ثوب أزرق بمقاس واحد - هيفا نبي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ثوب أزرق بمقاس واحد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

أفترضُ أنّ عالم الدّاخل هو استعاضة عن فقداننا للعالم الخارجيّ. القاعدة تنصّ على أن نعيش في الخارج وللخارج، أن نفكّر ونحن نسير، أن نتأمّل ونحن نتحرك، أن نبني حياتنا ونحن نتفاعل مع أشيائها ببساطة، مع الحجر والشّجر والعشب والخشب والحديد مع الأرصفة والأبنية والنّاس المختلفين. أمّا الاستثناء فهو أن نضطرّ لاستعاضة ما نُحرم منه في الخارج بالعالم الداخليّ، عالم الجدران المغلقة والأفكار والخيالات والهُلام الممتدّ. ولذا يُسجن المذنبون. لو لم يكن الداخل حرمانًا لما عُوقب المذنبون والمجانين والمعتوهون والمشوهون به. كلّ ما نودّ دفعه إلى الخلف نحتجزه ونغلق عليه، وهكذا دُفعت النّساء إلى الخلف على الدّوام. اُحتُجزن بدوافع كثيرة في الداخل، ثم وُصمن بالضيق والمحدودية. ترتيبات العالم أسهل مما نعتقد: نحتجزك ونوسمك من ثمّ بالضّعف والهشاشة، بل نجعلك تهمة إن حلا لنا ذلك.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.6 16 تقييم
108 مشاركة

اقتباسات من رواية ثوب أزرق بمقاس واحد

الوضوح. نعم هذا ما كرهته أكثر من أي شيءٍ آخر… ففي الأفلام تكون الأشياء واضحةً على الدوام، أسباب اللقاء وأسباب الحب وأسباب الشِّقاق واضحة ويمكن فرزها بسهولة. أما في الحياة، التي يُفترض أنها المادة الملهِمة للفيلم، فلا شيء واضح

مشاركة من Mutahar Hasan
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ثوب أزرق بمقاس واحد

    16

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    "الوضوح. نعم هذا ما كرهته أكثر من أي شيء آخر... ففي الأفلام تكون الأشياء واضحة على الدوام، أسباب اللقاء وأسباب الحُب وأسباب الشقاق واضحة ويُمكن فرزها بسهولة. أما في الحياة، التي يُفترض أنها المادة الملهمة للفيلم، فلا شيء واضح، لا الحب ولا الخوف ولا الفراق ولا للقاء، ننهض من غموض لنقع في آخر، وإن كنا محظوظين كفاية نسبح في الغموض كأسماك شقية دون أن نخرج منه يوماً أو نتساءل عن العالم خارج الماء، ماء الغموض."

    رواية "ثوب أزرق بمقاس واحد" تدور حول فكرة واحدة، ولكن اعطتها الكاتبة حقها، فأصبحت تتشعب وتشمل كل جوانب الحياة، ألا وهي: اكتئاب ما بعد الولادة، عند السيدات بالطبع. (1)

    تبدأ أحداث الرواية بعد ساعات قليلة من ولادة الطفلة "ماف"، لتعيش أمها التي لم يُذكر اسمها طوال أحداث الرواية -كرمزية مفهومة- أحداث سودواية تحدث فقط في داخل رأسها، الذي سرعان ما أصبحت تؤثر على الموجودات حولها، وفي ظل عدم فهم زوجها "ديدار" لما تمر به، فتفاقم البلاء، وأصبح الشقاق بينهم واسعاً، رغم قرب جسديهما من بعض.

    كيف يُفكر المكتئب؟ أظن أن هذه الرواية أجابت على هذا السؤال، وليس فقط الحالة الخاصة لاكتئاب ما بعد الولادة، فالاكتئاب مُتشابه وأن أختلفت الأسباب. تسترسل الراوية، على شكل مذكرات لأيامها، في ظل هذا الوحش الذي أتخذ شكل سيدة مُتشحة بالسواد تظهر حولها دائماً، وتبث سمومها في أفكارها، ونرى كيف أن الأمر في منتهى الخطورة، إلى الحد الذي قد يجعل الأم، لا تكتفي بقتل نفسها فقط والتفكير في الانتحار بشكل دائم وجمال التشبيه بالنافذة وكأن الانتحار مخرج، ولكن يتطرق الأمر لأبعد من ذلك ويصل إلى الحد الذي تفكر فيه الأم بقتل ابنتها أيضاً. وذلك التجسيد في الرواية كان صادم ومُقلق، وظللت طوال أحداث الرواية قلقاً من نتائج هذا التفكير.

    "ليس السيئ في الذكريات نسيانها بل عدم تمكننا من إلصاقها بجسدنا الحاضر، شعورنا أنها لن تنتمي لنا ولم تك يوماً."

    بالإضافة إلى كل تُلك الضلالات والتأملات السودواية في الحياة وجودتها، والجدوى منها في الأساس، يصاحب هذا الاكتئاب الوحدة القاتلة، فزوجها لا يُبالي بما تمر به، لا يفهمه، يراها مُترفة لتقوم بهذه الأشياء، لا تُقدر الحياة، إلى آخر مما نسمعه في مثل هذه الحالات، فكانت الوحدة أيضاَ ضيفاً ثقيلاً على نفسها، فأصبحت تنظر إلى حياتها كلها، ذكرياتها، أين أصدقائها؟ عائلتها؟ كيف أصبحت بهذه الوحدة؟ وكيف سقطت أوراق شجرة المعارف بهذا الشكل السريع، أصبحت وحيدة بشكل مُرعب، تتأمل ذكريات قديمة وتشك في وجودها، هل فعلاً مررت بهذه الذكريات؟ أم وجودها مجرد خيال مريض آخر! ويتوالى السقوط والإنحدار، حتى تُصبح لا تجد مخرجاً إلا نافذة، بعدها يُمكن أن تكون حراً، ينبغى أن تموت لتحيا؛ وقد كان.

    ختاماً..

    رواية "ثوب أزرق بمقاس واحد"، هي رواية هامة للتعريف بأحد أشد أنواع الاكتئاب سودواية، ولا يؤخذ في الحسبان بشكل طبيعي، ويعامل معاملة الترف، فتكون مثل هذه الكتابات تحذيراً لنا، وتوعية، لكي نتمكن من إنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

    بكل تأكيد يُنصح بها.

    (1): هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن اكتئاب ما بعد الولادة يأتي عند الرجال أيضاً بنسبة صغيرة بالطبع، ولكنها حالة موجودة، فتخيل أن النساء لا تُعامل بجدية في هذا الشأن، فما بالك برجل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "لا، لا يحيا من لا تجربة له. نقيض الحياة ليس الموت، ونقيض الموت ليس الحياة. الشيئان لا يتعارضان إلا بواسطة شيء ملموس جداً، حقيقي جداً…التجربة. لا يحيا من لا تجربة له. شعور القيمة يتفتح كزهرة من خلال التجربة وحدها. وكيف يجرب الحياة من تآلف مع القفص؟" - ثوب أزرق بمقاس واحد للكاتبة والناقدة الكردية هيڤا نبي 🇸🇾

    فاجأتني هذه الرواية كثيراً، ليس لأسلوبها أو مضمونها، بل لقدرة المؤلفة على الغوص في لجج نفسية بالغة الممانعة والعودة منها بدرر لا يمكن لها أن تنتظم في عقد، هي هدية التجربة: هنا، صيّرت هيڤا نبي تيار الوعي تياراً محملاً بطاقة الحياة ذاتها والرغبة في التحرر من آلامها في ذات الوقت. العديد من المَحاجات الداخلية في هذه الرواية تليق بمُعجم جديد لجانب آخر من النسوية قد يراه البعض مرادفاً لقلة الحيلة، وأراه مساوياً للقدرة على 'العبور' عبر برزخ الصدق والخوف والألم. الرواية، إذن، أنشودة تحمل جميع أبجديات الانفجار.

    يبتعد الكتاب عن زُخرف التوشية والتحلية، فيعتمد لغة مباشرة تتناسب مع الأجواء النفسية للرواية وتعزز طاقة السرد، كما أن هيڤا نبي قد نجحت -عمداً أو دون قصد- في تشويش الوعي بالزمن في هذا العمل، فكأنما معاناة بطلتها هي حالة آنية مستديمة ودائمة الحضور، تماماً كطغيان الأمراض العضال المزمنة. كذلك، فقد اختزلت المكان في شقة تبدو وكأنها معلقة في الفراغ، تكاد لا يحيط بها شيئا ولا تتسع هي لهواجس المرأة الهاجعة بين حيطانها وشرفتها التي لا تعِد سوى بخلاص باهظ الثمن.

    استشعرت في هذا العمل بعضاً من روح ڤيرچينيا وولف، ليس نسخاً أو اقتباساً، بل ظرفاً إنسانياً قضيت معه ساعات في قراءة بالقلب قبل العين.

    #Camel_bookreviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    تخط الكاتبة معاناتها مع اكتئاب ما بعد الولادة وكل ما يترتب عليه من إعادة استكشاف العالم من حولها والتعامل مع الوحش القابع بداخلها، والسيطرة على مخاوف قديمة تعاظمت وغيرت من جلدها وظهرت في ثوب جديد، البطلة واقعة في أزمة وجودية فهي جلبت طفلة لهذه الدنيا لكنها فقدت جزء كبير من نفسها في المقابل، وعليها لملمه ما تبعثر منها قدر الإمكان كي لا تصاب بالجنون.

    ذكرني هذا الكتاب بكتاب "حليب أسود" لأليف شافاق والذي تحدثت في جزء كبير منه عن معاناتها مع اكتئاب ما بعد الولادة في ظل غياب زوجها في سنوات الخدمة العسكرية الإلزامية كما انها تشعبت لمواضيع كثيرة تخص الحياة والكتابة وغيرها.

    كان يمكن تقليص عدد الصفحات للنصف تقريباً فبعض ما كُتب وقع تحت بند الثرثرة وحشو كلمات منمقه رشيقة تصلح لعرضها كاقتباسات.

    تقييمي: 🌟🌟

    اقتباسات:

    ❞ الوضوح نعم هذا ما كرهته أكثر من أي شيءٍ آخر… ففي الأفلام تكون الأشياء واضحةً على الدوام، أسباب اللقاء وأسباب الحب وأسباب الشِّقاق واضحة ويمكن فرزها بسهولة أما في الحياة، التي يُفترض أنها المادة الملهِمة للفيلم، فلا شيء واضح، لا الحب ولا الخلاف ولا الفراق ولا اللقاء، ننهض من غموضٍ لنقع في آخر ❝

    ‏❞ إن فخ الألم النفسي هو أنه يحوّل الألم إلى معنى، إلى قيمة، فلا تستطيع بعدها اقتناص أيٍّ من حقائق الحياة إلا عبر المنظار المكسور لألمك. وتصوّرْ ما سينقله لك عن العالم منظارٌ مكسور!! ❝

    #أبجد

    #ثوب_أزرق_بمقاس_واحد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق