عن العشق والسفر : بلورة الأمنيات - الكتاب الثالث - نهى عودة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عن العشق والسفر : بلورة الأمنيات - الكتاب الثالث

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في عالم يُخيم عليه الظلام يسمونها مدينة النور، في عالم تحكمه الكراهية يطلقون عليها مدينة الحب. في عالم يفيض بالقُبح ينعتونها بمدينة الجمال، وفي عالمي هي مدينة الأمنيات. في الكتاب الثالث سنسافر معًا في رحلة طالما راودت أحلامي، سنسير في دروب العشاق حتى ينتصف الليل، ونصعد أبراج تسكنها الشياطين، ونُبحر في دهاليز يملكها شبح عبقري، وننجو بأعجوبة من رعب الشوارع الخلفية، ونخوض مغامرة محفوفة بالمخاطر داخل الأنفاق بكل حماس، وعلى جسر الحب سنضع قفلًا لا نملكه. ولتكن لنا مع مدينة النور والحب والجمال لقاءات أخرى وحكايات لم تنته بعد عن العشق والسفر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 15 تقييم
172 مشاركة

اقتباسات من كتاب عن العشق والسفر : بلورة الأمنيات - الكتاب الثالث

تمنيت أنا أبلغ العشرين حين كنت في الخامسة، وحين صرت شابة يافعة، تمنيت أن أعود بنت الخامسة.

مشاركة من Ahmed Ali
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عن العشق والسفر : بلورة الأمنيات - الكتاب الثالث

    16

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عن العشق والسفر - بلورة الأمنيات

    مرة ثالثة والكاتبة الصديقة "نهى عودة" والجزء الثالث من مجموعتها "عن العشق والسفر" - ببداية رومانسية هادئة بدأت كتابها وعوضاً عن الرسائل التي استخدمتها في الجزئين السابقين فقد استخدمت هنا أمنياتها وما كانت تتطلع إليه في صغرها وكيف استطاع زوجها المحب أن يحقق لها هذه الأمنيات!

    الكتاب كالعادة يجمع بين التجربة الشخصية والمعلومات البحثية حول الأماكن المختلفة فيجد القاريء نفسه بين متعة السفر والترحال وبين بساطة الشرح وخفة المعلومة وهو المزيج اللطيف التي حرصت الكاتبة عليه في سلسلتها الشيقة!

    نحن في هذا الكتاب على موعد مع فرنسا - مدينة النور كما يدعون - ومع أنني شخصياً لم أحب فرنسا ولم أرتح من وجودي فيها وزيارتي لها - إلا أن الكاتبة استطاعت أن تجعل الكتاب خفيف إلى قلبي بما يحمله من معلومات ومشاعر!

    الرحلة في فرنسا ولكن حدودها لم تتوقف عندها - فقد استطاعت الكاتبة أن تجعلنا نجوب التاريخ والعالم بما ذكرت عن الأماكن والآثار والأيقونات التي تمتليء بها فرنسا وقد نهبت وسرقت الكثير من آثار العالم القديم والحديث! ومتحف اللوفر هو المثال الحي لهذه السرقات :)

    أخذتا الكاتبة في رحلات تاريخية لآثار وتحف من شتى بقاع العرض كالعراق ومصر وإيطاليا وأوروبا والتي جمعتها فرنسا لتضعها في ميادينها أو متاحفها! ولم تكتفِ الكاتبة بهذا بل وصفت لنا وصفاً دقيقاً لهذه التحف وتحدثت عن تاريخها والظروف حولها!

    لغة الكتابة والأسلوب أصبح أكثر خفة من الجزئين السابقين وخاصة من ناحية التنقل بين الفصول والفقرات، فتشعر أن الكتابة انسيابية والاحداث متوالية بصورة لطيفة - كما أن الكاتبة حرصت على عرض الصور والمصادر التي استعانت بها لجمع المعلومات التي أوردتها في الكتاب!

    ربط الشرق بالغرب والتاريخ القديم بالحديث كان له أيضاً أثراً طيباً في نفسي وفرنسا بموقعها المتميز في منتصف أوروبا الغربية لها تاريخ غني بالأحداث -

    وبالمناسبة "كان نفسي رؤية تعبيرات وجه صديق والد الكاتبة حين فتح حقيبته في الفندق" :)

    #فريديات

    #معرض_الكتاب_٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بمناسبة عيد ميلاد كتوبيا

    وبمناسبة مسابقة جمع النقاط

    قراءة جديدة على أبجد ✅

    ثلاثية كتب عن العشق والسفر واحدة من التجارب المؤثرة التي تلمس جنبات النفس بشكل كبير وقد تأثرت به شخصيا.

    الخلاصة الكتب مميزو جدا وتجربة فريدة من نوعها أحببتها كثيرا وسعيد جدا بمعرفة الكاتبة ومتحمس للجزء الرابع والخامس وسوف يكون دائما على قائمة مشترياتي.

    #أحمدمجدي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    🟤️اسم الكتاب : عن العشق والسفر - بلورة الأمنيات .

    🟤️اسم الكاتبة : نهى عودة .

    🟤️نوع الكتاب : أدب رحلات .

    🟤️اصدار عن : كتوبيا للنشر والتوزيع

    🟤️عدد الصفحات : 293 صفحة

    🟤التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

    🟤 عن الكتاب /

    هو عبارة عن خمس امنيات قسمت الكاتبه رحلتها عن طريق طرح كل أمنية على حدى بما يتخللها من مزارات وأفكار وفن وتاريخ ..

    سأتحدث عن الكتاب كمحطات توقفت عندها و أثارت اهتمامي الشديد لدرجه التوقف و البحث عن الصور والأماكن ..

    🌸الأمنية الأولى 🌸

    وصلت الكاتبة لباريس في عام ٢٠٠٨ هبطت في مطار شارل ديجول ، وقد استفاضت الكاتبة في سرد تاريخ صاحب الإسم بمزج لتاريخنا في الحرب مزج رائع بين الثورات .

    سأتحدث عن الكتاب كمحطات توقفت عندها و أثارت اهتمامي الشديد لدرجه التوقف و البحث عن الصور والأماكن ..

    - بدأنا بالشانزليزية كشريان يربط اهم المزارات السياحية ووجهة رئيسية للسائحين ، يليه قوس النصر وقد انهرت بكل هذه التفاصيل والرسومات ومعلومات دقيقه لكل تمثال ورمز وإلى ماذا يرمز ، لننتقل لنهر السين والطريق إلى إيفل والرومانسيه والأحلام ولن ننسى أن نتحدث عن الطفولة وأحلامها المتجسده في باربي وتاريخ صنعها وكذلك لوي فيتون والتفرد والتميز الذي عرف به ...

    🌸 الأمنية الثانية 🌸

    - هنا شعرت بالحزن والقهر ، فمنذ بداية الحديث عن المسلة ذات القمة الذهبية التي تتوسط ميدان الكونكورد شعرت بالغيرة فهاهو تراثنا وحضارتنا في فرنسا ولن أستطيع ان اقول انه منهوب فللأسف كان على سبيل الهدية !

    رحلتي مع قصة المسلة حزينة مليئة بالعجز ولم تكن الوحيدة فبدخولي لمتحف اللوفر ومشاهدتي للمزيد والمزيد من آثارنا أصابتني الخيبة فهم يمجدونها ويعرفون قيمتها بل هي وسيلة للدخل عندهم ونحن من أوصلها لهم !

    - لن اكذب ان قلت اني اكملت الرحلة وشعرت بالسعاده لتفاصيل لوحة الموناليزا وقاعة الدول ولوحة عرس قانا الجليل ، وأحببت وكرهت في آن واحد باقي الحضاره الفرعونيه التي يحكى عنها في باريس ! لكن الحب والفخر طغى شعوري بكل هذا الجمال والتاريخ القوي المشرف .

    - لن انسى ذكر تاريخنا وتاريخ فلسطيننا الحبيبة بين حينة والاخرى وايضاح لبعض المخططات اليهودية كعلامة91 !

    🌸 الأمنية الثالثة 🌸

    - أوبرا دي جارنييه تاريخها وأصالتها وما ااعجبني ربطها برواية الرعب شبح الأوبرا فكانت تجسيد للإبظاع على جميع نواحيه .

    - هنا أبحرت في الأساطير والخرافات أصلها بناء على تماثيل جسدتها في بقاع باريس ..

    - ولن ننسى الموضة فحيث ذكرت باريس ذكرى الفاشون بأنواعه والموضة بغرائبها والطعام المميز بنكهاته ...

    🌸 الأمنية الرابعة 🌸

    - هنا الرومانسية المغلفة بالإطار الرسمي السعيد لها وهو الزواج و ذكرى زواجهم الرابع فر رحلة استثنائية مغلفة بكل الحب .

    🌸 الأمنية الخامسة 🌸

    - هي أمنيتي وأمنية من سيقرأ وأمنية من بوسعة الحلم والتخطيط والصبر على التنفيذ ...

    🟤 الإيجابيات /

    - الكتاب جرعة مكثفه من التاريخ و الفن بمصادره الموثقه به كم هائل من المعلومات وجدته مفيد جداً للربط بين أوروبا والعرب وتاريخنا الإسلامي وأيضا التاريخ القبطي فبرأيي هو مرجع لمن أراد ان يزور باريس ويدرسها عن كثب ...

    🟤 السلبيات /

    - ما ضايقني قليلاً عدم وضوح بعض الصور وظهورها باللون الأسود أضاع جمالها ولكن ذلك لم يوقفني فقد فتحت الكتاب في أبجد لأشاهدها ملونة جذابة ...

    🟤 اللغة والأسلوب /

    - كتب بلغة عربية فصحى خالية من التعقيد والصعوبة والأخطاء ، تنم عن حصيلة لغوية قوية وتمكن من السرد ، يتخللها كلمات انجليزية بواقع الأماكن والأحداث ..

    - كان التنقل بين الأماكن سلساً كاني أنا من حملت حقيبتي وارتحلت معهم أشاهد واتمعن وأدقق في كل التفاصيل بعين محبة للفن والتاريخ والتراث .

    🟤 الغلاف /

    ناعم يحمل في بلورته برج إيفل بنثرات من الثلج رمز باريس وجمالها ونعومتها ورومانسيتها مع خريطة رحلتنا المميزة وتذكرة تحمل إسم الكتاب في تصميم ذكي أعجبني .

    🟤إقتباسات /

    ❞ في عالم يُخيم عليه الظلام يسمونها مدينة النور،

    في عالم تحكمه الكراهية يطلقون عليها مدينة الحب.

    في عالم يفيض بالقُبح ينعتونها بمدينة الجمال،

    وفي عالمي هي مدينة الأمنيات. ❝

    ❞ وصلت إلى ميدان فسيح جدًا على شكل مثمن غير متساوي الأضلاع تتوسطه تمامًا المسلة المصرية التي تزين أكبر ساحات باريس العامة … ميدان الكونكورد.

    عندما تشاهد المسلة المصرية لا يسعك سوى أن تشعر بالفخر الممزوج بالغيرة إزاء المسلة التي تُزهر في أرض لا تنتمي إليها. ❝

    ‏❞ ولأني دائمًا وأبدًا وما حييت أنحاز لفلسطين، فقد تذكرت قانا، البلدة الفلسطينية، العربية، الأصيلة. البلدة الملقبة بعروس الجليل لجمالها وتآلف سكانها من المسلمين والمسيحيين على مدار مئات السنين التي تجاورت فيها أبراج كنائسها العتيقة مع مآذن مساجدها الشامخة. ❝‏

    ❞ كانت رحلة باريس رحلة استثنائية بالنسبة لي … رحلة إلى مدينة النور في عالم يخيم عليه الظلام، رحلة إلى مدينة الحب في عالم تحكمه الكراهية. رحلة إلى مدينة الجمال والأناقة في عالم يفيض بالقبح، وفي عالمي كانت رحلة إلى مدينة الأمنيات. ❝

    🟤 في النهاية /

    آنا سعيده جدا لهذه الرحلة الدسمة لا أنكر انها تحتاج الى وقت وتركيز كبيرين للإستفاده القصوى ولكن مما لاشك فيه أني سعيده بإنضمامه لمكتبتي لقراءات أخرى له مجددا لأنه يستحق بلا أدنى شك .

    #عن_العشق_والسفر_بلورة_الأمنيات_الكتاب_الثالث

    #نهى_عودة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحتاج لاستراحة محارب أعود بعدها لمواصلة متابعتي التي تلهث خلف تفاصيل ما يحدث في غزة.

    إستراحتي لا أسمح لنفسي بأن تكون طويلة، بالتالي لن أتمكن من السفر الحقيقي على الأرض، لذلك قررت أن أسافر على الورق، واخترت السفر مع "نهى عودة" في كتابها الثالث من سلسلة "العشق والسفر"، حيث أن تجربتي مع قراءة الجزئين السابقين تطمئنني على أنني سوف أستمتع وأستفيد.

    وإذا كان الكتاب الأول لـ "نهى عودة" في السلسلة "رفيقا الطريق" قد تميز بطزاجة المرة الأولى، ونضارة القطفة الأولى، وحيوية السير على طريق جديد، إزداد بهاء بسبب حسن صحبة الرفيق.

    ثم الكتاب الثاني في السلسلة "رسائل البحر" تبدو حركة حروفها فيه مثل سلاسة حركة أنامل امرأة قد إعتادت غزل الصوف.

    فإن الكتاب الثالث "بلورة الأمنيات" هو الأعمق والأكثر نضجا. فهي تواصل تقديم المعلومة مغزولة بالذكريات وموصولة بالمشاهدات، ومصقولة بجماليات اللغة وسلاسة السرد وانسيابية الحكايات.

    وتواصل عمل ضفائر من الكتابة تستوعب أدب الرحلات، في صحبة السيرة الذاتية، وبالمشاركة مع المعلومات التاريخية.

    لكنها في هذا الكتاب قد أضافت لهذه الضفائر شرائط ملونة زادتها جاذبية ورقة وانسيابية.

    من الشرائط الملونة الزاهية قولها: "الإيمان بالأمنيات هو السبيل لتحقيقها".

    أما الشرائط ذات الألوان المتلألئة، فهي تلك الشرائط التي تضم الجدائل التي تطل منها مصر عبر ذاكرتها بسبب مشهدا في باريس يذكرها بمشهد أو موقف في مصر.

    كذلك مشاهد الإبن ومفارقات تصرفاته هي كشرائط ألوانها ساخنة، حيث تجعل الكثيرون منا يتذكرون مواقف مشابهة لأبنائنا معنا خلال السفر.

    أما الشرائط باللونين الأبيض والأسود رمز الكوفية الفلسطينية. فتظهر منذ الصفحة الأولى حيث يتضمن الإهداء ذكر شهداء غزة، وكأنها تشير منذ اللحظة الأولى إلى أنه حتى عندما يدور الحديث عن "باريس" فإن غزة الحبيبة هي التي في القلب.

    ثم تتكرر شرائط الأبيض والأسود لوني الكوفية الفلسطينية من جديد حين نقرأ كلماتها العميقة حول اصطدامها بحقائق مفجعة عن الطريقة الخبيثة التي سعى بها الصهاينة لتثبيت احتلالهم الغاصب وروايتهم التاريخية الملفقة ونشرها عالميًا، وإتقان دور الضحية التي لا يمكن تقييدها بخطوط حمراء حال الدفاع عن نفسها كونها الأمة المضـطهـدة، المستضعفة، المنبوذة، المطاردة، المعذبة في محـاكـم التفتيـش الأوروبية، المحروقة في معسكرات الاعتقال النازية، المكروهة من جيرانها من الشعوب العربية".

    ومع الحديث عن الأزياء وباريس عاصمة الموضة لا يفوتها أن تتحدث عن إرتداء المتضامنين مع فلسطين شعار البطيخ باعتباره يتضمن ألوان العلم الفلسطيني.

    كما تتكرر شرائط الأبيض والأسود حينما تتحدث عن بلدة "قانا" عروس الجليل، فيسبق كلامها قولها أنها دائما وأبدا تنحاز لفلسطين".

    فأقول مثلها: وأنا أشاركك الإنحياز.

    أما مع الوصول إلى خاتمة الكتاب تطل أجمل أشكال الشرائط الملونة حيث نقرأ قولها المتفائل الجميل بأن الأحلام كلها ممكنة حتى وإن بدت مستحيلة.

    ونقرأ تأكيدها على أهمية الإيمان بقدرة الخيال على تحدي الواقع.

    وصولا إلى أحلى أمنية وهي قولها: أتمنى أن أظل قادرة على الحلم.

    فأقول مثلها: وأنا أشاركك الأمنية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    طظ؟دم٩ ف ح.جز ما مماظظ؟ظظظظ؟حف،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون