صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين - توماس برنهارد, سمير جريس
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

في "صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين"، الذي يُعتبر الأكثر عذوبة ودفئاً إنسانياً من بين كل ما كتبه برنهارد، يتحدث الكاتب عن علاقته بباول، ابن شقيق الفيلسوف المشهور لودفيغ فيتغنشتاين، وكانت أواصر الصداقة قد جمعت بين الاثنين عندما كان الكاتب يُعالَج في مصحة لأمراض الرئة، بينما كان باول نزيلاً على بعد خطوات منه في مستشفى الأمراض العقلية. في نَفَسٍ سردي لا ينقطع يصف الكاتب النمساوي السنوات الأخيرة من عمر صديقه، التي تعكس أيضاً جزءاً من السيرة الذاتية لتوماس برنهارد، وتأملاته حول الحياة والموت، والأدب والفن، والعقل والجنون.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 7 تقييم
70 مشاركة

اقتباسات من كتاب صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين

أعماله: «على الأرض وفي الجحيم»، أشعار، (1957). «صقيع»، رواية، (1963). «ذهول»، رواية، (1967). «مصلح الكون»، مسرحية، (1979). «صداقة»، رواية، (1982). حصل على عدّة جوائز في النمسا وخارجها، منها جائزة «غيورغ بوشنر» الألمانية المرموقة، كما رفض استلام عدد من الجوائز.

مشاركة من عبدالسميع شاهين
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    لا يقلق متعة القراءة في حياة القارئ إلا صعوبة إيجاد كتاب جميل كلما أراد التنعم في لذة القراءة الغامضة، راودتني تلك الفكرة منذ أن قرأت هذا الإهداء ❞ مئتا صديق سيحضرون دفني، ولا بد من أن تلقي أنت على قبري كلمة تأبيني ❝ في الصفحات الأولى من كتاب «صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين» تأليف توماس بيرنهارد وترجمة المترجم المصري القدير والأمين سمير جريس، والكتاب صادر عن دار «سرد»، ودار «ممدوح عدوان» ومتاح على أبجد.

    الكتاب عن علاقة الصداقة التي جمعت بين الكاتب النمساوي المولود في هولندا، توماس بيرنهارد بباول فيتغنشتاين، ابن شقيق الفيلسوف النمساوي الشهير، لودفيغ فيتغنشتاين

    (باول)، وكان باول يرتاد بين فترة وأخرى مستشفى المجانين الذي يقع على نفس الجبل حيث مستشفى الصدر الذي يعالج فيه توماس بيرنهارد وكانا يتسللان ليلتقيان أثناء تلقيهما العلاج بين فترة وأخرى أما في مستشفى المجانين أو مستشفى الصدر، كما جمعتهما صداقة طويلة وفترات جميلة بين الريف وفيينا، بين المقاهي والأوبرا.

    الكتاب هو نص مفتوح عن الصداقة، ويمكن تصنيفه أيضا كرواية، ولكن التصنيف هنا لا يهم، العذوبة والصدق والقدرة على فهم النفس والأخريين، التعبير عن السخط على الأوساط الثقافية، كراهية الريف لصالح المدينة (في إشارة شاذة ونيرة أقابلها لأول مرة في حياتي تمجد المدينة وتحتقر الريف)، وصف العلاقة بين المريض والأصحاء، والقدرة على التعبير عن المحبة من صديق إلى صديقة، هي كلها أشياء أكثر أهمية من الانشغال بالتصنيف.

    لفت نظري في النص أيضا لعبة التكرار، ذلك العيب الذي يخشاه كل كتاب العالم، هنا جاء التكرار في النص فأضفى أجواء من الحميمية والتعاطف، بل أن التكرار في «صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين» خلق علاقة صداقة موازية بين القارئ والنص.

    سعادتي بالكتاب مضاعفة لأنه صادفني في فترة أعيد فيها تأمل قيمة الصداقة ومحاولة فهمها على نحو أكثر عمقا، بل وأدرب نفسي على التعبير عن محبتي لأصدقائي بقدر ما أستطيع، كما أنه- ودون قصد- غذى أوهامي التي تراودني دوما بأنني حين أفكر في شيء أجد بالصدفة كتابا له علاقة بما أفكر فيه!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق