قطارات تحت الحراسة المشددة - بوهوميل هرابال, بسام حجار
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قطارات تحت الحراسة المشددة

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

صدرت عن منشورات المتوسط – إيطاليا، ودار الفارابي – بيروت رواية الكاتب التشيكي الكبير "بوهوميل هرابال" " قطارات تحت الحراسة المشددة" في طبعة جديدة لترجمة "بسام حجار" التي كانت قد صدرت سابقاً عام 1990 عن دار الفارابي لتصدر الآن بطبعتها الجديدة في إطار مشروع تعاون بين الدارين لإعادة إصدار مجموعة من الكتب المعينة بشكل مشترك. رواية بوهوميل هرابال هذه، والذي يقول عنها ميلان كونديرا: "هذه الرواية واحدة من أكثر التجسيدات أصالة لمدينة براغ السحرية، اتحاد رائع بين الفكاهة الواقعية وبين الخيال الباروكي وما يميزها هي قدرة هرابال على الفرح"ـ تجسد (هذه الرواية) الصورة المتقنة والشاعرية لـ ميلوش هرما، الصبي الخجول الذي بدأ يتمرن حديثا للعمل لمصلحة السكك الحديدية في إحدى محطات القطارات، يعزل نفسه بخياله ضد الواقع المليء بالقسوة والحزن، ويجد متعته بمراقبة القطارات التي تأتي وتذهب ومعها تأتي وتذهب الأيام. إلى أن يبدأ شكٌ غريب ينمو في داخل هرما، بأنه هو المراقَب، ومعه تنمو مخاوفه من العجز الجنسي. تسيطر هذه المخاوف على هرما لتدفعه إلى الحاجة لتأكيد رجولته، لنتعرف على حالة من قوة الإرادة والتصميم لم نشهد لها مثيلا من قبل. وها هو يواجه ببسالة قطارا كاملاً من النازيين. من الرواية: سارت العربة بمحاذاة القطار المنخور بالرصاص، والمركون على الخطّ الخامس، وكان المستشار زدنيتشيك يُمعن النَّظَر في الثقوب التي أحدثَها رصاص الرشّاشات في العربات التي نزعتْ سقوفها. صعد رئيس المحطّة إلى الطابق الأوّل، حيث راح يزعق ويقلب الكراسي، ويجعل فتات الكلس يتساقط في غرفة المكتب، كان يصيخ باتّجاه فناء التهوية: - لم يعد ثمّة أخلاق! كل شيء بات فاسداً! كما في مدينة «سدوم» القديمة! يلوذ البغاءُ بالمقاهي والطاعم والمكاتب بمباركة الشرطة. أحد الأزواج يُرغم زوجته على ممارسة البغاء، ويُهدِّدها بأن يشطر ابنها بالمنشار إلى نصفَيْن لو رفضت الذهاب إلى سباق الخيل! الكل في انغماساته! الكل يلمع القربة! فالأحرى أن ينفخ اللهُ في صور القيامة، وتحلّ النهاية!
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 8 تقييم
85 مشاركة

اقتباسات من رواية قطارات تحت الحراسة المشددة

نالا كتب قرأتها هي عزلة صاخبة جدا و قطارات تحت الحراسة المشددة

مشاركة من kim gg stella
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قطارات تحت الحراسة المشددة

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    إلى براغ مدينة الأسقف الحمراء و مبانيها الباروكية، وعلى جسر تشارل المزدان بتماثيل القديسين ، وفي ساحتها بساعتها الفلكية القروسطية، إلى قلعتها التي تشرف على نهر الفلتافا و كنيستها القوطية.. إلى مقبرتها و كنيسها اليهودي، إلى ذكرياتي في أزقة براغ الني تضج بالسياح ، إلى كل هذا الجمال قادتني رواية بوهوميل هرابال ( قطارات تحت الحراسة المشددة).

    نحن نعض بالضحك

    يصرح الكاتب في بداية روايته:" السخرية بالغة الأهمية بالنسبة لي"، و في روايته هذه كان مخلصا ايّما إخلاص لروح السخرية اللاذعة، لتظهر عمق المفارقة، بين ما يجب أن يكون و ما هو كائن حقا.

    ليس هناك ما يبعث في النفس الرعب و الخوف بقدر أن تشاهد مهرجاً باكيا، أو مهرجاً يضحك تلك الضحكة التي تشبه ضحكة البهلوان في فيلم IT.

    وهذه النوعية من الضحك المخيف هي التي ملأت علي الفضاء وأنا أقرأ صفحات هذه الرواية.

    نعم، نحن " نعض بالضحك"، و لمبضع السخرية اللاذعة مهارة في تشريح المجتمع أقوى من كل النصوص الجادة الرصينة.

    في إحدى مشاهد الرواية، يذكر البطل قصة جده الذي واجه الدبابات الألمانية وحده على جسر تشارلز، بعد أن تقاعس أهل براغ عن الدفاع عن مدينتهم، وقف جده أمام الدبابات بكل ثقة ليصد الهجوم بالتنويم المغناطيسي!

    هل هناك نقد أبلغ من هذا لتقاعس البراغيين، وموضة التنويم المغناطيسي التي مارسها الكثير من المعالجين النفسيين في زمانه؟

    في مشهد آخر في الرواية ، تأتي فرقة من المفتشين الألمان للتحقيق مع مدير محطة القطار الذي ختم على مؤخرة عاملة التلغراف في أثناء لهوهما بختم يحمل كلمات ألمانية، وفي ذلك إهانة للغة الألمان المقدسة التي يموت أبناؤها في سبيل حرية و رقي أوروبا!

    المشهد و الحجة كلاهما يبعث على الضحك فياللسخرية!

    يقول دافيد لوبرتون : " السخرية بمعناها الأصل تشكيك في أشياء العالم و مساءلة لها بشكل باسم أو عدواني.. إن الضحك " انبثاق للوحشية و توكيد للذات التي تتحرر بوقاحة من كل حشمة حين تمنحها الحياة الانسانية الفرصة لذلك".

    في مشهد ساخر يتكرر في الرواية، يشكو الشاب ميلوش ضعف أدائه الجنسي في لقائه الأول مع حبيبته ماشا للجميع.

    المشهد يبعث على الضحك، حين نتخيل شابا يمشي بين الناس شاكيا بل فاضحا فشله الجنسي.

    وهذا يعيدني إلى ماذكره لوتربون في كتابه " الضحك/ انثروبولوجيا الانسان الضاحك". عندما يسهر المرء من ذاته و يتندر عليها بذكر مثالبها، فهو يمارس حيلة دفاعية، اذ ينتقد نفسه قبل ان ينتقده الاخرون( ومثل فشله مما لا يبقى سرّا بين الناس ، بل سرعان ما تتناقله الألسن).

    اضحكوا.فالضحك هو الوجه الآخر للترجيديا!

    #منشورات_المتوسط #قطارات_تحت_الحراسة_المشددة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كنت أبصق دماً، وألطخّ بزة الجنديّ، تناولت منديلي، لكي أمسح بقعة الدماء هذه، كانت أنفاسي متقطعة، وبدأت أشعر بالأختناق ، ولكني استجمعت ما تبقى من قواي، وانقلبت على نفسي ، ومددت يدي ، وأمسكت بالسلسلة التي كان الجندي يتشبث بها، وبدا لي أن وجهه بات هادئاً سوى أن ثقباً محروق الفتحة مكان عينه اليمنى كأنها عوينة زرقاء . انتزعت هذه السلسلة التي كان الميت يتشبث بها، وفِي ضوء القمر ، لاحظت أنها ميدالية؟ على أحد وجهيها نفلية خضراء ذات أربع وريقات ، وعلى الوجه الآخر كتابة حرز: فأل حسن ، ولكنها لم تجلب لنا الفأل الحسن هذه النفلية ذات الوريقات الأربع ، لا للجندي ، ولا لي أنا ، ومع ذلك ، كان الجندي رجلاً مثلي ، أو مثل السيد هوبيكا . كان بلا رتبة أو أوسمة . وها كل منا أطلق رصاصة على الآخر ، كل منا قتل الآخر ، بينما ، أنا على ثقة ، أننا لو كنّا التقينا في الحياة المدنية . لكنا أحسسنا بالود المتبادل ، ولكنا تبادلنا أطراف الأحاديث .

    ،

    ،

    ،

    " كتاب واحد من كتب #بوهوميل_هرابال يختصر مل ما عجزنا نحن جمعياً عن تقديمه لأجل إنسان متحرر ، رغم كل ما نفعله بإيحاءاتنا و احتجاجاتنا الصاخبة "

    #ميلان_كونديرا

    ،

    ،

    رواية رائعة ✨👌🏻

    "الرواية تم تحويلها لفلم ونالت جائزة أوسكار عن فئة أفضل فلم أجنبي "

    #أدب

    #أصدقاء_القراءة #أصدقاء_الكتاب

    #رواية #كتب #قصص #قهوة #قصائد #شعر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون