ونشطوا الكردي لذبح البدوي، وشجعوا الأحمدي لمنازعة المسيحي. فحتى متى يصرع الأخ أخاه على صدر الأم وإلى متى يتوعد الجار جراده بجانب قبر الحبيبة وإلام يتباعد الصليب عن الهلال أمام عين الله؟

ـ اسمعينا أيتها الحرية، ارحمينا يا ابنة أثينا، انقذينا يا أخت رومة، خلصينا يا رفيقة موسى، أسعفينا يا حبيبة محمد، علمينا يا عروسة يسوع، قوي قولبنا لنحيا، أو شددي سواعد أعدائنا علينا فنفنى وننقرض ونرتاح.

ـ وذهبت المرأه الفقيره ولكلامها المتقطع أشباح محزنة تتصاعد وتتسارع إلى كل ناحية كأنها أعمدة من الدخان يتلاعب بها الهواء.

#نجوان_حكمت

#جبران_خليل_جبران

#الارواح_المتمردة

Facebook Twitter Google Plus Link .
1 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين