نهاية الوحدة - بينيدكت ويلز, أحمد صلاح
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

نهاية الوحدة

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

أعرف الموت منذ فترة طويلة، لكنه الآن أصبح يعرفني أيضًا. فتحتُ عينيَّ بحذر ورمشتُ عدة مرات. تراجع الظلام ببطء. غرفة خالية لا يضيئها سوى وميض أجهزة إلكترونية؛ أخضر وأحمر اللون، وشعاع ضوء يسقط عبر الباب الموارب. هدوء مستشفى ليلي. شعرتُ وكأنني استيقظت من حلم استمر لأيام. ألم خفيف دافئ في ساقي اليمنى ومعدتي وصدري. في رأسي صفير يزداد قوة. أشعر تدريجيًا بما حدث لي. لقد نجوتُ.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 228 تقييم
2531 مشاركة

اقتباسات من رواية نهاية الوحدة

‫ - صديقك الحقيقي هو شخص يقف بجانبك طيلة حياتك. عليك أن تجده، فهذا أهم من أي شيء آخر، بما في ذلك الحب. لأن الحب قد ينتهي.

مشاركة من Dara Mohamed
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية نهاية الوحدة

    253

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    يا اخي القبايل ما يخلي الشيوخ كيف الحال شيخ الملايين الملايين ما تبقى بقلبي قلب كيف الحال يا عيال عمي وينك زمان رحت عليك شمس الزمان وعزك عنيزه ملايين اكثر من قلبي وينك يا شيخ القبايل كيف الحال عالم في الدنيا هلا بقلبي وينك يا الاميره العزيزي يا غنى العالم قلبي يحسك بك سترايك اعتياد والله احتياج البلايين ملايين طيره عليها طير والله ايش رايك يا ولد العم غيره فوقه طير يا ولد العزيز ادخل قلبي وانت الملايين الشطير صغير ي واهلا مرحبا بك كرتون حلا مليانين ملايين 20 مليون يا حساس قلبي كيف الحال وانا فيك من زمان عيني تنزل مني دمعه وانشرها عليها اثنين انعرها عليها هي تعال يا ولد العذيب كيف الحال فيك وقلبك وعلومك وطيباتك طارتك فرحاتك واعمالك بالصوالحك طيبين وخير في الطائف صدقه جزء من الله اقرا هذه القصيده يا شيخ القبايل اسندي وانا افتخر فيه يا ولد القبائل وشيخ الجبال واعملنا بيكنج بايت عليها جمل والرجل ما فيها شطاره كيف الحال يا ابن الحلال عزيز معنا عز ز عليك وعلى المصلحين صدق الله عليك الصلاه والسلام المسلمين وكان رسول طيب كيف الحال يا ايها الشيخ القبايل اسندي وافتخر فيه شيخ القبائل يا ابو عبد الله كيف الحال اعملي بك في قلبي عميل عملها وعنيها علي وعنيها كل الجميع على راسي وجملها عليها نحيل على الراس انت على راسي يا مسلمين شيخ القبائل وانا افتخر في سنيدي شيخ القبائل الشيخ القبايل اريام ندله نحيها من الشاهي وش فيها علينا من قلبي يامن عييت عليه وانا افتخر فيه يا ابو عبد الله 35000 ريال سعودي وعبد الله انا افتخر فيك وانت اسندي فوق راسي وريها من الدله صبها من الشاهي ونعشها عليها حياتنا بالحياه ما هي من الحياه القلب يا ابو عبد الله عز الدنيا عندي يا ابو عبد الله

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    نهاية الوحدة.. موت الذكريات

    " يجب أن تتحطم الذات حتى تصبح ذاتا"

    كيركيجارد

    رجل في الستين من العمر يصعد سلالم " الخانق المائي" ممسكاً بيده رسن كلبه الأبيض الضخم، لست خبيرة بأنواع و سلالات الكلاب، لكن زيارتي هذه لإيطاليا قد تدفعني للبحث عن الموضوع بشكل مفصل… سيدة خمسينية تمشي خلف ذاك الستيني، وكلبها الأسود الصغير يتقدمها، زوجان في الثلاثين من عمرهما، والزوج بحمل كلبه البني بعد أن رفض المضي قدما، عقب ان علقت قدمه بين السلم الخشبي والجدار قرب الشلال.

    ذكرتني هذه المشاهد بحديث كونديرا في روايته " كائن لا تحتمل خفته" حين قال ان من يربون الحيوانات الاليفة هم كائنات تبحث عن الحب غير المشروط، تريد من يطيعها، يبادلها الحب، دون ان تضطر للتعامل مع كائن متغير المزاج و الاهواء، له ميوله و متطلباته.

    بيد أن للامر وجها اخر، وجه " الوحدة" الحزين، الذي يستجدي رفقة في " كائن ما" أي كائن ، لينهي بها حدة وحشة أيامه.

    قالت لي امي ذات يوم:" لو بدك تدعي على عدو .. ادعي عليه بالوحدة"

    لا تأتي الوحدة دفعة واحدة، بل على مراحل، تأتي من خيبة استثمار في العلاقات الانسانية في مرحلة ما، من سوء تخطيط للأولويات، من شعور عارم بالاكتفاء بالذات في عمر ما، من الظن الخاطئ ان الكتب او العمل او الموسيقى قد تغني عن رفقة البشر، والتغني المبالغ فيه في فكرة العزلة و الارتماء بين دفتي كتاب، أو من تواجدك بين العشرات ممن لا تجمعك بينهم كلمة صدق، و مشاعر حقيقية.

    تأتي الوحدة كوحش يفترس ما تبقى من حسك الانساني بالاخر، من اعتياد الصمت، او الصوت المعلب عبر قنوات اليوتيوب، او الساوند كلاود، أو من ادمان الجلوس لساعات بين أربعة جدران، ورفض لأي مسؤولية يتبعها لقاء حميمي: حب، صداقة، زواج، أبوة، امومة…

    في هذه الرواية يروي الكاتب قصته التي تبدو عادية جدا( لا ادري ان كان هناك قصصا عادية و اخرى خارقة فيما يتعلق بحياة البشر، فكل تجربة انسانية هي استثنائية) ، فحياته تغيرت بعد ان خطف الموت والديه بحادث سير ، و هو بعمر العاشرة، ودخل مدرسة داخلية، والتقى ( ألفا) صديقته التي تعرف عليها في عمر الحادية عشر، وما عاناه من تشتت عائلي، بعد ان افترق عن اخته الجامحة( ليز) الهاربة من اي التزم جاد في اي علاقة، ليز التي تخلت عن الوقوف الى جانب الجميع حين احتاجها، ولم تقم ابدا بدور الاخت الكبرى لأخويها ( چول) و ( مارتي) ، بينما اختار مارتي ان يشق طريقه وحيدا ايضا، لكنه غرق في الدراسة و العمل، وتخلى بدوره عن ليز و چول.

    قد تبدو احداث الرواية بسيطة، عدا عن موقف الراوي چول غير الأخلاقي، الذي ذكره بدم بارد ، حين وصف دوره في مساعدة زوج حبيبته إلفا، العجوز المصاب بالزهايمر ، اذ اعطاه البندقية لينتحر بها!

    وهنا تساءلت: ألم نعتد في قراءة الروايات على البطل الاخلاقي؟ او على الاقل البطل الراوي الذي يعاني عقدة الشعور بالذنب، حين يرتكب جرما؟

    لكن ، لماذا غاب هذا التوتر و تأنيب الضمير، ومضى، وكأن حاجة البطل لانهاء حالة وحدته بتواجده مع حبيبته بعد غياب عقود ، قد بررت له المساعدة في انتحار زوجها؟

    بالعودة الى عبارة كيركيجارد( يجب ان تتحطم الذات حتى تصبح ذاتا) يمكننا الاشارة الى فلسفة الرواية، التي ترى فيما ورثناه ببساطة من صفات، و ذكريات، واحداث، وعلاقات شكلتنا، ضرورة ان نعيد النظر فيها ، بل و نهدم بعضها، قد نفقد حينها ذاتنا التي نعرفها، لنبني ذاتا جديدة.

    وهذه الذات الجديدة عليها ان تعيد التعامل مع الذكريات الماضية.

    فعلاقة الذات مع الزمن تتحدد وفق الذكريات، لكن ماذا لو كان الزمن ثابتا؟ اذا لانتفت الذكريات، وانتفى مفهوم الماضي، والحاضر، والمستقبل، ولن تعد هناك حاجة للشعور بالفقد، او الخسارة، او الالم.

    لكن نظرتنا للحياة تتشكل من تلك الذكريات، التي قد تعزز شعورنا بالوحدة، حين نقارن ما فقدناه مع ما نمتلكه الان.

    قد تكون هذه الرواية صرخة لاعادة النظر في العلاقات في المجتمعات المغرقة في الفردانية، والتي تجد صعوبة في التعبير عن الحاجة لوجود رفيق حقيقي، بعيدا عن مفهوم الحب، رفيق لمواجهة الوحدة، ولاعادة النظر في مفهوم العائلة المتماسكة و الانجاب، والشعور بالالفة برفقة البشر، فلا يمكننا مواجهة الوحدة الا معا.

    قد تعبر هذه الرواية ان صح لي التوصيف عن مرحلة سرد ما (بعد بعد الحداثة ) ، اذ يمتلك البطل هنا حلا للمشكلة التي تواجهه، وان جاء الحل متأخرا، و يتجاوز دور البطل المعتاد في روايات( ما بعد الحداثة) البطل المأزوم ، المغترب، المشتت، الذي تسيطر عليه الحيرة، واللايقين، ولا يؤمن بشيء. لكن بطل روايتنا هذه أوجد شيئا ( متعاليا) حسب توصيف ايشلمان، بنى عليه حلا لازمته الوجودية، وكان هذا الحل في ان نكون معا.

    #رائدة_نيروخ

    #نهاية_الوحدة

    #بينيدكت_ويلز

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    «نهايةالوحدة»

    عنوان مثير للفضول.. لمن يعانون الوحدة، فلربما ظنوا أنهم سوف يجدون داخل السطور؛ إكسيرًا يقضي على وحدتهم!!

    يمنح الله من يملكون الموهبة وناصية الحرف، القدرة على النفاذ داخل البيوت البعيدة والقريبة، والتجول داخل نفوس ساكينها، فيعبثون بأسرارهم تلك التي حرصوا دوما على إخفائها، فيجعلونها تفور كخلية نحل ظلت هادئة إلى أن هاجمتها يدٍ غاشمة عنوة.

    وعن الكاتب

    «بيندكت ويلز»

    هو كاتب ألماني ونقلًا من ويكيبيديا هو بنديكت فون شيراش وهو أحد أفراد عائلة شيراش النبيلة Schirach النبيلة . هو شقيق الفيلسوف والكاتب أريادن فون شيراش ، لم تصبح خلفيته العائلية معروفة إلا بعد نجاح روايته الثالثة. منذ ذلك الحين علق ويلز على أن هذا حدث ضد إرادته لأنه أراد أن يكون مستقلاً كمؤلف وأن يتم الحكم عليه بناءً على شخصه. قال إنه غير اسمه لينأى بنفسه عما فعله جده الألماني النازي، وهذا الجزء من تاريخ عائلته ، والذي يدينه بأي طريقة ممكنة ، وأنه أراد أن يظهر أنه يمثل شيئًا آخر. وقال كذلك إن اسم ويلز هو تكريم لشخصية هومر ويلز في رواية جون إيرفينغ قواعد بيت سيدر ، وأن كتب إيرفينغ ألهمته ليصبح كاتبًا.

    وقد عاش ويلز في عمر الست سنوات في مدرسة داخلية، ولربما كانت طفولته سببًا في كتابة هذه الرواية.

    تنقسم الرواية إلى فصول، والى ثلاث مراحل، مرحلة الطفولة التي فقد الأبناء فيها الأسرة نتيجة حادث مفاجئ،ليتفرقا بعدها في مدارس داخلية،مودعين حياتهم الآمنة،وتجمعهم العائلي، ثم مرحلة الصبا التي تغيرت فيها معالم شخصياتهم الطفوليةالهادئة، لتتحول إلى شخصيات تعاني الوحدة والوهن، ثم مرحلة الشباب التي تشهد تحولًا جديدًا، وفي هذا الجزء يعتمد الكاتب على

    الدمج بين أحداث الماضي والحاضر، والعودة للوراء(الفلاش باك).

    فكان عبوره إلى الماضي بين الحين والأخر ودمجه بالحاضر ،هو بمثابة إجابة على أسئلة عجز في حينها الراوي والقارئ، عن الإجابة عنها.

    إن من أصعب الأشياء وأمرها على النفس، أن يرحل عنا شخصًا مهمًا في حياتنا فجأة، ليضع بدلًا منه ذكراه بداخلنا على رف الذاكرة الحاضرة، كوتر مشدود دومًا، أو كشخص يطل من نافذة ويصوب النظر إلينا، يمتلك النظرة الحادة المصوبة تجاهنا من جميع الزوايا وكأنه نظرة الموناليزا المحيرة، التي تتبعنا أينما نظرنا.

    ترى هل نستطيع أن نشفى يومًا من شبح ذكريات أليمة تطاردنا لا يعرفها أحدًا سوانا، تضج مضاجعنا؟!

    يجيب الكاتب أنه ربما يتكفل الزمن بتسوية الحسابات القديمة، والثأر مننا على أقساط

    تناول الكاتب الحديث عن الوحدة التي عاشها ابطال الحكاية، كل على حدى، ليستخلص في النهاية القول أن

    (علاج الوحدة ليس الوجود العشوائي مع أشخاص..العلاج الوحيد للوحدة هوالشعور بالأمان والسكينة)

    الرواية كأي عمل مترجم تتحدث عن مجتمع غربي مختلف عن عاداتنا، وقناعاتنا وحتى طريقة المعيشة، لكنها تتفق في توحد النفس البشرية في تقلباتها، وأهوائها وخفاياها، التي لا يستطيع أي شخص مهما حاول سبر أغوارها.

    الفقد

    ماذا عن الفقد المفاجئ"الموت"؟!

    بالطبع هو فاصلة قاسية في حياتنا جميعًا، فمن منا لم يمر بشعور الفقد، الذي ينداح معه شريط العمر محمومًا بكر الصور بتتابع غريب،كأنه سكين في خاصرتنا، وبدلًا من أن نستحضر الذكريات لنسعد بها، نجدها تمد لسانها معلنة العصيان، فموت أحدهم، هو بمثابة موت جزء من أرواحنا وبتر جزء من الأنا التي تسكننا.

    وفي النهاية قتل الوحدة ليس أمرًا مستحيلًا ،انه قرار داخلي بأيدينا نحن فقط

    من اقتباسات الرواية

    حين اتخذ «جول» قرارا بطوليًا بعبور الجسر قال:

    (أعلم أنه لا يمكنني العودة لأن هذه هي لحظة نثر البذور..سأقوم بزرع هذا المشهد في عقل ابني، وآمل أن يزدهر خلال السنوات القادمة، كي يفقد بعضًا من خوفه)

    نهاية الوحدة رواية جيدة تعلن الثورة والتمرد على الوحدة، وقهر المخاوف

    انصح بقراءتها

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    كيف يمكن لحادث ما في الماضي أن يؤثر على مصائر 3 أشخاص في الحاضر والمستقبل؟

    نحن هنا أمام ثلاث أشقاء، يتحولون بشكل مفاجئ إلى أيتام وهم في سن صغيرة، ليشق كل واحد منهم حياته، ونفوسهم مشبعة بآثار الماضي الحزين.

    هل يمكن للإنسان أن يغير مصيره بيده بعدما قطع شوطًا طويلًا في حياته؟ أم أن الماضي ترك بصمته الأبدية على كل شيء؟

    رواية بها قدرًا كبيرًا من الألم والحزن والفرح والذكريات والوحدة، ولكن تذكر عزيزي الإنسان، لا شئ يدوم للأبد.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية: نهاية الوحدة

    الكاتب: بينيدكت ويلز

    ترجمة: أحمد صلاح

    من إصدارات العربي للنشر والتوزيع لعام 2022

    رواية تناقش كيف يكون تأثير موت الوالدان أو أحدهما في حياة أبنائهم، خاصة لو حدث ذلك وهم في سن صغيرة. فمن خلال تجربتان للفقدان بين الماضي والحاضر نرى مدى تأثر الأبناء بذلك.

    التجربة الأولى عندما فقد الأشقاء ليز، مارتي، وجول لوالديهما أثر حادث سيارة، ومدى تأثير ذلك على حياتهم وبالأخص جول بطلنا الراوي، والذي فضل العيش في الذكريات وأحلام اليقظة عن الحاضر والمستقبل، كي يعيش ألم وحدته.

    التجربة الثانية في الحاضر، تجربة فقدان لويز وفينسنت لوالدتهما. فمن خلال تلك التجربة نرى تخبطات جول الرجل مع تلك الأزمة، إلا انه في النهاية وجد سر علاج الوحدة القابعة داخله في التواجد بين عائلته أجمع.

    من أفضل الحوارات بالنسبة لي بين الشخصيات كانت بين مارتي وجول، بداية من تجمعهم لمساندة ليز في الماضي، ومرورًا بكل لقاء ومناسبة جمعتهما، شخصية مارتي في الرواية من أفضل الشخصيات بالنسبة لي، شخصية تنبض بالحياة، بالواقعية، بالتواجد، بالمساندة.

    ثاني أفضل الحوارات بالرواية كانت بين أليكسندر وجول، جميع حواراتهما الفلسفية وصولًا للحوار الأخير بينهما، والذي أظنه اكسب للرواية قيمة مضاعفة وبعدًا أخر في شخصيتهما. ليظل التساؤل متى علينا التخلي؟

    نونا السيد

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هل يُمكن لحدثٍ بسيط أو كلمة عابرة أن تؤثر على حياتك بعد أعوام؟

    هل يمكنك الهروب من أسر نشأتك واختيار طريقك الخاص دون أن تلتفت لأشباح الماضي؟

    كيف يمكن للعلاقات أن تكون ملاذاً آمناً و جحيماً مستعراً في الوقت ذاته؟

    الطفل جول الذي يفقد أبواه في حادث مؤسف ويكبر مشتتا بين دروب الحياة يكتسب شخصاً يشعر معه بمعنى الصداقة ثم الحب لكن تفرقهما الحياة ليلتقيا بعد زمن طويل ، فهل يمكن تصحيح أخطاء الماضي وهل تخفت مرارة الفقد بعد المرة الأولى أم تزداد قسوة بعد تذوق شعور الألفة والاكتمال.

    نهاية الوحدة رواية حول مخاوف الإنسان الدفينة ، حول الخيارات المتشابكة ومسارات الحياة ، عن الأصدقاء والعائلة ، عن هشاشة الإنسان وقوته في ذات الوقت.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الفكرة ليست الوحده الكتاب يقدم وصف تفصيلى لما يفعله الشعور بالوحده التوتر و الخوف و الهروب من الواقع من أجل من أجل الهروب من الوحدة الرواية قدمت كل هذا مع تنوع أشكال الوحدة حسب طبيعة الابطال في الرواية. الرواية حزينة في رأي لكن تقدم واقع نلبسه جميع في حياتنا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية عن الاخوه و الحب و الفقد تتنتقل بين مدن اوروبية و تثير اسئلة وجودية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعة حزينة لكن عميييقة جدا تستحق القراءة اكتر من مرة 😍👌🏼

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية أكثر من رائعة

    سأشعر بالوحدة

    لأني أحببت كل أبطالها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اعجبني سرد الكاتب 👍

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ❞ لكن علاج الوحدة ليس الوجود العشوائي مع أي أشخاص. العلاج الوحيد للوحدة هو الشعور بالأمان والسكينة. ❝

    هذا هو مربط الفرس ..الامان والسكينة او (الونس) هذه الحالة التي يبحث عنها الكاتب منذ رحيل والديه في حادث يجعل مصيره هو واخيه وأخته بشكل مختلف تماما عما يراه هو في عالمه الخاص عالم الذكريات ويجعله يبحث عن اجابة سؤال لازمه طوال حياته ..هل كانت ستتغير الحياة بتغير الاختيارات؟

    ❞ لو أن والدي قد ألَّف كُتيِّب تعليمات، غالبُا ما سيكون عنوانه «من الأفضل ألا تفعل ذلك». ❝ التوجية من الاهل او الوالد الذي وضعه دائما في مكان لم يحبه او في خانة طالما كره التصنيف بها حتي انه ألقى كاميرات والده بعد زمن من وفاته لانه لم يرى في نفسه مصورا متقنا أم انه لم يختارها بصدق كما احب هو ليس كما أراد له والده..هذا الصراع بين ما تُريد وما يُراد لك..الحلبة المحتدمة بين انت الواقعي الذي بعيش بالفعل وانت الموازي في حالة رفضت اختيار ما وما ترتب عليه من عواقب .

    ❞ لكن الحنين إلى الوطن لم يكن سوى ندبة تتلاشى. ❝

    لكنه لم يتلاشى بشكل كامل ظلت الذكريات هي مرجعة الاول لكل شيئ ومهربه الرئيسي وملاذه من مواجهة العالم او اتخاذ قراىات مصيرية تشكل في المستقبل ذكريات لا يملك الفكاك من براثنها لشدة انغماسه بالماضي والذكرى والاشخاص .

    " لم يكن هناك ما ينقذني من الشعور بالوحدة. "

    ظل قابعا في قبو ذكرياته رغم انها حاول كثيرا التحرر منها لكنه يحب هذا الحالة يرى حياته واخوته في الواقع من آن إلي آخر لكن يطبع ذكريات الماضي علي اللحظة الحالية يصنف الاوجاع كما كانت ويربط الاحداث وكأن اثر الفراشة -موت والديه- مازال يؤثر بشكل جوهري علي قراراته حتي بعد ان اصبح ابا.

    ❞ فعلتُ كل شيء كي لا يسيطر الهدوء على حياتي مطلقًا، وكي لا يهدأ عقلي أبدًا. انغمستُ في الحياة بهذه الشدة، لأن اللحظات التي جلستُ فيها وحدي داخل غرفتي وفكرتُ، جعلتني أنهمر في البكاء. ❝ هل تفلح الخدعة في استخدام الصخب للاحداث او الاشخاص وما يدور حولهم من وجود من اخفاء شوق الوحيد لوحدته ..او دفن الرغبة في الانعزال مهما كان الاجتماع مشوقا وممتعا..الوجود الزائف دائما ما يترتب عليه وجعا اقوي من الغياب الذهني رغم الحضور الجسدي.

    الرواية تتحدث عن حياة عادية لشخص متعلق بالذكريات لكنك ترى بشكل ما اختلاف في محبته لذكر من رحلوا او تخليدا بالذكرى لمن رأى انهم كانوا يستحقون وضع بصمة اعمق واقوي على الأرض برهانا لوجودهم الطيب ..وظنا منه "ان تذكر الراحلين يبقيهم احياء ."

    رواية بها الكثير من التخبط الذهني والتأرجح بين مراحل العمر والرحلة حتى الوصول إلى نهاية الوحدة وكيف هي الحياة اذا مررت بطفولة صعبة ❞الطفولة الصعبة مثل عدو خفي. لن تعرف أبدًا متى سيُباغتك بالهجوم» ❝ لذلك كان يحرص ان يخلق لاطفاله طفولة سعيدة رغم رحيل امهم متأثرة بمرضها وكي لا يروا ما عاشه هو وقسوة ما لاقاه كى لا يعانوا معاناته.

    هل الشخص الوحيد يتمتع بكل هذا القدر من التحليلية والرؤية المختلفة لمن حوله وهل جلوسه وحده لفترات طويلة يمنحه هذه الخاصية من سرعة الاستدعاء لمواقف مشابهة من الذكرى لنا يحدث الآن ؟هل الذاكرة القوية خَطِرة إلي هذا الحد ؟ام ان الاحداث تُعاد من حين الي آخر مع اختلافات طفيفة يضفيها الزمن لكسر الملل؟

    **اقتباسات **

    ❞ نظرتْ في عينيَّ طويلًا،طويلًا بشكل غير معتاد، لن أنسى قط كيف استطاع كلٌ منا إلقاء نظرة على عالم الآخر الداخلي رأيتُ للحظة الألم الذي يتوارى خلف كلماتها وإيماءاتها، وفي المقابل شعرتْ هي بما كنتُ أخفيه في أعماقي لكننا لم نذهب إلى أبعد من توقف كلٌ منا عند عتبة باب الآخر ولم نطرح أي أسئلة أخرى. ❝

    ❞ كما لو أن شيئًا ما بداخلها قد انكسر إلى قطع زجاج صغيرة ستؤذي كل من يقترب منها. ❝

    ❞ - لماذا أحببته من الأساس؟ لم يكن به شيءٌ مميزٌ

    ‫ - أعتقد أن هذا هو السبب كان خاويًا للغاية، خاويًا بشكل مريح أستطيع أن أشكِّله كما أريد ولم يكن لديه أي شيء يمكن أن أجرحه به لا شيء يمكن أن يؤذيه، هذا ما أبهرني. ❝

    ❞ لم يكن هناك ما ينقذني من الشعور بالوحدة. ❝

    ❞ أنا أعرف هذه الغابة. لم أغادرها منذ أن كنت طفلًا، فقد أصبحت منزلي. وإذا لم أكن حذرًا، سأموت فيها. ❝

    ❞ لأنني كنت غارقًا في أعماقي، وهناك لا يوجد سوى خوف بارد. ❝

    ❞الطفولة الصعبة مثل عدو خفي. لن تعرف أبدًا متى سيُباغتك بالهجوم» ❝

    ❞ انظر لنفسك، لماذا تتوق كثيرًا إلى أن تكون وحيدًا عندما تكون مع الناس، بينما بالكاد تطيق الوحدة؟ ❝

    ❞ كنت مقتنعًا أنه يمكنك إجبار نفسك كي تكون مبدعًا، وأنه يمكنك العمل على خيالك، لكن لا يمكن العمل على إرادتك. الموهبة الحقيقية تكمن في الإرادة. ❝

    ❞ - أفضل ما يمكن أن يقال عن إنسان: «إنه كان طفلًا ورجلًا في الوقت نفسه!». ❝

    ❞ خلال البحث عن أسماء، اكتشفتُ أن اسم «ألفا» يعني في الدول الإسكندنافية «روح الغابة». أعجبني ذلك. كانت «ألفا» تحرس الغابة التي لم أغادرها منذ طفولتي. ❝

    ❞ السؤال هو: ما الذي لم يكن ليتغيَّر؟ ما الشيء غير القابل للتغيير بك؟ الشيء الذي يبقى كما هو في كل حياة، بغض النظر عن المسار الذي تتخذه. هل بداخل الإنسان أشياء تبقى رغم كل الظروف؟ ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    نهاية الوحدة

    بينيدكت ويلز

    (الوحدة رمال متحركة زوارها قليلين مختلفي الوجهة لذلك هي لاتترك مجالا لثرثرة هي فقط تبتلعهم )

    ‏يحكي لنا بطل الرواية ( جول) عن حياته و عن الوحدة التي أثرت علي تفكيره وقراراته وعلي التعامل مع الأشخاص والمجتمع

    الوحدة التي تعايش معها أكثر من الأفراد

    تبدأ اول خطوات الوحدة حين اختطف الموت والديه في حادث سيارة ، يصبح من بعدها جول وإخوته بمفردهم ويتم وضعهم في أحد المدارس الداخلية ليكون جول مرة أخري بمفرده بعد أن يتم فصله عن إخوته الأكبر سنا

    عندما تبتسم له الحياة ويتعرف علي ايفا وتصبح صديقته الوحيدة في المدرسة واقرب شخص له  ولكن لن تستمر تلك الصداقه طويلا حينما تصدمه ايفا وتتركه وترحل

    في ذلك الوقت وهو بحاجه لاي شخص تقرر أخته أن تترك المدرسة وتهرب بعيدا 

    بعد أن يتخرج من المدرسة الداخلية ويذهب  الي الجامعة يختار مجال دراسة بمفرده لم يساعده أحد ولايعرف  هل اتخذ القرار الصحيح أم لا  لم ولا يستطيع أن يقرر هل يكمل في الجامعة أم يتركها

    يحاول أن يكمل طريقه بمفرده وان يقضي وقته في العمل و يقابل إخوته في الأعياد ويترك مدينه ويذهب لاخري هربا من الوحدة

    يقابل مرة أخرى ايفا ولكن بعد أن أصبحت لديها حياة وتزوجت من كاتب معروف 

    ولكن القدر سيلعب لعبته ليجمع بينهم مرة أخري

    في النهاية يسأل نفسه السؤال الذي شغله كثيرا

    ❞ ماذا لو لم يكن هناك زمن؟ لو أن كل تجارب حياتنا تستمر للأبد، ولو أن الزمن لا يمر بنا، بل أننا نمر فقط بتجارب حياتنا ❝

    وهل ستستقر حياته اخيرا بعد أن وجود الفتاة التي أحبها وهو صغير ام سيكون للوحدة رأي أخر ؟

    ❞ صديقك الحقيقي هو شخص يقف بجانبك طيلة حياتك. عليك أن تجده، فهذا أهم من أي شيء آخر، بما في ذلك الحب. لأن الحب قد ينتهي ❝

    ‏❞  كان مثل نملة تواصل حياتها بعد حرب نووية لم تؤثر عليها. ❝

    ‏❞ «الطفولة الصعبة مثل عدو خفي. لن تعرف أبدًا متى سيُباغتك بالهجوم» ❝

    ❞ علاج الوحدة ليس الوجود العشوائي مع أي أشخاص. العلاج الوحيد للوحدة هو الشعور بالأمان والسكينة. ❝

    ‏❞ لدى الابن دائمًا علاقة فطرية جيدة مع والدته، في حين أنه يراقب والده، لا يثق به ويبجله، ويقيس نفسه مقارنةً به. ❝

    ❞ يُولد المرء منا، فتتشكل شخصيته عن طريق بيئته، ووالديه، ونكبات القدر، والتعليم والخبرات التي يمر بها مصادفةً. يقول في مرحلة ما بشكل بديهي: «أنا كذا وكذا». لكنه لا يعني إلا الأمور السطحية، طبيعته الأولى. ❝

    ‏❞ ليست الحياة محصلتها صفر. إنها لا تدين لنا بأي شيء، والأشياء تحدث كما يُفترض أن تحدث. أحيانًا تكون عادلة ويصبح كل شيء منطقيًا، وأحيانًا تكون غير عادلة لدرجة تجعلنا نشك في كل شيء. خلعتُ قناع القدر ولم أجد تحته سوى الصدفة. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الطفولة

    أكثر فترة مؤثرة بحياة الإنسان خصوصا لو كانت سيئة وعبارة عن سنين من التيه ومهما مرت السنين مواقف الطفولة بتطفو على السطح وتأثر في قرارتنا..

    دائرة مغلقة .. وقت الصغر بنتساءل ايه هو القرار الصح لو كنا أشخاص ناضجة..

    لما نكبر بنتساءل هل لو كنا صغار هنفرح بتبعات القرار بعد النضوج..

    الدائرة المغلقة الثانية.. بعد ما السنين بتمر بتساءل بندم ربما وأحيانا بكره.. هل فعلا هو دا اختيارنا الصح وهل فعلا الواقع هو الواقع؟

    ثم ماذا لو كنا اختارنا شيء آخر هل فعلا كنا هنعيش واقع مختلف تاني، ثالث، ثالث، رابع.... والاحتمالات بتزيد.

    أحيانا بعد الفقد الأول خاصة لو كان كبير بنفتكر إنها النهاية يمكن.. وإنه فكرة الفقد ابتعدت عننا بشكل نهائي.. الصدمة بعد مرور السنين بنكتشف إن حياتنا مجموعة كبيرة من الفقد وإن أصعب رحلة في حياة الإنسان هي التقبل.

    تقريبا أنا انجذبت الرواية لاسمها.. هي عبارة عن رحلة من الإنكار واكتشاف الذات وأخيرا التقبل..

    اقتباسات حبيتها..

    ❞ ‫ أعرف الموت منذ فترة طويلة، لكنه الآن أصبح يعرفني أيضًا. ❝

    ❞ «الطفولة الصعبة مثل عدو خفي. لن تعرف أبدًا متى سيُباغتك بالهجوم». ❝

    ‏❞ «الوقت، أنت تمر سريعًا، وتأخذني معك». ❝

    ‏❞ أنت تعرفين إذًا هذا الشعور؛ عندما يُسمم شيء الحياة من البداية. مثل سكب سائل أسود في حوض به ماء نظيف. ❝

    ‏❞ أفضل ما يمكن أن يقال عن إنسان: «إنه كان طفلًا ورجلًا في الوقت نفسه!». ❝

    ‏❞ ‫ يقول الفيلسوف «كيركجور»: «يجب أن تتحطم الذات حتى تصبح ذاتًا».

    Abjjad | أبجد

    #حصريا_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية عن الوحدة، النبذ المجتمعي، الضياع، تشوهات الطفولة، كلها أشياء تجمع بين أبطال الرواية.

    حول التذكر والذكريات وكيف يمكنها أن تحدد مصير حياتنا. عن مسارات الحياة التي نسير بها مغيبين.

    عن چول الذي اكتشف في الثلاثينيات أنه ضيّع حياته بسبب مواقف الطفولة التي حبس نفسه فيها، فاكتشف فجأة أنه فقد نفسه، وحين وجدها مرة أخرى سُلِبَ منه كل شيء في لمح البصر، ولكن على رأيه "الحياة لعبة محصلتها صفر".

    رواية عن الحياة..

    رأيي الشخصي: الرواية رائعة، اندمجت في أحداثها ومع أبطالها فترة طويلة. فيه مط في بعض الأحداث أشعرني بالملل. ومعجبة بجودة الترجمة جدًا.

    ولكن وجب التنويه أن الرواية أحداثها غربية، وفيها مشاهد كثيرة عن عادتهم، وتقاليدهم، وأفكارهم وقد لا تكون مناسبة لكل الأعمار.

    #حصريًا_على_أبجد_مع_العربي #أبجد #abjad

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ما أقسى الحياة عند فقدان الوالدين على الأبناء ؟

    تغيرت كل ملامح الحياة اليومية المعتادة واصبح كل شىء غريب علي چول واخواته بعد موت والديهم واستقبل كل منهم الحادث برد فعل مختلف ومدى تأثير ذلك على حياتهم كلها

    واخيرا بعد أن استقرت الحياة بهم والسعادة بدأت تتسلل إليهم يحدث ابتلاء آخر لچول وأبنائه هذه المرة ولا يصدق نفسه أن هذا الشعور سيتكرر مرة أخرى وسيعاني ابناؤه من فقدان الام مثلما عانى هو ويخاف من تحمل المسؤولية التي تلقى على كاهله ولكن بسبب دعم اخواته وثقته التي زرعتها زوجته فيه قبل وفاتها يتعايش چول مع الم الفقدان ومع مسؤولية الأبناء .

    كانت رحلة في غاية الالم حسيت بكل ماعانوه من فقدان وتشتت .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أحب هذا الكتاب. يبقى معك...حتى الكتاب لديه أحداث حزينة ، فإن العثور على السعادة بطريقة مختلفة هو درس جيد في الحياة، كان للكاتب فهم للمجتمع الحالي والوحدة، ومكتوب بشكل جميل. تؤكد اللغة المتفرقة للكتاب على عزلة الراوي...احب ان اضيف ان هذه الرواية ظلت في قائمة أفضل الكتب مبيعًا في ألمانيا لأكثر من 80 أسبوعًا وحصلت على جائزة الاتحاد الأوروبي للآداب وهذا يكفي تعريفا مختصرا أراهُ وافياً..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    هل ما حدث للأخوة من تقلبات في حياتهم كان سبب وفاة والديهم ؟

    الانحراف النفسي نتيجة فقدان مصدر من مصادر الدفء والأمان وانهيار جدران الاسرة

    المعاناة تحث علي الابداع وكل من الاخوة كان له ابداعه الخاص

    الحب قادر دائما أن يجعلك متفرد ومشرق

    الموت هو اشد فاجعة تصيب الانسان ولكن هو في الأخر حقيفة مطلقة لا مفر منها

    الحياة دائما تستمر وتبقي الذكرى خالدة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مهما حاولنا التخلص من الماضي يبقى اثره في حاضرنا، لأننا لا نكبر بمرور الايام فقط ، بل بما عشناه من تجارب، فبذور الليمون لن تعطينا العنب ضاربة بتكوينها عرض الحائط، فماضيها ليمون وطعمها حامض وستبقى هكدا الى ان تفنى، وهكذا نحن مخاوفنا، مواقفنا، ذكرياتنا، شخصياتنا ، ليست وليدة الحاضر انها ترتبط مباشرة بما عشناه في سنيننا التي مضت.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    (الموت) من لايعرفه يعرفه هو الآخر من حيث يعرفه أو لايعرفه.

    والرواية على غرار العرفانين بالعنوانين

    الرواية جميلة والترويج لها أولى بالتحذيرلاالتخدير

    بوُدّي لكم من دبي

    • الكاتب الاماراتي احمد ابراهيم إبراهيم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أعرف الموت منذ فترة طويلة،لكنه الآن أصبح يعرفني أيضًا.

    فتحتُ عينيَّ بحذر ورمشتُ عدة مرات. تراجع الظلام ببطء. غرفة خالية لا يضيئها سوى وميض أجهزة إلكترونية؛ أخضر وأحمر اللون، وشعاع ضوء يسقط عبر الباب الموارب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية جيدة لمحبي الشجن و الواقعية، الترجمة ممتازة، يعيبها انها تحتوي على بعض الأفكار التي تخالف مجتمعاتنا العربية الإسلامية و التي تعبر بالطبع عن وجهة نظر كاتبها و بيئته.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الوحدة شيء قاسي جدا و الجلوس فى المستشفيات يجعل الإنسان ينظر للأشياء و الذكريات بنظرة مختلفة تماما عما هو معتاد الرواية لطيفة أسلوبها سهل و لكن يوجد بها قدر وفير من الحزن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب يستخلص كل المخاوف المرتبطة بالوحدة، والسيناريوهات المختلفة بشكل يجعلك تعيش معه وتُخرج ما بداخلك من أفكار،،،

    أنصح بقراءة الكتاب أصدقائي🌼🌼

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    العنوان جذبني لأني من عشاق الوحدة بين الحين والأخر

    سأنهي قراءاتي السابقة وابداء به بإذن الله

    أمل ان يعجبني كمااعجبني العنوان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الموت حتمى وجزء من الحياة

    نحن لا نموت كليا مرة واحدة فى مل فقد يموت جزء منا حتى نموت كليا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة

    الشخصيات عبقرية خصوصًا شعورها

    خط سير القصه اكثر من رائع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الرواية جدًا جميلة تسحررك وتاخذك في تفاصيلها وتدخلك عالم اخر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق