حكاية جديدة للأندلس - سراج منير
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

حكاية جديدة للأندلس

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"فتحت كتابا اخر كنت أحب مطالعته كثيرا اسمه "دولة الإسلام في الأندلس". لم أكن أعلم لحظتها أنني بعد أن أكمل مشوار حياتي سيتغير محتوى هذا الكتاب إلى حد كبير بل إن اسمي سيكتب فيه لكن بصيغة أكثر تعقيدا بدلا من "يزيد حسين عبدالرازق" سيصير "أبوعثمان يزيد بن حسين السكندري" متبوعا بعدد من الألقاب" هكذا يبدأ يزيد, الطبيب الذي ولد في أواخر القرن العشرين, حكاية محاولته لتغيير تاريخ الأندلس هو ومن معه, أربعة من عصور مختلفة سافروا عبر الزمن ليمنعوا محمد ابن أبي عامر من حكم الأندلس وليحافظوا على خلافة بني أمية وهم يعتقدون أنها المرحلة الأولى لتغيير تاريخ العالم بأسره كي يمنعوا المستقبل المظلم الذي ينتظر البشرية في القرن الثامن والعشرين. رواية تمزج التاريخ الأندلسي بالخيال العلمي في مغامرة شيقة لا تعدم أبعادا إنسانية عميقة لعل أهمها هي فكرة قبول الآخر, كيف يمكن يتعايش الفرقاء في الأندلس دون الصراعات التي تمتلئ بها كتب التاريخ, وكيف تتمازج أرواح بشر من أديان وأعراق مختلفة بل ومن أزمنة مختلفة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 26 تقييم
180 مشاركة

اقتباسات من رواية حكاية جديدة للأندلس

عيوب النسب تختبئ خلف حصون السلطة والمال

مشاركة من أحمد عادل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية حكاية جديدة للأندلس

    26

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الرواية: حكاية جديدة للأندلس

    الكاتب: د. سراج منير

    الناشر: دار البشير

    سنة النشر: ٢٠٢٢م

    في البداية لن أتحدث عن اللغة أو الحبكة أو السرد ، ما يهمني في تلك الرواية هي الفكرة التي طالما شغلت بال الكثير ممن قرأ عن الأندلس ، فماذا لو لم يعهد الحكم المستنصر بالخلافة لهشام الصغير؟! ، ماذا كان سيحدث لو لم يتسلط ابن أبي عامر على الخلافة ؟! رغم مناقبه العظيمة ، فكرة جديدة لصياغة التاريخ من وجهة نظر الكاتب ، أجاب عن أسئلة كثيرة كانت تدور في الاذهان ، عن تلك الدولة التي زينت غرب أوروبا في فترة من الزمن ، ويحضرني قول أديب المؤرخين ومؤرخ الأدباء شاكر مصطفي في كتابه الأندلس في التاريخ " الأندلس حلم حلمت به الأرض الإسبانية فترة من الزمن ثم أنقضى تاركًا في الأجواء بقايا عطره السحري وأريج الذكريات، وتاريخ الأندلس جزء من التاريخ العربي أقامه العرب في أقصى الأرض المعروفة قبل ألف وثلاثمائة سنة فاستمر ثمانمائة سنة قبل أن تطفئه القوي التي تحالفات ضده، لتجعله مجرد ذكرى ..... " فللناس منها الصدى المسكر"!

    تأسرك الرواية من أول صفحة لها، وتنقلك من عالمك إلي القرن الثامن والعشرون ثم تعود بك لأيام حكم المستنصر حيث توجب على أبطال الرواية خوض تجربة كتبت عليهم ، لتغير أحداث التاريخ ، وتظل تتنقل في الحواضر الأندلسية التي أجاد الكاتب في وصفها وكأنك تراها رأي عين ، ثم تسير في دروب الرواية التي تتصرم صفحاتها من بين يديك سريعًا، وتحاول جاهدًا أن تطول الرواية ، لكن هي كالحلم سريعًا ما تنقضي ، لتهب فزعًا ليصدمك قول الدكتور عبد الفتاح مقلد الغنيمي في كتابه معركة بلاط الشهداء في التاريخ الإسلامي والاوروبي حيث قال " أن الكتابة التاريخية لا يمكن أن تعتمد على لفظ "لو"، لكن المؤكد أن صورة التاريخ الإسلامي في الأندلس وأوروبا كانت ستكون شيئا آخر لو لم يتم استدعاء موسى بن نصير وطارق بن زياد معا، ولو أن أحدهما ترك في الأندلس لسارت الفتوحات كما كانت" ، هي صفعة شديدة تعيدك للتاريخ الذي كان .

    اللغة كانت قوية ، وأضف تلك التراكيب الانشائية التي تمر عليها أثناء القراءة ، أحداث الرواية كانت وتيرتها متسارعة ولا تدعوا للملل ، والحبكة الدرامية والسرد وبناء الشخصيات أتت رائعة

    اقتباسات

    * ❞ أتعرف الذل يا سيدي الطبيب؟ حين يتجبر عليك عبد مملوك وضعه سيده فوقك أنت وغيرك من الأحرار، الذل يا سيدي الطبيب حين ترى عامل الخليفة يبتاع جارية بآلاف الدنانير وأنت تخشى العودة إلى بيتك لأنك لا تملك درهمًا تبتاع به ❝

    * ❞ عيوب النسب تختبئ خلف حصون السلطة والمال. ❝

    * ❞ فلا معنى لأي إنجاز في حياتي مهما عظم إن لم يقترن بفخرك يا أبي ❝

    وفي النهاية من أراد أن يقرأ رواية تستأثر بعقله فعليه بتلك الرواية

    #أحمد_عادل

    #مراجعات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية.. حكاية جديدة للاندلس

    عدد الصفحات.. 280

    - نظرا لهذا الشهر العجيب والقرائات السابقة التي تحمل المعني السياسي في شتي صوره ،كنت افتقد الروايات ذات النهاية السعيدة وقد وجدت ضالتي هنا في.. حكاية جديدة للاندلس

    - هذه الرواية تعتبر ثاني رواية للكاتب سراج منير اقرأها و نفس قراري السابق بأن هذا القلم مختلف وسأقرا له بالتأكيد مرات اخري.

    - لمن لا يعرف ان الكاتب سراج طبيب و يقرأ رواياته فلابد ان يعرف ذلك من الصفحات الاولي وهذا ما يشعرني بإحساس الرفقة والقرب مع قلمه ،فيستعين الكاتب بالعديد من الامثلة في المستشفيات و الاطباء والمرضي والامراض بطريقة سلسة ضمن هدف ومضمون الرواية وليست اضافات محشوة لزياده الصفحات.

    - وحتى الآن يتميز قلمه ايضا بطابع خيالي لطيف يجعلك تسرح معه في مكان وزمن اخر ولكن المختلف في تلك الرواية انه استطاع ان يجمع بين الطب والخيال العلمي والمستقبل البعيد جدا واحدث التقنيات بالإضافة الي التاريخ وليس اي تاريخ انه يا سادة التاريخ المنسي ،تاريخ الاندلس❤️

    - لا أمل ابدا من قراءة اي شئ يمت لهذه الفترة الزمنية فالعصر الاموي في الاندلس هو تكملة من الانتصارات والتقدم العلمي والهندسي والديني والمعماري في ذلك الوقت ،بل لنقل هو بؤرة النور في ظلام اوروبا بأسرها.

    -وأن ينقلك الكاتب الي تفاصيل التفاصيل في عصر الحكم المستنصر بالله وصبح ومحمد بن ابي عامر ،و الزهراء والمساجد والدوواين وكأنك موجود هنا وهناك لهو غاية المتعة بالنسبة لي في احضان الكتب.

    - ولكن المختلف في هذه الرواية حقا عن كل اعمال الاندلس السابقة التي قرأتها هو السيناريو المستحيل ،الفرض الغير واقعي ،الاحتمال البديل لنقطة التحول التي ادت الي سقوط الاندلس.

    - وهنا يأتي الي سؤال ظللت افكر فيه كثيرا وهو حقا ماذا لو؟ هل من المحتمل ان الاندلس لم تكن تدخل في عصر ملوك الطوائف؟ هل كان محتملا ان تستمر الدولة الاموية لقرون اخري؟ هل كان في الامكان ان لا يموت اثنان مليون شخصا في محاكم التفتيش ؟ هل بتغير قرار واحد وحياة شخص واحد كل ذلك العالم البديل كان سيحدث؟

    - كثيرا كنت اسرح بخيالي وافكر لو لم يكن محمد بن ابي عامر لاستمرت الاندلس ولم اكن اتخيل واكمل التفكير ثم ماذا ؟ ماذا سيحدث ؟ وهل تستمر الدولة بقوتها الي ابد الابدين؟ وستظل الي وقتنا ذلك ؟ ام ان كل دولة مهما علا نجمها سيكون مصيرها الزوال؟

    - ان تجمع الرواية مابين التاريخ الأندلسي والخيال العلمي والسفر عبر الزمن والطب معا في درب من المستحيل لهو من كماليات القصة والاستمتاع بالنسبة الي

    فالرواية علي الرغم من كبر حجمها واحداثها الكثيرة المتشعبة والاطراف المتداخلة الا اني اجدها رواية خفيفة تصلح مابين الكتب والروايات الدسمة خاصة لعشاق القراءات التاريخية.

    - واخيرا لا اجد اكثر من تلك الابيات ترن في خلدي علي مدار الرواية...

    -كم يستغيث بنا المستضعفون وهم...قتلي واسري فما يهتز انسان

    -لماذا التقاطع في الاسلام بينكم....... وانتم يا عباد الله اخوان

    -لكل شئ اذا ما تم نقصان........ . فلا يغر بطيب العيش انسان

    -هي الامور كما شاهدتها دول..... من سره زمن سائته ازمان

    -يا غافلا وله في الدهر موعظة...ان كنت في سنة فالدهر يقظان

    -وهذه الدار لا تبقي علي أحد.... ولا يدوم علي حال لها ولا شان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    📌من المحزن حقا أن هذه المدينة ستُخَرَّب تماما فـِ حرب أهلية كان سببها الرئيسي سقوط الخلافة..

    📌فدولة كتلك كانت تستحق أن تعيش أكثر من ذلك..

    📌كل دولة فـِ التاريخ مرت بمرحلة صعود وازدهار ثم بدأت تضمحل تدريجيا ع مدار قرن أو قرون إلا هذه الدولة، دولة بني أمية فـِ الأندلس، كانت فـِ منحني الصعود تزداد قوة ثم فجأة سقطت وانتهت وحل محلها دويلات صغيرة.

    📌اسم العمل: حكاية جديدة للأندلس

    📌اسم الكاتب: Serag Monier

    📌عدد الصفحات: 224

    📌اصدار: دار البشير

    📌التقيم: ⭐⭐⭐⭐⭐

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    📌نبذه:

    📌كل ما رأيته فـِ قرطبة فـِ أول يوم كان يؤكد لي ماسمعته عن روعتها لكنه لم يقنعني بمهمتنا الغريبة.. قد أقتنع بفكرة أن شخصا رومانسيا يحب تاريخ الأندلس يحاول أن يعود بالزمن ليمنع سقوطها سواء لأنها تاريخ مجيد أو لكونها أرضا اجتمع فيها العلماء والفنانون من كل الأديان والثقافات وأنشؤوا حضارة باهرة. أما أن يدعي شخص أن إنقاذها سينقذ البشر من انقراض يفترض أن يحدث بعد سقوطها بثلاثة عشر قرنا فهو ما لا يمكن أن أقتنع به حتي لو كان من يدعي ذلك هو أضخم جهاز كمبيوتر عرفته الأرض..

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    📌التقيم:

    📌الرواية الحائزة ع المركز الثالث لجائزة راشد بن حمد الشرقي 2020.

    📌 الفردوس المفقود "الأندلس" واقع وليست تاريخ غابر! 💔

    📌أول ما شوفت الرواية قولت ياتري د.سراج هيكتب أي جديد فـِ هذه الرواية "#حكاية_جديدة_للأندلس" وهي فعلا حكاية جديدة وفكرة جديدة.

    📌معظم الروايات اللي قرأتها كانت بتتكلم عن فترة سقوط الأندلس بس د.سراج قدم لنا حكاية جديدة خالص حقا رائعة.

    📌بدون حرق فكرة الرواية قائمة حول ان شخصيات الرواية "يزيد _ إيونا _ طريف _ ساتشي" هيسافر عبر الزمن لـِ تغير تاريخ دولة الأندلس وبقائها فترة أطول والحفاظ عليها.

    📌هل فعلا هيقدروا يغيروا التاريخ؟

    📌طب ياتري اي الصعوبات اللي هتواجهم عبر رحلتهم؟

    📌بمجرد دخولك عالم الرواية هتشعر انك سافرت معهم عبر الزمن لـِ "دولة الأندلس" هتشعر أنك رأيت الأماكن وماشي بداخل هذه الدولة من دقة وصف الأماكن.. مزيج رائع من الخيال العلمي والتاريخ والتشويق والإثارة رسم الشخصيات وتسلسل الأحداث والحبكة متقنين بـِ إنضباط تام حتي صارت كل شخصية بالرواية بنيان قائم بذاته تكاد عين القارئ تنبهر حين الناظر إليه..

    📌اللغه بالعربيه الفصحي والحوار والسرد بالفصحي بدون تعقيد مناسب لـِ اجواء الرواية.

    📌مش جديد ع د.سراج أسلوبه العظيم أو خياله الواسع الأفق أن يضعك فـِ شعور ملئ بالدهشة والحماس مغامرة جديدة وفكرة جديدة تستحق أكثر من جائزة أرشحها بقوة بالتوفيق والنجاح الدائم.. 👏🏻👌🏼

    📌مش أول قرأة ليا للكاتب ده سادس عمل أقرأُ وفـِ كل مرة بنبهر بقلمه ومش بقدر اتمالك نفسي من حالة الجمال التي بين يدي، والجميل كمان ان د.سراج من الكُتاب اللي بتجبرك أنك تخلص الرواية فـِ جلسة واحدة ومتسبهاش مفيهاش لا ملل ولا زهق.

    #حكاية_جديدة_للأندلس

    #سراج_منير

    #مراجعات_أسماء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    📌#حكاية_جديدة_للأندلس .

    📌الكاتب دكتور #سراج_منير .

    📌رواية خيال علمى بطابع تاريخي متميز.

    ⭐️⭐️⭐️⭐️

    📌هل تخيلت يوماً أنك تستطيع السفر عبر الزمن والرجوع الى الماضي؟

    📌فى هذه الروية ومن خلال حبكة ممتازة وأسلوب رائع ينتقل بنا الدكتور سراج منير سريعاً من الحاضر إلى المستقبل ثم إلى الماضي لنستمتع بروعة وسحر وجمال الأندلس في ذلك العصر كأننا نراها .

    📌تبدأ الاحداث في القرن الثامن والعشرين من خلال مجموعة منتقاة من الأشخاص يتم الإستعانة بهم لتغيير التاريخ وإنقاذ حضارة الاندلس .

    🔴 هل سينجح الدكتور يزيد ورفاقه في تغيير مجرى التاريخ حقاً ؟

    🔴 وما هي الصعوبات التي قد تواجه تلك المجموعة فى مهمتها ؟ وكيف استطاعوا التغلب عليها ؟

    📩 إقتباسات :

    ◀️ ❞ أنا مثلًا ولدت في بداية العقد الأخير من القرن العشرين وكنت في بداية عملي طبيبًا جراحًا حين انتقلت إلى هنا، والفتاة الطويلة الشقراء التي تقف خلفي على اليمين اسمها إيونا «محاربة دنماركية» من عصر الفايكنج، والواقف على يساري طريف فارس «أندلسي»، أمَّا الآسيوية التي تجلس خلفه فهي ساتشي «عالمة فيزياء» يابانية من أواخر القرن الحادي والعشرين. ❝

    ◀️ ❞ كل دولة في التاريخ مرت بمرحلة صعود وازدهار ثم بدأت تضمحل تدريجيًّا على مدار قرن أو قرون إلا هذه الدولة، دولة بني أمية في الأندلس، كانت في منحنى الصعود تزداد قوة ثم فجأة سقطت وانتهت وحل محلها دويلات صغيرة ❝

    ◀️ ❞ أنتم المهمة الأولى التي ستتلوها مهامّ أخرى إن نجحت، هذا إن صحت النظريات التي تقول بإمكانية تغييره أصلًا، فهناك علماء يؤكدون أن التاريخ يصحح مجراه مع الوقت». ❝

    ◀️ ❞ «ماذا لو استمرت الأندلس وتوسعت لتضم شبه الجزيرة الإيبيرية وعاصرت قيام عصر النهضة وهي دولة قوية؟ ❝

    ◀️ ❞ حين رأيت الزهراء شعرت أنني في حلم أو في أحد الأفلام العالية الميزانية، حدائق بديعة التصميم وبِرك ونوافير وأقفاص فيها حيوانات برية وكأنها حديقة حيوان منثورة في المدينة، وأغرب من الكل بعض التماثيل الصغيرة الأنيقة التي لم أتوقع أنها موجوده في الأندلس ولم أرَ مثلها في قرطبة ❝

    ◀️ ❞ أنني اريدك أن تفخر بي، فلا معنى لأي إنجاز في حياتي مهما عظم إن لم يقترن بفخرك يا أبي ❝ ♥️

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "الطبخة باظت عشان بقرش ملح"

    حكاية جديدة للأندلس هي فعلا أسم علي مسمي

    سافرت من خلالها عبر الزمن إلي زمن الأندلس استمتعت كثيرا بشخصيتها و طريقة حديثهم حوارات إيونا كانت مميزة جددا و لذيذة و حبيت شخصيتها و علاقتها بالطبيب يزيد علامة استفهام بالنسبالي شخصية ساتشي بصراحة كانت غير مؤثرة في الأحداث اختيار الكلمات ميز الرواية بسلاسة قدرت أنها تجبرني علي الاستمرار في القراءة لمدة كبيرة علي أبجد اللي كانت فعلا مناسبة للعصر المتناول في أحداث الرواية .

    الرواية سلسة و كنت بحس اني في سباق للوصل للنهاية ووصلت للنهاية و فجأة حسيت أني ينطبق علي نهاية الرواية المثل الشعبي بوظ الطبخة عشان بقرش ملح

    في منتصف الرواية و انقطاع الأخبار من المنظمة توقعت أني هيكون في مفاجأة في الفصول الأخيرة لكن كانت صدمة أني مفيش منظمة و مدير المستعمرة قتل بصراحة كانت غير منطقية يمكن كنت أتقبل النهاية دي لو حصل دمج بين أحداث الماضي و المستقبل أكثر من اللي كان موجود في أول الرواية

    دي تاني تجربة لقلم دكتور سراج منير بعد دروع شرويد و بالرغم من بعض السلبيات إلا أنها كانت جيدة

    كمان في رأي المتواضع أني الغلاف غير معبر عن الرواية

    تقيمي ٥/٣.٥

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ماذا لو لم تسقط الاندلس؟ استطاع الكاتب أن نعيش معه هذه الفترة فترة ما قبل سقوط الاندلس.

    لو لم يموت خليفة عبدالرحمن ماذا كان يحصل؟ لقد تغير التاريخ، عشت بين سطور الرواية بين الماضي في الأندلس والمستقبل في قرن 28.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة من حيث الفكرة؛ فكرة الرجوع بالزمن وتغيير التاريخ، سلسة وبفصحى بسيطة من حيث اللغة والأسلوب، قوية جدا في فترة ابن أبي عامر، رواية ممتعة وشيقة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    الرواية تتكلم عن مستقبلنا كبشر مع جانب تاريخي الفكرة ممتازة بس التنفيذ سيئة في الفاظ ووصف لا يليق وحشو ينشال بأريحية وما أضاف شي للرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق