أنثى موازية - علي قطب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أنثى موازية

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

تعتقد عبير أنها تعاني من مرض نادر لا يصيب إلا فردًا في المليون. تُشخص مرضها كطبيب نفسي محترف. عجز إيجاد البدايات، هكذا سمته وتعاملت مع نفسها من منطلق إصابتها بهذا المرض المزعوم، للأسف لم تفكر عبير في العلاج بقدر ما فكرت في الاسم، كعادتها في معظم الأوقات لا تنظر إلا للشكليات الهشة. تسأل نفسها عن الشيء الوحيد الذي تفعله بإتقان. تسكت كثيرًا قبل أن تكتشف أن كل ما تفعله إيذاء نفسيتها التي تشوهت من كثرة جلد الذات والشعور الدائم بالفشل والإخفاقات المتكررة، تعاتب نفسها على العودة مرة أخرى للأفكار السيئة، تحاول تغيير مجرى تفكيرها عسى أن يبتعد عقلها الباطن عن موضوعاته المحببة له والمؤلمة لها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 189 تقييم
1974 مشاركة

اقتباسات من رواية أنثى موازية

‫ حين تزداد وحدة الإنسان وييأس من حاضره ينبش في ماضيه

مشاركة من Heba Atta
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أنثى موازية

    197

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    أحدث ما قرأت.. رواية أنثى موازية للكاتب على قطب

    كان الغلاف اول ما استوقفني بجمال تصميمه والوانه.. وحيث أنني قد سبق لي قراءة إحدى روايات الكاتب سابقا فلم أتردد في قراءة هذه الرواية

    ثلاث كلمات قد تلخص رأيي في هذه الرواية:

    جميلة - مؤثرة - سلسة

    بدأت قراءة هذه الرواية على سبيل التجربة فكانت بحق تجربة مذهلة. تعكس الرواية واقع فتاة مصرية بسيطة بما فيه من ضغوط مجتمعية وأسرية ونفسية وأحلام بريئة يسحقها الواقع باقتدار.. ومن خلال صفحات الرواية التي تنساب في سلاسة ويسر وعبر خطوط زمنية متناوبة يلتقط الكاتب لحظات اندفاعها وفرحها ويأسها واحباطها ببراعة مصور يجيد اختيار وضبط الكادر لتلتقط عدسته اللحظة في اتقان ودقة لتقربنا كل لقطة اكثر من بطلة الرواية عبير

    استوقفتني عدة أشياء في هذه الرواية.. اولا سلاسة وبساطة السرد دون مط ولا اطالة ودون استخدام تعبيرات لغوية معقدة وباسلوب سرد مشوق يجذب اهتمام القارئ من الفصل الأول وحتى الأخير.. وهنا يجب أن أحيي الكاتب على اختياره الموفق للبداية.. تلك اللحظة التي تمثل امضاء التعاقد مع القارئ على المضي قدما في الرواية

    ثانيا لفت نظري قدرة الكاتب على تحليل مشاعر الفتاة بدقة وفهم قد يعجز عنه كثير من الكتاب الرجال.. فليس من السهل دائما على الرجل فهم التفاصيل الدقيقة لما قد يدور في نفس المرأة في مواقف شتى.. وبالتالي جاءت شخصية عبير واقعية وحقيقية لا تملك الا ان تشعر بنبضها وتتعاطف معها وتحزن لحزنها.. ذلك الحزن الذي يمثل خلفية رمادية كعزف ناي حزين يصاحب القراءة

    واخيرا .. اعجبني استخدام الخطوط الزمنية بتحكم جيد والذي اضاف بعدا شيقا لفهم شخصية عبير ومراحل تطورها

    وفي النهاية .. هذه رواية واقعية رائعة انصح بقراءتها .. انها السهل الممتنع

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية #أنثى_موازية 📚 #علي_سيد_قطب ✍🏻

    《الذاكرة، تخذلنا وقت الاحتياج لها.》

    إذا رأيت فيديو مصور لفتاة ترقص شبه عارية، لكن دون أن تكشف وجهها، ما هي أول فكرة ستخطر لك ؟

    هل يصل الإنسان لأعلى مراحل اليأس و الإحباط، فيستطيع المضي قدماً محتفظاً بمبادئه، أم أن التغيير حتمي، والانحراف أمر واجب؟!

    تُرى هل لكل انحراف سبب سلبي، أم أنه في كل الحالات اختيار نابع من داخل الشخص نفسه؟

    تتبع الرواية حياة "عبير" شابة عادية من أسرة عادية، لديها أحلام معقولة لكنها لا تستطيع تحقيق أي منها، من يأسٍ الى آخر و من خسارة عزيز إلى آخر تحاول عبير تغيير أهدافها و التأقلم على واقعها.

    و في خلفية حكايتها ينقل لنا المؤلف مقتطفات من واقع مصر و الوطن العربي على مدار عشر سنوات هي مدة الحكاية، بدايةً من دخول أمريكا العراق ٢٠٠٣ مرورًا بثورة يناير.

    تعكس لنا الرواية واقع فتاة مضطربة في وطن أكثر اضطرابًا..

    الانتقال من حدث سيء لآخر اسوأ، ومرور اللحظات السعيدة، أو لنقُل، اللحظات الجيدة سريعة خاطفة بين الأحداث المظلمة، أكثر ألماً من عدم وجودها، فهي تضفي أملاً كاذباً، يستحيل تصديقه بعدها وان كان حقيقة.

    ~ الفكرة: اجتماعية، نفسية فيها تعرية للواقع من حيث حياة المرأة فيه و تعامل المجتمع معها في أكثر من مرحلة.

    ~ الحبكة: جيدة جداً، سارت الأحداث بتصاعد مترابط أدى إلى النهاية المتوقعة بعد كل تلك العثرات والعقد.

    ~ الشخصيات: جميعها تدور حول الشخصية الرئيسية، و كانوا جميعا سبباً فيما وصلت إليه.. لم يتطرق الكاتب للوصف الشخصي التفصيلي شكلياً، كما أنه كعادته يجعل التقلبات النفسية، الأفعال وردودها هي محور الحدث.

    ~ اللغة: عربية فصحى للسرد، عامية للحوار رغم ندرته.

    ~ العنوان و الغلاف: العنوان مناسب جداً، جداً، الغلاف غير مفهوم لكن ستضح فكرته بعد القراءة قليلاً، إلا أن الألوان تبقى غير مناسبة.

    ~ النقد: * في بعض المواضع تداخلت العامية بالفصحى.

    * العمل ككل .. محبط، مؤلم، ولا يحمل أي بصيص من الأمل. حتى النهاية تحتمل عدة تأويلات، بعدة سيناريوهات، جميعها، وجميعها على الإطلاق ليست جيداً ولا تعتبر خياراً لبطلة الرواية وإنما هي في أحسن حالاتها، أخف الأمرّين.

    الرواية متعبة نفسياً، تحمل كم كبير من الألم .. لكنها معبرة و جداً.

    * عدد الصفحات: 128 صفحة.

    * مدة القراءة: ساعة ونصف.

    * التقييم: 4/5

    القراءة الثانية للكاتب، أجده واقعياً يصور النقاط السوداء في المجتمع دون تزييف، أو إيهام باحتمالية الوصول لنهاية سعيدة. لا تعجبني السوداوية المحبطة التي تطغى على الأعمال، لكن يعجبني الأسلوب الفلسفي، المقنع والقريب من النفس.

    بالتوفيق للكاتب .. دمتم بخير ♡

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    يا عانس!

    الكتاب: أنثى موازية

    المؤلف: على قطب

    دار النشر: العين للنشر والتوزيع

    سنة النشر: 2022 (الطبعة الثانية)

    الصفحات: 144

    يواصل الأستاذ علي قطب في روايته الجديدة "أنثى موازية" الصادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، تقديم نماذج بشرية حية من واقع المجتمع. فيحكي لنا عن ظاهرة العنوسة المتفشية بأرقام مذهلة وخطيرة كما تؤكد الإحصائيات الرسمية. اختار لبطولة روايته "عبير" الابنة الكبرى لعائلة صغيرة تنتمي للطبقة المتوسطة، بل أقل قليلًا. هي الأخت الكبرى لشقيقتيها، وإن كن جميعا في سن الزواج. الأخت الوسطى سارعت وأصرت على الزواج برغم الحزن المخيم على الأسرة لفقد الأم. وعندما حاولت عبير إثنائها عن ذلك، وطلبت منها التريث، هاجمتها ورمتها بأسوأ كلمة من الممكن أن تقولها أخت لأختها: "يا عانس". والأخت الوسطى قبلت الزواج برغم فارق السن الكبير بينها وبين المتقدم لها، هربًا من نفس مصير عبير.

    وبقيت عبير وحيدة، بعد أن ماتت أمها وأبيها، لتواجه حياتها بكل قسوتها وتقلباتها ومتناقضاتها، مع بدايات مبشرة وآمال عريضة، تفضي بها إلى نهايات حزينة ملؤها إحباطات الفشل وانكسار الهزيمة. بقيت لتقوم بدور العانس في مجتمع قاس، اسودت قلوب أفراده ونظراتهم، ولبسوا مسوح الفضيلة والورع، وطفقوا يرمونها بأقذع الاتهامات وأبشع الرذائل. فهي "خطافة الرجالة" بالنسبة لصديقتها أو جارتها.. وهي "المومس" التي ستستجيب -طوعًا- لأول لمسة من يد متحرش أو نظرة من عينيه الفتاكتين (كما يظن). ويمكن أن تكون "العين السوداء الحسودة التي تفلق الحجر"، فالبعد عنها غنيمة... وهي أيضا المريضة نفسيًا التي تحتاج إلى طب وعلاج لكيلا يشقى المجتمع بجنونها.

    حقيقة لقد أبدع المؤلف في تصوير عبير في هذا الدور من كل الزوايا، وضمن روايته أغلب نظرات المجتمع لها، حتى أن القارئ ليستشعر أوجه الشبه العديدة بين قصتها وقصة البغي "مريم المجدلية" في مجتمع اليهود، والمسيح عليه السلام يدافع عنها بقوله المشهور: "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر". ولكن من أين لعبير بالمسيح عليه السلام.

    *****

    أبرز ما أعجبني في الرواية هو تركيز المؤلف الشديد على شخصية عبير وبنائها، فكان أشبه بطبيب تفرغ تماما لدراسة أحوال مريضته وما ينتابها من أعراض. فهي حاضرة في كل موقف وكل قصة ومع أي شخصية.. والشخصيات -وكلها تقريبًا هامشية بالمقارنة مع دور عبير- تتوالى تترًا على الرواية، فقط لإضافة وصف جديد لها أو جانب من جوانب شخصيتها. وهكذا سخر المؤلف كل مواهب الحكي لديه وحيله ليخرج لنا ما يمكن أن نطلق عليه -بحق-: "السيرة الذاتية لفتاة عانس في المجتمع" بكل أطوارها ومراحلها. وهذا ما يقول عنه الكاتب الكبير محمود عبد الشكور في كتابه "ونس الكتب": "تظل كتب السيرة الذاتية دومًا ممتعة للقارئ، لأنها تنقل إليه معالم تجربة شخص آخر، وتلخص حياة إنسان في سطور". وهذا -بالفعل- ما صنعه المؤلف في هذه الرواية. ولذلك فهو يوجه لها الشكر كتب فيه:

    "شكر

    لعبير الحقيقية التي أفرغت ما أتاحته ذاكرتها الهشة، وخصصت لي جزءًا من وقتها رغم مشاغلها الكثيرة..."

    كذلك أعجبني كثيرا أسلوب المؤلف -أو لنقل حيلته التي يجيدها تمامًا- في التنقل السريع بين الفقرات والأحداث سواءً علي مستوي الزمان أو المكان. فمثلًا نجده يصف لنا لقاء عبير بإحدى الشخصيات، ثم ينتقل سريعًا ليمددها علي "الشيزلونج" أمام طبيبة الأمراض النفسية، وبعدها يرجع إلى الماضي البعيد وحديث الذكريات، وهلم جرًا. هذا الأسلوب حافظ على سرعة إيقاع الرواية، واحتفظ للقارئ بعنصري الإثارة والتشويق لمعرفة المزيد والمزيد مع كل فقرة أو صفحة جديدة.

    أيضًا أعجبتني التجربة التي لجأ إليها المؤلف، إذ قرن عناوين أخبار المجتع الهامة بأحداث روايته، ومن ثم فهو يؤرخ للأحداث التي جرت في مصر خلال العشرين سنة الأخيرة، ويربطها بتطورات أحوال عبير. تلك التجربة صنعت نجاحًا باهرًا من قبل في روايتي "ذات" لصنع الله إبراهيم، وكذلك في ثلاثية الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد. وهنا أيضًا أجاد المؤلف في التجربة، وإن كان لم يتوسع فيها مثلهما.

    *****

    أما ما لم يعجبني في هذه الرواية وهو أمر واحد فقط، فأستميح القارئ عذرًا ألا أذكره، منعًا لحرق أحداث.

    *****

    أخيرًا لقد تعاطفت كثيرًا مع شخصية عبير، خاصة وأنها تجسد شخصية موجودة بكثرة في مجتمعنا، بين أقاربنا وأصدقائنا وجيراننا، وآلمني كثيرًا ما تعرضت له من قسوة وظلم بل وسفالات، والآلام والأوجاع التي كانت تتسلل إلي حياتها ليلًا ونهارًا.

    وأكثر المواقف إيلامًا التي صادفتها أثناء قراءتي، هو حينما دفعتها قسوة الظروف دفعًا إلي الجنون، فتعتقد بنفسها أنها تعاني من مرض نادر لا يصيب إلا فردًا في المليون... ومن أعراضه الشعور الدائم بالفشل والإخفاقات المتكررة. بل وتشخص مرضها كطبيب نفسي محترف.. لقد توقفت عن القراءة، ونحيت الكتاب جانبًا، وفي حسرة وغم رددت علي نفسي الأسئلة: ماذا لو كانت أختي؟ أو ابنتي؟ أو ابنة أختي؟ أو ابنة صديقي أو جاري؟...

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    “انت سبب جميع اضطراباتك، أنت عدو نفسك، بل أنت أسوأ عدو لنفسك” -ديستوفسكي

    “إن الشخص الوحيد الذي يقف في طريقك هو أنت” -فيلم البجعة السوداء.

    أنثى موازية للكاتب علي قطب Aly Kotb هي أحدث ما قرأت، ولا أخفيكم سرا لقد بكيت أثناء القراءة عدة مرات، ولم أبك شفقة على بطلة الرواية"عبير"، بل حزنا على حالنا نحن.

    كنت أثناء القراءة أرى بعيني حال مجتمع بائس حزين نعيش فيه يوظف النساء طبقا لأهوائه مما يدفعهن دائما لخوض الحروب النفسية والمجتمعية لإثبات أحقيتهم بالعيش في هذا المجتمع البائس.

    منذ نعومة أظافر الفتيات نقنعهن أنهن إيناث ناقصة بلا زواج

    وأن رحلة البحث عن زوج هي رحلة مقدسة يجب أن تبدأ مبكرا قبل أن تحصل على اللقب الأسوأ على الإطلاق وهو"عانس" طالما اختار المجتمع إطلاق الألفاظ على النساء دون الرجال ولا أعلم لماذا؟

    "عانس"، "مطلقة"، "خرابة بيوت"، "مومس" ولا يطلق أيا منهم على الرجال مما يجعل ضغط المجتمع مبالغا فيه على المرأة فيدفعها دفعا لاختيارات لا ترضاها فقط لإرضائه هو.

    تحكي الرواية عن عبير التي حولها المجتمع لشخصية مشوهة فأصبح عدوها الأساسي هو نفسها واصبحت تصارع نفسها لتثبت أنها جديرة بالعيش في هذا المجتمع.

    تمر عبير بتغيرات كثيرة أثناء رحلتها للوصول إلى الرضا بالذات ما بين تنازلات وانهيارات ونجاحات وإخفاقات، كادت أن تسقط في الهاوية ولكن من أنقذها هذة المرة الطفولة البريئة وكأن الكاتب أراد أن يعطيها فرصة البدأ من جديد بريئة نقية.

    ربما أكثر ما استوقفنى في الرواية هي قدرة الكاتب على استحضار مشاعر الأنثى وانفعالاتها وتقلبها النفسي والعقلي لحظات الإنهيار والقوة فربما تتسأل أكثر من مرة كيف عرف الكاتب تلك المشاعر؟

    ومن الممكن أن اعتبر الرواية تأريخ لفترة هامة من حياتي تمسني أنا شخصيا وهي من 2000 حتى 2011 فكلما ذكر الكاتب حدث في تلك الفترة أعادني للوراء عدة سنوات فأتذوق الحدث كأنه يحدث الأن خاصة الأحداث الجسام مثل تعديل الدستور والثورة.

    الشخصيات جأت سلسة ومؤثرة، فهم اشباه البشر الذين نقابلهم في حياتنا مئات المرات فيهزمونا مرة ونهزمهم مئات المرات.

    الرواية تقع في 141 ورقة بلغة سلسة وسرد رائع يجبرك على انهاؤها في جلسة واحدة.

    وجاء الغلاف معبر جدا عن الرواية فهي الأنثى التي ترغب في الطيران بعيدا وتفرد اجنحتها التي قصها المجتمع.

    أرشحها للقراءة جدا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية : موازية

    الكاتب : علي سيد قطب

    التقييم : 5 / 5

    الروايات ليست للتسلية ، قد تصف

    يتحدث الكاتب نيابة عن الانثى المكلومة بالعادات والتقاليد، يصرخ بقلمه عن اوجاعهم في راوية تحمل الطابع الانساني

    عبيرفتاة مصرية بسيطة تعاني ضغوط مجتمعية وأسرية ، تبدأ حكايتها، بنشر مقطع فيديو لها، نال رواجاً على ساحة الشبكة العنكبوتية، يجعلك تفكر طوال رحلة الرواية عن الدافع وراء هذا الفيديو ليدفعك الفضول رويدصا رويدًا لباقي تفاصيل القصة، الحبكة اقوى نقطة تمكن منها الكاتب من وجهة نظري، من خلال اثارة فضولك والاهتمام بالترابط الزمني واسلوب الرواية السلس

    اذا كنت تعاني من الوحدة ، الخذلان سوف تشعر بهما بصورة اوضح من خلال قصة عبير، وحدة تجعلك تشعر بالامها في عقلك وروحك

    وخذلان بدا من ذكر اوهكها بحياة وردية زائفة ، واهل غير عابئين بحياتها محاولين بكل شكل التخلص منها لاول طارق ،.

    لغة الكاتب التى استخدمها جميلة وكانت، مُعبرة عن ما تمر به "بطلة قصتنا "، من حكايات لا تشعر أنها قد تحدث لأي إنسان، ولكن بنظرة كثيبة، وبترجيح عقل، ستجد أنها تحدث في كُل مكان حولنا، وفي كُل يوم، نحن فقط، مجرد قطيع من عميان، لا نرى إلا أسفل أقدامنا.

    هذه التجربة الأولى لي مع الكاتب "، وبكل تأكيد لن تكون الاخيرة .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية أنثي موازية تضع السرد على خطين متوازيين أحدهما نفسي والآخر اجتماعي يحاصران الذات بخاصة المرأة التي تعاني في هوة التخلف الحضاري بوصفها معادلا للإنسانية المكبوتة في شعورنا

    ما بين نجوم الحلم زمن التشكل والتصور وتخوم الواقع الداكنة في جنبات الجفاف والتصبر فجوة بلا قرار ولا فرار إلا بحذف مساحات من ميثاق الماضي والتحرك في الهوة الرقمية بلا هوية فقد باتت الذات غير قادرة على التوازن بين َمتوازيات التضاد فتترنح في دوامة السقوط تاركة شبح الجسد في نافذة الوهم.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب كتاب رائع للغايه اعجبنى كثيرا.

    فى الحقيقه انا لم أكن من الأشخاص المحبين للقراءه أو الروايات و لاكن جاء لى اشعار لهذا الكتاب و وجدت الكثيرين من يقولوا أنه جيد فى البدايه كان بالنسبه ليه مجرد كتاب و لاكن مع متابعه القراءه فيه شعرت بشئ ما بداخى انا حقا احببت هذا الكتاب و تعلقت به و بشخصياته و خصوصا شخصيه عبير هذه اول تجربه ليه فى قراءه الروايات و هى من احسن التجارب وله تغير إجابى بالنسبه لى انصح الجميع بقراءته 👌🏻

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الكاتب : Aly Kotb

    اسم العمل : أنثي موازية

    دار النشر : دار العين للنشر - ElAin Publishing

    تصميم الغلاف :عبد الرحمن الصواف

    عدد الصفحات :138

    التقيم :5/5

    🌕نبذة مختصرة عن العمل :

    🌙تعتقد عبير أنها تعاني من مرض نادر لا يصيب إلا فردًا في المليون .

    🌙 تشخص مرضها كطبيب نفسي محترف " عجز إيجاد البدايات " وهكذا سمته وتعاملت مع نفسها من منطق إصابتها بهذا المرض المزعوم .

    🌙للأسف لم تفكر عبير في العلاج بقدر ما فكرت في الاسم ، كعادتها في معظم الأوقات لا تنظر إلا للشكليات الهشه .

    🌙 تسال نفسها عن الشئ الوحيد الذي تفعله بإتقان .

    🌙تسكت كثيرًا قبل أن تكتشف أن كل ما تفعله إيذاء نفسيتها التي تشوهت من كثرة جلد الذات والشعور الدائم بالفشل والإخفاقات المتكررة .

    🌙 مجري تفكيرها عسي أن يبتعد عقلها الباطن عن موضوعاته المحببة له والمؤلمة لها .

    🌕الإقتباسات:

    ⚡﴿لا تدري عبير ما يحزنها فعلًا، لكن الشيء المؤكد أنها تمر بحالة حزن طويلة لن تنتهي قريبًا﴾

    ⚡﴿ الدنيا لا تمنح كل شيء، لكن ما قسمته للعائلة كان مرضيًا حتى الآن، وإن تفاوتت ما وزعته الدنيا على الأخوات الثلاث.﴾

    ⚡﴿ ألقي خلفك القيم الزائفة التي لا فائدة منها، أطوي صفحات الضعف والخوف والعزلة، كلٌ يتكسب والناس لا تحاسب سوى الضعيف، تحتاجين إعادة تأهيل لكي تقدري على العيش في هذه الدنيا المختلة.﴾

    🌕التقيم :

    ⚡﴿ إن أي شيء يكتسبه الإنسان مهما كان صغيرًا يحاول الحفاظ عليه، فما بالك بعلاقة حب نقية استمرت لسنوات؟! لكن أي خسارة قادمة ستضرب هذا الحب في مقتل، فالخسارة عمومًا تجعل لدى الإنسان قابلية للرحيل والتضحية بكل شيء. ﴾

    🌙فيديو فاضح هو تبدأ منه حكاية بطلتنا بهذا المقطع الذي انتشر

    🌙لتسأل هل هذه البطلة جاني أم مجني عليه ؟

    وما حدث لها .

    🌙عبير هي الأولي في ترتيب اخواتها ..هي حقل تجارب التربية . فهي الحبيبة التي خانها حبيبها وهجرها .

    🌙فشلت في إيجاد وظيفة وإيجاد زوج مناسب

    ⚡ ﴿أحد الأسباب التي جعلت عبير تفضل الوحدة والبعد عن الناس، فقد اختارت الحبس الانفرادي لأنها دون تجارب تُذكر، عبير "بكرية والدها" أولى البنات كانت حقل تجاربه، نشأت في ظل العادات البالية والتقاليد السخيفة والأسلوب التقليدي الساذج في التربية.﴾

    🌕راي الشخصي:

    💥الفكرة التي تدور حولها الرواية :

    🌙فكرة مميزة جدًا تدور حول معاناة المرأة منذ الصغر ، والفكرة المرتبطة في الأذهان أن الفتاه لن تكون ناجحة سوي بالحصول علي زوج ، حتي لو فشلت في ذلك وحصول علي زوج وحصلت ع وظيفة مرموقة أو فشلت في الاثنين ستظل فاشلة أو معيوبة .

    💥الغلاف :

    🌙جاء معبر لأحداث الرواية وكالعادة ابدع عبد الرحمن الصواف في رسم المعاناة التي تعانيها البطلة في الغلاف

    💥الحبكة :

    🌙كانت غير تقليدية فقد رسم الكاتب الرواية في خطين متوازيين خط اجتماعي ونفسي ، فلم أشعر بالملل قط بل شعرت بالشفقة علي عبير ، فقد انهيتها في جلسة واحدة .

    💥اللغة :

    🌙كانت سلسلة وسهلة واستخدام الكاتب للتشبيهات البسيطة واستخدامه للفصحي في السرد والعامية في الحوار .

    💥الشخصيات :

    🌙رسم الكاتب علي قطب شخصياته ببراعة فقد ابداع في رسم شخصية عبير ومعاناتها. معاناتها مع الاهل والأخوات. والمجتمع .

    ✨حقًا الرواية مؤلمة بشكل كبير ، كيف للمجتمع أن يحكم بموازين مختلفة. حكمه علي المرأة يختلف عن الحكم للرجل الرواية تستحق 🌟🌟🌟🌟🌟 وبجدارة.

    #أنثي_موازية

    #علي_قطب

    #مراجعة_رِيْهام_منسي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تغوص داخل النفس البشرية وتوضح العوار والنقص في النفس البشرية لنا جميعًا فكلنا مرضى نفسيون لكن تتفاوت نسبة المرض النفسي من شخص لآخر بإختلاف نوع المرض النفسي.

    رواية تحكي عن الثورة الفاشلة، حين تريد ان تثور على كل ما حولك وكل شيء بإمكانه اعاقتك عن حلمك، ولكنك في النهاية تضل الطريق وتفشل ثورتك.

    تأخذنا الرواية للسؤال الأزلي الذي قُتل بحثًا (هل الإنسان مخير ام مسير ؟) بمعنى هل اقدارنا هي من تحركنا ام ان قراراتنا هي المتحكمة في مصائرنا؟

    مع تقدم العمر تتقلص الفرص وتبدأ التنازلات وكلما ازداد العمر ازدادت معه التنازلات حتى تصبح على حافة الهاوية.

    ما الذي قد يدفع فتاة ان تقطع صلتها بأختها نهائيًا، هل هي الغيرة منها أم انه الخوف من تكرار نفس الخيبات او ان تصبح نسخة منها؟

    انثى تعيش حياة غير حياتها التي تريدها، تخسر احلامها واحدً تلو الآخر هي حقًا أنثى موازية.

    تبدأ الرواية بفيديو يتم تحميله على موقع يوتيوب لفتاة ترقص مخفية ملامح وجهها ويحصد مليون ونصف مشاهدة في وقت قياسي، ويستعرض الكاتب حكاية هذه الفتاة وما هي الاسباب التي ادت لأن تتحول من فتاة جامعية تعيش قصة حب مع زميلها إلى تلك الحال، مارًا بمراحل تطور شخيصتها المختلفة ومعاصرتها لأحداث جسيمة غيرت من شكل العالم.

    يستعرض الكاتب كم الخيبات التي لاقتها وكم البشر الذين أثروا في تكوين شخصيتها وكيف تحولت من فتاة حالمة بمستقبل باهر إلى شخص يعاني من الاكتئاب والمرض النفسي واهتزاز الشخصية ويبتعد عنه الجميع.

    #حبكة الرواية رائعة جدًا ووجدتها مترابطة وتخلو من الثغرات بالرغم ان التنقل الزمني بين القديم والحديث أصابني ببعض الارتباك ولكن هذا الارتباك قد زال سريعًا مع الاحداث وتطورها.

    #اسلوب_السرد الخاص بالرواية رائع وتشعر مع القراءة ان الكاتب كان ممسكًا بمازورة قياس تلك التي يستخدمها الخياط في قياس الثوب، واستطاع الكاتب ببراعة شديدة ان يجعل روايته ممتعة سردًا

    جاء #الحوار داخل الرواية باللهجة العامية ولكنه قليل جدًا بشكل تشعر احيانًا كثيرة انه غير موجود

    #اللغة السائدة في الرواية هي العربية الفصحى الخفيفة التي لا تشعر معها بالصعوبة، بالرغم من وجود بعض الاخطاء الإملائية البسيطة وبعض الألفاظ العامية التي تم استخدامها كفصحى ولكن هذا لا يؤثر في جمال لغة الرواية.

    تم رسم #شخصيات_الرواية بشكل جيد جدًا وجاءت ردود أفعالها وتصرفاتها منطقية ومناسبة للحدث بالنسبة لي، حتى تلك الشخصيات غريبة الاطوار كشخصية رمزي وجدت ان ردود افعاله منطقية بالنسبة لشخصيته التي تم سمها بشكل رائع، زيادة على هذا اعطاني الكاتب سببًا منطقيًا لكل ردود افعال الشخصيات.

    من هي عبير ؟

    هل هي مجرد فتاة ظلمتها الظروف وظلمت نفسها بإختياراتها الخاطئة، أم انها إسقاط على شيء أكبر .

    في أثناء رحلة البحث عن ذاتك قد تضل الطريق، وقد تصل ألى الهاوية .... فإحذر ان تصبح دمية في يد غيرك يحركك كيفما شاء .

    تقييم الرواية : 3.5 / 5

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هل التمسك بالماضى وذكرياته يهدم الحاضر والمستقبل؟

    هل أغلاق العقل على مفاهيم وموروثات عقيمة قد تفنى القادم ؟

    هل البكاء على ما مضى أخذ معه أحلام الغد؟

    هل نجنى على أنفسنا بأيدينا ؟

    هل عقم تفكيرنا قد يوقعنا فى أفخاخ الغير ؟

    هل جلد الذات والندم والتشبث بالأشكاليات عن المشكلة نفسها يساعد فى شىء؟

    وأخيرا ......

    لكل أنثى أنتى تستحقى العيش والخير والنجاح لا تجنى على نفسك بتشبثك بأفكار باليه لن تجنى عليك سوى خراب النفس والحياة

    _____________🤔🤔

    جميعها أسئلة كانت تحلق فوق رأسى وأنا أقرأ رواية (( أنثى موازية))

    للكاتب /على قطب

    الرواية السرد باللغة العربية الفصحى والحوار بالعامية

    هذه المرة الأولى التى أتقابل فيها مع الكاتب عبر سطور روايته وظنى أنها لن تكون الأخيرة .

    حقا أن اللون الأجتماعى ليس لونى المفضل فى القراءة ولكن هناك كتاب يفرضون على سطوة لونهم والكاتب أستطاع أن يجذب أنتباهى من أول سطر فى روايته .وذلك بطريقة سرده المشوقة للأحداث.

    بدأ روايته بجملة ((بعد أسبوع ......من كذا)) وكان هذا كفيل بأثارة غريزة الفضول البشرية لمعرفة ماهذا الشىء الأساسى الذى تدور حوله الرواية لانه الحدث الأهم وأبرع فى أن يأخذك معه للماضى مرات عديدة دون الوصول للحدث الأساسى وكلما تشعر أنك أقتربت تجد أنه يريد أن يهمس لك بتفصيلة مضت فيأخذ بيدك ويعود بك لماضى أخر غير الذى تتواجد فيه مع حاليا .

    أخذك معه عبر ثقب زمنى ترتحلون فيه من القديم الى الأقدمم ثم العوده لماضى أخر دون الشعور بالملل أو التقرار .

    أستطاع أن يجسد بكل كلمة مشاعر البطلة فى جميع حالتها من أنكسار وأحباط وفشل ولحظات أمل ببراعة (( وهذا من أكثر الأشياء التى أعجبت بها لأن قدرته على وصف مشاعر أنثى بهذه الدقة آبداع وذلك ظننا منى أن كل جنس هو الأقدر على التعبير عن نفس جنسه وما يعانيه من مشاعر إنسانية )) .

    أيضا أستطاع أن يوصف بمنتهى السلاسة العقد النفسية للبطلة وأيضا لشخصيى ((رمزى)) أحد أشخاص الرواية ومدى تحكم العقد النفسية فى سلوكيات الشخص .

    وعلى الرغم من كم المشاعر والأحداث الآجتماعية والسياسية الموجودة بالرواية لم تزد عدد صفحات الرواية عن(( ٦٥ صفحة )) وهذا فى حد ذاته أبدات أخر يدل على تمكن الكاتب من أدواته وأنه يستطيع أن يجعلك تصل لما يريده بأقل الكلمات والوصف دون الخوض فى تفاصيل قد تصل أحيانا للملل .

    اارواية قد تكون عبرة لكثير من النساء اللاتى يعشقن جلد الذات والبكاء على اللبن المسكوب والتشاؤم والأستسلام لفشل اليوم ليجعل خسائر الغد واقعة لا محالة .

    وفى الأخير ......

    ((من تشبث بخيبات الماضى سيلاحقه فشل الحاضر والمستقبل ))

    شكرا يا ((على )) على الوقت الممتع الذى قضيته مع ((أنثى موازية)) وطبعا لقد فوجئت أنها شخصية حقيقية فكان هذا بالنسبة لى نقطة أعجاب أخرى وبالتوفيق ديما بأذن الله وفى لقاء أخر مع أحدى كتاباتك .

    #أنثى_موازية

    الكاتب /على قطب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    المؤلف :علي قطب 

    دار النشر : دار العين 

    تصنيف الرواية :اجتماعية

    البطلة الأساسية : عبير 

    الأبطال الأساسيين: الأب /الأم/غادة /فدوي /أحمد/ جمال/إلهام /سحر / سمير /علاء/ رمزي 

    نبذة عن الرواية :

    تدور الرواية حول عبير التي تخرجت من الجامعة و لم تجد عمل و لم تجد شريك الحياة المناسب منذ تركها لأحمد التي ارتبطت به اثناء الجامعة و كان لديه طموح و كان يسعي لتحقيقه لذلك تركها تعاني بعد سفره. 

    كانت عبير كأي فتاة في مجتمعنا يضغط عليها الأهل و خصوصا الأم بفكرة الزواج أو العمل و لكنها كانت ترفض فكرة زواج الصالونات. 

    و لم تجد عمل يناسب مؤهلها فاضطرت لتقديم تنازلات و تعمل في أي وظيفة حتي لا تستسلم للاكتئاب. 

    و ذهبت لطبيبة نفسية كي تتعالج من الأمراض التي وقعت ضحية لها سواء أمراض نفسية بسبب المجتمع او بسبب تربية أهلها لها و خوفهم الزائد عليها. و المعاملة السيئة لها من أختها غادة ، كانت عبير تعاني من نظرة عبير لها و انها عملة للنحس و تبتعد عنها، وبعد زواج غادة انقطعت الصلة و لم تهتم بأسرتها. 

    و حتي فدوي الأخت الصغري لعبير كانت تحب شابًا من الانترنت و كانت تحذرها غادة من هذه العلاقة، و عندما تقدم لها علاء الذي يكبرها في السن وافقت بعد نصيحة أختها غادة و قالت لها يجب ان توافق حتي لا تصبح مثل عبير "عانس " . 

    عبير بعد وفاة والديها أصبحت وحيدة و تعيسة و الاكتئاب تمكن منها لولا دواء الاكتئاب الذي كانت تأخذه كانت حالتها ازدادت سوءًا. 

    و مرت بأشياء هي لم تكن تتخيلها و لم تتخيل انها ستفعلها يومًا ما. 

    انطباعاتي عن الرواية :

    الرواية جسدت واقع مرير تعيشه كل فتاة في مجتمعنا و إن لا قيمة للمرأة بدون رجل و إن الحياة لم تكتمل بدون زواج و لا يعترفون إن الزواج و العمل كل هذا رزق من الله. 

    و يطلق بعض المسميات السخيفة من المجتمع ع الاناث اللاتي تأخر زواجهن و لم يجدن الشخص المناسب الذي تطمن علي نفسها معه. 

    اعجبني جدا دخول الكاتب للشخصية من الناحية النفسية و الاضطرابات التي عاشتها البطلة و الاكتئاب الذي مرت به. 

    و اعجبني ايضا استخدام الكتاب التواريخ و توثيق أحداث مرت علي البلد قبل عام 2011 و بعده و التغيير الذي طرأ علي المجتمع. 

    الأحداث في الرواية كانت مؤثرة جدا. 

    الاقتباسات:

    ❞ "محترفين بيمارسوا عملهم بروح الهواة، مش بيخافوا من الحاجة اللي بيعملوها، بالعكس بيكونوا مستمتعين جدًا، بيتحدوا معاها، مفيش حد عنده مشكلة من الغلط، وعلشان كده مبيغلطش. فهماني؟". ❝

    تقييمي : 

    4 / 5 ⭐⭐⭐⭐

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #رحلات٢٠٢٢

    #أنثى_موازية

    "أنثى موازية...بين مطرقة المجتمع وسندان المرض النفسي"

    رحلة جديدة مع الكاتب الشاب علي قطب

    ورواية إجتماعية إنسانية عن "أنثى موازية"، أنثى بدون إسم في بداية الرواية، اختار الكاتب أن يتم التعارف بيننا على نحو صادم، فيديو لأنثى ترقص بمنتهى الأنوثة وانتشر كالنار في الهشيم في سويعات قليلة، زاد من الغموض أن صاحبة الفيديو تغطي وجهها بشكل كامل، فرأينا جميعاً إحدى المحبات للإنتشار السريع، وترقبنا ما وراء الحجاب

    فهل يعقل أن تكون صاحبة الفيديو هي واحدة منا؟؟

    ماهي قصة الفيديو؟؟؟من صاحبته؟؟وما هي خلفيتها؟؟وما قرار تغطية الوجه في فيديو بهذا المحتوى؟؟

    أسئلة بلا نهاية، أجاب عنها الكاتب على مدار الرواية المركزة بشكل كبير

    فنتعرف على "عبير" التي نالت من أذى المجتمع ما نالت، فتنازلت عن أحلامها واحداً تلو الآخر في محاولة النجاة وفقط، تعرضت عبير لأزمات نفسية متتالية واجهتها بشجاعة قدر المستطاع، حتى كانت جلسات العلاج النفسي هي الملاذ الأخير

    عانت عبير من المجتمع الخارجي، عانت أشد المعاناة في علاقتها الشائكة جداً بأسرتها، التي لم يحاول أحدهم مجرد التقرب منها، وحتى الأب الذي تنبه متأخراً لإبنته البكرية لم يسعفه القدر لتوطيد علاقة سوية بها، فكانت عبير ضحية المجتعمين العائلي والخارجي

    حتى ظهر"رمزي" بشخصيته الغريبة للغاية، المؤثرة جداً في حياة عبير

    فمن يكون؟؟

    استطاع الكاتب وببراعة تشريح شخصية"عبير" ف على المستوى الشخصي وجدت فيها بعض مني، أشفقت عليها وأحسست بألمها على مدار الرواية

    كما استطاع وببراعة توظيف الفلاش باك على مدار الرواية محافظاً على كامل إنتباهي، رغم أنه لم يذكر تاريخاً محدداً واحداً في رواية خطها الزمني يتجاوز الأعوام، نقطة قوة وإضافة مهمة جداً في الرواية

    كما كانت اللغة عذبة، معبرة جداً عن الحالة، أقتبس منها

    "حين تزداد وحدة الإنسان وييأس من حاضره ينبش في ماضيه"

    جائت الرواية بشكل مركز وخاطف، 144 صفحة من الجمال والعذوبة، نهاية غير متوقعة ولكن أحببتها للغاية

    علي قطب...إكتشاف متأخر، وقلم واعد

    #الكتاب_رقم_22

    #رواية_مرشحة_وبقوة

    #مفضلاتي

    #قراءات_تطبيق_أبجد

    22/120

    3-مارس

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الكتاب: أنثى موازية(4)

    اسم الكاتب: علي قطب

    دار النشر: العين

    عدد الصفحات: 144

    سنة الإصدار:2022

    التقييم⭐⭐⭐⭐

    ■إذا انهدم شيءٌ أو أصابه التلف فإنك تجهد نفسك في محاولة تفسير هذا الفساد وتعليل أسبابه ودواعيه لكن يظل ماثلًا أمام كل عين استحالة رجوع الأشياء إلى مبتدأ حالها قبل أن تنصدع.. "ليـتـزو"

    ■من السهل الاستيقاظ من نومك وقتما يحلو لك، لكن كيف التخلص من الواقع المؤلم يا عبير؟

    تتحدث الرواية عن عبير فتاة مصرية نعيش معها جميع مراحل حياتها الطفلة والمراهقة والشابة ، نعيش معها أحلك أوقاتها إذا كانت السعاده في حياتها عرض زائف نادر لا يدوم إن وجد ، تنشأ عبير وتترعرع على كبدأ أن الأنثى كائن ناقص لا يكتمل إلا بوجود احد العينين إما عريس وإما عمل فتدور بعد تخرجها في دائرة مغلقة من البحث عن أيهما وفي كل مرة تحقق إخفاق جديد فتنتهي إلى المزيد من جلد الذات وبمرور الوقت تفقد الأمل والأحلام والأهل بما فيهم اختيها اللتين اعتبرتا عبير تميمة نحس يجب التخلص منها خارج حياتهم فيتركوها من حياتهم كأن لم تكن ونظرا للخلفية المرضية لها ومعاناتها للإكتئاب منذ الصغر نتيجة التربية الخاطئة لوالدها والذي اتخذها كفأر تجارب لكل الأفكار البالية يحيطها الإختلال من كل جانب فتتخبطها الظروف من جانب لأخر حتى تكاد تزل قدمها وتسقط في الهاوية ، لولا ان هناك من لا يزال يراها بعين الرحمة والرأفة وهو الله فيرسل لها أمل لتبدأ به من جديد رغم ضحالة الواقع.

    فرحت جدا بالنهاية خاصة حين علمت ان القصه حقيقية ورأيت لطف الله يتجلى في أحلك الظروف.

    الغلاف معبر جدا عن الرواية وحالة البطلة فهي أنثى تحلم بالتحليق كطائر والتخلص من الأفكار الباليه والواقع الأليم ولكن الظروف تظل أقوى منها وتقيدها.

    💟إقتباسات💟

    🌹حين تزداد وحدة الإنسان وييأس من حاضره ينبش في ماضيه.

    🌹أكثر ما يعلمه الانتظار للإنسان التبلد، عدم الإحساس بالوقت، الاكتئاب.

    🌹مجرد تغيير الطريقة الاعتيادية في الشكوى للتخلص من الآلام الروحية يوحي للمذنب بالراحة النفسية.

    🌹هناك لحظات في حياتنا لا نستطيع أن نأخذ فيها قرارًا نتحمل تبعاته فيما بعد.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    -رواية واقعية اجتماعية سياسية، اخذ كاتب يعبر عن مشاعر وعاطفة عبير اتجاة اختها وحبيبها وحياتها بطريقة رائعة. أعجبني تقسيم فضول لم تكون تقليدية.

    -الغلاف الرواية رائع عبر عن حرية المرأة، إن الحرية ثمنها غالي.

    -كتبت الرواية باللغة العربية الفصحي، تميزت بسهولتها في كلمات.

    -الذاكرة تخذلنا، ولكن أكثر الأشياء خذلاً هو الإنسان. تأتي لحظات يفقد فيها الإنسان الزمن.

    -عانس هذا الكلمة تستطيع أن تدمر حياة بأكملها. وكأن العنوسة مرض معدي.

    -لا تحزنى عزيزتي عبير هذا تفكير مجتمع رجعي، فأنت لم تكونِ الواحدة فكثير عان من هذا الظلم.

    -تدور أحداث الرواية حول عبير بطلة الرواية وأحمد حبيبها، كان يتوكل علي الغير في البحث عن العمل ولم يعتمد علي نفسه أولا، وهند وحسام زملائها في جامعة، وارتبطوا بعضهم البعض، بالرغم من تيسير حال حسام ، الإ إنه لم يساعد عبير ، ولكنه حاول أن يستغلها. وأخواتها غادة وفدوي، غادة كانت تتعامل مع عبير كأنها مرض معدي يجب البُعد عنه ، أما فدوي فكانت أرحم من هند ، وتركت لعبير أغلي ما عندها.

    -عبير إنسانة بسيطة حتي في أحلامها، أن ترتبط بفتي أحلامها أحمد، ولكنه لم يقدر إن لكل مجتهد نصيب. خذلته الدنيا فخذل عبير. فبدأت عبير تبحث علي عجلة العمل. ولكنها لم توفق فيه. اعتبر جمال إن عبير هي محطة للحمل لا أكثر من ذلك. مع ذلك كان للقدر كلمته. ما وصلته عبير من حالتها النفسية.

    أما رمزي كان غريب الأطوار، هو نقطة فاصلة في حياة عبير . فتنقسم حياتها إلي ما قبل رمزي وما بعده. كان أول قرار اتخذته عبير 4 دقائق لا أكثر بعد 30 سنة. أما تغير الحقيقي في حياتها كان حضن الطفلة.

    الزمن الرواية وأحداثها فترة 2011 إلي 2014.

    -كيف للمجتمع يسمح للرجل أن يختار ويتأخر عن الزواج ، وفي نفس الوقت يفرض على كل بنت أن تلحق بقطر الزواج بأي ثمن. ومن يفوتها لا ترحم من نظرة البشر لها.

    -أصعب شيء أن يفرض عليك البشر الحداد، الموت ما تبقي من العمر، لأن مصيرك اختلف عن ما تخططه البشر.

    -اعجبتني نهاية الرواية.

    اقتباس

    "تتمنى إمكانية رجوع الذكريات الجميلة كلها لا بعض منها فقط".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية "أنثى موازية" هي رواية مؤلمة، واقعية لا تتوارى عن كشف الجانب السيء لحياة الأنثى في مُجتمع ظالم، يتحكم فيها من يوم مولدها حتى مماتها، لكم آلمتني حكاية "عبير"، التي وجدت نفسها تتعذب في دروب الوحدة.

    عبير هي واحدة من آلاف الفتيات التي لا نشعر بوجودهم إلا إذا صرخوا، وصرخة "عبير" هنا تجعلك ترتجف، وتشعر أن أوجاعك كلها ضئيلة أمام مُعاناتها، تبدأ حكايتها حسب ما اختار الكاتب، بنشر مقطع فيديو لها، نال رواجاً على ساحة الشبكة العنكبوتية، ليجعلك تُطلق حُكماً ظالماً في حقها، بأنها سيئة السُمعة وما إلى ذلك من أحكام مُضللة، ليوجه لك الكاتب بعض الصفعات المُتتالية عندما يرصد لك سر هذا التحول الذي جعل "عبير" تتجه إلى ذلك الفعل.

    كنتُ أظن أنني أعرف كُنه الوحدة، حتى عرفت قصة "عبير"، وحدة مؤلمة، من النوع الذي يجعلك تشعر بآلامها في عقلك وروحك، قلبك مُدمى، وجسدك لا يقوى على النهوض من مكانه، لم يهتم أحداً بها، ولم يكتفي العالم بذلك، بل وتوالت الخيبات، من حبيباً لها يُحاول أن يُعشمها في حياة مُقبلة هانئة، وأهل يتنصلون منها بل ويُحاولوا بأي شكل التخلص منها، ليس مُجرد تزويجها لأي شخص والسلام، هم يُريدون أن يطووا صفحتها، خائفين من أن يعترفوا بفشلهم، وحتى عندما اعترف والدها بذلك، كان قد فات الأوان، أحياناً لا يهم أن نكتشف المشكلة، ما يهم أن نكتشف هل هي قابلة للإصلاح أم لا؟ هل هناك دواءاً لعبير؟ الذي يراها الجميع مطمعاً، المجتمع، نهشها نهشاً، بكت دماً، وتألمت روحها، وإلى الله المُشتكى.

    لغة الكاتب المُستخدمة مؤلمة، مُعبرة عن ما تمر به "عبير"، من حكايات لا تشعر أنها قد تحدث لأي إنسان، ولكن بنظرة كثيبة، وبترجيح عقل، ستجد أنها تحدث في كُل مكان حولنا، وفي كُل يوم، نحن فقط، مجرد قطيع من عميان، لا نرى إلا أسفل أقدامنا.

    هذه التجربة الأولى لي مع الكاتب "علي سيد قطب"، وبكل تأكيد نجح في جذب إنتباهي لأقرأ له مُستقبلاً أعمال أخرى.

    هذه رواية مؤلمة، لا أنصح بها، إلا لو أحببت أنت تعرف كُنه الألم.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أن تسير بين شريطين متوازيين محاولا محازاة كلاهما، دون أن تدرك أنك حين تحازي ستتناسى الآخر لكنك لن تفقد محازاته في النهاية. تشتت نفسك في محازاة لشريط ثم تستدرك نفسك سريعًا مصروعًا لتحازي الآخر الذي نسيته، رغم أنك في النهاية إن حازيت أحدهما حازيت الآخر بالتبعية، بل لو أنك تركت نفسك للسير بعيدًا عن كلا الشريطين محافظًا على انتصافك بينهما ستوازي كلاهما يقينًا.

    عبير مشتتة بين حياتها هي، أحلامها، طموحها، زواجها، وبين الحياة السياسية والتقلبات في الأجواء العامة المحيطة.

    تارة توازي أحلامها، ثم تارة تحاول موازة سياسة البلاد. وتارات تحاول جعل الخطين المتوازيين يلتقيان فتفشل بالتبعية.

    عبير هي نسخة أغلب البنات، تتخرج وتنتظر الزوج، تضع شروطًا ثم تتنازل عنها واحدة تلو أخرى علّها تنجو بعريس في النهاية.

    ترى الدنيا تسير من حولها، وكل من كانوا معها على ذات الطريق سبقوها، وصلوا محطاتهم بل وبدأوا يترقوا من درجة ثالثة لثانية فأولى وهي ما زالت تحاول التماسك بظهر القطار حتى لا تسقط وتُنسى.

    فتاة ٢٨ سنة صار لقبها عانس، لا تستهجن كونها زوجة ثانية لمجرد رغبة رجل في الانجاب. وغيرها من التنازلات التي سبقت والتي تلت.

    أوجعني قلبي عليها، وددت لو أضمها وأخبرها أنها جوهرة، وأن اللؤلؤ الأسود كان بخس السعر لوجوده في أماكن بعيدة مهجورة، ثم اكتسب مكانته وسعره حين عرض بين صفوف الماس واللؤلؤ الأبيض وكل ما غلى ثمنه.

    عبير أنت لست سيئة، ولا دميمة، أنت فقط كان نصيبك من الدنيا في وجعك. لا أبحث عن عوض، أو عدالة.. لإن الدنيا دنيا لا عدالة فيها، لكن تأكدي أنك رابحة حتى لو -لا أنت ولا أنا- رأينا موضع الربح.

    الحادثة متعاقبة تحفز المرء على القراءة دون ملل، لكن تشتت بين ماض وحاضر جعلني ارتبك في عدة مواضع واتشتت بلا داع مفقدًا تتابع الأحداث في سهولة.

    لم يلعب الكاتب الفلاش باك باحترافية.

    احتمالية كونها قصة حقيقية لم يغب عن بالي. أتمنى لعبير الحقيقية راحة البال.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    📌هناك لحظات فـِ حياتنا لا نستطيع أن نأخذ فيها قرارًا نتحمل تبعاته فيما بعد. 👌🏼👏🏻

    📌اسم العمل: أنثي موازية

    📌اسم الكاتب: Aly Kotb

    📌عدد الصفحات: 51 أبجد

    📌إصدار: دار العين للنشر - ElAin Publishing

    📌التقيم: ⭐⭐⭐⭐⭐

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    📌التقيم:

    {بدون حرق}

    📌تدور احداث الرواية حول عبير الذي تأخر زواجها مثل معظم فتايتنا.

    📌لكل فتاة تأخر زواجها عدم زواجك ليس بالضرورة لوجود عيب فيكِ وشئ ينقصك أو أحد أفضل منك بل ربما الله أبعد عنك شر رجل لا يليق بك وأراد لك الأفضل فـِ النهاية هي أقدار وليس بأيدينا اي شئ.

    📌ولكي نربط ع كل قلب كل فتاة تأخرت فـِ الزواج نقول لها قول الله تعالي "إن كل شئ خلقناه بقدر"

    تعلق القلب بقدر الله تعلق المستسلم الراضي ينزع من قلب هذه الفتاة الشوكة والغصة التي يرويها الشيطان بوسوسته ويحل بعدها بهذا الرضا والاستسلام فكرة الايمان بـِ أن قدر الله هو الخير لنل وربما من بعض الفتيات من خلقنا لفكرة وقدر غير الزواج ولكن هي تحتاج إلي بحث لتخرج من هذه الدائرة السوداء🤎

    📌فـ ِالنهاية احب أشكر الكاتب ع فكرة الرواية رواية مؤلمة واحداث واقعيه دارت داخل النفس البشرية جسدت واقع مرير تعيشة معظم فتايتنا💔

    📌حقيقي شابوة للكاتب علي قطب لانه أجاد ببراعة رسم ووصف شخصيه عبير ومعاناتها وقدر انه يبرز صراعاتها مع نفسها.

    📌لغه عربيه فصحي ممزوجه بقليل من العامية اسلوب جميل جذاب سلس بدون ملل او كلل، يجعلك تلتهم الرواية لسهولة القفز بين كلماتها وده ثاني عمل أقرأُ للكاتب حقيقي استمتعت جدًا بالرغم من أحداثها المؤلمة.

    #علي_قطب

    #أنثي_موازيه

    #قراءات_2022

    #مراجعات_أسماء

    #ترشيحات

    #ريفيو

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أقتنع تماماً أن تجارب الكاتب الحياتيه والشخصيه تظهر في كتاباته علي هيئات مختلفه حتي وإن لم يتعمد ذلك ،

    ولكن عندما يتعلق الأمر بآخرين غيرنا ، كيف يمكن أن نكتب هذه التفاصيل التي لن يقتنع أحد بأنها مجرد كتابات لحوادث راودت عقل كاتبها !!

    الروايه رغم حجمها الغير كبير نجحت في توصيف الكثير من المشاعر المتضاربه التي تمر بها الأنثي في مجتمعنا نتيجة تأخر الزواج ، ورغم أن هذه القضيه هي المحوريه في العمل ، لكن نظرة الكاتب للبعد المجتمعي الذي يرسخ الكثير من الأخطاء التربويه في ذهن الإنسان منذ طفولته كانت حاضره أيضاً.

    أيضاً الانعكاس السياسي وحالة الربط بين الأوضاع السياسيه ما قبل يناير ٢٠١١ وبين الحاله الانهزاميه التي كان عليها المجتمع حينها كانت رائعه للغايه.

    لا أعلم حتي الآن كيف وصل الكاتب الي حالة الفهم التام لدوافع وتصرفات "عبير" ؟ ، كيف عبّر الرجل عن حاله أنثويه معقده ، من غير السهل أن تكتب عنها أنثي فضلاً أن يكون كاتبها رجل !.

    أعجبني أيضاً رسم الكاتب لتفاصيل شخصيات العمل وفهمه لدوافعهم النفسيه التي التي كان لها أثر كبير في اتخاذهم قرارات مصيريه في منحنيات القصه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في ثنايا الحياة وتخبطات العيش، توجد فتاة لم تحقق ما سعت لأجله!

    حياة لم تكتمل، وظيفة تركتها للحفاظ على نفسها. تكشف الحياة عن نابها وتخبرنا بصوتٍ عالٍ لن يحقق أحد ما يريد، سوى بلوغ شدة اليأس والحزن.

    أحببتِ رجل ولم يكتمل طريقكم معًا، و افترقتم. سعيتِ لوظيفة تركتيها في الحال. كم أنتِ ساذجة؛ بحكمك على البشر، بالسماح لهم بأخذ حقك من الحياة.

    الحياة تمضِ والجميع يمضِ معها ويندفع نحو حلمه عدا أنتِ، تمضِ مع الحياة بتقدمك بالسن فقط.

    عداكِ ياعبير!

    تتخبطين في مطحنة الحياة، تمقتين عيشتك ونفسك. حظك السيء تركك تدورين عكس عقارب الساعة، هذا يحاول الاستفادة منك، وأنتِ كالمغيبة تسيري في الخلف صامتة مغمضة الأعين.

    أغمضتِ عينك عن كل الحقائق، لم تعد قادرة على إنقاذ نفسك من براثن الحياة والبشر، ستهلكك سذاجتك لا محالة.

    ❞ الشيء المغطى دائمًا هو ما يسعى الإنسان لكشفه. على عكس ما هو متاح أمامنا نهمله حتى يختفي فنفتقده ونشعر بقيمته. ❝

    ❞ حين تزداد وحدة الإنسان وييأس من حاضره ينبش في ماضيه. ❝

    #أنثى_موازية.

    #علي_قطب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ماضي مُوجع، وحاضر لا معالم واضحة له، ومُستقبل تخافه ولا تُريده أن يجئ لئلا يكون كسابقه!

    يكتب علي قطب حكاية تبدو للوهلة الأولى عادية، لكنها مأسآة كاملة.

    حكاية فتاة بسيطة، لا تعرف عن الحياة إلا التي رُسّخ في ذهنها من والديها، وحبيب جبان اختار ألّا يُقاوم من أجلها.

    تُشبهني عبير في وصفها لمرضها "عجز إيجاد البدايات"

    تُمعن التفكير في الوصف فتجده في الكثيرين حولك، آلاف منّا مازال واقفًا مكانه لسبب لا يستطيع وصفه، وهو عجزه لإيجاد بداية ملائمة، أو خوفه من الإقبال وهو لا يعلم ما ينتظره!

    رغم أنني أبغض الشخصيات الضعيفة التي لا تعرف كيف تُغير من أنفسها، لكنني بكل بغضي هذا تعاطفت مع عبير بكل أخطائها وضفعها.. وددت لو أستطيع أن أمسح على قلبها، أن آخذ بيدها لطريق وحيد صحيح أضعها على بدايته حتى! أن أخبرها أن الحياة الصحيحة الحلوة أمامها ولكنها كعادتها تُحب تكرار الأخطاء!

    حكاية لامست قلبي بقدر ما أوجعتني، واستفزّت مشاعري تجاه لامبالاة عبير!

    - هدير علاء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لم يزدها هذا الأمر حزنًا فحسب لكنه زادها وحدة، والوحدة زادتها ألمًا، والألم زادها شرودًا إلى آخر هذه الدائرة الكئيبة اللانهائية

    ..

    أنثى موازية

    لعلى قطب

    تحكي الرواية عن عبير.. فتاة مصرية تقليدية تتخرج من كلية التجارة لتظل في بيتها مع أختيها و أبويها بلا شئ لتفعله.. تعيش في فقاعة كبيرة من الفراغ و الوحدة و الملل.. تدور بين متاهات كثيرة.. البحث عن عمل و تكوين عائلة و متابعة الأحداث السياسية.. و تمر الأيام و تظل عبير دوما في مكانها..

    أسلوب الرواية سلس و بسيط.. و أعجبتني فكرة الخط الزمني المعاصر الموازى للأحداث

    تمثل عبير شريحة كبيرة من الفتيات في عصرنا الحالى فهي غالبا راضخة و ساكنة .. و أحيانا حاقدة.. و دائما دائما وحيدة

    أحببت عبير بشدة و كرهتها لوهلة و تعاطفت معها كثير.. علاقتها بأمها و أبيها كانت جميلة و واقعية للغاية..

    لم أستطع أن أحب النهاية او لنقل لم أحب أن تقابل عبير شخصا كرمزى فقط تمنيت لها ما هو أفضل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "مرتبكة كوطنها"

    الضعف، الخوف، الوحدة.

    مثلث الألم الذي قضت عبير ثلاثين عامًا من عمرها في محاولات يائسة للتحرر من أغلاله، من تلك الأنثى الموازية التي لم يكف المجتمع عن دفعها دفعًا نحو فكرة كونها الفرصة الوحيدة للنجاة، بينما في الحقيقة، ودون أن تدرك أن الاختيار خيار متاح من الأساس، كان لديها طوال الوقت عدد لا نهائي من النسخ الموازية بإمكانها أن تختار منها، عدا تلك التي رسخت بذهنها أن الحقد بديل الضعف، وأن الخطيئة هزيمة للخوف، وأن اللجوء إلى ونس زائف في جحر أفعى سيقتل الوحدة، أو سيعتقها من وهم السعي إلى اكتمال نقصان متخيل، وإلى الخلاص من تلك الحالة الانتظارية الخانقة.

    لم تختلف حكايات الوطن كثيرًا عن حكايات عبير، مثلث الألم ذاته، ربما الفارق أن الوطن لم يُمنح يومًا رفاهية اختيار نسخته الموازية.

    رواية اجتماعية نفسية مؤلمة، رغم هذا، أو من أجل هذا تستحق القراءة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أرهقتني عبير ..

    عبير ..فتاة عادية قد تراها في كل مكان و لا ينتابك الفضول لتعرف قصتها ، تفشل على كل الأصعدة و في نظر الجميع ، تفشل أمام من حولها لأنها لم تحصل على زوج ، تفشل في الحصول على عمل ، تفشل في الحصول على أصدقاء حقيقيين ، تفشل حتى في أن تظل بنفس المبادئ ، لوهلة تذكرني ب " عبير " بطلة سلسلة فانتازيا للراحل أحمد خالد توفيق .

    على مدار الرواية ، تواجه عبير الوحدة و الخيبات المتكررة ، و المرض النفسي ، و تتابع الأحداث تزامنا مع التغيرات السياسية في مصر وقتها و نعرف كيف تجاوبت معها .

    أول قراءاتي للكاتب و كانت موفقة جدا ، نجح في تحليل شخصية عبير و الذي كانت الرواية تدور حولها وحدها و كل الشخصيات الأخرى موجودة لتخدم ذلك التحليل ، كانت الأحداث أيضا في تسلسل منطقي و كذلك مشاعر عبير ، أحيانا تعاطفت معها و أحيانا كرهتها و أحيانا أخرى قررت فقط أن أتفهمها .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الرواية صورة نمطية ل (شخصية الأنثى البدائية) : عبير ، التي تدفعها قساوة الحياة و تقاليدها و ارتطامها الدائم بها إلى (الانعكاس)، الذي يُظهر (عبير) كأُنثى (مُوازية) من المثالية إلى الابتذالية.

    اهداء الكتاب كان:(لذاكرةٍ ، تخذلنا وقت الاحتياج لها)، هي ذاكرة بطلة الرواية التي فشلت في استرجاع (موقف جميل من حياتها) تكسر به احباطات الحياة و قساوتها لتنعم مساءاً (بنوم هادئ) خالي من الكوابيس ، طوال الرواية قاومت دفاعاً عن مثاليتها لكننا انتهينا حيث بدأنا (بخمس دقائق رقصت فيها مُغطيةً وجهها)

    عندما تُخطئ الأنثى،وهي مُتخفية،فهي لا تزال تحمل جزءً من مثالية الفطرة الأولى ،تظل حريصةً على فتح باب العودة،حيث لا يلومها أحد و لا يردها أحد ولا يُحاكمها قطعياً أحد، هي لا تزال ترغب في فترة اضافية للتفكير ، ابتدعتها ب (التغطية)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من لمى بديت اتشافى واتحسن او بمعنى اصح من بديت اتغاضى على الامي واكبته واحاول اضيع وقتي علمود انسى وهامله حياتي بسبب جروح تضاخمت يوم وره يوم. ضهرت هاي الروايه وكان رب العالمين ارسله اليه تحذير وانو راجع نفسي. بالبدايه حسيت الروايه حزينه وبائسه ومن هاي الامور بس من فكرت بيه وصفنت شويه عرفت خلي نكول شويه من هدف الروايه انو شنو هو طريق الي يكبت مشاعره ويغلق على نفسه... الخ.. كنت تعبانه من صدك جنت ضايعه بمشاعري اول مره اكتب شي واكول شي من خارج قلبي كلام كتبته بدون خوف بدون قلق بدون تقيد شكرا لرب العالمين. شكرا للكاتب و لعبير وللبرنامج وشكرا لكل شخص ساهم بنشر الروايه وعمل عليه واضهره اليه.. ادعولي 💕❤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    فكرة الرواية كويسة الكاتب اراد ان يسلط الضوء على مشكلة اجتماعية لكثير من البنات التى تلتزم بالعادات والاصول لكن فى نفس الوقت زرع بذرة غير مريحة ان اللى بيخرج عن العادات دى وعن الحلال والحرام بيعيش حياة وردية وبيفتح لنفسه سكك لحياة غير متعبة زى فدوى اللى صورها انها تعرفت ع شاب واخفت العلاقة دى عن اهلها ان ده شئ عادى وان ده ده كان خلاصها من مشاكل حياتها ..... وغير ان الكاتب صور ان سبب كره اخوات عبير لها انها انسانة ملتزمة بعكسهم .... انا شايفة انها رواية غير طبيعية وان كتير من المراهقين ممكن يتأثروا بيها بشكل سلبى

    مع اعتذارى للكاتب فكرة الرواية جيدة ولكن اسلوب ايصالها للقارئ غير موفقة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية انثى موازية لعلي قطب رواية اجتماعية نفسية تعرية للواقع المعاش الذي تتخبط فيه فتاة تحاول بكل ما تملك من قوة ان تعيش حياة مستقرة ولكن خانتها الطريقة تحاول ان تكون ناجحة في عملها فتتصادم مع ظروف لم تكن تحسب لها حساب فلم تجد سوى الزواج الذي لم تنله ابدا وهو سبب وجعها ليس فقط هي بل وجع كل فرد من عائلتها والمجتمع ككل أن يقترن نجاح امراءة بالزواج مهما حققت من اهداف و أحلام تظل ناقصة اذا لم يزين يدها خاتم زواج

    الجميل في الكتاب ان يكتب رجل عن المعانات التي تعانيها النساء بهذه الطريقة الإحترافية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    الحقيقه قرأة تلك الترهات مدفوع بما تم التسويق لها من جائزه شهرين مجانآ وليس بهدف الفوز وأنما بهدف سبر ألاغوار

    فما وجدت غير أهتراء ليس فيه شيئ يذكر او يستحق المراجعه

    حكايا مكرره قد تسمعها بمجلس النميمه مع النساء بأسلوب

    افضل من هذا

    في الواقع استحق جائزه اكبر من شهرين بكثير

    لأني استعطت إنهاء تلك ألأقصوصة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    كنت حاسة فى الاول مُقتبس من فيلم بنتين من مصر شوية بس طلع لا ، الفكرة جديدة و بتناقش حاجة جديدة و مطرحتش كتير بس التنفيذ مكانش قد كدة كان ممكن الرواية تطلع بشكل احسن من كدة بكتير و حسيت فيها مط كتير و عدم واقعية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق