شارك Facebook Twitter Link

ألف شمس ساطعة

تأليف (تأليف) (ترجمة)
لم تكن مريم قد تجاوزت الخامسة عشرة عندما أرسلت إلى كابول لتتزوج رشيد. بعد نحو عقدين من الزمن، تنمو صداقة بينھا وبين مراھقة من كابول تدعى ليلى، صداقة قوية كتلك التي تربط أمًا بابنتها. وعندما تستولي حركة طالبان على السلطة، تتحول الحياة إلى صراع يائس ضد المجاعة، والوحشية، والخوف. لكن الحب قد يدفع الناس إلى التصرف بطرق غير متوقعة، ويقودھم للتغلب على أكثر العقبات رعًبا ببطولة مذھلة. شعور الحنين، الذي تثيره رواية خالد حسيني، آسر وشامل: البحث الشغوف عن الحب والأسرة والوطن والقبول والمجتمع الصحي والمستقبل الواعد، بغض النظر عن العقبات. تخترق الرواية الحدود وتسھم في التعرّف على شعب وثقافة منطقة أقحمت قسرًا في دائرة الضوء الدولية.
4.4 210 تقييم
1281 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 59 مراجعة
  • 25 اقتباس
  • 210 تقييم
  • 394 قرؤوه
  • 416 سيقرؤونه
  • 86 يقرؤونه
  • 47 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

وهكذا انتهت الرواية الاولى لعام 2021 " من افغانستان" ورواية " الف شمس مشرقة"

حكاية تدور حول مفردات الالم، الظلم و القتل و الاشلاء .. وسط بلد يعاني و عاني من ويلات الحروب ..

للمرة الثانية يفعلهم "خالد حسيني" كما يجمع على ذلك كل من قرؤوه ـ في نقل المأساة الأفغانية بتفاصيلٍ حقيقية موجعة، لدولة عانت مع شعبها من مأساة الحروب و الاحتلال و الطرف الطائفيه، ولكن هاهم الافغان يحبون الحياه و يواصلون حياتهم بكل امل، مثل "ليلى" و"طارق" بطلا العمل، بل ومثل "مريم" التي ضحت بنفسها من أجل أن تراهم يعيشون، وحلمت لهم بحياة أجمل مما عاشته هي نفسها، وربما مثل "خالد حسيني" أيضًا، الذي يعبِّر في آخر الرواية عن أن عمله في وكالة اللاجئين هو ما أعطى لحياته معنى، وأن مشكلة اللاجئين الأفغان تعد من أكبر المشاكل في العالم، وهو هنا يضعنا في قلب المشكلة باحترافٍ نادر.

سلام الى روح " مريم" الروح الخالدة عبر الاجيال.

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
5

لا تُنسى

0 يوافقون
اضف تعليق
0

حلو

0 يوافقون
اضف تعليق
5

"وكل شارع من كابول هو آسر للعين

ومن خلال الأسواق وقوافل بالمرور إلى مصر

لا يمكن للمرء أن تحصي اقمارها أو يميض لها أسطح

وألف شمس رائعة تم اخيارها من وراء الجدران"

اذكر حينما كنت صغيرة الصق أبي في غرفتنا صورة لرجل عجوز وشاب وطفل يقفون بجانب بعضهم البعض والثلاث يرتدون أقداما اصطناعية وقال هؤلاء من أفغانستان الألغام مشكلة تدوم عبر الأجيال وهاهم الجد والأب والابن يعانون من ويلات الحرب.

كرهت هذه الصورة كثيرا وانا صغيرة، لكن ها أنا الآن بعد أن قرأت رواية ألف شمس مشرقة ابحث عنها لأعيد نشرها ولا أجدها للأسف.

رواية رائعة تأخذك بجولة تاريخية لتعيش مأساة أفغانستان بمرافقة امرأتان في حياتهم مريم وليلى.

فتعرف تاريخ أفغانستان منذ الانقلاب العسكري الأول ضد الملك محمد ظاهر شاه من ابن عمه داود شاه وتحويل أفغانستان من مملكة إلى جمهورية 1973 لم تتأثر حياة الأفغان كثيرا بهذا الانقلاب بقيت الأمور مستقرة.

ثم الانقلاب الشيوعي بمساعدة السوفييت على داود باشا وتحويل أفغانستان إلى بلد شيوعي 1978-1989 وهنا كان والد ليلى يتأمل خيرا بهذه المرحلة حيث قال لها أن هذه أفضل فترة لتعيش الفتاة في أفغانستان وتحقق طموحاتها.

ثم محاربة المجاهدين ضد الشيوعيين وطرد الاتحاد السوفيتي وبدء مرحلة جديدة من الحرب الأهلية بين الفصائل الجهادية التي كانت أسوأ مراحل الحروب وبقيت مستمرة من 1989 إلى 1994.

حيث بدأت طالبان بالظهور عام 1994 وكيف اختلفت البلاد كليا بظهور هذا الحزب المتزمت في الحكم والأحكام القاسية وتهميش المرأة لأبعد الحدود وإعطاء كل الصلاحيات للرجال.

إلى أن يطاح بالطالبان بمساعدة أمريكا بما يعرف بالغزو الأمريكي عام 2001 ومحاولة الأفغان النهوض ببلادهم بعد كل هذه الحروب وهذا الدمار.

رواية رائعة جدا كنت أظن أن رواية عداء الطائرة الورقية رائعة لأجد ألف شمس ساطعة أروع وارفع القبة لخالد حسيني الكاتب الذي عرف كيف يوصل مأساة وتاريخ بلاده الدامي بهذه الطريقة الرائعة وكما قال على لسان احد الأبطال:

"العدو الوحيد الذي لا تستطيع أفغانستان هزيمته، هو نفسها "

وأظن أن هذا القول يطبق على كل البلاد المنكوبة بحروب أهلية.

#Aseel_Reviews

0 يوافقون
اضف تعليق
4

رواية تطلعنا على المجتمع الأفغاني وممارسات لطالبان... والكثير من التشويق بسرد جميل.... أبدع الكاتب 💕

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين