آيات عاشق : نشوة الطلياني البيرتينو فيرو - محمد موافى
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

آيات عاشق : نشوة الطلياني البيرتينو فيرو

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

لم تكن المسرجة لوزة مجرد مصباح صغير ينير الليالي الطويلة، إنما كانت شاهدة على قصة عشق طويلة استمرت لسنوات ثم شاهدة على عصور وأزمنة انتقلت إليها من يد إلى يد إلى يد. ما بين الإسكندرية واليمن وأزمير، حملت الأزمان لوزة التي ارتحلت بين الوديان الممتدة بين الجبال. تقطع سهولا ودروبا لمدن وقرى، وشعلة اللهب داخلها تمتد وتتراقص ولا تنطفئ أبدا. تغادر الأوطان فتسكنها وتنمو الحكايات في ثناياها وتتجذر أصولها، وتهجرها، لكنها لا تتركها فتظلُّ تجري في الحنايا كل ساعة وعلى الدوام. سنوات من البيع والشراء والأَسْر والنجاة والنساء والأسواق والبلاد والألسنة والغربة والغرائب. سنوات من مرافقة القوافل حتى صارت ببضاعتها قافلة في حد ذاتها، قافلة عظيمة بخدم وحشم وثروة جعلتها أشبه بالأمراء والملوك، يختطفها تجار الأنتيكات ومحبو الحكايات، وخصوصا العاشقون بعدما مزجتها "ماري" العاشقة بالحب الذي لم ينتهِ يوما.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 12 تقييم
150 مشاركة

اقتباسات من رواية آيات عاشق : نشوة الطلياني البيرتينو فيرو

‫ ‏لم أعُد أُكذِّب شيئًا، ولا أندهش من شيء ما رأيت من العجائب والغرائب، جعلني أتقبَّل كل ما لا أراه بصرتُ بما لا تصدقه الأسماع، وسمعت ما لا تدركه الأعين الرحلات بوابات الدهشة، والترحال أعمارٌ فوق العمر وتجارب لا تنتهي تعلمت أن أضيف لعمري أعمار مَنْ مررت بهم، وأخزن في خبرتي تجارب المدن والبحار والصحراوات والجبال والأرض الخضراء التقيت بشرًا غرباء، يفعلون ما لا يمكن أن أقبله، لكني قبلته وبالتكرار، قلت لنفسي لعَّلهم مصيبون وأنا على خطأ سهرت مع الجِنّ، واقتربت من الغيلان، وهربت من أقوامٍ على غير خلقتنا، وخاطبتني الكهوف في شتاءٍ بلا شمس. خبَرت السحر وعاشرت سَحَرةً يركبون السحاب ويمشون على الماء ويشعلون النيران بمجرد الإشارة، ودلَّتني على مصيري عرافةٌ بالإسكندرية. عشت كالأمراء وذقت مرارة العبودية.

مشاركة من إبراهيم عادل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية آيات عاشق : نشوة الطلياني البيرتينو فيرو

    13

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    العشق هو ارتباطك الروحي بالأشخاص والأماكن والوطن ، ولكن إن وضِعت في مجال للاختيار فإلي من ستميل كفة اختيارك ؟.

    في مفارقة الأمكنه فقد للروح ، البدايات الجديدة دائماً صعبه ومؤلمه ، البحث في المجهول والمراد من الإنسان في الحياه والقدر

    رحله عبثيه صعبه تسير فيها مغمضاً عينيك ، تستكشف الحقيقه والمراد حيناً وأحيان كثيره تظل التساؤلات عالقةً برأسك بلا أي إجابه مُرضيه.

    كل شخصيه في العمل مثلت قصة كامله من الألم والتيه ،

    يأخذك الكاتب من يدك ، يسير بك في دورب القصه وتفاصيل الأحداث ، يظهر لك الحكمه من وراء هذا الألم العظيم في موقف ، وفي مواقف أخري يتركك وحدك باحثاً عن السبب ، عن الغايه من وراء كل هذا الخراب ، وسواء توصلت الي المسببات ام لا ، فإن القدر ثابت وقد كان.

    القصص جمعت في الكثير من المواقف بين تضاد الشخصيات ،

    أن يكون بداخلك الشئ ونقيضه ، أن تصيبك حاله من الشتات فلا تعلم أين يكمن الصواب وكيف نميّز الحقيقه عن غيرها من الاباطيل المُقنعه ، ولكن النبته الصالحه تعرف الطريق حتي وإن شردت ، فحتماً ستعود.

    كل آلامك يُمكنها أن تتداوي بالحب ، العشق قادر دائماً علي إعادتك للحياه مرةً أخري ، مهما كان ألمُك عظيماً سيُداويه قلبٌ أحبك بصدق.

    خِفت من طول الأحداث ولكن وجدتني مستمتعاً جداً بسرد الكاتب وحوارات البحث بين شخصيات العمل ، خِفت من النهايات ، ولكن كانت لكل شخصيه نهايه مضبوطه.

    الروايه مزيج بين الحُب والعشق والرحيل ، صراع في البحث عن الذات وعن المراد من القدر وعن حقيقة الحياه بُرمتها ، منازعه مقنعه بين الألم والأمل ، بين ذكريات الماضي وقسوة الحاضر ، رحله للتحول من الطاعه المغموسه بذُل إلي الـ لا الغير مستحيله رغم صعوبتها ، لكنها قادره علي التغيير متي ظهرت.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم العمل : آيات عاشق

    اسم الكاتب: محمد موافي

    دار النشر : دار العين للنشر - ElAin Publishing

    تصميم الغلاف : عبد الرحمن الصواف

    عدد الصفحات:485

    التقيم :5/5

    💡نبذة مختصرة عن العمل:

    ♠️بين الإسكندرية واليمن وأزمير، حملت الأزمان لوزة التي ارتحلت بين الوديان الممتدة بين الجبال.

    ♠️تقطع سهولا ودروبا لمدن وقرى، وشعلة اللهب داخلها تمتد وتتراقص ولا تنطفئ أبدا. تغادر الأوطان فتسكنها وتنمو الحكايات في ثناياها وتتجذر أصولها، وتهجرها، لكنها لا تتركها فتظلُّ تجري في الحنايا كل ساعة وعلى الدوام. سنوات من البيع والشراء والأَسْر والنجاة والنساء والأسواق والبلاد والألسنة والغربة والغرائب.

    ♠️ سنوات من مرافقة القوافل حتى صارت ببضاعتها قافلة في حد ذاتها، قافلة عظيمة بخدم وحشم وثروة جعلتها أشبه بالأمراء والملوك، يختطفها تجار الأنتيكات ومحبو الحكايات، وخصوصا العاشقون بعدما مزجتها "ماري" العاشقة بالحب الذي لم ينتهِ يوما.

    💡الإقتباسات :

    🌛﴿ الأشياء تحفظ الأسرار ، وتحن لأصحابها ، والبيوت تبكي لبكاء أهلها وفراقهم ، ولا أشد من فراق الأحباب . لو نطقت الجمادات لما احتملت مسامع البشر ، ولو سكتت فالزمن سوف ينطق ولو بعد زمن . الزمن لا يعرف السكوت ، كل سر لا بد أن يرى النور وكل جريمة لا بد أن يقابلها قصاص . وتبقى بركات الطيبين وبعض من أرواحهم تسكن الأماكن وتعمر المنازل وتضيء الطرقات ، تطوف في الأحلام وتلوح بإشارات تنتظر أصحابها ﴾

    🌛﴿ لا يدركون أن للكاتب أزماتٍ لا يقدر أن يشرحها، حتى القلم لا يطاوعه على سردها الأزمة الكبرى هي الكتابة، يومٌ يمر من دون كتابة، يومٌ ضائع، وكتابة لا تأخذ مكانًا في مشروعٍ، هي كتابة ضائعة واستعنت على الكتابة بالقراءة ومتابعة الأفلام القديمة والقعود على المقاهي وجاء صيف هربت فيه إلى الشاطئ بعد حبسة كورونا الطويلة، وكل مُناي عودة بروح جديدة لكتابة جديدة ومضى الصيف وما كتبت شيئًا جديرًا بالحفظ واستغرقت الخريف كله بلا مبالغة في تجديد أوراق شخصية كنت أقنع نفسي أنها أمور لا بُدَّ منها وليس عليَّ إذن أن أتحسر على عدم الكتابة مع الشتاء بدأت في التعافي وبزغت همهمة لكتابة شيء ولياقة، دبت بخجل رغبة في الكلام، مع أن رأسي خاوٍ من الأفكار انتهزت الفرصة وتمسكت بالإشارة غير الواضحة، ورغبت في ترتيب حياتي والعودة للكتابة المنتظمة، لا بُدَّ من شحذ الهمة وسَنِّ الأقلام واستعادة اللياقة ﴾

    🌛 ﴿ كلُّ مبتدأٍ جميل، حتى يُثبتَ ذلك أو ينكرَه خبرٌ، بلهفةٍ نترقبه وأمل.‏ ﴾

    💡التقيم :

    🌛﴿ تُغويني حكايا البلدان وحوادث الرحلات، أحب بلادي لكني أتوق لتذوُّق الدنيا الواسعة أحفظ أخبار بلقيس ملكة سبأ العظيمة، لكني أتطلع لمشاهدة بلاد حكمها الملك سليمان بن داود، ورؤية ما بنته له العفاريت من قصور وقلاع يحكون عن الصين والهند وفارس القريبة ومصر التي يفصلنا عنها بحر وعمرانها العجيب ونيلها. كل ليلة أسمع من الحكايا ما يهفو لمناظرها قلبي، وأُعيد حَكْيَها على الثامر وأصورها له بقدر ما أستطيع، وأزيد من عندي﴾

    ♠️آيات عاشق هي رواية ساحرة اركبنا فيها الكاتب والإعلامي محمد موافي البساط السحري لنعود للوراء لكلاسيكيات الادب العربي الادب العباسي لتشعر انك داخل حكايات الف ليله وليله وان شهر ذات عادت من جديد لتسرد حكايتها لشهر يار ..أو انك أمام حكايات كليلة ودمنه . يبهرك السرد ليس .. سرد الأماكن فقط بل سرد الأحداث التي مرت في طيات هذا العمل تشعر انك أحدي شخصيات هذا العمل تتقمص روحه تسرح بخيالك.. لتعيش هذه الأجواء .. في الحقيقة لم تمتعني رواية كما فعلت آيات عاشق فهي حقيقي كالنشوة التي تلتهم الروح .

    🌛﴿ ‏النشوة، نعم نشوة الروح أو نشوة النفس. أيُّها الرُّب، هل تفي كلمة (نشوة) لوصف حالي؟ لا أجد كلمة أقرب منها. نشوة أخرجتني من حدودي الضيقة ومعارفي المحدودة إلى أفقٍ رحيب، مزجت روحي بأرواحِ آخرين، وعلَّمتني أن الجمادات

    تشعر، كما يشعر الإنسان، وتتكلم لو امتلكنا موهبة الاستماع.﴾

    💡التقيم الشخصي:

    🌿 الفكرة :

    ♠️ الفكرة ليست العشق بين رجل وإمرأة ، لكن عشق الماكنة والربط بين الذكريات ، التيه ومحاولة الوصل إلي بر الأمان

    في محاولة الربط بين الأزمنة والشخصيات .

    🌿 الحبكة :

    ♠️ لم أري الحبكة سوي سلم موسيقي استطاع الكاتب أن يكتب ألحانه ليمتعنا بها طوال رحلتي مع نشوة الطلياني

    🌿 الشخصيات

    ♠️ ارتبطت بالشخصيات طول رحلتي مع آيات عاشق شعرت بالتيه مع عبد الله ومعاناه الظلم واشتياقه لأسرته وعائلته

    وينقلنا لماري وحياتها التي انقلبت رأسنًا علي عقب لان عائلتها تؤمن بالمسيح والحاكم يرفض هذا الدين الجديد فتتشت العائلة وتعيش هي الأخرى حالة التيه والضياع

    فلقد رسم موافي شخصياته ببراعة لم أشعر أنها شخصيات داخل احداث عمل روائي .. لكني شعرت أنهم أشخاص حقيقيون .. يعبروا عن معاناتهم واحداثهم في عمل روائي .

    🌿 اللغة :

    ♠️ تعجز الكلمات لكتابة عن حصيلة الكاتب اللغوية ... الكلمات تخرج منه بسلاسة لتكتب عمل روائي ... لم أري اجمل من ذلك في اختيار الكلمات ولا وصف الاماكن والتشبيهات والمحسنات الجماليه كانت من اجمل ما قرأت.

    🌿السرد والحوار:

    ♠️الرواية سردية فقد اعطي الكاتب الخيار الشخصيات لتسرد حكايتها كما تراها هي من وجهة نظر ماري وعبد الله ووضاح ليست من وجهة نظر وراي الكاتب .

    ♠️الحوار كان رائع تتأثر ببعض النصح والإرشاد بين الشخصيات وليوضح الصراع الأزلي والدائم بين الخير والشر وان البشر ليسوا مباركة أو شيا.طين لكنهم مزيج من هذين المخلوقين فاي طريق ستختار .

    ✨اني تاخرت كثيرًا في القراءة للكاتب والإعلامي محمد موافي ... فقد عشقت الكلمات وهي تنساب من الأوراق. ... شعرت بجمال وحلاوة اللغة العربية .. جمالها في كيفية استخدام التشبيهات والاستعارة المكنية .. والمحسنات البلاغية .. ظلم نفس من لم يقرأ لمحمد موافي لن يجري حلاوة وجمال اللغة العربية كما رايتها . آيات عاشق تستحق 🌟🌟🌟🌟🌟 ولو كان بامكاني أن اعطيها كل النجوم لاعطيتها .

    #آيات_عاشق

    #محمد_موافي

    #مراجعة_رِيْهام_منسي

    #فنجان_قهوه_وكتاب

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    جميله جدا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    جيدة جدااا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يا الله ما هذا الجمال

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق