الطريق إلى مكة - محمد أسد, رفعت السيد علي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الطريق إلى مكة

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

ما أرويه في هذا الكتاب لا يُعد سيرة ذاتية لامرئ يشعر بالفخر لدور قام به في الحياة العامة كما لا يعد رواية لمغامرات خضتها ـ على الرغم من أنني صادفت مغامرات عجيبة ـ فإنها لم تمثل لي أكثر من مجرد أحداث مرافقة ومصاحبة لم كان يدور داخلي وما اصادفة, عدا كل ذلك فهو لا يُعد قصة حياة رجل يفتش بقصد ونية عن إيمان عميق أو عقيدة بذاتها ـ فذلك الإيمان حل على عبر رحلة السنين دون أن أسعى إليه حكايتي ببساطة هي حكاية اكتشاف رجل أوروبي للإسلام كدين متكامل في أي مجتمع إسلامي.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.6 14 تقييم
85 مشاركة

اقتباسات من كتاب الطريق إلى مكة

ولو أن المسلمين احتفظوا برباطة جأشهم و ارتضوا الرقي وسيلة لا غاية في ذاتها،اذن لما استطاعوا أن يحتفظوا بحريتهم فحسب،بل ربما استطاعوا أيضا أن يعطوا انسان الغرب سر طلاوة الحياة الضائع

مشاركة من ثناء الخواجا (kofiia)
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الطريق إلى مكة

    17

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    رحله عمرها اسبوع من المتعه بين طيات هذا الكتاب القيم

    والذي تحكي سطوره قطة الخطى التى صوبها القدر نحو مكه

    رحلة من وجد الإيمان غير باحث عنه

    وعجبي كيف تلقي الحياة اجوبتها لمن لم يقتلهم شغف جوابها؟

    مع ليويوبد وجدت كيف ان النقص يولد عطشا غريزيا في الفطره ...وذكرني ببداوتي واصالتي

    ورائحة بداوة اجدادنا الذين كدنا ننساهم ...

    ليوبولد وضع على عيني عين الغرب التي تنظر للشرق بأكمله...

    فهمت الى حد لا يراد بنا ان نكون...

    فيه وجدت ان الله لن يخفي حقيقته عمن ارداها بقلب صادق

    وعلمني حدود فهم الدين حد الوصول لقوته العمليه..حيث كان وحيث ما زال مسلما بحق

    اظنني على موعد مع كتبه الاخرى

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    في هذا الكتاب تجد باحث عن الحق .. كاسر لقيود الاباء والمجتمع .. يقتاده قلقه ليبحث عن النور في الجزيرة في فلسطين في افغانستان في ليبيا في المدينة ...

    سيرة وانت تقراءها ستعرف لما الشيخ صالح الحصين المتحدث بثلاث لغات تملكته هذة القصة واصبح حفيا بها وبمؤلفها ...

    بين يهوديته في النمسا .. واسلامه مع البدو .. تأملات واحداث واسرار تستحق القراءة اكثر من مرة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب أكثر من رائع لرجل ولد لكى يحيا عربيا مسلما

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قم 43/2023

    الطريق الى مكة : The Road To Mecca

    محمد اسد Muhammad Asad

    "عندما انحنيت له.. رفع رأسي برفق بأصابعه وأضاءت ثغره ابتسامة حلوة وقال لي :(نحن معشر النجديين لا نؤمن بأن على الإنسان أن ينحني للإنسان بل لله وحده في الصلاة )"

    "اننا نحلم بنور الاسلام ينتشر على البلاد المترامية بينما الشباب المسلم في جوارنا القريب يقعدون عن قضيتنا ويفرون عن آمالنا".

    "لا تحس عظمة الحياة وسطوتها إلا في الصحراء، حيث الاحتفاظ بالحياة صعب وعسير، والحياة فيها كالهبة، كالكنز، ودائما تحفل بالمفاجآت، تدهشك الصحراء على الدوام بمفاجآتها حتى لو كنت خبيرا بها لأعوام طويلة، لا تكف أبدا عن إطهار المفاجآت المدهشة، وفي اللحظة التي تظن بها أنك قد أحطت بها بقسوتها وقفرها، تجدها تستيقظ من حلمها، وتهب أنفاسها ورحمتها، وترى عشبا قد ظهر في موضع لم يكن فيه في اليوم السابق إلا شظى حصى ورمال، وتبعث أنفاسها مرة أخرى فترى سرابا من طيور صغيرة تحلق وتحوم في سمائها "

    صحاري العالم كثيره ،،،إلا أن هذه الصحراء هي التي يمكن أن تشكل وجدانك،،فهي جرداء ..واضحه ،،نقيه ،،تمحو من قلب المرء رغبته في متع الحياه ،،،و تَحولها إلى أشكال مزيفة واضح زيفها ،،،و بذلك تُحرر المرء ،و تجعله يستسلم للمطلق ،في جوهره لا في صوره …ذلك المطلق الذي هو أبعد من كل بعيد ،،إلا أنه أقرب من كل قريب !

    الكاتب: محمد اسد مواطن نمساوي يهودي الديانة اعلن اسلامه ولد عام 1900 في النمسا وتوفي في غرناطة بالاندلس عام 1992 ويعتبر اهتمام فايس او محمد اسد المبكر بالشرق والعرب وفلسطين عاملا رئيسيا في تغيير مجرى حياته وقناعاته وأفكاره، وبعد زيارته لفلسطين عام 1922 كتب سلسلة مقالات -اعتبرها اليهود معادية للسامية- حذر فيها العرب من مخططات المهاجرين اليهود. وأجرى هناك مقابلة "عاصفة" مع رئيس المؤتمر الصهيوني العالمي حاييم وايزمان ، اسلم عام 1926 في المانيا حيث يعتبر من المدافعين عن الاسلام وحبي الصحراء الذي وصفها في كتابه الطريق الى مكة كعاشق ومحب .

    يعتبر من مؤسسي باكستان مع محمد اقبال حيث كرمته بمنحة الجنسية وتعيينه وزيرا بالامم المتحدة وكرمت العاصمة النمساوية عام 2008 جهود مواطنها الراحل محمد أسد بتعزيز الحوار الثقافي بين العالم الإسلامي والغرب، وأطلقت اسمه على شارع بساحة الأمم المتحدة، وشاركت في إنتاج فيلم وثائقي يحمل عنوان كتابه "الطريق إلى مكة" يستلهم السيرة الذاتية للمفكر المسلم الراحل ، .له مؤلفات عدة من أبرزها: الإسلام على مفترق طرق، وأسس الدولة والحكم في الإسلام، والطريق إلى مكة، وترجمة معاني القرآن الكريم، وترجمة صحيح البخاري، وهل الدين من الماضي.

    1. وهو يقول في مقدمة كتابه: ما أرويه في هذا الكتاب لا يعد سيرة ذاتية لامرئ يشعر بالفخر لدور قام به في الحياة العامة، كما لا يعد رواية لمغامرات خضتها، على الرغم من أني صادفت مغامرات عجيبة، فإنها لم تمثل لي أكثر من مجرد أحداث مرافقة ومصاحبة لما كان يدور داخلي وما أصادفه، عدا كل ذلك فهو لا يعد قصة حياة رجل يفتش بقصد ونية عن إيمان عميق أو عقيدة بذاتها؛ فذلك الإيمان حل عليّ عبر رحلة السنين دون أن أسعى إليه. حكايتي ببساطة هي حكاية اكتشاف رجل أوروبي للإسلام كدين متكامل في أي مجتمع إسلامي.

    2. الكتاب رحلة روحية وفكرية وأخلاقية لرجل عاش الازدواجية في كل شيئ واعطى لكل مرحلة المطلوب منها حيث انتقل من دين الى دين اخر ومن فلسفة الى فلسفة اخرى ولا ننسى البلد ، عبر نية وحج متجدد في كل مرحلة .

    3. . تجربة محمد اسد ليست تجربة جديدة على العالم الاسلامي لكنها تتميز انها وثقت وان حملت عنوانا مكررا مع كاتب اخر مثل الدبلوماسي الالماني فيلفريد هوفمان الذي أسلم ليصبح المفكر المسلم مراد هوفمان الذي ألف كتاباً بالعنوان ذاته «الطريق إلى مكة» تعرض فيه للمعاني العميقة لرحلة الحج في الإسلام، مشيراً إليها بأنها تجربة ولادة حياة .

    4. بدء تفكير اسد باشرق الاوسط من القدس خلال زيالرة لخاله ومحاولات العمل والحياة حيث رئى مجموعةمن المسلمين يقومون بحركات يقرأون أثناءها بعضاً من القرآن، وعرف أن تلك هي صلاة المسلمين، وحاول الاستفسار عن دور الجسد في الصلاة التي يفترض أن تكون عملاً قلبياً خالصاً، فسأل الإمام عن ذلك، وجاءه الرد الذي سجله في كتابه الطريق الى مكة في قوله: «بأي وسيلة أخرى تعتقد أننا يمكن أن نعبد الله؟ ألم يخلق الروح والجسد معاً؟ وبما أنه خلقنا جسداً وروحاً ألا يجب أن نصلي بالجسد والروح؟» في إشارة إلى ضرورة فهم الشعائر الحسية في الإسلام مرتبطة بمحتوياتها الروحية.

    5. اشترك اسد وهوفمان في نقل كتاب روحاني حمل نفس العنوان من خلال تسجيل المواقف والظروف التي حصلت وعكسها على ارض الواقع لفهم الدين بطريقة افضل حيث تاثر كثيراً بموقف إسعاف زوجته الحامل التي كانت تنزف، عندما أسعفها سائق جزائري مسلم، لم يكتفِ بذلك، بل تبرع لها بدمه في لحظة كان الاحتلال الفرنسي للجزائر يذيق السكان الوانا من العذاب والغرطسة الاستعمارية.

    6. الطريق الى مكة هو الطريق الى الاسلام يعتبر الحج توجهاً جسدياً وروحياً إلى الله، لان الانسان خلق من جسد وروح ، فلا معنى لقول بعض الفرق إن الحج يمكن أن يكون روحياً قلبياً دون الرحيل الجسدي إلى مكة، كما أنه لا معنى للتفسير السطحي الاستشرافي للحج باعتباره مجرد حركات طقوسية، أشبه ما تكون بشعائر الوثنيين، إذ يصعب فك الروح عن الجسد للحج عن شعائره الجسدية من طواف وسعي ووقوف بالمشاعر المقدسة، لما لذلك من معنى عميق يدل على دلالة رحلة الروح إلى الله في موازاة معنى ظاهري ينفتح على دلالات "رحلة الجسد إلى مكة".

    7. يوضح الكاتب المفاهيم الخاطئة التي تعمد الغرب تكوينها عن الإسلام، فهو رجل اوروبي عاش في الجزيرة العربية احب الصحراء عشق ناسها فهو صحفي وكاتب عمل لصالح أشهر الجرائد الألمانية وألف طيلة عمله هذا عددا لا بأس به من الكتب، فيتحدث عن تدهور الدولة الإسلامية بعد مجد الخلفاء الأوائل وحياة الأندلس، بسبب ما فعله المسلمون في المسلمين، ويذكّر القارئ بأن الحروب الصليبية هي الفيروس الخطير الذي زرع روح الحقد والتعصب عند الأوروبيين تجاه كل ما هو عربي أو إسلامي، ويسلط الضوء أيضا على العلوم التي أحياها وأسسها علماء المسلمين مثل جابر بن حيان والخوارزمي.

    8. يتحدث عن اهم القضايا وأكثرها انتفاضة حتى يومنا هذا؛ القضية الفلسطينية، فيورد المؤلف حوارًا له مع أحد قادة الحركة الصهيونية الدكتور (حاييم وايزمان)؛ ويثبت له بالأدلة والبراهين أن الكتلة الرئيسة للشعب الذي يعيش على أرض فلسطين ويتحدث العربية سواء مسلم أو مسيحي، هم الامتداد المباشر ونسل السكان الأصليين الذين كانوا على هذه الأرض من آلاف السنين، وكانوا أيضا يعيشون هنا قبل وصول العبرانيين وتحدث عن تاثير الاستعمار البريطاني على فلسطين والمحاولات الاولى لتوطين اليهود .

    9. هو ايضا شاعر، قدم ترض أسد تجربته بطريقة كلها شعر، أقرب إلى رواية وثائقية تروى على لسان مختبر حقيقي للبيئةالتي يصفها: قالت لي ما أغربك دون كل الناس، تستنكر الغموض وترفضه في كل الاديان مع ان الانسان بطبغه عاقل رشيد .

    10. الصحراء عظيمة، مهيبة، مخيفة.. فكيف مع كاتب مثل محمد اسد وصف الصحراء بعمق لدرجة انك ممكن ان تسير في وديانها لا تخاف من غدرها ، فهو شخص جريئ ، باحث عن الحقيقة .. الصحراء هنا تتجلى حقيقة ورمزا في رحلة محمد أسد، وفي كل منعطفاته. انت تعيش وتشعر بمشاعر الصحراء تبحث عن نفسك فتجدها , انها صحراء لها من اسمها نصيب " صحراء النفوذ " في نجد.

    11. أما عرب الصحراء فلا يوجد في صحاريهم وبواديهم الواسعة الممتدة ما يغري بالحلم. الصحراء قاسية واضحة كالنهار لا تعرف لون المشاعر.فهو يصف الكرم البدوي، ويتشرب المعاني العربية، تثيره الأمثال الشعبية، والطبائع القبلية، ويتتبع العبارات الحوارية بين الناس ودلالاتها بشكل أحسده عليه، فما عاد العربي يرى عربيته كما يراها أسد، وبات يشعر بالخجل والتنكر لكثير منها، لقد ذاب العربي في سيل الحداثة حتى فقد شكله،

    12. يعمل الكاتب على مقارنة اوضاع المسلمين يصف أسد المسلمين اليوم بقوله: "تحت وطأة ثقافة الفكر الغربي، ترتجف أرواح كثير من المسلمين" لكنه لو راى حالنا اليوم ربما لم يكن ليقترب ، مثل ابنه طلال -والذي كان من زوجته النمساوية - والذي طرح عليه هذا السؤال وهو على فراش الموت: لو كان العرب حين عرفتهم في شبابك مثلما هم الآن هل كنت ستعتنق الإسلام؟فرد عليه: ‏"أغلب الظن أنْ لا. العرب اليوم غير عرب بداية القرن، لقد أضاعوا الكثير من أخلاقهم." .

    13. سيرة محمد اسد مهمة من الناحية التاريخية لتلك الفترة الهامة في العالم العربي والإسلامي، حيث تنقل في صحراء الجزيرة العربية، وليبيا، ومصر، والأردن، ودمشق، وطهران، واسطنبول، وكابول. ونقل بفكره وقلمه ولسانه ما خلف كثير من الكواليس لشخصيات حساسة ومؤثرة (الملك عبدالعزيز، عمر المختار، السنوسي الكبير ، ذلك الرجل الذي كان يرى أن دعوته السنوسية حينها الأمل في عودة الإسلام إلى قوته تحت قيادة راشدة لولا انتهاك مجاهدي هذه الحركة من قبل الحرب العالمية، وذلك لمشاركتهم في الحرب مع تركيا حينها، والتي أنهكت هذه الحركة بشكل واضح، وحرب التحرير الليبية من المحتل الإيطالي، يقولها وهو الخبير الذي لم يدع بقعة إسلامية لم يطأها، وقد عرف كوامن نفوس حكامها، وقد راوده الأمل حينها في حمل الملك عبدالعزيز لراية الإسلام إلا أنه سرعان ما خبا كما سيتبين لك من خلال التفاصيل التي أوردها في الكتاب، ثم بعد لقائه بذلك السنوسي رأى فيه القائد الحقيقي.

    14. انصف الكاتب البلدان التي زارها وتحدث عنها بعمق وخاصة السعودية التي عاش فيها فترة كافية لم يرفع الملك عبدالعزيز فوق قدره، ولم يضعهوتحدث عن دعوة محمد بن عبدالوهاب، وتحدث عن علاقاته بال سعود والصداقات التي قامت لكنه كان معترضا على سياسة المملكة تجاه فتح ابوابها للاجانب وخاصة في ثورة النفط لذلك عمد الى ترك المملكة لانه لم يكتف بتحليله الجيد لمستقبل الجزيرة العربية وطبائع أهلها، بل كان يمر على كل بلد في الجزيرة ليمتعك بحديثه العميق عما رآه في دواخلهم، عن التاريخ الذي حمله حاضرهم دون وعي منهم.

    15. في ايران تحدث بعمق فمن ذلك حديثه الملفت بعد زيارته لإيران عن جذور التشيع وعلاقته بالشعب الذي يعود لأصول فارسية، عن الدافع النفسي خلف تمسكهم بالمظلومية لعلي وآله، عن الأعين الإيرانية التي كانت تلفت نظره بمحاولات العودة واخذ الحق ممن اسقط الحكم الفارسي فهو يرى أنه وبانتشار الإسلام بسلاسة وسرعة كما هي عادته في الانتشار بين الشعوب، فإن الإمبراطورية الفارسية وبعد أن سقطت في أيدي الغزاة العرب -هذا ما يراه الفارسي لا وعيا منه، وإن كانت المعركة عقدية قحة-، وبعد انتشار الإسلام في تلك الأمة بما تحمله من عقائد سابقة تتصادم تصادما واضحا في شعائرها ورمزياتها الباطنية مع الدين الإسلامي، فإن الشعب لجأ ودون وعي منه لما يسميه علماء التحليل النفسي “المبالغة المضادة” باعتبار الدين الذي دخل به العرب دينا خاص.

    16. واخير نحن اما عالم عظيم قدم للاسلام الشيئ الكثير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ؛

    أن يجعلك كتاب تستيقظ من هانئ نومك لتستأنف قراءته بعد ليلة طويلة أمضيتها برفقته، فهذه هي المتعة الحقيقية والشغف اللامتناهي.

    .

    هذا بالضبط ما كان يحدث معي منذ أن أمسكت بهذا الكتاب وأنا في شوقٍ متوالٍ لمعرفة ما تنطوي عليه الصفحات التالية من متعة بلا حد وقصة تحمل في جوفها الكثير مما لم ولن نشعر به يوماً من حماسة ورغبة في استطلاع أمر هذا الدين الذي وُلدنا نحمله دون عناء وتلك نعمة لا بد أن نُتبع الحمد بالحمد والسجود شكراً لله على ما كان من لطفه ورحمته وعظيم فضله إذ خُلقنا مسلمين.

    .

    #الكتاب ليس مجرد سيرة ذاتية حافلة بمغامرات بطولية لرجلٍ قضى من عمره زمناً طويلاً في الإبحار من قُطرٍ إلى آخر للبحث عن متعة واقتناص فائدة يلوّح له بها سفره وترحاله، فقيمة هذا الكتاب تكمن في ما عمد إليه الكاتب بأسلوب أدبي رفيع من المماهاة بين رحلته الشخصية للبحث عن ذاته التي وجدها في الإسلام حيث تتوازن قيم الروح ورغبات الجسد فيجيء الدين مكتملاً وتاماً يتناسب وبشرية الإنسان وفطرته لا تناقض فيه يخدش هذا الكمال الذي عجزت الديانات المنسوخة عن الإتيان به، وبين القيمة التاريخية لحقبةٍ دَرست وأيامٍ خلت لم يبقَ منها إلا ما قيدّته أيدي الكُتاب في صفحة التاريخ وخلّدته الذاكرة في قلوب من عاصروا تلك الأزمنة فباتوا يلهجون بذكرها على مسامع من خلفوهم جيلاً بعد جيل.

    .

    أُعجبت جداً بشخصية #محمد_أسد وبفضوله وشغفه بالمغامرة وشجاعته التي دفعته إلى خوض هذه التجربة بكل ما يكتنفها من غموض وسعي نحو المجهول معلّلاً ذلك بقول: "المياه الراكدة في بركة تتعطن وتتشبع بالطين والعكر، أما المياه المتحركة المتدفقة، فإنها تظل نقية.. هكذا الإنسان في سكونه أو تجواله". كما أكبرتُ فيه روحه الطيبة ومبلغ ما وصل إليه من شعور بالانتماء لهذا الدين ولكل معتنقيه وجهوده العظيمة ومحاولاته المضنية لبثّ روح الاعتزاز والكرامة في نفوس من تهاونوا به وانقادوا كالعميان يضربون بعصا التبعية أرض الحضارة المادية بحثاً عن جاه وسعادة لن يجلبها لهم غير إيمانهم الذي تزعزع وانحلّ وثاقه.

    .

    #كتاب أعجز عن وصفه والكتابة عنه بالقدر الذي يفيه حقه، هو باختصار من أجمل ما قرأت يوماً، #يستحق_القراءة .

    أنصحكم به يا أصدقاء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    سيرة ذاتية ، مكونة من اثنا عشر فصلاً ، فيها كان الكاتب منجذباً إلى أسلوب حياة العرب ، مما يدعيه لمراجعة أفكاره وسؤال نفسه عما يُؤْمِن به ليوصله ذلك إلى اعتناق الإسلام ..يبدأ الكاتب حياته كمراسل صحفي للصحف الأوربية في دول الشرق الأوسط ، قابل خلال رحلاته وتنقلاته العديد من الملوك منهم المغفور له الملك عبدالعزيز ، القائد الثوري عمر المختار ، وشاه إيران رضا بهلوي والشاعر والفيلسوف الإسلامي لمشروع إقامة دولة باكستان محمد إقبال ..حيث كان في طريقه لزيارة واحات تيماء ، إلا انه اعدل عن طريقه إلى مكة لتبدأ معه ذكريات الماضي التي قضاها في الشرق الأوسط ٠

    كتاب قيم يوثق تاريخ الفترة مابين 1900-1947 خصوصاً تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية والأحداث التي جرت فيها ،تحدث عن السياسة وعن المرأة ومكانتها ، عن القهوة ، وعن الجِمالْ والصحراء ورمالها، حيادي في أسلوبه تجاه المسلمين والإسلام والشعوب العربية ٠٠

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب عرفني إلى التاريخ الذي لم ندرسه بالمدارس و هذا أول كتاب أقرأه لسيرة أو يوميات وقد أحببت هذا النوع ببساطة تشعر بأنك داخل عقل الكاتب و تتمتع بعيش ما عاشه...

    جميل أنصح بقرأته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    إن قرأت "الطريق إلى مكة " فأنت لا تقرأ سيرة ذاتية ،بل تقرأ دراسة تاريخية كاملة لمنطقة مهمة وكذلك ستقرا قرأة سيكولوجية وأجتماعية لشعوب هذه المناطق ..أنصح بقرأته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب أكثر من رائع لرجل وُلد لكى يحياعربيا مسلما

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون