رحلاتي مع UBER : ٢٢ رحلة حول العالم - فادي زويل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

رحلاتي مع UBER : ٢٢ رحلة حول العالم

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

عندما طلبت أوبر في ميونخ، جاءتني سيارة فخمة مرسيدس E300 موديل السنة ولم أدفع سوى مبلغ ضئيل أجرة! سألت السائق: هل تحقق أوبر أي ربح في ألمانيا؟ وفي لندن عاصمة الضباب أخبرتني ريبيكا عن المصري الذي يحبه الشعب الإنجليزي وتكرهه العائلة المالكة، وكيف تسبب هذا الشخص في إحراجهم أمام العالم! وجندي المارينز الأمريكي الذي شاهد بعينيه أفراد المخابرات الأمريكية يدفعون الأموال لطالبان بينما كان يؤمّن أحد المطارات في أفغانستان. في هذا الكتاب 22 قصة من رحلاتي حول العالم تدور جميعها مع سائقي أوبر من الجنسيات المختلفة وذوي خلفيات ثقافية واجتماعية متنوعة ومركبة منهم الغني والفقير، المثقف والسطحي، المتواضع والعنصري، المهاجر والمواطن، تعلمت منها الكثير وتأثرت بها في حياتي لما فيها من دروس قيمة وعبر. عزيزي القارئ دعني أصطحبك في رحلة ممتعة ومشوقة حول العالم مع أوبر، فلتضع حزام الأمان وهيا بنا ننطلق.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 168 تقييم
920 مشاركة

اقتباسات من كتاب رحلاتي مع UBER : ٢٢ رحلة حول العالم

"الذكي هو من يستطيع التأقلم مع ما يحيط به من تحديات ويستخدمها لصالحه بدلا من البحث عن مكان آخر للهروب إليه، فالحياة سلسلة من التحديات نخوضها الواحد تلو الآخر، فنفشل، ثم نتعلم من التجربة."

مشاركة من أ. عبدالله حسن.
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب رحلاتي مع UBER : ٢٢ رحلة حول العالم

    173

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب: رحلاتي مع Uber ( 22 رحلة حول العالم )

    الكاتب: فادى زويل

    عن الدار المصرية اللبنانية

    (الفكرة العامة)

    يأخذنا الكاتب في جولة من اثنين وعشرين رحلة ممتعة خلال الفترة الزمنية من مايو 2017 لفبراير 2020. من خلال عدة بلدان سنرى أشخاص ذو خلفيات وثقافات مختلفة، سنتبادل معهم خبرات الحياة ونتعلم منهم أشياء كثيرة، كي نفهم أهم شيء وهو " لا يوجد مجتمع مثالي أو المدينة الفاضلة، وأن فكرة تعايش الفرد في أي مجتمع يتوقف على مدى تقبله لعيوب هذا المجتمع مقابل ما تمنحه من ميزات معينة بالنسبة له". سنرى معادلة صعبة بين الحنين للروابط العائلية في الوطن وبين الفرص العادلة والنظام في الغرب.

    الرحلات هنا ستكون بها أراء سياسية، اجتماعية، اقتصادية، استثماريه، وتعليميه. سنرى عادات وثقافات البلاد والشعوب المختلفة، وسنرى أحاديث مهمة عن أزمة الهوية والارتباط بالبلد الأم، عن معاناة المهاجرين من أزمة الهوية والتفرقة العنصرية والعرقية والدينية. بجانب قصص تحتوي على نماذج يحتذى بيها من قوة الإصرار والعزيمة ومحاولات التأقلم.

    لذا في تلخيصي للكتاب فضلت جمع المناطق الواحدة مع بعضها البعض لنرى كيف يكون ردود سائقين الأوبر، وتعايشهم في نفس المنطقة، وتأثير المنطقة عليهم وعلى أراءهم.

    ستة رحلات في مدينة أوستن:

    1- في هذه الرحلة والتي جاءت بعنوان "ابن الوز عوام" سيكون سائقنا أحد مؤسسي شركة استثمار عقاري، يمتلك ثروة، ورغم هذا لا يتوقف عن العمل، فهو يضعنا أمام سؤال (لماذا نعتقد أن توقفنا عن العمل سيعطينا القدرة على الاستمتاع أكثر بحياتنا؟). كما سيضعنا أمام تجربة مميزة لأبنه الممرض، وكيف أن ترك الآباء الفرصة لأطفالهم للتجربة والفشل هي اهم هدية يقدمها الأب لابنه.

    2- رحلة "الفرار من الجحيم"، سائقنا هنا خوسيه، سيحدثنا عن العصابات المسلحة التي تضم أطفال الطبقات لفقيرة لهم، سيحدثنا عن نصيبنا من الحظ وكيف علينا استهلاكه بحكمة فقد يأتينا وقت ما ونحتاجه ولا نجد لدينا الرصيد الكافي.

    3- رحلة "كورس مكثف في البيزنس" سائقنا هنا سيحدثنا عن أهمية أن ننوع استمارتنا، وعن مدى أهمية الدخل السلبي أو الدخل الثابت passive income.

    4- رحلة "الدين السياسي": سائقتنا هنا كاثرين، سنعرف معها مفهوم الدين السياسي الموجود في جميع الأديان، وكيف في كل محاولة يحاول قلة من الناس ممن لديهم قوى أو إمكانيات استغلال ضعاف العقول للحصول على مكاسب مادية أو سياسية عن طريق استغلال الدين، كما ستظهر مناقشتها عن حقوق المرآة في جميع البلدان، ووجود أشياء مرتبطة بعادات وتقاليد توارثتها بعض المجتمعات لكن مع انتشار الوعي تظهر قوانين جديدة لتغير تلك المفاهيم.

    5- رحلة "الرجوع بالزمن" وسائقنا هنا مايك وهو لبناني الأصل، قصة شاب طموح بدأ حياته بلا خبرة، يحكى لنا قصته وكيف كان مليونيرًا له سلسلة مطاعم وتحول لفقير، سيعلمنا درس قوى وهو ألا نستدين لكي نعيش حياة مرفهة.

    6- رحلة " قوات المارينز" سائقنا سنشعر انه المتعصبين من ذوي البشرة البيضاء، لكنه سيعلمنا أول درس وهو ألا نحكم على ظاهر الأشخاص، سيخبرنا عن أخطاء أمريكا السياسية والعسكرية في بلاد مثل العراق، أفغانستان، سيخبرنا " أن ليس مصدر الدخل الأساسي لفرنسا هو العطور، وسويسرا الشكولاتة، وأمريكا التكنولوجيا وألمانيا السيارات قد كذب الدخل الأساسي لهذه الدول يأتي من بيع الأسلحة ونشر الخوف من العدو.

    خمس رحلات في مصر (القاهرة وإسكندرية) :

    1- رحلتنا بعنوان "سائقة أوبر في القاهرة " سائقتنا هنا عزة ترينا كيف تكون السيدة المكافحة التي تعتنى بابنها وابنتها بغض النظر عن تحجيم المجتمع لدور المرأة.

    2- رحلتنا بعنوان "أزمة منتصف العمر" سائقنا ايمن لديه 27 سنه، سنرى من خلاله أزمة منتصف العمر، سنرى مدى النمطية في التفكير والتقليد كيف يقتل الإبداع، سنرى كيف يقدر المجتمع على دفعه للهاث وراء المال والزواج.

    3- رحلة " شحنة الأثار المسروقة " سائقنا عم جمال وهو مفتش مخازن بهيئة الأثار، سيحكى لنا عن أثار بلدنا المسروقة، وعن لو أقيم تسويق لأثارنا الموجودة وتنظيم لها سترتفع معدلات السياحة.

    4- رحلة "أذكى طفل في العالم" سائقنا مصطفي المقتنع أن المصري لا يغلب، أن المصري ينجح في أي مكان، لكننا سنرى الشق الصحيح وهو أي إنسان ممكن ينجح عندما تتوافر له الإمكانيات، وهناك مصريون فشلوا في الداخل والخارج رغم توافر الإمكانيات، وأن الأوقات الصعبة تنشئ رجالًا أشداء، والرجال الأشداء يصنعون الرخاء، الرخاء يصنع جيلا ضعيفا، الجيل الضعيف يجلب الأوقات الصعبة، هي مسارات تدور فيها الحضارات المختلفة عبر الأزمنة.

    5- رحلة بعنوان "أهل سوريا" وسائقنا هنا باسل الذي يظهر لنا مدى ترحيب المصريين بالسوريين كأهل واحد.

    رحلتان في ميونخ –ألمانيا :

    1- رحلة بعنوان "الشعب الألماني لا يريد أوبر" سائقتنا ماريا من مولدوفا، ستحدثنا عن أزمة الهوية والارتباط بالبلد الأم، عن مقاومة الاندماج التام والتأقلم، سنتأكد أن "العشب يبدو دائمًا أكثر اخضرارًا عند الأخرين."

    2- رحلتنا بعنوان " هدية من سائق أوبر" سائقنا مغربي الأصل يدعى رشيد، سيحدثنا عن مدى حساسية الألمان تجاه انتشار العرب، سيحدثنا أيضًا عن عادات الألمان رغم قوة اقتصادها، سنعرف أكثر أن الحلم الأمريكي يدعس المهاجرين الجدد بسبب الفكر الرأسمالي بخلاف الدول الاشتراكية التي تضمن حدا للحياة الكريمة.

    ومن ثم رحلة واحدة في كل من :

    1- سياتيل: رحلتنا بعنوان "العبيد الأبيض". سائقنا أفريقي ومن الجيل الأول من المهاجرين، سيحدثنا عن التفرقة العنصرية للون، وسيحكى لنا حكاية العبيد الأبيض اللذين استعبدوهم المصريين قديما. سنرى نماذج وصور العنصرية المنتشرة في كل بلد يسودها الفقر والفساد، حتى وأن تواجدت قوانين تجرم التفرقة العنصرية، والعرقية، والدينية، والجنسية ستظل حقيقة الأمر انه توجد حالات عدم إثبات قضايا التفرقة.

    2- بالو التو كاليفورنيا: رحلتنا بعنوان "صديق الموتى" سائقنا يعمل في مشرحة جامعة ستانفورد، سيحكى لنا أن العلاقات الإنسانية علاقات معقده، متشعبة ومتغيرة بخلاف الموتى.

    3- نيوارك: رحلتنا بعنوان "ترامب منقذ أمريكا" سائقنا في الستينات من عمره وهو أحد أنصار ترامب المتشددين، يحدثنا عن الهجرة والانتقاء للحماية من اندثار الهوية الأمريكية.

    4- طوكيو: رحلتنا بعنوان "الانتماء" سائقنا سيظهر لنا مدى حضارة الشعب الياباني، ومدى نظامه واستثماره في موارده البشرية، وزرع روح الانتماء ف أبنائها. سيظهر كيف لا يبيع الياباني اسم بلده من اجل بضعة نقود.

    5- سان فرنسيسكوا: رحلتنا بعنوان" الإرهاب لا دين له" سائقنا أفغانستانى الأصل، اسمه مو، كان مترجم للقوات الأمريكية في أفغانستان، وسيحكى لنا كيف يقتل يفجر شخص نفسه كي يؤمن حياة عائلته، وكيف أصحاب المصالح يستغلون الفقر والجهل من أجل تحقيق مصالحهم.

    6- لندن: رحلتنا بعنوان " مصري الغير مرحب به " سائقتنا هنا ريبيكا، ستحكى لنا قصة محمد الفايد، تريد أن تطمئن أن هذا العالم ليس فاسدًا بالكامل وانه ما زالت هناك فرصة لأبناء العائلات الفقيرة لتحقيق النجاحات

    7- باريس: رحلتنا بعنوان "باريس العربية" سائقتنا تدعى إيمان من المغرب، من خلال رحلتنا معها سنعرف انك قد لا يعبرك فرنسي وأنت تحدثه الإنجليزية بينما لو تحدثت العربية قد تصل لوجهتك، فالعرب منتشرون في فرنسا.

    8- إيران: رحلتنا بعنوان "العودة إلى الوطن" سائقنا إيراني الأصل، عاش أربعون عاما في أمريكا، يمر بمرحلة الاكتئاب نتيجة خسرانه لمدخراته في استثماراته بالعقارات، ولهذا يفكر في الانتقال إلى الايران ظنا منه انه سيلاقي هناك ما يؤنس وحدته في أيامه الأخيرة

    9- مالطا: رحلتنا بعنوان "الأذان في مالطة" هناك لا توجد خدمة الأوبر ولكن خدمة مشابهة لها وهى eCABS- ، سائقنا في منتصف العمر سيحكى لنا أن العرب هم أول من أقاموا الأسواق هناك، حتى أن بعض الكلمات المتداولة هي العربية، لذا ربما علينا إعادة النظر بشكل مختلف للمثل من جديد، فربما في الغد يرفع الأذان حقا هناك.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب مش بيحمل للاسف

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الكتاب :رحلاتي مع UBER:٢٢رحلة حول العالم

    الكاتب: فادي زويل

    عدد الصفحات:١٧٦

    نشر :٢٠٢٢

    تقييمي:⭐⭐⭐⭐⭐

    __________________________________

    السفر عبر الماضي والحاضر!

    لم تتغير غايات السفر عبر العصور ما بين استكشاف أو عمل أو علم، لكن تغيرت الوسيلة فلم يعد ركوب الحيوانات أسرع وسيلة، لم نبقى أياماً للترحال كزمن الرحالة المسلمين القدامى ابن بطوطة والقزويني وغيرهم، حاضرنا نسافر بطلب أوبر من هاتفك يصلك أينما كنت في أي مكان في العالم.

    يحكي لنا فادي عن ٢٢رحلة حول العالم من بداية عام ٢٠١٧حتى أوائل ٢٠٢٠جائحة كرونا (وبالمناسبة سررت كثيراً عند معرفتي سبب التسمية في رحلة الدين السياسي، فذكرني ذلك بجارنا المسيحي الذي عشقت الزرع بسببه فقد زرع شجرة ياسمين كبيرة احتلت بيته ما إن تراه حتى تحسبه البيت الشجرة الذي كان يسكنه طرزان)

    يحكي لنا عن رحلات خاضها بسبب عمله جمعت بينه وبين سائق أوبر حوار به مواقف وخبرات اكتسبها ، ثقافة بلاد وأفكارهم ، العلاقة بين الشرق والغرب وانطباع الغربيون عن الشرق والإسلام ، استلهم بعض الحكايات بربطها بأمثال شعبية بلغة سلسة بسيطة ، ندرك من خلالهم أنه لا يوجد بلد أو ثقافة مثالية لا وجود للبلد الفاضلة لا وجود لليوتوبيا ، الكثير يبذلون كل الجهد من أجل الهجرة إلى الغرب لتأمين مستقبلهم ومستقبل أولادهم ظنا منهم أن الهجرة إلى دول الغرب ستكون الحياة فيها مريحة يتناسى دائما المهاجر أنه ينتقل إلى مجتمع جديد له عاداته وتقاليده المختلفة ،له مساوئه وعيوبه التي قد يستطيع أو لا يستطيع ، منهم من لا يستطيع التأقلم حتى مع الطقس والغيوم وغياب الشمس معظم أوقات السنة ،فالافارقة لا يمكنهم العيش في جو يغيب فيه الشمس معظم الاوقات ، منهم من يحاول ينشئ أبناءه على عاداته وتقاليده بلده الأم ثم يفاجأ بابنته المسلمة تحب يهودياً وتنوي ترك منزل أبيها في سن مبكرة .

    ٢٢رحلة نتعرف على عادات وأفكار وخبرات واصل أمثال شعبية

    نتعرف على مهرجان مخدر الماريجوانا التي تحميه الشرطة في سياتل ، نتعرف على السائق الافريقي الذي يحب المصريين لأن اليهود البيض كانوا عبيد لديهم كما ذكر في الإنجيل (وبالمناسبة سعدت بهذا الحوار أنه يقر أن المصريين هم الحكام والملوك قديما لأن هناك حركة تدعى "الأفروسنتريك" تدعى أنهم أصحاب الحضارة المصرية القديمة وأن الملوك كانوا من أصحاب البشرة السوداء وهذا ليس صحيحاً)

    نعرف صديق الموتى الآسيوي الذي يعمل في مشرحة جامعة ستانفورد ويرتاح في وظيفته تلك لان الموتى أكثر راحة في التعامل عن البشر، نقابل تلك المرأة التي تعول أولادها بعدما طلقها زوجها ، اختارت مهنة غير تقليدية سائقة أوبر في مجتمع شرقي ، قامت بتربية أبناءها على الحرية في اختيار مستقبلهم. نواجه فيما بعد سائق أوبر من أنصار ترامب المتشددين يدافع عن كل أفعاله وقراراته باستماتة ،يبغض المهاجرين لأنهم يحاولون نشر عادات وثقافات بلدهم الأم على حساب الثقافة والمبادئ الأمريكية وعدم الإندماج في المجتمع الأمريكي.

    نرى تقدم اليابان ونجاحها ليس فقط تكنولوجيا وتعليميا واقتصادياً لكن أيضاً نجاحها في غرس الإنتماء لبلدهم والأمانة والنظافة ، فهذا السائق يرفض تحصيل أجرته نظراً لعطل حدث في عملية الدفع بالبطاقة الائتمانية وهذا بالطبع شئ غير نموذجي لسائح أول مرة يزور اليابان.

    نقابل رجل الأعمال المتقاعد الذي حبذ العمل كسائق أوبر ليقابل أناس جدد وتكوين خبرات جديدة وبالطبع ليس بالبعيد أن نرى ابنه وقد صنع مليونه الأول في سن ٢٨ ويظهر هنا فرق التفكير بين من يغامر ومن يريد الوظيفة الثابتة

    "إذا نشأت في منزل حيث تعقد بين جدرانه صفقات الأعمال وفيه المخاطرة جزء من الحياة اليومية، سيعطيك ذلك الدافع للتجربة والمخاطرة، وفي المقابل إذا تربيت في بيت يبحث من فيه عن الوظيفة المستقرة والدخل الثابت وعدم المخاطرة، فسيكون أقصى أحلامك أن تدخل إحدى كليات القمة للحصول على وظيفة والمكانة الإجتماعية بعد التخرج، بغض النظر إن كانت هذه الوظيفة سوف تمدك بالشغف والطاقة للإستمرار في الحياة ومقاومة التحديات"

    نرى وقوف الشعب الألمانى جانب بلده وعدم رغبته باستخدام أوبر فهو الافضل عنده استخدام المواصلات العامة أو شركات التاكسي المحلية عن دعم شركة أمريكية.

    نلتمس المحبة حين يهادي السائق مظلة لحماية الكاتب من المطر ، نقابل أناس هاجروا في سبيل النجاة من الموت والجحيم كبلد هندوراس التي هرب منها عائلة لتهديدهم بالقتل وانضمام ابنهم الأكبر في عصابة إجرامية

    نعرف أصل أمثال شعبية كمثل "أنا بأذن في مالطا" كذلك "مقولة أذكى طفل في العالم"ليست منحسرة في جنسية أو طائفة بعينها وليس شرطاً أن يكون الطفل المصري بل هناك بحوثا اعتمدت على معايير كاختبار نسبة ذكاء و جودة التعليم وعدد مرات الحصول على نوبل وبالتالي مصر ليست من أوائل الدول على هذا التصنيف.

    نرى استغلال البعض ضعاف الأنفس في الدين وإدخاله في السياسة(الدين السياسي)،نصدم حين نعرف أن هناك بعض الدول التي لها مصالح في وجود صراعات في الشرق الأوسط وبيع أسلحتها ليختم الكتاب بتلك الحقيقة العارية"من قال لك أن مصدر الدخل الأساسي لفرنسا هو العطور،وسويسرا الشكولاته،وأمريكا التكنولوجيا، وألمانيا السيارات قد كذب، الدخل الأساسي لهذه الدول يأتي من بيع الأسلحة ونشر الخوف من العدو"

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم العمل : رحلاتي مع Uber

    :22 رحلة حول العالم

    تاليف: فادي زويل

    التصنيف: "أدب الرحلات"

    دار النشر : الدار المصرية اللبنانية

    يبحر بنا الكاتب مع اثنين وعشرين رحلة مع سائقي أوبر لكل سائق قصة و رؤية حول ما يطرحه الكاتب من اسئلة.

    هذه الكتاب يمثل نوع جديد من ادب الرحلات الغير معتادة فالكاتب لم يتطرق بذكر معالم تاريخية او التعرف علي اكلات مختلفة في اماكن مختلفة. الا انه رحلة قصيرة بين الكاتب وسائق أوبر الذي يخاطب شريحة مختلفة من المجتمع و يكون علي مستوى ثقافي و تعليمي معين لانه يمثل فئة مجتمعية مختلفة عن سائقي التاكسي.

    و كانت الرحلات تحدث في مدن مختلفة حول العالم،

    مثل لندن وباريس وطوكيو ومالطا وستايل والقاهرة والاسكندرية .

    أعجبني انها قصص حوارية، تحمل عنوان شيق يعبر عن مشكلة اجتماعية مثل العنصرية والارهاب و الانتماء و أزمة منتصف العمر والكثير من القصص التي كانت تنتهي بتعليق من الكاتب حول الحوار مع سائق أوبر.

    ولقد كانت تجربة جميلة لقراءة تلك القصص من سكانها من مواطنين ومهاجرين ومعايشة تلك القصص التي تجعلك تحزن و تبتسم وتندم وتستلهم منها، والكثير من المشاعر والمواقف اتجاه بعض سائقي أوبر وما حدث لهم.

    أعجبني اسلوب الكاتب فهو سلس وسهل وخالي من الممل، وكذلك اللغة التي كتب بها الكتاب فهي تتميز بالسهولة.

    بعض الاقتباسات التي أعجبتني

    ❞ لا يوجد مكان أو ثقافة مثالية وخالية من المشاكل الاجتماعية، التي تؤثر على من يعيش فيها، لقد رأيت الكثير ممن يبذلون الغالي والرخيص من أجل الهجرة إلى الغرب لتأمين مستقبلهم ومستقبل أولادهم ظنًا منهم أن الهجرة إلى دول الغرب ستوفر لهم من وسائل الحياة المريحة والسهلة التي عجزوا عن تحقيقها في بلادهم الأم، ولكن ما يتناساه دائمًا المهاجر أنه ينتقل إلى مجتمع جديد له عاداته وتقاليده المختلفة، له مساوئه وعيوبه التي قد يستطيع أو لا يستطيع التأقلم معها❝

    ❞ هناك يوجد نوع آخر من الاضطهاد، فرص العمل والحياة المريحة متوفرة فقط للنخبة والصفوة من الناس وإن لم تكن من هذه النخبة فليس لديك الفرصة للحصول على حياة كريمة. ❝

    ❞ فكل من يحيط بك من الأشخاص لديه توقعات وأهداف معينة تكون أنت جزءًا منها سواء أبيت أو رضيت، وغالبًا ما نصاب بخيبة الأمل والإحباط عندما لا تحقق هذه التوقعات؛ الأموات لا ينتظرون أي شيء منك فهم ساكنون في سلام. ❝

    ❞ طموح الإنسان وتطلعاته تقحمه في صراعات مستمرة وهو على قيد الحياة للوصول إلى أهداف قد يظن أنها ستحقق له السعادة والسمو فوق الآخرين، ❝

    ❞ مظاهر التعصب ليست فقط في أمريكا ولكن يمكنك رؤية آثارها القبيحة في كل مكان، فالتعصب لا دين ولا بلد له، بل هو أداة يستخدمها أصحاب النفوذ والمصالح للسيطرة على من أحجم عن استخدام عقله في وزن الأُمور. ❝

    ❞ لقد نجحت اليابان في زرع روح الانتماء في أبنائها. ❝

    ❞ لا بد أن تترك فرصة لأطفالك للتجربة والفشل، لا بد وأن تطلق لهم العنان لأن الأزمنة تختلف ولا يمكن أن تقيس تجربته والفرص التي أمامه في الحياة بما مررت أنت به. ❝

    ❞ «الأوقات الصعبة تنشئ رجالًا أشداء، الرجال الأشداء يصنعون الرخاء، الرخاء يصنع جيلًا ضعيفًا، الجيل الضعيف يجلب الأوقات الصعاب» ❝

    ❞ «من قال لك أن مصدر الدخل الأساسي لفرنسا هو العطور، وسويسرا الشكولاته، وأمريكا التكنولوجيا، وألمانيا السيارات قد كذب، الدخل الأساسي لهذه الدول يأتي من بيع الأسلحة ونشر الخوف من العدو». ❝

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لذيذ .. كنت حابة اعرف مين الكاتب وبيشتغل ايه 😅 الكتاب لذيذ ومكتوب بلغة عربية الحمدلله مش عامية

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في هذا العمل ذات العدد الورقي الصغير خلال 143صفحة قام بنا الكاتب برحلة الي 22مدينة سرد بطريقة مختلفة حكايات ووضع يده علي نقاط في غاية الخطورة و الاهمية لم يمهلنا الكاتب حتي نبدأ الرحلات بل قام بوضع بعد الاهداء رجاء لمس فيه ظاهرة في غاية الخطورة اصبحت متواجدة بين هذا الجيل ليس المغتربين فقط بل المصريين في مصر أيضا فأصبح الاهتمام بتعليم الأبناء اللغات أكثر من اللغة الام للدولة و التي لا تعبر عن كونها لغة بل هي تحمل معها الهوية و الانتماء لوطن فقام الكاتب بكتابة رجاء كالتالي (أتمني من الله أن يأتي اليوم الذي تتمكن فيه بناتي من قراءة ما أكتب باللغة العربية فهي من أكثر اللغات حياة و جمالا في هذا العالم )

    و قام بعدها بكتابة مقدمة تحمل ملامح ما هو قادم في العمل ثم بدأ رحلاته داخل اوبر

    اختيارات الكاتب للمواضيع التي ذكرها من خلال حكايات سائقي اوبر لا تعبر عن كونها تحمل ملامح البلد التي يقوم الكاتب برحلته فيها بل كانت تحمل مواضيع هامة كالتفرقة علي أساس اللون كما ذكر في رحلته الاولي و كيف إن البلدان تصدر الديمقراطية عن شعبها و لكن في الحياة يتعرض الأشخاص إلي التفرق

    في رحلته الاولي في سياتل (العبيد البيض)

    ذكر الكاتب ملامح من واشنطن في ما يخص نبات الماريجوانا وكيف يباع هناك بشكل قانوني في ولاية واشنطن بقواعد محددة و ذكر المهرجان السنوي للحشيش هناك و ستعرف من خلال هذه القصة معلومات اخري جديدة علي ذهنك كذكر سائق اوبر إنني الشعب الوحيد الذي استعبد الجنس الأبيض البشرة و ذكر الدليل من الانجيل وخلال الرحلة تمت مناقشة الموضوع باستفاضة بين السائق و الكاتب

    خلال العمل كان الكاتب دائم السؤال عن إن كانت اوبر هي المهنة الأساسية للسائق كانت معظم الاجابات إنها مهنة فرعية بجانب المهنة الأساسية للمساعدة علي المعيشة و أيضا خلال العمل تنوع الكاتب في ذكر فئات عمرية مختلفة

    و ذكر من خلال حكاياته سائقة اوبر في القاهرة و كيف إنها كانت تعمل سرا سائقة ل اوبر دون علم اولادها بجانب عملها الاساسي كمحاسبة لتكفل لأولادها حياة يستطيعون من خلالها تحقيق أحلامهم دون عائق لم يكتفي الكاتب بذكر هذا الموضوع و هو عمل المرأة في مجتمعنا لعملين بل تطرق من خلال هذه القصة إلي طرح أهمية المرونة و الخروج عن المألوف كما اعتدنا في المجتمعات العربية فيما يخص المهن و الدراسة

    خلال الرحلة الخامسة لانتماء التي كانت في طوكيو في اليابان لم يبخل الكاتب في تأكيد النقطة التي بدأها في الرجاء و هي الانتماء ف تطرق في هذه الرحلة إلي وصف حياة سكان اليابان من حيث النظام و النظافة و عن معاملة السائح في بلدهم و عن عدم استخدام و انتشار اللغة الانجليزية هناك للحفاظ علي الانتماء لحضارتهم و ثقافتهم في اليابان و ذلك لم يقلل من تقدم الدولة هناك

    في رحلته السادسة تحدث عن نقطة كانت متصلة بقصة سائقة اوبر القاهرة لكن بشكل آخر و حكاية أخري فكان الحديث كالتالي علي لسان سائق الاوبر (لابد أن تترك لأطفالك التجربة والفشل لابد و أن تطلق لهم العنان لأن الازمنة تختلف و لا يمكن أن تقيس تجربته و الفرص التي أمامه في الحياة بما مررت أنت به )

    في حديث الكاتب خلال العمل كان يصف ملامح السائق او السائقة و يذكر جنسيته من خلال سؤاله للسائق و يذكر لنا ملامح عن حياة السائق و يسرد الحديث الذي دار بينهم حتي يصل إلي وجهته كما إنه كان يذكر نوع السيارة التي كانت تأتي له جميعهم كانت سيارات فخمة و حديثة

    خلال القصة السابعة (الشعب الالماني لا يريد اوبر )

    كانت لفتاة جامعية تعمل بجانب الدراسة للحصول علي دخل يساعدها علي الحياة و تطرق من خلال حكايته إلي أزمة الهوية التي تحدث في الجيل التالي من المهاجرين حيث معرفتهم و ارتباطهم بوطنهم الام يكاد يكون معدوم

    ووصف الكاتب خلال العمل شعور الغربة و التشتت بين عادات و تقاليد و الاندماج في مجتمع غريب عن مجتمعك و الحنيين في الغربة الي الوطن

    في رحلته الثامنة أزمة منتصف العمر

    كان يريد الكاتب إيصال إن اختياراتنا في سن العشرينات هو كل ما تترتب عليه حياتنا كلها بشكل تلقائي و ذكر حكاية الشاب ايمن و ذكر كما تم ذكر في رحلة سائقة اوبر القاهرة و ابن الوز عوام كذلك هنا في أزمة منتصف العمر كان الخيط التي رأيته يجمعهم هو فكرة المرونة و ترك إن وجدنا عليه آبائنا و استغلال الفرص المتاحة لتحقيق حياة غير تقليدية و مبتكرة لتكون ناجح و مميز

    خلال الرحلات ذكر الكاتب حكايات كثيرة كلا منها يحمل الكثير من الأهمية لا يسعني ذكر جميع الرحلات و لكن الكتاب شيق و هام كما إن الحديث كان غير ماط و غير ملل عندما قررت قراءة الكتاب و عرفت إنه عن أدب الرحلات كنت اتوقع إنني سأقرأ عمل يتغزل في جمال 22دولة حول العالم و لكن الكاتب كان هدفه اسمي من ذلك و أبعد و اظنه قد اصاب الهدف

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب من اجمل الكتب اللي قرأتها في حياتي اسلوب الكتاب سلس ويحمل الحكم بطريقة مبسطة ونظرة عميقة للحياة تنم عن ثقافة وبعد نظر

    احدى اهداءات الكاتب كانت لصديقه وسر الاهداء لم يكن طول مدة الصداقة ولكن اعجابه بفكر صديقه مما جعله يقيم صداقته على انها الأثمن وهو ما يدل على كيفية حكم الكاتب على الأمور

    مبدأ الكتاب يتحدث بايجاز عن البشر كاداة تعليم اساسية تم اغفالها فكل لديه وجهة نظر تستحق ان تذكر وان يتم التفكير فيها وهو ما يفعله فادي زويل بعناية وقد اختار الكاتب تلك الاحاديث التي تركت اثرا في نفسه منها

    ومما ركز عليه انه ليس كما هو شائع عند البعض في الواقع لا يوجد مكان او ثقافة خاليه من المشاكل الاجتماعية

    لمحات لطيفة من القصص :

    الافارقة عامة اكثر من يعرف الشمس حينما تسافر لمكان احرص ان تكون قريبا من مكان مشمس قلة الشمس تسبب الاكتئاب

    لماذا يجب ان نحب المصريين؟

    لانهم الشعب الوحيد من ذوي البشر السمراء الذين تمكنوا من استعباد الجنس الابيض من البشر

    لو عملت مع الجثث ستعلم انه اكثر راحة من العمل مع الاحياء لان الاحياء يكون لديه توقعات وشئت ام ابيت تكون انت جزءا منها

    في اليابان يعرفون جيدا قيمة الوقت لدرجة تسميته بالثمين لدرجة عدم اخذ شيء منك اذا قاموا باضاعة دقايق من وقتك الثمين

    من اهم مقولات الكتاب عن موضوع السفر

    جملة ان العشب يبدو دوما اكثر اخضرارا عند الاخرين

    فربما عشقك لبلد ما ناتج لانه على الجانب الاخر ليس اكثر

    هذا الجزء القادم من الكتاب هو الافضل بالنسبة لي يتحدث عن سائق شاب في السابعة والعشرين من العمر متزوج وله ابناء وهذا الجزء تحديدا هو ما اكد لي بعد نظر الكاتب للحياة ركز فيه على ان وجهة النظر على من سيدفع اكثر في ناحية العمل خاطئة تماما ومن ينمي عقليته على هذا يصبح هو نفسه منتج محدود الامكانيات يدفعه المجتمع للزواج والمال لدرجة ان لا يداعب خياله احلام اخرى مثل ان يكون نحاتا مشهورا وعندما يراه يرى امامه صورة صورة مستقبلية لرجل أربعيني يعاني من أزمة منتصف العمر، لديه حفنة من الأبناء في أعمار مختلفة، ترهقه المصاريف والمسئوليات، يعاني من أمراض مزمنة وفقده لعدد من أسنانه لعدم اهتمامه بعلاجه وتجده يسال عن فرص لتصحيح المسار

    وقد قال فلنعلم اولادنا ان الاختلاف ليس عيبا والتميز يحتاج التجديد بينما نمطية التفكير تولد اليأس والاحباط

    لمحة لطيفة : ماذا لو كان لكل منا حصته من الحظ هل ستحب استهلاكها كلها ام توفيرها للمناسبات الكبيرة؟

    سألت احدى السائقات عن محمد الفايد ان كان من عائلة فقيرة لكي يكون لديها امل ان العالم ليس فاسدا بالكامل

    وقال لها لا تخافي هناك قوانين الهية تتفوق على قوانين البشر من يجتهد ويصبر ويشقى لتحقيق حلمه مصيره النجاح وان اختلفت درجة التحديات والصعوبات التي قد يقابلها الاشخاص من مكان لاخر ولكن تلك هي سنة الله في ارضه

    يمكن ان تصادف امريكي يدرس وهو في الخمسين بسبب الرأسمالية في امريكا لانه لو لم يفعل ذلك فلن يجد فرصة عمل تغنيه عن التسول

    ومن يكون في اوروبا قد يكون حلمه امريكا والرأسمالية وفرص العلم ومن في امريكا قد يحلم باوروبا والتامين وعدم الحاجة للعمل لسن متاخرة وقد يكون الاثنان مغفلان يبحثان عن عذر عما واجهما من فشل في التأقلم في المجتمع الذي يعيشون فيه ، لكل مجتمع مميزاته وعيوبه ولا توجد جنة على الارض هذا هو ملخص موضوع الهجرة وماذا افضل وماذا اكثر ارضاء من ماذا .

    الذكي هو من يستطيع التأقلم مع كل ما يحيط به بدلا من الهرب والحياة عموما سلسلة من التحديات نخوضها الواحد تلو الاخر فنفشل ثم نتعلم من التجربة ثم تزداد التحديات صعوبة وهكذا تدور بين الحياة بين الكثير من الفشل والقليل من النجاح

    الاوقات الصعبة تنشيء رجالا اشداء

    يوجد مسجد في مالطا وهذا ليس من المستحيلات فلا يأس مع الحياة

    قابل شابا كان غنيا وكانت نصيحته له ان لا يستدين ليعيش حياه مرفهة ولا تندم على ما مضى من عمرك فما لا يقتلك يجعلك أقوى

    اختتم الكتاب بمقولة

    انه عندما حاول استدراج السائقين للحديث من اجل الكتاب كانت محادثات مملة وعندما يترك الامر يأتي اليه القدر بقصة شيقة ومن هذه التجارب ادرك انه (يجب ان لا تستعجل القدر) وان تترك الامر ياتي في وقته المحدد وقد تتفاجأ بما تأتي به المقادير

    وهذه الجملة توضح سرعة استيعاب الكاتب

    ياريت الكاتب يكتب كتاب تاني وشكرا ليك ❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رحلاتي مع UBER: ٢٢ رحلة حول العالم

    فادي زويل

    الدار المصرية اللبنانية

    أدب رحلات

    2022

    174

    ⭐️⭐️⭐️⭐️

    في البداية أحب أوضح أني لست من هوات أدب الرحلات حاولت أكثر من مرة وفشلت في إكمال الكتاب على عكس ما حدث هنا تماماً كنت متشوقة جداً لإكمال الكتاب.

    الكتاب يحتوي على 22 رحلة حول العالم قام بها الكاتب أثناء عمله يروي لنا خلالها العديد من المواقف والخبرات التي إكتسبها أثناء تحدثه مع سائقي UBER من مختلف الجنسيات.

    نتأكد من خلال رحلتنا من رأي الكاتب أنه لا يوجد مجتمع او بلد خالي من العيوب أو ثقافه مثالية فلكل ثقافه عيوبها ومميزاتها من يهاجر ويبحث عن فرصة وحياة إجتماعية أفضل يحن إلى دفء الأهل والترابط والونس والقيم الشرقيه ومن يظل في وطنه دون سفر يظل يدور في دائرة مغلقة صنعها له اباؤه من دراسة وبحث عن وظيفه وزواج وإنجاب دون أدنى فرصة لحياة أفضل وصناعة مستقبل مبهر.

    أدركت أن بعض المجتمعات تكون بيئة خصبه لمشاكل مدمرة مثل الإرهاب نتيجة لفقر أهلها وعدم وعيهم بأصول دينهم ، ورأيت أيضاً أن هناك مشاكل مشتركه بين الجميع مثل التعصب وإستخدام أسلوب الدين السياسي و رأيت كيف يتم التخطيط لإحتلال دول الشرق الأوسط بإشعال الفتن والحروب الداخليه وغيرها من الأساليب القذرة ثم التدخل بحجة إصلاح الفساد والضرر الواقع على البلاد.

    أحببت جداً شعور الأخوة السوريين بالأمان في مصر وإندماجهم معنا وإيمانهم بأننا أهل ، وتخوفت من أزمة منتصف العمر وشعرت بالتخبط مثل أصحابها، تمنيت مستقبل أفضل لبنتي وأدعو الله أن يلهمني الصواب في زرع فكرة التجربة وعدم الشعور بالخوف فيها وأن أنمي فكرها الإبداعي وأسعى لمعرفة كيفية القيام بذلك.

    عرفت معلومات عجيبه مثل مهرجان الماريجوانا الذي تنظمه بعض الدول وتقوم الشرطه بتأمنيه، وعرفت من هم العبيد البيض ، وعلمت أن السؤال عن السن في اوروبا قد يعرضك إلى المساءلة القانونية، وعرفت صدق مقولة الآذان في مالطا والتي تحولت لخرافة ، وتمنيت أن نصبح مثل كوكب اليابان العجيب ، وعرفت عن عادات بعض الشعوب وانطواءهم مثل الالمان وغيرهم ، وشعرت بالفخر والأسى أيضا على حال الأثار التي تهرب وتهدى بغير وجه حق، واندهشت لما عرفته عن مالطا ولغتها وعاداتها ، كانت تجربة ممتعه بحق.

    أكثر العنواين التي احببتها هي:

    صديق الموتى

    الإنتماء

    شحنة الآثار المسروقة

    أذكى طفل في العالم

    أهل سوريا

    الأذان في مالطا

    باريس العربيه

    💟إقتباسات:

    🌹إن التحدي والمثابرة للوصول إلى الهدف هو ما يعطيك الدافع لمواصلة الحياة واكتساب الخبرة والاستمتاع بها.

    🌹لا بد أن تترك فرصة لأطفالك للتجربة والفشل، لا بد وأن تطلق لهم العنان لأن الأزمنة تختلف ولا يمكن أن تقيس تجربته والفرص التي أمامه في الحياة بما مررت أنت به.

    🌹دائمًا ما يُصاحبنا الحنين إلى بلدنا الأم في الغربة، العشب يبدو دائمًا أكثر اخضرارًا عند الآخرين.

    🌹فلنعلم أولادنا أن الاختلاف ليس عيبًا والتميز يحتاج إلى التجديد، بينما النمطية في التفكير والتقليد تقتل الإبداع وتولد اليأس والإحباط.

    🌹لكل منا نصيب من الحظ يأتيه في ميعاد محدد، أكثرنا حظًّا هو من ينجده هذا المخزون من الحظ في المآزق الكبيرة.

    🌹لا بد وأن تنوع استثماراتك، لا يجب أن تضع كل البيض في سلة واحدة.

    🌹هناك قوانين إلهية تتفوق على قوانين البشر، من يجتهد ويصبر ويشقى لتحقيق حلمه مصيره النجاح، وإن اختلفت درجة التحديات والصعوبات التي قد يقابلها الأشخاص من مكان لآخر ومن زمن لآخر لكن تلك هي سنة الله في أرضه. 🌹«الأوقات الصعبة تنشئ رجالًا أشداء، الرجال الأشداء يصنعون الرخاء، الرخاء يصنع جيلًا ضعيفًا، الجيل الضعيف يجلب الأوقات الصعاب» . (نظرية العمران لابن خلدون)

    ‏🌹«من قال لك أن مصدر الدخل الأساسي لفرنسا هو العطور، وسويسرا الشكولاته، وأمريكا التكنولوجيا، وألمانيا السيارات قد كذب، الدخل الأساسي لهذه الدول يأتي من بيع الأسلحة ونشر الخوف من العدو».

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رحلاتي مع UBER "٢٢ رحلة حول العالم"

    هي ليست رحلة حول العالم بقدر ما هي رحلة في عقول البشر المختلفة في الأجناس والأعراق.

    أظن أن أحاديث البشر والدخول في ممرات عقولهم هي الفكرة المميزة بالنسبة للقارئ أو على الأقل بالنسبة لي، فكثيرًا ما نجد كتب عن تاريخ البلاد وجغرافيتها، وصف للمعالم وتتوفر أيضًا الأفلام والصور، أما عن الشعوب وأفكارها؛ رؤية الأمريكي للمصري والجزائري للفرنسي، كوكب اليابان وأفغانستان، أذان مالطا وشوارع فرنسا فيقل المتحدثين عن ذلك.

    لا يوجد عالم مثالي.. تلك الحقيقة معروفة وتُقال ولكن دائمًا ما نحتاج دليل لنبرهن على صحتها، والكتاب هنا جاء بالدليل.. لم يكتفي بذكر أن دولة قامت على مليون شهيد، وأن أمريكا نشأت على دماء الأخرين بل وضح أيضًا أفكار الشعب.. مشاريعه وإخفاقاته، نجاح رجل أعمال وفشل اخر، نجاة أحدهم وغرق أخر. كل رحلة ناقشت شخصية بطريقة بسيطة ووضحت عدة أمور قد تختلط على الفرد الذي لم يجرب السفر، وأثبتت أنه من المستحيل حصر أذكى طفل في العالم في جنسية معينة.

    استمتعت بال٢٢ قصة والتي تتقلب ما بين سياسة واقتصاد واجتماعي، نقاش محتدم ونقاش لطيف وأخر غريب.

    بعض الجمل كانت ملخص مدهش لكلام يطول شرحه، اعجبتني واعدت تكرارها مرة تلو الأخرى وأخذت الكثير من الاقتباسات ومنها حديث الأمريكي الاخير (سويسرا لم تقم على صناعة الشيكولاته..).

    اللغة بسيطة والأسلوب سلس وهذا جعلني أشعر وكأنني أستمع إلى حكايات في جلسة عائلية.

    تكرار نفس القالب في كل قصة وبنفس الأسلوب بدأ يصيبني بالملل لما بلغت منتصف الكتاب... القالب هو أنتظر أوبر أمام بوابة المطار.. اخذ الحقائب وركبت بجانبه أو ربما خلفه. أحسست لو تلك الكلمات أُصيغت بطريقة أخرى متجددة مع كل رحلة لكانت منعت هذا الشعور بالروتينيه

    ومن ناحية أخرى قلت هو فعلًا روتيني وهو ما ذكره الكاتب في المقدمة.. طبيعة عمله تجبره على السفر وهو ما يجعله كثير الاستخدام لسيارات أوبر لذا شعور الروتينيه هذا يلازمه.

    لكن ربما كان التغير في طرح المشهد سيحسن من تلك النقطة. كما أنني لا أفهم في أنواع السيارات فلا أستطيع تخيل ما يتحدث عنه ما عدا المواضع التي وصف فيها شكل السيارة مثل في الرحلة الأخيرة وفي اليابان وغيرها. ففي تلك الحالة من غدم تصور شكل السيارة وتكرار نفس الكلمات أعتبر أول جملتين مملين بلا روح.

    واخر شيء انتبهت له أن بعض الرحلات تقل فيها وصف حالة المتحدث امتعض من الكلام أو سعد ومثل تلك الأشياء والتي أظنها أساسية فلو أن شخص يحكي لأخر موقف عايشة سيهتم بتلك التفاصيل لتوصيل الصورة بشكل دقيق.. أو هكذا أظن.

    الكتاب مميز أعجبني واتمنى لو كُتب عن سويسرا وفرنسا كما ذُكر في نهاية الكتاب.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "لا يوجد مكان أو ثقافة مثالية وخالية من المشاكل الاجتماعية، التي تؤثر على من يعيش فيها"

    نخوض 22 رحلة مختلفة مع الكاتب للتعرف على ثقافات وطباع أشخاص من بلدان مختلفة جمعهم الإصرار والرغبة في عدم الاستسلام للواقع مهما حدث..

    نتعرف على التعصب، الإرهاب، الهجر، الوطن، المخاطر المدروسة، والإنسان من وجهة نظر أناس أرادوا البوح من بابا الفضفضة فلم يكن هناك نص مكتوب لهم حتى يلقوه علينا فتجد كلامهم أقرب إلى العقول.

    الكتاب مناسب أثناء السفر القصير أو أوقات الانتظار الطويلة، وامتاز أسلوب الكاتب باللغة السهلة البسيطة تاركا لأبطال الكتاب -سائقي أوبر- حرية في سرد قصصهم دول تجميل فكانت النصوص عفوية جميلة يمكن استنباط العبر منها دون تعقيب منه وإن تكفل أيضا بالتعقيب بالعبرة نهاية كل قصة.

    وقد استمتعت كثيرا بقصه "صديق الموتى" الذي آثر بجوار سكون الموتى على صخب الحياة ومطالب الأشخاص المحيطين بنا دائمي الرغبات والطموحات التي لا بد من إشراكنا فيها ذاكراً:

    ❞ هذا صحيح ولكن التعامل مع جثث الموتى ما زال أكثر راحة من التعامل مع الكثير من البشر ❝

    وجاءت قصة "الأذان في مالطا" لتفسر لنا سر هذه العبارة التي تخبرنا بها الأمهات حينما نتجاهل أو ننسى ما تقول، وكيف يمكن لهذه المقولة أن تكون مثالا للأمل في الحياة وعدم الاستسلام.

    وأمل أن يكون هناك جزء آخر من الكتاب قريب، برحلات ممتعة ومثمرة مثل سابقتها.

    اقتباسات:

    ❞ الإنسان فضولي؛ كثير التطلعات وقد تقحمه هذه التطلعات في الكثير من المشاكل له وللمحيطين به ❝

    ‏❞ قررت أن تخاطر ولكنها مخاطرة مدروسة ❝

    ❞ التعصب لا دين ولا بلد له، بل هو أداة يستخدمها أصحاب النفوذ والمصالح للسيطرة على من أحجم عن استخدام عقله في وزن الأُمور. ❝

    ❞ تستطيع معرفة المزيد عن شركة كمبريدج أناليتيكا وطريقة عملها عن طريق مشاهدة الفيلم الوثائقي The Great Hack التي تم إغلاقها ومنع مؤسسها من فتح أي شركة أخرى لمدة سبع سنوات بعد فضيحة الانتخابات الأمريكية ❝

    ❞ إن التحدي والمثابرة للوصول إلى الهدف هو ما يعطيك الدافع لمواصلة الحياة واكتساب الخبرة والاستمتاع بها. ❝

    ‏❞ الاختلاف ليس عيبًا والتميز يحتاج إلى التجديد، بينما النمطية في التفكير والتقليد تقتل الإبداع وتولد اليأس والإحباط. ❝

    ❞ الحياة سلسلة من التحديات نخوضها الواحد تلو الآخر، فنفشل، ثم نتعلم من التجربة، ثم تزداد التحديات صعوبة، وهكذا تدور الحياة بنا بين الكثير من الفشل والقليل من النجاح. ❝

    ‏❞ قد تتفاجأ أن الوطن الذي تبحث عنه لم يعد موجودًا. ❝

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رحلاتي مع Uber :٢٢ رحلة حول العالم

    الكاتب : فادي زويل

    التصنيف : أدب رحلات

    دار النشر : الدار المصرية اللبنانية

    عدد الصفحات: 176

    أسلوب الكاتب :سلس و مشوق جدا

    نبذة عن الكتاب:

    يأخذنا الكاتب في جولة حول العالم في 22 رحلة خلال فترة من 2017 لفبراير 2020 .

    و في خلال هذه الرحلات سنعرف أكثر عن ثقافات البلدان التي زارها الكاتب و سنعرف ان لا وجود للمدينة الفاضلة و كل مدينة بها مشكلات.

    بعض القضايا التي ناقشها الكتاب :

    1.العنصرية مازلت موجودة في أمريكا ضد السود.

    2.عمل المرأة ككابتن في أوبر مع عملها الأساسي لأجل أن تحيا حياة جيدة.

    3.الحياة بعد التقاعد

    4.تعامل المصريين الجيد مع اللاجئين السوريين مقارنة بتعامل بعض الدول معهم.

    5.حنين للوطن بعد سنين من الغربة و هذا ما وضحه السائق الإيراني.

    بعض ما أضافه لي الكتاب عن ثقافات البلدان الأخري:

    ⬤معدلات الطلاق و الإنتحار في مدينة ستايل مرتفع جدا.

    ⬤إن ألمانيا ترفض فكرة أوبر

    ⬤الحياة علي كوكب اليابان مختلفة و إن الأماكن نظيفة جدا، و إنهم معتزين بلغتهم جدا لذلك لا يتحدثوا الا بها.

    رأيي الشخصي :

    الكتاب اضاف لي الكثير من المعلومات.

    الكتاب بعيد عن التعقيد، الكاتب اختار ألفاظ تجذب انتباه القارئ.

    كانت تجربة رائعة اني قرأت كتاب كان في قائمة قراءاتي لهذا العام.

    الكتاب مناسب جدا لجميع الفئات و لجميع الأعمار

    اقتباسات :

    ❞ بالفعل العلاقات الإنسانية هي علاقات معقدة، متشعبة ومتغيرة ولهذا وُجدَ الطب النفسي والأدوية المهدئة، هناك جرائم القتل والإدمان التي يستخدمها البعض كوسائل للتغلب على عدم الاتزان النفسي الذي يمر به. ❝

    ❞ التعامل مع جثث الموتى ما زال أكثر راحة من التعامل مع الكثير من البشر؛ فكل من يحيط بك من الأشخاص لديه توقعات وأهداف معينة تكون أنت جزءًا منها سواء أبيت أو رضيت، وغالبًا ما نصاب بخيبة الأمل والإحباط عندما لا ينتظرون أي شيء منك فهم ساكنون في سلام. ❝

    التقييم: 5/5 ⭐⭐⭐⭐⭐

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رحلاتي مع uber

    من صفحه 1-171

    هل صادفت إن تركب مع سائق يعمل في مشرحه وصديقًا للموتي او ان تواجه سائقه لاوبر في مصر او رجل اعمال ناجح يوصلك الي وجهتك في المطار هذا ما عاشه الكاتب خلال رحلاته حول العالم استقل خلالها عشرات السيارات من خدمه اوبر وقابل كثير من سائقيها باشخاص وطباع مختلفه منهم المهاجر لظروف بلاده الصعبه ومنهم من يعمل بعد التقاعد لتمضية الوقت والتعرف علي الناس والتفاعل معهم ومنهم سيدات رائعات امتهن هذا العمل لمساعدة اطفالهم علي حياه افضل اشتبهوا جميعًا في محاولة التحسين من النفس والبحث دائما عن الافضل واختلفوا في الطرق منهم من كان مغامراً يحب المجازفة التي اعطته النجاح في العمل وتكوين الاستثمار الناجح ومنهم من جازف وخسر وتعلم من خسارته ليبدأ من جديد مع قليل من البزخ وكثير من الخبره ويبقي الحنين الي وطن لم نعد نستطيع العوده إليه او العيش فيه هو السائد دائما في قلوب المهاجرين .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع جداً جداً

    قراءة واحدة لا تعطي الكتاب حقه

    بالتوفيق في قادم الأيام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رائع ما قدمت استاذ فادي استمر من نجاح لنجاح اكبر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات