عداء الطائرة الورقية > مراجعات رواية عداء الطائرة الورقية

مراجعات رواية عداء الطائرة الورقية

ماذا كان رأي القرّاء برواية عداء الطائرة الورقية؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

عداء الطائرة الورقية - خالد حسيني, إيهاب عبدالحميد
تحميل الكتاب

عداء الطائرة الورقية

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتب خالد حسيني في أحد سطور هذه الرواية "القصص الحزينة تصنع كتباً جيدة" وأنا أقول أن قصص خالد حسيني الحزينة صنعت رواية عظيمة جداً سماها "عداء الطائرة الورقية".

    كيف أصف الاحاسيس والتقلبات العاطفية التي أثارتها في هذه الرواية؟ لا أعرف. أمير روايتنا يقص عليها فيها قصصه عن حياته وضعفه وأنانيته وسعيه المضني لنيل حب أبيه. هل يستحق حب شخص منا أن ندوس على الحب الذي يأتينا من شخص آخر، بل والدوس على ذاك الأخر نفسه. في هذه الرواية لن يتلقى أمير الحب إلا بعد دفع ثمن باهظ جداً حتى لو لم يكن هو من يدفعه.

    هذه رواية أخرى يفتح فيها خالد حسيني نافذة على حياة الافغان ودمارها منذ اجتياح السوفيت لبلادهم. دمار وصل إلى أعمق نقطة في إنسانية البشر هناك. الاراضي التي كثيراً ما توصف بالوعرة تم تعريتها بسحل إنسانية شعبها بلا أي رحمة رغم تمسكهم بالحياة قدرما اتيح لهم. للأسف أن آلة الحرب استطاعت في افغانستان من أن تزعزع قيمة الحياة فيها فوصلت إلى ما لا قيمة له نهائياً. لكن ما فعلته الحروب بموطن بطل روايتنا ليس هو ما دفعه إلى قتل الصداقة... بل كان ما جنته التقاليد البالية التي مارسها والده في حياته بالرغم انتقاده العلني لها. أمير أحب والده ورأى فقط حب والده لحسن وصد لذلك حب حسن له بل طرده من حياته وحياة أبيه.

    هذه رواية ستجرك إلى عالم من الاحزان الذي دار في عالم أميرها. احداث تدمي القلب بالرغم من كل الحب الذي قدمه اصدقاء أمير طيلة حياته. لا تسيئوا الحكم على أمير فليس هو دائماً الجاني فهو ليس إلا إنسان أراد أن يحبه أبيه.

    أستمتعت جداً بمطالعة هذه الرواية صوتيها عبر تطبيق "كتاب صوتي" بإلقاء درامي أكثر من رائع من تامر لبد.

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    مرة أخرى ألتقي بكتابٍ جيّد، هذه متعة حقيقة، في الحقيقة هي قرائتي الأولى في الأدب الأفغاني، سمعت عن هذه الرواية من صديقة لِي، نصحتني بقراءتها، ويبدو لي أن ثقتي بذوقها لم يخب أبداً.

    استطاع الكاتب بأسلوبه الجميل أن يجعلنا نعيش معه الأحداث بتعاقبٍ جميل، أن نشاركه كل ما حدث، تلك التقلبات، والتشنجات، والانفعالات النفسية والعاطفية التي رافقت شخصيات الرواية، الكاتب أخذنا من خلال كل ذلك في رحلة زمنية إلى أفغانستان التي لا نعرف عنها الكثير، أو كل ما نعرفه متعلقٌ بالحروب التي دمرت هذا البلد بشكل كبير ومخيف.

    أحببت في الكاتب صدقه، فلم يجعل من نفسه تلك الشخصية المثالية التي توزع الخير يمينا وشمالاً، على العكس قد امتلك جرأة كبيرة في قول الحقيقة التي أخفاها طوال حياته، الشخصيات كلها جاءت متغانمة مع كل الأحداث التي سارت بمرور الزمن، وعبر تغيرات كثيرة صاحبتها ورافقتها.

    ما أحببته أيضاً في الكتاب، أن الكاتب ورغم تحرره، وعيشه في أمريكا، إلا أنه قدم لنا نموذجاُ جيداً في الكتابة، وحتى التعبير عن أكثر الأمور حسياسية، كالاغتصاب التي تعرض له حسان، والاستغلال الجنسي التي مارسه الطالبانيون على ابنه سوهراب، إلا أن الكاتب عبر عن ذلك بطريقة غير مبتذلة، وقد أوصل الفكرة بشكل كبير وواضح، دون الحاجة إلى الحشو واستعمال تلك الألفاظ المقيتة التي يفضلها الكثير من الكتاب العرب الذين صادف وأن قرأت لهم. الرسالة هنا واضحة جدا ولم تحتج إلى أكثر مما قيل، ليفهم القارئ ما أراد الكاتب ايصاله.

    الجيد أيضا هو اكتشاف الكثير من الأمور التي كنا نجهلها عن بلد كأفغانستان، لذلك تعتبر هذه القراءات نافذة مميزة لزيادة المعرفة والالمام بالثقافات المختلفة التي تميز كل بلد عن الآخر.

    أحببت الكتاب.. وسعيدة مرة أخرى لأني صادفته في طريق قرآتي.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يا الله رواية خطفت أنفاسي منذ البداية لآخر رمق ، مذهلة .. مبهره .. فائقة الجمال والإبداع تستحق نجومها الكاملة بجدارة.

    كيف سقط خالد حسيني من قائمة المؤلفين الذين أرغب بقراءة ابداعاتهم لا أعلم ، فقد كان مجرد نكره لا أعلم بوجوده حتى شهر نوفمبر الفائت ، أدرجت روايته الأخيرة بقائمة الكتب التي أنوي شرائها من معرض الكويت للكتاب بعدما قرأت عنها هنا ولم أكن أعلم أنه روائي أفغاني فالإسم عربي ، وهذه الرواية اشتريتها بالغلط فقد شدني الغلاف الأزرق كثيراً وحسبت أنها الرواية الثانية التي أبحث عنها لخالد حسيني ولم تكن مدرجة بقائمة كتبي فـ عزمت النية على ركنها عالرف كعادة الكتب التي أندم على شرائها أو لم أستطع اكمالها ، إلى أن أشاد بها أحد الأصدقاء بالقودريدز وبشده تصل إلى تقييمها بـ عشرة نجوم بدل الخمسة فتحمست لقراءتها كثيراً وخطفت أنفاسي منذ البداية ، رواية حزينة جداً جداً لكنها لم تُبْكيني ، لا تستطيع أن تتكهن بأحداثها القادمة ودائماً تتفاجأ ، ترجمة مذهله وراقية لـ إيهاب عبدالحميد ، أحترم الكاتب عقليتنا كثيراً ولم يتم المبالغة بأحداثها التي بدأت من 1975 إلى 2002 ولم يخدش حياؤنا أبداً بالرغم من بعض الأحداث وهنا يكمن الرقي بالكتابة والسمو ، أنصح بها وبشدة فهي من أروع ما قرأت بالأدب المترجم ، نادراً ما اتحدث عن الأحداث أو التفاصيل بالريڤيو حتى لا أحرق الرواية على غيري ،

    و بالنهاية...

    نعم " من أجلك، ألف مرة و مرة! "

    .

    .

    .

    .

    .

    17/1/2016

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لست من النوع الذي يحب السرد المطول و الذي لا طائل منه , لكن الأمر مختلف هنا , أحسست بشيء من السريالية أو الدرامية في سرد قصة واقعية , دائما هنالك شيء يشدك لتكمل , شيء يجعلك تعشق التفاصيل , يمكنني القول بأن أسلوب الكاتب ساحر

    عن ماذا تتحدث الرواية ؟ عن عظمة الوفاء أولا , عن جمال الطفولة , عن الأثر الباقي لأي فعل سيء نرتكبه بطفولتنا حيث الضمائر غضة و مستيقظة , عن بشاعة الدونية و الطائفية و ما تسببه من ظلم , عن الحرب التي تنسف كل شي نمتلكه و عن محاولاتنا لإعمار حياتنا من جديد فوق الرماد , عن الخيانة و ما يتبعها من ندم و توبة و محاولة تكفير

    ببساطة الرواية ثرية جداً , يمكنني القول بأنني أحسست بكل ما يمكن للإنسان أن يحس به , بالحزن بالاستمتاع بالأمل بالحب بالكره و الخوف و الغضب ووو إلخ

    ربما أحسست قليلا بتحامل الكاتب على الإسلام " أو أنه تحامل على التصرفات البشعة تحت مظلته لا أدري "

    و أيضا ليس هناك تحيز من قبل الكاتب لطائفة معينة كما قال البعض بحجة أن بطل الرواية " أمير " و أبوه ارتكبوا ذنوبا سيئة كشرب الكحول و الخيانة و عدم الإيمان بالخالق و بذلك يكون الكاتب قد أساء لطائفتهم , بالنسبة لي لم أنتبه لهذا الموضوع أصلا , لأني أعلم أن الكاتب تحدث عن طبقة الأغنياء و هي بالعادة تكون فاسدة اكثر من غيرها و لا يصح هنا التعميم لكن للأسف يبدو أن العراك الطائفي لن ينتهي :/

    أخيرا الرواية عظيمة و أنصح بها , في الحقيقة تستحق قراءة أخرى .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عندما تقتل رجلاً، فأنت تسرق حياة، تسرق حق زوجته في أن يكون لها زوج، تسرق من أطفاله أباهم، عندما تكذب تسرق حق شخص في معرفة الحقيقة، عندما تغش ، تسرق الحق في المنافسة الشريفة . " خالد حسيني " هنا يؤكد على أن ثمة ذاكرة تعيش داخل الإنسان،تلك التي يرتبط بها عبر الأحداث التي تُنقَش على قماش الذاكرة الطويل والممتد عبر الزمن،هكذا تجري الأمور بين يمثل بعضهم أولى ذكريات بعض، مثل " أمير وحسن " ،فكانت الذاكرة المشحونة بالمواقف والذكريات هي الدافع القوي وراء أن يقول " حسن " ل" أمير " : لأجلك ألف مرة ،هو ذات الدافع الذي جعل " أمير يعدو " في النهاية ، عندما رأى ابتسامة خفيفة ترتسم على شفتي " سهراب " ، كانت مجرد ابتسامة لم تجعل الأمور أفضل ، مجرد ابتسامة مثل ورقة يابسة على شجرة جافة ترتجف وتتأرجح مع دفقة من الهواء..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لعلي لست من الذين يقدرون على كتابة مراجعة جيدة للكتب التي تحتوي أفكار مباشرة واستدلالات لا تحتاج لجهد كبير وإنما يقدمها الكاتب للقارئ على طبق من ذهب وفي هذا يكون دافعه الوحيد هو عدم اخذ النص لأوجه اخرى غير تلك التي يريدها الكاتب

    أستمتعت جدا وأنا اقرأ هذه الرواية بسهولة سردها وبجمال لغتها المترجمة، وبقدرة الكاتب الواضحة جدا على وصف المكان والزمان والمشاعر والدخول في سيكولوجية الشخصيات بكل هدوء فتنتقل من فصل لآخر وانت مشدود معها تريد ان تعرف ماذا سيحدث

    لعلي لمست نزعة امريكية في هذه الرواية ولعلي اكون غير مصيب لكن شهرة الرواية وتحويلها لفيلم يجعل في النفس شيء .

    أنصح بقراءتها لكل من يريد ان يطوّر مهاراته الكتابية وقدراته الروائية ففيها كل ما تمتاز به الرواية من شروط وأدوات .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    العدل يطبق في الأرض ولو بعد حين .. هذا ما ظل يخفق في نفسي مع ضربة مقلاع سوهراب ..

    قصة تتجسد فيها معايير الوفاء بطريقة بشرية جداً، واقعية جداً، رائعة جداً جداً..

    أسلوب الكاتب مبهر، يشد، بشكل غير اعتيادي !

    شعرت كم الحق موجود، وأنّ العمل الطيب يثمر بطريقة واقعية جداً، وبطريقة يقنع لها الأمر دون وعي منه ولا إرادة..

    أحببت القراءة عن مكان منسي في كوكبنا، في أفكارنا، وفي تسارع حياتنا اليومية .. من الجميل دوماً أن تعرف أكثر ..

    الحرب، الطائفية، التشرد، اليتم، الدم، الغربة، أمور تصرخ في الرواية، أمور نقع في فخ جاذبيتها لأحزاننا ..

    رواية محكمة، سلسة، عقدتها محبوكة بطريقة متقنة.. هذا ما يسمى رواية مدهشة!

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أفغانستان.

    من المخيف جداً أن تقرأ عملاً كاملاً لبلد لاتستطيع أن تحدد موقعه على خريطة العالم بسهولة.لبلد لا يجلب لك عندما تسمع وقع اسمه سوى الشك و الريبة.

    لماذا تختار المآسي بلداً يملك أطفال رائعون لهذا الحد،لماذا تختار أن تفرق بين أشد العائلات مودة وتماسكاً؟!

    يقول البطل هنا عندما رجع إلى زيارة بلده وهي في أشد أزماتها:

    "موجة من الحزن غمرتني،العودة إلى كابول كانت كمصادفة صديق قديم منسي ورؤية أن الحياة لم تكن جيدة معه،أنه أصبح مشرداً و معدماً".

    أدرك الأن أن سبب مآسي العالم هو الغباء.

    الغباء ولا شيء غيره.

    التاريخ يعيد نفسه،الأشخاص المخربون يتوالدون في كل العصور،وفي كل مرة،نخسر الكثير قبل أن نجد حلاً .

    رواية تجعلك تفكر:

    -هل أنا أكافح من أجل ألا يعيد التاريخ نفسه؟

    مُخزية هي أجوبتنا.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في ذلك الجزء من العالم الذي نسمع عنه كثيرا ونعلم عنه قليلا

    تدور هذه الأحداث , في أفغانستان , تحكي الرواية مجتمع بأكمله حياته الاجتماعية , تاريخه , قيمه , و مذاهبه

    تحكي عن الحرب والحب , الصدق والأمانة , الكذب والخيانة , الوفاء وراحة الضمير

    أفغانستان التي تنتهي من حرب لتبدأ بحرب أخرى.

    بغيضة جدا هي الحرب تقتل أجساد الأموات ونفوس الأحياء , تؤلم الحي أكثر من الميت .

    تتمثل الكثير من الصفات في كثير من الأشخاص , تجري الأحداث ويمضي الزمن لتتحقق في النهاية عدالة السماء

    رواية واقعية , مكتملة البنيان ,رائعة الأسلوب

    تحكي قصة جيلين , يرتأي لنا من خلالها انعكاسات عالم الطفولة على عالم الكبار

    تعلمت منهاالكثييير , أنصح بقرائتها وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    May 03 to 13, 2012

    .

    قد يكون من الظلم الحديث في كلمات موجزة عن هذه الرواية التي أخذت مني 10 أيام هي في الواقع كثيرة على هذه الرواية .. الشيقة

    .

    أخيرًا انتهيت منها برغم كل المشاغل وظللت محتفظًا بعالمها وبالحياة مع بطلها ومأساته

    .

    حكاية أمير وحسَّان ومأساتهما معًا، بتفاصيل محكمة تدعو للشجن، لعب الأطفال وولاء الصديق وخيانته، تقلبات الزمن على الأصدقاء، حتى يغادر "أمير" بلاده إلى "أمريكا"البلد التي ستصبح بلد أعدائه .. ثم عودته مرة أخرى لإنقاذ ابن أخيه

    .

    أعتقد أن الرواية مكتوبة بشكل جيد جدًا وترصد التفاصيل الإنسانية بعناية

    وإن كان هناك مشاكل فعلاً في الترجمة

    .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    لماذا أربعة نجوم ؟ رغم انها سببت لي الاضطراب والذعر , أشعرتني بالحزن وانا التي تحاول مسح اي احساس قد يجذبني نحو تلك المشاعر البائسة ؟

    حزنت كثيرا , انقبض قلبي , ولكن الشيء الجميل الذي اكتشفته بين صفحات هذا الكتاب , هو ولوجي وتوغلي في عالم لم أسمع به قبلا ! هازارا ؟ ماهذا بحق الاله ؟ عرق مٌحتقر ! لم أميز بالذات سبب موجة الاحتقار له هل هو العرق في حد ذاته أم بسبب المذهب الذي يعتنقونه ؟!

    شيء غريب بالفعل , شعرت أنني أغوص وسط محيط غامض أكتشف أشياء , اعتقادات , عادات , طالبان ! ياللهول اشتعل قلبي ذعرا من اساليبهم فكرت حينها كيف كان شعور سكان كابل تجاه هؤلاء البشر ’ لعنهم قلبي كثيرا بما يفعلونه باسم خاتم االاديان السماوية

    النهاية كان أكثر ما اعجبني , كانت أشبه بــ "بروفين" خفف عني الكثير ’ طريقة أمير في التكفير عن ذنبه , رعايته لسوهراب , أشعرني بالتحسن حقا , في الحقيقة كرهت أمير كثيرا في البداية , وحسان كنت أغضب منه , الاروع كان سوهراب ,

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة جدا تأخذك لعالم اخر لا نعرفه على الاقل جغرافيا فألقت الضوء عليه من حيث العادات والتقاليد والتغيرات السياسية

    عشت مع امير وحسان اللعب والبراءة - القصة انسانية جميلة ومؤلمة

    هل توجد الان شخصية فى مثل قوة حسان الصامتة؟ لا ادرى

    مواجهة النفس مهما كانت الصعاب والتغلب عليها يحتاج الى شجاعة واقتناع وايضا الاخلاص والحب يحتاج قوة

    قرأت هذة النسخة وهى ترجمة منار فياض الترجمة فى بعض الاحيان الكثيرة غير موفقة لم اقراء طبعة دار بلومزبري قد تكون افضل لا اعرف ؟

    على كل رواية جميلة جدا تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مر وقت طويل قبل ان اقرأ رواية تحبس انفاسي وتمتعني الى هذا الحد، رواية اشتاق اليها بمجرد ان اتوقف عن قرائتها، وتظل احداثها تشغل تفكيري سائر يومي، كل ما حاولت الهروب منها تدنو هي مني..

    قصة تجعلك تدمع الما، تصدمك بالواقع المرير، بان هناك بشر آخرون منسييون يعيشون في هذا العالم.. عن ثقافات انحدرت واراض اختفت..

    عن معاناة عاشوها ولم نحس بهم، تعيشها بتفاصيلها، بمرارتها وبخذلانها..

    حبكة قوية واحداث صادمة وأسلوب آسر..

    لن اتمكن من اعطاءها حقها بما يكفي مهما حاولت التعبير

    انصح بقراءتها وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لأجلك ......ألف مرة أخرى .

    لا يمكن وصف ما أحسست به عند قراءة هذه الجملة ، عند قراءتها استشعرت المعنى الحقيقي ل كلمتي (ود و محبة).

    أعجبتني شخصية رحيم خان و طريقة تعاطيها مع الأمور ،

    ما حدث بين آصف و أمير كان اشبه بعملية نزع ورم خبيث من شخصية أمير ،استأصل في تلك الأثناء خوفه و جبنه و تأنيب الضمير المستمر على ما لم يفعله لحسان ،

    كان من غير المستغرب ابدا أن يكون شخص مثل آصف هو من يطبق "الشريعة"بتلك الطريقة .

    كانت الرواية رائعة فعلا بكل أحداثها .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    السبب الأول لشهرة الرواية باعتقادي هو أنها تتحدث عن بلد آخر بظروف خاصة ونمط حياة خاص وفي أكثر الأوضاع إثارة للجدل.

    من يقرأ رواية ألف شمس مشرقة سيدرك أن كلتا الروايتين بنفس السوية تقريباً، لكنك ستتأثر أكثر بالرواية التي ستقرأها أولاً.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب جميل لكنه أقل من رائعتي خالد حسيني التاليتين الف شمس مشرقة - ورددت الجبال الصدى .. و أعزي ذلك الى انها كانت المحاولة الاولى لخالد حسيني في كتابة الرواية .. أنا بالطبع انتظر بشوق كبير الاعمال القادمة له ❤

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يااه.. انتهت ولم أُرد لها أن تنتهي بهذه السرعة..

    أي شهقات تحمل، وأي أوجاع عاشتها أفغانستان، وكيف حملها أهلها..

    ربّاه.

    5 نجمات وأكثر.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لقد جمعت هذه الروايه الصداقه والحب والخيانه والكذب والوفاء والتضحيه بطريقه أكثر من رائعه

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بداية رائعة مع خالد الحسيني

    _ هناك كثير من الأطفال في أفغانستان، لكن قليلا من الطفولة.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 13
المؤلف
كل المؤلفون