يوم مثالي للبوح - ابتسام شوقي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

يوم مثالي للبوح

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

” أشعر أنه قد صار هناك نسختان مني، نسخة تقف أمامهم ونسخة بقيت هناك؛ تحت الثلاث دقات. تلقيت تعازي النساء، بينما وقف زوجي شريف يتلقي تعازي الرجال مع أخوي؛ عادل وبهاء. شريف! الزوج الخائن! الذي ضحى بسبعة أعوام زواج كاملة جمعتنا، وطفلين! خان قصة حبنا وزواجنا وأولادنا وتزوج بأخرى دون علمي، وطلقها أيضا دون أن أدري! ثم جاء في النهاية ليفصح، ويعترف، ويعتذر. وينتظر مني أن أسامح! يقف بعينين أنهكهما البكاء، يودع أمي ويتلقى عزاءها، طبعا! فقد اخترته على أعينها، أحببته أنا واختارته هي! طاوعتها رغم رفضي لفكرة الزواج من الأساس. كنت أريد الحب، الحب فقط، لكن أمي رأت أنه أفضل رجل للزواج. هل أنتِ سعيدة اليوم يا أمي؟ لقد خانني وتزوج بأخرى.. ثم سبقني الموت إليكِ!”
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 47 تقييم
263 مشاركة

اقتباسات من رواية يوم مثالي للبوح

إن الإنسان لا يعرف نفسه سوى في الوحدة، في البقاء بمفرده. حينها فقط سيكتشف ماذا يريد حقًّا، ما يحب وما يكره وما يفضل وما يريد الابتعاد عنه.

أن تبقى بمفردك معناه أن تعرف الشخص الأقرب منك؛ تعرف نفسك.

وإذا كنت تجد صعوبة في البقاء مع نفسك؛ فعليك مراجعة التفكير مرة أخرى، عليك معالجة ما أفسدته فيك الحياة والآخرون.

مشاركة من يمنى جاد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية يوم مثالي للبوح

    47

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    اسم الكتاب: يوم مثالي للبوح

    اسم الكاتب: ابتسام شوقي

    دار النشر: الوردة

    سنة الإصدار: 2022

    عدد الصفحات: 160

    التقييم⭐️⭐️⭐️⭐️

    ■البيت ليس مجرد حوائط أو أثاث أو غرف مغلقة. البيت إحساس بالأمان والاحتواء.

    ■إن الفقد بالموت أهون أنواع الفقد!

    ‫ لماذا إذًا لا أشعر أن فقدك بالموت هيِّن يا أمي!

    تبدأ الرواية بمشهد وفاة الأم ودفنها ثم تتسلسل الأحداث بعدها وتتابع لنجد أننا نعيش "يوم مثالي للبوح" على لسان العديد من الرواة كل يتحدث عما يعتمل بخاطره ونحن معهم لنكتشف أن تلك الرواية ربما نكون أحد أفرادها أو خالطنا أحد شخصياتها في حياتنا فلن يخلو الأمر من أحد الإحتمالين.

    تناقش الرواية العلاقات السامه وخصوصا أثناء الزواج وإضطرار الزوجة للتحمل لينتج عن ذلك اطفال مشوهون نفسيا ما بين لائم أو خائف أو معقد من الزواج اصلا وفي النهاية تكون الزوجه هي الملام الوحيد رغم ما قدمته من تضحيات كما تناقش رؤية الابناء لحياتهم الماضية أيضا لنكتشف أن الاطفال هم اذكى من حولنا وترسبات الماضي لا تفنى ابدا .

    الرواية ممتازة بها قدر من الوصف للشعور رهيب واكثر ما اعجبني هو روح الأم وكيفية إدارتها للأمور والحيلة التي وجدتها للنجاة كما احببت جدا رسائل الأم ونصائحها لزوج أبنتها وكأن روحها ما زالت تحرسهم من أعلى.

    كانت أول تجربة للكاتبه ولن تكون الأخيرة إن شاء الله استمتعت جدا🥰

    هناك العديد من الشخصيات من بينهم

    ●وفاء: الاغتصاب الزوجي والعنف المنزلي والعلاقة السامة ‫ هذه مسميات حديثة؛ اختزلت حياتي كلها بين معاني مفرداتها! ‫ من كان يعلم أن جملة من كلمتين ستصف كلَّ ما كنت أمر به ليلة كتابتي إليك، وجملة ثانية ستصف كل ما كنت أتعرض له طوال سنوات زواجي العشرين وجملة ثالثة تصف علاقتي الوحيدة الطويلة في الحياة!

    أم لثلاثة أطفال وزوج معقد أحال حياتها لجحيم أضطرت لتحمله لقلة الحيلة فسمم حياتها وانتج اطفال مشوهة النفوس رغم استماتة الأم للحفاظ عليهم.

    ●شريف: أنا رجل صنيعة النساء، صنيعة أمي منذ اللحظة الأولى بعد أن هجرنا أبي وأنا طفل صغير، صنيعة قسوتها التي علمتني أنها تميت القلب! يتوقف القلب عن الحب مع الوقت بسبب القسوة، يتوقف عن الشعور به وعن القدرة على منحه أيضًا.

    زوج هناء والذي اكتشفت خيانته قبل وفاة والدتها وحين ذهبت لمواجهتها وجدتها وافتها المنيه وتركتها في خضم المعركه.

    ●هناء: تهتم وتنصت وتمنحك ما تريد دون أن تدري أنت بأنك تريده الآن، تفتح أمامك أبواب السعادة دون أن تطلبها أنت.

    ابنة وفاء زوجة شريف وأم لطفلين وقد اعترف لها زوجها بخيانته وبعد وفاة والدتها اكتشفت ان والدتها ايضا خائنه فماذا ستفعل حيال الأمر؟

    ●بهاء: أنا أُشبهك يا أمي؛ لا أنسى الأذى حتى لو سامحت. وحرماني من البقاء بجوارك أكبر أذى وقع عليَّ في حياتي. لن أستطيع التوقف عن لومك بسبب هذا يا أمي! حتى بعد أن حملتك ووضعتك في قبرك بيدي.

    الأبن الأصغر والذي كان دائم اللوم لأمه والبحث عن صورة رسمها لمعنى مفقود في حياته سواء أب أو أخ.

    ●عادل: مَن كان يصدق يا أمي! أن لومي لك سينتهي بموتك! أقسم إنك لو كنتِ تعرفين ذلك لدخلت القبر بقدميك منذ زمن!

    الأبن الأكبر والذي كان يعاني من تصرفات والده ليكتشف بمرور الوقت انه أصبح نسخه مكرره منه.

    💟إقتباسات:

    🌹الحياة مع الغضب مهلكة. لا يعرف نارها سوى من ذاق العيش فيها.

    🌹كل من جاء إلى العزاء، ذكرني بأن كان لي حياة وناس وأهل وأقارب، انقطعت عنهم من أجل رجل واحد.

    ‫ رجل سلب مني حياتي قبله، ومنعني عن الحياة معه، وتركني لا أعلم ما قد تحمله الحياة لي من بعده.

    🌹أنت لن تخرج سليمًا أبدًا من تحت يد إنسان سيئ، مهما حاولت، مهما كنت مدركًا لسوئه، مدركًا لأفعاله، قادرًا على الفصل بين مشاعرك وما يفعله، لن تخرج سليمًا أبدًا.

    ‫ الشخص السيئ يجب البعد عنه. لا حل آخر لبقائك بخير وسلام سوى بالبعد عنه.

    🌹 ما أدركته أن السوء يعاد تدويره دائمًا بين أصحاب البيت الواحد. ربما هو التعود، ربما لأننا لم نعرف طريقًا آخر، ربما لأننا لم نحاول كفاية لتغيير كل هذا، لا أعلم!

    🌹 ما يزرعه والدك في قلبك من خوف وانعدام ثقة، لا تتخلص منه.. أبدًا.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يوم مثالى للبوح

    ابتسام شوقى

    Darak publishing - دارك للنشر والتوزيع

    سنة 2022

    160 صفحة

    نبذة عن العمل:

    *أنت لن تخرج سليمًا أبدًا من تحت يد إنسان سيئ، مهما حاولت مهما كنت مدركا لسوئه مدركا لأفعاله، قادرًا على الفصل بين مشاعرك وما يفعله، لن تخرج سليما أبدًا.*

    يبداء العمل باصعب موقف قد يمر على الانسان .. موقف لن يقظر مرارته وقسوته الا من وضع فيه حقآ وارتوى بناره الملهبة للقلب والدامية للعين

    فتكون بعدها ايامك التالية هى "يوم مثالى للبوح" ولكن هنا البوح لن يكون بعيد عنك فإما عشته او شاهدت احد مقربينك يعيشه او دون قصد فعلته بنفسك فى أحد معارفك

    فمن منا من لم تشعر بالخيانة فى نظرة عين خاطفة لزوجها تملكها الشيطان حين نظر دون قصد منه ولا نيه "وهذا فى ابسط الاحتمالات"

    او من منا لم تجبر على العيش فى سوء ظروف او اهانة معاملة زوجية بسبب رجل فظ الطباع وغليظ القلب بسبب ضغط أهلها او خوفا من نظرة مجتمع جاحد

    او من منا لم يلم أهله لاستعجاله على الزواج او اختيار زوج او زوجة سيئة

    او تلام من ابنائها على كثرة تضحيتها وهو الشي الوحيد الذ اعانهم واعانها على العيش فى هذه الدنيا والنجاه بهم من فك الحياة المميت

    رأى الشخصي:

    رواية جميلة وجريئة جدا ذات قالب حساس متضارب المشاعر ،اكثر واجمل ما ميزه قوة مشاعر ابطالها سواء جانى او مجنى عليه فهم ضحية لحياة سابقة سلبت منهم الحب وفاقد الشيء فى اغلب الأوقات لا يعطيه للأسف.

    اللغة :

    عربية فصحى ذات مفردات خلابه تسلب القلب لتحطمه اغلب الأوقات

    الاشخاص:

    وفاء من ضحت بكل شيء لصلاح أولادها وتربيتهم فى بيت غير مشتت ،ولكنها فقدتهم وفقدت اجمل ايام حياتها بسبب اب وزوج أحال حياتهم جحيما مستعر

    وشريف هذا الذكر المهلهل الذى لايملك من الدنيا سوى قهوة امه التى منعته الاحساس بالحب او حتى تصنع اعطاءه لمن حوله فحطم قلب زوجته هناء أو ما بقى فيه بعد موت والدتها هناء التى تحيل الأرض تحت قدميه جنه وتنفذ اوامره قبل النطق بها...

    وعادل من عانا من والده اشد معاناه وكره أفعاله بشكل لا يوصف .. حتى أصبح نسخة لا تفترق عنه

    الاقتباسات:

    الأبناء سيعيشون حياتهم يلومون آباءهم وأمهاتهم مهما فعلوا من أجلهم.

    أصعب ما يمكن أن يحدث لك في حياتك أن تعيش حياة تكذب فيها لتنجوا.

    إذا كنت تطيق البقاء بمفردك فأنت شخص جيد لا يحتاج الآخرين ليشعروه بأنه أفضل طوال الوقت.

    أحب أمي وأكره قسوتها. أكره قسوتها وأتفهمها،قسوتها هي كانت وسيلتها الوحيدة للنجاة بنفسها وبنا.

    الأسئلة التي تعلم إجاباتها فهي الأصعب؛ لأننا ببساطة لا نستطيع النطق بها، لا نستطيع مواجهة أنفسنا بها.

    إذا كنت تجد صعوبة في البقاء مع نفسك؛ فعليك مراجعة التفكير مرة أخرى، عليك معالجة ما أفسدته فيك الحياة والآخرون.

    #ريفيوهات_DoaaSaad

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #قراءات_٢٠٢٢

    رواية يوم مثالي للبوح للكاتبة ابتسام شوقي .

    من إصدار دار الوردة.

    ❞ أسهل الأسئلة هي التي تبحث عن إجاباتها، التي تحتار في الوصول إلى إجابة لها. أما الأسئلة التي تعلم إجاباتها فهي الأصعب؛ لأننا ببساطة لا نستطيع النطق بها، لا نستطيع مواجهة أنفسنا بها. ❝

    ‏و من هنا كانت رحلتنا ، رحلة المواجهة مع النفس ، و التي بدأت بوفاة وفاء الأرملة و الأم لثلاثة أبناء ... هناء و عادل و بهاء و حماة شريف من اعتبرها دومًا الأم التي طالما تمناها .

    تلك الصدمة صدمة الفراق و التي كشفت عن مكنونات الصدور ، لنعرف عن علاقة وفاء بزوجها و أبنائها و كيف رأي كل منهم تلك العلاقة بدءًا منها و مرورًا بالأبناء و ذلك في مختلف المراحل من الطفولة و حتى الحاضر .

    تخاطبنا الكاتبة بلغة سهلة و مشاعر حاضرة و عقل واعي لتكشف بواطن الأمور ، و توضح حقائق كثيرة نراها بأعيينا و نغض الطرف عنها رغم ما تسببه من مآسي و آلام ، علنا نستفيق و ننقذ ما يمكن إنقاذه .

    ❞ ‫ أنت لن تخرج سليمًا أبدًا من تحت يد إنسان سيئ، مهما حاولت، مهما كنت مدركًا لسوئه، مدركًا لأفعاله، قادرًا على الفصل بين مشاعرك وما يفعله، لن تخرج سليمًا ❝

    ❞ ‫ ما أدركته أن السوء يعاد تدويره دائمًا بين أصحاب البيت الواحد. ربما هو التعود ، ربما لأننا لم نعرف طريقًا آخر ، ربما لأننا لم نحاول كفاية لتغيير كل هذا، لا أعلم! ❝

    عمل إجتماعي معاصر نجح في طرح الأفكار بدراما إنسانية شفافة و صادقة ، بعيدة عن توجيه الرسائل بمثالية زائدة .

    #يوم_مثالي_للبوح

    #رقم_٥٥

    #تجربتي_مع_أبجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حين قرأت نبذة الرواية وجدت نفسي أمام رواية اجتماعية عادية، فقررت قرأتها لأريح عقلي قليلًا، حتى وجدتني في نهايتها بعقل وقلب مثقلين بالكثير!

    الرواية حبكتها بسيطة متسلسلة ومترابطة بلا تعقيد، أشخاصها كذلك تكاد تجزم أنك تقابلهم يوميًا، رسمتهم الكاتبة بإتقان شديد، ستتخيلهم يجلسون معك في أثناء القراءة وحتى بعدها، لغتها بسيطة سردًا وحوارًا، برعت في التحليل النفسي للشخصيات، الرواية على بساطتها فعلًا مثالية، ومختلفة، ستعيش معها حالة غريبة، وستشعر بمشاعر كثير، الحزن أكثرها.

    تناولتْ بين صفحاتها التي تجاوزت المئة بقليل العديد من الأمراض النفسية، التي قد يعاني منها أقرب الناس إليك وأنت لا تشعر، ستجد نفسك متعاطفًا مع أبطالها جدًا، وستحبهم، سيغيرون نظرتك لكثير من الأشياء، ولن تقدر على فراقهم، وستسمع أصواتهم حولك لأيام.

    الرواية لا أستطيع تحديد وصف لها سوى أنها "مستفزة" لن تقدر على تركها إلا بعد إنهائها، واللحظة التي لن تقرأها فيها ستكون محملة بالشوق، لشريف وهناء، ووفاء. الرواية فعلًا مميزة. 💜💜✨

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أتابع إبتسام من فترة على الفايس بوك وتعجبني كتابتها كثيرا، تلك الكتابة التي تدخل الى القلب دون استئذان لفرط صدقها وعفويتها ووصفها لأعمق المشاعر الانسانية بأسلوب السهل الممتنع. لذلك حرصت على قراءة رواياتها الأولى من أن توفرت على أبجد وبالفعل قد ادهشني جمالها وقدرة ابتسام على رسم شخصياتها والدخول الى اعماقها بطريقة احترافية لا يقدر عليها حتى بعض الكتاب المخضرمين والمشهورين. يوم مثالي للبوح، بدءً من العنوان حتى أدق التفاصيل ممتع ومشوق ومكتوب بقلم حقيقي وغير متكلف او مصطنع ويحجز لكاتبتنا الجميلة مقعد ضمن كبار الروائيين في العالم العربي وهو ما اتمناها لها من القلب لأنها تستحق الكثير من الحب.

    الرواية مليئة بالاقتباسات الجميلة ولكن من فرط حماسي وانا اقرأ لم اتوقف لأنسخ كل العبارات التي اعجبتني.

    ❞ أدركت أن البيت ليس مجرد حوائط أو أثاث أو غرف مغلقة. البيت إحساس بالأمان والاحتواء. أن تنام وتجلس وتأكل وتسترخي وأنت مطمئن. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    منبع الأزمات النفسيه والمجتمعيه هو البيت ، النشأه ترسخ الكثير من القناعات في ذهن الطفل فيشب علي أنماط معينه وعادات خاطئه تمتلئ بها البيوت علي اختلاف مواقعها.

    الظروف والأحداث تصنع الضحيه ، لكن كونك أحد الضحايا لا يُبرر أن تُكرر المآسي التي حدثت معك مع آخرين ، أتبني دائماً هذه المقوله

    " فاقد الشئ يُمكن أن يُعطيه لأنه أدري الناس بمرارة فُقدانه"

    وهذا ما حدث مع أبطال العمل ، أن تقرر وقف سلسال متوارث من الأفعال الخاطئه لأنك تكره هذا الفعل ، أن تسمح لنفسك بالتمرد وتسعي للتغيير في ذاتك.

    في ( يوم مثالي للبوح ).

    نتقلب بين جوانب الألم لنصل في النهايه الي أحد الشواطئ الآمنه التي يمكن الاستقرار عليها.

    ستجد نفسك حتماً في أحد أطراف هذه الروايه التي مزجت كاتبتها

    بين لغة الرسائل ومحاولة فك شفرات العلاقات المعقده التي يصعب التعامل معها والتعافي منها ، ولكن الحُب دائماً يجعل النتائج مختلفه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق