قصة صمود - ندى محمد سعد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قصة صمود

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تُنهكُكَ الأيام وتطول عليك الليالي..تعيش بانتظار ولو قطرة واحدة من السماء لتعيد إليك الأمل بعد اليأس، ثم تُفاجأ بالغيث الكثير يفيض عليك من حيث لا تدري !  "وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ" فتتذكر عندما أحسنت الظن بخالقك ووجدته قريبا مجيب، هنا تعود إليك الحياة من جديد كالورد بعدما كاد يذبل ويموت أصبح مزدهرا ولامعا كالياقوت.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 48 تقييم
335 مشاركة

اقتباسات من كتاب قصة صمود

أنت كدا كدا مكتوبلك حاجة معينة وقدرك أنك هتوصل لها، لكن في طريق الوصول أنت محتاج توفيق ربنا وخليك عارف أن توفيق ربنا مش معناه إزالة الصعوبات وكل حاجة هتبقي تمام وسهلة لا، معناه أنك هتواجه برضو صعوبات بس هيكون

مشاركة من zahraa esmaile
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب قصة صمود

    51

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    اسم الكتاب: قصة صمود

    اسم الكاتب: ندى محمد سعد

    نوع الكتاب: سيرة ذاتية

    دار النشر: دار ملهمون للنشر والتوزيع (متاح على أبجد)

    سنة النشر:2023

    عدد الصفحات: 161

     

    ما أروع أن تخرج القصص والحكايات من رحم المعاناة الإنسانية، وكان لألم المرض نصيب كبير من الحكايات التي جسدت المرض وحكت عن تجارب ذاتية مع المرض. ومن هذه الإبداعات هذا الكتاب.

    يسرد الكتاب سيرة ذاتية لفتاة(ندى) أصيبت بمرض نادر اسمه التليف الكيسي Cystic fibrosis نتيجة حدوث طفرة في جين معين مسئول عن مرور الماء والأملاح بين خلايا الجسم بشكل سليم وطبيعي، ويظهر تأثير الطفرة على أغلب أعضاء الجسم، وأهمها الجهاز التنفسي (الجيوب الانفية ــــــ الرئتان) والجهاز الهضمي (البنكرياس، المعدة، الأمعاء، الكبد) وهو مرض مميت حيث يؤدي في النهاية إلى فشل الجهاز التنفسي.

    السارد في الكتاب هي(ندى) التي تبدأ حكايتها من مستشفى كليفيلاند كلينك بأبو ظبي حيث أجرت جراحة كبيرة بعد ما تعرضت للموت، ثم تعود للخلف لتروي حكايتها.

    كان لندى ثلاثة من الأشقاء قبلها (عمر، نورا، إيهاب) مرض عمر ومات وعمره 10شهور بدون معرفة سبب تشخيص مرضه، ماتت نورا وعمرها 17 عاما، بعد أن تم تشخيصها بمرض نادر اسمه التليف الكيسي Cystic fibrosis، وكذلك أصيب اخوها إيهاب بذات المرض ومات وعمره 21 عاما.

    عبر صفحات الكتاب تصحبك ندى في رحلة ممتعة تتقلب ما بين الألم والأمل، القوة والضعف، الفوز والخسارة، الجزع والصبر، الانتصار والانكسار، تجربة إنسانية عميقة فيها الكثير من العبر والدروس، تصف فيها تجاربها ومعاناتها وما استخلصته منها. ومحاولات مكافحة المرض من أجل الحياة.

    اعتمدت المؤلفة على الكتابة بلغة مرهفة صادقة تلمس قلب القارئ من السطر الأول، كتابة على السليقة، بدون تزويق أو محسنات، لغة مصحوبة بالفكاهة والدعابة التي تدفعك للضحك وسط البكاء، ونجحت عبر الوصف المدهش للمشاعر والأحاسيس في إيصال التعاطف والتعايش مع آلامها، من دون الحاجة إلى السقوط في مطب الرثاء للذات عبر التكرار الوصفي والاستطرادات غير المجدية.

    (وبعدين يا ماما؟ أنا تعبانة أوي، أنا نفسي في زرار أدوس عليه اختفي كدا تماما أو أعمل Stop بس كام يوم أخد استراحة ونرجع تاني)

    (أنا تعبانة اوي يا طنط أكثر من كل مرة بجد خلاص هو إيه الحل، أنا ساعات بتخيل كدا هو التنفس العادي دا يبقى ازاي؟ يعني هل أنا ممكن في مرة اتنفس كدا من غير ما كح ولا وشي يحمر ولا نفسي يختنق؟ ياه أكيد إحساس حلو اوي)

    (أنا مستمرة على الدواء ولسه في انتظار أموري تختلف، في انتظار كفاءة رئتي تبقى فوق ال 50% وحياتي تتغير واتنطط ويطلعي جناحان وأطير وكدا).

    (مهما حاول الناس يحسسوك انهم مش تعبانين بسببك، انت من جواك لو عندك دم مش هتحب كدا، إحساس إنك محل شفقة دا إحساس مؤذي جدا، وياريت متخليش حد يحس بيه بدافع إنك كدا بتبسطه وتعطف عليه)

    حرصت المؤلفة توصيل عدد من الرسائل لكل مريض ومنها:

    الرضا بقضاء الله:

    - عندما طلب جد ندى إنهاء الحمل خوفا من أن تكون مريضة بنفس المرض كان رأي والدها حازما بلا نقاش رد وقال: لا يا عمي هو احنا بنشتري طماطم وبنقي السليم ونرمي البايظ؟ دا طفل وروح ربنا رازقني بيه مينفعش أرميه وأرفضه، كل اللي يجيبه ربنا كويس وأنا راضي.

    - في آخر أيام اختها نورا وهي في العناية المركزة، سألها والدها: أنت راضية يا نورا؟ ولم تكن تستطيع الكلام بسبب جهاز التنفس الصناعي والأنابيب الكثيرة فأشارت بيدها فوق وباست ايدها وش وظهر.

    - ربنا يا ندى عايز يراضيكي عشان انت رضيتي تمام الرضا وسلمتي لدرجة حب الكلية اللي كنتي كرهاها.

    - ان الانسان لازم يفرح مهما كانت الظروف ودا مش هيتحقق غير بخطوات معينة تبدأ بالرضا والتسليم ثم تنتهي بالإنتاج والعمل والايجابية.

    - هذا المرض مميت لكنا مؤمنين بالله

    - احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز

    - ان نسينا نحن فالله لا ينسى

    - لو عارف ان مرضك مميت بلاش تموت ميت مرة بالإحساس دا، وتخنق نفسك فيه، كفاية تموت مرة واحدة.

    بر وطاعة الوالدين:

    - عرفت يعني إيه البر والطاعة للوالدين سبب بركة وفتح وخير، وانت أول المستفيدين مش باباك ولا مامتك، انت اللي محتاج الطاعة مش هما.

    - تفرق كتير اللي عامل نفسه راضي واللي بكل كيانه فعلا راضي وعايز يرضي اهله بكل صدق.

    مظاهر لطف الله ونعمه:

    - قصة نجاحها في الثانوية العامة وبتفوق (****%) رغم مرضها باستعانتها بالله والتوكل عليه بعد بذل الجهد.

    - معاملة الممرضات والممرضين معها بإنسانية ورحمة.

    - توفر دواء بفضل من الله (بلموزايم Pulmozyme ) بعد يأس وفقدان الأمل

    - احساسك بالعزة او الثقة لا ينبع من قوتك ولا من صوتك العالي لكنه ينبع من ارتباطك بالله وكتابه العزيز.

    الحرص على طاعة الله خير معين لك في بلائك.

    - حرصها على الصلاة وحفظ القرآن وهي في العناية المركزة: اتعلمت الدرس أنه فعلا الصلاة شيء غير عادي، هي فضل ونعمة كبيرة تحتاج الشكر.

    - ماما فكرتني بالصلاة وقالت: بصي يا ندى صلي حتى لو بعنيكي، لأنك دلوقتي مش هتقدري لا تتوضي ولا تتحركي ن لكن صلي بقلبك وبعنيك أنت معاك عذرك، لكن اوعي تقطعي صلتك بالله هي دي اللي هتقويكي

    - تسخير الكون لأجلك هو بيد الله فقط، كنت دائما بطلب منه هو بس ـــ سبحانه وتعالى ــــ وأشوف بعدها العجب.

    برغم مرضها ومعاناتها ، استشعرت مسئوليتها تجاه المرضى وحقوقهم فعملت على إنشاء قسم للتليف الكيسي بإحدى الجمعيات الخيرية لتوفير الدواء ونشر الوعي بهذا المرض

    وختمت رحلتها الشجية بقول الدكتور مصطفى محمود : وهناك قوة خارقة تسمى اليقين بالله ، بها نتخطى أزماتنا، ونتحمل وندعو ونستمر في الدعاء ،حتى لو كانت الأبواب مغلقة والظروف ليست ميسرة وكل الأسباب توحي بعكس مانتمنى ، لكننا على يقين أن الله يصلح كل شيىءفي الوقت المناسب، لأننا نؤمن بالله وحكمته وتدبيره

    وختاما:

    القراءة في سِيَر الألم درسٌ بليغ في كيفية التعامل مع أحزاننا وآلامنا، وخطوة أولى لمحاولة التعاطف مع الآخرين في آلامهم، وخطوة مهمة جدًا لتقدير الصحة والعافية التي نرفل بها، وتذكير دائم بحق شكر الله عليها.

    وهذا الكتاب جدير بالقراءة، وأنصح به لكل مبتلى ومريض، فهو تجربة ملهمة ومحفزة، مدعومة بالأمل، وممزوجة بالشجن.

     

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    من اجمل الكتب التى قرأتها فى حياتى

    *كم من الإيمان و الطاقه الايجابيه التى تجعلك تتحدى الصعاب و تواجه جميع الالام والتحديات..

    *وتخرج من التجربه بتغيير نفسك ودفع الآخرين لذلك التغيير

    *و الابداع فى انك تُحَول المحنه الى منحه وتتلذذ وانت تغير الواقع الى نجاح ملموس...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هي سيرة ذاتية... لم أقرأ سيرة ذاتية لمرض مثلها

    مكتوبة بالدموع والألم والوجع .. مكتوبة بالروح والقلب والدم

    كُتبت بالعامية.. ورغم حبي للفصحى إلا أنه حسنا فعلت ندى Nada عندما قررت أن تكتبها بالعامية

    تشعر وكأنها صديقة تحكي لك في جلسة سمر لطيفة قصة حياتها

    جلسة سمر لطيفة! .. نعم.. رغم المرض والألم والعجز واليأس ثم الأمل إلا أنك ستشعر طوال القراءة بروح مرحة .. تشعر وكأن الحكاية عن شخص آخر غير الذي يكتب .. وكأن الوجع الذي تحكيه ليس وجعها .. وهذا الألم ليس ألمها .. تكتم الألم وتبث الضحكات .. فلا تملك إلا أن تبتسم

    هى ليست قصة صمود فحسب .. هى قصة إيمان ورضا وصبر

    ندى ابتلاها الله بمرض التكيس الليفي والذى أودى بحياة اخوتها الثلاثة رحمهم الله .. وتحكى في هذا الكتاب اللطيف قصة المرض مع عائلتها وكيف قابلوا هذا الابتلاء العظيم بصبر .. ولكنه صبر جميل

    تمنيت لو قابلت أبيها وأمها وطبعت قبلة على جبينهما.. هما شخصيات من جيل الصحابة لاريب .. إيمان عميق وصبر جميل ورضا وعدم قنوط .. كل هذا أدهشني طوال القراءة .. فمن يتحمل موت ٣ أبناء ومرض الرابعة بنفس المرض.. القصة ليست في التحمل .. إنما الرضا..

    رضى الله عنهم وأرضاهم

    أحببت إيهاب.. اخو ندى .. رحمه الله .. شاب توفي في ريعان شبابه .. وكان أيضا صابرا صبرا جميلا.. وعند قرب موته وهو في المستشفى تجده يعظ الممرضين ويدعوهم إلى الله .. ربما ذكرني بأمي رحمها الله .. فهى الأخرى كانت تحث الممرضين على حسن الخلق وطاعة الوالدين

    أحببت آل ندى جميعهم .. رضى الله عن ندى وأهلها.. ورزقها الله الشفاء التام والعمر المديد .. وأدعو لهم في صلاتي

    كتاب أوصي به لكل منا .. من يصيبه اليأس والقنوط لكثير من نوازل الحياة ومصيباتها.. نقرأها لكى نتعلم من ندى وأهلها الطريقة الصحيحة للتعامل مع الابتلاء .. طريق الرضا والصبر الجميل

    كتاب تتجلى فيه معانى الإيمان الحقيقية .. ستعرف فيه الله أكثر وتحبه أكثر وتتيقن من لطفه وجبره للقلوب المنكسرة

    وكما هو مكتوب على الغلاف .. من يحدثك عن مرض مخيف.. حدثه عن رب لطيف

    في انتظار جزء ثان قريبا ان شاء الله تحكي فيه ندى عن رحلتها في الحياة بعد الشفاء

    #أقرأ

    #عقيدة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة صمود

    كتاب رائع أنصح الجميع بقراءته ♥️♥️

    أنا مليش في القراءة أوي و عمري في حياتي ما خلصت كتاب لآخره غير كتاب واحد أو اثنين..

    بس لما جبت الكتاب ده كنت متحمسة جداً لقراءته و بمجرد ما بدأت فيه حسيت إني مش عايزه اسيبه من جماله.. لدرجة إني خلصته في ٣ أيام..

    Nada Mohamed

    شكراً انك كتبتي الكتاب ده و شاركتي معانا القصة بكل تفاصيلها، استمتعت بكل سطر قرأته بجد، دمعت كتير و ضحكت برضه، طول ما أنا بقرأ بتعلم دروس في الرضا و الصبر و الإيمان و اليقين بالله و السعي و النية الطيبة منك و من أسرتك الجميلة اللهم بارك 🥰🥰

    ربنا يديك الصحة و العافية و يسعدك في الدنيا و الآخرة

    دمتِ مصدر فخر و إلهام لي و لكل من حولك 😍😍❤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة مليئة بالتفاؤل والامل واليقين بالله الرحيم والاكتفاء بالله وحده و كيف الاخذ بالاسباب هي من التوكل الحمدلله عل شفاؤكم ندى كم انتي قوية وشجاعة باذن الله ان يجي يوم واسلم عليك وشكرا لك على بث اليقين والراحة في جسدي وتعليمي وتذكري بأن لو اجتمعت الانس والجن على آن يضروك لن يضروك على شي ما كتبه الله🙏🏻💕

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذه السيرة هي قصة نضال و كفاح و صبر طويل على الألم ، بدأت قراءة الكتاب وانا في قمة القنوط ، ثم انهيته وانا في قمة الامتنان والشكر لرب العالمين.

    سيرة ندى الشابة المصابة بمرض التليف الكيسي ، عشت معها تفاصيل المرض وتفاصيل تشخيص وعلاج اشقائها الثلاثة الذين قضوا بنفس المرض .

    تستحق القراءة والخمس نجوم بجدارة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اللهم أجعل ندى و أخوتها و والديها في جنات الفردوس الأعلى و أجرهم أجراً عظيم بما صبروا يا كريم يا ارحم الراحمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق