شارك Facebook Twitter Link

ليالي ألف ليلة

تأليف (تأليف)
رواية ليالي ألف ليلة نجيب محفوظ . تبدأ القصة بقرار شهريار بالإبقاء علي شهرزاد كزوجه له وألا يقوم بقتلها ثم تحولت القصة بعد ذلك لتعرض جوانب من حياة ابرز الشخصيات في تلك البلدة ومن خلال القصص القصيرة منفصلة متصلة وتتسم تجربة نجيب محفوظ الروائية بالتعدد والتنوع من حيث الكم والكيف و هذا التنوع يجعل من عالم نجيب محفوظ الروائي عالماً بالغ الغنى والثراء من حيث مستوياته الجمالية والدلالية على السواء.
4.3 68 تقييم
447 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 38 مراجعة
  • 7 اقتباس
  • 68 تقييم
  • 128 قرؤوه
  • 149 سيقرؤونه
  • 35 يقرؤونه
  • 6 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

جميلة جدا وغريبة وإبداعية

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
5

لا أملك من القول سوى أنها رائعة .. حملت الكثير من المعاني والحقيقة والخيال. غاصت في تناقضات النفس البشرية الشر والخير، الظلم والعدل، الطغيان والانصاف، الطمع والقناعة، الفسق والزهد بطريقة تجعلك تتأمل حال الإنسان وكيف يضعف وينجر أمام أهوائه وشهواته ويطغى متى ما تهيأت الفرصة له، قليل من ينجو من سطوة وهيمنة الهوى.

كانت بدايتي مع نجيب محفوظ وألوم نفسي إني تأخرت كثيرا قبل أن أقرأ له.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
5

أحبائي

الزميل أستاذنا الأديب نجيب محفوظ

عمل مبدع

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

(وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا)

-سورة الجن-

أعتقد أن الأقتباس من القرآن هو أنسب تعقيب على هذه الرواية التي تحمل الكثير من المعاني الخفية و الرموز، التي ظهر فيها تأثر محفوظ الشديد بالتراث الأسلامي، حتي أني أحصيت له أربع مواضع، يكاد يكون نقل فيها نقلاً من حوادث شهيرة في الدين و التراث الأسلامي.

و رغم هذا فعقل الرجل ينضح بالإبداعِ، حتي أن القارئ ربما الْتَبَسَ عليِّه الأمرُ، فظن هذه الرواية سفراً مفقودا من أسفار ألف ليلة وليلة، و أظنه تعمّد إكساب الحوار في الروايةِ شيئاً من السذاجة، لتأتي علي شاكلة حكايات ألف ليلة وليلة في سحرها و جذبها للنفوس.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
5

بعد أن مرت ألف ليلة وليلة من حكايات شهرزاد، تنتظر الآن مصيرها المحتوم التي كانت تؤجله لا غير، ولكن بعد حكاياتها المليئة بالعبر تغير السلطان وقرر أن يبدأ حياة عادلة من الساعة، انتهى من حكاياتها ليعيش بعالم الحكايات نفسه، النفس وما تهواه! المؤمن الحقيقي من يظل على إيمانه حتى بعد اختباره، هذا ما نجح به البعض وفشل البعض الآخر من التجار والأعيان من أكبرهم لأصغرهم، فصنعان الجمالي عندما كانت حياته على المحك قرر فعل أي شيء ولكن حتى عندما طُلب منه الخير توَّجَهُ بالشر!، أما جمصة البلطي عندما واجه نفس المصير عرف الحق فاتبعه ومات في سبيل ذلك فكانت مكافأته أن نال حياة أخرى، واستمر على فعلته لأنه عرف وجهته وهي طريق الحق، بخلاف البعض سار مع هواه ولم يرده إلا المأزق ولكن طالما هو مستور فسوف يتمادى وهذا ما فعله عجر الحلاق إلى أن انكشف وتاب وبهذا نال فرصة أخرى للحياة في زمن كان الخطأ فيه بقطع الرأس!

وتتوالى الفتن على القوي والضعيف ويظهر المؤمن القوي من الضعيف وكانت أكبر فتنة هي أنيس الجليس التي بتدبيرها أوقعت من كبير الشرطة إلى السلطان ودبرت لفضحهم أسوأ فضيحة لولا ستر الله الذي ملأهم خجلا من أنفسهم وتذكر كل منهم أنهم بشر خطاؤون طريقهم إلى التوبة، وكبشر أيضا يصيبهم النسيان ويعودوا للجرائم وينسوا ما فاتهم من ستر الله.

يدبروا المكائد للإيقاع ببعضهم على دنيا زائلة ويقع مظاليم ضحايا، وأكثر القصص ألماً قصة فاضل صنعان العابد الزاهد الذي ما إن أتته فرصة الخفاء حتى فعل ما لا يحمد عقباه من الجرائم وأدى إلى ظلم الكثير ولكنه عرف الطريق وتاب ومات في سبيل ذلك، ومثال آخر على صدق النية كان معروف الإسكافي الذي لم تغيره الثروة ولم تحوله من حامد لجاحد ولم ينس فضل الله عليه، السندباد وتأمله بحكمه في ما مر به ساعده على تعلم الكثير وعلَّم به غيره، وأخيرا بعد مرور شهريار بكل هذه الأعاجيب والقصص والعبر لأعوانه تغير من سفاح إلى حاكم يسعى لأن يكون عادل ثم ترك الحكم وصار في طريقه الخاص بحثا عن الحق.

من أفضل الروايات التي قرأتها وكانت بدايتي مع نجيب محفوظ 💙

🌸

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين