في بيتي - عباس محمود العقاد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

في بيتي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يصحبنا «العقاد» هنا في جولة بين رفوف مكتبته الوارفة العلوم والمعارف، فمكتبته ليست كأية مكتبة، هي روحه وعالمه الخاص الذي صاحب فيه شتى فنون الآداب والتاريخ والفكر والعقيدة والسياسة؛ فأخرج لنا نفائس المؤلفات. ويبدأ العقاد كتابه بحديث مجرد عن عشقه للنور، وحبه لمدينة الشمس «أسوان». فالكتاب ليس مجرد وصف لبيت العقاد، ولا مجرد جولة داخل مرافقه، بل حياة وإحياء، أفكار وآراء. وتظهر من خلال الكتاب فلسفته الخاصة بالأشياء المحيطة به، فالكتاب يجعلك توغِل أكثر في شخص العقاد، ففيه تَنقُّل بين الموضوعات المختلفة في رشاقة فكرية عظيمة الأثر، قوية المعنى، واضحة العرض.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.6 5 تقييم
31 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب في بيتي

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    لا شك أنه يوجد بين المدينة والإنسان علاقة كبيرة ، تتجسد هذه العلاقة في مدي تأثير المدينة علي الإنسان وتأثره بها الذي يتمثل في هذه المدينة والتعلق بها.

    وحيث أنّ الإنسان صاحب المقصد هُنا هو كاتب وأديب ومُفكر وفيلسوف ، فثمة جمال يُحيط الكتابة من كل النواحي ، يُغلفها لتظهر برونق خاص ومختلف يدل فعلاً علي أمارات الحُب.

    تحدث العقاد عن ارتباطة بأسوان وسماها مدينة النور وأخذ يحكي عن ما تُمثلة له من قيمة تتعدي بالتأكيد توصيفات وإشارات الكلام.

    وخرج من المدينة إلي حيّز أصغر لا يقل أهمية عنها في حياة الأستاذ العقاد ، ألا وهو المنزل ، الذي ظل طوال فترة طويلة ينعم بمظهر جامد وثابت رغم كل التغيرات التي تحدث حولة ، لكن الأجواء بداخلة ظلت دافئة حانية كما هو المعتاد.

    الفيلسوف عقلة لا يتوقف ، هي لعنة ولكنها في الوقت ذاته نعمة كبيرة ، أن تتأمل فيما وراء الأشياء ، أن تري خلف الموقف الظاهري الذي يبدوا في أحداثه غاية في العادية تفاصيل وقراءة أُخري تماماً لم تكن لتصل إليها دون التأمُل والتأني.

    يحكي العقاد عن مكتبتة وكتبة وعن مواقف تخص هذه الكتب وعلاقتة الوطيدة بها حتي أنه ليتمني ألا يمتلئ المنزل بشئ غير الكتب ، يظهر في بعض صور الكتاب جالساً وسط أكوام من الكتب سواء في مكتبتة أو خارجها ، يتحدث ويصمت ، يتحاور ويتناقش ، كل ذلك حدث في بيت العقاد وسطّره بأسلوبه البلاغي المُميز والرائع.

    ⭐⭐⭐⭐.

    اقتباسات :-

    ‏❞ إن الليل هو عالم النفس، وأما النهار فهو عالم العيون والأسماع والأبدان ‫ إننا بالنهار جزء صغير من العالم الواسع الكبير، ولكن العالم الواسع الكبير كله جزء من مدركاتنا حين ننظر إليه بالليل، وهو في غمرة السبات أو في غمرة الظلام ❝

    ‏❞ وليست العبرة في مذاهب الحكمة بالأسماء والعناوين، ولكنما العبرة حق العبرة بالبواعث والنيات، وربما نظرت إلى البواعث والنيات فرأيت بعض المتشائمين أقرب إلى حب الحياة والإشادة بفضائل الأحياء من بعض المازحين والضاحكين. ❝

    ❞ ولكنني أحب من حين إلى حين أن أستغرب ما آلف وأن آلف ما أستغرب، ويثير هذا الشوق في خاطري أن أشهد وقع هذه الغرابة مرتجلًا في بعض النفوس، ولا سيما النفوس التي تقارب الكتب من بعيد. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ❞ فلما اقترب من باب المكتبة خلع نعليه، وتهيب أن يمد يده إلى الكتب؛ لأنه كما قال لم يكن على وضوء! ❝

    من انا ؟! حقا لم اعد اعرفني

    احقا قرات للعقاد يوما ؟! احقا حدث هذا ؟!

    اظنني ساخرج من هذا الشهر و انا امرأة اخرى

    كنت قد قرات هذا الكتاب من فترة طويلة تقرببا عدة سنوات و اعدت قراءته الان و كأنها مرتي الاولى فتذوقت كلامه المعسول عن بيته و كتبه و مكتبته الذين يعدوا هم نفسه التي لا يستطيع الافتراق عنها.

    اخذني العقاد من يدي في رحلة قصيرة داخل منزله رقم 13 القابع في مصر الجديدة و بين غرفه ليقص على مسامعي بعض من سيرته الذاتية في شكل حوار وهمي بين الراوي و صاحبه وكم كان حديثه ممتع و برغم صعوبة اللغة بعض الشئ علي الا ان هذا لا يعد عائقا.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون