بنات حواء الثلاث - إليف  شافاق, محمد درويش
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بنات حواء الثلاث

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

كانت بيري في طريقها إلى حفل عشاء في إسطنبول عندما اعترض طريقَها متسوِّل وخطف حقيبةَ يدها. وفيما كانت تصارعه لاستعادة حقيبتها، وقعتْ منها صورةُ بولارويد تَظهر فيها ثلاثُ صبايا وأستاذُهنّ اللّامع في جامعة أوكسفورد. إنّها روايةٌ عن بقايا حبّ حاولتْ بيري يائسةً تناسيه؛ وعن صداقة غريبة جمعتْ بين: منى المصريَّة المؤمنة وشيرين الإيرانيَّة الملحدة، وبيري الممزَّقة بين أبٍ متحرِّر وأمٍّ محافظة. «[شافاك] من أهمّ مَنْ كَتَبَ الرواية في زمننا هذا. عملها الرائع الأخير يتنقّل بين أوكسفورد وإسطنبول، ليستكشف على نحوٍ مذهل العلاقةَ بين الإيمان والصداقة، وبين الفقر والثراء، والصدامَ المروِّع بين الحداثة والتقاليد». (Independent) «أليف شافاك أفضلُ مَن كَتَبَ الروايات في تركيا في هذا العقد». (أورهان باموك)
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 74 تقييم
858 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بنات حواء الثلاث

    76

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    - مبدئياً أنا مشوشة جدا زي بيري تمام بموقفي من الكتاب كله على بعضه !!!

    - في مجهود قوي جدا مبذول من إليف في الكتاب مش عارفة هي درست فعلاً منهج فلسفي عميق يؤهلها للدراسة العميقة والمناقشة والجدال طول الوقت أو هي بالفعل بغض النظر عن الكتاب مهتمة بالمنهج ده في التفكير وبتقرأ عنه أو درسته مثلا ؟؟

    - شخصية بيري بتمثل ملايين الناس دلوقتي " الناس اللي على الحياد " التام من كل حاجة في الدنيا وفي الحياة

    - بالرغم من أن الكتاب استغرق مني فترة مش قصيرة عشان استوعب احدائه أول بأول إلا أنه إليف جات في الآخر وزي ما بيقولوا " قلبتنا " فجأة كله الأحداث خصلت لدرجة اني في اخر صفحة كنت متخيلة انه هيكون في جزء تاني مثلا مستوعبتش انها كده خلصت خلاص !!!!

    - الرواية بتأكدلي أكتر إن المجتمع في تركيا ميختلفش كتير عن مجتمع مصر للأسف ونفس أمراضه النفسية ومظاهره الاجتماعية العقيمة والأشخاص المشوهين نفسياً الكتير جدا الموجودين حوالينا ويمكن أكون منهم وأنا معرفش !

    - بشكل عام تقييمي للكتاب بـ 3 نجوم كان بشكل حيادي شوية لأني لا زلت فعلا مش عارفة الكتاب انطباعي الكلي عنه ايه لأنه وبعد ما قطعت قراءة معظم الكتاب كان أي حد يسألني بيتكلم عن ايه أو بيناقش إيه أو قضيته إيه ألاقيني مش عارفة أقول إيه بالظبط ؟؟ لأنه شغلتنا بتفاصيل كتير جدا ومشاكل تانية جانبية يمكن مكانش ليها أي داعي في الأحداث وتسببت بالتشتيت للقارئ !

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انتهيت منها و لم ارغب ان انتهي

    اشتهيت المزيد

    لا اعلم هل الروايه انتهت فعلا اما ان لها جزء اخر

    ام ان الكاتبه تعمدت ترك بعض الامور غامضه و معلقه

    ام ان هذا احساسي فقط لرغبتي في معرفه ما حدث لبعض القصص الغير مكتمله

    اري ان الفصل الاخير جاء احداثه سريعا جدا علي عكس باقي الفصول الاخري و هذا خلق بداخي الكثير من التساؤلات منها :-

    - لم اعرف ما حدث مع بيري في اكسفورد بعض رفضها بادلاء شاهدتها و كيف استقبل و الدها خبر ترك بيري للجامعه و هو الذي يعتبرها فخره و اعتزازه و كل اماله معلقها عليها

    - كيف تعامل استاذ ازور مع طفل الضباب و ما سبب ظهوره ل بيري

    -كيف تعرفت بيري علي زوجها و ما مدي معرفته بقصتها مع استاذها و مشاعرها له كل ما ذكرته هو مدي تفهمه لها

    - ماءا كان يقصد المنجم حين قال ل بيري فعلتي الشر .. و شاهدتي الشر ... هل كان يقصد فضيحه اكسفورد ام رؤيتها لموت اخيها دون ان تحرك ساكنا

    - هل اهتدت بيري ل اجابه كل تساؤلاتها في موضوع الرب ام مازلت مشوشه و حائره

    - ماذا كان يقصد رجل الاعمال بكلامه مع المضيفعند الزوايه و هل لهم علاقه بالهجوم الارهابي

    - و ماذا حدث لبيري و هي مختبئه في خزانه الملابس هل تم اكتشفها و ماءا حدث مع الارهابيون

    -و ماذا عن مني ؟ و ماذا حدث معها

    _ كيف انتهي بها المطاف ان تصبح نموذج لا تفضله من للنساء

    الروايه مزيج من الفلسفه و التصوف و تناقش القضيه الازليه بين للالحاد و التدين و تزرع بداخلك بعض التساؤلات الوجوديه

    في النهايه الروايه شيقه ب اسلوب سلس لغه جذابه احببتها في المطلق مع اني اظن انها اقل من بعض روايات اليف شفاق

    و اعطيها ٥/٤

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية (بنات حواء الثلاث)

    للروائية التركية

    أليف شافاك

    600ص

    ثاني رواية اقرأها ل أليف من بعد رواية (قواعد العشق الاربعون: ناقشت التصوف وسحرتنا فيها اليف باسلوبها الشيق في الوصف والشخصيات المتعددة وقصصهم)

    في رواية بنات حواء الثلاث ناقشت أليف موضوع بالغ الاهمية وفلسفي للغاية (موضوع الرب)

    لكن لم يكن الطرح كافي والموضوع لم يأخذ كفايته للاسف ..💔

    الرواية تتحدث عن بيري المشوشة التي تعيش في اسطنبول في اسرة ممزقة فالاب علماني والام متدينة بشدة والاخ الاكبر ماركسي والاصغر قومي ..

    تتلخص الرواية في ليلة واحدة عند شجار بيري مع السكران الذي يتعرض لها وهي في طريقها مع ابنتها الى حفلة رجل اعمال تركي

    بعد عودتها من الشجار الى ابنتها تسقط الصورة التي تجمع ثلاث فتيات مع استاذهن اللامع في اكسفورد تسئلها ابنتها عن قصة الصورة و تبدأ العودة الى سنة2000

    حيث تبدأ أليف بالسرد عن حياة البطلة والمتغيرات التي تطرأ عليها في حياتها الجامعية.

    تلتقي بيري المتذبذة بعد سفرها الى اكسفورد للدراسة بشيرين الايرانية الملحدة ومنى المصرية المتدينة

    حيث يجتمعن ب اختيارهن منهاج أستاذ الفسلفة أزور المختص بالألهيات لاكمال مشوارهن الجامعي

    الرواية تكاد تكون كتاب فلسفي اكثر مماهو رواية لموضوعها وقربها من رواية

    #عالم_صوفي ل جوستاين غاردير(رواية فلسفية )

    نهاية الرواية #صادمة_وغير_متوقعة من أليف

    كأنها أصبحت لاتعرف كيف تنهي الرواية لانها أصبحت مطولة.

    اتمنى ماتكون رواية #قصر_الحلوى ل أليف أيضآ بنفس مستوى هذه الرواية 💔

    اتمنى ان يكون بنفس مستوى قواعد العشق 💜

    #مراجعتي_للكتاب 🌸

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    اذن فقد انتهيت من قراءتها، وتلذذت بكل صفحة فيها...

    رائعة أخرى من روائع اليف.

    ربما قد شاع أن الرواية تتناول موضوعات الايمان والالحاد، لكن الحق يقال، أن اليف تجنبت الغوص في الاشكاليات الفلسفية الايمانية رغم تعرضها لها. لكن ما اتقنت اليف رسمه هنا كان السياقات الاجتماعية المتعلقة بقضايا الايمان والالحاد، أو لنقل: التساؤل.

    تحكي الرواية قصة "نازبيري نالبانتوغلو" عبر ثلاثة حقب زمنية، طفولتها، مرحلة دراستها في جامعة اكسفورد، و"الآن"، العام ٢٠١٦. تتأجج الأحداث حين تلتقي ثلاث فتيات مسلمات في اكسفورد: نازبيري، أو بيري، التركية المشوشة والتائهة بين أم ملتزمة بحذافير التعاليم الاسلامية، وأب علماني يكثر من شرب المسكرات، وشيرين، الايرانية الثائرة، والتي تصرح بأنها غير مؤمنة ولا تتورع عن ارتكاب أي فعل مادامت مقتنعة بجدواه، ومنى، المصرية الملتزمة بتعاليم دينها، ومن بينها الحجاب، في اكسفورد. يجمع الفتيات الثلاث مساق عند الاستاذ "آزور" لدراسة موضوع "الربّ".

    لكن ما برعت فيه اليف لأبعد حد كان رسمها لشخصيتي بيري والاستاذ آزور. هنا، أبدعت اليف في وصف التركيبة المعقدة التي تصنع هاتين الشخصيتيتن. قامت ببنائهما "فتفوتة، فتفوتة..." 😅

    صحيح ان السرد تسارع فجأة في نهاية الكتاب، وربما بقيت بعض النواحي غامضة (فقد وددت لو ارى بتفصيل اكبر كيف تعامل الاستاذ آزور مع طفل الضباب، مثلاً)، لكن متعة الغوص في شخصياتها واحداثها جعلتني اتغاضى سعيدة عن هذه التفاصيل 😎

    أنصح بقراءتها جداً.

    جرعة عالية التركيز من المتعة الروائية...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا هو ثاني الكتب اللتي اقرأها من كتابة الكاتبة التركية الرائعة أليف شافاق، الاول كان لقيطة اسطنبول وهذه الرواية لا تقل روعة عنها بالمرة.

    لماذا؟ لانها ليست رواية بالمعنى المتداول عليه بس هي درس فلسفي ديني عميق متوغل في تعقيدات هذا الموضوع الشيق ومبحر في خفاياه، اليف على مدى 600 صفحة قدمت حواراتاً ونصوصاً ومجادلات ومساجلات مطولة جعلت كل فصل كثيف وغني بمفردات وعبارات مميزة وكل شخصية تشعر بأنها تفكر وأنها حية ولها توجهها الحقيقي وليست مجرد خيالات على ورق.

    لكي اتجنب الحرق والاطالة، هذه الرواية تركز على شخصيتين: نازبيري " بيري " نالبانتوغلو الضائعة والواقفة على حبل بين الايمان والالحاد والتي لديها من الاسئلة ما لا يمكن العثور على اجوبة كافية لكلها، والشخصية الثانية هي استاذها آزور، الاستاذ العبقري الذي سيدخل لحياة بيري ويغيرها ويغير من مفاهيمها ومعتقداتها وطريقة رؤيتها لهذا العالم. الرواية تقريبا عبارة عن دراسة مفصلة لشخصية بيري وآزور على مدى صفحات طويلة، قد يراها البعض مملة ولكن من يتذوق العمق في الشخصيات سيعجب بما سيقرأ.

    رواية تستحق الخمس نجوم بلا أدنى لحظة تردد.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    للأسف أقل من توقعاتي

    الرواية فيها بعض الفصول ممتعة وفيها حوارات شيقة حول فلسفة الدين وموضوع الرب, لكنها مطولة جدا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كان ومازال من أكثر الكتب التي خلّفت أثراً فيّ♥️ لا يسعني القول سوى أن إليف شافاق أسطورة♥️♥️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    وايه اليف شافاك (بنات حواء الثلاث )

    في البدايه اود ان اقدم خالص شكرى للمترجم دكتور محمد درويش علي اسلوبه المتميز خصوصا شرح خلفيات الاقتباسات في الروايه و نشأه أصحابها و مرجعيتهم الفكرية و الحياتيه العلامات و المعلومات في الهوامش كانت مميزه جدااا. نرجع لكاتبتنا المبدعه

    ولدت اليف في ستراسبورغ لوالدين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان التي أصبحت دبلوماسية فيما بعد. انفصل والدها عندما كان عمرها عامًا واحدًا فربتها أمها. وتقول الكاتبة إن نشأتها في عائلة لا تحكمها القوانين الذكورية التقليدية كان له كبير الأثر على كتابتها. وتستخدم الكاتبة اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي توقع به أعمالها.

    أمضت طفولتها وصباها متنقلة بين مدريد وعمان وكولونيا قبل أن تعود إلى تركيا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة لتواصل دراستها أولاً، ثم بعد ذلك لتشغل منصب أستاذة محاضرة في مادة الدراسات والأجناس في جامعة أريزونا.

    تزوجت سنة 2005 من الصحافي التركي أيوب

    دراستها للعلوم السياسيه و رساله الماجستير في الاسلام و النساء و التصوف كل هذه المقومات و النشـأه و التعليم ادى الي كاتبه واسعه الثقافه لها اسلوب مميز جدااا في السرد و تجلي بابداع في تلك الروايه من اجمل ما قرات حقيقي ممتعه جدا علي مدى 600 صفحه كل صفحه فكره جديده

    #السرد

    ممل في البدايه الحقيقه مشهد و وصف اسطانبول و الحادث الذي تعرضت له بيرى و تصرفها الغريب علي شخصيتها الحاليّه الل اننا نكتشف ببساطه الغرض و هو صوره الثلاث اصدقاء منى و شيري و بيرى مع الاستاذ آزور( و الذكريات و الحنين للماضى الذى لم يغلق بعد فالنهايات المفتوحه هي الاشد ايلاما ع الإطلاق )كثير من التفاصيل التي لا تعى اهميتها في وقتها تسردها في هدوء تتسلل اليك حتي تشعر بالشفقه علي البطله من كل تلك الاستشكاليات في خلفيه نشأتها و اسباب تشتتها الناتجه عن ابوين مختلفين في الفكر و العقيده و الاعتقاد رغم انهم يفترض نفس الديانه (الاسلاميه) مما ادى الي كثير من المشاحنات والمشاكل التربويه تصل لحد الكوارث التى تشرح فيها ببراعه مساوىء تلك التربيه المشوشه في مفاهيمها عن الدين و الرب و الحياه التي تنتج شخصيات سلبيه تحاول ارضاء الجميع و تهرب من المواجهات و المشاكل حد ايزاء من تحبهم و اسقاطتها علي معظم المجتمعات العربيه و ليست تركيا فقط ا ماساه الهويه المختلطة لمن يركون اوطانهم الاصليه و جذورهم بغرض الهروب او التعليم او غيرها و صراعاتهم النفسيه و المجتمعيه الجزء ده ممتع جداااا

    التنقل بين الحفله في الزمن الحاضر و تفاصيلها و العوده للماضى بذكرايته ممتع جدااا بجميع جدلياته العقائديه و الاجتماعيه و السياسيه

    اعتقد الحكمه و الغرض الرئيسي للروايه هو توسيع مساحات القبول للاخر اي ان كان نوعه و جنسيته و معتقداته و البحث عن المساحات المشتركه المغلفه بالمحبه و تلك النزعه الصوفيه التي ظهرت بوضوع بالاستشهاد بمؤلفات ابن عربي و ابن رشد وجلال الدين الرومى و محمد حافظ الشيرازى و اشعاره حتي اسحاق لوريا و كتابه منطق الطير و غيرهم افكار المحبه علي مدار الزمن و البلاد و الثقافات المختلفه ابهرتني

    تغليفالمناقشات الفلسفيه باحلام ديكارت وسعت مجال المناقشات الجدليه بطريقه اكثر من رائعه

    #القصه

    جميله و ممتعه بلا تكلف او حبكات دراميه تخطف الانفاس كانت مريحه جدااا بالنسبالي و احببت النهايه جدااا فبعد 600 صفحه من تشوش اخيرا وصلنا لبر السلامالنفسي و مواجها الماضى و قرارالتغير

    # اللغه

    عاده اكره المترجمات لان بعضها يفقد جمال النص الاصلي ادبياته

    ابتديت قراءه من نسخه pdf كرهتها جداااا وكدت ايأس من تكمله الروايه الا ان كونها مرشحه بقوه من اصدقاء اثق في رأيهم جعلنى اكملها ورقيه و الحمد لله اني قد فعلت لذلك وجب شكري للمترجم دكتور محمد درويش

    *الخلاصه

    ما تكسبه بالمحبه اعظم بكتير مما يمكنك اكتسابه بالعند و الجدل و الهروب من المواجهات و اسلم الطرق لقبول الاخر هي ان تحبس نفسك معه في غرفه واحده حياه كامله

    -ان الحياه تبدو حسابيه و منتظمه اكثر مما هي عليه حقادقتها واضحه لكن عدم دقتها خفي و عنفوانها يكمن في الانتظار (تشيسترتون)

    - السلبيه في بعض الاحيان خيانه فلا يمكننا دائما ان نمسك العصا من المنتصف فذلك يؤذى الجميع بما فيهم انفسنا .. لا تسكن ابدا في تلك المنطقه الرماديه بين ال نعم و لا

    - ثمه شئ في الحب يشبه الايمان نوع من الثقه العمياء اليس كذلك ؟الشعور بالنشوه و طعم السعاده سحر الارتباط بمخلوق خارج نفوسنا المحدوده و المالوفه لكن ... اذا جرفنا الحب او الايمان فانه يتحول الي عقيده الي تعلق و تتحول العذوبه الي حموضه و نعاني من الالهه التي خلقناها بانفسنا ..بيرى

    - و اخيرا (اذا انزعجت من كل فركه فكيف ستلمع مرآتك) جلال الدين الرومي

    #إليڤ_شافاك كنت اظن اني لن اقرا لك اجمل من قواعد العشق و لكن خابت توقعاتي #بنات_حواء_الثلاث هم في الحقيقه كل بنات حواء في كل مكان و زمان و ديانه

    #داليا_بزان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية "بنات حواء الثلاث" لمؤلفة الرائعة "قواعد العشق الأربعون" إليف شافاك، هي رواية أقل ما يقال عنها أنها تجعلك تسبر أغوار مواضيع الوجودية، والإلحاد، والإيمان، والشك واليقين، والتطرف…تحتوي هذه الرواية على شيفرات تدل على حنكة صاحبتها وورعها بالفلسفة والتصوف، فتراها تارة تتحدث بأقوال اسبينوزا، أو بيرتراند راسل، أو ديكارت، أو كارل ماركس، وتارة أخرى تستدل من خلال شخصيات كتابها بأقوال جلال الدين الرومي، أو شمس التبريزي، هي أضداد يمكن لك أن تعيش معها فقط في هذه الرواية المفعمة بالحياة، والأمل، والألم، وتأنيب الضمير جسدتها في شخصية "بيري" تلك الفتاة الإسطنبولية التي كبرت وترعرعت وسط أسرة "نالباتوغلو" في أحد أحياء الطبقة المتوسطة باسطنبول، كانت أسرة متناقضة الأهداف والمفاهيم بطلاها والداها اللذان لا يمتان لبعضهما أية صلة بل كانا هما التضاد في ذلك البيت المعتمة عواطفه. لقد كان والد بيري ويدعى "منصور" شخصا متمردا على كل ما يتعلق بالدين، كان مدمنا على الكحوليات، مدافعا عن أفكاره وعاداته التي تنم عن الامتعاض والتذمر، أما والدتها "سلمى" فقد كانت زوجة تقليدية محجبة، وورعة بالدين متمسكة بالصلاة والعبادات، متقربة إلى الله تصوم رمضان وتذبح أضحية العيد، وقد كانت متأثرة بأفكار داعية أو شيخ يغالي في الدين بل ويضفي عليه طابع الشعوذة والتطرف، وهذا ما تسبب في تشوش أفكار "بيري" واتجاهها نحو الشك والنفور من كل هذه الصراعات، بيد أنها كانت المقربة من أبيها لكون أخيها "هاكان" يتفق مع والدتها في كل شيء فآثرت نحو منحى أبيها وإن بشكل غير واضح، فقد كانت تشارك أباها تذوق الكحوليات والاستمتاع بها، وكانت تتفق مع أبيها في كل كلمة ينبس بها لا لكونها مقتنعة تماما بما يعتقده ولكن لكي تضفي على البيت نوعا من التوازن. مرت الأسرة من مشاكل ونزاعات واحدة منها كانت اعتقال أخوها الأكبر "أوميد" بسبب أفكاره الثورية المتأثرة بأفكار تروتسكي وماركس وكتابات جورج أورويل، فضلا عن حيازة الشرطة لمسدس كان يملكه مخبئا تحت سرير "بيري" وسط ألعابها، كانت آنذاك طفلة لم تبلغ سن العاشرة بعد، تمر أحداث الرواية مترنحة بين أحداث الماضي "ثمانينيات القرن العشرين" وأحداث أكسفورد سنوات 2001-2002، واسطنبول 2016، مسترجعة أيام الماضي القريب البعيد ففي جامعة أوكسفورد ستصبح "بيري" طالبة مجتهدة كثيرة القراءة، مفعمة بحب المعرفة، وذلك بعد أن شجعها أبوها على الدراسة في أفضل جامعة بالعالم، فحبه للعلم مكن "بيري" من ارتياد هذه الجامعة على الرغم من تخوف والدتها في بادئ الأمر، بعدها تمر "بيري" بمرحلة تصفية الذهن ومحاولة استجماعها كامل قواها والتعرف على أشياء جديدة عن عالمها، فقد التقت بفتاة تدعى "شيرين" طالبة إيرانية انجليزية من أبوين إيرانيين، متحررة ومتقدة ومتمردة، تمر أيام قليلة إلى أن التقت بفتاة مصرية تدعى "منى" مسلمة محافظة، ومتحجبة، التقتا في حفلة عيد ميلاد "شيرين"، تمر الأيام إلى أن اجتمعتا في منزل واحد بخطة متفقة ومدروسة من الأستاذ آزور وطالبته "شيرين"، فتيات مفعمات بالأفكار والجدالات التي لا يتفقن عليها لكن "بيري" دائما ما تكون تلك الفتاة المحايدة التي تدعم أفكار صديقتيها وفي نفس الوقت تضحدها.

    أما في الضفة الأخرى من الرواية فثمت الأستاذ "آزور" ذلك الأستاذ الغامض، الذكي الفيلسوف والمشهور بجامعة أكسفورد بندواته عن موضوع "الرب"، وبشعبته التي يدرسها حول "الرب"، انتاب بيري الفضول فقررت الانضمام إلى فصله بعد تشجيع من "شيرين" التي لها علاقة حميمية بالأستاذ "آزور"، لكن واقعة مدوية وفضيحة تسببت في انتهاء صداقة شيرين وبيري وفي عزل الأستاذ "آزور" المظلوم بسبب عواطف "بيري" المتهادية…

    هذه الرواية جسدت في طياتها بعض الأحداث السياسية والتاريخية التي مرت على العالم من قبيل، هجمات الحادية عشرة من سبتمبر 2001 ، حيث مزجت بين الواقع والمتخيل، وأدهشت القراء بمتانة القصة، واسترسال أحداثها وترنحها بين أكسفورد واسطنبول، لتنهي إليف روايتها بأحداث الهجوم على قصر يمكله رجل أعمال كانت "بيري" وزوجها قد دعيا إليه من أجل الحفلة، وهناك سوف تعود بذاكرتها إلى الماضي الذي عاشته مع شيرين "الآثمة"، و منى "المؤمنة" و د.آزور، فقد ذكرتها تلك الصورة التي كانت تملكها في محفظتها التي استرجعتها من السارق بهم جميعا وقررت الاتصال بشيرين ود. آزور… للاعتذار منهما.

    رواية تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تلك الروايه تقرء كأنك تسبح في أعماق المحيط غلي خلاف معظم روايات أليف شافاك التي عالجت فيها قضية هامه من خلال الروايه

    ألا أن تلك الروايه طافت بكثير من القضايا الفلسفيه والعقائديه والاجتماعية شديدة الخطوره ورأي انها تحتاج الي القراءة اكثر من مرة واحده وتحتاج الي مطالعة كتب اخري تتناول تلك الامور بشيئ من التفصيل

    هي دائمآ تسلك في تلك الروايه المنطقة الرمادية عديمه اللون بين الظلام الدامس والنور الساطع بين نعم ولا كما جاء بالاقتباس الاخير لي من كلمات شافاك وقد تلبست شخصية بيري انا لست بعيده عن الايمان

    هناك دائمآ تلك المنطقه بكل تفصيل بالروايه المدن البلاد تري تركيا بتلك المنطقة الرمادية بين أوروبا وبين الشرق تري عادات الناس ومعتقدهم في تلك المنطقه الاب منصور معاقر الخمر المؤمن فقط بالواقع والمتطلع الي العلم والام المتشدده وبينهم بيري شيرين القويه المتشككه التي لاتؤمن بغير ماتفكر وما تستطيع إنجازه ومني التي تؤمن بالغيب وتوقن بوجود الرب

    وبينها بيري

    ثم أن الكاتبه تطرقت الي مسائل تسامح الاديان ووجود الرب واليقين والشك ومدي أهمية الشك وكيف أنه لا يعارض اليقين بل ربما يؤدي ألي زيادته

    ثم تلك الحوارات بالجامعه عن تقبل الاخر ومحاربة الفكر بالفكر وعدم تكميم الافواه والحجر علي الافكار

    يؤخذ علي الروايه انها طافت بالعديد من المسائل الهامه جدآ جدآ والفاصله والتي شغلت كل الفلاسفة والمفكرين والادباء لكنها لم توفي اي من تلك المسائل بحثآ وتمحيصآ وكنت كمن يمس الامر مسآ رفيقآ دون الخوض بعمقه ليري القارئ كيف تطور الفكر والفكر المضاد ويستطيع أن يكون له فكره الخاص القاىم علي العلم او ينحاز لأي من الأفكار المطروحه

    لذا اعاود القناعه أن الروايه غير قادرة علي إشباع نهم القارئ بالقناعه التامة لفكرة ما من جمله المسائل التي تعرضت لها

    وكأنها تركت في حالة تشوش كابطال الروايه بالمنطقة الرمادية تلك

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بدأت قراءة هذا الكتاب منذ مدة وأخيرا وبعد أن قرأت العديد من الكتب عدت إليه وأكملته.

    روايات أليف شافاك تسبب الإدمان من شدة روعتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع الحوارات و الشخصيات جيده لحد بعيد تمنيت لو ان شخصية بيري تطورت و لكن للآسف ظلت عالقه في نفس نغتطها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون