محاكمة جوستاف فلوبير - جوستاف فلوبير, محمد مندور
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

محاكمة جوستاف فلوبير

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

أيها السادة: عند مواجهة هذه القضية تجد النيابة العامة نفسها أمام صعوبة لا تستطيع أن تخفيها، وهي صعوبة ليست من طبيعة الاتهام ذاته، فالإساءة إلى الأخلاق العامة وإلى الدين، كل هذه عبارات لا شك غامضة إلى حد ما ومطاطة، بحيث يتحتم تحديدها. ولكنني عندما أوجه الحديث إلى نفوس مستقيمة علمية، يصبح من السهل التفاهم في هذا الصدد، وتحديد ما إذا كانت هذه الصفحة من كتاب تحمل إساءة إلى الدين أو إلى الأخلاق. والصعوبة ليست في اتهامنا، بل إنها على الأصح وبالأحرى في طول الكتاب المعروض عليكم للحكم فيه، فهو قصة كاملة. وعندما يعرض عليكم مقال في صحيفة يرى الإنسان فورا أين تبتدئ الجريمة وأين تنتهي، وتقرأ النيابة العامة مادة القانون وتعرضها على تقديركم. وأما هنا فإننا لسنا بإزاء مقال في صحيفة، بل بإزاء قصة كاملة، تبتدئ في أول أكتوبر، وتنتهي في 15 ديسمبر 1856، وتستمر على ست دفعات في مجلة ريفي دي باريس
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3 2 تقييم
16 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب محاكمة جوستاف فلوبير

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    هل تتخيل يوماً أن يقف كاتب أمام محكمة ليواجه اتهامات بشأن رواية كتبها !

    وإن كان هناك شُبهه فكرية أو دينية يثيرها أي عمل روائي ، أليس من المفترض أن يخرج صاحب الفكر المعاكس بتقويم ما عرض الكاتب من رأي لا يستقيم مع أوضاع المجتمع وعاداته الحياتية أو أعرافة الدينية ؟!.

    ثم متي يمكننا القطع بأن هذا الكتاب يحمل بين طياتة إساءة للأخلاق العامة أو تجاوزاً ناحية الدين ! يالها من مصطلحات كبيرة مطاطة تحتاج إلي تأمل شديد في كل حروف النص وتتبع حقيقي لكل معني فيه ، غاية التحقق والتقصي ناحية هكذا تهمة.

    نشرت رواية "مدام بوفاري" لـ جوستاف فلوبير مسلسلة فى مجلة "دورية باريس" فيما بين أول أكتوبر و15 ديسمبر 1856. وأدى نشرها إلى إحداث ثورة عارمة فى الأوساط البرجوازية الحاكمة انتهت بتقديم فلوبير مع ناشر الدورية ومديرها وعامل المطبعة بصفتهما شركاء فى الجريمة إلى المحاكمة بتهمة خدش الحياء العام وانتهاك المقدسات.

    نظرت القضية محكمة جنح باريس-الدائرة السادسة، واستمرت جلساتها من 31 كانون الثانى إلى 7 فبراير 1857، وما تزال، تعد من بين أشهر المحاكمات الأدبية فى العالم.

    إن الكتاب الذي بين يدينا يوثق الواقعة بكل تفاصيلها الكاملة ، من أول الإدانة ومرافعات المدي العام الذي أورد العديد من نصوص الرواية مستشهداً بها علي صحيح الاتهامات التي وجهت لفلوبير.

    والظاهر لي أثناء القراءة أن هناك امتداد تاريخي قديم لفكرة الأدب النظيف 😁 لأنه من بين إحدي التهم التي وجهت لفلوبير أنه كتب رواية شهوانية في تفاصيلها.

    كنت أظن أني سأكتفي بما ذكر من رواية مدام بوفاري وسأستغني عن قراءتها ، لكن بعد أن برّأت المحكمة فلوبير من كل التهم المنسوبة إليه فإنه من المؤكد أن قراءة الرواية خارج إطار المحاكمة ستكون مغايرة ومختلفة تماماً.

    ❞ يجيز التاريخ بعض الظنون ولكنه لا يجيز أن نقدمها كحقائق أكيدة. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    مجتمع كان يحاكم الادب أن وصف الزنا ولا يحرم الزنا ويرخص بالدعارة وينتصر لها !!!!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق