لص أمين وحلم العم - فيودور دوستويفسكي, فاروق حلمي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

لص أمين وحلم العم

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

التفت العالم كله إلى روايات ديستويفسكي الكبيرة كـ "الإخوة كارامازوف"، و"الجريمة والعقاب"، و"الشياطين"، و"الأبله"، إلا أن رواياته الصغيرة وقصصة لم تنل من الحظ ما أخذته الروايات الأخرى، فقد ظلمت "قلب ضعيف"، وهي قصة تصل في إنسانيتها إلى التجسيد الحي لصورة الإنسان الذي لا يتحمل خبرًا سينقله من حالة إلى عكسها فيموت. كذلك ظلمت أعمال كالتي بين أيدينا "لص أمين"، و"حلم العم"، لصالح أعمال أخرى كان لها من يروج لها لتبقى أعماله القصيرة في ركن يخلو من الزينة. لذا كان من الطبيعي أن نعيد إصدار هذين العملين القصيرين وهما "لص أمين" و"حلم العم" والتي تكشف المجتمع الروتيني من خلال بعض الشخصيات التي تسعى للتقرب من الأمير "ك" طمعًا في المال والسلطة على حساب القيم والمبادئ، وقصته "لص أمين" والتي تقدم جانبًا آخر من شخصية لص يرثي لحال الأسرة التي جاء ليسطو على أشيائها فيتحول إلى "لص فاضل" إذا سمح لنا الإيطالي داريوفو بالمقارنة، إن هذين العملين الصغيرين حدث ليس بالهين في مسيرة الإبداع الديستويفسكاوية الكبيرة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 4 تقييم
53 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية لص أمين وحلم العم

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    حلم العم

    صيد ثمين قادم إلى البلدة. أمير في سن الخرف و على مشارف الموت و فوق ذلك كله لديه ثروة طائلة و لديه نهم بالنساء منذ نعومة أظفاره. تحاول كل نسوة المدينة قنصه قبل أن يقنصه غيرهم.

    رغم كل شيء أعود فأقول: أن الله وحده هو الذي ألهمك أن تجيء به إلى منزلي. انني أرتجف حين أتصور ما كان من الممكن أن يحدث له. أن يحدث للأمير المسكين. لو مضى إلى مكان آخر غير منزلي. نعم. لو وقع في منزل غير منزلي لكان يمكن أن يجرد و أن يقطع و أن يلتهم التهاما. لو وقع في منزل غير منزلي لارتموا عليه ارتمائهم على منجم. ارتمائهم على أرض من ذهب. انك لا تستطيع أن تصدق ما يتصف به أهل هذه المدينة من شراهة و دناءة و حطة يا بافل ألكسندروفتش. إنهم لا يتورعون عن شيء.

    رغم أن زينا فتاة مرهفة الأحاسيس. عاشقة رومانسية حالمة تربت على المثل و المبادئ العليا. إلا أن أمها ذات الشخصية القوية الوصولية الميكيافيلية تستطيع كبح مشاعرها و السيطرة عليها و دفعها إلى القمة و المجد و الثروة و إن على حساب السمعة و الشرف و إن كان بالمكائد و الفضائح.

    لنسم الأمور بأسمائها. و لنصفها كما هي. أقبل الأمير. أضحك عليه. أنهبه. أعول على موته لأتزوج بعد ذلك عشيقي. هذا حساب ذكي محكم حتى النهاية! إنك تريدين أن تغريني بهذه العروض. أنا أفهم كل شيء يا أمي. كل شيء تماما. إنك لا تستطيعين إلا أن تظهري عواطف نبيلة حتى في قضية حقيرة دنيئة. لقد كان أولى بك أن تقولي لي رأسا: زينا. هذا عمل دنيء. و لكن فيه ربح فيجب أن تعمليه. لو قلت ذلك يا أمي. لكانت لك ميزة الصراحة على الأقل.

    و لأن المدينة من الصغر بحيث كان كل فرد فيها يقع مباشرة تحت مجهر الآخر فإن الأحداث تتداعى بصورة دوستويفيسكية للغاية حتى تصل إلى ذروة النهاية كاشفة عن كل عيوب و تناقضات المجتمع التي يريد العبقري فيسكي الكشف عنها بطريقة الصدمة مع متعة القراءة في آن واحد.

    ان كل واحد من سكان الأقاليم يعيش تحت كرة من زجاج إن صح التعبير. فيستحيل عليه اطلاقا أن يخفي أي شيء عن مواطنيه المحترمين. كل فرد من الأفراد يعرفك هناك عن ظهر قلب. يعرف عنك حتى ما تجهله أنت عن نفسك. لذلك فإن ساكن الأقاليم عالم من علماء النفس بطبيعته. عارف من العارفين المرهفين بالقلب الإنساني فطرة و غريزة.

    الطريف أنه انهى الرواية في نفس يوم مولدي و لكن قبل ذلك ب 118 سنة فقط 😀

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق