عن العشق والسفر : رفيقا الطريق - نهى عودة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عن العشق والسفر : رفيقا الطريق

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب سيكون مختلفًا عما دوّنه الرحالة من قبل. لن تكون مجرد رحلة إلى مدينة، أو خبرة سفر أخرى يشاركها واحد من ملايين المسافرين يوميًا، لكنها ستكون رحلة مميزة تحمل مزيجًا من عبق الماضي وبصمة الحاضر، رحلة لا تهتم فقط بالجغرافيا كعادة مثيلاتها، لكنها تجول أيضًا في أروقة التاريخ، وتروي قصصًا عن العشق، لتجعل من قراءة هذا الكتاب تجربة مثيرة ومختلفة عن العشق والسفر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 66 تقييم
621 مشاركة

اقتباسات من كتاب عن العشق والسفر : رفيقا الطريق

يوم التقينا تعاهدنا أن نبدأ رحلتنا معًا، ونستكملها مهما صادفتنا عقبات، كان الدرب طويلًا وشاقًا لكننا كنا نستمد قدرتنا على المضي قُدمًا فيه من روعة الرحلة نفسها، على كل رصيف تستريح ذكرى زرعناها معًا في لحظات هاربة خطفناها خلسة

مشاركة من Zainab ElMasry
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عن العشق والسفر : رفيقا الطريق

    67

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    مقدمه روائيه جميله تحكي عن قصة عشق بين حبيبين كان ثالثهما الترحال ، فقرر أحدهما أن يستعيد تفاصيل القصاصات المُعنونه بتواريخ زيارات المدن المختلفه وأسمائها ومن هنا بدأت الحكايه.

    أعجبني في البدايه الربط بين الاسكندريه والبندقيه من حيث ارتباطهما بالحب والمشاعر والأجواء المائيه والسحر المختلف عن باقي المدن الساحليه رغم روعتها.

    دارت بنا الكاتبه في الكثير من شوارع البندقيه وقصصها وآثارها.

    الرحله التي حظيت فيها بمتعه كامله كانت - سريلانكا-

    أكثر ما أثار انتباهي هو الحديث عن الموروث الهندوسي حقيقته وأساطيره وعادات المؤمنين به.

    ومدرسة الزاهره التي أسسها أحمد عرابي حين كان في منفاه في سريلانكا واختار الاسم نسبة الي الأزهر الشريف.

    الطريقه السرديه جميله والكتاب ملئ بصور أغلب المناطق التي زارتها وتحدثت عنها الكاتبه.

    كان يمكننا زيارة أماكن أخري لو انتقت الكاتبه مواقف بعينها من كل رحله ، لكنها أحبت إحاطتنا بالتجربه كامله علي وعد بالأطلاع علي الجزء الثاني من الدفتر.

    Facebook Twitter Link .
    13 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    نبذة عن العمل: من خلال استعارة جملة لطيفة من قصيدة نزار قباني "رفيقا طريق" ومن خلال سرد لطيف لتاريخ الأماكن بنتجول في ذكرى لزوجين عن رحلاتهم في بلاد مختلفة، بيتجلى من خلالها معاني رقيقة ولطيفة عن العشق والرفقة والمشاركة في تهوين مصاعب الطريق، سواء بالمواقف الزاخرة في الكتاب أو من خلال رسائل الذكريات، وكان ده مدخل لطيف وفواصل هادئة للمعلومات عن الأماكن ككتاب لأدب الرحلات.

    ومن خلال أوراق الذكريات الثلاثة "إيطاليا وسريلانكا والأردن" بنشوف رحلة حية سطرتها الكاتبة بتضافر رائع بينها وبين تاريخ كل ركن "زي فينسيا وجسر التنهدات وجزيرة بوفيليا" أو توثيق للظروف الاجتماعية ومآسيها "في سيرلانكا" أو توثيق للتراث المخفي نوعا ما عن القراء "في الأردن ورقصات الشركس" ويمكن الأردن أحب جزء قرأته لأنه كان -تفضيل شخصي- معمول بشكل جيد، مفرد فيه التراث العربي القديم، ربطه بينه وبين فل.سطين والقدس "لفت انتباهي ذكر حرب غ.زة ٢٠١٤ من خلال الأحداث" ده غير قصة الشركس ومحنتهم بعد مقاومتهم العنيفة للروس، يتلوها طبعا جزء فينسيا من خلال الحكاوي المدهشة والمشوقة "خصوصًا جزيرة بوفيليا والس.ادية في المصحة"، ثم سيريلانكا صاحبة جنة الجغرافيا وجح.يم التاريخ، وما فيها من سرد للمناظر الخلابة والعادات الغريبة زي الصيد عن طريق الأوتاد الخشبية.

    والخلاصة بإنه عمل شيق جميل، مزج بين أدب الرحلات وبين مشاعر عذبة تتجلى في جملة من بداية الكتاب "لكن الذكريات تحيا وتزدهر بالتفاصيل، كلما سقيناها زادت نضارتها"

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تحلو الرحلة بحلو الصحبة!

    ❞ فنحن برغم خلافاتنا … ‫ ضعيفان في وجه أقدارنا … ‫ شبيهان في كل أطوارنا … ‫ دفاترنا … لون أوراقنا … ‫ وشكل يدينا … وأفكارنا … ‫ وحتى نقوش ستاراتنا … ‫ وحتى اختيار أسطواناتنا … ‫ دليل عميق على أننا …

    ‫ رفيقا مصير … رفيقا طريق … برغم جميع حماقاتنا ❝

    بهذه العبارات من قصيدة " قصة خلافاتنا " لنزار قباني استهل الزوج دفتره الرقيق ذو الغلاف الزهري وقد خط بيده رسائل تحمل ذكرياتهما سويًا منذ التقيا حتى الحين، وقد كتب أربعة عشر رسالة في ساعات الطيران من سيدني للقاهرة التي وصلت لأربعة عشر ساعة.

    وصندوق يحوي أوراق ملونة كل منها حمل ذكرى ما كان لتذكرها أثر طيب في نفسيهما وابتسامة علت شفاههما.

    أخذتنا في رفقة عائلية مع أحبتها، زوج وأبناء في رحلة، لا، ثلاث!!

    كانت بالجود الذي سمح لها الإفصاح عن متعتها في ثلاث بلدان مختلفة بعد زيارة خاطفة لفرنسا ثم چينيڤ.

    فاصطحبتنا إلى إيطاليا تلك البلد العامرة بما تشتهيه الأنفس من مناظر خلابة ساحرة وما تشتهيه البطون من أكلات منكهة بأطيب الأعشاب العطرية وڤينيسا أمنية العاشقين حيث ميدان سان ماركو والبطريركية التي حملت ذات الاسم والمباني البيزنطية التي تقف ببهاء في استقبال زوار المدينة

    وجسورها التي تصل لأربعمائة جسر وبين جسر القش وجسر التنهدات لفرق عظيم!

    وعن قصر الدوق وأعتى السجون وعن الهارب منه!

    لم تكتف نهى عودة بكل ذكرته عن المدينة العائمة بل حتى جولتها لشراء الأقنعة لم تبخل بسردها فتباعًا أفردت كل ما أحاط بها كما أعلمتنا عن مورانو وسرها.

    في جولتها الثانية بنا اختارت الكاتبة أن تأخذنا في رحلة إلى سريلانكا، موطن الطاووس وقد أخذت عنه مضيفات الطيران تصميم زيهم، والمصدر الأول لأجود أنواع الشاي بالعالم.

    لنتعرف معها على ميدان ليبتون وإمبراطوريته في مدينة الأديان الأربعة ذات الأكثرية البوذية.

    تزخر سريلانكا بمعابدها البوذية والهندوسية ذو طرز معمارية رائعة تخطف الألباب وعن جهود أحمد باشا عرابي بإصلاح حال المسلمين هناك فتم الانتهاء من تشييد المدرسة الزاهرة الإسلامية ( نسبة للأزهر الشريف ).

    نكمل جولتنا معها في محمية السلاحف وغابات المنجروف ومعاينة أثر تسونامي الذي لم يُمح حتى الآن.

    استعذبت فن الباتيك ولوحاته كما أحببت بنتوتة وزهورها وجذبتني تجربة السباحة في الماء الكبريتي الذي لا يسمح لك مطلقًا بالغطس، حتى أني شاركتهم إطفاء شموع كحكة عيد ميلاد مالك إحتفالًا بعيد ميلاده الثالث، وكنت أود أن أربت على بدن الفيلة راني فأنا أحب الفيلة وأشعر بأنهم كائنات مسالمة للغاية.

    وفي جولتها الأخيرة اصطحبتنا إلى الأردن البهية مملكة الأنباط حيث البتراء العتيقة.

    كان هبوطنا بصحبتها في مطار الملكة علياء ثم مررنا بطريق الملكة زين الشرف لعمان وصولًا لشارع السبعة دواوير.

    الشراكسة ووصولهم إلى الأردن وإحياء تراثهم من طبخ ورقصات وملابس!

    لم تذوقوا المنسف بعد؟!

    قلت تعرفوا على حكايته إذن قبل أن تتذوقوه

    وعن فلافل أبو جبارة،وعن أخفض بقاع الأرض وعن التراجع المستمر لحدود البحر الميت.

    أما حين التقطت الشبكة تلقائيًا موقع الهاتف بأنه ينتمي إلى إسرائيل والمهاتفات الواردة فأظنني أصبت بجفاف الحلق والحشرجة كما أنني وضعت كفي على فمي الذي فغر إثر الصدمة! فحزنت وصرحت بيني وبين نفسي (أوباااا باظت الخروجة).

    لتاخذنا فيما بعد للمدينة الوردية البتراء، بصهاريج الجن ثم دلفت بنا نحو السيق الذي بدأ يضيق ليفسح لنا في النهاية عن كنز البتراء، الخزنة بصروحها المشيدة بواجهات تحمل فيما بينها مزيجًا من الآلهة المصرية والتأثيرات الهلنيستية، والمسرح النبطي.

    بين أفيال وجِمال وبين طائرات وسيارات وطوف في الماء سافرت بصحبة العزيزة نهى عودة في رحلات لم يتسنى لي زيارتها في الواقع لكن لم تبخل علىٌ هي بالسفر إليها بالمخيلة التي جعلتها أقرب ما يكون للواقع

    لم يفوتني مشاهدة ما روته نهى عودة فقد كان جوجل مرشدي لمَ أشارت له في كتابها، حتى أنني استمتعت بكل ما نقلته يداي على محرك البحث من أحداث تاريخية لآثار معمارية لطبخات وددت لو تذوقتها لأحكم عليها، حتى منتجات البحر الميت للعناية بالجلد لم أتركها لحال سبيلها فقد نالت من البحث جانب!

    ناهيك عن حلوى زلاطيمو وعبواته المعدنية التي تحمل فلسطين على واجهاتها كما نحملها نحن في قلوبنا، والمطبق الذي اشتهر به لمدة مائة وستون عامًا

    كتاب من ٢٦٦ صفحة بلغة فصحى سلسة وروح بسيطة تطفو على الكلام وتضيف إليه المودة، سافرت فيهم بلاد عدة، حطيت رحالي مثلهم وكنت بمعيتهم فاستمتعت أقصى استمتاع.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم العمل : عن العشق والسفر رفيقًا للطريق

    اسم الكاتبة : Noha Oda

    دار النشر : كتوبيا للنشر والتوزيع

    نوع العمل : أدب رحلات

    عدد الصفحات : 299

    التقيم : 5/5

    ✈️نبذه مختصرة عن العمل :

    🎟️هذا الكتاب سيكون مختلفًا عما دوّنه الرحالة من قبل. لن تكون مجرد رحلة إلى مدينة، أو خبرة سفر أخرى يشاركها واحد من ملايين المسافرين يوميًا، لكنها ستكون رحلة مميزة تحمل مزيجًا من عبق الماضي وبصمة الحاضر، رحلة لا تهتم فقط بالجغرافيا كعادة مثيلاتها.

    🎟️لكنها تجول أيضًا في أروقة التاريخ، وتروي قصصًا عن العشق، لتجعل من قراءة هذا الكتاب تجربة مثيرة ومختلفة عن العشق والسفر.

    ✈️الإقتباسات :

    🎫﴿لا يمكن لمكان على وجه الكرة الأرضية أن يكون مناسبًا لقضاء شهر العسل أكثر من هذا المكان الساحر الواقع في الطريق إلى أعلى الجبل حيث وجهتنا الجديدة.﴾

    🎫﴿ ليست الأصوات وحدها هي التي تساعد على الشعور بصفاء غامر وعزلة محببة، فالصورة أيضًا لها دور في ذلك.﴾

    🎫﴿ لو لم تكن هذه الرجفة وهذا الخوف هما العشق فما العشق إذن! ﴾

    🎫‏﴿كاذب من قال إن نار الأشواق يخمدها اللقاء. ﴾

    🎫﴿إنه عشق محبي السفر، الأنانية التي تدفعهم لتملك شيء من روح المكان الذي زاروه يومًا. ﴾

    ✈️التقيم :

    🎟️كما كتب علي غلاف العمل هذا الكتاب ليس فقط أدب رحلات بالمعني زيارة المكان فقط لكنه يغوص داخل المكان ليسبر اغوار التاريخ ويحكي لنا حكايات وأساطير الأجداد والآباء

    🎫﴿الحب حياة، لكن السفر أيضًا حياة، التاريخ أيضًا حياة حتى وإن مات صانعوه، والجغرافيا هي أصل الحياة وشريانها الرئيسي. ﴾

    إيطاليا 🇮🇪

    🎫﴿ هل من الممكن أن نحلم برحلة مماثلة وقت الغروب على سطح مركب صغير يجول بنا في قنوات البندقية الساحرة. كانت فينيسيا بالنسبة لنا هي قبلة العشق والرومانسية، وكان السفر إليها يومًا ما أمنية نتوج بها قصتنا. ﴾

    🎟️المدينة التي طالما ارتبطت في ذهني أنها مدينة العشق والعشاق وليست فرنسا أو بمعني أدق مدينة باريس .

    شعرت بسعادة وفرحة كبيره وهي أن تكون اولي المدن هي فينسيا البندقية كما يقال عنها والمدينة العائمة

    مدينة الحب والعشق .

    🎟️تمنيت كثيرًا الذهاب إليها لكن بين طيات هذا الكتاب شعرت أن الحق في سمائها واني هناك حقًا. .. فهذه المدينة تحمل الكثير والكثير في قلبي ❤️

    🎫 ﴿إن أكثر الحكايات تشويقًا بإمكانك سماعها من المرشدين السياحيين أعلى جسر القش على الجانب المطل على قناة ريو دي بلازو -أي قناة القصر- وهم يشيرون بسبابتهم إلى ذلك الجسر البعيد بالأعلى والذي يربط بين قصر الدوق ومبنى آخر.﴾

    سيريلانكا 🇱🇰

    🎫﴿ سريلانكا تعرف بأنها بلاد الأساطير والعجائب، وهي جزيرة صغيرة تقع شمال المحيط الهندي جنوب الهند. إحدى الأساطير ‏ الشائعة أيضًا تقول أن سريلانكا كانت في الأزمان الغابرة جزءًا من الهند ثم انفصلت عنها بفعل الظواهر الطبيعية لتكوّن جزيرة على شكل قطرة ماء فأطلقوا عليها دمعة الهند.﴾

    🎟️كل معرفتي بهذه الجزيرة الصغيرة أنها كانت منفي للزعماء المصرين ، لم أكن أعلم عنها شئ

    🎟️اكثر ما لفت انتباهي قصة شاي ليبتون، وكيفية زراعته

    منشأه هذه الجزيرة الصغيرة.

    🎫﴿كان شعار توماس ليبتون أن سر النجاح هو بيع أفضل السلع بأرخص الأسعار selling the best goods at the cheapest prices، ومن أجل تحقيق ذلك في صناعة الشاي لجأ ليبتون إلى شراء مزارع الشاي لتزويد متاجره مباشرة، كانت هذه الخطوة هي نقطة الانطلاق لعلامة شاي ليبتون التجارية. ﴾

    🎟️ سيبهرك التنوع الديني في سيريلانكا واهتمامهم بجميع الشعائر الدينية مساجد كنائس حتي المعابد البوذية

    🎫﴿ يمكنك أن تكتشف التنوع الديني في سيريلانكا على الفور. ستجد على الطريق مئذنة مسجد خضراء على ناصية شارع، ثم تجد تمثالًا للسيدة مريم العذراء يتوسط الميدان الذي يليه. ستصادف بعدها مجموعة من السكان المحليين يسيرون برفقة قطيع من الأبقار المزينة بأكاليل الورود، بعدها سيضطر بريتو أن يتنحى جانبًا قليلًا لأن هناك من افترش جزءًا من حرم الطريق ليبيع تماثيل بوذا بمختلف الخامات والأحجام. ﴾

    🎟️بعد الكم الهائل من المعلومات التاريخية لهذه الجزيرة تشوقت لزيارتها لآري محمية السلاحف فقد زاد عشقي وولعي بهذه المخلوقات الصغيرة

    🎫﴿قد تبدو السلاحف كائنات هامشية غير مهمة بالمرة لكنها لا تبدو كذلك في الأساطير القديمة، فأحد أشهر الأساطير الهندية -والتي تمتد أيضا إلى ثقافات أخري كالصينيين والهنود الحمر– هي أسطورة السلحفاة الكونية وفيها يرمز للأسطورة بأربعة أفيال تحمل كوكب الأرض، وتقف هذه الأفيال بدورها على صدفة سلحفاة عملاقة تسبح في بحر ممتد لا نهائي، وتعتقد الأسطورة أن العالم سينتهي باختفاء السلحفاة البحرية. ﴾

    الأردن 🇯🇴

    🎟️تبدأ الكاتبة جولة لهذه الدولة بمشاعر ام تريد العودة لصغارها ، وزوجها فقد غلبها الشوق لهم .

    🎫﴿يقولون في المثل الشعبي الشركسي "من لا يعرف الرقص لا يعرف القتا.ل". في الثقافة الشركسية كان ينظر للرقص على أنه انعكاس لشخصية المحا.رب الشركسي النبيل؛ فهو بمثابة تمرين على اكتساب المهارات القتا.لية وخفة الحركة والرشاقة المطلوبة أثناء الح-روب. ﴾

    🎟️ما لفت انتباهي ذلك المثل الشركسي والمعلومات التي حصلت عليها عن دولة الشراكسة وعن المذابح التي لاقوها من الروس. والإباده الجماعية لهذا الشعب العريق .

    🎟️تاخذنا الكاتبة لرحلة علاجية في مياه البحر الميت .

    🎫﴿وللبحر الميت أسماء عديدة كبحر الملح وبحر الموت وبحر الزفت والبحيرة النتنة وبحيرة لوط. ﴾

    🎟️ويقال سبب التسمية بحيرة لوط أنه المكان الذي خسف الله قوم سيدنا لوط

    🎫﴿ فإن الإغريق أول من أطلقوا عليه اسم البحر الميت بعد أن تثبتوا من عدم وجود أي كائنات حية تعيش في مياهه، بينما كنت أعتقد أنه سمي كذلك لهدوء صفحته ﴾

    🎟️مدينة البتراء .. أحدي عجائب الدنيا السبع . والتي تحتوي ع آثار تجعل تنبهر بجمالها وعظمتها فهي حقًا تستحق أن تكون احدي عجائب الدنيا السبع

    🎫﴿ المدينة العتيقة، قبلة الباحثين عن السحر والجمال.﴾

    🎫﴿ أطلق عليها المستشرقون لقب المدينة الضائعة أو المفقودة. وقد اكتسبت المدينة هذا اللقب نظرًا لتأخر اكتشافها عالميًا ﴾

    🎟️ويعود اكتشاف هذه المدينة المفقودة للرحالة السويسري يوهان لودفيغ بوركهارت .

    ✈️راي الشخصي :

    🎌فكره :

    🎟️جديدة ومميزة من نوعها وهي مزج الجغرافيا والأماكن السياحية بالتاريخ وربطها بأحداث تاريخية . فقد شعرت أنني في جولة سياحية ومع مرشد سياحي يخبرني بأسرار هذه الأماكن.

    🎌اللغة :

    🎟️أسلوب الكتابة مميز جدًا في شرح ووصف الاماكن والآثار السياحية .

    ✈️امتعتني نهي بهذه الجولة التي انتهيت منها سريعًا .. واتمني أن تبدأ في الجولة الثانية. ومدن آخري فقد عشقت آدب الرحلات الذي يتخلله وصف تاريخي للاماكن ووالمعالم الأثرية

    الكتاب يستحق 🌟🌟🌟🌟🌟 وبجدارة

    #عن_العشق_والسفر_رفيقا_الطريق

    #نهي_عودة

    #رمضان_أحلي_مع_قهوه_وكتاب

    #مراجعة_رِيْهام_منسي

    #فنجان_قهوه_وكتاب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب عن العشق والسفر

    التصنيف: أدب رحلات

    عدد الصفحات: ٢٦٠ صفحة

    للكاتبة: Noha Oda

    في بداية الكتاب طُرح سؤالًا مهم خطر على بال الكاتبة، ولا أخفيك سرًا فقد خطر على بالي بعدما قرأت الصفحات الأولى من الكتاب.

    "هل سيهتم الآخرون بذكريات تخص زوجين لا يميز قصتهم إلا رفقة طريق طويلة وقصة حب دافئة؟"

    "وهل نحتاج لسبب لنشارك الآخرين قصتنا؟"

    ..

    "ألا يكفي أن ندون تجربتنا الحياتية ربما تكون ذات نفع يومًا ما لأحدهم؟"

    بالنسبة لي اكتفيت بتلك الاجابة أما عن الكاتبة فبحثت عن اجابة أفضل تُنهي بها شكها وتزداد بها يقينًا وقد كان.

    أنا لم أقرأ من قبل في أدب الرحلات ولا أعرف كيف ستحملني السطور بداخل البلاد... تركت نفسي للكلمات فاصطدمتُ بالورقة الأولى "ايطاليا.. البندقية"

    ومع كل كلمة أقرأها تزداد دهشتي وإعجابي بالكتاب..

    بجانب اللغة القوية والأسلوب السلس

    أنا لستُ من عشاق التاريخ والجغرافيا بل وأقمت الأفراح عندما انهيت السنة الأخيرة التي درست فيها تلك المواد، لا احب أحاديث التاريخ ومناقشات. ربما يسترعى انتباهي التاريخ المحكي على هيئة قصص قصيرة مشوقه واستطعت قراءة التاريخ المعجون في أحداث الرواية بشكل مبسط.

    اما عن الكتاب فلم يترك لي مساحة لأعترض أو أشعر بالملل.. جذبني إليه بشكل لطيف .

    التهمت صفحات الرحلة الأولى وامعنت في تفاصيلها بالرغم من قصتها المأ.سوية وأحداثها المؤلمة إلا أني أحببت تناول الموضوع.

    ثم تأتي الورقة الثانية "سريلانكا"

    رحلة الطبيعة والبساطة ، لم أتحرك من بيتي إلا أن الوصف جاء دقيقًا ما جعله كفيل بإيصال الشعور المريح إلى نفسي، وشعرت فعلًا ب السعادة وينطبق معنى اسم "سرنديب العرب"

    زارتني خاطرة وأنا في محمية السلاحف.. هل جاء ترتيب الرحلات عشوائي! أم أن الأمر مقصود أن تحدث الرحلات توازنًا يتقبله المرء. فأنا بعد الرحلة الأولى لم أكن لأتحمل مباشرة تاريخ يحمل من القسوة مثل جسر التنهيدات.. أسفل قصر الدوق وجزيرة بوفيليا.

    كنت لاحتاج القليل من الهدوء مثلما هو في سريلانكا.

    والرحلة الأخيرة "الأردن"

    من الجميل اختلاط المشاعر بالمعلومات فلا تكن مثل الكتاب الذي ينقل معلومات وثائقية كصحفي ينقل الخبر وكفى.

    على مدار صفحات الكتاب ما بين خطأ وقعتم فيه وعلمتم فائدة نصيحة الصديق، وخوف الصغير من الأقنعة وسعادته بمفاجأة عيد ميلاده، الإعجاب بالطعام الايطالي والتلذذ بوجبة المأكولات البحرية الشهية بالقرب من البحر وهواءه واخيرًا التوتر من عدم لحاق موعد الطائرة ومشاهدة المدينة في عجالة.. وأنا ايضًا اصابني التوتر وانا ارى أنه تبقت القليل من الصفحات، الكتاب شارف على النهاية.

    الأردن

    جمال يتخلله غصة على ما حدث في الماضي وما يحدث

    رحلة جميلة أحببتها.. رقصة الشركس وحكاوي تاريخهم ووصف الطرقات التي تحمل الكثير من فل🧡سطين

    "يبدو أن الحضور الفلسطيني في الأردن أمر مفروغ منه "

    وبهذا الحضور أعتقد أن تلك الرحلة كانت مسك الختام للكتاب

    البتراء.. المدينة الوردية

    حملت الكثير من التفاصيل التي احتاجت لتركيز مضاعف.

    أحببت اختيار العناوين في بداية كل فقرة، عامل تشويقي جميل.

    تداهمني تفاصيل الكتاب بينما انا أكتب ولا يسعني قول أو وصف هذا الجمال الذي يغمرني بداية من العنوان والغلاف إلى اخر كلمة في الكتاب.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ▪️اسم الكتاب : عن العشق والسفر رفيقا الطريق

    ▪️اسم المؤلف : Noha Oda

    ▪️دار النشر : كتوبيا للنشر والتوزيع

    ▪️عدد الصفحات : ٢٥٤ صفحة (أبجد)

    ▪️ التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

    ❞ كانت الرحلة شاقة، والطريق طويلًا

    ‫لكنني عبرته طوعًا إليك.

    ‫أتلمس عند وصولي بعضًا من الاحتواء والسكينة … ‫فحذار أن تخذلني!! ❝

    ❣ من النعم الجميلة أن يكرمك الله برفيق صالح فى السفر ..

    وهناك حكمة تقول " إختار الرفيق قبل الطريق "

    فما بالك أن يكون رفيقك هو شريك حياتك تتقاسمون الذكريات والتفاصيل سويا فى السفر وتستمر معكم حتى آخر العمر ... تكون لكم ملجأ عند المحن حتى تهونون على أنفسكم مشقة الحياة .

    ▪️أنا من عاشقى السفر والتمتع بساعات السفر .. ولكن لم أقرأ من قبل فى أدب الرحلات إلا كتاب واحد فقط " حول العالم فى ٢٠٠ يوم " لأنيس منصور .. وبعدها لم يشدنى أى كتاب أخر حتى سمعت عن هذا الكتاب ... " عن العشق والسفر "

    ▪️فى هذا الكتاب مزجت الكاتبة بين الرومانسية والمعلومات التاريخية .. فأثمر لنا عن نوع جديد من أدب الرحلات .

    ▪️استخدمت الكاتبة اللغة العربية الفصحى..

    وبالرغم من كثرة المعلومات التاريخية التى سردتها لنا مع كل بلد تزورها وأثر تاريخى تزوره ..إلا أننى لم أشعر بالملل إطلاقا .

    ▪️فى هذا الكتاب جعلتنى الكاتبة لا أشعر بمتعة السفر إلا برفيق يشاركنى الذكريات ولكن من أين نأتى به !!

    ▪️هذا أول كتاب لى مع الكاتبة ولن يكون الأخير.

    ▪️بعض العبارات التى أعجبنى:

    ♡ ❞ لذلك حين سافرنا إلى ماليزيا علمت أننا سنعشق وجهتنا هناك أيًا ما كانت لأن ما نعشقه في الرحلة لم يكن على ما يبدو المكان الذي نزوره وإنما الرفقة … كان وجودنا معًا هو ما يميز رحلتنا. ❝

    ♡ ❞ ‫ فنحن برغم خلافاتنا …

    ‫ضعيفان في وجه أقدارنا …

    شبيهان في كل أطوارنا … ‫

    دفاترنا …

    لون أوراقنا …

    ‫وشكل يدينا …

    وأفكارنا …

    ‫وحتى نقوش ستاراتنا …

    ‫وحتى اختيار أسطواناتنا …

    دليل عميق على أننا …

    ‫ رفيقا مصير …

    رفيقا طريق …

    ‫ برغم جميع حماقاتنا … ❝

    ▪️هذا الكتاب كان رفيقى فى سفرى من القاهرة إلى الأقصر بلدى الحبيبة لقضاء إجازة عيد الفطر .. فجعلنى لا أشعر بطول المسافة 😊

    #مراجعات_رحمة

    #رحمة_نشأت

    #عن_العشق_والسفر_رفيقا_الطريق

    #نهى_عودة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اسم العمل :عن العشق والسفر

    تاليف :نهي عودة

    نوع العمل :آدب الرحلات

    العشق مع السفر بمقدمة ساحرة اخذتني الكاتبة عن السفر في حضور من نحب، فهذا الكتاب ليس خبرة سفر لكنها كانت رحلة مميزة تحمل مزيجًا من عبق الماضي وبصمة الحاضر. احبت التنقل مع الاسرة في كل رحلاتها لدرجة جعلتني اعيش بين أروقة التاريخ.

    استطاعت الكاتبة أن تروى قصصًا عن السفر في صحبة من نحب، فكانت قراءة هذا الكتاب تجربة مثيرة ومختلفة بالنسبة لي.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب ظريف لطيف خصوصا انه التجربة الاولي للكاتبة ، معتقدش انه يصنف ادب رحلات هو ممكن يبقي مغامرات اكتر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب فوق الروعة😍😍

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ❤❤🌼

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ح

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميله وخفيفه ، ننتظر تكملة المتعه من الكاتبه بأجزاء اخرى

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق