عداء الطائرة الورقية - خالد حسيني, إيهاب عبدالحميد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عداء الطائرة الورقية

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

أفغانستان في سبعينيات القرن الماضي: أمير، فتى في الثانية عشرة من عمره، يرغب بشدة بالفوز في مسابقة الطائرات الورقية المحلية، وصديقه المخلص حسن يعد بمساعدته. لكن ما حدث لحسن بعد ظھر ذلك اليوم سيدمر حياتيھما... بعد الاجتياح السوفييتي واضطرار أمير ووالده للھرب إلى الولايات المتحدة الأميركية، يدرك أمير أن عليه العودة يوما ما، إيجاد الشيء الوحيد الذي لا يستطيع عالمه الجديد منحه: التكفير عن الذنب.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 224 تقييم
1549 مشاركة

اقتباسات من رواية عداء الطائرة الورقية

لا تأمر شخصا ان يلمع حذائك في يوم ، وتناديه اخي في اليوم التالي .

مشاركة من ♔ أَمِيرَﮪ حُسَيْن ♔
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية عداء الطائرة الورقية

    233

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    5

    كتب خالد حسيني في أحد سطور هذه الرواية "القصص الحزينة تصنع كتباً جيدة" وأنا أقول أن قصص خالد حسيني الحزينة صنعت رواية عظيمة جداً سماها "عداء الطائرة الورقية".

    كيف أصف الاحاسيس والتقلبات العاطفية التي أثارتها في هذه الرواية؟ لا أعرف. أمير روايتنا يقص عليها فيها قصصه عن حياته وضعفه وأنانيته وسعيه المضني لنيل حب أبيه. هل يستحق حب شخص منا أن ندوس على الحب الذي يأتينا من شخص آخر، بل والدوس على ذاك الأخر نفسه. في هذه الرواية لن يتلقى أمير الحب إلا بعد دفع ثمن باهظ جداً حتى لو لم يكن هو من يدفعه.

    هذه رواية أخرى يفتح فيها خالد حسيني نافذة على حياة الافغان ودمارها منذ اجتياح السوفيت لبلادهم. دمار وصل إلى أعمق نقطة في إنسانية البشر هناك. الاراضي التي كثيراً ما توصف بالوعرة تم تعريتها بسحل إنسانية شعبها بلا أي رحمة رغم تمسكهم بالحياة قدرما اتيح لهم. للأسف أن آلة الحرب استطاعت في افغانستان من أن تزعزع قيمة الحياة فيها فوصلت إلى ما لا قيمة له نهائياً. لكن ما فعلته الحروب بموطن بطل روايتنا ليس هو ما دفعه إلى قتل الصداقة... بل كان ما جنته التقاليد البالية التي مارسها والده في حياته بالرغم انتقاده العلني لها. أمير أحب والده ورأى فقط حب والده لحسن وصد لذلك حب حسن له بل طرده من حياته وحياة أبيه.

    هذه رواية ستجرك إلى عالم من الاحزان الذي دار في عالم أميرها. احداث تدمي القلب بالرغم من كل الحب الذي قدمه اصدقاء أمير طيلة حياته. لا تسيئوا الحكم على أمير فليس هو دائماً الجاني فهو ليس إلا إنسان أراد أن يحبه أبيه.

    أستمتعت جداً بمطالعة هذه الرواية صوتيها عبر تطبيق "كتاب صوتي" بإلقاء درامي أكثر من رائع من تامر لبد.

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    مرة أخرى ألتقي بكتابٍ جيّد، هذه متعة حقيقة، في الحقيقة هي قرائتي الأولى في الأدب الأفغاني، سمعت عن هذه الرواية من صديقة لِي، نصحتني بقراءتها، ويبدو لي أن ثقتي بذوقها لم يخب أبداً.

    استطاع الكاتب بأسلوبه الجميل أن يجعلنا نعيش معه الأحداث بتعاقبٍ جميل، أن نشاركه كل ما حدث، تلك التقلبات، والتشنجات، والانفعالات النفسية والعاطفية التي رافقت شخصيات الرواية، الكاتب أخذنا من خلال كل ذلك في رحلة زمنية إلى أفغانستان التي لا نعرف عنها الكثير، أو كل ما نعرفه متعلقٌ بالحروب التي دمرت هذا البلد بشكل كبير ومخيف.

    أحببت في الكاتب صدقه، فلم يجعل من نفسه تلك الشخصية المثالية التي توزع الخير يمينا وشمالاً، على العكس قد امتلك جرأة كبيرة في قول الحقيقة التي أخفاها طوال حياته، الشخصيات كلها جاءت متغانمة مع كل الأحداث التي سارت بمرور الزمن، وعبر تغيرات كثيرة صاحبتها ورافقتها.

    ما أحببته أيضاً في الكتاب، أن الكاتب ورغم تحرره، وعيشه في أمريكا، إلا أنه قدم لنا نموذجاُ جيداً في الكتابة، وحتى التعبير عن أكثر الأمور حسياسية، كالاغتصاب التي تعرض له حسان، والاستغلال الجنسي التي مارسه الطالبانيون على ابنه سوهراب، إلا أن الكاتب عبر عن ذلك بطريقة غير مبتذلة، وقد أوصل الفكرة بشكل كبير وواضح، دون الحاجة إلى الحشو واستعمال تلك الألفاظ المقيتة التي يفضلها الكثير من الكتاب العرب الذين صادف وأن قرأت لهم. الرسالة هنا واضحة جدا ولم تحتج إلى أكثر مما قيل، ليفهم القارئ ما أراد الكاتب ايصاله.

    الجيد أيضا هو اكتشاف الكثير من الأمور التي كنا نجهلها عن بلد كأفغانستان، لذلك تعتبر هذه القراءات نافذة مميزة لزيادة المعرفة والالمام بالثقافات المختلفة التي تميز كل بلد عن الآخر.

    أحببت الكتاب.. وسعيدة مرة أخرى لأني صادفته في طريق قرآتي.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يا الله رواية خطفت أنفاسي منذ البداية لآخر رمق ، مذهلة .. مبهره .. فائقة الجمال والإبداع تستحق نجومها الكاملة بجدارة.

    كيف سقط خالد حسيني من قائمة المؤلفين الذين أرغب بقراءة ابداعاتهم لا أعلم ، فقد كان مجرد نكره لا أعلم بوجوده حتى شهر نوفمبر الفائت ، أدرجت روايته الأخيرة بقائمة الكتب التي أنوي شرائها من معرض الكويت للكتاب بعدما قرأت عنها هنا ولم أكن أعلم أنه روائي أفغاني فالإسم عربي ، وهذه الرواية اشتريتها بالغلط فقد شدني الغلاف الأزرق كثيراً وحسبت أنها الرواية الثانية التي أبحث عنها لخالد حسيني ولم تكن مدرجة بقائمة كتبي فـ عزمت النية على ركنها عالرف كعادة الكتب التي أندم على شرائها أو لم أستطع اكمالها ، إلى أن أشاد بها أحد الأصدقاء بالقودريدز وبشده تصل إلى تقييمها بـ عشرة نجوم بدل الخمسة فتحمست لقراءتها كثيراً وخطفت أنفاسي منذ البداية ، رواية حزينة جداً جداً لكنها لم تُبْكيني ، لا تستطيع أن تتكهن بأحداثها القادمة ودائماً تتفاجأ ، ترجمة مذهله وراقية لـ إيهاب عبدالحميد ، أحترم الكاتب عقليتنا كثيراً ولم يتم المبالغة بأحداثها التي بدأت من 1975 إلى 2002 ولم يخدش حياؤنا أبداً بالرغم من بعض الأحداث وهنا يكمن الرقي بالكتابة والسمو ، أنصح بها وبشدة فهي من أروع ما قرأت بالأدب المترجم ، نادراً ما اتحدث عن الأحداث أو التفاصيل بالريڤيو حتى لا أحرق الرواية على غيري ،

    و بالنهاية...

    نعم " من أجلك، ألف مرة و مرة! "

    .

    .

    .

    .

    .

    17/1/2016

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لست من النوع الذي يحب السرد المطول و الذي لا طائل منه , لكن الأمر مختلف هنا , أحسست بشيء من السريالية أو الدرامية في سرد قصة واقعية , دائما هنالك شيء يشدك لتكمل , شيء يجعلك تعشق التفاصيل , يمكنني القول بأن أسلوب الكاتب ساحر

    عن ماذا تتحدث الرواية ؟ عن عظمة الوفاء أولا , عن جمال الطفولة , عن الأثر الباقي لأي فعل سيء نرتكبه بطفولتنا حيث الضمائر غضة و مستيقظة , عن بشاعة الدونية و الطائفية و ما تسببه من ظلم , عن الحرب التي تنسف كل شي نمتلكه و عن محاولاتنا لإعمار حياتنا من جديد فوق الرماد , عن الخيانة و ما يتبعها من ندم و توبة و محاولة تكفير

    ببساطة الرواية ثرية جداً , يمكنني القول بأنني أحسست بكل ما يمكن للإنسان أن يحس به , بالحزن بالاستمتاع بالأمل بالحب بالكره و الخوف و الغضب ووو إلخ

    ربما أحسست قليلا بتحامل الكاتب على الإسلام " أو أنه تحامل على التصرفات البشعة تحت مظلته لا أدري "

    و أيضا ليس هناك تحيز من قبل الكاتب لطائفة معينة كما قال البعض بحجة أن بطل الرواية " أمير " و أبوه ارتكبوا ذنوبا سيئة كشرب الكحول و الخيانة و عدم الإيمان بالخالق و بذلك يكون الكاتب قد أساء لطائفتهم , بالنسبة لي لم أنتبه لهذا الموضوع أصلا , لأني أعلم أن الكاتب تحدث عن طبقة الأغنياء و هي بالعادة تكون فاسدة اكثر من غيرها و لا يصح هنا التعميم لكن للأسف يبدو أن العراك الطائفي لن ينتهي :/

    أخيرا الرواية عظيمة و أنصح بها , في الحقيقة تستحق قراءة أخرى .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عندما تقتل رجلاً، فأنت تسرق حياة، تسرق حق زوجته في أن يكون لها زوج، تسرق من أطفاله أباهم، عندما تكذب تسرق حق شخص في معرفة الحقيقة، عندما تغش ، تسرق الحق في المنافسة الشريفة . " خالد حسيني " هنا يؤكد على أن ثمة ذاكرة تعيش داخل الإنسان،تلك التي يرتبط بها عبر الأحداث التي تُنقَش على قماش الذاكرة الطويل والممتد عبر الزمن،هكذا تجري الأمور بين يمثل بعضهم أولى ذكريات بعض، مثل " أمير وحسن " ،فكانت الذاكرة المشحونة بالمواقف والذكريات هي الدافع القوي وراء أن يقول " حسن " ل" أمير " : لأجلك ألف مرة ،هو ذات الدافع الذي جعل " أمير يعدو " في النهاية ، عندما رأى ابتسامة خفيفة ترتسم على شفتي " سهراب " ، كانت مجرد ابتسامة لم تجعل الأمور أفضل ، مجرد ابتسامة مثل ورقة يابسة على شجرة جافة ترتجف وتتأرجح مع دفقة من الهواء..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لعلي لست من الذين يقدرون على كتابة مراجعة جيدة للكتب التي تحتوي أفكار مباشرة واستدلالات لا تحتاج لجهد كبير وإنما يقدمها الكاتب للقارئ على طبق من ذهب وفي هذا يكون دافعه الوحيد هو عدم اخذ النص لأوجه اخرى غير تلك التي يريدها الكاتب

    أستمتعت جدا وأنا اقرأ هذه الرواية بسهولة سردها وبجمال لغتها المترجمة، وبقدرة الكاتب الواضحة جدا على وصف المكان والزمان والمشاعر والدخول في سيكولوجية الشخصيات بكل هدوء فتنتقل من فصل لآخر وانت مشدود معها تريد ان تعرف ماذا سيحدث

    لعلي لمست نزعة امريكية في هذه الرواية ولعلي اكون غير مصيب لكن شهرة الرواية وتحويلها لفيلم يجعل في النفس شيء .

    أنصح بقراءتها لكل من يريد ان يطوّر مهاراته الكتابية وقدراته الروائية ففيها كل ما تمتاز به الرواية من شروط وأدوات .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    العدل يطبق في الأرض ولو بعد حين .. هذا ما ظل يخفق في نفسي مع ضربة مقلاع سوهراب ..

    قصة تتجسد فيها معايير الوفاء بطريقة بشرية جداً، واقعية جداً، رائعة جداً جداً..

    أسلوب الكاتب مبهر، يشد، بشكل غير اعتيادي !

    شعرت كم الحق موجود، وأنّ العمل الطيب يثمر بطريقة واقعية جداً، وبطريقة يقنع لها الأمر دون وعي منه ولا إرادة..

    أحببت القراءة عن مكان منسي في كوكبنا، في أفكارنا، وفي تسارع حياتنا اليومية .. من الجميل دوماً أن تعرف أكثر ..

    الحرب، الطائفية، التشرد، اليتم، الدم، الغربة، أمور تصرخ في الرواية، أمور نقع في فخ جاذبيتها لأحزاننا ..

    رواية محكمة، سلسة، عقدتها محبوكة بطريقة متقنة.. هذا ما يسمى رواية مدهشة!

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في ذلك الجزء من العالم الذي نسمع عنه كثيرا ونعلم عنه قليلا

    تدور هذه الأحداث , في أفغانستان , تحكي الرواية مجتمع بأكمله حياته الاجتماعية , تاريخه , قيمه , و مذاهبه

    تحكي عن الحرب والحب , الصدق والأمانة , الكذب والخيانة , الوفاء وراحة الضمير

    أفغانستان التي تنتهي من حرب لتبدأ بحرب أخرى.

    بغيضة جدا هي الحرب تقتل أجساد الأموات ونفوس الأحياء , تؤلم الحي أكثر من الميت .

    تتمثل الكثير من الصفات في كثير من الأشخاص , تجري الأحداث ويمضي الزمن لتتحقق في النهاية عدالة السماء

    رواية واقعية , مكتملة البنيان ,رائعة الأسلوب

    تحكي قصة جيلين , يرتأي لنا من خلالها انعكاسات عالم الطفولة على عالم الكبار

    تعلمت منهاالكثييير , أنصح بقرائتها وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    May 03 to 13, 2012

    .

    قد يكون من الظلم الحديث في كلمات موجزة عن هذه الرواية التي أخذت مني 10 أيام هي في الواقع كثيرة على هذه الرواية .. الشيقة

    .

    أخيرًا انتهيت منها برغم كل المشاغل وظللت محتفظًا بعالمها وبالحياة مع بطلها ومأساته

    .

    حكاية أمير وحسَّان ومأساتهما معًا، بتفاصيل محكمة تدعو للشجن، لعب الأطفال وولاء الصديق وخيانته، تقلبات الزمن على الأصدقاء، حتى يغادر "أمير" بلاده إلى "أمريكا"البلد التي ستصبح بلد أعدائه .. ثم عودته مرة أخرى لإنقاذ ابن أخيه

    .

    أعتقد أن الرواية مكتوبة بشكل جيد جدًا وترصد التفاصيل الإنسانية بعناية

    وإن كان هناك مشاكل فعلاً في الترجمة

    .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    -

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    لماذا أربعة نجوم ؟ رغم انها سببت لي الاضطراب والذعر , أشعرتني بالحزن وانا التي تحاول مسح اي احساس قد يجذبني نحو تلك المشاعر البائسة ؟

    حزنت كثيرا , انقبض قلبي , ولكن الشيء الجميل الذي اكتشفته بين صفحات هذا الكتاب , هو ولوجي وتوغلي في عالم لم أسمع به قبلا ! هازارا ؟ ماهذا بحق الاله ؟ عرق مٌحتقر ! لم أميز بالذات سبب موجة الاحتقار له هل هو العرق في حد ذاته أم بسبب المذهب الذي يعتنقونه ؟!

    شيء غريب بالفعل , شعرت أنني أغوص وسط محيط غامض أكتشف أشياء , اعتقادات , عادات , طالبان ! ياللهول اشتعل قلبي ذعرا من اساليبهم فكرت حينها كيف كان شعور سكان كابل تجاه هؤلاء البشر ’ لعنهم قلبي كثيرا بما يفعلونه باسم خاتم االاديان السماوية

    النهاية كان أكثر ما اعجبني , كانت أشبه بــ "بروفين" خفف عني الكثير ’ طريقة أمير في التكفير عن ذنبه , رعايته لسوهراب , أشعرني بالتحسن حقا , في الحقيقة كرهت أمير كثيرا في البداية , وحسان كنت أغضب منه , الاروع كان سوهراب ,

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    أفغانستان.

    من المخيف جداً أن تقرأ عملاً كاملاً لبلد لاتستطيع أن تحدد موقعه على خريطة العالم بسهولة.لبلد لا يجلب لك عندما تسمع وقع اسمه سوى الشك و الريبة.

    لماذا تختار المآسي بلداً يملك أطفال رائعون لهذا الحد،لماذا تختار أن تفرق بين أشد العائلات مودة وتماسكاً؟!

    يقول البطل هنا عندما رجع إلى زيارة بلده وهي في أشد أزماتها:

    "موجة من الحزن غمرتني،العودة إلى كابول كانت كمصادفة صديق قديم منسي ورؤية أن الحياة لم تكن جيدة معه،أنه أصبح مشرداً و معدماً".

    أدرك الأن أن سبب مآسي العالم هو الغباء.

    الغباء ولا شيء غيره.

    التاريخ يعيد نفسه،الأشخاص المخربون يتوالدون في كل العصور،وفي كل مرة،نخسر الكثير قبل أن نجد حلاً .

    رواية تجعلك تفكر:

    -هل أنا أكافح من أجل ألا يعيد التاريخ نفسه؟

    مُخزية هي أجوبتنا.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة جدا تأخذك لعالم اخر لا نعرفه على الاقل جغرافيا فألقت الضوء عليه من حيث العادات والتقاليد والتغيرات السياسية

    عشت مع امير وحسان اللعب والبراءة - القصة انسانية جميلة ومؤلمة

    هل توجد الان شخصية فى مثل قوة حسان الصامتة؟ لا ادرى

    مواجهة النفس مهما كانت الصعاب والتغلب عليها يحتاج الى شجاعة واقتناع وايضا الاخلاص والحب يحتاج قوة

    قرأت هذة النسخة وهى ترجمة منار فياض الترجمة فى بعض الاحيان الكثيرة غير موفقة لم اقراء طبعة دار بلومزبري قد تكون افضل لا اعرف ؟

    على كل رواية جميلة جدا تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مر وقت طويل قبل ان اقرأ رواية تحبس انفاسي وتمتعني الى هذا الحد، رواية اشتاق اليها بمجرد ان اتوقف عن قرائتها، وتظل احداثها تشغل تفكيري سائر يومي، كل ما حاولت الهروب منها تدنو هي مني..

    قصة تجعلك تدمع الما، تصدمك بالواقع المرير، بان هناك بشر آخرون منسييون يعيشون في هذا العالم.. عن ثقافات انحدرت واراض اختفت..

    عن معاناة عاشوها ولم نحس بهم، تعيشها بتفاصيلها، بمرارتها وبخذلانها..

    حبكة قوية واحداث صادمة وأسلوب آسر..

    لن اتمكن من اعطاءها حقها بما يكفي مهما حاولت التعبير

    انصح بقراءتها وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لأجلك ......ألف مرة أخرى .

    لا يمكن وصف ما أحسست به عند قراءة هذه الجملة ، عند قراءتها استشعرت المعنى الحقيقي ل كلمتي (ود و محبة).

    أعجبتني شخصية رحيم خان و طريقة تعاطيها مع الأمور ،

    ما حدث بين آصف و أمير كان اشبه بعملية نزع ورم خبيث من شخصية أمير ،استأصل في تلك الأثناء خوفه و جبنه و تأنيب الضمير المستمر على ما لم يفعله لحسان ،

    كان من غير المستغرب ابدا أن يكون شخص مثل آصف هو من يطبق "الشريعة"بتلك الطريقة .

    كانت الرواية رائعة فعلا بكل أحداثها .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    السبب الأول لشهرة الرواية باعتقادي هو أنها تتحدث عن بلد آخر بظروف خاصة ونمط حياة خاص وفي أكثر الأوضاع إثارة للجدل.

    من يقرأ رواية ألف شمس مشرقة سيدرك أن كلتا الروايتين بنفس السوية تقريباً، لكنك ستتأثر أكثر بالرواية التي ستقرأها أولاً.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب جميل لكنه أقل من رائعتي خالد حسيني التاليتين الف شمس مشرقة - ورددت الجبال الصدى .. و أعزي ذلك الى انها كانت المحاولة الاولى لخالد حسيني في كتابة الرواية .. أنا بالطبع انتظر بشوق كبير الاعمال القادمة له ❤

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يااه.. انتهت ولم أُرد لها أن تنتهي بهذه السرعة..

    أي شهقات تحمل، وأي أوجاع عاشتها أفغانستان، وكيف حملها أهلها..

    ربّاه.

    5 نجمات وأكثر.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لقد جمعت هذه الروايه الصداقه والحب والخيانه والكذب والوفاء والتضحيه بطريقه أكثر من رائعه

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بداية رائعة مع خالد الحسيني

    _ هناك كثير من الأطفال في أفغانستان، لكن قليلا من الطفولة.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أول رواية للكاتب الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني والتي تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعا وتبع نشر الكتاب صدور فيلم بنفس العنوان 2007وعدة عروض مسرحية .

    وصدر أيضا للمؤلف روايات :

    ألف شمس ساطعة

    ورددت الجبال الصدى

    صلاة البحر

    رواية عداء الطائرة الورقية تمجد الصداقة والتضحيات وتسرد قصة طفلين في علاقة شبه مستحيلة جمعت (أمير خان )الثري في منزله الفخيم ومن الهزار،وبين حسان ابن علي الذي قام بأعمال الخدمة وشراء الحاجات والتنظيف وظلت تلاحقة عيون الناس وكلامهم بسبب والدته صنوبر وماضيها

    والد أمير الذي يعتز بمكانته ويتباهي بنسبه وعائلته ويبالغ في الظهور بمظهر الوجاهة في كل شيء(آلمني وجهي من شدة الابتسام ).

    كانت حفلة عيد ميلاد أمير قصة لاينساها الجميع وأهداه عجلةسكوين سنغراي الفريدة من نوعها بينما اهتم أمير بهدية رحيم خان التي كانت دفترامن الجلد ليكتب فيه واهتم بهدية على وحسان كتاب (الشهناماه ) القريب لقلبه بصورها الملونة بدلا من كتابه القديم.

    لكن ظل والد أميرحانيا على حسان وعلي ويعامل على كأخ له وحسان كابنه .

    الكاتب بارع في عقد المقارنات ليوضح المفارقة بين حياتين حياة الفقر والمشقة وحياة الرفاهية والفخامة والرقي .

    لكن يلفت النظر إلى معدن البشر رغم تباين ظروفهم.

    حسان ظل مخلصا وفيا لأمير صديقه ودافع عنه ضد كل من أراد به شرا ،حتى بعد تنصل أمير وصمته عن الواقعة التي رأي فيها إذلال حسان وتنمر الأولاد عليه وظل ساكنا بل فعل مافاق ذلك ليتخلص من الشعور بالذنب حين طلب من والده استجلاب خدم اغيرهم ورفض الوالد ثم دس أمير النقود وساعته تحت شرشف حسان في غرفته .

    ويتفاحأ أمير باعتراف حسان بأنه الفاعل ويرحلا

    تاركا حسان كل ألعابه رغم رجاء والد علي بينما يلجم لسان أمير الصمت

    (كنت سأنطق بالحقيقة ،ثم فهمت كانت هذه آخر تضحيات حسان )....

    ويظل شعور أمير بالذنب يلاحقه ويظن أنها لعنه لازمته ولحقت به الفقر والمشقة بعيدا عن كابول غريبا وعمل والده في محطة البنزين ثم في بيع الحاجات في سوق الخردوات .ومرض والده وموته وعدم إنجابه .

    يسلط الضوء الكاتب على علاقة الآباء والأبناء ويقرب العدسة لوجه والد أمير المهيب الذي يعلق الآمال على ولده ليدرس القانون ولكنه يصبح كاتبا .

    لم يفهمه أمير بالبداية .(لم أعرف على وجه التحديد إن كنت أريد أن أضمه أم أهرب من حضنه).

    ولكنه بدأ فهمه أكثر حين غادرا كابول إلى أمريكا وقدم له والده كل التضحيات :العمل بكد لساعات طوال في وظيفة بسيطة وا ولكنه رغم كل الضائقات ظل واقفا يساند أمير ليحقق حلمه ودخل الجامعة وتخرج واشتري له سيارة فورد بحاجة لطلاء وخطب له ثرياجان .

    ورغم كل شيء ظل متعلقا بذكريات الوطن ويتوق للحدائق ،ويجلس يتحدث مع الجيران الأفغان والجنرال المتقاعد تاهيري .

    وفهم أمير أخيرا كم كان والده يحبه رغم شخصيته الصارمة ،وعلم كم كان قلبه معلقا بكابول حتى آخر نفس ،وكيف ظل صامدا أمام الظروف العصيبة والمرض والضغف متظاهرا بالقوة .

    أمير شخصية مركزية خالفت توقعات الوالد وأحببت حديثه عن البدايات الأولي لأمير بالكتابة عندما تنبأ له حسان أن يكون كاتبا مشهورا وكان مستمعا جيدا لقصصه وشجعه رحيم خان وسانده وحببه بالقراءة .

    شخصية حسان الذكي بالفطرة النقي الأمي الذي لايقرأ ولكنه على استعداد للدفاع عن أصدقائه والعمل بإخلاص مهما حدث .

    شخصية جلنار جان الجميلةالمعلمة التي تحررت من سرها بكل شجاعة واختارت الصدق وأعجب أمير بشجاعتها تلك، ابنه الجنرال المتقاعد الذي يتمسك بالأعراف ويسكنه حلم العودة للوطن ويحب ابنته ويحميها من شرك الشاب الذي هربت معه ويعيدها للمنزل ،ثم يسامحها ويفرح بزواجها من أمير .

    قدرة الكاتب على إعطاء الأماكن بطولة لنتعرف على ساكنيها من تفاصيل محلية وتقاليد خاصة بهم ومن أعرافهم وحفاظهم عليها حتى في أمريكا .

    شاهدنا البازارات والزقاقات والبيوتات الفخمة بالسقوف الملونة ومسابقات الطائرات الورقية بكل نبضها ومرح الصغار وفرحة الفوز والألعاب النارية

    والبيوت الصغيرة .

    والالتفاف حول المدفأة ولعب الورق وطقوس ومراسم الزفاف والمأتم والملابس والأطعمة

    (كباب التشوبان والأرز بالبرتقال)

    تظل المنولوجات الداخلية تقوم بوظائف تذكيرية للشخصيات بأحداث مهمة بتاريخهم السابق وتكشف عن ردود أفعالهم تجاهها ظل أمير يذكر حسان ولعبهما وجريهما مع الطائرات وظلت الصور تلاحقه .

    قدرة المؤلف على الإسقاط جيدة وخاصة في موقف لقاء آصف المتنمر بأمير وعراكهماإشارة لصراع دائر بين الفئات على وشك الانتقال للجمهورية في أجواء الخوف والوشايات .

    بعض المصادفات غير منطقية مثل شخصية الرجل الذي احتفظ بسهراب الطفل في كابول كان هو آصف نفسه المتنمر لن يتغير شيء ان كانت شخصية أخرى

    المبالغة في الجزء الخاص برحلة أمير لكابول متخفيا لاسترداد ابن أخيه تاركا زوجته الجميلة ومكانه ودنياه ككاتب مشهور ليرمي بنفسه بمغامرة لا تتناسب مع صفاته وظروف المنطقة الصعبة .

    هذا الجزء أشبه بمغامرة بوليسية وماتلاها من مضاعفات خطيرة لحالة أمير والطفل ودخولهما المشفي مع إصابات صعبة وخروجهما سالمين.

    كسر المتوقع جيد ،حين يفاجئ القارئ مع أمير مكالمة رحيم خان ومرضه ولقائه وانكشاف السر كان رحيم يعرف كل شيء عن سر أمير وكشف له باقي قصه حسان ووالده ورحلتهما القاسيةومعاناتها وأخيرا مصرع حسان ويكشف له السر الأكبر ،سهراب الطفل ابن حسان أخيه .

    النهاية مفتوحة مشهد الطائرات الورقية ترميز للأمل وانفراج الأزمات ،وإمساكه يد سهراب ولد حسان دلالة على الاستمرار ببداية جديدة وتكفير عن ذنبه في حق حسان .

    الكاتب رغم الاستطرادات والمبالغات وحشد التفاصيل والمصادفات الغير مقنعةأحيانا لكن اللغة كانت مشحونة بالعاطفة والسرد مشوق في كثير من أجزائه و نجح في نقل صورة حية عن بلده .

    رواية تستحق القراءة .

    نهى رجب ✏

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "لقد أبكاني الكتاب"... جملة كثيراً ما سمعتها ممن قرؤوا الكتاب تعليقاً على مدى تأثيره بهم. وخلال قراءتي للكتاب، لم يفارقني الشعور بأن موضوع البكاء هذا ضربٌ من المبالغة -على فخامة الكتاب-. على الأقل، كان هذا الشعور يلازمني حتى الصفحة قبل الأخيرة.

    في الصفحة الأخيرة، بكيت.

    للقصة وجهان، أولهما هو أفغانستان التي تحولت من مملكة تحتوي أبناءها وتوفر لهم حياة، حتى وإن لم تكن حياةً مريحة جداً -على الأقل لم يكن أهلها ينامون جياعاً- إلى فريسة تتناهشها عدة جهات تطمع في تطويعها بالشكل الذي تريده. الأحداث تعتصر القلب. رغم أني وأنا أقرأ كنت أتساءل إن كان خالد حسيني يتوقع أنه بعد سنوات من كون المعاناة الأفغانية ضرباً من الفظاعة المتفردة، التي يقشعر بدن القارئ حين يقرأ تفاصيلها، إلى سيناريوهات مكررة معتادة تعيشها الكثير من دول العالم العربي. قصص القصف واطلاق النار، والعائلات التي نزحت بأكملها تاركةً بيوتها ومتاعها في ليلة "ما فيها ضوّ قمر". دروب الهجرة المضنية المرعبة، هرباً من الموت وبحثاً عن مكان آمن. عبور الحدود الدولية تهريباً، والبدء من الصفر في أرض غريبة. رجال أعمال يبدؤون من الصفر كعمال في محطات الوقود، وجنرالات بأوسمة يبيعون الخردة في الأسواق الشعبية. كل هذا كان في الماضي يحصل في أفغانستان، وبضعة دول أخرى عددها قليل جداً.

    أما اليوم، فهل نبدأ بعد الدول التي تلفظ أبناءها وترسلهم إما للجوء أو الموت دونه؟

    لكنه كان الوجه الآخر من الرواية. البعد الموازي. عالم أمير الداخلي. صراعاته، ذلك الموج المتلاطم في دواخله. الجبن، واحتقار النفس بسببه. التخاذل عن نصرة أحبابه ومبادئه مرةً بعد مرة، والندم كل مرة وجلد الذات. استنكار الضعف الداخلي وعدم القدرة على مغالبته. ومن ثم تلك الفرصة الوحيدة لعمل يمكنه من اعادة الاعتبار لنفسه أمام نفسه. إدراكه بأن هذه الفرصة قد لا تأتي مرة أخرى، وبالتالي استماتته حتى لا تضيع من بين يديه. استعداده لبذل روحه والتضحية بنفسه حتى يستعيد احترامه لنفسه. لعبه مع الموت لأنه يعلم أنه لن يتحمل عار خذلان آخر من نفسه. وبعد كل ذلك، انتظار المطر بصبر. والفرح بأصغر بارقة أمل.

    كانت تلك اللحظة التي بكيت فيها. حين جرى أمير كالأطفال خلف الطائرة غير مكترث بالنظرات.

    نعم، كانت قراءة ممتعة. جداً!

    لا أشك بأنني سأسعى لقراءة كتب خالد حسيني الأخرى!...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    "عدّاء الطائرة الورقية "

    الرواية التي قالت عنها ايزابيل الليندي : هذه الرواية من القوة لحد أنه لوقتٍ طويل سيبدو كل ما قرأته سطحيًا .

    الأعمال القوّية و الناجحة هذا ما تفعله بالضبط تجعل كل نصّ بعدها في عيني سطحي و هزيل و لا قيمة له مررت بهذا بعد شيطنات الطفلة الخبيثة.

    مرّ زمن طويل على أن أغرم برواية إلى هذا الحد من الصفحة الأولى

    اللغة التي تقع في القلب مباشرة خصوصًا حين تروى الأحداث على لسان طفل الشيء الذي يعيد الحياة للأشياء العادية التي خبى بريقها في أعين الكبار كما في إله الأشياء الصغيرة التي كانت تصف الأشياء على مقاس طفلين في التاسعة.

    الرواية ساظلمها كثيرًا إذا قلت أنها جميلة هي مذهلة آسرة آخذة للنفَس

    عن طفل مدلل في كابول " أمير" و ابن خادمه الذي في نفس العمر "حسّان"

    حسان الهازارا "الشيعة الأفغان" و أمير "السنيّ" لكن الصغار دائمًا يعرفون كيف يتخطّون ما يعجز عنه الكبار.

    تجري الأحداث في كابول بعذوبة كبيرة و حياة كريمة إلى أن يسقط الحكم الجمهوري و تدخل طالبان

    .

    طالبان التي تسحق كابول كليًا

    قد تضرب سيدة بالصوط أمام تجمهر فقط لأنها ترتدي كعب عالي او تضع طلاء الاظافر.

    الرواية تصف كل ما كان منهم بالتفصيل

    يخرج أمير و والده إلى امريكا و يكمل حياته و يصدر الروايات و يتزوج

    بينما حسان من طبقة المسحوقين يظل في كابول و يتزوج و ينجب "سوهراب"

    لكنّ طالبان ترى أن على كل هازارا أن يموت

    يطرقون الباب يفتح حسان ثم يطلقون على رأسه و رأس زوجته و يموتان هكذا ببساطة.

    يضيع سوهراب في مياتم طالبان و يعيش قسوة المعاملة و الاعتداء الجنسي إلى أن يأتي أمير و يأخذه إلى امريكا.

    طبعًا من الظلم أن أكتب أحداثها بهذه الطريقة

    التفاصيل و اللغة و تسلسل الأحداث لا أستطيع أبدًا أن أنقلها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لأجلك ... ألف مرة آخري

    قد يكون من الغريب أن تسمع عن رواية مشهورة و تبحث عنها لتجد أن كاتبها أفغاني , و لكن سيزول عنك كل شك في مستوي الرواية عندما تقرأ مديحا متكررا لها من كاتب بوزن د/أحمد خالد توفيق , خصوصا لو كنت من عشاق كتاباته و من متابيعه بإستمرار مثلي.

    من الروايات النادرة التي أجبرتني علي أن أتابع قرائتها بإستمرار كلما وجدت وقتا فراغ يسمح لي بعد العمل أو النوم.

    مأساة إنسانية علي المستويين الفردي و الجماعي , بل و علي المستوي الوطني أيضا .

    لم أستطع أن ألوم أي بطل من أبطال الرواية علي أي قرار إتخذه أيا منهم طوال أحداث الرواية , بل بالعكس , أحسست بكامل التعاطف مع كل منهم , كيف يمكنني أن ألوم (أمير) أو والده ؟ كيف يمكنني أن ألوم (حسان) أو (علي) ؟ كيف يمكنني أن ألوم أيا منهم وأنا لو كنت في موضع أيا منهم أشك كثيرا أني كنت سأتخذ أي قرار مختلف عنهم؟

    العنصرية المقيتة , الحرب البشعة , السلطة القذرة , الإنسانية الممزقة , الأرواح التائهة , الضمير المعذب , الوطن المفقود ... كل هذا ستجده و أكثر في توليفة سحرية مكتوبة بحس مرهف رقيق

    تبدو نزعة الكاتب الليبرالية واضحة للقارئ مع سخطه علي الحكم الثيوقراطي بإسم الدين , و هو ما أجد نفسي متفق معه فيه بالشكل العام , مع الإختلاف في التفاصيل

    خمسة نجوم كاملة , و أرشحها بشدة لمحبي الروايات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    خالد حسيني استطاع بعبقريته أن يؤرخ لوطنه أفغانستان، وينقلنا من أي مكان نقطن فيه إلى عمق المجتمع الأفغاني، لنتعرف على التركيبة السكانية والعادات والتقاليد والآمال والأحلام لشعب ذاق مر الحروب المتتالية التي انقضت على وطنه الجميل.

    هناك في مدنك خالد حسيني تمكنت من الانقضاض على قلوبنا وعقولنا وجعلتنا نتابع القصة وكأننا نشاهد أحداثاً حقيقية تحدث أمام أعيننا ، فكدت أمسك بآصف من كتفيه لأمنعه من ارتكاب جريمة الاغتصاب بحق الطفل الصغير! وتكرر الأمر حين صعدت إلى سيارة مدير الفندق بحثاً عن سوهراب! جلست على الرصيف واتكأ بدوره على الشجرة وبدأت بالبكاء! ألا تفعل النساء ذلك حين يجدن أطفالهن في حال ضلوا طريقهم!

    خالد حسيني جعلني أرقص في مكتبي على أنغام موسيقى وصوت أحمد زاهير، وحلقت عالياً مع الأمل في كل مرة حلقت طائرته الورقيه في السماء.

    خالد حسيني.. بعد أن انتهيت من القراءة، بحثت بين أصدقائي عمن هو جدير بأن أقول له "لأجلك ألف مرة أخرى" ولم أجد أحداً يستحق ذلك"!

    أنا أقرؤك ولا أجد لك منافساً، أنت تقود السرب ونحن نتبعك.. أنتظر بفارغ الصبر ما ستكتبه في المرة القادمة..

    مريم ريان

    كاتبة فلسطينية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    " وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دمائكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم "

    **

    يمكن لكاتب أن يأخذك من ازدحام فوضاك الخاصة ، ليعبر بك وطن لم تعرفه من قبل

    المخجل أنك لم تستمع أبدا لتلك التفاصيل وكأن وطنا كهذا لا يستحق أن يعبق بماض بلذة حبات الرمان ،

    وأن يأخذك في أزمان متلاحقة

    وأن يسرقك من حاضرك وماضيك ،

    ..

    والدي كان يخبرني أن عليا أن اتألم إن تألم أي انسان على الأرض ، وأن هذا من شيم الإسلام ولا يمكنك ان تبقي هادئة بينما اخوتك يتأذون في مكان آخر ،

    **

    يمكن لكاتب مثل خالد حسيني ، أن يخبرك ببساطة عن أفغانستان

    كم كانت جميلة كطفلة ، يجعلك تتوق لأن تتذوق طعامها

    وتشم أشجارها

    وفي ذات الوقت يموت جزء فيك مع كل قطعة فيها تذوب ،

    " بل ع لحى أولئك الذين يظنون أن الحق في جيوبهم ، الله يحفظ أفغانستان إذا سقطت بين أيديهم "

    فوضى الحروب والدين ، فوضى القذارة

    فوضى العنصرية

    الشجع ، المرض ، الفقر

    الأطفال بلا طفولة ،

    سيؤلمك خالد سيجرح روحك ، لكنه سيسمو بإنسانيتك بعيدا عن القذارة في الأسفل

    سيصعد بروحك المجروحة سماء مختلفة حيث يتصرف الانسان كانسان ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ٰ

    أتسائل كيف للرواية أن تترُك فينا أثراً بالغاً إلى هذا الحد ؟

    خلال اليومين التي مضَت ؛ لم يجعلني كلاًّ من الكاتب والمُترجم أنامُ هنيئةً مطلقاً ؛ لتشوقي الهائج المُستمر لقراءة هذهِ الرواية ، ولولا نصُ خالد لما ترجم إيهاب ، ولولا إبداع خالد لما أبدع وترجم إيهاب ٠

    حين شرعتُ بقراءة #عداء_الطائرة_الورقية للأفغاني خالد حسيني ، كنت متيقّنة بأني سوف أهذي بها من جمالها ورهابتها ، كم أتمنى الآن لو أنسى ماتحويه الرواية من عصارات كي أُعيد قراءتها٠

    الترجمة ، الشخصيات ، الأحداث كلها أحدثت بقلبي ألم لن يُنسى. أتسائل كيف لو خطوت خطوة وقرأت كتاب في أدب السجون! سوف أُجنُّ حتماً٠

    حين تكون الرواية قممممة في الروعة والرهابة لا أجرؤ أن أذكر تفاصيل الرواية أو حتى حدث من أحداثها حين أكتب مراجعة لها ؛ بل أُحب أن تسبحون في فضاء التشويق يا أصدقاء لكي تقرؤوها ، وأقول عن الرواية بكل فاهٍ مليىء ؛ جميلة جميلة ج م ي ل ة جداً ، ولن أُوفي حقّها في ثنائي فيها وعليها مهما طال بي من العمر💔٠

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كيف للأب أن يتخلّى عن ابنه، لأجل المركز الاجتماعي واختلاف الطبقات!!! فهذه مفاهيم الأنظمة المستبدّة التي لا يعترف بها قاموس الإنسانية السويّة! فمهما بلغت محاولات التكفير عن الذنب، لن يستطيع أن يعوض ابنه عن حنان الأب وصحبة الأخ الحقيقية!!

    كم هو هائل حجم الألم الذي يتكبّده من يخسر بيته، أرضه، وطنه!

    وكم هو أسود مقدار الحقد الذي يُزرع في سويداء الأطفال ليكبروا قتلة سفّاحين باسم الأديان والأوطان والإنسان!

    رواية الوطن الضائع، الارستقراطية الرأسمالية، الاستبداد، التفريق الديني، معنى الأبوّة، الصداقة، الخير، الاختلاف، الحقد، التطرّف، التشرد، الأحلام، الأمل، الألم! رواية الإنسانية!!

    ولن أتطرق للجانب السياسي فيها لأنني لا أعلم إلاّ النزر القليل عنه! ولم أؤمن جداً بصورة أمريكا الخيّرة في هذه الرواية.

    هذه المرة الأولى اقرأ عن أفغانستان، ولن تكون الأخيرة فالطريق إلى كابول لا يزال طويلاً!

    "لأجلك ألف مرة"

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    انتهيت من قرأت الرواية اللي ساحرة الجميع !!

    بداية ك تقيم هي جدا عادية . لم تعجبني الصدف الخارقة التي حصلت (إعتداء آصف ع حسن و بعد زمن ابنه سهراب ، الشفة الأرنبية ل حسن و الشفة نفسها ل أمير ، أن يطبق سهراب كلام أبيه من دون وعي و يصيب آصف بعينه ... )

    قصة الرواية كلاسكية جدا . لم اجد هناك داعي لكتابة الكلمات بالافغاني ثم ترجمتها أعتقد أنه أصعف النص و أخفض قيمته بذلك . بالإضافة إلى تفاصيل زايدة و حشو بدون فائدة .

    كثرة المأسي بالرواية لا تعني أنو نتأثر و نتعاطف و بس في كلمات إلها بالنفس وقع أكبر و بتخلد بالذاكرة متل " من أجلك ألف مرة و مرة "

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    وختامها مسك .. لنضع السياسة جانبا

    من افغانستان و الكاتب " خالد حسني"

    وجبة دسمة من المشاعر الانسانية .. الوطن، العائلة، الشرف، الصداقة، الاخلاص واكثر من ذلك. روايه تهز مشاعرك بتفاصيلها الرائعة وغير المتوقعة .. بين امير و صديقه حسان الذي نشأ و تربى في افغانستان .. وكما عادة الحرب .. دمرت البلاد والعباد .. الا المشاعر الصادقة تفوقت على الحرب ..

    ونهاية عام مليء لاقراءات الجميلة و هذه الرواية حبة الكرز و مسك الختام ..

    وكل عام وانتم بخير .. ونلتقي العام الجديد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
كل المؤلفون