آزاتسي - مجاهد البوسيفي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

آزاتسي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

باب اللجوء هو الباب الأخير وربما الوحيد الذي يلجه سالم بطل رواية "آزاتسي" للكتاب الليبي "مجاهد اليوسفي" وهو باب أفضى بوالجه الى حالة من الاغتراب يتقاسمها مع كثيرون غيره من طالبي اللجوء السياسي لتحكي كل حالة قصتها وسبب اختيارها العيش خارج حدود الوطن. الإطار المكاني للرواية هو هولندا (كامب لايدن) الذي يقع على أطراف مدينة لايدن الجنوبية؛ والزماني يمتد بين (1998 – 2012م) مرحلة تغلي بالأحداث السياسية، وتمور بالأفكار والايديولوجيات المختلفة، ويبلغ فيها الانفتاح ذروته والتصادم بين الحاكم والمحكوم أوجه. ومن (كامب لايدن) تنطلق الحكايات (سالم يتحدث عن فترة حكم العقيد الليبي وسجناء "بوسليم" أما بوهدى وبوآثار فيتحدثان عن أيام عبد الكريم قاسم وكيف نجح القوميون بالانقلاب عليه، وشاكر يُخبر عن المتهم بقتل مرتضى بوتو في باكستان، وعلى هذا الايقاع يتبادل الجميع الكلام ولكن على مهد. هم أناس خلعوا أنفسهم من جذور حياتهم الماضية، ولكنهم في الوقت عينه غير مهتمين بزرعها في المكان الجديد. بهذا الفضاء الروائي يقدم "البوسيفي" نصاً روائياً جميلاً، ناضجاً، يضع الأنظمة السياسية في حالة مساءلة، لا يستثنى منها أحداُ ذلك أن قضية اللجوء باتت ملحة، وعلى أكثر من صعيد.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 1 تقييم
13 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية آزاتسي

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    اسم الكتاب:ازاتسي

    اسم الكاتب:مجاهد البوسيفي

    عدد الصفحات :223

    #ازاتسي :رواية للكاتب الليبي مجاهد البوسيفي، تسرد أحداث حقبة زمنية في عهد القائد معمر القذافي، لصحفي ثلاثيني ليبي، لم يجد غير طلب اللجوء السياسي حلا، وهروبا من الظروف التي كان يعيشها ،اختار البوسيفي التنقل بين زمنين فسرد لنا في الزمن الأول حياة بطله سالم في ليبيا وحياة أصدقاءه من الصحافيين والكتاب ،أما الزمن الثاني فكان نصيب حكايا البوسيفي عن مركز اللجوء ليثريه بحكايا قاطني المركز الأفغان والعراقيين وغيرهم من الجنسيات فتجمّل نص البوسيفي بتلك الحكايا المشبعة بأمل ضعيف هروبا من واقع قاس #وكان نصيب للمرأة في آزاتسي عبر شخصيتين هما رحاب البنت الليبية وعلاقتها بسالم وعالية الإثيوبية تحدث البوسيفي عن علاقة سالم الجنسية بكلتاهما فخصص لغة سلسة متدفقة حين يتحدث عنهما.

    #وأنت تبحر بين سطور آزاتسي، تتملكك مشاعر عديدة ،ربما تود تقديم نصيحة للبطل ، ربما يحزنك مصير السجناء ،لكن. حتما ستنتظر لحظة الوصول لمعنى اسم الرواية والذي اختاره البوسيفي من اختصار الكلمات الثلاثة للغة الهولنديه والتي تعني مركز طالبي اللجوء.

    # الرواية وماتحمله من جراح ، وآلام تجعلك تقتنع أنه يكفي من الحياة أن تكون ملك نفسك، وإن بحثت عن العيش خارج تلك الحدود التي تسمى الوطن.

    #وأنت تقرأ الرواية في صفحاتها الأخيرة ،لايتوانى البوسيفي عن تذكيرك بمجزة سجن أبو سليم القاسية. للدرجة التي تجعلك تلعن الحكام العرب بصفة عامة ،هذا الحدث يبث فيك كمية من الألم الحقيقي، حيث استطاع بلغته البسيطة أن يصور الحدث بدقة كبيرة وألم كبير تبرز من خلفه بشاعة حكامنا العرب .

    # تعاطي المخذرات ،والعلاقات الغير المشروعة لشاب ليبي، لن تبث فيك الصدمة بالعكس هي واقع كل المجتمعات العربية التي تتدثر بلحاف الإسلام نهارا لتبيح لنفسها كل المنكرات ليلا .

    #رواية جميلة جدا حتى وإن بدت الاحداث في البداية مشتتة لكن رغبة ما، فضول قوي ربما، لمعرفة معنى اسم الرواية كفيل بدفعك لالتهام صفحاتها لتكتشف عالم ليبي مثله مثل كل العوالم العربية المتستر عليها 💙

    #حبيت 😍😍❤

    #hakima

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق