ساحرات بلا مكانس - إيمان الخطاف
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ساحرات بلا مكانس

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

مع كل رواية جديدة للكاتبة السعودية إيمان الخطاف يزيد الاهتمام بالموضوع النسوي، ‏وإبراز المعاناة النسوية، والوقوف عند بعض القضايا التي تشغل وضع المرأة العربية سواء ‏كانت أُماً، أم زوجة، أم مطلقة، أم عزباء. ولهذا نجدها تكشف عن الجزئيات والتفاصيل ‏التي تسم علاقات الذكورة والأنوثة في البيئة العربية ويظهر ذلك بوضوح ...في رواية ‏‏"ساحرات بلا مكانس"، (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2018) التي أبرزت أن للمرأة صوتا، ‏فخفت صوت الرجل، ليعلو صوت بطلتها "علياء" الأنثى الساردة للأحداث التي قدمت لنا ‏مشاعرها وأفكارها وتصرفاتها بل وسيرة حياتها بطريقة مباشرة. "أنا علياء، بنت الساحرة، ‏بنت المشعوذة، بنت الدجالة، بنت خطّافة الرجال، كل النعوت الخبيثة تلاحقني، لأن والدتي ‏هي سلمى نور الدين، المرأة القادمة من بلاد فاس وطنجة وتطوان، من حضارة بدأت مع ‏الفينيقيين وامتدت إلى العهد الإسلامي، وحضنت الثقافة الأمازيغية والعربية والعبرية ‏والإفريقية...".‏ ‎‎ في الرواية تعالج الكاتبة موضوع الزواج الثاني للرجل السعودي من امرأة عربية وعدم تقبل ‏مجتمع الزوج لها، كما تكشف عن السيرورة المغلقة التي تسم حياة المرأة (زواج، إنجاب، ‏تربية أولاد) كما تدافع عن المرأة التي تختار البقاء بدون زواج، والقول أنها ليست عاجزة ‏عن خلق السعادة في حياتها، وترصد حيوات نساء اخترن أن يكن عبيد المجتمع مقيدات ‏بالأعراف والتقاليد ولا يستطعن الخروج من هذه الدائرة.‏ ‎‎ في تظهير الحكاية يتزوج "خالد الضباني" السعودي الجنسية من امرأة مغربية هي "سلمى ‏نور الدين" كان قد تعرف عليها في رحلة عمل، وتحضر لتعيش معه في بلده الأم. وتنجب ‏له "علياء". لم تتقبل الزوجة الأولى "عواطف" الموضوع فتبدأ حربها ضد الزوجة المغربية ‏وابنتها "علياء"، ولكن حرب الحريم الشرسة لم تهز الزوجة الجديدة التي ظلت معتزة ‏بأصلها، وبحب زوجها لها ولابنتها، ولكن "علياء"، ظلت في نظرهن ابنة الساحرة... التي ‏ولدت من أم قادمة من بلد لا يرى الحمقى فيه إلا العهر والمجون والدجل والشعوذة.‏ ‎‎ تنشأ "علياء" على الاستقلالية والثقة بالنفس، تتعلم وتعمل وتنجح في عملها، ثم تتعرف ‏على شاب سعودي لتبدأ رحلة حب، ومرض، وزواج، وطلاق، وشقاء... ‏ ‎‎ من أجواء الرواية نقرأ:‏ ‎‎ ‏"... قلة هم الذين يحترمون حق اختيار الأفراد في مجتمعنا، والطامة الكبرى حين يكون ‏هذا الفرد أنثى، هنا الكل يعطي نفسه المساحة المتطفلة لإبداء الرأي والتوجيه والإرشاد، ‏وكأنه محكوم علينا نحن الإناث أن نعيش الحياة نفسها، بذات التراتبية، نضوج ثم زواج ثم ‏إنجاب وتربية أبناء. حتمية حمقاء يعتقد كثيرون أن البقاء في دائرتها مؤشر للسعادة ‏الموهومة، والمشكلة أن معتنقي هذه الفكرة هم الأشد بؤساً، الأبعد عن السعادة.‏ ‎‎ هذا الزواج الذي حاربت سلمى نور الدين الدنيا لنحو ثلاثة عقود لأجل استمراريته، لم ‏يمنحها الطمأنينة ولا الأمان أو السعادة المرجوة، ظلت تكافح لأجل الصمود فقط. كثيرات ‏مثلها، سعوديات كن أو مغربيات أو شيء آخر...".‏
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.4 9 تقييم
42 مشاركة

اقتباسات من رواية ساحرات بلا مكانس

معاناتنا تبدأ من الخارج وليس الداخل، من الناس، العالم المحيط.

مشاركة من Ghada MarȜe
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ساحرات بلا مكانس

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "نساء يكتفين بشرف إكمال المسيرة، يعتقدن أن هذا بحد ذاته إنجاز، لا يعلمن أن لا أحد يلتفت إليهن، لا أحد معني فعلياً بتضحياتهن. هن يخشين شماتة الأعداء وفشل الزواج، بينما الكل مهتم بنفسه وحياته. يحبسن أنفسهن في قفص العلاقة هرباً من أوهام بائسة، فلا هي التي سعدت بحياتها، ولا هي التي انتزعت حريتها. هن جواري السمعة، عبيد المجتمع، مقيدات بالخوف من المجهول." - ساحرات بلا مكانس للسعودية إيمان الخطاف 🇸🇦

    أحسب أن هذا العمل هو أفضل ما قرأت من الأدب النّسوي خلال العام الحالي، إذ أن قناعتي راسخة بضرورة الدفاع عن حقوق المرأة ليس من منطلق التعاطف والعدل فحسب وإنما انطلاقاً من أرضية الثورة على كل ما هو جاهلي في مجتمعنا، بما في ذلك الشوفينية والتنميط والقمع.

    تدرك إيمان الخطاف جيداً أن الرواية كقالب أدبي لا تستقيم سوى بانسياب الحكي بعيداً عن روح المانيفستو التي أفسدت أدب ناشطات بحجم وقيمة نوال السعداوي وفاطمة المرنيسي، ولذا فقد استثمرت موهبتها في صياغة عمل يحترم رغبة القارئ في الاستمتاع بأدب جيد، وذلك من خلال قصة امرأة مغربية تعيش في السعودية وتواجه تنمّر المجتمع على عدة مستويات وخلفيات اجتماعية وعنصرية ودينية، إلى أن تصاب بمرض مزمن، فتقرر خرق كل الأعراف المفروضة عليها والبحث عن سعادتها المستلبة.

    لطالما آمنْت أن الثورة الحقيقية ليست هي تلك التي تذهب بحاكم جائر، إذ أن مفرخة الجور ستفرز غيره من الطغاة من بعد رحيله: الثورة الحقيقية إذن هي تلك التي تُعرّي الجهل والخرافة والظلم الذي يمارس تارة باسم العُرف وتارة باسم الدين وتارة باسم الأمن والاستقرار وقيم الأسرة. ثوروا (على الممارسات القمعية) تصحّوا وتصح مجتمعاتكم وتكون أكثر قدرة على إفراز حكّام أسوياء لا يمارسوا الوصاية الجندرية والأخلاقية.

    #Camel_bookreviews

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب: ساحرات بلا مكانس

    الكاتبة: إيمان الخطاف

    دار النشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

    عدد الصفحات: ١٣٥

    كتاب صوتي: ٣ ساعات/ ١٩ دقيقة

    التقييم: ٣/٥

    في قصة فتاة خرجت من المجتمع السعودي تحاول الكاتبة إلقاء الضوء على عدة مشاكل تواجه المرأة كأن تكون من أم غير سعودية فينظر لها بدونيه، تعاني من مرض ينبذه المجتمع، التحكم فيها من قبل الزوج.

    جاء عرض المشاكل في إطار راقي لفتاة ذات تفكير عميق و كيف استطاعت السيطرة على ما يفرضه المجتمع عليها و لكن مشكلتي مع الكتاب أن لغته مفتعلة رغم بساطة الأحداث.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق