آدم وشجرة الحب المحرمة: متى أحبَّ آدم لأول مرة؟ - محمد محمود أبو الحسن
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

آدم وشجرة الحب المحرمة: متى أحبَّ آدم لأول مرة؟

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

وتساءلت في نفسي: لماذا أعي، ولماذا أدرك كل ذلك، ولماذا لم ينبت لي الله قلبًا كاملًا، لا يحتاج لآخر ليكمله؟ فمن بين كل شقاءات الدنيا لا يوجد بها ما يعادل هكذا شقاء، فإذا ما سألت المعدة الطعام أكلت، وإذا ما سأل الفم الماء شرب، وإذا ما سأل الجسد وجهة أو هدفًا تحرك نحوه، أما إذا ما سأل القلب حبًا فليس له جواب إلا مكابدة العذاب والشقاء. ألا ما أغرب أن أكون قد بُعثت إلى الحياة، باحثًا عن الحب بها، بينما لم يكن متواجدًا إلا في اللحظة التي سبقت انبعاثي إليها! ألا ما أسخف تحابيك الحب!
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 52 تقييم
274 مشاركة

اقتباسات من رواية آدم وشجرة الحب المحرمة: متى أحبَّ آدم لأول مرة؟

وعلى حد قولها، "حقوق الحيوان من حقوق الإنسان، بل الحيوان أولى بها، لأنه لا يملك التعبير عنها، وليس هناك كلبًا يدافع عن حقوق أبناء جلدته، ويشرفها -هي- كثيرًا أن تكون ذلك الكلب".‏

مشاركة من عبدالسميع شاهين
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية آدم وشجرة الحب المحرمة: متى أحبَّ آدم لأول مرة؟

    52

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    أنا قارئة إنتقائية!

    لا يعجبني أي شئ ولا تستهويني بعض التصنيفات التي يذهل بها البعض وفي حياتي لم أكت لأتخيل أن تجذبني رواية اجتماعية/رومانسية ذات طابع مصري ريفي وتأسرني منذ قراءة اول سطر!

    حينما أنتهيتُ من اول فصول الرواية كنت غاضبة جدًا من الكاتب، كيف يتجرأ على جعلي اتعلق بهذا الطفل البريئ المحب للحب؟

    وكيف يجعلني أشفق على هذا الشاب الحزين الذي تم استغلالة؟

    وكيف اكره هذا الرجل عديم المسؤولية الذي تحمل نتيجة قراراته الخاطئة في النهاية؟

    لا أنكر! أحببت آدم، أحببت كم كان عاديًا ومتصالحًا تارة، ومخادع ورومانسي تارة أخرى.

    رواية بها توظيف مثالي للصراعات الداخلية للأنسان عندما يقع في الحب، توظيف مثالي للحزن والخيبة ونهاية متوقعة ولكنها مناسبة تمامًا لتسلسل القصة والأحداث واسلوب تكوين غلاف الرواية.

    🔖السرد:

    سرد قوي، عربية فصحى ممتازة سرد وحوار.

    🔖القصة:

    قصة مميزة جذبتني منذ السطر الأول

    🔖الشخصيات:

    بناء قوي جدًا جدًا، وتسلسل طبيعي وممتاز لحياة آدم واختيار موفق جدًا للأسماء.

    🔖الغلاف:

    غلاف مناسب ١٠٠٪ للعمل من كل الجوانب، تحياتي لـحسن العربي ورؤية الكاتب.

    🔖أجمل اقتباس من وجهة نظري:

    ❞ ألا ما أغرب أن أكون قد بُعثت إلى الحياة، باحثًا عن الحب بها، بينما لم يكن متواجدًا إلا في اللحظة التي سبقت انبعاثي إليها! ألا ما أسخف تحابيك الحب!‏ ❝

    🔖تقييم: ١٠/١٠

    كانت هذه أول تجربة لي مع الكاتب ولدي رغبة كبيرة بقراءة عمل آخر له وإذا كان هذا اول أعماله الأدبية فأعتقد أنها بداية قوية جدًا.

    -من كتر ما عجبتني هشتري نسخة ورقية في المعرض لتوقيعها- ♥️

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #ماراثون_قراءة_بداية_2024

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    منذ خُلق آدم وأول ما وُجد إلي جوارة هي حواء، ولكن حواء هنا ترمز للأنثي، التي من الوارد أن يكون اسمها ليلي أو وردة أو عزيزة، كُل الإناث سواء في تفاصيل مُحددة، لكن لكل أُنثي جوهر وسمت مُختلف يُميزها عن شقيقاتها ويضعها في خانة الإبهار والتفرد في عيون الرائي، بعيداً عن الأُخريات.

    هذا من المعلوم والشائع، لكن الكارثة حقاً ليست في ميول غريزة الرجل التي تجعله يهوي الكثير من الإناث ويُعجب بهم، ولا بأن يؤخذ بجمال هذه الفاتن ولون عينيها ورسمة تفاصيل جسدها وسحر ملامحها، ولكنه مَيَلانُ القلب، فكرة أن يكون العبور دائماً للأنثي علي جسر الحب هو الطريقة الوحيدة للقُرب منها والحصول عليها.

    تُري كم من المرات يُمكن أن يُحب المرأ ويهوي ؟!.

    لم تكن حكاية آدم تخصه وحده، ذكاء كبير من المؤلف أن يختار إسماً عاماً يتمثل به كل مُذكر، وإن كان بدأ الخلق كان مع آدم وأول قصة في الحياة كانت بينه وبين أُنثاه فإن جُزءاً كبيراً من شقاء ذُريتة كُتب عليه أن يتبعه في الدوران حول نفس القصه.

    حتي وإن اختلفت المُسميات وتغيرت الأسماء وتقلبت الأزمنة، تبقي قصص الحب قائمة ومشاعرها حاضرة حيّة بما خُلق من ميل فطري وجد في صدور الرجال ناحية الإناث.

    وليست الأزمة هنا في طبيعة العلاقة أكانت شاعرية أم جنسية! ولكنه في تسلسل فكرة الحب التي لا تقف عند حدود مُعينه وتستمر ببقاء الإنسان وحضور قلبه، فما دام الإنسان حياً سيُحِب وسيبحث عن الحب.

    أُوعز ضعف آدم في بداية الرواية وميلة إلي النساء وبحثه عن الحب إلي غياب أمه التي فُقدت في ولادته، وأُشير بعد البدء بقليل وفي مُنحني المُنتصف أنها لعنه، وأن الشيطان يتلبس المرأ مهما حاول الاستقامة والعدول، ويجعله يتقفي أثر أُنثاه التالية.

    كانت لقاءات آدم بالحب في البداية مصادفات قادة القدر لها وجع من هيئتها ظروفاً مُناسبة لوجود قصة حب حتي وإن لم تستمر، لكن الذي يستحق التأمل هو معاناتة في كل تلك القصص وإنغماسة في كل واحدة منها كأنها حبه الأوحد والأخير.

    متاهة مقيتة ذات حيّز أصغر من متاهات الدنيا لكنها لذيذة تُهون كل شيء وتُضيف للحياة معني وجمال مختلف، يمكن لأنها بالفعل أصل الحياة.

    وإن كان ما ذُكر بالرواية هي قصة حياة الرجل، أي رجل، فإن المهم والمُركز فيها هو أبعاد الحكاية وتسلسلها الزمني والقدري الذي جعل كل الأوقات مناسبة للوقوع في الحب، حب الطفولة والمراهقة والشباب، حب التعقل الذي يجب أن يكلل بالزواج صاحب الظروف المناسبة، وحب الجنون والطيش الجامح الذي يعقب كبوة النفس وإجبارها علي ما لم تعتد علية.

    كل المواقف الصعبة خرج منها آدم بالحب، ولكنه ابتُلي فيها بنفس الشيء، وكأن المرأ يمكن أن يجتمع فيه الضدان من الهلكة والنجاة بسبب نفس الشعور ! حالة صعبه من العذاب لا تنتهي بالاستقرار أو الهدوء، وضع مؤسف من الحرب المستمرة بينك وبين ذاتك، لن ينتهي إلا بالموت.

    يُحسب للكاتب لغتة وسرديتة المناسبة جداً، وتعبيرة الفلسفي عن الموضوع المُتناول وطريقة الحكاية المُثيرة رغم شيوع المواقف، وعرض حكاية الرجل أو الإنسان باختصار في تسلسل زمني مُخلف بالحب ومُحاط بالأُنثي منذ الطفولة وحتي الموت.

    رسم شخصية آدم باضطراباتها وفلسفتها العبثية كان رائعاً، واقعياً وحقيقياً ويُسقَطُ علي الكثير من الرجال إن لم يكن أغلبهم.

    مأخذي الوحيد علي هذه الرواية هو طول الإسم الذي يمكن استبداله بآخر، والعنوان الفرعي الذي يُمكن أن يُجنب بالأساس، بحيث يمكن الاكتفاء بـ ( شجرة الحب المحرمة ) أو ( آدم وشجرة الحب المحرمة ).

    مات آدم بالنهاية حائراً بعد الكثير من الفقد، ولم يدرك حتي منالهُ من الحب، وكأن الأقدار تستكثر علي رجل مسكين أن ينعم بما يريد في كنف امرأة تبقي إلي جوارة، يحبها ويهواها ويختارها وتُعجبه كل تفاصيلها، فيقضي حياتة يبحث عنها بلا طائل حتي يهلك.

    آدم ليس مريضاً ولا ملعوناً ولا مُتلبساً بأحد شياطين العشق، هو فقط إنسان ورجل.

    اقتباسات :-

    ❞ لم تكن الحياة، بالنسبة لي، سوى لغز ناقص، يدفعني دفعًا دون إرادة مني للبحث عن حله وإكماله. ❝

    ❞ "لتنجو من أولاد الكلب عليك أن تكون ابن كلب مثلهم، ❝

    ❞ "كيف لك أن تخدع أحدهم بهيئة ليحبك ثم تكون على هيئة أخرى مغايرة؟".‏ ❝

    ❞ ألا ما أغرب أن أكون قد بُعثت إلى الحياة، باحثًا عن الحب بها، بينما لم يكن متواجدًا إلا في اللحظة التي سبقت انبعاثي إليها! ألا ما أسخف تحابيك الحب!‏ ❝

    ❞ أنى لي سبيل إلى الحب مجددًا بروح هامدة لا حياة فيها؟ ‏

    ‫ ‏وتساءلت في نفسي: لماذا أعي، ولماذا أدرك كل ذلك، ولماذا لم ينبت لي الله قلبًا كاملًا، لا يحتاج لآخر ليكمله؟‏ ❝

    ❞ فمن بين كل شقاءات الدنيا لا يوجد بها ما يعادل هكذا شقاء، فإذا ما سألت المعدة الطعام أكلت، وإذا ما سأل الفم الماء شرب، وإذا ما سأل الجسد وجهة أو هدفًا تحرك نحوه، أما إذا ما سأل القلب حبًا فليس له جواب إلا مكابدة العذاب والشقاء.❝

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة.

    #دار_الرسم_بالكلمات.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كل داء وله دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها!

    هكذه كانت حماقة آدم الذي أعطاه الله الكثير من النعم والحلول للتغلب والتخلص من لعنته ولكن دون جدوى حتى تغلب عليه شيطانه ولعنته لتستحق ما نلته من عقاب الله يا آدم.

    على قدر كرهى وحقدى الشديد لشخصية آدم على قدر إعجابى بقدرة الكاتب وإبداعه فى مناقشة فكرة مهمة وهى "العلاقات المتعددة " فى وقتنا هذا بين الشباب والبنات، علاقات غالباً ما تكون قائمة على فراغ حياتهم هما الإثنين فسرعان ما يصيبهم الملل بعد فترة ليكتشفوا أنه لم يكن حب ليعاودوا الأمر مع أشخاص أخرى ويكتشفوا مجدداً أنه ليس حباً.

    * علاقات حب آدم كانت بتبدأ من فراغ بدأت مرة من الغيرة من بدوى وبدأت مرة أخرى من إنه فاقد للعطف عشان أول حد يعطف عليه يتعلق بيه ويفتكر إنه بيحبه بالغلط، بدأت مرة تالتة من فكرة أنانيته وإنه عايز ياخد بس مش عايز يدى . كل دى مواقف بتفتح أبواب لحب مشوه وغير حقيقي بيكتشف بعده الشخص انه ظلم نفسه واللى معاه . كل ده فراغ بيتحشي بحب غير حقيقي ويمكن السبب الأول للفراغ ده هو التربية وإن الأهل بيحرموا اولادهم من الحنان والعطف الى محتاجينه فيشوهوا أولادهم عاطفيا وده كان موجود فى فقدانه لأمه وأبوه عديم المشاعر والحنية.

    * كنت اظن أن آدم سيتغلب على هذه اللعنه ولكن ..💔

    "كنت أحسب أن فى مجيئهم كفاية لتقييد وكبح رغباتى، ولكنى علمت انه متى ما تحين الرغبة الحقيقية من قوة لا تعد تلتفت لشئ بل تتملص منه تلمصا وهى تزيحك دونا عنك لتنفيذها."

    منذ انتهائي من قرأتها وأنا فى صدمة من شخصية آدم جعلتنى اتسائل كم يوجد من آدم ف حياتنا اليوم البعض قادر على دفن لعنته والتغلب عليها والاخر تتملكه اللعنه مثل آدم ويحرمه الله بفقدانه لكل النعم ؟💔

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فمن بين كل شقاءات الدنيا لا يوجد بها ما يعادل هكذا شقاء 💔

    استمتعت بالرواية ولم اشعر بالملل في اي سطر منها وعشت مع الطفل ادم حتى شبت معه ومع قلبه المتقلب ، اسلوب رائع وممتع يناسب جميع الأذواق ولغة سهلة مناسبة لطبيعه الحكاية اعتقد انها بداية قوية لميلاد كاتب عبقري .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تجربة مفاجئة بالنسبة ليا ورحلة ممتعة مصادفتش فيها أي ملل من أول لأخر كلمة من إتقان سرد الحكاية للحكاية نفسها والمعاني المقصودة من وراءها ...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حقيقة منذ فترة لم اقرأ رواية بهذا الاتقان و الجمال اتمنى ترشيح روايات اخرى لنفس الكاتب ❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    ◾اسم الرواية : آدم وشجرة الحب المحرمة

    ◾اسم الكاتب : محمد محمود أبو الحسن

    ◾نوع الرواية : دراما اجتماعية نفسية

    ◾اصدار عن دار الرسم بالكلمات

    ◾عدد الصفحات : ٢٦٢ صفحة على أبجد

    ◾تصميم الغلاف : حسن العربي

    ◾التقييم : ٢,٥ / ٥

    "ما معنى هذا الحب السريع، الذي ما ينفك أن ينطفئ سريعًا أيضًا؟ أي شيطان يقبع بداخلي؟ أي شيطان شرِه بحاجة لمثل ذاك الحب الذي يموت جنينًا قبل أن يُولد؟ وهل تستطيع الشياطين أن تحب من الأساس؟‏"

    - آدم

    تتحدث الرواية عن (آدم) الرجل البالغ من العمر خمسة وأربعين عاماً ولكنه تسرد حياته حينما كان شاب ومراهق صغير، (آدم) الذي لم تغلبه الأمراض المزمنة من ضغط وسُكري وغيرهما... ولكن غلبه مرض من نوع آخر لم يجد له علاجاً طوال سنوات عمره التي اقتربت من النص قرن!!

    (آدم) الفتى الصغير الذي فقد أمه باكراً ولم يستمتع بحنانها وحبها كأي طفل في سنه، فراح يبحث عن الحب ويُفتِّش عنه في كل من حوله، راح يبحث عن صورة حنان الأم التي افتقدها لينفلت من زمام الأمور ويُصبح فتى طائشاً ذا أخلاق مُشينة ومُنحرفة.

    ولم يترك الفقد (آدم) بعد وفاة والدته، ليفجعه من جديد في وفاة والده بعد واحدة من نزوات (آدم) الطائشة، فيُترك (آدم) في الحياة وحيداً لا يجد من يحنو عليه، ليظل بحثه عن الحب مستمراً.. فهل سينجح (آدم) في العثور على الحب المرجو أخيراً؟! ام ان الحياة ستظل تلاعبه ألاعيبها الخفية؟!

    ◾رأيي في الرواية :

    جذبني غلاف الرواية بشدة، ومع ذلك تعجبت من العنوان الطويل وظننتها رواية ذات طابع ديني، ولكن مع الصفحات الأولى وجدتني امام رواية اجتماعية نفسية تلقى الضوء علي بعض مكامن ضعف النفس البشرية؛ لتتخذ من شخصية (آدم) خير مثال على ذلك...

    الرواية تناقش فكرة الشعور الذي يتولد لدى الإنسان بالاضطهاد والكراهية التي يكنها العالم له، وكيف يتصرف تجاه هذه الكراهية!! فـ(آدم) شخصية استغلالية وأنانية اتخذ من وفاة والدته ومن بعدها والده سبباً للانحراف بحجة البحث عن الحب، وفي طريقه لهذا البحث سبب الأذى لكل من قابل، ظن أن ذكائه أو حتى قوته البدنية كافية للحصول على قضمة من الشجرة المُحرَّمة ونسى ما نصحه والده به قبل الوفاة، بل لم يتفهم ضريبة هذه القضمة المُحرَّمة؛ لتبدأ تتقاذفه الحياة لعله يعود لرشده،ولكنه في كل مرة كان يتفوق على نفسه في الانحدار والانحراف... يُقال أن لكل جوادٍ كبوة؛ ولكن (آدم) زادت كبواته ولم يتَّعِظ أبداً.

    الرواية خلال تقديمها لفكرتها الأساسية ألقت الضوء على كثير من القضايا بصورة سريعة مثل : الحياة في مصلحة الأحداث، والنسوية وما يتعلق بها من أفكار، اختلاف الحياة بين الريف والمدينة واخيرا فكرة الموضة وصيحات الازياء والفروقات بين الطبقات الاجتماعية المختلفة.

    وبرغم اختلاف فكرة الرواية وتميُّزها؛ الا انني شعرت بالملل في احيان كثيرة خاصة مع تغيُّر الشخصيات في كل جزء عن الجزء الذي يسبقه وإهمال مصير معظم شخصيات الرواية وأسباب تصرفاتها كذلك، فعلى سبيل المثال : لم يذكر الكاتب سبب كراهية عمة آدم لوالده... وهذا ما جعلتي أشعر أن الرواية ينقصها الكثير، كما أنني وجدت ان مُعدل سير الأحداث غير متوازن؛ فتارة الأحداث سريعة، وتارة أخرى بطيئة.

    ◾النهاية :

    جاءت النهاية منطقية ومتوقعة من سير الأحداث، ولكنني شعرت بها مبتورة، فقد كنت انتظر رؤية ما ستؤول اليه حياة بعض الشخصيات الأخرى مثل (زوجة آدم وأولاده)، فلم أُحِب فكرة حصر النهاية في شخصية (آدم) فقط.

    ◾الغلاف :

    جاء غلاف الرواية مميزاً جداً، ربما هو أول ما جذبني للرواية، الغلاف له علاقة وثيقة بالأحداث ومُعبر عن الحالة الدرامية والنفسية التي تُحيط بالرواية.

    ◾الحبكة :

    حبكة جيدة مسلسلة الأحداث تدور حول فكرة اساسية واحدة.

    ◾الأسلوب :

    جاء أسلوب الكاتب بسيطاً يعتمد على رواية البطل الرئيسي لأحداث الرواية بترتيبها الزمني، وقد خلقت رواية البطل نفسه نوع من التشويق لمعرفة مصيره في النهاية.

    ◾اللغة :

    اعتمد الكاتب لغة عربية فصحى سرداً وحواراً، وقد غلب السرد على الحوار على طول الرواية، فنرى السرد دقيقاً بليغاً يمتاز بتنوع الألفاظ والتراكيب البيانية، أما الحوار فقد جاء حياً على رغم قلته... في المجمل جاءت لغة الكاتبة قوية مناسبة للرواية وفي رأيي انها اهم ما يميز العمل.

    ◾الشخصيات :

    تعددت شخصيات الرواية نظراً لاختلاف مكان وزمان كل أحداث الرواية، ولكن كل هذه الشخصيات كانت شخصيات ثانوية لا تظهر سوى في فصل أو فصلين فقط لا غير، مما جعلني أتشتت ولا أتأثر بمعظم هذه الشخصيات، فالرواية تركيزها الأساسي كان على الشخصية الرئيسية (آدم) ولم تعرض الأحداث إلا من منظوره وروايته هو؛ وهذا جعلني أشعر بالملل بعض الشيء؛ فلم أستسيغ فكرة الشخصية الوحيدة المحورية وعدم تتبع حياة باقي الشخصيات حتى لو كانت مجرد شخصيات ثانوية.

    ◾اقتباسات من الرواية :

    📌"يشهد الكون بأن عقل الإنسان لا يمكنه تذكر إلا شيئًا واحدًا، يبني عليه بقية عالمه، وكل ما بعد ذلك الشيء الأصيل فهو صوره المتعددة."

    📌"كان (عم سعيد) محقًا حين قال أن الزواج السليم يستنزف المرء من كل رغبة تاركًا إياه عفيفًا غير راغب في الحرام وغير ملوث."

    📌"كل أنصاف الحقائق يمكن أن تصبح حقائق كاملة."

    #آدم_وشجرة_الحب_المحرمة_متى_أحبَّ_آدم_لأول_مرة؟

    #محمد_محمود_أبو_الحسن

    #دار_الرسم_بالكلمات #مراجعات_هدير #قراءات_2024

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    آدم وشجرة الحب المحرمة: متى أحب آدم لأول مرة؟

    تأليف: محمد محمود أبو الحسن

    الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع

    صفحة 200

    ⭐️⭐️⭐️⭐️

    ■ "لقد ماتت أمك حين ولادتك، ويبدو أن أثر ذلك لن ينمحي أبدًا. وكأنه قد كُتب عليك أن تبحث عن أمك في كل فتيات الأرض، ولكنك لن تنال غايتك هكذا أبدًا، يا ولدي. لقد حاولت أن أعوضك، ولكن لا أستطيع فعل شيء حيال هذا.. لأنك ملعون يا آدم، هكذا قالت لي الجنية".‏

    تحكي الرواية عن آدم وحياته المليئة بالأفعال المشينة برغم صغر سنه والتي ارجعها والده إلى يتمه وحاجته الدائمة لأم تعطف عليه فظل يبحث عنها في كل أنثى يراها حتى أنه من فرط وجده وألمه يعاني وإن كان اللقاء لم يدم سوى لسويعات قليلة ويظل عليه يتقلب في نار الجوى حتى تهادنده الظروف بأخرى يهيم بها شوقاً وولهاً.

    خلال الرواية لم أجد ما يشين آدم في الفعل نفسه فقد خلقنا الله نبحث عن الحب لنكمل به أرواحنا رجالاً ونساءً هي فطرة الله التي لا غنى عنها ولكن آدم كان حالة خاصة من تلك الفطرة فحاجته الدائمة لمن يهبه العطف والحنان وشعوره الدائم بالنقصان جعله يتصدق بقلبه على كل من يراها في حين أنه أغلى ما نملك.

    في الحياة العادية وإن كنت سمعت عن آدم وأفعاله خاصة في آخر الرواية بالتأكيد كنت سأصب عليه غضبي ولعناتي لكونه شخص مستهتر لم يعي ما أنعم الله به عليه ويقدره حق قدره أما بعدما عايشت ما عايشه وفض ما في قلبه إلي رأيتني أشفق عليه وابكي ألماً وحسرةً لمصابه فقد ظل عمراً من الشقاء يركض بحثاً عن لحظة من الكمال دون جدوى أشعر به وبتخبطه ومأساته ويحزنني ما آل إليه أشد الحزن.

    ناقشت الرواية العديد من القضايا الهامة والتي كان من شأنها إحداث تغيير كبير في حياة آدم كما تطرقت للحديث عن النسوية ومبادئها وأهدافها بالإضافة الى الحديث عن السجون والإصلاحيات وما يحدث بها من تجاوزات مؤلمة تؤدي إلى تغير رهيب في التكوين الشخصي للفرد خاصة وهم أطفال ما زالوا في طور التعرف على الحياة وبناء شخصياتهم وقناعاتهم فيتحولوا بسبب هذه التجاوزات إلى وحوش لا هم لها سوى أن تَدهس قبل أن تُدهَس.

    لغة الرواية كانت فصحى وتتميز بتعبيرات رائعة وبليغة بالرغم من بساطتها فتجدها تتسرب إلى مسام روحك لتلمسها بلا أي مشقة.

    بالرغم من صغر حجم العمل الا أن الكاتب أجاد رسم الشخصيات بما يتناسب مع البيئة المحيطة بها بلا مبالغة او تسطيح كما جاءت الحبكة بسيطة وملائمة ومعبرة عن جوهر الرواية.

    آلمتني النهاية رغم منطقيتها فمن ظل عمره كله يبحث عن شيء لن يرضى بها بدونه فما أبقى على حياة آدم سوى الأمل في أن يجد ما يرنوه يوماً ما أما وقد أنقطعت السبل فلا مفر من التسليم والتخلي عن تلك الحياة البائسة ولم يرتضي الكاتب برسم النهاية فقط بس أشركنا في ما يعتمل بصدر البطل لينفطر قلبي عليه وهو يحدث نفسه ❞ أهكذا يشعر المرء في وجود أمه؟ أهكذا تفيض نفسه طمأنينةً أنه لن يمسه ضر ولا وحشة أبدًا؟ آه لو كان بإمكاني أن أدفن نفسي هنا للأبد وأهيل عليها التراب حتى ألقاها للأبد، لكنت فعلت ذلك دون تردد فعلى كل حال، لقد فُطرت روحي دون رجعة ولا سبيل إلى إستردادها.❝

    ■ إقتباسات:

    ● إن أول ما يتعلمه الإنسان من والديه هو الشر، والضحك على مصائب وأحزان الآخرين.

    ● كل من لم يعرف حبًا ما زال في طور البراءة، كل من لم يعرف حبًا لم يتلطخ بعد.‏

    ● اليُتم الذي أقصده هو اليُتم الفعلي؛ شعور التخلي والهجران والوحدة.

    ● ألا ما أغرب أن أكون قد بُعثت إلى الحياة، باحثًا عن الحب بها، بينما لم يكن متواجدًا إلا في اللحظة التي سبقت انبعاثي إليها! ألا ما أسخف تحابيك الحب!‏

    #آدم_وشجرة_الحب_المحرمة

    #محمد_محمود_أبو_الحسن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الرواية تبدأ مع آدم في مدرسته والفتاة ليلى التي يمكن اعتبارها الحب الأول في حياته، مشاعر غريبة ومختلفة لم أفهمها من طفل صغير، ليلى نفسها كانت طفلة غريبة ولم أفهم سر تحولها المفاجئ، هروبه كان منطقي لطفل ولكن كل هروبه بعد ذلك لم يكن له معنى، فيبدو أن الطفل ظل حتى الأربعين من عمره.

    بعدها تعرف آدم على بنت البيه، وكل الطرق متهيئة له ولكن لجنونه وتسرعه كانت النتيجة أنه هرب ثانية، وكأنه كان يختار الحل الأسهل دائمًا، ثم الهانم التي لم أفهم شخصيتها أبدًا لماذا أصبحت هكذا وماذا تريد ولماذا اختارت آدم تحديدًا، شخصية مثيرة للتساؤل ظهرت فجأة وأختفت، ولكنها بالتأكيد كانت النقطة الفاصلة في حياة البطل.

    نقطة التحول التي حدثت للبطل نتيجة لما فعلته الهانم معه وانتقاله لمكان تأدب فيه كانت من أكثر الأجزاء المهمة والثرية في الرواية ويمكن أن تمتد لجزء أكبر من هذا، وكانت سبب في تغير شخصيته بصورة واضحة كان لها تأثير كبير فيما بعد، الشخصيات التي ذكرت في هذا المكان كانت ممتلئة بالتفاصيل، وكان يمكن التركيز عليها أكثر من ذلك ولكن الكاتب أخذها كمرحلة سريعة وانتهت، ويمكنني القول أن هذه الجزئية الوحيدة التي كانت تحتمل التطويل في تفاصيلها على عكس كل الجزئيات الأخرى التي منحها الكاتب مساحة أكبر مما تستحق.

    أنتقل آدم لحياة جديدة ومختلفة مع زوجة لم أتوقع أن يقبلها أبدًا حتى وأن تغيرت شخصيته للأفضل، شخصيته وأفكاره كانت تنم أن الاستقرار غير مقدر له، وذلك رغبة منه وليس من القدر أو تربيته دون أم كما سيحاول هو أن يجعله الشماعة التي يعلق عليها كل انحرافه طوال أحداث الرواية، آدم من الشخصيات التي لا أحبها مهما كانت مبرراته، كان يحب سريعًا ثم يختار دائمًا الهروب كحل سهل وسريع دون الالتفات لأي عواقب للأخرين.

    لغة الرواية قوية ولا تتسم بالصعوبة، ويستطيع الكاتب أن يعرض حبكة متماسكة من البداية للنهاية، ولكن فكرة الرواية نفسها واحداثها وحتى بطلها لم تكن جذابة بالنسبة لي، أجري من البداية للنهاية خلف آدم الذي لا يعرف نفسه من الأصل، أحاول أن أفهم لما فعل ذلك؟ لا أعرف، هل البحث عن الحب هو السبب؟ على العكس من ذلك فلقد منحه الله الحب في الزوجة والأبناء والبيت الهادئ ولكنه كان يبحث دائمًا عن انحراف يبرر به أفعاله وأنه لا يجد الحب.

    غلاف الرواية كان جيد، ولكن اسم الرواية طويل ولم أفضله، وإذا كنت سأفكر في الإجابة عن السؤال الذي يتصدر الغلاف (متى أحب آدم لأول مرة؟) لم يحب آدم سوى نفسه.

    مشهد النهاية يعتبر هو الأقوى في الرواية ككل من حيث تصويره وكلماته وفكرته، حتى أنني تخيلت أن هذا المشهد تحديدًا هو ما تم بناء الرواية عليه بالكامل وليس العكس.

    في النهاية كانت العلاقة ما بين آدم والجنة والشجرة المحرمة وآدم الموجود في الرواية هو أن آدم في الرواية قرر ترك جنته التي ينعم فيها ليركض خلف الوردة التي كانت هي شجرته المحرمة، ولكنه لم ينل هذا ولا تلك.

    *اقتباسات:

    ❞ كان عم سعيد محقًا حين قال أن الزواج السليم يستنزف المرء من كل رغبة تاركًا إياه عفيفًا غير راغب في الحرام وغير ملوث. ❝

    ❞ كانت تنسدل عيناي من فرط الإنهاك، وبينما أغمضهما كانت تتراءي لي أمي، ما بين أحضاني، مضطجعة أمامي بذات الوضعية وعيناها مفتوحتان في دفء وهدوء، في غفلة من وحشة الموت، بينما أتأمل بهما حياتي المفقودة وإذ كانت تلك المرة الوحيد التي تشبع فيها قلبي بالسكينة والألفة وأحسست باكتمال قلبي أخيرًا، ❝

    ‏❞ أهكذا يشعر المرء في وجود أمه؟ أهكذا تفيض نفسه طمأنينةً أنه لن يمسه ضر ولا وحشة أبدًا؟ ❝

    ‏#مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ❞ وتساءلت في نفسي: لماذا أعي، ولماذا أدرك كل ذلك، ولماذا لم ينبت لي الله قلبًا كاملًا، لا يحتاج لآخر ليكمله؟‏ ❝

    وهكذا انتهت رواية "ادم و شجرة الحب المحرمة" بغير ما بدأت عليه بسؤال فلسفي وجودي عن خلق الإنسان منقوص معنويا لا يكتمل وحده و لله في هذا حكمة ، فالقمر يدور حتى ينال كماله ثلاثة ايام كل شهر اما الانسان فتراه حقا يكتمل إن عثر على نصفه الاخر كما يقال ؟! ام اننا نتوهم هذا كي نكف عن البحث بعد انقطاع انفاسنا ؟! فهناك من يعثر عليه و هناك من يبقى سارحا فيه عالمه موقنا اته سيعثر عليه يوما حتى وان كان بعد فوات الأوان.

    ‏يبدأ العمل بحوار عميق رغم بساطته بين ادم و والده عن كونه طفل شقي سيظل طوال حياته يبحث عن مبتغاه الذي فقده بوفاة والدته عند ولادته، وبعدها تتوالى فصول العمل التي تسرد المراحل العمرية لآدم و علاقاته النسائية التي بدأت منذ الطفولة ، فهذه المرحلة لا يجوز أبدا اهمال ما يحدث فيها ماهما بلغت تفاهته فكم منا لازال يذكر حب/تعلق الطفولة بل و يحتفظ بتلك للذكرى في صندوق عميق مخلدا إياها.

    ❞ هكذا خُيل إليَّ؛ بريئة ولا تعرف للحب معنى بعد. نعم، كل من لم يعرف حبًا ما زال في طور البراءة، كل من لم يعرف حبًا لم يتلطخ بعد.‏ ❝

    تمكن المؤلف من وصف مشاعر آدم في كل علاقة بشكل دقيق و بارع خاصة علاقته بفتاته ليلى و ايضا رغبته في الانتقام بعد ان تبدلت ، كما تمكن ايضا من نقلي من مرحلة الى اخرى دون الشعور باي اختصار في اى منهم ، وقد اصابتني الحيرة في تقييمي للرواية للوهلة الاولى بعد قراءتها فهي تبدو مجرد قصة عن رجل يبحث عن الحب و الحنان في كل امرأة يلتقيها او يتوهم وجود هذه المشاعر لاحتياجه اليها ولكنها في حقيقة الامر اكثر تعقيدا من هذه الفكرة.

    ❞ ما معنى هذا الحب السريع، الذي ما ينفك أن ينطفئ سريعًا أيضًا؟ أي شيطان يقبع بداخلي؟ أي شيطان شرِه بحاجة لمثل ذاك الحب الذي يموت جنينًا قبل أن يُولد؟ وهل تستطيع الشياطين أن تحب من الأساس؟‏ ❝

    كما انتابني أيضا شعور ان ادم لم يحب وردة يوما و لكنها ربما كانت بالنسبة اليه خروجا عن المألوف او رآها فرصة في حاجة الى ان يتمسك بها كي يشعر انه يحيا.

    ❞ ويكاد عقلي ينتصر، فتتقهقر قدماي للخلف من جديد راجعًا نحو البيت، ناظرًا إلى شرفته ومُهمًا بالصعود، لولا أن تكون ضربة قاصمة يوجهها قلبي لعقلي، مبررًا له بأن تلك النزوات، ولولاها فقط، وبدون تلك العذابات وذلك الألم الممض لما كانت حياة ❝

    قيل لي قبل قراءة العمل إنه واحد من ضمن افضل الاعمال مؤخرا و اذكر جيدا ما وصف به العمل انه عمل راقي واضيف على الشعر بيت انه أيضا عمل رقيق.

    تميز المؤلف أيضا بقلم جيد يجذب الانتباه نحوه ويجعلك تدون العديد من الاقتباسات اثناء القراءة بل و تتفكر فيها جيدا ، لذا فالعمل فعلا يستحق القراءة لعلك تستطيع استنتاج المزيد مما يريد المؤلف ان يخبرنا به.

    #soso_reads

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #مسابقة_جروب_وهبان

    #ريفيو رواية : ادم وشجرة الحب المحرمة

    * الكاتب : محمد محمود أبو الحسن

    * الصفحات : ١٩٧ ابجد

    * اللغة : الفصحى

    ⭐اول مرة اقرا للكاتب ، الرواية من الروايات ال ظريفة لطيفة بسيطة بها كم كبير من المواقف الكوميدية التى يستمتع بها القارئ ولا يمل منها .

    ⭐لقد ماتت امك يا ادم حين ولادتك ، ويبدو قد كتب عليك ان تبحث عن امك فى كل فتيات الأرض ، من الصعب أن يحرم طفل من أمه فى ساعاته الأولى دون أن يراها او يشم رائحة جسدها الدافئ او يشعر بامانها وحنوها هل ممكن ان يعيش ويحيا مثل بقية اقراه ، بالتأكيد لن يكون طبيعيا .

    ⭐ كان ادم يتيم الام والاب فلم يجد من يهتم به ويعمل على تربيته تربية صالحة ، وكان ينتقل من مكان إلى آخر وكل مرة له قصة مع فتاة ، فقد كان يبحث عن حبة فهل سيجده ؟

    ⭐ قصص قصيرة كثيرة تناولها ادم عن علاقته بالفتيات وكيف كانت تبدأ كل قصة وكيف كانت تنتهى سريعا . وفى كل قصة يظهر ادم حبة وولعه وعشقة للفتيات ولكن حظه دائما ليس معه ، ففى نهاية كل قصة كان ادم يهرب من مكان إلى اخر فهل هو السبب؟

    ⭐ الغلاف يتسائل متى احب ادم اول مرة ...ادم لايحب ولكن يجرى وراء حب لم يعيشه ، وكل فتاه يقابلها يعتقد انها حبيبته ويحاول ان يخلق لها قصة حب وعندما وجد الحب كما يعتقد هل تمسك به؟ هل كان من طرف واحد؟

    ⭐هل سيظل ادم يبحث عن الحب طول عمره ، الحب الذى لم يعيشه او يحس به من اول ما وجد فى الدنيا ،

    ⭐ الرجوع إلى وضع المولود جاء رائع جدا لاحتياجه إلى شخص يحبه وشخص يحس معه بالأمان .

    ✳️ النهاية.. جاءت النهاية مناسبة ، وجميلة

    ✳️جاء السرد والحوار بالفصحى وان كان السرد اكثر ولكن جاء سلسا ممتع .

    ✳️الغلاف واسم الرواية.. جاء اسم الرواية مناسبا للموضوع اما الغلاف كان ممكن يكون احسن من الموجود

    #ريفيوهات_نادر_رضا

    #حصاد_عام_2024_يناير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة. #دار_الرسم_بالكلمات .

    اسم الكتاب: آدم وشجرة الحب المحرمة

    الكاتب : محمد محمود ابو الحسن

    الناشر : دار الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع

    عدد الصفحات ٢٠٠ صفحه طبعه ٢٠٢٤

    النوع : روايات اجتماعية ذات طابع نفسى

    تقييمى الشخصى ٢ نجمه

    الأحداث:

    بغلاف يتوسطه سؤال( متى أحب آدم لأول مرة ؟) وصورة لبطل الرواية حزين منكسر تتقاطر الدماء من قلبه الجريح يحدثنا الكاتب عن البطل آدم وعلاقته المضطربة حينا الفاشله أخرى ب ٧ شخصيات من الجنس اللطيف بدءا من أمه التى توفت وتركته رضيعا فأثر ذلك أثرا بالغ السوء على شخصيته العاطفيه وجعلته يعيش حياة كلها ركضا باحثا عما فقده وما أن يحصل عليه يهرب منه أو يخربه بغباء منقطع النظير ، ثم ليلى زميلته فى المدرسة ومليحة ابنة صاحب الطاحون ، ورهف الصحفيه ثم الهانم النسوية المجنونة ف عزيزة التى تزوجها وأنجب منها ٤ أبناء لم يتحمل مسؤوليتهم وعشرة ١٥ عاما مع أمهم وهرب لأجل نزوته لينتهى به المطاف مع وردة عارضة الأزياء التى باع لأجلها عائلة وأبناء ونقود وكل ما يملك ومالايملك ولكنها أبت أن تشتريه .

    الإيجابيات :١. السرد بأسلوب سلس وتتناغم فيه الفصحى مع العامية وحبكه جيدة جدا للأحداث ، لا ملل على الإطلاق

    ٢. تسليط الضوء على الاصلاحيات ومافيها من تسيب وفساد .

    السلبيات : فى الحقيقه أنا لم احب آدم أبدا ولا أشعر ناحية أنانيته وجموحه وغباؤه بأى تعاطف ، أراه شخص بليد عرضت له الفرص الجيدة ولكنه القى بها لأجل وهم وسراب ، ولم أحب اى شخصيه من الشخصيات الأخرى أيضا ، ولكن هذا أصلا ربما أحد اهداف الكاتب بوصفه (شجرة الحب المحرمة ) أماالكاتب فموهوب قدرته على الشرح والوصف وإبداع شخصيات مختلفه مميزة واضح فى الرواية عشان كده انا اديت الرواية نجمتين بس ماحبيتش الموضوع ولا الابطال .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #قراءات_ما_قبل_المطبعة

    اسم الكتاب: آدم وشجرة الحب المحرمة

    اسم الكاتب: محمد محمود أبو الحسن

    عدد الصفحات: ٢٥٠ على أبجد

    دار النشر: دار الرسم بالكلمات

    التقييم: ⭐⭐⭐

    عن الرواية📖

    تدور احد اث الرواية عن آدم ذاك الطفل اليتيم الذي فقد والديه في صغرة وفقد أول حبه في الطفول وتشرد في الشوارع واكمل حياته هكذا ضائعا لا هو الذي وجد حبه ولا هو الذي رضي بأختيار الله الذي عوضه فيه عن الزوجة والمال والولد فعندما ترك آدم عائلته باحثا عن حبه الوهمي كان هنا الخسران المبين له آدم حُرم من والديه في الصغر بموتهم آما هو وفي لحظة أنانية منه ترك أسرته باحثا عن حبه الجسدي فلم أجد الشفقة على آدم خلال قرأتي للرواية أبدا فكل نظرتي لآدم لم تكون سوا نظرة إشمئزاز فقط لو كان الحب بهذا الشكل للعن الجميع الحب

    منذ أن فتحت الروية من الصفحة الاولى أعجبني الاسلوب ولم استطع أبدا تركها فأكملتها لأكتشف معاناه آدم الابدية موضوعات عدة ناقشتها الرواية فكرة رائعة

    اللغة: جاءت اللغة فصحى سردا وحوارًا لغة عربية سلسلة بدون تعقيد

    الحبكة: جيدة نوعا ما وتسلسل الأحداث رائع جدا واسلوب لا يشعرك بالملل أبدا

    النقد: الرواية كفكرة وحبكة وسرد وحوار ولغة كانت رائعة ولكن كالعادة الحلوة لا يكتمل اما الوصف الشديد هذا لم أجد لا أي داعي هل لم يستطع الكاتب إظهار ما بقلب آدم إلا بهذا الوصف الجري، سيرى البعض إن هذا أمرا عاديا ولكني قارئه لا أحب هذا النوع أبدا من الوصف فلا اجد له داعي وهذا الشيء الذي جعلني انتقص من تقييم الرواية علامتين بعض المشاهد تمنيت حذفها من الرواية كي تكون الرواية كاملة عندي من كل الجوانب ولكن لا بأس

    #أبجد

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #آدم_وشجرة_الحب_المحرمة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    على يقين تام أن طفولة المرء تتحكم في قدره بل وتخطه له بدقة..

    حدث واحد في طفولتك كفيلأ، يرسم خريطة حياتك باقي عمرك..

    فقد آدم أمه وقت ولادته وفقد معها الحنان والأمومة التي يحتاجها كل طفل فهام على وجهه يبحث عنهما طيلة حياته في كل من تقع عليه عينه وتعجبه من الفتيات..

    هام يبحث عن الحب الذي لم يأخذه في طفولته فقضى طفولة مشردة كما وصفها انتهت به في مصلحة الأحداث..

    بحث عن الحب مع جميع الأعمار من البنات من هن في سنه ومن هن في سن والدته، هل وجد الأمومة في علاقته مع الهانم؟ ربما..

    عندما أقدم على الزواج لم يكن على يقين منه ولكنه لم يجد فرصة أفضل منه لما يفيض به عليه من المنافع ولعله يكون المنقذ له من مهالك هوسه بالبحث عن الحب الحقيقي، ولكن هيهات..

    بعد 15 عامًا من الزواج ترك أسرته وأطفاله وهام على وجه مرة أخرى كسابقاتها باحثة عن من ملكت قلبه، وابتكر من القصص والحكايات الألوف ليكسب قربها ولكن هيهات فقد كان نحسه غزيرًا للحد الذي لا يمكنه تحمله، فعندما ظن أنه ملأ عليها قلبه وأراد أن يشرح لها حقيقة أمره وفقره وادعائه التمثيل لكسب قلبها، فقدها ولكنه وجد ابنته تتعلق به تجذبه لتعيده لهم..

    ولكن كان له رأي آخؤ ينهي به حياته..

    رواية غريبة ربما تصنف اجتماعية ولكني أراها نفسية جدًاا فهي تتعمق في نفسية البطل وتذكر أدق أدق تفاصيله وكيف عاش حياته في محاربة شعوره واحتياجه للحب المفقود الذي فقده بفقد أمه عند ولادته ولم يعثر عليه طيلة حياته

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    "الإنسان الذي يسعى لتدمير حياته لا يحتاج إلى الشقه!"

    منذ بدأ الرواية إلى نهايتها وجدت "آدم" هذا النوع من الأشخاص الذي يضعون أنفسهم في وهم أن العالم يأتي عليهم وأنهم يحتاجون إلى أن يقبل الناس ضعفهم ويشفقوا عليهم، بل وأن يسامحوهم على كل ما اقترفوه من قذارة حتى وإن لم يظهروا ندًما.

    يحاول بطل الرواية أن يجد الحب الذي افتقده منذ ولادته، مُعرفًا الحب مع كل قصه بتعريف مختلف -الذي في نظري أجده أسوء ما يكون- تدور قصص الحب هذه من القاهرة إلى الريف وإلى أن تستقر في القاهر بأحد حواري العتبة، أثناء قصص الحب ينقل آدم بعض الموضوعات كالحديث عن النسوية وما يدور في سجن الإصلاحية، وأخيرا بعض الحديث عن الموضة، ولعل تلك الموضوعات هي التي ستجعل المرء يُكمل الرواية، لأن الأساس الذي بنيت عليه القصه الحقيقة هش جدا، فإذا كان ما توصل له آدم في نهاية الكتاب وأن الحب عذاب وشقاء لا ينبغي أن يقربه، فهو لأن ما مر به لم يكن حب، وإنما أوهام في نفسه ظل متمسكًا بها، رغم أن الحياة التي وصل بها مع عزيزة يمكن أن تكون قريبة من معنى الحب الذي كان يبحث عنه طول الرواية.

    لغة الرواية جيدة وكذلك الغلاف مُعبر عن "آدم" الضحية المسكين :)

     التقييم: ١/٥

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #ريفيو_١

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أولاً أود تهنئة الكاتب محمد أبو الحسن بأولى أعماله المنشورة.

    أراها بداية موفقة لكاتب يجيد السرد ويهتم بمخيلة القارئ حيث لايفوّت تفصيلة واحدة وكأنك تشاهد أحد مسلسلاتك المفضلة.

    ثانياً، الرواية..

    لقد جذبتني من أول وهلة، واصطحبتني معها على مدار أيام. ليس لكثرة صفحاتها وإنما لتزداد فترة استمتاعي بها، ولأعطي كل فصل من فصولها حقه.

    تقوم هذه الرواية على فكرة تمس الجميع، ربما يعاني منها البعض بشدة والبعض لا يعطي لها الأهمية، إلا أنها تظل موجودة بدواخلنا.

    ومع الصياغة المحبوكة بأنامل الكاتب البارعة، اندمجت مع الفتى آدم، وعشت معه في الريف وشهدت بداية رحلته. ومن ثم انتقلنا إلى القاهرة لتشهد الأحداث تغيرات واضطرابات عديدة. فضحكنا سوياً وحزنا سوياً وتألمنا كثيراً. وبالطبع طاردنا الحب سوياً ولكن فقط في هذه النقطة اختلفنا كثيراً. وهذا هو جوهر الرواية، هل كان حباً؟ أم كانت مطاردة لسراب الحب؟. سؤال محير لكنه يجعلك تعيد النظر مجدداً بعد انتهائك، لتحاول الحكم على هذا الفتى الباحث عن الحب. هل كان صائباً أم خائباً في مسعاه؟ أو ربما عليّ الاستمتاع بدون أية أحكام.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ريڤيو #آدم_وشجرة_الحب_المحرمة.

    تدور الرواية حول آدم الذي توفى أبواه وحرم من الحب فظل يبحث عنه في كل أحداث حياته، وما يقابله من أمور مختلفة، فهو يحاول أن يجد ما يعوض ضعفه واحتياجه، كما أن يبحث عن نصير له رغم ضعفه.

    الفكرة// جيدة إلى حد ما، حيث حاول الكاتب أن يبرزها بكل وسيلة ممكنة، وأجده قد أجاد في توصيلها.

    اللغة// بسيطة وسهلة ولما أشعر بما يستدعي البحث عن معنى لأي كلمة.

    الإسلوب// جذاب ولم أشعر بملل طوال قراءتي لها.

    الشخصيات// أجاد الكاتب في تحديد شخصياته لكني كنت أحتاج إلى وصف أكثر مما طرح حتى أتعايش معهم. فشخصية الفتاة التي أحبها منذ طفولته كانت مبهمة قليلا.

    الحبكة// الحبكة إلى حد ما جيدة ولم أشعر بخلل في سرد الأحداث، لكن كنت أحيانا أفكر هل فقدان الحب يجعل الانسان ضعيف إلى حد اجترار الشفقة، أعتقد إن الفقدان بيدفع الانسان لنبذ الضعف والبعد عنه.

    السرد// كان منساب وسهل جعلني أحب الاستمرار في القراءة دون ملل.

    التقييم// أعطيتها ٤من٥ نجوم

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #الرفيو3

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسلوب راقي وجودة في العرض، كونه اول الاعمال شيء كبير يحسب للكاتب ، أسلوب متميز جدا، متحمس جدا لمستقبل الكاتب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق