ربيع الشتات - سراج منير
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ربيع الشتات

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

في روايته ربيع الشتات يقتفي الكاتب أثر عدد من الشباب العربي المغترب في الخليج بعد أن تحطمت أحلامهم في التغيير والمستقبل الأفضل بهزيمة الربيع العربي في بلادهم. هشام الشاب الليبي الذي فقد زوجته في احدى الغارات على بنغازي, وحسن الشاب المصري الذي يهرب من البطالة بسبب الأوضاع الصعبة بعد الثورة وغيرهم الكثير من الشخصيات القادمة من قلب الواقع العربي الآن. يلتقون في اغترابهم للبحث عن الخلاص، ليكتشفوا أن المصير واحد في النهاية رواية شديدة السلاسة والواقعية عن الأحلام والآمال المجهضة وكذلك عن محاولات أصحابها لتجاوز هزائمهم الشخصية التي سببتها السنوات الصعبة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
2 1 تقييم
14 مشاركة

اقتباسات من رواية ربيع الشتات

قام ورأسه تدور بالأفكار، كان يخاف من ضياع المبلغ الذي ادخره، فهو ثمن اغترابه واحتراقه في العمل لل نهار، وليس من السهل عليه أن يدخل به في مغامرةٍ لا يعرف عواقبها، من الناحية الأخرى كان قد سئم مهنته الحالية ولا يرى لنفسه مستقبلًا فيها، سيظل هكذا يدور في ساقية لا تهدأ، وتضيع نهلة منه بالطبع، وسينتهي به المطاف مع زوجةٍ أخرى يأتي بها لتشاركه الهم في الغربة من أجل جمع مبلغ يضمن لهما عودة كريمة لمصر، وينجب أبناء هويتهم ممزقة بين هنا وهناك، لا يعرفون عن أهلهم في مصر إلا النزر اليسير!

مشاركة من إبراهيم عادل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ربيع الشتات

    1

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    من الثورات العربية إلى اغتراب العرب داخل مدنهم العربية ينقلنا الروائي سراج منير في روايته «ربيع الشتات» الصادرة في العام الماضي عن دار الكتب خان والتي تتوقف لترصد تجارب عدد من الثورات العربية دفعة واحدة، وكيف أثَّرت وغيَّرت في حياة وعلاقات ونفسية مجموعة من الشباب العربي المغترب صادف أن اجتمعوا في الكويت في وقتٍ واحد بعد ما لحق بهذه الثورات من هزائم.

    ولا شك أنها فكرة طموحة في البداية من الكاتب أن يسعى للم شتات الربيع العربي ورصده وتصويره وتناوله في عملٍ روائيٍ واحد، ولا شك أيضًا أن الرهان سيكون صعبًا مع القارئ منذ سطور الرواية الأولى، إذ يقفز التساؤل هل يستطيع الكاتب أن يلم بكل هذه الثورات والأحداث والمواقف مع تعدد شخصيات روايته ليطرح الموضوع بشكلٍ روائي صحيح؟

    نبدأ التعرف على أبطال العمل وشخصيات، حسن من مصر مدرس اللغة العربية الذي يعمل سائقًا، وصديقه هشام من ليبيا الذي يبدأ حارسًا للعقار ثم يتحول للكتابة الصحفية، وكذلك عبد العزيز من سوريا الذي لم يتم التركيز على حكايته كثيرًا، بالإضافة إلى شخصيات نسائية جانيس من الفلبين، وشيخة من الكويت.

    ولعل أكثر ما يميز الرواية هو قدرتها على عرض هذا العدد من الشخصيات مختلفة التوجهات والجنسيات، وما يشير إليه اجتماعها في مكانٍ واحد، وتشكل علاقتهم معًا من أن مشاكل الإنسانية هي مشاكل عامة لا علاقة لها بالجنس أو اللون، وأن الهم الذي يصيب شعبًا من الشعوب لا شك سيصيب شعوبًا أخرى، وأننا في النهاية كلنا في الهم عرب وبني آدم، يجمع بيننا العديد من الهموم المشتركة والأحزان والأفراح المتشابهة رغم كل ما يمكن أن نرصده بين ذلك من اختلافات.

    هناك مشكلات عابرة في طريقة بناء بعض الشخصيات في الرواية، وصياغة المواقف والأحداث التي يمرون بها، فنحن لا نكاد نتعرف على حسن وهشام ودوافعهم في العمل حتى نوضع في تلك المواقف التي يمرون بها، بل المصادفات التي توضع في طريق بعضهم، والتي تبدو في كثير من الأحيان غير منطقية مثل هشام مدرس اللغة العربية الليبي الذي تحوله محادثة بسيطة مع رئيس التحرير إلى كاتب مقالات في الجريدة، لنفاجأ بأن رئيس التحرير يقرأ المقالات ثم يرفضها، فيتعرض هشام للطرد من الكويت فيعود رئيس التحرير لقبول عمله في الجريدة! (بغض النظر عن أن ما يكتبه هشام هو حكايات عن الثورة في ليبيا وليس مقالات).

    كذلك رسم بعض العلاقات غير واضحة المعالم بين حسن وجانيس مثلًا، والتقلبات بين حكايتهم وعلاقته بحبيبة القديمة نهلة. بغض النظر عن كونها فلبينية وهو مصري وأن العلاقة بينهما لا شك سيشوبها على الأقل في البداية الكثير من التعثر بسبب اللغة. ثم تأخر السارد في تعريفنا بخلفيات علاقات جانيس بزوجها السابق، وأثر ذلك عليها بعد فشل علاقتها مع حسن.

    ..........................

    مقالي عنها على إضاءات

    https://www.ida2at.com/spring-diaspora-novel-other-faces-arab-spring-revolutions/

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق