يوميات طائر الزنبرك 1 و 2 - هاروكي موراكامي, أحمد حسن المعيني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

يوميات طائر الزنبرك 1 و 2

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

حكايةٌ تبدو للوهلة الأولى قصةً بوليسيَّة، أو روايةً عن علاقةٍ زوجيَّة تتمزَّق، أو تنقيبًا عن أسرارٍ دفينة من خبايا الحرب العالميَّة الثانية. تورو أوكادا: شابّ يابانيّ يبحث عن قطّ زوجته المفقود. غير أنَّه سرعان ما يَجدُ نفسه في رحلة بحثٍ عن زوجته نفسها في عالمٍ آخر خفيّ. يتقاطع بحثُه عن القطّ مع بحثه عن الزوجة، فيلتقي زمرةً غريبةً من الأصدقاء والأعداء الذين يأتي كلّ واحدٍ منهم ومعه حكاية: بدءًا من الفتاة المرحة، والسياسيّ الحقود، وانتهاءً بمقاتل سابق.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 90 تقييم
795 مشاركة

اقتباسات من رواية يوميات طائر الزنبرك 1 و 2

يا بنيّ، عليك أن تنفق أموالَكَ على الأشياء التي يستطيع المالُ أن يشتريها ولا تقلقْ بعد ذلك من الربح والخسارة. طاقتُكَ هذه وفِّرْها للأشياء التي لا يمكن أن يشتريها المالُ».

مشاركة من Khaled Zaki
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية يوميات طائر الزنبرك 1 و 2

    93

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    "أتدري، ولا مرة في حياتي حصلت على شيء أريده فعلاً. ولا مرة. هل تصدق؟ لا يُمكنك أن تفهم معنى العيش هكذا. ما أن تعتاد حياة لا تحصل فيها أبداً على أي شيء تُريده، حتى تفقد القدرة على معرفة ما تُريد."

    أصبحت القراءة لـ"هاروكي" من الملاعب المُفضلة بالنسبة لي، أمسك الكتاب أرتدي نظارة ثلاثية الأبعاد، ويرسم لي "هاروكي" عوالم من الشخصيات والعلاقات والأحداث الغرائبية المُتمكنة، بأسلوب شيق للغاية، لا يوجد ملل هُنا. هُنا توجد المُتعة خالصة.

    في هذه اليوميات الأولى والثانية من أصل ثلاثة، يتناول "هاروكي" حياة أحد الأشخاص العاديين، موظف عادي، يتزوج موظفة عادية.. تبدا الأحداث بحدث غير عادي قليلاً مثل اختفاء قطتهم.. ليتبع ذلك سيل من الأحداث غير العادية.. أحداث ستنقطع أنفاسك وأنت تُتابعها، وتتوالى المُفاجآت الغريبة كشلال.

    ولكن هذا ليس أفضل ما يمتلك هاروكي، أفضل ما يمتلك هاروكي هو البُعد النفسي الذي يصبغ به شخصياته، يلونهم به، ويُشكل علاقاتهم، شخصيات رُبما تبدو غير عادية، ولكنها في حقيقة كُل الأمور، عادية للغاية. أتوقع أن هاروكي لديه منظار سحري؛ يجعله ينظر للأشياء فيفهمها بطريقة مُختلفة عما نعرف ونعلم، فيقوم بالكتابة عنها مثلما رأى. فمثلاً، رؤية "هاروكي" للجنس مُختلفة، مُمتعة، ومُثيرة.. تطرح أسئلة فلسفية عن كُنه الجنس نفسه، الشعور حوله، والتأثر به والتأثير الواقع من خلال ظلاله. العديد من الكُتاب يكتبون عن الجنس، ولكن هاروكي فقط من يستطيع أن يربط الجنس بألوان شخصياته المُختلفة، لكلاً منهم له طريقته، وفقط عندما تتعرى الأجساد؛ تظهر الشخصيات على حقيقتها الداخلية، دون أي كذب أو خداع أو غش. هاروكي يجعلنا نرى ذلك، ويجعلنا نفهم ذلك من خلال شخصياته. لا أريد أن أجعل هذه المُراجعة يصلح عنوانها أن يكون: في محبة هاروكي موراكامي؛ ولكني لا أستطيع أن أجحف بالتأثير الكبير الذي يتملكني عند القراءة له.

    "هل يُمكن حقاً أن يفهم الإنسان إنساناً آخر فهماً كاملاً؟

    بمقدرونا أن نُنفق وقتاً طائلاً، وطاقة هائلة، في محاولات جادة لمعرفة شخص آخر، ولكن في نهاية المطاف إلى أي حد يُمكننا أن نقترب من جوهره؟ نستمرئ أن نُقنع أنفسنا بأننا نعرف الآخر حق المعرفة، ولكن هل نعرف شيئاً مُهماً عن أي كان؟"

    يُدرج "هاروكي" داخل أحداثه مفهوم العلاقات والبشر، هل نفهم البشر حقاً؟ هل تستطيع أن تُجزم بشكل صريح وواضح أنك تفهم شخصاً ما تماماً؟ مهما كُنت قريب منه؟ حتى لو تنفست أنفاسه نفسها؛ صدقني لن تفهمه. هُناك حالة من الحيرة تُصيبنا إذا اكتشفنا بخداع شخصاً ما، تنبع هذه الحيرة من أننا لم نتوقع أبداً أن يكون الشخص الذي نشدناه ليُنقذنا، هو من تولى عملية إغراقنا وخداعنا. هذه مُفارقة ساخرة؛ ولكنها حزينة للغاية.

    وجاءت علاقة "تورو" بزوجته لتجعلنا نفهم ذلك ونرتعب من وجوده؛ أنه حتى الزواج لم يعد كافياً لأن نفهم أنفسنا؟ أكثر العلاقات حميمية هي الزواج ورغم ذلك لا نعرف ما يدور بداخل الطرف الآخر.. أليس ذلك مُرعباً؟ يبعث على الخوف والقنوط والاحباط؟ إذاً لمن سنفك أسرارنا المُقيدة إذ لم نستطع البوح بها لأقرب الأشخاص لنا؟

    "لا شك في ذلك إذن، مر يوم كامل. لكن غيابي على الأرجح لم يؤثر في أحد. لن يُلاحظ إنسان أنني غبت. لو أنني اختفيت من على وجه الأرض سيسير العالم كأن شيئاً لم يكن. صحيح أن الأمور شديدة التعقيد، لكن الواضح هو أن لا أحد كان في حاجة إلي."

    ويُكمل هاروكي الضلع الثالث من المُثلث الضبابي من الرواية؛ ألا وهو: الوحدة.

    الوحدة هي مرض العصر؛ لأن هذا الشعور ليس -حصرياً- أن تشعره وأنت وحدك فقط، ولكن يُمكنك أن تشعر به وأنت حولك العديد من الأشخاص.

    ولكن "هاروكي" لا بُد أن يربط الوحدة بالفقد؛ فقد الموت أو فقد الخُذلان أو فقد اللامبالاة حتى.. يجب أن تكون الوحدة مُرتبطة ارتباط وثيق بالمآسأة. ألا يكفي شعور الوحدة وعذاب لياليه؟ بالنسبة لهاروكي لا، يُضيف عليه ألم الذكريات التي تشق صدرك بسكين تلم الشفرات.

    "خطر لي الآن أنني لم أقل مرة في حياتي لأحد بوضوح (أريد أن أفعل ذلك). بل أنني لم أقل حتى لنفسي (أريد أن أفعل ذلك). فمنذ لحظة مولدي عشتُ مع الألم في محور حياتي. كان هدفي الوحيد في الحياة أن أجد طريقة للتعايش مع ذلك الألم الشديد."

    وكُل أضلاع المُثلث ترتبط بالألم؛ فألم الجنس ألم متعة ولذة، وألم العلاقات ألم خوف وترقب وألم الوحدة ألم مُدمي للقلب والروح..

    وتلك التقلبات وما يتخللها من سرد مُحكم لا يتخلله أي ألم سردي، يسير بك هاروكي مُرشداً لك في الرحلة، وأنت تُريد أن تمتد تلك الرحلة للأبد؛ لا تُريد لها الإنتهاء.

    رواية جميلة ومُمتعة، سأظل أتذكر تفاصيلها كثيراً.. وأتمنى أن يصدر الجزء الثالث لليوميات في أسرع وقت مُمكن.. حتى نُكمل هذه الرحلة المُمتعة.

    وبالنسبة للترجمة؛ فهي من أجمل الترجمات التي قرأتها.. ترجمة أمينة ومُخلصة مبذول فيها جهد غزير واسم المُترجم "أحمد حسن المعيني" سيُصبح واحد من المُترجمين المُفضلين بالنسبة لي.

    يكل تأكيد يُنصح بها.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    روايه سوادايه لكنها جميله

    بتحكي عن زوج تتركه زوجته وتضيع عنه قطته.....

    تطلب زوجته منه البحث عن القطة إلى تاهت منه وبعدها تنقلب الأحداث ويبدأ بالحبث عن زوجته والي اختفت بسبب ظروف غامضة.

    أحداث متصاعدة وممتعه

    شخصيات متميزه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ولدت في التاسع و العشرين من مايو. و في ليلة عيد ميلادي العشرين قررت إنهاء حياتي.

    كانت هذه هي بداية قصة مالطا كانو التي كانت واحدة من الأصوات المتعددة و الحكايات المتناثرة داخل هذه الثلاثية و كل حكاية تتداخل مع الأخرى و تتشابك بروابط قوية أو بدون أي روابط حتى تصنع في النهاية طبق الاسباجيتي الذي أعده لنا موراكامي مضيفا توابله التي تعطي الوجبة متعتها فيصبح تماما كالإندومي الذي لا رأي وسط فيه أبدا فإما أن تحبه حتى العشق و إما أن تكره رائحته قبل طعمه. بالمناسبة أنا من عشاق موراكامي و كارهي الإندومي رغم هذا التشبيه.

    كنت أشعر بضيق فظيع كلما تذكرت أصابعه العشرة. و كلما تذكرت ذلك الشيء الذي أقحمه بداخلي. و كلما تذكرت ذلك الشيء اللزج المتكتل الذي خرج (أو شعرت أنه خرج مني). شعرت بغضب و يأس لم يكن بوسعي التعامل معهما. حاولت محو ذلك اليوم من ذاكرتي. لكنني كنت عاجزة عن هذا. خلع الرجل غطاء شيء فاتحا إياه بداخلي. و قد لازمني إحساس الخلع هذا و ارتبط بذكرى ذلك الرجل ارتباطا وثيقا. إلى جانب إحساسي بالتدنس الذي لا يمكن إخفاءه. كان شعورا متناقضا. أتفهم ما أعنيه؟ التحول الذي اختبرته كان صحيحا و حقيقيا بلا شك. لكن ذلك التحول سببه شيء قذر. شيء منحرف و خاطيء. هذا التناقض هو ما أرقني وقتا طويلا.

    و كأني بها تتحدث عن تحول البشر من البدائية إلى العلم و التكنولوجيا أو نزول آدم و حواء من الجنة و بدأ إحساسهما بالألم بعد حدوث الخطيئة. قبل هذا الحدث لم تختبر كريتا كانو أي ألم بعد وصولها لسن العشرين بعد أن عاشت في الألم كل حياتها قبل العشرين. و لكن الألم هنا أصبح هو الألم الطبيعي أو لنقل عودة الإحساس و المشاعر. الأختان مالطا كانو و كريتا كانو هل هم تعبير عن الحضارة المتوسطية التي نشأت في الجزر قبل آلاف السنين بكل غموضها و سرياليتها و معارفها التي انتقلت للبشرية بعد ذلك؟

    مثيرة و غامضة كالعادة و تبدأ برحلة البحث عن القط

    الغريب ان الفصل الأول بالكامل ورد بنفس اسم الكتاب كقصة قصيرة في كتاب حدائق موراكامي و حينها لم أفهم المغزى من تلك القصة المبتورة و الحكايات المبعثرة.

    إذا هل فهمت الأن بعد قراءة الكتاب الأول بالكامل

    هههه لا طبعا بل زاد الأمر تعقيدا

    هل سأفهم في النهاية؟

    في الحقيقة لا يهمني ذلك فأنا مستمتع بالكامل بالقراءة في حد ذاتها

    إلى الكتاب الثاني إذا

    كان يحاول بكتابة القصص بنفسه أن يوفر الحلقات المفقودة. اشتق قصصا أخرى من القصص التي سمعها مرارا من أمه محاولا إعادة رسم صورة مبهمة لجده تحت ضوء مغاير. ورث من أمه أسلوب سرد القصص الذي استخدمه دون تعديل في قصصه. أي افتراض أن الواقع قد لا يكون حقيقيا. و الحقيقة قد لا تكون واقعية. سؤال أي أجزاء القصة كانت واقعية و أيها لم تكن واقعية لم يكن سؤالا مهما بالنسبة لقرفة على الأرجح. السؤال المهم بالنسبة له ليس ما فعله جده. بل ما كان من الممكن أن يفعله. و قد علم إجابات السؤال حالما نجح في سرد القصة.

    إنها قصة العوالم الموازية التي تتقاطع في نقطة ما يكون من السهل فيها الإنتقال من عالم لأخر. كل هذه العوالم فيها نفس الأشخاص ربما بفارق زمني طفيف أو كبير و لكنها نسخ مختلفة لعالم واحد كل نسخة منهم هي بمثابة لقطة شاشه – اسكرين شوت عند لحظة ما من عالم ما ثم يتم استكمال ذلك العالم بنسخة جديدة و احتمالات مختلفة.

    أتعرف يا طائر الزنبرك؟ قالت ماي كاساهارا بعد صمت قصير. كما لو أن فكرة خطرت لها فجأة: أراهن أن سبب خوف الناس من الصلع هو أنه يجعلهم يفكرون بنهاية الحياة. أعني عندما يبدأ شعرك بالتساقط . لابد أنك ستشعر بأن حياتك تضمحل تدريجيا .. كما لو أنك خطوت خطوة كبيرة بإتجاه الموت. الذي هو نهاية كل شيء.

    البعض يعتبر الموت نهاية و البعض الأخر يعتبره بداية. هو مثل الباب الذي يفصل بين شخصين كل منهما في جانب منه و غير مسموح بالعبور إلا في اتجاه واحد. لكن ماذا لو كان مسموحا لنا بالعبور في الإتجاهين. كيف كانت ستسير الأحداث و كيف تكون نظرتنا للموت عندئذ؟

    لا أمانع القتال. أنا جندي. و لا أمانع الموت في أرض المعركة من أجل وطني. لأن هذا هو عملي. لكن هذه الحرب التي نخوضها الأن أيها الملازم. حسنا. أظن أنها ليست صحيحة. إنها ليست حربا حقيقية. فيها خطوط معركة. حيث تواجه عدوك و تقاتل حتى النهاية. نتقدم فيهرب العدو دون قتال. ثم ينزع الجنود الصينيون زيهم العسكري. و يختلطون بالمدنيين. فلا نستطيع تمييزهم. و عندها نقتل الكثير من الأبرياء تحت ذريعة إخراج الخونة أو فلول الأعداء. و نستولي على المناطق بالقوة. و نضطر لسرقة طعامهم لأن خط جبهة القتال يتحرك أسرع من الإمدادات. و نضطر إلى قتل أسرانا لأننا لم يكن لدينا أي مكان لنحتفظ بهم فيه أو أي طعام لنطعمهم. هذا خطأ أيها الملازم. ارتكبنا أفعالا فظيعة في نانكينج. حتى وحدتي التي كنت أنتمي إليها. ألقينا بعشرات الناس في بئر و أمطرناهم بالقنابل اليدوية. ليس بمقدوري حمل نفسي على الحديث عن بعض الجرائم التي اقترفناها. أؤكد لك أيها الملازم. هذه الحرب ليست لها أي قضية أخلاقية. طرفان يقتلان بعضهما فحسب. و الذين يُسحقون هم المزارعون الفقراء. الذين ليس لديهم آراء سياسية أو أي أيدولوجيا. و لا يعرفون شيئا عن حزب القوميين أو المارشال زانج في شبابه. جيش الدرب الثامن. يكونون سعداء إذا وجدوا ما يأكلونه. أعرف شعور أولئك الناس. أنا نفسي ابن صياد فقير. إنهم الذين يكدحون من الصباح إلى الليل. و أفضل ما يمكنهم فعله هو الإبقاء على حيواتهم. بالكاد. لا أستطيع أن أصدق أن قتل أولئك الناس بلا أي سبب سيكون في صالح اليابان بأي طريقة.

    هذا الكلام و غيره هو ما أثار عاصفة من الإستياء بين القوميين اليابانيين على هذه الرواية و هي وجهة نظر غربية عن الحرب تبناها موراكامي من منطلق انساني بحت و لم يتبن وجهة النظر القومية التي تبرىء ساحة اليابان و جنود اليابان من فظائع الحرب و جرائمها. فهل هذا كله له علاقة بالرواية أم هي قصة موازية للقصة الأصلية.

    تستمر رحلة طائر الزنبرك العجيبة لاكتشاف ذاته و إعادة لملمة شتات نفسه و بدلا من البحث عن القط أصبح يبحث عن زوجته التي غادرت عالمه في ظروف غامضة

    حكايات غريبة و أحداث غير متوقعة و غموض دائم و إثارة مستمرة من البداية و حتى النهاية

    تبقى جزء أخير و تنتهي هذه الرواية العبثية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    واحدة من روايات موراكامي الحبيبة لقلبي، لم أقرأ الجزء الثالث بعد، إلا أن ما عشته مع الجزئين الأول و الثاني يعد تجربة مميزة بما فيه الكفاية لأحب هذا العمل. أحلام الحمى اللانهائية التي عشتها خلال فقرات الكتابين أنعشت عقلي، و جعلتني أتساءل بين الحين و الآخر عن معنى الواقع و الحياة. بالتأكيد لن تكون تجربة جيدة للجميع، لكنها كانت كذلك بالنسبة لي؛ و هذا بالتحديد ما سيمنعني عن محاولة ترشيحها لأي شخص، و سأكتفي بتفضيلها بيني و بين نفسي ككثير من أعمال الأدب الياباني.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    للاسف لم استطع اكمل القراءة رغم ان الرواية اعجبتني في بدايتها جدا، لكن بدأت تتخذ منحى عجيب لا يتوافق مع قناعاتي، الفاظ جنسية فجة جدا وتصوير دقيق لاشياء كان من الممكن عدم عرضها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هي رواية نفسية من الطراز الأول، الإنسان لا يتغير، بل يتصور أنه تغير، ولكنه يعود لصورته الحقيقية في أوقات الشدة، والضعف، والغضب، والأحلام، والوحدة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ‏الاسد يلعب ‏شمي لعبة عنده ‏ ‏ ‏ارنب ‏دانة يلعبون كورة كورة

    ‏شمي يعصب عليهم ‏عليهم الأسد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    السلام عليكم ورحمة خ

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    لم استمتع به كثيرآ

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون