قرية الجدة عشتار - السعيد عبد الغني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قرية الجدة عشتار

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

" أنا الراوي العليم، كل شيء أعرفه وكل شيء أدرك احتمالاته، وهذا مضن، أحتاج أن يرويني أحد أو يستخدمني شخصيا في سرده. كتبت كثيرا عن أشخاص لا أعرفهم ولا أجدهم أبدا في أحد. "
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 36 تقييم
262 مشاركة

اقتباسات من رواية قرية الجدة عشتار

الغربة حق على العارف ولكن داخلها معاني وأكوان تأويك.

مشاركة من malak Dm
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قرية الجدة عشتار

    38

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    إلى غرباء هذا العالم، إلى من أحبّوا كما لم يحبّ أحد، مأتم وسلوان هي كلماتي!

    هكذا أقرأُ السعيد،

    هذه الرواية تعاني ما يدور في الواقع العربي لا المصري فقط بتلميحات جريئة جدا، وهي وإن كانت سردية، إلا أنها لا تخلو من الشعر والحلم، فهي شعرية بموضوعاتها وبشخصياتها وحسبك من ذلك "بزوغ"، سيفطن القارئ بعد صفحات من قراءته إلى أن السعيد لم يكن مباليا بالتشدّقات اللفظية على حساب المعاني التي أرادها من كتابته لهذه الرواية، بيد إني لا أنكر صعوبة فكّ طلاسم معجم السعيد ومدى الإرهاق الذي يحصل عند محاولة تصوير عوالمه شديدة الغرابة، إلا أن اهتمامه بما يسميه دوستوفيسكي "البساطة العظيمة"، هو ما يمهّد الطريق أمام القارئ لإيعاب ما ضاق به... ويتضح ذلك في كثير من المواضع الحواريّة التي تلقي الضوء على طبيعة شخصيات الرواية.. وبالمجمل أقول: هي ليست رواية فقط، بل هي نافذة تمنحنا رؤية لشاعر من أعمق شعراء هذا العصر وكاتب من أبعد الكتّاب غورا...

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    رواية غريبة عجيبة وغير مفهومة..

    قابلت الكثير من الروايات الغريبة العجيبة وغالبًا ما يعجبني هذا الأسلوب ويثير انتباهي جدًا بل وتصبح من مفضلاتي، ولكن أغلبهم يحتوى على قدر من الصعوبة والتعقيد في اتجاه واحد فقط، فتنقل زمني غريب وغير منظم ومثير للتساؤل، أو شخصيات عجيبة متداخلة بصلات غير واضحة تجعلك تكثر من التفكير للربط بينهم، أو لغة بها قدر من الصعوبة التي تثير لديك الغريزة اللغوية لقراءة أعمال أكثر وتنمية حصيلتك اللغوية...

    أما كون الرواية تحتوى على الثلاث درجات من التعقيد معًا يجعلها مستعصية الفهم..

    غالبًا سأجعل لها فرصة أخرى معها ربما في وقت لاحق..

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أنصح بشدة، مغايرة وغريبة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرية الجدة عشتار :

    رواية سردية قصيرة لها بعد فلسفي أبطالها محددين، يبدو أن وظيفتهم هو تحديد الجو العام للبيئة المادية والتي انبثقت من خلالها بيئة البطل الفكرية والتخيلية. تُلقي ضوءاً مشتعلاً على من تشبعوا بأفكار ما التهموه من كتب الفلاسفة والمفكرين، فتنشبت في رؤوسهم مراقص لاحد لها واعتمرتها الهواجس لتزاحم بداخلها المزيد من الأسئلة التجريدية. انطووا على أنفسهم صانعين عالماً خارجاً عن إطار المجتمع، فانقطع الانسجام بينهم وبينه حد الوصول الي الرفض المطلق ! تداخَلَ مع ذلك صراعُ المذاهب وهنا يصطدم مذهبان، السلفية ، والصوفية(نهج جدته عشتار).

    اسم الجدة "عشتار" ارتبطت بالنور فسمّت حفيدها "بزوغ" إذ ولِد على كومة قشٍ ليلة اكتمال القمر!

    وهذا البزوغ الذي ارتبط بالحضرة طفلاً، يطوف ويضحك ويندلق بالأسئلة التي تكبر معه و فيه [ لا أستريح لشيء ولا أستطيع كبت الأسئلة حتى لو تمت إجابتها واقتنعت، أعود للسؤال ثانيةً !].

    في مخيلته يرتع الكتّاب والمشاهير ويصادقهم، نيتشه وبودلير ، ادونيس وغيرهم

    صراع شبه معلن بينه وبين والده الذي يتبع السلفية ويرى في الصوفية كفر صريح، بينما بزوغ الذي أحب الحضرة.. والرقص وكل مايمتّ للطواف ومارس في ذلك طقوسه سراً وعلناً، تماهى مع الشعر والحزن والجنون! ،، وبالكتابة ! حيث تصدح المعاني في روحه وعينه ويتحرش به الوحي فيكتب، يكتب الكثير من الفلسفة!. قلب مؤمن وعقل مشكّك ، يناجي بأحدهما ويعترف بالآخر.

    وهنا سؤال يطرح نفسه من خلال الأسطر :هل الصوفية تساوي الإلحاد ؟وهل الفلسفة نظيرته؟!

    في صورة شك نشب صراعه مع الواقع برفض متدرج اشتعل في ذاته في صورة ألم بحثاً عن المعنى، ثم بدأ بالتجرد من المعنى فاقداً -دواليك- الشعور بالألم ، ثم القيم والاخلاق حتى وصل الى انعدام الشعور بالذنب تجاه أي سلوك وبعد أن كان يصاحب كل الناس انفرد بذاته ونأى عن الخلق [ أنا الذي أعدم نفسه لفرط رغبته في معرفتها، الذي أفنى العالم لإنه تأمله بلا حد لوجوده! ].

    بعض الاسطر مخيفة!! ، إذ انها تصوّر لك كيف تصنع بعض الكتب داخل الرؤوس أسئلة متشاحنة بفوضى وعنف، تحفرُ داخل انفسهم بؤراً مخيفة تنتهي برغبتهم في التلاشي وصولاً الى العدم والفراغ ، يخلصون الى رؤية الحياة كعبث، والموت رقصة لطيفة وخلاص محتّم من الألم حتى يتراءى للقارئ بما يشبه اليقين أن الفاصل بينهم وبين من باعوا الحياة، - بتحليق من أعلى طابق باتجاه الضوء! أو تدلّيهم كثمارٍ مقدسة لشجرة الموت أو حتى غرامهم بنعومة انسياب الشفرات الحادة على عروقهم، - ليست سوى مسالة وقت ، حتى تقودهم لمآلهم الأخير أو الراحة كما يظنون!

    وهنا لا أرى شفاء لهم إلا بكثير من الصبر من ذويهم وعلاج إجباري لا اختياري ، إذ لانغفل أنَّ ثمة مغيبات أخرى يتم تعاطيها لتهضم الأسئلة والألم ولكنها ترفع من وتيرة الانحدار وتغيب الإدراك من حيث يظن أنه في مرحلة وعي أعلى!

    *اللغة : وهنا أتحدث عن شِقّين / 1-فلسفته عن اللغة ، 2-اللغة المستخدمة

    ¶ملفت للنظر في روايته انه لايثق في اللغة كأداة تعبير وتواصل حيث يراها وحي محدود، بينما وحي الموسيقى مطلق [ اللغة للمتألم هي أداة مأساوية عليه ، اللغة للمتألم سهمٌ في ظهره! ] ← بلاغة ما

    وأختلف هنا حيث،يناجي ربه: [ أليست كل لغةٍ موجهةٍ لك تهجو قدرتك العليمة بكل شيء؟!] حيث لاتنحصر كل وسائل المناجاة في اللغة، والله عليم بما في القلوب ورُبَّ دمعةٍ أبلغُ من دعاءٍ مُنقّح!.

    بينما أتفق هنا [هناك لغة بيني وبيني يا إلهي، لغة خارج المنطوق والمكتوب، وهي أيضاً اللغة التي بيني وبينك لغةٌ جمالية يولد منها أشهى المعاني وأكثرها تجرداً من مخلوقاتك جميعهم، لكنني أفقدها هذه الأيام ]

    ¶لدي بعض المآخذ اللغوية على الكاتب مثل التقديم والتأخير غير اللازم ، مثال: [ يوم الخميس الذي لايجلسان فيه يكون جحيماً باقي الاسبوع بالنسبة إليّ ]

    ايضاً هناك بعض المفردات والألفاظ الغريبة نوعاً ما مثل شُغُوف:(جمع شغف) ،حيث لا توجد هذه الكلمة في القاموس كمصدر بل كإسم فاعل (شَغوف). وهوم (جمع وهم) و المتعارف عليه (أوهام) ولكنها صحيحة لغوياً. الأدرية (ظننته يقصد بها الدراية) ولكن اتضح انها -كما جاء في قاموس المعاني- مذهباً فلسفياً دينياً أتباعه يدّعون معرفة الله وأسمائه معرفة تامة وسامية. البَداء غير شائعة الاستخدام ولكنها تعني (ظهور الرأي بعد أن لم يكن). الوحيانيات : أراد بها الكاتب جمع كلمة وحي ولكنها غير صحيحة لغوياً ، إذ ان جمعها هو وُحِـيّ، ولا أري داعياً لاستخدام الجمع في كلمتي : وحي و شغف.

    فيما عدا ذلك فقد نجحت استخدام لغة فلسفية تناسب تداخلات الذات

    *رواية تحتاج للكثير من شحذ الذهن للولوج داخل فلسفتها متحاشياً بعض الأشواك، الحادة. وتحتمل بكل حياد أشكالاً اخرى من النقد.

    في الجزء الأخير تصوير للجسد والعلاقات المحرمة بلامبالاة نضحت كجزء من تأثير العدمية الأخلاقية مما لايرشحها للقراءة لمن هم دون سن النضج التام.

    * إن كان لي من رؤية جوهرية كحل لمعضلة الوجودية هو الإيمان الفطري المطلق الواقر في القلب بعيداً عن اي تداخلات مذهبية او متشددة ، فضلاً عن الحفاظ على الضمير الواعي الناقد اثناء القراءات، زد على ذلك التنوع الذي يُضفي هيكلاً عاماً من الاتزان يحفظ حيادية العقل والروح.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    صادفتني مشكلة عويصة مع هذا الكتاب.. فلقد بدأت القراءة فصدمتني غرابة أسماء الشخصيات مثل عشتار وبزوغ .. ثم حوارات لم استسغها... وألفاظ غريبة وسرد معقد لأحداث لا تتحرك، ولا تسهل عملية متابعة القراءة لفهم ما، بل تشتت الذهن وتحيره.. ثم جاء الفصل (5) فوجدته قد حشر حشراً في سياق الرواية.. لم أر أن له علاقة بفصل قبله أو بعده.. وفي نهاية الفصل يقول بطل الرواية محدثًا نفسه أو ربما يحدث القارئ: "كانت هذه الأحداث الغريبة والمعقدة تعنون ميثولوجيتي وتملؤني بالشعر الكامن". هنالك أدركت أن قدرتي على التحمل قد نفدت، فطرحت الكتاب جانبًا ونسيت أمره.

    الصدفة وحدها هي التي أعادتني لاستئناف قراءة الكتاب.. فقد كنت أتصفح موضوعات (بوستات) صفحة "مجموعة وهبان" المدهشة بأعضائها على الفيسبوك، عندما طالعت مراجعة للكتاب كتبتها إحدى الزميلات، فوجدتها وكأنها تكتب ما يدور في عقلي تمامًا، فسمعت هاتفًا يهمس لي: "لست وحدك". وهكذا أعادت هاتان الكلمتان شحن بطاريات الحماس لدي، وتقمصت دور الريس حنفي في فيلم ابن حميدو.

    *****

    "بزوغ" الابن وبطل الرواية هو الذيى يروي الرواية.. فيحكي عن أبيه الشيخ السلفي الذي يكره الصوفية ويعدهم كفارًا. بينما الجدة أم هذا الأب قضت حياتها في خدمة الصوفية والمتصوفين والحضرة والمريدين والمجاذيب.. ثم يسترسل بزوغ في الحديث عن نفسه.. يلعب كرة القدم في كل وقت، ويجيدها لكنه لا يجيد الفوز، واستمر الحال هكذا حتى منعني أبي من ممارستها..

    تجربته مع صديقته التخيلية، التي يلقبونها بالعاهرة، لكنه لا يعرف دلالة اللفظ.. هي أول معرفته بالعالم؛ أي المجتمع والناس، وذاته ورغباتها وتفاعلاتها وخروجها من الطفولي..

    هو ينتسب إلى عائلة كبري، لكن فرع عائلته مشهور بالوحدة والعزلة والمواهب والغرابة وتجليات كثيرة للمرض النفسي والعقلي، والصرامة وما يسمي بالحنبلية في التشدد. ونفهم بالطبع أنه متمرد على كثير جدا من عادات وتقاليد الأب وصحبته، والتي يريدون فرضها عليه.. فهو ينتشي بالأغاني والمدح والربابة.. والبائحون والبائحات ...

    حزين دائما هو ووحيد، ويستلذ بالوحدة حتى لو في غرفة دجاج... ويقول الوحدة هي أن لا يفهمك أحد.. ويقرأ كثثيرًا من الكتب.. لابن تيمية ونيتشه..سبينوزا وليفيناس وغيرهم. وحوله دائمًا الكثير من الأدوية والأقلام والأوراق وبعض الفرش، للقراءة والكتابة والرسم.

    يخبرنا بأنه مريض بمرض ثنائي القطب، هكذا شخص الأطباء حالته...

    لا يستطيع مقاومة رغبته في الانتحار... يتعاطى المخدرات ويشتريها بنفسه من الديلر..

    يكتب مقالًا عن جنون نيتشه من وجهة نظر باتاي..

    يجري إلى الحضرة، ويطوف مع الطوافين.. ويناجي ربه، ويشكو له أحواله ..

    "أنا مجنون، يسموني هكذا أو ينعتوني هكذا" عبارة كتبها بزوغ في مطلع أحد فصول الرواية.. عندما قرأتها علا صوت ضحكتي وهتفت كأرشميدس: "يوريكا يوريكا!!".. فقد اكتشفت لتوي مفتاح الرواية. فبزوغ الذي اختاره المؤلف كراوي للرواية هو مريض بخلل نفسي أو مجنون.. وهو يكتب ويسرد الأحداث والشخصيات كما يراها بعقله ويعبر عنها بلغته.. ولذلك فمن المنطقي جدًا أن يجتمع في فقرات الرواية وفصولها مختلف الغرائبيات والتناقضات، وألفاظ لا نفهمها ولا هو يعرف لها دلالة، وألفاظ أخرى تستفز القارئ ليبحث عنها في المعاجم فلا يجد لها أثرًا هناك..

    فكل معاناة القارئ تتوقف تمامًا عندما يمسك بيده هذا المفتاح.. وهو ببساطة شديدة مع الصفحة الأولى لهذا الكتاب "انس المؤلف الأستاذ السعيد عبد الغني.. فكل ما ستقرأه حتى الصفحة الأخيرة هو من تأليف بزوغ المريض بخلل نفسي أو المجنون". بهذا المفتاح يصبح أي شيء تقرؤه مقبولًا ومعقولًا.. وستستمتع بالقراءة.. وأفكار من عوالم شتي تمر بفكرك... وستستوعب وتتعرف على دوافع وأسباب ما تقرأه عن تمردات على العادات والتقاليد والأديان.. منطقية أحيانًا ومجنونة أحيانًا أخرى.

    هكذا واصلت القراءة، وعرفت أن بزوغ قد أدمن الرقص عاريًا علي سطح البيت كنوع من التداخل في الفجر مع الانسحار اللوني. ويستمتع وحيدًا بشطحات السكر ونشوى التحشيش..

    وتمضي الأحداث..

    *****

    حقيقة لن أغضب إذا خاطبني مؤلف الرواية أو قارئ ما قائلًا: ما هذا الهراء الذي كتبته؟! هكذا سأدرك أنني فهمت الرواية على نحو خاطئ. لكن سأكون قد تعلمت درسًا مهمًا في القراءة وفي الكتابة عن قراءاتي..

    وفي الختام نتقدم للمؤلف بجزيل الشكر وخالص التحية.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    "قرية الجدة عشتار "

    عنوان الرواية ملفت حيث التساؤل عما يجري في تلك القرية بالإضافة إلى الغلاف اللطيف.

    هي رواية مكثفة وزاخرة بالتضمينات والرموز، تمتاز ببعض الفوضى بفصولها متعددة القصص إلا أن الأحداث جنيعا تدور ضمن قرية واحدة هي قرية البطل الثائر غريب الاطوار منذ الطفولة أي قرية جدته عشتار، حيث تأتي إليه نبوءة المجنون بالجنون مثل حلاوة على عسل، لا يكتفي الكاتب من إظهار تناقضات مجتمعاتنا والكبت الذي تعيش فيه، بل يذهب أعمق من ذلك بكثير حيث يرينا من خلال قرية صغيرة واحدة الصراع الأكبر بين الدين بما هو جوهري متعلق بحرية الناس وبطرقهم الخاصة للمارسته وبين سلفية متشددة تحاول فرضه بالقوة بأشكال وأنماط محددة يمنع الخروج عنها بحيث تكفر وتزندق وتهرطق كل الخارجين عنها.

    يعالج السعيد في روايته مسائل كالخروج عن المألوف والإبداع من منظور الشاعر ذو النزعة الصوفية المتخلي والزاهد والتارك والرافض حتى لكل النعوت والتصنيفات التي تقف حائلا بيننا وبين إدراكنا لجماليات الآخر الغريل واختلافه.

    يطرح مسائل مثل الحب، الصداقة، الجنس، الزواج فالزواج برأيه عبارة عن عقد ملكية يقوم الطرفين بالتسلط على أثره على بعضهما وبالاخص في مجتماعتنا حيث تعتبر الزوجة ملكًا للزوج بكل ما فيها جسديا ونفسيا.

    بالإضافة إلى مسائل مثل العنف والألم والمتعة ومناقشته للمازوشية والسادية من منظور غير اجتماعي.

    وفيما لا يكتفي السعيد بالتطرق إلى المجتمعات العرببة وما يسودها من النفاق وإداعاء أشياء والقيام بعكسها،أي النهي عن أمور وتحريمها بينما تحليلها للنفس ولكن من وراء ستار وبالذات ما يقوم به رجال الدين. بل ينتقد أيضا مجتمعات المثقفين حيث أن كل مجتمع او تجمع يحتاج منا بعض النفاق وارتداء الاقنعة والتصرف عكس ذواتنا ورغباتنا الحقيقية.

    يتساءل البطل لماذا يقدس المجتمع السلطات أليس ذلك خوفا على معنى ما، مما يجعله رهينا للسلطات وخاضعًا لها ليجد أن ألم التسلط أرحم له من الألم المتأتي من الحرية والعدمية.

    في الرواية لا تخفى أبدا شعرية السعيد، ذلك الشاعر النابذ للأمكنة بحيث يجد فيها سجنًا له فالمجنون لا مكان له هو مثل عصفور مرتحل نحو عوالم مفارقة وبعيدة ومجردة من صنع مخيلته التي لا تحدها الحدود العادية.

    يعطي السعيد الأهمية للميثولوجيا، لكن ليس من حيث أن نؤمن بها، بل أن نكون نحن خالقي ميثولوجيا مما يجعلنا نرتفع ونتسامى عن اليومي والعادي والمبتذل مناشدًا في طريقه إعطاء الأهمية للعواطف الفنية والشعرية، فلا ننساها على حساب أذهاننا حيث يكون التفكير أحيانا بمثابة حجر او عائق أمام حريتنا وجماليتنا.

    لا يخلو هذا العمل من الغموض،الغرائبية، الجنون، حيث لا يمكن لأحد أن يعقل كمية ثورة أكثر من هذه، أن ينتحر شخص ما عن مإذنة، إنها غاية الشعرية والجنون والتمرد، يميل البطل إلى حب الخراب والفوضى والبحث عن الجمال في غير مواطنه، تعجبه الفوضى ولكن ليس المتعارف عليها بل تلك التي تجعله يبعثر الواقع ليعيد تشكيله من جديد او يأتي بآخر أكثر وأعمق تجريدًا.

    أعجبني آخر مشهد من الرواية حيث يكون البطل في مصحة نفسية وكيف أن المجتمع يطلق لفظة الجنون على ما هو غير قادر على استيعابه، وإدراكه، فالجنوم ليس فقدانا للعقل بمعنى ما بل هو حكمة من منظور آخر، فكر ملتوٍ عن الطرق العادية والمملة والرتيبة ويتجلى ذلك بحديث البطل مع المجنون الذي دعاه للقيام معه، ذلك المجنون الذي خلق فراغا لنفسه لأنه يعرف أن المبدع مصيره العيش وحيدًا، حيث يرتبط الخلق وألوهية الإنسان بمعايشته لمشاعر الوحدة والكآبة والعزلة.

    برأيي إن إنها السعيد روايته بالمرأة التي تضرب راسها بالحاىد صارخة" أنا عذراء" هي أكبر نقد وهجاء ورثاء لحال المرأة العربية التي مازالت حتى يومنا هذا تعاني من القيود على عقلها وأكثر على جسدها بحجج الشرق والعذرية، والأخلاق الفاضلة.

    إنها رواية مكثفة وعكيقة فلا يمكننا استنفادها بقراءة واحدة ولت حتى بعدة قراءات، خصوصا الحوارات الغرائبية بين الشخصيات الخارجة عن المألوف والتي لا تعترف بالقيم السائدة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ■ الفقد أنشأ في الذات حدادا، توقا للطيوف، توقا لأماكن الرفات، حضورا شبحيا للإنسان وسِجلا من الوجوه الخيالية قبل النوم التي بها أحيانا ملامح فارغة من الحياة، هي وجوه من فقدتهم.

    ‫ رحمكِ الله يا جدتي وضمت روحي الحزينة كل الجمال الذي أنتجتيه فيّ.

    رواية غرائبية عجيبة تجذبك كالنداهة لإنهائها فتأخذك مشدوهاً وتقذف بك في عوالمها الفلسفية لتجعلك تتسأل أكان هذا حديث البطل أم حديثي الشخصي لنفسي فلدي قناعة خاصه أن كل منا مر بمرحلة من الشك في حياته منا من تجاوزها وكبح جماحها ووأدها في مهدها ومنا من أستفحلت شكوكه وتعاظمت كما الأساطير وأبلتعته داخلها ليجد نفسه يتهاوى من تيه إلى تيه دون أن يصل إلى نظرة واضحه أو معنى لذلك الكم من العبثية التي يعيشها فالشك تمكن من كل شيء حوله.

    لا شيء أقسى على النفس من فقد عزيز حينها تجد نفسك وحيداً في العراء ليس بعراء الحوائط والأمكنة ولكنه عراء المشاعر كما لو أن مراكز إحساسك وشعورك نفسها أصبحت عوره يراها الجميع ويشعر بمدى هشاشتك لتجد نفسك دون وعي تحاول البحث عما يستر ذلك العوار والذي غالبا يكون بحثاً دون جدوى فوحدهم من رحلوا أخذوا سِتر أرواحنا وذهبوا دون رجعه.

    بطلنا بزوغ بعد فقد جدته عشتار ومن قبلها امه بالمرض اللعين لم يجد من الحياة بد فتمكن منه الإكتئاب بعدما أدرك مدى بشاعة الحياة وعبثيتها فالكل مدعي ومتعصب ولا أحد يسعى للنور والتوحد معه كلها عبادات ظاهرة والباطن ملحد كافر وهو متخبط بين هذا وذاك فتراه يتبنى فكر ابن تيميه ومرة مع سارتر وأدونيس وبين تعصب والده السلفي والنور الذي يشعر به هو في الصوفية ونظرة والده لهم أنهم زنادقه كفار ظل يتداعى حتى أصبح الإكتئاب الحاد ملازم له والموت هو المفر عسى الروح تتحد مع الوجود وترى النور وتتماهى معه.

    ناقشت الرواية العديد من المشاكل مثل التعصب الديني ومرحلة الشك التي لابد أن يصاحبها يد حانيه تنتشل الإنسان من الوقوع في الهاوية وعدم الإعتراف بالمرض النفسي وتركه يتفاقم وبعض الظواهر المصاحبه للإكتئاب مثل اللجوء للمخدرات والعنف الجنsي وعدم إستخدام اللغه وغيرها الكثير.

    أحببت الرواية وإن كنت أحتاج لإعادة قراءتها مرة أخرى راجية المزيد من الرؤية والوضوح.

    تجربة أولى مميزة وخاطفة ولن تكون الأخيرة إن شاء الله.

    إقتباسات:

    🪴 هناك أشياء إن لمسها الإنسان فيه، إن وصل لها ذهب الشخص للغياب النهائي ولا تقوى أي محاولة لإعادته، منها التجريد حتى الوصول للعب في الحس ومنها إرادة التدمير المطلقة للذات ومنها الوجد لغائب. وأنا لدي هذه الأمور الثلاثة التجريد واللعب بالحس، والتدمير، والوجد لغائب.

    🪴 "أظن أن عقاب العالم الأقصى والأقسى لم يكن النبذ ولا الوحدة المُهداة ولا الجنون ولا الرغبة في الانتحار بل كان تفاهته نفسه وعبثه".

    🪴 ‫ كان العدم هو الشبح الأكبر بالنسبة لي، ليس العدم الاخير، لأنه لا زمن، بل العدم الحالي، فراغ الوجود من الوجود، فراغي من الذات، فراغي من اللغة، من المشاعر، وهذا صعب في الحصول على راحة ولو

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمينبيت الياسمين - Bait ElyasminBait Elyasmin

    قرية الجدة عشتار

    ل/ السيد عبد الغني

    عدد الصفحات/132 صفحة

    النوع:مابين الاجتماعية والخيال

    عشتار هي إلهة الحب والجمال، الحرب والتضحية بالحروب عند حضارات منطقة بلاد الرافدين ونواحيها.

    وهي إنانا لدى السومريين، عشتروت عند الفينيقيين، أفروديت في اليونان القديمة، فينوس لدى الرومان.

    الرواية بها نوع من الاجواء الصوفية وتعرف هذا من الوهله الأولي بداية من وصف الحضرات التى يقوم بها أهل الصوفية والاعلام الخضراء التى تنسجها الجدة عشتار وتزين القرية، الرواية حاله خاصه بداية من الأسماء (عشتار ،بزوغ )

    وتأرجح الكتاب ما بين عوالم الصوفية و الأفكار السلفية والتشدد والدين وحتى الأفكار الفلسفية

    تشعر حيناً بتعمق الكاتب مع ابن تيمية وحيناً تجده مع نيشته

    ربما انسب وصف شعرت به خلال الرواية بأنى ادور في حلقه مديح ، جسدى معهم ولكنى في عالم أخري ادور معهم نعم لكنى لا انتمى إليهم فأنا احلق بعيداً انظر للأمور من أعلي

    تراني حيناً بين الصوفية وحيناً اشاهد القماش حامل الصليب واتعمق معه حتي فى أحلامه فى عوالم المسيح وحيناً انظر الي السفلية وحيناً آخر أري مظاهر العربدة

    انا ادور ادور في كل جوانب المجتمع

    اقتباس الرواية

    ❞ تعرفي يا جدتي، نفسي أقضي عمري كله أطوف، حلمت البارحة أني أطوف وحولي كل الدنيا تطوف، أنتظر الحضرة من السنة للسنة. ❝

    إن كان هناك تعليق علي الرواية فهو أنه بالتأكيد مره واحده ليست كافيه

    الغلاف أيضاً رائع

    تقييم 4/5

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    صفاء علي محمد

    قرية الجدة عشتار الكاتب السعيد عبد الغني

    رحلة استكشاف ومثيولوجيا ذاتية

    تروي إشكالية النفس الإنسانية وعلاقتها الوجودية من خلال سرد فلسفي عميق يحتوي الكثير من الإيحاءات والدلالات الجمالية ودحض كل التابوهات المقيدة للفكر السامي الخلاق من عقائد موروثة والابتعاد عن كل تقديس يحجم بلوغ الذات لإيمانها الخاص الفطري النقي

    أعجبتني النزعة الصوفية في أسلوبك السردي التي اوصلت افكارك الفلسفية لشراب تستسيغه الذائقة الأدبية دون أن يحدث انقطاعاً في بلورة اللغة لديك

    رواية مهمة وفلسفة وجودية عميقة

    تشرح الكثير مما تعانيه النفس البشرية خلال موجة التخبطات والواقعية السوداوية المعاصرة

    تسميتك للمتخيل بالجمالية بحد ذاته يفتح نافذة للممكن تلوذ به الروح وتخلق عالمها الموازي لتعوم على كل هذا الشقاء وتحقق ذاتها.

    أعتذر إن كنت لا أجيد النقد الأدبي

    لكني استمتعت وأنا أكتشف لغة مختلفة وتطرح الكثير من الأسئلة الوجودية بطريقة وأسلوب شيق وجديد.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل جدا ... انصح الجميع بقرائه

    الكتاب

    متعه لا توصف و افكار فلسفيه كثيره فى نص الروايه ...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    غريبة الرواية بدرجة كبيرة ومختلفة ومتداخلة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية جميله جدا وبالتوفيق دائما

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ❤️💜أكثر من رائع

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ❤️❤️❤️❤️❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    الموت يفجع ، يحرق قلوب الأحياء علي أحبائهم ، يترك ندبات لا تُشفي مهما طال الزمن ، هكذا انقلب حال بزوغ بعد أن ماتت عشتار ، كانت الوحيدة التي تفهمة ويشعر معا بأُلفة وأمان وغير ذلك فقد كانت عشتار مُميزة.

    و الأشخاص المُميزون ، يتركون أثرهم في كل من تعامل معهم وسمع عنهم ، في الغالب تكون هبة من الله ، لأنه ليس منطقياً أن يجتمع الناس باختلافهم علي محبة شخص واحد.

    أعرف السعيد ، أتابعة ، أصبحنا أصدقاء من بعد قراءتي لمجموعتة القصصية المُربكة والمُميزة محيطات التية ، لن أبالغ إن قلت أن كل شخوص هذه الرواية هم بالأساس شخص واحد تقلّب بين كل هذه الأفكار ، هو لم يتخيل الأحداث ولم يخلق الشخصيات من العدم بل عايشها ، رآها رأي العين في غيرة أو في ذاتة ، وأكادُ أُجزم أنها الثانية.

    ويُمكن أن السعيد لم يكن يكتب ذاته أو يجسدها علي الورق ،

    وإنما كام يرسمها في لوحة شعرية مليئة بالتساؤلات والتيه الناتج عن لانهائية توارد الأفكار وهيجانها.

    كتابات السعيد عبد الغني دائماً فلسفية ، نقدية ، مُتمردة علي النمط العادي والتقليدي العام لموضوعات الكتابة العادية وطريقتها السردية ، الرواية رتمها السردي ناعم و هادئ جداً رغم بساطتة في أسلوب الحكي ، هدوء من الممكن أن يصيبك بالملل قليلاً أثناء القراءة.

    مجتمع قرية الجدة عشتار هو مجتمع كل الأزمنة بشخوصة المختلفة وأفكارة المُتضادة.

    تجربة أُخري جيدة مع كتابات السعيد عبد الغني.

    اقتباسات :-

    ‏❞ بعض الناس تقول إنها وحيدة لأنه لا أحد بجوارهم، وبعضهم يقول لأنه لا أحد يفهمهم وبعضهم يقول لأنه خُلق هكذا كما كنت أقول من زمن طويل وكلها مفاهيم للوحدة على حسب وعي صاحبها.

    ‫ لكنني أعتقد أن الناس مهما اجتمعوا، لهم قدر من الوحدة قبل أن يناموا، في أوقات الانتظار، في المآسي، كلنا وحيدون بدرجات متفاوتة. ❝

    ‏❞ لا أدين لأحد إلا بالخراب وبعض المحبة غير المستحقة والكثير من الانفجارات ‫ لطالما شعرت بأني أدين لكل شيء بعزاء، لكنني الآن لست مهتما، مهما تحول قعري لوحل بائس كنت أحب مراقبة الآخرين، وإسعادهم بما لا يعرفون أنه مني، لكن هذا الشكل السوطي على شعوري انتهى. ❝

    ‏❞ لو انقطعت الحضرة، فالملكوت موجود من الأزل للأبد، دائم بدوامه سبحانه وتعالى. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    رواية فلسفية بحتة تتشح بالرداء الاخضر لحضرات الصوفيين لذا فأنا تقريبا لم افهم شئ 😂😂 و بوجه عام فعشتار هي الهة الحب و الجمال ، الحرب والتضحية بالحروب لدى حضارات منطقة بلاد الرافدين وهي ترمز بشكل عام إلى الإلهة الأم الأولى منجبة الحياة.

    تحكي الرواية عن بزوغ واحد من احفاد الجدة عشتار التي اطلقت على أحفادها اسماءا غريبة وهو اقربهم لها فتصطحبه الى المقابر و الحضرات وتحكي معه فتلقائيا يتعلق بتلك الحياة وحين تتوفى يواجه صراعا داخليا بين رفض والده للصوفية وتعلقه بها.

    ❞ التيه يعلم قيمة الحرية، حيث الأطوار أدخلها وأخرجها بسرعة وكلها خارج حدود المجتمع. بينما الأعراف تعلم قيمة السلطة حيث الدور واحد للجميع. ❝

    تتوالى الاحداث بعد ذلك عن وحدته وانتحار المرأة التي تسكن بالقرب منه يليها انتحار اقرب اصدقائه.

    في رايي ليس هناك أصعب من التعبير عن كتاب شعرت بالضياع اثناء قراءته ... حاولت التمسك باطراف خيوطه و لكنها كانت تتفلت مني تباعا.

    ❞ لا أعلم هل أؤمن بعقلي أم أؤمن بقلبي وأيهما أستخدم في الاعتقاد؟ أعلم أن العقل قاصر لكن القلب قاصر أيضا، وفي كل حياتي قلبي خانني كثيرا والتوفيق بينهما صعب جدا. ❝

    يتخيل البطل أصدقاءا وهميين ك "فويد" ويجري حوارا بينهما اقرأه بتمعن وعلى مهل ثم تتابع الاحداث من هنا وهناك حتى نصل الى نهاية منطقية بعد كل هذا الجنون الذي اما واجهه رغما عنه او احاطته به الظروف.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية قرية الجدة عشتار

    لكاتبها الصديق السعيد عبد الغني

    أسعدتني قراءتها فهي رواية غنية مفتوحة على فضاءات و تساؤلات الوجود و الانتماء و متناقضات الإنسان التي يعيشها بداخله و تشكل صراعا

    حقيقيا للتوازن مع الذات و المحيط المعاش.

    تمكن البطل في الرواية أن يوصل إلى القارئ

    من خلال مونولوج داخلي أو بحوار مع أحد شخصيات الرواية أنه في رحلة بحث عن تكوينه الفطري و التمسك برغباته و قناعاته

    التي هي محور حركيته و سكونه.

    السعيد طرح بجرأة ما يشعر به أي إنسان ذكرا كان او أنثى تجاه شهواته و جنوحه

    عن التقليد و التقييد لمجرد أنه ولد في بيئة

    دينية سلفية .

    أضفى الكاتب على روايته صبغة صوفية

    بسبب تأثره بالجدة عشتار تلك الروح الانثوبة المشبعة بالحياة أعطت الكاتب

    سرحانا في عوالم المرأة و خيالها الخصب

    و التشبث بماهو فطري و عفوي من بداية الخلق، و هذا منح الرواية جماليات رائعة

    في بعدها الوجداني و الإنساني ، إلا ان الجزء الاخير من الرواية و برأيي الخاص

    أن الكاتب وضع نفسه في حلزون فكرة الانتحار التي تجعل القارئ يحتار مع هذه الشخصية المحبوبة المسالمة كيف وصل إلى هنا و ما الذي يدفعه لذلك بعد العمق الفكري و الروحي الذي تحلى بهما

    هل هو الضعف أم العجز أمام قوة الخالق

    و إرادة القدر..

    حبذا لو أعيد تدقيق الرواية من بعض الهفوات اللغوية و النحوية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انهيت قراءة رواية"قرية الجدّة عشتار" ذات 24 فصلا و عدم...

    تحمل الرواية بذور فرادة أراد الكاتب أن يدفع بها مرّة واحدة في نصّ روائيّ لا يحتمل كلّ هذا الزخم الوجودي والإيتيقي والفلسفيّ والأهم السرديّ. إذ للرواية أركان وروافد

    اما الأركان؛ فهي القدرة على السرد المحبوك بقوة خلق الشخصيات وإدارتها كالاله تماما لايهمل واردة او شاردة... والذي يجعل للحبكة الروائيّة خصوصية أحوال الشخصيات وأعمالها وحواراتها.. وتلغيم حكايتها الفرعية.

    وهنا بالضبط ندرك أنّ الشخصية تروي ما يحلو لها بطاقة فكريّة وليس سرديّة.. فقفزت كثيرا بين ازمنة السرد الحاضر والماضي والممكن من المستقبل

    وأمّا الرّوافد ،فتقوم على توشيح السّرد بالشّعر وحتّى بإدراج لوحات تشكيليّة.

    اللغة. اللغة هي جواز سفر النص.. منذ الفصل الأول ادركت طاقتها الشعرية حتى باتت كذلك.. وفي فصول لم تخدم السرد. إذ كانت عائقا... مع أخطاء في النحو والصرف وبنية الجملة العربية. التي هي جملة حدثية... ففي مقاطع نشعر انّ اللغة تميل للمحكي وليس للعربية

    في رأيي البسيط أنّ الكاتب روائيّ قادر على كتابة روايات مهمة للعقل العربي لانّه بهذه "الرواية" تخلّص من لحظة الكتابة الأولى باعتبارها مكاشفة وجودية شعريّة قائمة على المساء لة إثارة الدّهشة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رأيت فيها الكثير من فكر المتصوفة والكثير من نيتشة.

    هل كنت انت ونيتشة معاً في المصحة ؟

    برغم العدد القليل من الصفحات للرواية ،إلا أنها احاطت شخوصها بشخصيات مكتملة.

    قوة الجدّة

    سطوة الأب

    تمرّْد بزوغ

    عائلة الأم

    الفتاة المنتحرة

    محاولة الجنس الأولى

    الوحدة التي تغلّف السرد

    القصيدتين الصوفيتين

    المحاورة مع الشخصية المتخيلة (فويد)

    الانتهاء من كتابة القصة والذهاب بعدها للمصحة لقضاء ما تبقى من الزمن بجوار نيتشة.

    وصف الجنس الذي رأيت فيه تمرد وغضب على كل ما نعيشه ونحياه.

    لربما لم أوفق في تحليل ما قرأت بشكل جيد ،

    لكنني استمتعت بالرواية، وكانت شيئاً مختلفا عمّا اعتدت قراءته.

    شكرا لك.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    انها الشعر والرؤى لعقل متخبط في تيه ما بين ذاته وما خارجها

    ليست طويلة لكنها كثيفة المعنى وثقيله فينا كلنا بزوغ بداية من اكتشاف كتاب مرورا بحركة الفكر العائلة وطيف محبوب غائب والعجز عن صنع فرق وديمومة للشعور والتيه المتمخض عن عجز بنوعيه إما عجز إحداث تغيير أو عجز تقبل انعدام تغيير أو تعاطٍ مع المحيط. هي قصيدة سردية تتفلسف وحالة من التفريغ

    لاحظت ان الشخصيات ضبابية ومعالم المكان او الزمان مموه كأن بزوغ موجود بكل زمان ومكان بكل قارئ ستجتاح روحه مرارة الواقع المنسي حين يُعاد ببزوغه... أما النهاية فهي بداية لأجيال وأماكن أخرى تتشابه حد التطابق..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الروايه ممتعة وغنية

    بالبدايه صار عندي تشتت بالافكار بس مع هالشي كنت متشوقة لافهم

    كتير حلو الاسلوب وشرح التفاصيل ورسم حياة الشخص الوحيد كيف بيحلم وبفكر

    ممكن ينعمل من الرواية فيلم كونه بيحكي عن مرض نفسي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية لطيفة، تدبر فيها الكاتب أمر سرد صراعنا جميعًا مع الأفكار التي يفرضها الآخر علينا وانطباعات المجتمع عن الجميع، وصراع الإنسان مع ذاته ومروره بتقلبات الحال مع أفكاره..

    كانت تجربة ممتعة وخفيفة..

    شكرًا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية عجيبة تعبر عن حال المجتمع بطريقة جريئة وتثير في ذهنك الكثير من التساؤلات

    ادعو الجميع لقرائتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عمل رائع سعيد....

    السعيد كاتب يستحق ان يقرأ له

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق