حمام الدار ؛ أحجية بن أزرق - سعود السنعوسي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

حمام الدار ؛ أحجية بن أزرق

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

‏حَمَامُ الدَّار أُحجِيَة ابن أزرق» رحلة رؤيوية إبداعية جديدة للروائي الكويتي سعود ‏السنعوسي ستشكل منعطفاً مهماً في تاريخ الرواية ‏العربية الحديثة، إذ اختارت هذه الرواية ‏عن عمد وبكامل الحذق، إعلان القطيعة مع ما سبقها من نصوص روائية، لتطرح نفسها ‏في الآن ‏ذاته كـ (رواية – نقيض) أو (رواية – تجريب) ...وبكلام آخر تبدو سردية مغايرة ‏منهمكة في طور تجريب خلاق.‏ ‎‎ في الرواية اختار السنعوسي شخصيتان وهميتان وعهد إلى الشخصية الأولى عملية الكتابة ‏والقص عن الشخصية الثانية. وبكلام آخر ‏الكتابة عن شخصية مؤلفٍ ورقية كتبها مؤلفِّ ‏آخر النص الأول (العهد القديم: صباحات عِرزال بِن أزرق) والنص الثاني (العهد الجديد: ‏صباحات منوال بِن أزرق) والشخصيتان هما في طور تقديم ‏‏"مشروع رواية" بناءً على مخطوط قديم ناقص وقد خطَ الكاتب عنواناً مؤقتاً ‏في أسفله: نصٌّ ‏لقيط!‏ ‎‎ وعليه سنكون أمام قصَّة كاتبٍ عاجز عن إتمام نصِّه هو منوال الجبان الذي أخفق في ‏محاولة الانتحار، ثم شرع بكتابة فشله.. سيكتب عن ‏شخصية يجهلها تمام الجهل فصولٌ ‏خمسة يُمثِّل كُلُّ فصلٍ منها صباحاً انتقاه من صباحات شخصيةِ كهلٍ مُضطرب مُريب مملٍّ ‏منصرف ٍعن ‏كلِّ شيء إلا بِضعة اهتماماتٍ تافهةٍ تلُفُّها الغرابة؛ قراءة مُذكراتٍ غامضة، ‏وتطفُّل على حمامةٍ تمكثُ في دكَّةَ نافذتِه، يُزاحِمها مساحتها ‏الصغيرة، ولا تسعفه مخيلته ‏على إتمام هذه القصة، لذلك هو يعترف بأنه لا يعرف شيئاً عن عرزال بِن أزرق ويحاول ‏معرفة أي شيء ‏يُعينه على إنهاء قصتِه بقتلِه انتحاراً من نافذة غرفته الباردة لينتهي ‏النَّص الذي كُتبَ بكفٍّ محروقة، أو لتُكمِل بقية الشخصيات النِّص من ‏دونه.‏ ‎‎ عرزال ومنوال! من هو الكاتب ومن هو المكتوب؟.. هل هي قصة عرزال الكاتب الذي عجز ‏عن إتمام نصِّه أم قصة منوال الجبان الذي ‏أخفق في محاولة الانتحار وحاول كتابة فشله ‏في رواية؟.‏
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.4 49 تقييم
370 مشاركة

اقتباسات من رواية حمام الدار ؛ أحجية بن أزرق

هذا شيء يشبه الإبتزاز! أن يصير لقاؤك بمن تحب في إطار كابوس؛ يعني أن تعقد صداقة مع كوابيسك بصفتها أحلاما.

#حمام_الدار

#سعود_السنعوسي

مشاركة من mktbji
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية حمام الدار ؛ أحجية بن أزرق

    50

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    واحدة من أغرب الروايات التي قرأتها على الإطلاق.. روايتان في رواية واحدة ، كل منهما تحمل نفس القصة بأحداث متطابقة ولكن تختلف الشخصيات، وفي كليهما يغيب حمام الدار دون عودة.

    قصة مجنونة بكل معنى الكلمة، قصة في الحاضر تستدعي الماضي، وقصة الماضي ترسم خطوط الحاضر.

    كل واحدة من الروايتين قائمة بذاتها ومنطقية في أحداثها وشخوصها، وتشعر أن لا شائبة تشوبها -عدا الجنون- إلا بعد قراءة الأخرى. حتى أنه يمكن قراءة الثانية قبل الأولى، دون رابط بينهما عدا من كتبهما.

    الأولى يكتبها روائي عن قصة شخص، والثانية يكتبها الشخص عن قصة الروائي، فلا تعرف أي القصتين هي الأصل ومن الذي كتب عن من.

    هل هي قصة "عرزال" بقلم "منوال" الروائي أم قصة "منوال" الروائي بقلم "عرزال" ؟ وتنتهي الرواية مع هذا التخبط وهذا الدوران في دائرة مفرغة تعاد فيها القصة إلى ما لا نهاية.

    الرواية كانت ممتازة الأسلوب واللغة، جيدة القصة، جديدة الفكرة؛ ولكنها بالتأكيد ليست أفضل ما كتب السنعوسي. وربما في ذيل قائمة مؤلفاته حتى، رغم المجهود الواضح الذي بُذل في إخراجها.

    فتشعر بأن هذا الجهد وهذا الأسلوب نفسه لو أنه كُتب لقصة أخرى بأحداث وتفاصيل أفضل ؛ لكانت تستحق الجهد المبذول، وتبهر القارئ بشكل أكبر وتنال إعجابه وتقييمه الكامل. أما في أحداثها الحالية فالقارئ يعجب بجِدّة الأسلوب دون أحداث القصة.

    كان في مواضع الرواية بعض الملل في انتظار أحداث مشوقة، وفي انتظار معرفة الحقيقة من بين أحداث متكررة رتيبة لأيام متكررة الأحداث ومتطابقتها.

    فثلاث نجمات للفكرة واللغة والأسلوب، والباقي يحذف لملل وجنون وبعض التحفظات.

    Facebook Twitter Link .
    16 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ،

    ،

    ،

    ،

    ، ،

    ،

    ،

    " عزفت عن الكلام لأيام ، صار قلبي أقلاماً خشبية ملونةً، أمضي ساعات في سطح الدار، أفرش أوراقي على الأرض المغبرة والذرق من حولي ، أنظر إلى السماء جنوباً ، أرسم حمامتين تمضيان تحليقاً صوب المدينة . أحرص على تلوين حجليهما ؛ أحدهما أزرق ، والآخر وردي . كنت أرسم ما أروم إليه بدافع أجهله . أرسم وألون من دون توقف . أنساني لساعات وقد تكدست الرسومات على الارض أمامي ،أنقل بصري بينها وبين السماء الخالية . يرتسم ظل والدي مُنحنياً على أوراقي . أرفع رأسي أنظر إليه مُمتقع الوجه مقطب الجبين ، يُطلقُ زفرة طويلةٍ يهزّ رأسه . أنت تهدر وقتك !

    ،

    ،

    ‏"وحده السؤال مِنحة العقل ومِحنتُه. والإيمان هو أن تُعلّقَ أسئلتكَ على حِبال الغيب، وأن تُجمّد عقلك، وأن تعقد صفقةً مع لا شيء."

    ،

    ،

    ‏"أن ترى كل شيء لا يعني أنك تعرف أيّ شيء ولا يعني أنك قادرٌ على فِعل شيء!"

    ‏⁧،

    ،

    "كل من عاش في الدّار يصيرُ من أهلها ، حمام الدّار لا يغيب و أفعى الدّار لا تخون . ."

    ،

    ،

    عمل أدبي ممتاز ،، نص فريد و مربك لكنه مشوق

    كاتب روائي يكتب رواية و شخصية تكتب رواية !!

    حكاية في حكاية !؟ من يكتب الآخر !! من الحقيقة

    و من الخيال !! شعرت بالضياع الى ان بدأت ملامح

    الرواية تتضح أمامي . قد يصعب على القارئ المبتدأ قراءة

    نص كهذا الا من قرأ روايات لكافكا و هرمان هيسه لا

    تصعب عليه #حمام_الدار بل يجد متعة فيها ،،

    .

    .

    يجب أن أوجه شكري للأديب #سعود_السنعوسي على هذا العمل 📙🌹

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    على ما يبدو لقد بذل السنعوسي الكثير من الجهد للعمل على روايته هذه لكني أراه جهداً غير موفقاً.

    كان بإمكانه استخدام الأسلوب ذاته لكن بتشويق أكبر وحبكة أفضل. لم يجذبني أي شيء في الرواية وحتى القصة ذاتها بالأسلوب الذي صاغه لم أرها بالقصة العظيمة التي تستحق الكتابة.

    على الرغم من أن الرواية تقع في حوالي 180 صفحة فقط، إلا أنها كانت مليئة بالتكرار والحشو الذي لا داعي له وخاصة في النصف الأول من الرواية الذي اعتمد فيه الكاتب سرد الأفكار ذاتها مراراً وتكراراً.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    هذا الكاتب تحديداً إلى الآن لم يخيّب ظنّي وحدسي المتعلق بالقراءة، عادةً لا نهتم ربما كثيراً لاسم الكاتب، وما يعنينا بالدرجة الأولى هو الكتاب وما يحويه، لكني ذكرت الكاتب لأني قرأت له قبلاً وكان بالنسبة إلي أمراً محفزاً أن أكرر مجدداً تجربة القراءة له.

    حمام الدار، لم أبن أي توقع قبل قراءة الكتاب، تركت الأمر لحين الخوض في التجربة، تحفزت لا إراديا، ووجدت نفسي أدخل الكتاب بهدوء، كمن يطرق الباب بخفة، خشية أن يثير أي ضجة قد تفسد متعة القراءة، في البداية وجدتني أتباطأ قليلاًـ شعرت بأني الكتاب غريبٌ بطريقة ما، قد لا يشبه أي كتاب مرّ علي، كنتُ بينما أقرأ أحاول أن أعثر لنفسي عن بداية حقيقة للكتاب، لكني في الوقت ذاته، لم أستطع أن أفلته من يدي، وأن أحاول في مرة أخرى، شيءٌ ما يجذبك رغماً عنك، تشعر بصعوبة الأمر لكنك لا تتخلّى عنه، إنه ليس من الكتب التي تترك فيك أثراً ما ربما، لكنه يجعلك تغوص في داخلك، لغته الصعبة تجعلك تفكر رغماً عنك، لتحاول أن تفهم، الطريقة التي صاغ بها الكاتب هذا الكتاب عجيبة جداً، تفكر في أنّك قارئ متمكن، لكنك تقف حائراً، تشغل كل حواسك، وتفتح عينيك بالكامل وتركز في كل كلمة تقرأها، تخاف أن تنسى كلمةً فيغيب عنك شيءٌ مهمٌ، قد تضطر في بعض الصفحات منه أن تعود قليلاً إلى ما سبق، وتتأكد مما قرأته.

    المزج بين شخصيات الرواية، والكاتب واللعب بتلك الطريقة العجيبة جعلتني أفهم تماماً لماذا وصفها الكثيرون ممن قرأوها بالرواية العجيبة.

    استمتعت بهذه التجربة، جعلتني أفكر كثيراً بينما اٌقرأها وحتى بعد الانتهاء منها، كنصيحة ربما لمن يفكر بقرائتها، أو ربما لمن لم يفكر حتّى، إنها ستكون فرصة لاختبار صبرك القرائي إن صح التعبير، إذ لا يمكن أن نمارس القراءة دائماً على ذات النحو، فقط ينصح ألاّ تكون كتابك الأول، لأنها من النوع الذي يجب أن تكون قارئاً معتاداً على المفاجئات الأدبية والرواية.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "حمام الدار لا يغيب وأفعى الدار لا تخون" تلك هي أحجية ابن أزرق التي أصابتني في مقتل واربكتني .. ماذا بعد؟ ماذا تخبئ بين طيات صفحات الرواية لنا يا سعود من مفاجآت .

    رواية مختلفة عن سابقاتها تماماً تتطلب تركيزك الكامل والا تهت بين السطور وأعدت قراءة الفقرة من جديد وهذا ما حدث معي مرات عديدة ، أجبرتني على البقاء متيقظة بعد ان تجاوزت منتصف الأحداث لا اغفل عن شاردة ولا واردة متلهفة ماذا بعد؟ ماذا حدث؟ حتى اقتراب النهاية بدت تتفكك لنا الأحجية وتكشف المستور .

    راقت لي ، ربما .. فأنا لازلت في حيرة !! .

    .

    .

    .

    .

    20-11-2017

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الحقيقة انه لا توجد اي حقيقة ..

    اسلوب سرد جديد و مبتكر كما هو معتاد من سعود .. تتصاعد فيه الاحداث ببطء .. ولك ان تتصور فيها ما شئت. رواية لا تعلم فيها من يكتب عن من ... و كانها كتبت مستلهمة من اساسيات ميكانيكا الكم !

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    صدرت عن الدار العربية للعلوم رواية حمام الدار للكاتب الكويتي سعود السنعوسي وتقع في182صفحة

    .

    يطرق فيها المؤلف تجربة مغايره عن رواياته السابقة ويخوض غمار مغامرة سردية يضعنا بين قصتين

    الأولى (نص لقيط ) عن الكاتب الذي يعاني من عدم اكماله مشاريعه الكتابية ويسعى لاستنطاقشخصياته .

    والثانية عن عزرال الكهل الذي يعيش حياة عجيبة ويتلهي بامور قد تبدو تافهة كان يراقب حمامة او يكتب مذكراته .

    قد تبدو القصة رتيبة مملة قليلا في بدايتها تختبر صبر القارىء ولكنها بعد التوغل فيها نشعر بالتقاط المعاني وتكشف الغموض .عزرال مطارد بوجيعة الفقدبعد ان حرمته طليقته من رؤية ولديه التوام .

    يظل يراقب فيروز الحمامة الرمادية المطوق عنقها بالفيروزي التي ترقد على الدكة .

    وتكون عوداته للوراء مقننة للكشف عن بعض خبايا الشخصيات ليتذكر قسوة والده ونصائحه وحبه للحمامات وبصيرة السيدة العجوز العمياء الحكيمة رغم بشاعة منظرها وفعالها لكنها تنطق بالحقيقة دائما .

    (حمام الدار لايغيب وافعي الدار لاتخون )

    وبالفعل مرت الافعي بجوار فرخي الحمام ولم تمسهما

    وظل الطفل يترقب عودة رحال وزينة .

    ونلمح في الرواية استلهاما لقصص الجدات المأثورة عن البئر وعن الافعي الطيبة

    واجاد الراوي توظيف الثنائيات المتناقضة

    فوجدنا بصيرة الفظة الحكيمة والوالد القاسي والناصح

    ورغم قسوة الوالد الاانه كان معلما ارادابنه شجاعا فعلمه السباحة ولكن الوالد مات مخلفا الما في صدر عزرال .

    واراده قويا في مواجهة نكبات الايام والفقد

    وفي قصة الكاتب نري حديث عن تجربة الكتابة بكل طقوسها ومعاناة الكاتب في اصطياد الأفكار ومرورة بفترات حبسة وامتناع عن الكتابة وحيله للقبض على اللحظة الإبداعية ليستمر في الوصول لحوار مع الشخصيات .

    ويجسد مراوغة هذه اللحظة وضبابيتها وصفها حين يكتب عن شيء لايعرفه ولكن حافزالكتابة يدفعه للاستمرار .

    ويتضح في هذا القسم لغة الكاتب واهتمامه بالتنسيق واللغة والصور .

    لكن شخصية عزرال اخذتنا لعالم مختلف يكسر الجمود بالحياة ويعيدينا الي الطفولة والمذكرات التي كتبها وصباحاته التي تعطتنا إضاءات عن حياته السابقة وشخصية والده .

    الرواية قد تكون مرهقة بقراءتها وفيها بعض الغموض النسبي ولكن مع التوغل بالقراءة تتضح الأحجية وتنكشف الأجوبة .

    نهى رجب 🖋

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية حمامُ الدّار | سعود السَّنعوسي

    رواية جميلة كبقيّة أعمال الكاتب ذو القلم المُلهِم واللغة الرّاقية، تتحدَّث الرواية عن كاتبٍ أوجد فجأةً قِصّة من العدم، فوضع شخصيّاتٍ في نصٍ لا يفهم كيف وُلِد، وضمن هذه الشخصيّات كانت شخصيّة عرزال ابن أزرق وهو بطل رواية حمامُ الدّار، وبطل رواية الكاتب في قلب هذه الصفحات، حيثُ بدا كأنَّما يكتب الكاتب نفسه أو شيئًا استعادَته ذاكِرةُ الكاتِب شعوريًّا فوُلِدَ عِرزال.

    تبدأ الرِّواية في عجز الكاتب عن إيجاد نهايةٍ مناسبة لما كتب، ورغبته الاستثنائية تُجاه هذا النص بعدمِ وضعه في الدُّرج السفليّ الذي يعجُّ بكتاباتٍ لم يكملها، وإصراره على إكماله لأنه نصٌ تركَ فيه شيئًا ما، كان النص هو يوميّات تُبين حال عرزال الكهل إزاءَ كابوسٍ قديم لا يفهمه، فيتباين بين حال عرزال الآن وحاله في دفتر مذكراته صبيًّا، أراد الكاتب أن ينهي القصة بانتحار عِرزال لكنه لا يفعل لسببٍ لا يفهمه. في ساعةِ تأمُّل الكاتب حيثُ يحلل الكاتب شخصيّات قصَّته ليفهمها ويسبِر أغوارها، تهيجُ الشخصيّات على مؤلِّفها وتضطرب الأحداث فيدخل القارئ في دوّامة استفهامية حول حقيقة الكاتب والمكتوب. يخرج عرزال من طبيعة وُجوده بطلًا في قصة إلى مؤلّف تلك القصة فيكتب صباحات مِنوال ابن أزرق كأنَّما يُواجهه في حقيقةٍ ما، أعني كأنما يُواجه الكاتب بشيءٍ أليم أصابه وعجز عن كتابته فيفضي إلى قصّة حزينةٍ تفكُّ الشيفرات وتوضّح الأسباب وتترك أثرًا أليمًا. ربَّما حوَّل مِنوال أبطال قصَّته إلى حماماتٍ ونِعاج كي يهرب من وقعِ الألم الذي ألمَّ بصدره.

    رواية جميلة جدًا لجماليّة التعابير المستخدمة في وصفِ الحدث والشعور، وجماليّة السرد والطّرح والفكرة، حيثُ أن الكاتب لا بدُّ يضع جزءً منه في نصِّه، لا بدَّ أن منوال كتب عرزال ليهرب إليهِ فيلفظ وجعهُ عَبره أو شيئًا بسيطًا منه بطريقةٍ شبيهةٍ في قصَّته. ربَّما لم يُقدِم على الانتحار لأن حمامةَ دارِه العائدةِ من الغياب . . تحتاجُه ربَّما.

    رواية كالأحجية كما المكتوب على الغلاف، وأتمنّى أن أكون نجحت بفك تلك الأحجية في مُراجعتي، عدد صفحاتها مئة واثنين وثمانون صفحةً هادِئة. مستعدة لقراءتها مُجددًا.

    - محبَّتي - 🌻

    حسابي على أنستقرام لمزيدٍ من المراجعات: ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    ملخص النصف الاول للرواية. العجوز بصقت خمسة ملايين مرة. الحمام عمل بي بي كثيرا و بغزارة. البيض فقس.

    ما كل هذا البيض يا سعود؟

    ثلاثة مشاريع غامضة في مشروع واحد اشد غموضا. قبل القراءة مررت سريعا على مراجعات الأصدقاء و هالني حجم التباين بينها. فالبعض لم يستطع صبرا على اتمامها أصلا و البعض عبر عن خيبة أمله و هم للأمانة قلة و لكني أثق برأيهم جدا. و البعض طار بها فرحا و كال لها قصائد المديح و هم أيضا ممن أثق برأيهم و ذائقتهم. رد الفعل الأول هو أن أقرأها للنهاية فربما يكمن السر في الرواية بأكملها بدون اجتزاء و لكن جاء النصف الأول في غاية الغموض و الملل و القرف. و هنا أدركت لماذا لم يكملها البعض و عندها تذكرت الصورة الشهيرة التي يظهر فيها شخص يحفر منجما و يأس و عاد أدراجه و هو على بعد ضربة معول احدة من حلمه المنشود. إذا فقد قررت انتظار الألماس في الرواية و بالفعل ظهرت بادرة أمل:

    هذه الفتاة تقول شيئا أزرق. أزرق كالحقيقة التي لا يجب أن أتحدث عنها. لأنني وفق قولها: غير حقيقي! يسألك مستنكرا: هل تؤمنين بما تقولين؟ نحن حقيقيون. هو غير حقيقي. غير موجود. نحن من صنعه على هيأتنا.

    ثم حديث بعد ذلك غامض عن العهد القديم و العهد الجديد و الإله الذي صنع صورة مخلوقاته على صورته و الفرق بين الوهم و الحقيقة و هو ما تصورت بعده أن الرواية ستأخذ منحى أخر أكثر إثارة و تشويق و أقل مللا و أوضح فكرا و لكن ظلت الأحداث و كأنها مسودة رواية ضلت الطريق إلى المطبعة دون أن يدرك كاتبها أو حتى يتاح له الوقت لترتيب أفكاره و عرضها بالشكل الذي يليق به و بها.

    رغم ذلك فإن الرواية تقول أن السنعوسي في راسه الكثير من الأفكار و الرؤى و المشاريع و لكنها تقول أيضا على الوجه الأخر أن أمامه متسع من الوقت لإخراج هذه الأفكار في صور تتلاءم مع ما عهدنا من أعماله التي نحب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الآراء عن الرواية مختلفة ومتنوعة بين الإعجاب وعدم الفهم والملل

    لكنها بالنسبة لي كانت أفضل حاجة قرأتها لسعود السنعوسي

    الرواية متقسمة لجزئين

    الجزء الأول قد يبدو ثقيل وممل ومكرر

    لكن في منتصف الرواية هتبدأ الأحداث تشد وتبدأ تربط وتفهم سبب ثقل الجزء الأول

    الرواية كانت بالنسبة لي شيقة وتقيلة متخلصش في قعدة والسلام مش من الروايات اللي تاخد بدايتها ونهايتها وتقدر تتوقع اللي في النص

    من الروايات اللي خليتني أقول هو مين مودي على فين بقى 🤔

    وكنت محتاجة أوصل للنهاية علشان أفهم

    ..

    الأسلوب والفكرة وطريقة السرد والعرض كانوا محببين لنفسي

    ..

    * حائر بين اثنين مؤمنٌ بفكرتي وأرفُضُها، كافرٌ بحدسي وأرغبُهُ.

    * أن يصيرَ لِقاؤكَ بمن تُحب في إطارِ كابوس يعني أن تعقِدَ صداقةً مع كوابيسِك بصِفتِها أحلاماً.

    *يصيرُ للرائحةِ الكريهةِ شأنٌ آخر إذا ما أخذتكَ إلى زمنٍ تُحب.

    * يصير الرحيل أخف وطأةً لو أوجد له مُسوِّغًا.. مجانية الفقد تحيله جرحًا مفتوحًا في صورة سؤال.

    * وحده السؤال منحة العقل ومحنته.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية #حمام_الدار #سعود_السنعوسي

    عدد الصفحات :١٨١

    صادرة عن #منشورات_ضفاف #الدار_العربية_للعلوم_ناشرون

    من الرواية "حمام الدار لا يغيب وأفعى الدار لا تخون"

    .. للوهلةِ الأولى شعرتُ بأنني أقف في متاهة لا بداية ولا نهاية لها... متاهةُ عقلٍ بشري... حسبتهُ 'عقل مريض'

    ولكنني أدركتُ لاحقاً بأنني أمام فاجعةٍ إنسانية موجعة جعلت من دموعي سيلاً جارفاً لا يتوقف.

    الفقد وليس أي فقد... أنه الموت الذي يأتي على حين غرة دونما موعدٍ مسبق..يأتي موغلاً جالباً حزناً لا تلوكهُ الأيام... حزناً من النوع الذي يترك ندباً لا تندمل.

    نص عميق جداً وصور أدبية تدرك مغزاها لاحقاً...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحجية عبقرية، أسلوب عظيم، حبكة عميقة، باختصار مُبهرة للحد اللي ما توقعته ولا تخيلته في البداية✨.

    رواية مختلفة عن سابقاتها تماماً تتطلب تركيزك الكامل والا تهت بين السطور وأعدت قراءة الفقرة من جديد وهذا ما حدث معي مرات عديدة ، أجبرتني على البقاء متيقظة بعد ان تجاوزت منتصف الأحداث لا اغفل عن شاردة ولا واردة متلهفة ماذا بعد؟ ماذا حدث؟ حتى اقتراب النهاية بدت تتفكك لنا الأحجية وتكشف المستور .

    راقت لي ، ربما .. فأنا لازلت في حيرة !! .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    في بداية القراءة ..وأجدني شغوفة برائحة الذرق و أمنا بصيرة، أتعايش مع الحروف لكأنما تتشكل الشخوص أمامي... لا كتاب يصيبني بهذه اللوثة إلا كتاب معدي،

    شكراً سعود

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مراجعتي للرواية على هذا الرتبط:

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    مُقرفة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون