عن العشق والسفر: رسائل البحر - الكتاب الثاني - نهى عودة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عن العشق والسفر: رسائل البحر - الكتاب الثاني

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في الكتاب الثاني من سلسلة عن العشق والسفر، نجوب البحار والمحيطات. نستكشف عوالم جديدة، ونبحث عن أخرى مفقودة. نحتمي في الكهوف المظلمة من هجوم القراصنة، ونغوص في الأعماق في تحدٍ صارخ للوحوش المفترسة. وبقدر ما كان الكتاب الأول مختلفًا عما دونه الرحاله من قبل، فإن الكتاب الثاني سيكون أكثر اختلافًا. رسائل يحملها البحر تروي قصتنا وقصص من سبقونا … قصص عن العشق والسفر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 76 تقييم
519 مشاركة

اقتباسات من كتاب عن العشق والسفر: رسائل البحر - الكتاب الثاني

الإبحار في الذكريات لا يقل روعة عن صناعتها؛ فكلاهما حركة، وكلاهما يحتاج إلى رفيق

مشاركة من رانيا رشوان
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عن العشق والسفر: رسائل البحر - الكتاب الثاني

    78

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    الزواج عن حُب مُتعة ، أن يكون لك رُكن داخل قلب هذا الرفيق ، كل شيء يقع تحت طائلة الحب مُختلف وممتع ، الحب دائماً يكسوا الاشياء برونق خاص.

    والحب في ذاته منحة كبيرة ، والأهم من الوصول لها ( في رأيي ) هو المحافظة عليه وعلي استمراريتة ، وبعد رحلة طويلة من الحياة بشقائها ودورتها المُنهكه ، يحق لنا أن ننعم بهذا الحب ، أو نحاول إستعادة ظلالة علي أرواحنا ، حتي وإن كُنا سنترك كل شيء ونذهب إلي جزيرة نائية في مكانٍ بعيد لا نملك فيها اي شيء غير كوخٍ صغير به أكثر إحتياجاتنا الضرورية فقط.

    هل يليق بكل قصص الحب أن تنتهي نهايةً ملحمية ؟!.

    يبدوا أن كاتبتنا قررت في الجزء الثاني تغيير الطريقة التي ستروي بها الحكايات وبدأتها بالرسائل ، وهو في رأيي أسلوب مناسب جداً لأجواء القصة الرومانسية التي بدأت بها الكتاب.

    الرسائل حتماً تصل ، أحياناً لا يعنينا متي تصل ويشطح بنا الجنون أوقاتاً فنُرسلها إلي مجهول لا نعلمة ، لكنها حتماً ستُقرأ.

    لم أُعط الفرصة الكافية لأتغزل في جمال سانتوريني ورودس ، لأجد الحديث بدأ عن الرحلة وعن الطيران منخفض التكاليف ومتي ظهر ومن أين أتت الفكرة ؟ ، وقبل أن ينتابني الاعتراض قُلت في نفسي ، أليست تفصيلة مُهمة بالنسبة للمُسافر ؟ أن يكون مُلماً بإدارة نفقاتة ويبحث عن أقصر الطرق وأكثرها مُناسبةً لاستمرار مُتعة التجربة واكتمالها ؟

    إذاً فهي نُقطة من الواجب ذِكرها لأنها تُكمل الإطار العام للحكاية وتجعله شاملاً أكثر.

    كثيراً ما يدور علي السوشيال ميديا نقاشات حول الحسد وأن النظرة قادرة فعل الأفاعيل حتي وإن كانت عن بُعد ، لكن هناك فريق كبير كان ينفي هذه الفعلة عن الأوروبيين عن عاداتهم وحضاراتهم أيضاً ، لكن لفت انتباهي صور العيون الزرقاء التي قابلتها الاستاذه نهي في رودس ، ثم تلاها توضيح مهم عن الحسد وذِكرة في الحضارات القديمة وكيفية تعامل الشعوب معه ودرجة إيمانهم به ، وهو يُعتبر بحث مُصغر ونقل حقيقي من واقع الحياة العملية هُناك.

    كانت رحلة رودس ممتعة ، دسمة في تفاصيلها رغم أنها آسرة وغنية تاريخياً ، وكان من الجميل أن يتبعها رحلة ديزني ماچيك الجزيرة العائمة ، لأن الأجواء في الرحلة الثانية كانت ترفيهية ومرحة وخفيفة أكثر.

    بعد رحلات ممتعة وتفاصيل وأحداث شيّقة ومزج تاريخي بين الماضي والحاضر ، يحق لي أن أتسائل ، هل ينتمي هذا الجزء من السلسلة إلي أدب الرحلات أم هو عرض تاريخي مُغلف برؤية سياحية إجتماعية أُسرية خاصة ، قررت من خلالها الاستاذه نهي أن تعرض التاريخ بشكل مختلف ؟

    علي كُل ، لن تكون إجابة السؤال ذات فارق معي ، لأن الأولي من التصنيفات الأدبية هو ضمان أن يحصل القارئ علي مُتعة ، هذا أولي ، وهو مضمون في هذه السلسلة التي مازالت أنتظر منها أجزاءً أخري و أتمني اكتمالها علي خير.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    🏝️ عن العشق و السفر الكتاب الثاني 🏝️

    رسائل البحر

    للكاتبة : نهى عودة

    عدد الصفحات : ٢٦٩ صفحة

    دار النشر: كتوبيا للنشر والتوزيع

    تصنيف الكتاب : ادب رحلات

    🏝️ نبذة عن الكتاب :

    اعجبتني جدا جدا كلمة الغلاف لذلك سأقتبس منها بعض الجمل في مراجعتي عن الكتاب

    ❞ الإبحار في الذكريات لا يقل روعة عن صناعتها ❝

    نستكمل مع الكاتبة رحلاتها حيث تأخذنا معها في هذا الجزء على متن سفينة في رحلة بحرية بين صفحات هذا الكتاب إلى مجموعة من الجزر الرائعة نتعرف معها على تاريخ هذه الجزر و الخصائص الجغرافية لكل منها و عادات سكانها و نشاهد سويا معها اجمل اللحظات و الذكريات

    ستجوب بنا الكاتبة البحار و المحيطات إلى خمس جزر

    سنكتشف معها عوالم جديدة في رحلتها الأولى : الي جزيرة " رودس … جزيرة الفرسان " نتعرف على من هم فرسان مالطة ؟؟؟ و نستمع إلى العديد من الأساطير و نشاهد جمال الطبيعة حيث شواطئ رودس الذهبية ومياهها الفيروزية

    ثم اللعب والمرح مع رحلتها الثانية إلى جزيرة " ديزني ماجيك … الجزيرة العائمة " لنشاهد معا بعض افلام ديزني و نجلس مع بعض شخصيات ديزني المفضلة لدى الجميع

    ثم نحتمي في الكهوف المظلمة من هجوم القراصنة في رحلتها الثالثة إلى جزيرة " ناساو …معقل القراصنة " و نشاهد سويا معرض القراصة و نتعرف عليهم ثم نغوص معا في الأعماق في تحد صارخ للوحوش المفترسة في رحلتها الرابعة إلى جزيرة " كاست أواي كاي " و نشاهد بها ايضا بعض شخصيات ديزني

    نختم رحلتنا الي اجمل مدينة إلى عروس البحر الابيض المتوسط مدينة الاسكندرية الي جزيرة " نيلسون … جزيرة الذكريات "

    🏝️ رائي الشخصي :

    ⛵ حقيقي سلسلة عن العشق و السفر سلسلة رائعة جدا جدا استمتعت بقرائتها جدا جدا

    ⛵ الكتاب هو ثاني لقاء ليا مع الكاتبة نهى عودة بعد قرائتي للجزء الأول عن العشق والسفر رفيقا الطريق

    حقيقي استمتعت بالرحلات بين البحار و المحيطات و استمتعت جدا جدا بالرحلة الثانية إلى جزيرة ديزني ماجيك لان من عشاق افلام ديزني جدا

    ⛵ الغلاف رائع جدا جدا تصميمه جميل اوووي و عجبتني جدا كلمة الغلاف

    ⛵ عجبني جدا الصور المرفقة لكل عنوان في الكتاب تجعل القارئ يشاهد المكان و يشعر معه أنه موجود بالفعل داخل ذلك المكان

    و اشكر جدا جدا الكاتبة نهى عودة لارسالها لي ملف الصور ملون حقيقي استمتعت اكثر بالصور الملونة و التفاصيل اكتر

    ⛵ اكتسبت العديد من المعلومات التاريخية أثناء قراءتي لهذا الجزء من السلسلة

    اتمني للكاتبة Noha Oda التوفيق و النجاح دائما

    و في انتظار الجزء الثالث من السلسلة

    شكرا على الرحلة الرائعة الممتعة بين صفحات الكتاب

    🏝️ اقتباسات من الكتاب :

    ⛵ لطالما كانت كلمات العشاق عابرة للزمن ،تستعصي على الموت وإن مات هؤلاء العشاق

    ⛵ علمتني الحياة ألا اضع احلامي و مشاعري داخل قلعة من الرمال تهدمها رياح أول عاصفة تهب في لحظة غير محسوبة . علمتني ألا استثمر كل طاقتي في تجميلها و رأب ما تصدع من أسوارها . فضلا عن ذلك فقد علمتني أن أجيد اختيار معاركي ، و الا أهدر وقتي وطاقتي في الدفاع عن قلعة من الرمال ستؤول الى اطلال

    ⛵ في ظني أن إدارة الخلاف هي اهم ما يجب ان يعمل عليه الشريكان في اللحظة التي قررت فيها أن يكونا رفيقا طريق العمر

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هلم بنا لنطئ جزر لم نقربها من قبل بصحبة المحبوبة نهى عودة وأسرتها الصغيرة.

    بداية، كنت أنتظر نشر الجزء الثاني بفارغ الصبر على منصة أبجد منذ تم إصداره ورقيًا في معرض الكتاب للعام الحالي.

    وكنت أتشوق كثيرًا لأرى إلى أين ستصطحبنا نهى هذه المرة.

    أصطحبتنا العزيزة في الطيران منخفض التكاليف والذي لم أكن أعلم حينها لم سمي بهذا الاسم إلا أنها استفاضت في ذكر أسباب ذلك حتى أنها ذكرت كيف تقوم تلك الشركات بتعويض أرباحها المنخفضة من خلال ثغرات كثيرًا ما تفوت على الركاب. والفضل في نشأة هذا النوع من الطيران الذي يعود للأيرلندي توني رايان.

    ثم كيف تغيرت وجهتهم وتبدلت خطتهم من التوجه إلى جزيرة سانتوريني لتصبح وجهتهم جزيرة رودس وتنقل لنا تاريخ الجزيرة وكيف كانت محط أنظار المسلمين ليتحول الحديث فيما بعد عن فرسان القديس يوحنا ومن ثم للحديث عن أب الشركة الأنبا باخوميوس، فالرهبنة البندكتيه وقوانين الرهبنة الغربية.

    ثم أخذتنا في جولة للمدينة القديمة حيث مسجد السليمانية، وقصر السيد الأكبر، والمكتبة الإسلامية التي أنشأها حافظ أحمد أغا وما تزخر به المكتبة من أمهات الكتب في الفقه والحديث والتفسير.

    وعن انتشار القطط في شوارع رودس تُحدثنا، فكثيرًا ما وجدوهم ممددين على كراسي المطاعم والمقاهي وفي الساحات وأمام الكنائس والمساجد.

    لم تبخل عن نقل تجربة الشراب من كوب زجاجي بشكل حذاء ذو رقبة وكيف لم تستسغ الأمر أو تتقبله حتى لو كان كوب زجاجي!

    والغزال الرودسي، ما أبهاه!

    فلكم سعدت فقط حين نظرت إليه في الصورة الملونة وقد اتضحت الرقط البيضاء وتباينها مع لون جسدها البني الداكن.

    وتحل بنا عند خليج القديس بولس بعد أن حلت بالخطأ على شاطئ ليندوس - من خلال الصور المرفقة لم يكن أحدهما أقل بهاءً عن الآخر، فكلاهما وكأنهما من الجنة -

    وكان أشد ما أستعجبته هو انتشار الخرزات الزرقاء لدرء العين كالشرقيين تماما.

    وعن السوفلاكي الذي ما أن قرأت عنه فاشتهيته، ومن فوري قمت طهيت بعضه، فأنا لم أستطع استكمال قراءة حينذاك!

    لتنتقل بنا في القسم الثاني من الكتاب إلى جزيرة ديزني في أورلاندو، لن أخفيكم سرًا، أحببت هذا القسم وأحببت نهى وحكاياها وروحها الطفولية اللطيفة التي غلفت كلماتها وتجربتها الشديدة الطرافة وبالمناسبة أنا مثلها فنجمي المفضل هو بطوط 🦆.

    ثم أخيرًا تقودنا إلى معقل القراصنة، إلى ناساو!

    ليأخذنا حديثها اللطيف نحو كولومبوس واكتشافه.

    كتاب غني، لا يقل قيمة ولطفًا عن الجزء الأول، يمكنه أن يكون رفيق جيد ليصحبك في يوم سئ ليلطف منه ويغير مساره قليلًا وكأنه يربت على قلبك.

    أحببت نهى وعائلتها، أحببت ذكرياتهم وهم يبنون القلاع الرملية، أحببت مغامراتهم حتى البسيطة منها، أحببت نهى لطفولتها وطيبتها التي لم تكن تزين ملامحها فقط بس كانت تصف كلماتها ومشاعرها.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الذين يسافرون كثر والذين يشاركون ذكريات رحلاتهم أكثر .لكن من يصحبكم معهم في رحلاتهم بل وفي اعماق تاريخ وحكايات تلك الوجهات التي يقصدونها.وهذا ما تفعله الكاتبة نهى عودة على متن تلك الصفحات المليئة بالعشق والتاريخ والمتعة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لما بتبدأ في قراءة أول عدد من سلسلة ، بتكون في ترقب ، هل هتكمل باقي أعدادها ؟ هل هتفضل السلسلة تشدك ؟ طب ايه اللي هيضيفه الكاتب في كل عدد ؟سلسلة واخدة شكل أدب الرحلات إلى حد ما، طب هل هنفضل نتابع رحلات الكاتبة بنفس الاشخاص و شكل السرد ، دا مش هيكون ممل ؟

    الاسئلة دي جاوب عليها بالنسبالي الكتاب الثاني رسائل البحر من سلسلة عن العشق والسفر

    الكاتبة تعمقت أكثر في التاريخ في العدد الثاني ، عمق أثقل الكتاب جدا عن العدد الاول ، شدني جدا وخلاني اشوف السلسلة بنظرة مختلفة ، خلي الكتاب أهمية ومرجع تاريخي اقدر ارجعله وأستعيد القصص المذكورة ، مرجع مش هحتاج معاه اعمل بحث او حتي ادرو علي صور او روايات مختلفة لقصة موجودة ، من دقة البحث اللي قامت به الكاتبة

    عرفت اني قدام كاتبة مهتمة تجرنا لمعرفة التاريخ حتي وإحنا بنتسلي وبنستمتع معاها بأجواء الرحلة

    اهتمامها دا ظهر بإنها وازنت بين الجزء التاريخي في الكتاب و الحكايات اللطيفة بين الاسرة ، فبين كل قصة تاريخية دسمه هتلاقي حكاية لطيفة او موقف طريف مع الزوج و الاولاد او موقف ظريف حصلهم

    الكاتبة عندها عين ثاقبة بتشوف بيها ماوراء الحدث ، اي لقطة عينها بتقع عليها بتجيب تاريخها وقصتها كاملة واي روايات مختلفة اتحكت عليها ، مش مجرد كاميرا بتصورلنا المكان والحدث ، بتفرجنا معاها بٱهتمامتها هي وروحها .

    بنشوف معاها بعين الباحثة التاريخية بالبحث التاريخي المكثف للاماكن اللي زارتها

    بعين المهندسة المعمارية المحبة للفنون بالوصف الدقيق للعمارة واي نوع فن قابلها

    بعين المحبة للمطبخ وهي بتعرفنا تاريخ الاكلات والروايات المختلفة عليها

    بمنظور الزوجة المحبة و الام ومرونتها في التعامل مع اختلافات الاطفال و اهتمامتهم

    اتشديت للكتاب اكتر عشان زارت فيه الكاتبة جزر وانا من محبين البحر ، سردتلنا ٤ رسائل من الجزر اللي زارتها ، انا اعجبت بشدة بالرسالة الاولي علي الرغم من ثقلها في الجزء التاريخي لكن كانت مشوقة ودسمة وانبهرت جدا و اتأثرت بأغلب القصص والاحداث التاريخية الشيقة فيها

    كتاب عن العشق والسفر رسائل البحر كتاب بالنسبالي شامل مش مهم تصنيفه مش ضرورى اصلا المهم الاستمتاع والاستفادة ، كتاب قيم بذل فيه مجهود كبير واضح ، كتاب مسلي ، قيم جدا ، مش هتحب تخلصه

    كتاب بيوعدني إني هستمر في حب السلسلة وهنتظر بلهفة باقي الأعداد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عن العشق و السفر الكتاب الثاني

    مش عارفه ابدأ منين

    من اول فيروز و الحلم الجميل (بتمنالكم طول العمر مع بعض و تحقيق حلمكم ان شاء الله )

    للوصف الرائع الدقيق للاماكن بدون ملل

    لخفه الدم في اسلوب السرد

    للمعلومات الشيقه و ادخال جزء تاريخي اكبر و معلومات كتير كانت جديده بالنسبه لي

    احساسك بالكتابه حقيقي و علشان كده بتوصل دايما رسالتك 🥰

    اشكرك علي توضيح معلومات مغلوطه في تاريخنا بإستفاضه و ده اكيد اخد منك مجهود في البحث 🥰

    تقييمي ٥/٥ و في انتظار الكتاب الثالث اللي هنبدأ نزن عليه من دلوقتي 🥰

    "علمتني الحياه الا اضع احلامي و مشاعري داخل قلعه من الرمال تهدمها رياح اول عاصفه تهب في لحظه غير محسوبه"

    "طريقه اداره الخلاف هي اهم ما يجب ان يعمل عليها الشريكان في اللحظه التي قررا فيها ان يكونا رفيقا طريق العمر."

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لم أجد أفضل من كتاب خفيف ملىء بالحكايات والذكريات الجميلة يرحل بي بعيداً إلى أماكن ساحرة مليئة بالعجائب والغرائب والثقافات المختلفة كى أنهي به العام.

    رسائل البحر هو الكتاب الثاني من سلسلة عن العشق والسفر التى تنتمى إلى أدب الرحلات.

    اعتمد الكتاب على ثيمة شهيرة هى رسالة فى زجاجة. كل رسالة تختص برحلة مثيرة قامت بها الكاتبة وعائلتها.

    سنسافر إلى جزيرة رودس فى اليونان حيث جمال الطبيعة والشواطىء الساحرة ، ومنها ننطلق فى رحلة بحرية مليئة بذكريات الطفولة مع عوالم ديزنى المثيرة ، ثم نرسو فى جزر البهاما حيث قراصنة الكاريبى لتنتهى الرحلة على جزيرة كاست أواى كاي المملوكة لشركة ديزني الأمريكية.

    الكتاب - مدعوماً بالصور - ملىء بكم كبير من المعلومات والتفاصيل التى ستشعرك أنك كنت هناك فى تلك الأماكن بالفعل. الكاتبة حرصت على أن تجعلك تعيش الرحلة لا فقط أن تقرأ عنها وهذا فى حد ذاته أكثر ما أعجبنى فى هذه السلسلة وما يجعلها مختلفة عن النمط التقليدي لأدب الرحلات الذى يشبه الدليل السياحى لا أكثر ولا أقل.

    هذه السلسلة واعدة اذا استمرت على هذا المنوال وبهذه الطريقة الحميمية التى تأخدك إلى قلب المكان وأنت فى مكانك دون عناء.

    كالعادة أدب الرحلات لا أقوم باعطاء تقييم محدد له كالروايات والترجمات الأدبية. فقط أنا أقيم التجربة ككل من حيث الاستمتاع الشخصي والاستفادة التى تتحق من وراء القراءة.

    فى انتظار الكتاب الثالث لاستكمال رحلة السفر المخلوطة بكل هذا العشق والدفء الأسري.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    وصف رائع لرحلة في مدن مختلفة، لقد تجولنا مع الكاتبة في مدن مختلفة أثينا ورودس جزيرة سانتوريني وقضينا لحظات ماتعة على متن سفينة ديزني وتجولنا قليلاً في الباهاما.

    الرواية في كتابها الأول أفضل وصفاً

    لأنها وصفت بشكل أدق وأعمق وأوسع المناطق التي قامت بزيارتها بينما في الكتاب الثاني تفلت قلم الكاتبة كثيراً في سرد التاريخ للمدن التي زارتها وبالأخص تاريخ الهنود الحمر في أمريكا، بلا شك أن المزج بين كتابة التاريخ وتصوير الرحلة وسرد تفاصيلها خيار موفق وذكي لكن الإسهاب في الأحداث على حساب أحداث الرواية يجعلها أقل متعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رسائل ورحلات ممتعة تشاركها معنا الكاتبة تتصف بالطابع الأسري في أغلبها، مع معلومات ثرية عن القراصنة وجزر البهاما وتاريخها.

    انتظر قراءة الجزء الثالث قريبًا، وكلي ثقة أنه سيكون على نفس قدر المتعة كما سابقيه، وكان اختيار هذا الكتاب مسك الختام لاشتراكي على أبجد.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ممتع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون