مأساة السيد مطر - مجد كيال
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مأساة السيد مطر

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

فنتازيا مظلمة تروي التناقضات النفسيّة والاجتماعيّة الدمويّة التي تتخذ من مدينة حيفا المحتلّة مسرحًا لها. فازت بجائزة عبد المحسن القطّان للكاتب الشاب، حيث اعتبرتها لجنة التحكيم رواية غنية ومتنوعة في الأسلوب، ومكتوبة بلغة متماسكة وناضجة، بل رأى بعض أعضاء اللجنة أنها رواية استثنائيّة، ليس على مستوى المسابقة فحسب، وإنما على مستوى السّرد العربيّ، من حيث معالجتها الأحداث التّاريخيّة بهذه القوة وهذا العنف، باستخدام لغة غنوصية، فلسفية دينية، وأنها تفكك، في الوقت ذاته، هذه اللغة. كما أنها مكتوبة بشكل مبتكر، وخارج التصنيفات الكلاسيكية للسرد العربي، حيث يعتمد الروائي ببراعة على تبئير متنوع سمح بطرح العديد من المواضيع، بأسلوب واعٍ، وفي لعب على طيف من الشخصيات التي تتبادل أدور الرواة للحدث الواحد». وأضاف بيان اللجنة: هذه الرواية تدل على كاتب يمتلك أدوات الكتابة الروائية ومرجعيات معرفية تمنحه القدرة على أن يكون كاتباً محترفاً يستطيع السيطرة على أدواته وتطويرها، فهو عمل مكتوب بلغة وأسلوب محكمين من بدايته حتى نهايته، ويتحرك بين الماضي والحاضر والمستقبل، محطماً أي فواصل بينها، راسماً واقعاً روائياً صافياً.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.6 35 تقييم
259 مشاركة

اقتباسات من رواية مأساة السيد مطر

إن المرّات الأولى في حياة الإنسان تكون مميزة دائماً؛ عندما تنجح بحل الكلمات المتقاطعة لأوّل مرّة، أو يتركك أهلك في البيت وحدك حين تفهم، لأوّل مرّة، أنه لا بد لك من التوقّف فوراً عن قراءة كتب التنمية البشريّة، أو حين تجلس في السينما، أو حين يموت أوّل حيوانٍ أليف ربّيته في حياتك.

مشاركة من إيمان حيلوز
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مأساة السيد مطر

    35

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    #مأساة_السيد_مطر

    رواية غريبة استحوذ عليك من الصفحة الأولى

    فانتازيا َورمزية وفلسفية وتضم الكتير من القضايا الشائكة القضية الفلسطينية، تعذيب المسجونين، زواج من خارج الدين، الحياة والولادة والموت واستمرارية الوجود

    ، الحب الخيانة...

    اسلوب الرواية مختلف وغير مفهوم احيانا، فلابد ان ترجع للصفحات الاولي احيانا، مليئة بالاقتباسات والهوامش وهذا مشتت الي حد ما

    اعجبتني طريقة السرد جدا وتناول القضايا بشكل مختلف

    حتى وانا لا ايتسيغ بعض الأعمال المرقة في الرمزية او الفلسفية لعدم وضوحها الكافي

    الرواية جميلة جدا لكنها تحتاج إلى اكثر من قراءة لهذا اخذت فيها وقت كبير على غير عادتي في قراءتها بالرغم من انها صةروايكوعدد صفحتها قليل

    سعيدة جدا بالتجربة وأعتقد انني سأحب ان اقرأ ل مجد كيال مرة أخرى

    وشكرا ل اسلام وهبان ومكتبة وهبان لاقتراح هذه التجربة المختلفة

    رحاب صالح

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ريفيوهات

    #مأساة_السيد_مطر

    "مأساة السيد مطر......كل الأشياء أصلها نقطة"

    ❞ ‫ ‏يولد الإنسان مع أقدامٍ وأيدٍ، مع رأسٍ بعينين وأذنين وأنفٍ وفم. أما إن لم يكن قد وُلد، فتصبح هذه أمور هامشيّة، وتتركز الأمور المهمّة في أن يكون للإنسان بحر يسبح فيه، غرفة بيضاء يحتمي بها، ورصاصة تلازم صدغه. ‏ ❝

    -تعد تلك الرواية -لو أردنا لها تصنيفا- من نوع المزج بين الخيال أو الواقع المصور داخل وعي الكاتب والواقع ذاته "مثل رواية الضفة الثالثة لنهر الأردن للكاتب الراحل حسين البرغوثي " ولكن بأن ذلك يتطلب التركيز الشديد للقارئ لفهم فلسفة الكاتب ومقصده وتفكيك مشاهده، فالفرق هنا أن الرواية رغم أنها تغلغلت بشدة وصارت معلقة بين طبيعتين "وعي الكاتب بحاضره ولا وعيه" إلا أنها لا تكلف جهدا في تتابع أحداثها أو فهم ما يدور في خاطر الكاتب "من وجهة نظري"

    -- أصل العالم أقصوصة

    -لو سلمنا بأن الرواية كما وُصفت "كابوسية" وبالنظر للهوامش الصغيرة، يقفز في دماغي نظرية سردها الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق في إحدى مقالاته "عن الأحلام أعتقد " لفرويد بأن الأحلام هي تقريبا عصارة ما حدث في الواقع وما يدور في دماغ النائم، فلذلك وضع الكاتب تلك الهوامش ليبين أن الأحداث رغم غرائبيتها وكونها للوهلة الأولى محض شطحات ليس لها معنى، بينيت على أكتاف الواقع وتماسكت بما يلائمها في الميثولوجيا أو ما سطره كتاب كالمأساة الإسبانية ورواية الطنطورية لرضوى عاشور، تلائم حال البيئة وتنسج نسجا فتمثل لغة الشخصيات وتحاياهم، وربما تصنع الشخصيات وتفككهم وتعيد صياغتهم أصلا.

    --كرسي على سلم "بين التفكك والتركيب"

    ومثلما يشبه الكرسي الخشبي الذي يتحول إلى سلم صغير، كانت شخصياتنا في الفقرات الأربع "الولادة والطفولة والورطة ثم الموت" فتتبدل وتحل محل شخصيات أخرى في عالم سيد مطر لتكون ديمة محل رقية وأمين محل دادو، وراوي القصة محل أمنون، ورقية ويحيى محل ديمة وراوي القصة ربما

    - وإذا كان أصل السلم والكرسي خشبا فالروابط والوصف يتفق على نقاط بين الفصول الأربعة من أول البحر وموبي ديك وسوزانا الخادمة الأسيوية، إلى البيت الأبيض المدعوك بالليمون الذي لا نهاية لسقفه صاحب السرير السوداوي، وتكون تلك النقاط كلها مكونة لصاحبنا الغائب الذي لم يولد أصلا "سيد مطر" ولا يكون ذلك إلا اتفاقا لاقتباس لرواية الضفة الثالثة "كل الأشياء تتولد من نقطة"

    --دردشة حول المأساة ذاتها

    ❞ «حين ينام يكون كالميّت، كأنه ليس موجوداً في هذه الحياة، قد يهتز العالم كلّه، يُقصف، يُدمر، ‏حرب، غزة، مجزرة، لا يهم، إنه لا يستيقظ، يستيقظ في الصباح فقط ليذهب إلى العمل ❝

    لا أخفي عليكم أنني حاولت تأمل ما بين السطور في الرواية قليلا لكي أفهم مقصدها، ربما تكون مأساة السيد مطر هي مأساة فلسطينيو الداخل؟ لعلها أو مسألة التعايش بين أهل الداخل والمحتل؟ بين البغض والتسليم على قول أم سيد "اليهود لحم كتافنا من خيرهم"؟ لم لا، أو لعلها تتندر على حالة السبات والسلبية على صورة مضحكة للسيد مطر النائم الذي لن توقظه أغنية وين الملايين على أنغام طناجر ديمة حتى أو التهكم على تخبط الكتل العربية في موقف غالب مجادلة وانستاسيا جورج التي سكبت عليه الماء؟ ربما ذلك، لعلها الكاتب فهم أن المزيج لكي يكون مدهشا لابد أن يكون "كما جمع كل قصاصات وعاها الكاتب وفهمها والواقع بتاريخه كله" أن يجمع حالة الشعور المتبادلة والتي تخالج نفس صاحبها كشهوة التسلط أو معنى الحب وشجاعة التنازل والأسئلة بجدلها وجدل طرح السؤال ذاته للسائل حتى الأسرة وتربيتها التي ولدت جفاء لسيد وفلسفة الأمومة والإنجاب على لسان ديمة، والمضاف إليها مقتبسات من القرآن من سورة مريم "كهيعص" فيكون التركيز ملائما لما في مخ الكاتب ليصنع صورة بانورامية يتضح منها المعاناة والمأساة، ويكون أيضا سيد "وفق الاقتباسات القرآنية" مولودا من رحم معاناة نفخ فيها ذكرى النكبات فخرج بين الوجود والخفاء فلا يقدر على أن يخلص ذاته.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    إن المرّات الأولى في حياة الإنسان تكون مميزة دائماً؛ عندما تنجح بحل الكلمات المتقاطعة لأوّل مرّة، أو يتركك أهلك في البيت وحدك. حين تفهم، لأوّل مرّة، أنه لا بد لك من التوقّف فوراً عن قراءة كتب التنمية البشريّة، أو حين تجلس في السينما، أو حين يموت أوّل حيوانٍ أليف ربّيته في حياتك.

    المرّات الأولى مختلفة دائماً، ولكن هناك شيئاً آخرَ لا يمكن، رغم التشابه، حمله في الكفّ ذاتها، وهو أن يرغب الإنسان، لأوّل مرة في حياته، في أن يسبح في البحر.

    كانت تجلس علي الرمل وتراقبه وهو يطلب النزول الي الماء ،

    تنبهت هلعاً وأخذت تكيل له أسبابً تحول دون ذلك ، قالت إن الأمواج عالية ، وإن الماء إذا اختلط بالسماء راحت الأرض وما عليها ضحية.

    لم يفهم سيّد الصغير ما تقوله ماما، لكنه كان ينظر إلى جلبابها، ورآها مختلفةً عن جميع أهل الشاطئ فصدّقها.

    في بداية مضطربة سريعة ، ستعايش الكثير من التفاصيل والأحداث ولكن مهلاً ، عرفت الأشخاص جيداً ؟ إن كنت تظن ذلك فإنك مخطئ بالتأكيد ، فـ من وراء كل قصة قصص وحكايات.

    ومن هنا ستبدأ الحكاية كاملة: الحُبّ والبحر والحرب.

    علي مدار فترة خدمته في السجن تعلق أمنون بيحي ، دارت بينهم الكثير من الحوارات الفلسفية عن ماهية العبث الذي يحدث ،

    مثّل أمنون عقلية العسكري أو المجند الذي ينفذ التعليمات ، دون أن يعرف أو يتقصي أو يهتم بالبحث.

    هل تراني ‏مجرماً يا أمنون؟ ألا تعتقد أني هنا لأنكم تريدون…» ‏ ‫ ‏- ‏‏«يا حبيبي» أجاب أمنون، «أنا ابن توتحانيم ، نحن نقصف دون أن نرى الأهداف، لا نسأل، يقولون أقصفه ‏في الإحداثيات، نقصف، نحن لا نسأل أي أسئلة.

    انعكاسات هذه العلاقة كانت أكبر علي نفس أمنون من مجرد تعامل أو صداقة ، لكن شك أمنون ظل يراودة فترات عن مقابلة يحيي نفس المشاعر ، هل الود في المعاملة يمكن أن يزيل أثر ومرارة الاحتـ لال ؟ إن كنت أسامح في شخصي وما حدث لي فكيف بدماء الآخرين وحقوقهم؟

    كان أمنون يعرف يحيي حقاً لكنه ظل يسأل في داخله دون بوح.

    اعتاد أمنون أن يعيش دون أن يسأل أسئلة صعبة. لقد قضى سنوات طويلة ‏صديقاً ليحيى ‏، دون أن يفكر إن كان يحيى عدوّه أم لا. هل كان يمكن ليحيى مثلاً، أن يقتله ليهرب من السجن ويعود ليقنصه؟

    مثلت شخصية ديما بفكرها وتمردها معاناة المرأة العربية في التعبير عن نفسها في كل الامور الخاصة والعامة ، ورغم أن ديمة صاحبة فلسفة قوية في رؤية الأمور وتناولها وتحليلها كانت طوال الليل تكتب وتكتب وفي أول النهار تلقي كتاباتها في القمامة.

    توقفت بعد ذلك عن الكتابة ، خوفاً من ردة فعل سيد مطر ،

    ‏ولأنها تعرف أن الناس لا يأخذون الحكمة من الكتب إلا عندما يكون كاتبها رجل.

    في ليل الثاني والعشرين من مايو ١٩٤٨ بدأ قصف جنود لواء اسكندروني لطنطورة ، اختاروا هذه القرية بالذات بسبب موقعها علي البحر المتوسط وسهولة مهاجمتها.

    احتلـ وا القرية وأعملوا في أهلها القـ تل وسجنوا الشباب والرجال

    هل ترى ما الذي يحدث في بلدٍ ليس فيه لا ناشرين ولا محررين؟ تتكلم وتمشي وتنسى أين أنت.

    طوال الأحداث ستسأل نفسك سؤالاً واحداً ، من هو سيد مطر ؟ ومن أين جاء ، هل هو شخص واقعي حي ، موجود ، ام أنه رمزية جمعت بين شخصيات الرواية أثناء السرد المربك جدا ، الذي يحتاج الي تمعن وتركيز لاستيعابه.

    - إن هذه النافذة هي أكبر آلة تعذيب في السجن كلّه، لأنها تذكّره بما يخسره في كلّ لحظة. «أمامك السماء، لكنك لا تستطيع الاقتراب منها، ولا عيناك تستطيع أن تلحق غيمةً تمرّ عبر النافذة إن دفعتها الريح مسرعةً في المدى»

    هل تعرف ما الفرق بيننا وبين المستعمرين؟

    الفرق في الرقص ، نحن نرقص لكي نعبر عن حالة الفرح التي نحن عليها أما هم فيرقصون لكي يشعروا بالفرح ، هم لديهم مرقص ، أما نحن فنرقص في اي مكان.

    في الأفراح والموالد ، في الأعياد ، في البيت وفي الحي.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ريفيو_رواية:

    #مأساة_السيد_مطر

    هل يمكن لرواية أن تجمع مأساة فردٍ، شعب، أمه، جيلاً كاملا؟!

    في عدة صفحات لا تتجاوز المائتين استطاع الكاتب الجمع بين هذا كله وأكثر، من خلال عدة اسقاطات. تفهم بعضها ويظل البعض الآخر، ينتظر أن تحل لغزه في قراءة آخر، فالقراءة مرة واحدة لمثلك تلك الروايات لا يكفى.

    نرى السيد مطر الذي مثل شعباً يغُط في نومٍ عميق لا ندري متى يَفيق، يصنع الأحلام والخيالات، ينتظر هذا الاختراع الذي سيُغير مسار حياته، لا يعلم ماذا يُريد حقا ولا يدري أما يراه صحيحا أم هي مجرد أوهام صنعها حتى يُخرج نفسه من دائرة الظلم!

    هو نفسه لا يدري أكان يُريد أن يولد أم لا، ظنا منه أن عدم الحياة هي الخَلاص، ولكن هو مات حياً.

    رُقية تلك الأم التي أنجبت سيّد -أو لم تنجبه- تمثل نوعا من نساء العصر، الذي تتغطى عليهم الجُرأة لارتكاب ما يخالف العادات -والتي غالبا ليست سيئة؛ نحن السيئون- ثم تندم على ما اقترفته يداها، ولا تحاول حتى أن تصلح الأمر.

    يحيى الذي يأخذنا في جوله حول ما يَسلبه ذوى القوة والطغيان على كل صاحبِ حق يريد أن يظفر به، وامنون الذي يمثل الطغيان وكيف يتحول هذا الطاغي تدريجيا إلى آله لا تطرح الأسئلة تنفذ وفقط "أُمر أن يقت.ل ويُغذب يفعل، لأن برنامجه الحديث يخبره أن من دونه ليسوا بشراً"

    ولكن خطر الأسئلة لا يُتصدى له..

    ❞ لقد عرف أمنون أخيراً وتأكّد أن الخطر الذي كان ينتظره دائماً ولم يأتِ، كان يكمن عميقاً في داخله، داخل الأسئلة التي لم يسألها أبداً.❝

    ‏دادو الذي يمثل أن من عرف نفسيه البشر واستطاع التأثير عليهم، هو الفائز حتى لو أقيمت المستندات على بطلان كلامه، وفي نظري مثل كيف يتلاعب اليهو*د بنا.

    ديما التي مثلت واقع العصر وما وصل إليه حالنُا من الفردية، والتحمور حول الذات، الرغبة في الشعور بالادرنالين كل الوقت، لا يُهم العلاقات التي نكسرها أو نُخلفها ورائنا "فالحياة ستعطينا تجربة جديدة أكثر متعة" فنحن في عصر "قطع الغيار وليس إعادة التدوير"

    وأهم شخص في الرواية هي جملة "لحمنا من كتافهم" تفسر معنى "التطب.ع" بكل شفافيه.

    في المجمل الرواية رائعة، واهتمام الكاتب بذكر المصادر التي اعتمد عليها سواء في كتابة بعض الفقرات والتعديل عليها أو كتفسير لمصطلح ما يُمدح عليه.

    لكن

    التنقل الكثير بين الأشخاص في خِضم قصة ما، جعل الرواية فيها بعض من عدم التنظيم والتشتت

    بالإضافة إلى كثرة استخدام المصطلحات الجنسية والحميمه والتي ذكرها يضعف من مستوى الرواية وما اشتملته من أمور جيدة ولم يكن هناك حاجة لها حسب ظني.

    التقييم: 🌟🌟🌟🌟

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مأساة السيد مطر| مجد كيال.

    ****.

    في الغد قد يأتي صباح غير غائم.

    في الغد قد تأتي شمس مشرقة بحرية.

    في الغد قد نجد بحرًا جديدًا، لا يفقد ملوحته، سيكون فارغًا لكل شخص على حِدَة، لن تشعر فيه بالزحام ولا بالوحدة أيضًا.

    في الغد سنكتشف وطنًا جديدًا، هي نفس الأرض لكننا لم نعد نشكك في حريتها، هي نفس الأرض بملامح سكانها الأصليين، هي نفس الأرض التي لم ترضى إلا دور البطولة.

    صباح مشرق، شمس سعيدة، بحر واسع، وأرض لا تسع إلا الأحباء.

    سمة الكتابة، تكرر السرد واقتباس الكلمات، أجرّ خطاي على خطى الكاتب،

    ترتب القصة، الروابط، تفاصيلها لعلّها تمسك بسرد وثيق للأحداث، لعلّها توثّق شيئًا. (١)

    *الفصل الأول، الولادة.

    وحتى بعد الهول الذي ستجده في الحكاية، ستظل متمسكًا بالكلمات، تبحث عن رابط بينها، تجد أكثر من الطرق غير المباشرة، تبحث عن التطر..ف، لتكون أنت سيد الحكاية أكثر من كاتبها.

    يعني أمامك السماء، لكنك لا تستطيع الاقتراب منها، ولا عيناك تستطيع أن تلحق غيمةً تمرّ عبر النافذة إن دفعتها الريح مسرعةً في المدى. (٢)

    *الفصل الثاني، الطفولة.

    ولكن الأرض كانت ضيقة، تضيق علينا حتى تشعر أنك كائن مَنْفيّ لا تنتمي للأرض ولست من أهل السماء، ولو هناك كيان يمكن أن تنتمي إليه سيكون البحر، الموج الأزرق.

    طبعًا لن أحكي لك قصةً حكيتها له، ولن أتلو له قصةً تلوتها لك. لكني الوحيدة التي تعرف الرواية كلّها. وما الروايات؟ (٣)

    *الفصل الثالث، الورطة.

    لن يأبه العالم بحكايتك، إن كنت رجلًا لم يولد، أو عاد من المو/ت في خضم قضية شقَّ على الأحياء حلها.

    لن يأبه العالم بحكايتك، حتى لو كنت تنام أثناء السباحة كأنك تريد الغرق، رغم أنك لا تريد الغرق، كنت تبحث عن حوت أزرق يبتلعك.

    إنه الغضـ/ب يا سيّدي. كان الغضـ/ب يتحدّث إليّ، عبر الصور، عبر الرائحة، عبر الأصوات، عبر كل شيء، الأشياء يا سيدي كانت تتحدث إليّ، تبوح تارةً، وتصر/خ بي تارةً أخرى. (٤)

    *الفصل الرابع، الورطة.

    لا أدري كيف يزور الغضـ/ب ذلك الرجل، ذلك الرجل غير موجود، يختفي عن عيون أمه في الشاطئ، يرمي نفسه في عرض البحر، يختفي في بطن الحوت، لا يخرج عن حدوده الزرقاء ثم تنتهي حكايته التي لم تبدأ قط.

    #مأساة_السيد_مطر

    #ريڤيو_لذيذ

    #إسراء_باهي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #مأساة_السيد_مطر

    بعيدا عن الرمزية وعن قراءة ما بين السطور وعن البحث عن الاسقاطات التي مررها الكاتب عن وضع فلسطيني الداخل والصراع المرير بين الحفاظ على الهوية الفلسطينية والانصهار ضمن مزيج الشعوب التي استولت على الأرض وغيرت طابعها وعن وضع الدول العربية المراقبة بصمت مريب منذ قيام دولة الاحتلال، الرواية من النصوص المربكة، ذلك الارباك الجميل او لنقل المثير الذي يجعلك تقلب الصفحة تلو الصفحة وتود لو أنك لم تخرج من ذلك المزاج الذي وجدت نفسك فيه أثناء القراءة... السباحة او الطيران في حلم او ربما كابوس قد يكون توصيفي لهذا النوع من الفن، كأن تقف مبهورا أمام لوحة لسيلفادور دالي تتأملها لساعات ومع كل نظرة تكتشف أبعادا جديدة لما تراه...

    سيد مطر الذي لم يولد الا بين سطور هذه الرواية من الشخصيات التي ستحملها معك كقارىء شغوف، برفقة شخصية أخرى لا تنسى من أعمال خالدة... وقلم مجد كيالي تشابه لي في أحيان كثيرة مع قلم هاروكي موراكامي وعالمه الغرائبي...

    من الرواية:

    ❞ لم يكن يحيى يجرؤ على التحديق بالسماء عبر قضبان النافذة العالية في زنزانته الانفراديّة كان يشعر بأن إسمنت الغرفة يؤطّر السماء، فيحوّلها صورة عن كل ما هو ممنوع عنه في هذا العالم وفي واحدة من المرّات قال لأمنون إن هذه النافذة هي أكبر آلة تعذيب في السجن كلّه، لأنها تذكّره بما يخسره في كلّ لحظة. «أمامك السماء، لكنك لا تستطيع الاقتراب منها، ولا عيناك تستطيع أن تلحق غيمةً تمرّ عبر النافذة إن دفعتها الريح مسرعةً في المدى» ❝

    ❞ لكنهم لا يتحدثون عن الأمّ أبداً. حين يتحدثون عنها، فإمّا أن تكون معنفةً، وإما أن يتحدثوا في شؤون تحديد النسل، إما أن يكون زوجها وحشاً، وإما أن يكون مقامراً أو مدمناً أو مغتصباً لكي يتحدّثون عن حريّتها. حريتها فعلاً في أن تعيش. على الرجل أن يتصرف بشكلٍ يكسر الحلقة الطبيعيّة -الأب والابن والأم- لكي تعود الأم إلى إنسانيّاتها بنظر الجميع وحتى بنظر نفسها، حتى تخرج من دوّامة القداسة، ويعود لها الحق في أن تجرّب وتُخطئ، تُحبّ وتنتشي. لطالما ظلّت هذه الدائرة تعمل، فإن الأم تبقى تعبّئ وظيفة الضلع الثالث في المثلث الشهير-الأب -الأبن والروح القدس. ❝

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية فلسفة بالدرجة الاولى ولا يمكن فهمها بسهوله حتى تتذوقها ... هل الروائي فلسفي ينبغي للروائي ان يكون فلسفيا ليضع منظوره في روايه ويضع كل الاجزاء بشكل متلاحم كانها قطعة واحده ، استمتعت بهذا العمل الادبي لانه يحرر الدماغ عن المألوف ويعبث بالاساسيات

    الاشياء ليست دائما كما تبدو مثل الرغبة الرغبة تاتي اولا ثم ياتي الشيء كالبحر مثلا رغبتنا في السباحة جاءت ثم جاء البحر ، كيف يمكن ان يصدق ان هذا البحر يمكن ان يغرق او حتى يمتنع عنه كيف ويرى امه قد تبللت به دون ان تغرق  كيف ورغبته هي من اتت بالبحر ، حينما نخذل يمكن ان نصرخ ان نبصق ان نثور ونغضب ولكن احيانا قليلا نختار الخيار المناسب ان نتجاهل كل شيء ونمضي  ، هنالك احلام يتم اجهاضها لكنها تعيش معنا وتتغلغل فينا تعيش فينا لدرجة اننا لا ندرك هل هي الخيال ام نحن ، احيانا يتملكنا الملل لدرجة لا نملك معها شيء نمل الاغنية فنفككها لكلمات ونمل كل شيء فيتحول لجزيئات ونترك الاشياء في المنتصف لمجرد الملل فهو السمة الاولى والاخيرة لطابع حياتنا ، ما يجب ان نحذر منه هو الافراط في صداقة شخص يكن لنا كل الود ، الحياة صعبة صعبة لدرجة احيانا طريقة عيشها الوحيده هي ان لا نفكر في الاسئلة الكبيرة ، احيانا يجتاحنا الالم ويغلق الحصار ولا يبغى شيء يحمينا من الجنون سوى الكتابة فنكتب كل يوم ونكتب كل شيء ، اذا اردت ولادة حوت عليك بفن عظيم ، الغضب احيانا يتحدث يأمر وينهى لذلك لنحاول البقاء بعيدا عنه ، احيانا نقتل ونقتل كل شيء لمجرد انه يذكرنا بشي وليس لانه فعل شيء ما فلكي نبتعد عن كل انواع القتل يبنغي ان لا يذكرنا شء بشيء ولا نتذكر من الاساس ، في العالم يعيش نوعان من الناس نوع في الحياة كما يفترض ان تكون الحياة ونوع في الحياة كما يفترض ان يكون الجنون ،  واخيرا يولد الإنسان مع أقدامٍ وأيدٍ، مع رأسٍ بعينين وأذنين وأنفٍ وفم أما إن لم يكن قد وُلد، فتصبح هذه أمور هامشيّة، وتتركز الأمور المهمّة في أن يكون للإنسان بحر يسبح فيه، غرفة بيضاء يحتمي بها، ورصاصة تلازم صدغه ‏

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مأساة السيد مطر

    الكاتب :مجد كيال

    دار النشر : الأهلية للنشر والتوزيع

    عدد الصفحات : 126 صفحة

    اللغة : عربية فصحي

    الأسلوب : اعتمد الكاتب في أسلوبه علي الرموز و الاسقاطات.

    الأحداث جاءت سريعة جدا و مربكة ، نتضطرب في البداية مع الأحداث ثم بعد ذلك توضح امامنا الأشخاص و الأحداث.

    مرت هذه الرواية ب4 فصول و هم : الولادة /الطفولة/ الورطة/الموت، في كل فصل يوضح جانب من حياة السيد مطر يسرد فيها مأساته.

    و يمر الزمن في حياة السيد مطر من رقية الي ديمة زوجته التي استخدم الكاتب الاسقاط في خيانة ديمة له اثناء نومه بالمجتمع العربي الساكت عن القضية الفلسطينية.

    بعض القضايا التي ناقشتها الرواية بجانب القضية الأساسية ، من هذه القضايا:

    1.تهجير الطنطورة

    2.معاناة المرأة و استغلالها

    3.معاناة الأسري في السجون الإسرائيلية.

    رأيي الشخصي :

    الرواية مخيفة كابوسية جدا لانها توصف واقع و ترمز لقضية معقدة، كانت بعض الأحداث صادمة لي من حيث القضايا التي ناقشتها .

    أعجبني أسلوب الكاتب و استخدامه للرموز.

    الشئ الوحيد الذي اخذته علي الرواية هو استخدام بعض الألفاظ و الشتائم.

    اقتباس :

    ❞ إن المرّات الأولى في حياة الإنسان تكون مميزة دائماً؛ عندما تنجح بحل الكلمات المتقاطعة لأوّل مرّة، أو يتركك أهلك في البيت وحدك حين تفهم، لأوّل مرّة، أنه لا بد لك من التوقّف فوراً عن قراءة كتب التنمية البشريّة، أو حين تجلس في السينما، أو حين يموت أوّل حيوانٍ أليف ربّيته في حياتك المرّات الأولى مختلفة دائماً، ولكن هناك شيئاً آخرَ لا يمكن، رغم التشابه، حمله في الكفّ ذاتها، وهو أن يرغب الإنسان، لأوّل مرة في حياته، في أن يسبح في ❝

    التقييم: 4/5 ⭐⭐⭐⭐

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لا يريد محمود درويش من الحبِّ غير البداية ولا أُريدُ أنا من هذه الرواية غير البداية أيضاً..

    البدايات في رواية "مأساة السيّد مطر" ليست سوى نهايات غير معلنة، والولادات ليست إلّا ميتات مؤجّلة. كاتبها الفلسطيني "مجد كيّال" الذي لم يسبق لي أن أسمع عنه يخيط جراح فلسطين المحتّلة النازفة بقلمه وعلى طريقته، فلا يُشبِّه نصّه هذا ببقيّة الآثار الأدبيّة القادمة من هذا البلد الجار، الحافل بالأدب والأدباء. يضمّدها بكلماته القاسية التي تصف مشاهد الجنس بوجهه البشع والمتوحِّش والتي تنقل للقارئ مأساة طفل أو رجل ولد ولم يولد بعد، عاش ولم يعش يوما واحد، نام أياما وليالٍ فوق فراش الخيانة دون أن يغمض له جفن، وأحبّ حتّى قُتِل وقَتَل. لُقِّب ب"السيّد مطر"، فلم يكن سيّداً لقدره ولم ترتوِ روحه بقطرات المطر أو المحبّة. حكاياته مُربِكة كحال الوطن الذي اغترب وهو فوق أرضه وبين ناسه، جميلةٌ من فرط قبحها وسوادها كالطفولة التي حكى عنها، مثيرة للدهشة والشفقة والسخط، مُبكية ومُضحكة. حكاياتُ أحلامٍ أُجْهِضت فصارت ذات يومٍ مجرّد مأساة..

    #مأساة_السيد_مطر

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مع كامل الشكر والامتنان لابجد وللجروب المتميز لدفعي لقراءه ماساه العالم العربي بأكمله لقراءه الماضي بعين جيل جديد مختلف برؤيه مخالفه لرضوى وكنفاني ونصر الله

    رؤيه تقول أن المعطيات اختلفت وترتيب الأولويات تغير

    وان قطار التطبيع نخر في عظم القضيه الفلسطينيه حتى صارت جثه مولود لم يولد بعد

    وان ديمه قررت أنه آن الأوان أن تترك حبيبها على الرف في انتظار قبله الحياه وتعيش مشاعر المرأة بمنتهى الجراه

    والأن هل من حقي أن أسأل عن ترتيب الأولويات أم أن أدفن مع يحي ام أخرج جثه هامدة من شاطىء الوطنيه والقومية والعروبة ولا عزاء لفلسطين واعيش هويتي المفقوده والمتنازعه بين حماس وفتح

    شكرا للكاتب الشاب على مشاعر طازجه وحيه ولكنها قاتله وكأنها السم بداخل الدواء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #رحلات٢٠٢٢

    #مأساة_السيد_مطر

    رحلة جديدة مع الادب الفلسطيني، رواية الكاتب الشاب مجد كيال

    الرواية بالنسبة لي رمزية بحته، عن السيد مطر و يحي، عرب الداخل واليهود بكل طوائفهم، التطبيع والمستقبل البعيد أو القريب لو استمر الصراع بين الفصائل الفلسطينية

    عجبني السرد ف الرواية، محافظة الكاتب على تركيزي الكامل رغم كمية الرموز والأبطال، الصراعات النفسية جوة كل شخصية منهم، الإشارة ل المذ..ا..ب..ح كانت ممتازة

    صعوبة الرواية ف القراءة على ابجد كانت ف الوصول لبعض الإشارات...فهمتها ف الآخر خالص، غير كدة ف الرواية بتبشر بكاتب وقلم فلسطيني واعد للغاية

    #قراءات_العزلة

    #أدب_فلسطيني

    #قراءات_أبجد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مأساة_السيد_مطر

    ■ في البدء، كانت رغبة الإنسان في السباحة. وكان ذلك الإنسان، في البدء في البدء، طفلاً صغيراً اسمه سيّد مطر، ونناديه اختصاراً: سيّد. «ماما، أريد أن أسبح!»، قال الصغير. وهكذا بدأنا

    ■ ‏لا تلمسوا أيَّاً من التفاصيل ولا تحرّكوا فاصلة كل ما لدينا هنا موجود لأنه لا يملك مكاناً آخر يكون فيه هنا كلّ مسدّس، ورقة، جثّة، حاسوب، علامة تعجّب، حرف جرٍ ولباسٍ داخليّ، كل شيءٍ في مكانه اتركوا كل شيءٍ على ما هو عليه؛ إن أي عبثٍ بالتفاصيل يمكنه أن يحول دون حلّ اللغز وفهم القصّة بحذافيرها.

    رواية رمزية بالدرجة الأولى مليئة بلإسقاطات تجذبك من اول حرف إلى أخر حرف تجد نفسك تغوص مع سيد مطر ولكن في بحر من الحيرة والإرتباك مرهقة جدا وتحتاج الى تركيز كبير وتأني في القراءة.

    حينما قالوا أن الفنون جنون اعتقد ان تلك الرواية من ذلك النوع تظل طوال الرواية تسأل عن حقيقة وجود السيد مطر وحقيقة ما حوله من أشخاص.

    نجلس مع رقية لتحكي لها جدّتها الحكاية كاملة: الحُبّ والبحر والحرب.

    نرى العلاقة بين امنون السجان الذي ينفذ الأوامر فقط ولا يسأل عن أي شيء "نحن نقصف دون أن نرى الأهداف، لا نسأل، يقولون أقصفوا هذه ‏الإحداثيات، نقصف، نحن لا نسأل أي أسئلة" وبسن يحيى السجين "لم يكن يحيى يجرؤ على التحديق بالسماء عبر قضبان النافذة العالية في زنزانته الانفراديّة. كان يشعر بأن إسمنت الغرفة يؤطّر السماء، فيحوّلها صورة عن كل ما هو ممنوع عنه في هذا العالم" .

    تحدث عن ديمة "كانت مكسورةً، تحطّمت وهي تحاول أن تثبت لي، وللعالم كلّه، بكلّ ما عندها من عنف إلى أن بدت مجنونةً سخيفةً، أننا لن نستطيع أبداً أن نفهم عمق نوم السيّد مطر" وهي رمز للأرض التي تستنجد ولا تجد صدى وكيف كان النزاع غليها بين الأهل الاصلين و العدو المحتل .

    تحدث أيضا عن ماهية العلاقة وحقيقتها بين الام وابناءها وانها هي الحقيقة الوحيدة وسط عالم من الإحتمالات، وتحدث ايضا عن الصراعات الداخلية في البلاد بين طوائفها المختلفة، وتحدث عن خلخلة نفوس العدو وبحثهم عن هوية ورمز يوحدهم.

    سلبيات العمل:

    1) كمان ان من الحب ما قتل فقد احسست ان من الرمزية ما قتل فالرواية في كثير من الاوقات اصابتني بالتشتت.

    2) كثرة المشاهد والافاظ الجن#سية في الرواية.

    اقتباسات:

    ▪︎ لا الحزن ولا الآهات تستطيع أن تقنع الموت ذا اللون الحائل بالتخلي عن حقّه.

    ▪︎ نحن نرقص لنعبّر عن الفرح الموجود أصلاً، أما هؤلاء البيض فيرقصون من أجل أن يفرحوا.

    ▪︎ وآداب الضيافة أمر أساسيّ عندنا نحن العرب، حتى وإن كنّا نمارس الخيانة ‏على بعد سنتيمترات قليلة من أحبائنا.

    ▪︎ سأعطي تعليمات بأن تُطلق يدك كما تشاء في هذين الأسبوعين، لك الحرية الكاملة أن تفرّغ إحباطاتك. أنت ‏تعرفني وتعرف طريقتي مع عمّالي. أهم شيء عندي أن تكون نفسيّتك على ما يرام.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رمزية سوداوية ثقيلة، تحمل من الغموض قدرًا أكبر من الإيضاح، ورغم عدم إدراك ما تحمله الصفحات بدرجة تصل إلى حد الكمال، إلا أنني استمتعت بتلك الرحلة العبثية، رحلة السيد مطر، الحاضر الغائب، المولود والذي لم يولد، الذي يغض في سبات عميق منتظرًا اختراعًا يغير مجرى حياته، ووالدته رقية التي تجسد شخصية المرأة المغلوبة على أمرها، وديمة الشابة المتحررة كاسرة التابوهات، وأمنون فرد الأمن الذي يتحول من شخصية وديعة لوحش كاسر، والقائد دادو الذي يغير الحقائق لغرض في نفس يعقوب، هل ظننت أنك أدركت هوية شخصيات الرواية وأحداثها؟ هذا محض وهم، لا شئ من هذا حقيقي، فالحقيقة في الرواية زائفة والزيف في الرواية حقيقي، وما بينهما خيال! الواقع الراسخ هنا هو فلسطين، وما تحمله الرواية من رمزيات تخص شئون شتى تخص ذلك الوطن الحبيب، الشعب الأصلي واللاجئين والطغاة، مآسي الأرض المحتلة ورائحة البحر وخنوع المرأة العربية وقسوة الزمن، هل السيد مطر شخصية حقيقية في الرواية؟ لا أعلم، هل الرواية نفسها حقيقية أم محض خيال في ذهن الكاتب وانتقل إلى القارئ؟ لا أعلم، ولكن ما أعلمه جيدًا أنني استمتعت بهذا الجنون العبثي، بغض النظر عن أي تفسير عقلاني.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    القصة تحتوي العديد من المشاهد والايحاءات الجنسية، ليس هناك حبكة واضحة، تثير الملل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون