ليالي ألف ليلة - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ليالي ألف ليلة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

رواية ليالي ألف ليلة نجيب محفوظ . تبدأ القصة بقرار شهريار بالإبقاء علي شهرزاد كزوجه له وألا يقوم بقتلها ثم تحولت القصة بعد ذلك لتعرض جوانب من حياة ابرز الشخصيات في تلك البلدة ومن خلال القصص القصيرة منفصلة متصلة وتتسم تجربة نجيب محفوظ الروائية بالتعدد والتنوع من حيث الكم والكيف و هذا التنوع يجعل من عالم نجيب محفوظ الروائي عالماً بالغ الغنى والثراء من حيث مستوياته الجمالية والدلالية على السواء.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 76 تقييم
650 مشاركة

اقتباسات من رواية ليالي ألف ليلة

كل من عليها فان إلا وجهه ، ومن يفرح بالفاني فسوف ينتابه الحزن عندما يزول عنه ما يفرحه ، كل شيئ عبث سوى عبادته ، الحزن و الوحشة في العالم كله ناجم عن النظر إلى كل ما سوى الله

مشاركة من soumia bg
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ليالي ألف ليلة

    76

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    اول قراءاتى لنجيب محفوظ وندمانة ع تأخيرى كل ذلك الوقت ف البدء بقراءة اعماله .. كنت اظن ف البداية ان " ليالى ألف ليلة " هى رواية ولكن بمرور الوقت وجدتها اشبه بالقصص القصيرة منفصلة متصلة ، تدور كلها ف بلدة واحدة يرأسها الملك شهريار وزوجته الملكة شهرزاد .. وتبدأ القصة بقرار شهريار بالإبقاء ع شهرزاد كزوجه له وألا يقوم بقتلها .. ثم تحولت القصة بعد ذلك لتعرض جوانب من حياة ابرز الشخصيات ف تلك البلدة .. فنجد مثلا قصة صنعان الجمالى وقتله حاكم الحى " على السلولى " وذلك بإيعاز من العفريت قمقام .. ثم مقتل الحاكم التالى خليل الهمذانى ع يد جمصة البلطى كبير الشرطة بإيعاز من العفريت سنجام .. وعند قرار الملك بإعدام جمصة قام العفريت بتغيير هيئة الاخير ليصبح عبد الله

    ثم قرر عبد الله ان يغير حياته للافضل ويكرسها لتنفيذ المطالب الخيرة فقام بقتل كاتم السر بطيشة مرجان والذى كان يقوم بالقبض ع الشيعة والخوارج ومن هم ع شاكلتهم بحجة انهم اعداء الدولة ومن ثم فر الحاكم الجديد يوسف الطاهر

    لتدور الاحداث حتى يقابل عبد الله البرى - جمصة البلطى سابقا - بعبد الله البحرى ويأمره بالنزول ف المياه وعند خروجه اصبح شخص آخر وهكذا

    ثم يظهر العفريتان سخربوط وزرومباحة واللذان قاما بافتعال اعمال من اجل احداث وقيعة وومشاكل لا آخر لها بين سكان البلدة

    ويقرر الملك إيداع عبد الله مشفى المجانين ويهربه المعلم سحلول - نائب عزرائيل - ويعرف فيما بعد بالمجنون

    وتظهر شخصيات آخر لكل منها حكاية وتقوم العفاريت بإحداث المشاكل هم كحكاية عجر الحلاق وقوت القلوب وانيس الجليس وعلاء الدين أبو الشامات ومعروف الإسكافى والسندباد

    لتنتهى القصص بقرار شهريار بترك المُلك وشهرزاد وابنه ، وعند تجوله ف الصحراء تحدث له قصة آخرى ( ملحوظة الحدث الآخير لشهريار قرأته ف صغرى ولكن ف قصة آخرى لا اتذكرها الآن )

    اعجبتنى الكثير من الاقتباسات منها :

    “إن شر ما يبتلى به الإنسان أن يتوهم أنه إله”

    “ويل الناس من حاكم لا حياء له”

    “العاشق لا يتعب”

    “ثمة أقوام يجدون معنى حياتهم في السعي إلى المتاعب”

    “الايمان الصادق أندر من العنقاء”

    “لا سرور لمن خلا من الله قلبه”

    “علمتنى شهرزاد ان اصدق ما يكذبة منطق الانسان ، وان اخوض بحرا من المتناقضات ، وكلما جاء الليل تبين لى انى رجل فقير”

    “من كان سروره بغير الحق فسروره يورث الهموم، ومن لم يكن أنسه في خدمة ربه فأنسه يورث الوحشة. "

    “جرت المقادير بأن يوجد عاقل واحد في كل مدينة مجنونة. "

    “الحكمة مطلب عسير. إنها لا تورث كما يورث العرش."

    “إنا قد نجيناك من الموت بالموت."

    “ليس العلم بكثرة الرواية. إنما العلم من اتبع العلم واستعمله."

    “خُلق الإنسان ليكون صيادا."

    “تعلمت أيضا يا مولاي أن الحرية حياة الروح، وأن الجنة نفسها لا تغني عن الإنسان شيئا إذا خسر حريته."

    “من رزق ثلاثة أشياء مع ثلاثة أشياء فقد نجا من الأفات، بطنٌ خالِ على قلبٍ قانع، وفقرُ دائم مع زهد حاضر، وصبرُ كامل مع ذكر دائم."

    “طوبى لمن تم له تحويل القلب من الأشياء إلى رب الأشياء."

    “مات كثيرون فشبعوا موتا، وولد كثيرون لا يشبعون من الحياة."

    “طوبى لمن كان همه هما واحدا و لم يشغل قلبة بما رأت عيناه و سمعت اذناه”

    “التقاليد هي الماضي، ومن الماضي ما يجب أن يصبح في خبر كان."

    “اعلم إنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقبات، أولاها: أن تغلق باب النعمة وتفتح باب الشدة، والثانية: أن تغلق باب العز وتفتح باب الذل، والثالثة: أن تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد، والرابعة: أن تغلق باب النوم وتفتح باب السهر، والخامسة: أن تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر، والسادسة: أن تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت."

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تنتهي الليلة الأولى بعد الألف، فما مصير شهرزاد وشهريار وباقي الرعية؟ في "ليالي ألف ليلة" يروي محفوظ عجائب سِيَر ومصائر السلاطين والحكام والأعيان والتجار والصعاليك والأولياء والعفاريت، في حكايات جديرة بألف ليلة وليلة. لن أستطيع أن أصف ما رأيته لأنه لا يوصف، ولأنه قد أدرك شهرزاد الصباح، فسكتت عن الكلام المباح.

    أحمد الديب

    يناير 2012

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أدري أي روح أو أي عقل الذي كتب هذه الرواية! فهي ليست مجرد بداية لما بعد الليالي الألف، ولكنها ملحمة للعدل والحق والخير والشر والحب والعبادة و...! هي -في رأيي- خلاصة روح نجيب محفوظ في دنيا الله، أعطاها لنا في عالم ساحر مليء بحكايات عن الجن والبشر جديرة بأن تنضم إلى عوالم "ألف ليلة وليلة"، لتعيش مثلهم ألاف السنين

    مازلت أشعر أن كلماتي لا تكفي لوصفها، ولا أعلم كيف يبدو عالم خيالي بهذه الحقيقة! من أروع ما قرأت، لكنها لا تأخذ في عوالم الأدب من الاهتمام ما تستحق

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لماذا لدى رغبة مُلحة فى إعادة تقييم كل ما قرأت من أعمال أدبية؟! يجب على تلك الأعمال أن تُقدم قرابين الولاء-نجمة أو نجمتين على الأقل- يجب عليها أن تتنازل صاغرة أمام الإبداع الحق..

    لسببٍ غامض لم تُواتِنى الكثير من الأفكار لكتابة ريفيو لائق، قد يكون بسبب غرائبية الأحداث أو بسبب عدم توقعى لأن يكتب نجيب محفوظ هذا اللون من الأدب، لكنى فقط استمتعت بما قرأت..

    لكن هذا لا يمنع من ملاحظات:

    - لم أقرأ أعمالا أدبية تؤازر الدين والأخلاق كأعمال نجيب محفوظ، هو مُشرّحهما فى الأدب، كاشف الخواء فيهما، كشْف الخواء يستتبعه كشف القصور، ولذوى العقول وضع الحلول، فالبداية تأتى من الكشف، ولا مؤازرة أقدس من تلك لأقدس عضوين روحيين لدى الإنسان..

    استمر فى العزف يا رودريجو،

    عزفك عذب فى جلال الرجل المهيب..

    ماذا، هل تريد أن أحدثك عن إسقاطات، عن تأويلات؟!

    اترك كل هذا الهراء واستمتع، وتذوق الروح التى تنبثق من منهلها العذب.

    أتريد مثلا أن أحدثك عن مظاهرة المساكين المؤيدين لمعروف الاسكافى، وإسقاطها على مظاهرة مثلا للفقراء وما شابه أمام حكامنا الجائرين، أشعر ان أدب نجيب محفوظ أسمى من مثل هذه الأفعال، فلسفته أعلى من التأويل، رغم أن كتاباته معبرة عن واقع الحال المصرى، إلا أنه –فى رأيى- فيلسوف أكثر من أديب، أو هو الإثنان معاً فى أبدع تمازج بينهما...

    فلسفته هنا فيما أرى، هى معضلة الإنسان الكبرى فى الحياة، فمنذ آدم الذى اشتهى ما لايملك -وهو الذى امتلك كل الخير قبل أن ينفلج الخير والشر إلى متناقضين متصارعين إلى الأبد.. منذ تلك اللحظات الغارقة بسُكر الذنب والخطيئة والإنسان عاشق ما لايملك، ساخط على مايملك، لا يرضيه العجب طالما هناك الأعجب.. فترى أبطال ملحمته هذه لا يهدأ لهم بال إلا بالموت فى سبيل الحصول على ما لا يمتلكون، فيكون مبدأ الإنسان فى الحياة أن أملك ما لا أمتلك، ويموت دونه غير محققه، فتحقيق ذلك ضرب من ضروب المحال، لذلك فلا سعادة حقة عند الإنسان.. يمكنك أن تنظر إلى حالك الان، قد تكون أحدهم، فى الحقيقة كلنا أبناء آدم..

    ــــــــــــــــــــ

    يقول شهريار مخاطبا شهرزاد:

    "أتدرين لِمَ أبقيت عليكِ قريباً منى؟ لأنى وجدت فى نفورك عذاباً متواصلاً أستحقه. أما ما يحزننى فهو أننى أؤمن بأننى أستحق جزاء أشد.."

    ــــــــــــــــــــ

    جائز أن أقع أسيرا لأدب نجيب محفوظ، بل هو واجب فى تعدى الجواز.. وتلك الرائعة هى بالعمق التى تستحق قراءة أخرى، أستكشف معها ما عجزت عنه فى قراءتى هذه.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    8 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    في عجائب الحكايات و مصير سيدة الحكايات يدخل نجيب محفوظ عالم الاساطير ليترك بصمته الخاصة التي لن تغيب .. حكايات تحرك الخيال بلغة بسيطة غير متكلفة غير متهدلة أو مبتذلة .. أخرج محفوظ أبطال الحكايات ليكونوا فاعلين في عصر الملك الجبار حيث تحكي الحكايات في مجملها عن الظلم و الفقر و محاولة التحرر من العبودية .. أسطورة كل يوم و كل زمان و كل مكان إذا كان يمكن أن نقول ذلك .. و تنتهي الحكاية حيث تتمنى لو تستمر إلى الأبد .. رحم الله سيد الاساطير و ملك الحكايات نجيب محفوظ

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بعد أن مرت ألف ليلة وليلة من حكايات شهرزاد، تنتظر الآن مصيرها المحتوم التي كانت تؤجله لا غير، ولكن بعد حكاياتها المليئة بالعبر تغير السلطان وقرر أن يبدأ حياة عادلة من الساعة، انتهى من حكاياتها ليعيش بعالم الحكايات نفسه، النفس وما تهواه! المؤمن الحقيقي من يظل على إيمانه حتى بعد اختباره، هذا ما نجح به البعض وفشل البعض الآخر من التجار والأعيان من أكبرهم لأصغرهم، فصنعان الجمالي عندما كانت حياته على المحك قرر فعل أي شيء ولكن حتى عندما طُلب منه الخير توَّجَهُ بالشر!، أما جمصة البلطي عندما واجه نفس المصير عرف الحق فاتبعه ومات في سبيل ذلك فكانت مكافأته أن نال حياة أخرى، واستمر على فعلته لأنه عرف وجهته وهي طريق الحق، بخلاف البعض سار مع هواه ولم يرده إلا المأزق ولكن طالما هو مستور فسوف يتمادى وهذا ما فعله عجر الحلاق إلى أن انكشف وتاب وبهذا نال فرصة أخرى للحياة في زمن كان الخطأ فيه بقطع الرأس!

    وتتوالى الفتن على القوي والضعيف ويظهر المؤمن القوي من الضعيف وكانت أكبر فتنة هي أنيس الجليس التي بتدبيرها أوقعت من كبير الشرطة إلى السلطان ودبرت لفضحهم أسوأ فضيحة لولا ستر الله الذي ملأهم خجلا من أنفسهم وتذكر كل منهم أنهم بشر خطاؤون طريقهم إلى التوبة، وكبشر أيضا يصيبهم النسيان ويعودوا للجرائم وينسوا ما فاتهم من ستر الله.

    يدبروا المكائد للإيقاع ببعضهم على دنيا زائلة ويقع مظاليم ضحايا، وأكثر القصص ألماً قصة فاضل صنعان العابد الزاهد الذي ما إن أتته فرصة الخفاء حتى فعل ما لا يحمد عقباه من الجرائم وأدى إلى ظلم الكثير ولكنه عرف الطريق وتاب ومات في سبيل ذلك، ومثال آخر على صدق النية كان معروف الإسكافي الذي لم تغيره الثروة ولم تحوله من حامد لجاحد ولم ينس فضل الله عليه، السندباد وتأمله بحكمه في ما مر به ساعده على تعلم الكثير وعلَّم به غيره، وأخيرا بعد مرور شهريار بكل هذه الأعاجيب والقصص والعبر لأعوانه تغير من سفاح إلى حاكم يسعى لأن يكون عادل ثم ترك الحكم وصار في طريقه الخاص بحثا عن الحق.

    من أفضل الروايات التي قرأتها وكانت بدايتي مع نجيب محفوظ 💙

    🌸

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا)

    -سورة الجن-

    أعتقد أن الأقتباس من القرآن هو أنسب تعقيب على هذه الرواية التي تحمل الكثير من المعاني الخفية و الرموز، التي ظهر فيها تأثر محفوظ الشديد بالتراث الأسلامي، حتي أني أحصيت له أربع مواضع، يكاد يكون نقل فيها نقلاً من حوادث شهيرة في الدين و التراث الأسلامي.

    و رغم هذا فعقل الرجل ينضح بالإبداعِ، حتي أن القارئ ربما الْتَبَسَ عليِّه الأمرُ، فظن هذه الرواية سفراً مفقودا من أسفار ألف ليلة وليلة، و أظنه تعمّد إكساب الحوار في الروايةِ شيئاً من السذاجة، لتأتي علي شاكلة حكايات ألف ليلة وليلة في سحرها و جذبها للنفوس.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ليالي ألف ليلة و ليلة المحفوظية سحر خاص مختلف عن كل ما وقعت عليه عيني لهذا الرجل رحمه الله..

    له قدرة فائقة في وصف النفس البشرية بتقلّباتها اللحظية و البعيدةو على

    وصف الهواجس و الخواطر كأنه حبيس تلك الأنفس التي ينشئها في خياله العظيم!

    يستطيع بسهولة أن يبكيك و أن يضحكك

    أن يخيفك حدّ الموت الزاحف إلى روحك!

    أن يهلكك من الألم كأنه سوط من فرط قوته يطوي العظام القوية!

    و هو رجل خبير بالنفس و خبير بالحياه!

    يكاد يكون الكاتب الوحيد في من قرأت لهم الذي يستطيع أن يبعث قارئه إلى الحالة المكتوبة بصدق و بعمق!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أملك من القول سوى أنها رائعة .. حملت الكثير من المعاني والحقيقة والخيال. غاصت في تناقضات النفس البشرية الشر والخير، الظلم والعدل، الطغيان والانصاف، الطمع والقناعة، الفسق والزهد بطريقة تجعلك تتأمل حال الإنسان وكيف يضعف وينجر أمام أهوائه وشهواته ويطغى متى ما تهيأت الفرصة له، قليل من ينجو من سطوة وهيمنة الهوى.

    كانت بدايتي مع نجيب محفوظ وألوم نفسي إني تأخرت كثيرا قبل أن أقرأ له.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أجد قدرة لوصفها.. رائعة أدبية تسبر أغوار النفس البشرية والحياة وتقترب من جوهرها.. ربط نجيب محفوظ التراث مع التصوف وشؤون الحياة من سياسة ودين وحب وجريمة ومعاناة وفرحة في نص لغوي متين وبديع .. كلامي لا يوافيها حقها أبدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عالم رائع من الخيال ديما كتابات نجيب محفوظ بتعجبني وبتنقلني لعالم تاني كل رواية لها عالمها الخاص المميز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كانت معها أول قرائتى لمحفوظ

    ومعها شعرت أنه إن لم يفز محفوظ بنوبل فلا أحد في مصر يستحقها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    تقريبا دى اول روايه كامله ليا مع نجيب محفوظ........فعلا انا عرفت قيمة الراجل ده

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب ممتع وشيق لكنها ليس الأفضل، توجد حوارات رائعة جدا .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل أستاذنا الأديب نجيب محفوظ

    عمل مبدع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روآية رآئعه..استمتعت كثيرا بها :)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رووووووووووووووعه من اجمل القصص

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميلة جدا وغريبة وإبداعية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    متعة حتى الثمالة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الالالال

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رائعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون