تراث الاستعلاء: بين الفولكلور والمجال الديني - سعيد المصري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تراث الاستعلاء: بين الفولكلور والمجال الديني

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تبدأ ملامح تراث الاستعلاء داخل التراث الشعبي الشفهي بصور التمييز الثقافي بين البشر بحسب خصائصهم وانتماءاتهم، والتعالي على الآخرين بمقتضى اختلافهم، ومع ظهور التمايزات الاقتصادية الحادة تنشأ صور من الاستعلاء تميز بين الناس على أساس المكانة والحظوة الاقتصادية، ويصل التمييز الثقافي إلى أقصاه في حالة الاستعلاء الديني, حين تتولى حركات دينية تأصيله من قلب التراث الديني , وتفعيله فى الواقع بالقوة والوصاية الدينية . أملا فى استعادة لمجتع متخيل , ليس له حدود
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 6 تقييم
80 مشاركة

اقتباسات من كتاب تراث الاستعلاء: بين الفولكلور والمجال الديني

"في واحدة من المفارقات التي تؤكد وجود التمييز الثقافي بعمق لدى كثير من الفئات الاجتماعية حديث وزير العدل المصري الأسبق المُتلفز حول مصداقية العدالة في تعيين القُضاة حين سُئل الوزير عن مدى إمكانية تعيين ابن عامل نظافة في وظيفة قاضٍ، ردَّ قائلًا: «الوسط الاجتماعي الذي ينشأ فيه القاضي يجب أن يكون مناسبًا لعمل القاضي؛ لأن ابن عامل النظافة لو اشتغل في القضاء سيسبب له اكتئابًا نفسيًّا ومشاكل، ومش هيستمر. القاضي له شموخه ووضعه، ولازم يبقى مستند لوسط محترم مادِّيًّا ومعنويًّا"

#تراث_الاستعلاء_بين_الفولكلور_والمجال_الديني

مشاركة من SA RA
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تراث الاستعلاء: بين الفولكلور والمجال الديني

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ☘️"في واحدة من المفارقات التي تؤكد وجود التمييز الثقافي حديث وزير العدل المصري الأسبق حول مصداقية العدالة في تعيين القُضاة حين سُئل الوزير عن مدى إمكانية تعيين ابن عامل نظافة في وظيفة قاضٍ، ردَّ قائلًا: «الوسط الاجتماعي الذي ينشأ فيه القاضي يجب أن يكون مناسبًا لعمل القاضي؛ لأن ابن عامل النظافة لو اشتغل في القضاء سيسبب له اكتئابًا نفسيًّا ومشاكل، ومش هيستمر. القاضي له شموخه ووضعه، ولازم يبقى مستند لوسط محترم مادِّيًّا ومعنويًّا"

    ☘️كتاب مهم جداً في ضاف ليا معلومات كثيرة وقيمة وأيضًا كاتب اعتمد علي المصادر والمراجع ودراسات ميدانية والاحصائيات.

    ☘️بتكلم عن مفاهيم التراث الخاطئة عن الفساد

    والتمييز ضد المرأة في التربية والتنشئة الاجتماعية زي اكسري للبنت ضلع . ومجتمع كبار السن والنظرة الدُّونية للشباب. والنظرة الطبقية والتمييز بحسب المكانة مثل الناس مقامات. والتراث التعصُّب الديني .

    " وفي إطار التحليل الفينومنولوجي للخيال الاجتماعي كممارسة معرفية اعتبر بول فين (Veyne) أن الحقائق ما هي إلا تخيُّلات من صُنع البشر؛ فالحقائق الاجتماعية لا يعثر عليها الناس، وإنما يصنعونها في مُخيِّلتهم؛ فالتَّخيُّل عملية مُركَّبة من الخلق الدائم دون نموذج مُسبق"

    ☘️مواريث خاطئ تنقلت بين الأجيال، فأصبحت تراث

    حتي اليهود لم يسلموا من الأمثال "احتاجـوا اليهودي، قال اليوم عيـدي".

    ☘️" الثقافة الشعبية المصرية بين المسلمين والمسيحيين في المعتقدات والعادات والتقاليد والأدب الشعبي والفنون الشعبية والثقافة المادية؛ فإن حدَّة الفجوة بين الطرفين حديثة نسبيًّا، وقد ازداد"

    «قالوا يا كنيسة اسلمي قالت اللي في القلب في القلب»

    وقد دعا ذلك البعض إلى التهكُّم على هذا التعبير واصفًا المجتمع المصري بأنه «عنصري.. بسّ مش واخد بالُه».

    ☘️ثم انتقل الي القبائل في مطروح ومنهم قبائل أولاد علي وشكَّل القضاء البدوي بين القبائل. وشكل القضاء هناك، وتأثير السلفيين عليهم.

    ‏☘️ الفصل الأخير تحدث عن أزمة المجال الديني في مصر وهي دور كل من ثلاث المؤسسات الكُبرى: الأزهر، ودار الإفتاء، ووزارة الأوقاف، وما بينهم من خلافات. منها خلاف بين الأزهر والأوقاف من حيث الأئمَّة والخُطباء، ومضمون الخطاب الديني.

    #تراث_الاستعلاء_بين_الفولكلور_والمجال_الديني

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق