يوميات طائر الزنبرك 1 و 2 > مراجعات رواية يوميات طائر الزنبرك 1 و 2 > مراجعة Mohammed Makram

يوميات طائر الزنبرك 1 و 2 - هاروكي موراكامي, أحمد حسن المعيني
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

ولدت في التاسع و العشرين من مايو. و في ليلة عيد ميلادي العشرين قررت إنهاء حياتي.

كانت هذه هي بداية قصة مالطا كانو التي كانت واحدة من الأصوات المتعددة و الحكايات المتناثرة داخل هذه الثلاثية و كل حكاية تتداخل مع الأخرى و تتشابك بروابط قوية أو بدون أي روابط حتى تصنع في النهاية طبق الاسباجيتي الذي أعده لنا موراكامي مضيفا توابله التي تعطي الوجبة متعتها فيصبح تماما كالإندومي الذي لا رأي وسط فيه أبدا فإما أن تحبه حتى العشق و إما أن تكره رائحته قبل طعمه. بالمناسبة أنا من عشاق موراكامي و كارهي الإندومي رغم هذا التشبيه.

كنت أشعر بضيق فظيع كلما تذكرت أصابعه العشرة. و كلما تذكرت ذلك الشيء الذي أقحمه بداخلي. و كلما تذكرت ذلك الشيء اللزج المتكتل الذي خرج (أو شعرت أنه خرج مني). شعرت بغضب و يأس لم يكن بوسعي التعامل معهما. حاولت محو ذلك اليوم من ذاكرتي. لكنني كنت عاجزة عن هذا. خلع الرجل غطاء شيء فاتحا إياه بداخلي. و قد لازمني إحساس الخلع هذا و ارتبط بذكرى ذلك الرجل ارتباطا وثيقا. إلى جانب إحساسي بالتدنس الذي لا يمكن إخفاءه. كان شعورا متناقضا. أتفهم ما أعنيه؟ التحول الذي اختبرته كان صحيحا و حقيقيا بلا شك. لكن ذلك التحول سببه شيء قذر. شيء منحرف و خاطيء. هذا التناقض هو ما أرقني وقتا طويلا.

و كأني بها تتحدث عن تحول البشر من البدائية إلى العلم و التكنولوجيا أو نزول آدم و حواء من الجنة و بدأ إحساسهما بالألم بعد حدوث الخطيئة. قبل هذا الحدث لم تختبر كريتا كانو أي ألم بعد وصولها لسن العشرين بعد أن عاشت في الألم كل حياتها قبل العشرين. و لكن الألم هنا أصبح هو الألم الطبيعي أو لنقل عودة الإحساس و المشاعر. الأختان مالطا كانو و كريتا كانو هل هم تعبير عن الحضارة المتوسطية التي نشأت في الجزر قبل آلاف السنين بكل غموضها و سرياليتها و معارفها التي انتقلت للبشرية بعد ذلك؟

مثيرة و غامضة كالعادة و تبدأ برحلة البحث عن القط

الغريب ان الفصل الأول بالكامل ورد بنفس اسم الكتاب كقصة قصيرة في كتاب حدائق موراكامي و حينها لم أفهم المغزى من تلك القصة المبتورة و الحكايات المبعثرة.

إذا هل فهمت الأن بعد قراءة الكتاب الأول بالكامل

هههه لا طبعا بل زاد الأمر تعقيدا

هل سأفهم في النهاية؟

في الحقيقة لا يهمني ذلك فأنا مستمتع بالكامل بالقراءة في حد ذاتها

إلى الكتاب الثاني إذا

كان يحاول بكتابة القصص بنفسه أن يوفر الحلقات المفقودة. اشتق قصصا أخرى من القصص التي سمعها مرارا من أمه محاولا إعادة رسم صورة مبهمة لجده تحت ضوء مغاير. ورث من أمه أسلوب سرد القصص الذي استخدمه دون تعديل في قصصه. أي افتراض أن الواقع قد لا يكون حقيقيا. و الحقيقة قد لا تكون واقعية. سؤال أي أجزاء القصة كانت واقعية و أيها لم تكن واقعية لم يكن سؤالا مهما بالنسبة لقرفة على الأرجح. السؤال المهم بالنسبة له ليس ما فعله جده. بل ما كان من الممكن أن يفعله. و قد علم إجابات السؤال حالما نجح في سرد القصة.

إنها قصة العوالم الموازية التي تتقاطع في نقطة ما يكون من السهل فيها الإنتقال من عالم لأخر. كل هذه العوالم فيها نفس الأشخاص ربما بفارق زمني طفيف أو كبير و لكنها نسخ مختلفة لعالم واحد كل نسخة منهم هي بمثابة لقطة شاشه – اسكرين شوت عند لحظة ما من عالم ما ثم يتم استكمال ذلك العالم بنسخة جديدة و احتمالات مختلفة.

أتعرف يا طائر الزنبرك؟ قالت ماي كاساهارا بعد صمت قصير. كما لو أن فكرة خطرت لها فجأة: أراهن أن سبب خوف الناس من الصلع هو أنه يجعلهم يفكرون بنهاية الحياة. أعني عندما يبدأ شعرك بالتساقط . لابد أنك ستشعر بأن حياتك تضمحل تدريجيا .. كما لو أنك خطوت خطوة كبيرة بإتجاه الموت. الذي هو نهاية كل شيء.

البعض يعتبر الموت نهاية و البعض الأخر يعتبره بداية. هو مثل الباب الذي يفصل بين شخصين كل منهما في جانب منه و غير مسموح بالعبور إلا في اتجاه واحد. لكن ماذا لو كان مسموحا لنا بالعبور في الإتجاهين. كيف كانت ستسير الأحداث و كيف تكون نظرتنا للموت عندئذ؟

لا أمانع القتال. أنا جندي. و لا أمانع الموت في أرض المعركة من أجل وطني. لأن هذا هو عملي. لكن هذه الحرب التي نخوضها الأن أيها الملازم. حسنا. أظن أنها ليست صحيحة. إنها ليست حربا حقيقية. فيها خطوط معركة. حيث تواجه عدوك و تقاتل حتى النهاية. نتقدم فيهرب العدو دون قتال. ثم ينزع الجنود الصينيون زيهم العسكري. و يختلطون بالمدنيين. فلا نستطيع تمييزهم. و عندها نقتل الكثير من الأبرياء تحت ذريعة إخراج الخونة أو فلول الأعداء. و نستولي على المناطق بالقوة. و نضطر لسرقة طعامهم لأن خط جبهة القتال يتحرك أسرع من الإمدادات. و نضطر إلى قتل أسرانا لأننا لم يكن لدينا أي مكان لنحتفظ بهم فيه أو أي طعام لنطعمهم. هذا خطأ أيها الملازم. ارتكبنا أفعالا فظيعة في نانكينج. حتى وحدتي التي كنت أنتمي إليها. ألقينا بعشرات الناس في بئر و أمطرناهم بالقنابل اليدوية. ليس بمقدوري حمل نفسي على الحديث عن بعض الجرائم التي اقترفناها. أؤكد لك أيها الملازم. هذه الحرب ليست لها أي قضية أخلاقية. طرفان يقتلان بعضهما فحسب. و الذين يُسحقون هم المزارعون الفقراء. الذين ليس لديهم آراء سياسية أو أي أيدولوجيا. و لا يعرفون شيئا عن حزب القوميين أو المارشال زانج في شبابه. جيش الدرب الثامن. يكونون سعداء إذا وجدوا ما يأكلونه. أعرف شعور أولئك الناس. أنا نفسي ابن صياد فقير. إنهم الذين يكدحون من الصباح إلى الليل. و أفضل ما يمكنهم فعله هو الإبقاء على حيواتهم. بالكاد. لا أستطيع أن أصدق أن قتل أولئك الناس بلا أي سبب سيكون في صالح اليابان بأي طريقة.

هذا الكلام و غيره هو ما أثار عاصفة من الإستياء بين القوميين اليابانيين على هذه الرواية و هي وجهة نظر غربية عن الحرب تبناها موراكامي من منطلق انساني بحت و لم يتبن وجهة النظر القومية التي تبرىء ساحة اليابان و جنود اليابان من فظائع الحرب و جرائمها. فهل هذا كله له علاقة بالرواية أم هي قصة موازية للقصة الأصلية.

تستمر رحلة طائر الزنبرك العجيبة لاكتشاف ذاته و إعادة لملمة شتات نفسه و بدلا من البحث عن القط أصبح يبحث عن زوجته التي غادرت عالمه في ظروف غامضة

حكايات غريبة و أحداث غير متوقعة و غموض دائم و إثارة مستمرة من البداية و حتى النهاية

تبقى جزء أخير و تنتهي هذه الرواية العبثية

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق