ملك اللصوص: لفائف إيونوس السوري - تيسير خلف
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ملك اللصوص: لفائف إيونوس السوري

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

هنا سنكون أمام سيرة جماعة بشرية ملأى بالحُبِّ والعنفوان والجنون، بالفساد والاستبداد، بالمكائد والمناورات .. التي يصنعها مَنفيُّون نفياً جماعيَّاً، لا يجدون طريقاً أفضل للعودة سوى إعادة تشييد المكان الأوَّل من الصفر. من الكتاب: في ليلة اقتران الزُّهْرَة بالمَرِّيْخ، من السنة المائة والخامسة والخمسين للمملكة السُّوْرِيَّة، في الحَيِّ الجنوبي الغربي من مدينة أَفَامْيَا، في بيت متواضع قرب بَوَّابَة لَارِيْسَا، وُلد طفل بعينين متغايرتين أَدخَل الرُّعب في قلب كلِّ مَنْ رآه تلك الليلة بين يَدَي خِيْثَا العوراء، مُولِّدة النساء، ذلك الطفل كان أنا؛ أُوْنُوْسْ ابن مَارْثَا الساقية في حانة الغرباء، وقد أطلقت أُمِّي عليَّ هذا الاسم الذي يعني بلغتنا السُّوْرِيَّة الأصلية عَون ومُساعدة، وليس إيُوْنُوْسْ بمعنى المُسلِّي، كما يحبُّ الإغريق والرومان أن يُسمُّوني. أصبحت آلام المخاض الطويل لأُمِّي مَارْثَا حديث الحَيِّ بأسره، فتوافدت نساء الجوار للتخفيف عن الشابَّة التي غادرها عشيقها أَدَادُوْسْ بكلِّ خِسَّة ذات صباح قبل سبعة شهور إلى واحدة من جُزُر بحر إِيْجَا، حين عَلِمَ بحملها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 10 تقييم
179 مشاركة

اقتباسات من رواية ملك اللصوص: لفائف إيونوس السوري

نهر اورونتس ‫... اسم أُوْرُوْنْتِسْ أطلقه الأخوة المَقْدُونِيِّيْن حين حلَّوا بيننا قبل نحو مئتَي عام، وقد حوَّرُوه عن أصله السوري أَرْيُوْثَا، أي اللَّبُؤَة، أُنثى الأسد، وسبب تسمية هذا النهر باسم اللَّبُؤَة أن أحد ملوك المِصْرِيِّيْن، حين غزا سُوْرِيَا قبل مئات السنين، أقام مَذْبَحَاً لإحدى ربَّاتهم، وصوَّرها على شكل لَبُؤَة عند نبع في جبل سِنِيْرُو، وصار الناس يُسمُّون النبع باسم صورة تلك اللَّبُؤَة، أَرْيُوْثَا، ثمَّ أطلقوا على النهر اسم منبعه، أي نهر أَرْيُوْثَا، ولكن عرب الشيخ

يَمْلِيْخُوْسْ، والكثير من فلَّاحي ضياعنا يُسمُّونه النهر العاصي، كونه يصعد من الجنوب إلى الشَّمَال، مُتمرِّداً على سُنَن جريان الأنهار في سُوْرِيَة كلِّها، والتي تنحدر من الشَّمَال إلى الجنوب.

مشاركة من Susan Mohamed
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ملك اللصوص: لفائف إيونوس السوري

    10