شتات بيروت: مذكرات حرب 1975-1990 - جين سعيد المقدسي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

شتات بيروت: مذكرات حرب 1975-1990

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تؤرخ الكاتبة في "شتات بيروت" لتجربة العنف والدمار واللاإنسانية اليومية التي صنعت الحياة في بيروت زمن الحرب، تنسج جين المقدسي هذه القصّة مع سرد بتداخل وهجراتها الخاصّة إلى القدس والقاهرة والولايات المتحدة وأخيراً بيروت. وتُلقي الضوء على العلاقات المهمّة المتداخلة التي تُظهر الأحداث في بيروت كجزء من شبكة السياسة والتاريخ، وتصل في ذلك إلى أبعد من بيروت وهي تنقل بحسِّ متمرّد ونفسٍ صراعيّ متفرّد ميراثَ الإستعمار البريطاني وأثره لدى جيلها من العرب، وكل ذلك في عمل رائع وحسّاس وإنساني ونابض... (ليلى أحمد، مديرة الدراسات الشرق أوسطية، جامعة ماستشوستس). "ذكريات محبوكة ببراعة وجمال… ترويها في أول سرد مفصّل، كاتبة معاصرة عن الحياة اليومية…" (بابلشرز ويكلي) "تقبض جين سعيد المقدسي في "شتات بيروت" على أخاديد الكابوس وحيويّته." (مجلة النيويوركر)
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 7 تقييم
165 مشاركة

اقتباسات من كتاب شتات بيروت: مذكرات حرب 1975-1990

هذا هو المستقبل. حروب صغيرة، يشتبك فيها القادة المحلّيون بمعارك محلّية، تدعمهم قوى أكبر وهؤلاء بدورهم مدعومون من الدول العظمى. الأفراد لا يعودون موجودين ـ نحن لا شيء: حياتنا، بيوتنا، مشاكلنا الخاصة مطامحنا، كلها لا شيء. هناك مخطط كبير، ربما هناك عدد ضئيل من الناس في العالم يفهمونه، ويديرونه. ثم هناك أيضاً الأسلحة.

مشاركة من Enas Al-Mansuri
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب شتات بيروت: مذكرات حرب 1975-1990

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    استوقفني هذا العنوان كثيراً هو وكتاب وداعاً بيروت ل مي غصوب أمام دار نشر لبنانية في معرض الكتاب منذ سنوات الى أن جاء صاحب الدار وحسم القرار ونصحني بالاثنين معاً.

    على الرغم من ما حملته الحرب الأهلية في لبنان من مآسي الا أن هذا الكتاب عرفني لأول مرة على تفاصيل الحياة اليومية أثناء الحرب بعيداً عن أدب الرواية. العيش في الملاجئ والهروب من بيت الى بيت والقذائف والرصاص الذي لا يعرف أحداً، معنى أن تخاطر بحياتك بالخروج من الملجئ الى بيتك في الأدوار العليا للحصول على رغيف خبز وما معنى أن تنام وحقيبة سفر بين يديك تجهيزاً للنزول الى الملاجئ أو اخلاء بيتك عند القصف!!

    من الكتب القليلة التي تركت غصة في النفس.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من رحم المعاناه يولد الابداع

    عندما اقرا اي كتاب او اشاهد اي فيلم عن ظروف اي حرب تحدث في اي منطقه اجد ابداعا في تجسيد المأساه التي عاشها اي انسان في ظل هذه الكارثه التي اطاحت بابسط القيم الانسانيه وهي حق الحياه لاي انسان فكون ان انسان يفقد حياته بسبب فكره واعتقاده الديني الذي لم يختاره في الاصل شئ لا يستوعبه عقل ولا اي منطق

    عندما نتحدث عن سقوط ١٠٠ الف قتيل في حرب اهليه فهذا يؤكد انعدام الانسانيه وانه لا يوجد اي فرق بين الانسان واي كائن اخر

    ابدعت الكاتبه في سرد المعاناه التي عاشتها دون سرد الاحداث السياسيه او اسباب اندلاع الحرب لان هذا ليس من المهم في شئ من وجهه نظري لانه سيعطي مبرر اجده تافها مبتذلا لانه ما من شئ يستحق ابناء الوطن الواحد انهم يقاتلوا بعضهم الاخر الا لو كانوا لا يهتمون بالوطن برمته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون