صاحب الظل الطويل - جين ويبستر, دعاء أبو العلا نورسين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

صاحب الظل الطويل

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

چـودي آبـوت؛ ذات الثمانية عشـر عامـًا نشأت في ملـجـأ أيتام، إلى أن تـكـفـل مـلـيـونـيرًا غامضـًا بنفقـات تعليمها…بـدا الأمـر لـهـا أشبه بحلـم يتحقـق؛ الآن لأول مـرة لديهـا شخص يمكنها أن تتظاهـر بـأنـه عائلتهـا، لـكـن الـواقـع لـيـس مثاليـًا عـلـى قـدر أحـلامـهـا إذ اخـتـار المليونير الغـامـض عـدم الـكـشـف عـن هـويـتـه، وطلب منهـا ألا تراسـلـه سـوى فيما يتعلـق بـتـقـدمـهـا في الـدراسـة…مـن هـذا الـرجـل الموقـر الغـامـض، وهـل سـنـتـمـكـن چـودي مـن لقائـه يـومـًا مـا؟ وهـل سـيـتـمـكـن مـن مـلء الفراغ العاطفي في حياتها؟ الـصـفـحـات الـتـي بـين أيديـكـم تحـمـل إجـابـات تلك التساؤلات…
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.6 114 تقييم
1272 مشاركة

اقتباسات من رواية صاحب الظل الطويل

" في الربيع حين يكون كل شي جميلاً وأخضر ومتبرعماً أشعر برغبة في إدارة ظهري للدروس والهرب بعيداً للأستمتاع بالطقس هنالك الكثير جداً من المغامرات في الحقول إنه لأكثر متعة ان تحيا الكُتب بدلاً من كتابتها "

مشاركة من شُموخ السعدون
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية صاحب الظل الطويل

    114

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كنت في العاشرة من عمري حين انقطعت عن مشاهدة المسلسل الكرتوني من هذه الرواية في منتصفه، ولم أعلم من هو صاحب الظل الطويل منذ ذلك الوقت، وبقيت متلهفة لمعرفته دون أن أحظى بفرصة ذلك حتى وقعت الرواية في يدي بعد كل تلك السنوات وعرفته الآن.

    على الرغم من أنها كانت عبارة عن رسائل جودي آبوت إلى صاحب الظل الطويل فقط لا غير و دون أي أحداث خارجية، ولكنها كانت في غاية المتعة مع ذلك.

    جسدت الرواية معانٍ جميلة جداً عن قيمة العائلة، وعن منبع السعادة، وعن الإصرار والعزيمة للنجاح. عن استغلال فرص الحياة الثمينة قبل ضياعها، وعن النظر في النعم التي نحظى بها دون تفكير بقيمتها. عن تقدير الآخرين، وعن العصامية والسعي الحثيث للنهوض وإكمال المسير باستقلالية دون اتكال على كتف أحد، وعن البساطة والقدرة على رؤية جمال العالم وروعة تفاصيله التي تضيع منا في زحام الحياة.

    قرأت الرواية في جلستين مسليتين ومؤثرتين أحياناً وأحببتها جداً. كانت بساطة أسلوب الرسائل وبراءتها وتهذيبها أكثر ما أعجبني.

    لم تكن حقيقة صاحب الظل الطويل مفاجئة بالنسبة لي، فقد قرأت الإشارات على طول الرواية وفهمتها، وانتظرت النهاية فقط لأؤكد ظنوني.

    أنقصت نجمة بسبب بعض السذاجة في بعض الرسائل، والتي وجدتها غير متناسبة مع أسلوب فتاة جامعية وعشرينية. والسبب الثاني كان أحداث النهاية المتسارعة والتي أنهت القصة في صفحتين سريعتين دون مقدمات.

    عدا عن ذلك، كانت الرواية رائعة وبدأت بجزئها الثاني فور انتهاء الأول.

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    صاحب الظل الطويل هي رواية رسائلية صدرت عام 1912 للكاتبة الأمريكية الرائعة "جين ويبستر" وتقص الرواية حكاية جيروشا أبوت أو كما تحب أن يُطلق عليها "جودي أبوت" وكيف عاشت طفولة ومراهقة غير جيدة بسبب دار الأيتام الذي كان بمثابة سجن لها ولحلمها أن تصبح كاتبة، ثم بعد ذلك يأتي أسعد يوم في حياة جودي كما وصفته هي حينما أخبرتها صاحبة الدار أن شخص ما من أحد الأوصياء تكفل بتعليمها حتى تخرجها وكل ما عليها هو كتابة رسائل له بشكل شهري، ثم تنتقل الرواية حتى نهايتها إلى جودي ورسائلها التي تكتبها إلى ولي أمرها التي لم تلتقي به يومًا ولا تعرف عنه شيئًا سوى أن اسمه المستعار هو "جون سميث" تحكي له عن أفكارها ومشاعرها وحتى يومياتها في كليتها، كما وضحت الكاتبة كيف تطورت شخصيتها من فتاة لا تتمتع بالاستقلالية المادية أو المعنوية_لأن حياتها في الملجأ كانت معتمدة بشكل كبير على التبرعات_ إلى فتاة ناضجة ومستقلة فكريًا وماديًا محتفظة بجودي التلقائية المندفعة الذكية العنيدة أو بشكل صحيح "صاحبة الكبرياء" كما وضحت كيف تغيرت أفكارها ومعتقداتها الاجتماعية والسياسية والدينية، وما لاحظته أثناء قراءتي هو تذبذب مشاعر جودي في رسائلها إلى جون سميث فتارة تخبره بأنها تحبه وتخلص له أبدًا وتارة تخبره أنها منزعجة منه وتكرهه ولكنها في كل الأحوال تخلص له وتقدّر كل ما فعله لأجلها.

    رواية رائعة محفزة ذات نهاية رائعة، أحببتها للغاية وخاصًة أنني أحب قصص الأيتام وتألقهم رغم ما عانوه من آلام وحرمان.

    استغرقت مني يومين لقرائتها، كما أنني شاهدت المسلسل الكرتون لشدة إعجابي بها وكم تمنيت لو أنني قرأته قبل ذلك وليس في الخامسة عشر.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب: صاحب الظل الطويل

    الكاتب: جين ويبستر

    العدد: 233

    النوع: رواية

    "لا بد أن أحبك دومًا أكثر من الجميع؛ لأنك عائلتي بأكملها مجتمعةً في شخص واحد"

    كتبت هذه الرواية عام 1912؛ وتم تحويلها إلى أفلامٍ ومسلسلاتٍ كرتونيةٍ بل، وأيضاً إلى عروضٍ مسرحية، تتحدث الرواية: عن قصة حياة "جودي آبوت" التي نشأت في الميتم، وانطلقت إلى الحياة بعد أن قرر أحد الأوصياء التكفل في تعليمها.

    تجمع هذه الرواية رسائل الأنسة آبوت إلى الوصي التي أطلقت عليه "صاحب الظل الطويل"، لتحمل الرسائل حكايات ومغامرات جودي بعد خروجها من ذلك الميتم، الذي وصفته بأحد رسائلها بالسجن المشؤوم، تكتب جودي رسائلها المليئة بالحبّ والحُزن، وبعض العتاب وهي تعلم أنها لن تحصد مقابلًا.

    ما إن يبدأ القارىء بقراءة الرواية، حتى ينفض العقل الغبار العالق بالذكريات؛ ليعود القارىء إلى زمن الطفولة لينتهي به المطاف عالقاً بتلك الذكريات، ولا يريد العودة.

    بالنهاية يُصدم القارئ حينما يعرّف من هو صاحب الظل الطويل، مثلما تصدم جودي به، تُرى من هو...

    هل ما زال لديكم الفضول لمعرفة من هو صاحب الظل الطويل؟

    #مراجعات_مكتبجي

    #مكتبجي

    #المكتبجيين

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اعترف اني احب هذا النوع من الروايات و اعترف ايضا اني مغرمه بجميع انواع الرسائل الورقيه منها او النصيه او حتي الالكترونيه حتي اني موخرا احب الرسائل الصوتيه

    احببت هذه الروايه بما تحمله من مشاعر و تفاصيل و سرد للاحداث حتي انها تذكرني بفيلم ما ...

    علي الرغم من صغر حجمها الا انها ممتعه جدااا

    و اعتبر ان جين ويبستر احدي كتابي المفضلين

    و ايضا اللغه جاءت سلسه و ممتعه و الاسلوب بسيط ووجميل

    في النهايه احببتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    (19) | 📖

    -

    صاحب الظل الطويل ل جين ويبستر.

    عدد الصفحات: 233

    -

    جيروشا أبوت المدعوة جودي، الفتاة بالثامنة عشرة من الميتم يقوم أحد الرجال بالوصاية عليها كي تدرُس تحت إسم السيد سميث، لم تعرِف إسمه ولم تره. كُل ما رأتهُ هو ظله وقد طُلب منها الكتابة له كُل شهر، فإختارت هذا الإسم "صاحب الظل الطويل" هي كاتبة حالمة ومُثابرة. الكِتاب عبارة عن رسائلها ل صاحب الظل الطويل. يستحق الوقت والجهد من أخف الكتب وأجملها.

    -

    الأربعاء، ٢٤يونيو.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قصة الرواية كلاسيكية نوعا ما فهي تحكي عن فتاة يتيمة او بمعنى اصح لقيطة تدعى جودي ابوت

    تتربي في دار ايتام وفجاة تجد رئيسية الدار تخبرها أن هناك رجل وصي خفي قرر أن يتحمل نفقات تعليمها الجامعي في مقابل أن تكتب له رسالة كل اسبوع لتصف له تفاصيل حياتها في الجامعة ولأن جين لم تر منه سوى ظله وهو خارج من غرفة مديرة الدار

    لذلك تدعوه بصاحب الظل الطويل...

    ****

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميلة جداً وبديعة!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    صاحب الظل الطويل

    تأليف: جين ويبستر

    ترجمة: بثينة الابراهيم

    دار النشر: منشورات تكوين - دار الرافدين

    الطبعة: السابعة مارس 2020 (4000 نسخة)

    عدد الصفحات: 233 صفحة

    مكان الشراء: مكتبة رفوف - مدينة حمد 4 - البحرين

    تاريخ الشراء: 14 يوليو 2020

    السعر: 4.500 دينار بحريني

    تاريخ القراءة: 16 يوليو 2020

    تاريخ الانتهاء من القراءة: 17 يوليو 2020

    التقييم: 5/5

    الملخص:

    بطلة الرواية تدعى جيروشها أبوت كانت يتيمة الأب والأم، تربت بطلتنا في دار أيتام يدعى دار جون غريهلرعاية الأيتام، وكغيره من دور الأيتام كان الأطفال يضطرون للعمل في الأعمال الخيرية من أجل توفيرنفقاتهم، كما كانوا يلبسون الملابس المستعملة من شدة فقرهم، كانت بطلتنا تكره اسمها وتفضل أن يناديهاالناس بدلا عنه باسم جودي، كانت بطلتنا ترى أن السعادة حق للجميع لذا كانت دائما ما تكون سعيدة.

    أنهت بطلتنا دراستها في سن السابعة عشر، وكانت تحب الكتابة وتود أن تصبح كاتبة كبيرة، وبسببتفوقها وإصرارها على النجاح تطوع أحد الأغنياء بدفع مصاريف استكمالها لتعليمها، وأبلغها الملجأ بذلكالأمر وأنها بإمكانها أن تكمل تعليمها وتصبح كاتبة مشهورة.

    لم يكن الرجل الغني يكتفي بدفع مصاريفها الدراسية بل كان يعطيها مبالغ مالية كبير كمصاريف شخصية ،ومن أجل تطوير مهارتها بالكتابة طلب الرجل الغني من الملجأ أن يبلغ جودي أنه سينتظر منها الرسائل كلشهر لتحي له ما يحدث معها لكنه لن يرد عليها ولن تراه أبدا، وعليها أن ترسل الرسائل تحت اسم جونسمث وهو سكرتير الرجل الغني، وبالفعل قامت جودي بذلك الأمر بعد التحاقها بكلية البنات الواقعة فيالساحل الشرقي للبلاد.

    كانت جودى تلمح ظل الرجل الغني فقط ولم تره أبدا لذا كانت تدعوه في خطابتها التي ترسلها إليه أبيطويل الساقين أو صاحب الظل الطويل، تستمر الرواية في سرد حياة بطلتنا جودي وتطورها وتقدمها فيتعليمها، حيث تضع جودي لنفسها برنامج قاسي تجبر نفسها فيه علي القراءة والإطلاع من أجل تحسينمستواها.

    ولم تغفل الرواية الجوانب الاجتماعية والشخصية لجودي بل ذكرت التطورات التي طرأت على هذينالجانبين، حيث تعرض لنا الرواية لمحة عن أصدقاء جودي الجدد وهم سيلين ماكبريد الشخصية المرحةخفيفة الظل التي تجعل كل من بجوارها يضحك ويبتسم، وصديقتها الأخرى روتيلدج بنتلدون المعروفةبجوليا أقل ما يقال عنهما أن علاقتهما متوترة كما أنها ليست مرحة بقدر سيلين.

    في الصيف تذهب جودي مع جوليا لقضاء بعض الوقت في مزرعة عم جوليا الذي كان يدعي جرافيوسبندلتون، تتعرف جودي علي جرافيوس بندلتون يستمر بالتقرب منها ومناقشتها ليفهم طريقة تفكيرها، معمرور الوقت تشعر جودي بمشاعر غريبة تجاه عم صديقتها جوليا.

    في نهاية الرواية تظهر شخصية الرجل الغني الذي لقبته جودي بأبي طويل الساقين ويكون هو نفسهجريفيوس بندلتون عم صديقتها جوليا الذي تعرفت عليه في مزرعته وقابلته عدت مرات، وكان جرافيوسيتقرب إليها ليفهم طريقة تفكيرها، وكانت جودي قد وقعت في حب جرافيوس قبل أن تعرف أنه هو صاحبالظل الطويل، فيعرض عليها الزواج ويتزوجها وتنتهي الرواية بنهاية سعيدة للغاية وغير متوقعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مر أكثر من قرن على هذه الرواية و لا تزال طازجة قابلة للإلتهام في كل وقت كوجبة خفيفة لذيذة ظريفة سعيدة مبهجة رغم النشأة الفقيرة الحزينة لبطلة الرواية إلا أن العبرة بالخواتيم. رواية رائعة بقلم نسائي و ترجمة نسائية و بطولة نسائية تبعث الأمل في النفوس و تبشر بغد أفضل لكل التعساء على هذا الكوكب.

    هل تعرف يا عزيزي أن العمل ليس هو ما يصعب علي في الكلية. بل اللعب. فأنا لا أعرف ما الذي تتحدث عنه الفتيات نصف الوقت. يبدو أن نكاتهن مرتبطة بماض تقاسمه الجميع سواي. أنا غريبة في هذا العالم و لا أفهم اللغة. إنه شعور بائس. كنت أشعر به طوال حياتي. في المدرسة الثانوية كانت الفتيات يقفن في مجموعات و يحدقن بي. لقد كنت غريبة الأطوار و مختلفة عن كل من عرفت. كنت أشعر أن عبارة "ميتم جون غرير" مكتوبة على وجهي.

    هل تعرف يا عزيزي. أظن أن الخيال أهم صفة يمكن للمرء أن يتسم بها. فهو يجعل الناس قادرين على وضع أنفسهم في مواضع أشخاص آخرين. و يجعلهم لطيفين و عطوفين و متفهمين. لابد أن يربى الخيال في الأطفال. لكن ميتم جون غرير ينزع باستمرار أقل ومضة تظهر منه. كانت السمة الوحيدة التي يحفرونها فيك هي الواجب. لا أظن أنه يتوجب على الأطفال تعلم معنى هذه الكلمة. فهي مقرفة و بغيضة. إذ عليهم أن يفعلوا كل شيء بدافع الحب.

    لا يكف المرء عن التفكير يا عزيزي عن الحياة العديمة الألوان التي يضطر الرجال لعيشها. حين يرى المرء أن كلمات من مثل الشيفون و الدانتيلا المشغول بالإبرة من البندقية. أو التطريز اليدوي و النسج الأيرلندي. هي مجرد كلمات فارغة لديهم. في حين أن المرأة سواء أكانت مهتمة بالأطفال أم بالميكروبات أو الزواج أم الشعر أم الخدم أم متوازي الأضلاع أم الحدائق أم أفلاطون أم لعبة البريدج. فهي مهتمة بالثياب اهتماما أساسيا و دائما

    ليست المتع الكبيرة الهائلة هي التي تهم. بل صنع الكثير منها من متع صغيرة. لقد اكتشفت السر الحقيقي للسعادة يا عزيزي. و يكمن هذا في أن تعيش اللحظة. و ألا تتحسر على الماضي على الدوام. أو تفكر بالمستقبل. بل أن تحصل على أكبر قدر من هذه اللحظة. الأمر شبيه بالزراعة إذ يمكنك أن تحصل على زراعة انتشارية و زراعة تكثيفية. حسن أنا أنوي أن تكون لي حياة تكثيفية. سأستمتع بكل لحظة و سأعرف أنني أستمتع أثناء ذلك. معظم الناس لا يحيون بل يكتفون بالجري. و يحاولون بلوغ هدف ما بعيد في الأفق. و في حرارة الجري تنقطع أنفاسهم و يلهثون فيخسرون رؤية الريف الجميل الهادئ الذي يجتازونه. ثم يكون أول ما يكتشفونه أنهم صاروا مسنين و منهكين. و لن يحدث بلوغهم هدفهم أو عدمه أي فرق. لقد قررت الجلوس على جانب الطريق و تكديس الكثير من السعادات الصغيرة.

    ربما وقعت أنت في حب أحد أيضا. أوَ تدري؟ إن كنت كذلك. فليس عليّ أن أفسر. و إن لم تكن قد أحببت. فليس بوسعي أن لأشرح.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    على الرغم من ربطي بين فيلم ابنتي العزيزة والرواية من اللحظة الأولى، إلا إن نسياني لكثير من تفاصيل الفيلم ساعدني على الاستمتاع برواية جين ويبستر لحظة بلحظة، فقط كنت أعرف طوال الوقت أن جيرفي عم جوليا هو صاحب الظل الطويل ولا أعلم إذا كان ذلك أفسد عليّ المفاجأة أم أن أي قارئ كان بإمكانه أن يستنبط ذلك دون علم مسبق؟ ولكني استمتعت بالرحلة برمتها منذ أن قفزت جودي فرحاً بتحقيق حلمها في الذهاب للجامعة على يد رجل الخير الذي لم تعرف عنه أي شيء إلا ظل طويل لمحته على الجدار واسم مستعار، عليها أن ترسل إليه تفاصيل تقدمها الدراسي كل شهر.

    للاطلاع على مراجعتي الكاملة لرواية #صاحب_الظل_الطوبل للكاتبة #جين_ويبستر وعلاقتها بفيلم #ابنتي_العزيزة يسعدني تشريفكم لي على رابط المراجعة في مدونتي الشخصية

    أرجو أن تنال استحسانكم

    في انتظار تعليقاتكم ومناقشاتكم المثمرة في خانة التعليقات على المدونة أسفل التدوينة

    وإذا أعجبكم المقال يسعدني مشاركتكم له على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليصل إلى أكبر عدد من القراء ويشاركوننا هم أيضاً بآرائهم وتعليقاتهم

    كما يسعدني متابعتكم للمدونة من خلال رابط المتابعة بها ليصلكم كل جديد أولاً بأول

    #جولة_في_الكتب #روايات

    #مقالات #سارة_الليثي

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    النجمة الخامسة للنهاية التي كنت اتمناها وحَصِلْتُ عليها وكان تخميني صحيحاً.

    لم يكن المسلسل الكرتوني المشهور في ذكريات طفولتي أبداً لأنني كنت أكبر سناً لكني صوت جودي أبوت وبكاءها عالق في ذاكرتي وهي تكتب الرسائل ولا اعلم كيف او متى .

    أحب أدب الرسائل كثيراً فـ الرسائل والكلمات الجميلة تترك أثر في نفسي لما تحمله لنا من ذكريات.

    تروق لي الروايات التي تصلح لكل زمان فلا أكاد اصدق انها كُتِبَتْ في سنة ١٩٠١٢ ولازال بريقها ساطح لعامنا هذا (٢٠٢١).

    عشت مع جودي أبوت مشاعر اليتم وفرحتها بخروجها من الميتم وكفالة صاحب الظل الطويل لها الاستثنائية كونها بنت لتكمل دراستها الجامعية بشروطه الصارمة في البداية التي تكاد ان تكون مجحفة ليرق قلبه بعد ذلك فيجزل لها العطاء والهدايا بالرغم من حرمانها من رؤيته أو معرفة من يكون وتدخله في تفاصيل حياتها، تحاول ان تتمرد وتثور على قوانيه وصيها وتنجح بالنهاية وذلك بعد تخرجها ونجاحها في كتابة رواية صالحة للنشر أخيراً.

    لم أرغب أن أقرأها بسرعة فوددت أن تظل معي أيامي عديدة للمتعة والبسمة التي تترك أثرها أثناء قراءتها.

    بالنهاية كلمة أخيرة : لا يأس مع الحياة فلكل مجتهد نصيب.

    ممتعة

    جداً

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    .24-03-2021

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسلوب الرسائل جميل جدا

    الروايه خفيف استراحه جميله بين روايات وكتب ثقيله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هذا العمل تأثيره في قلبي عظيم ورائع خصوصاً كونه مرتبط بطفولتي..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    جميل جداً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    صفحة13

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    text

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق