عقدك النفسية سجنك الأبدي - يوسف الحسني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عقدك النفسية سجنك الأبدي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

"نُولَد بفضول وشغف لاكتشاف العالم، نحاول جاهدين معرفة مَن نحن، ولكنهم يصنعون منا نسخًا، نلقن موروثات الأبوين الفكرية، نرى العالم من خلال عيونهما وليس عيوننا، نستمد استحقاقًا مزيفًا من المال أو السلطة أو الجمال الخارجي أو شخص يقبل بنا في علاقة، قد نتعلق بمَن يسلخنا عن أنفسنا ولا نعرف السر، كيف نتعافى عاطفيًّا إذا لم نكشف الشفرة التحليلية، كيف نعرف إن كنا مجرد احتياط في حياة مَن نعدُّه الحياة، كيف ننضج؟ هل نخاف المواجهة لأننا تعلمنا مراعاة شعور الآخر على حساب أنفسنا، هل تم تأسيسنا بثقافة جنسية سوية؟"
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.6 1259 تقييم
12267 مشاركة

اقتباسات من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

· لكل مَن عاش تحت الحماية المفرطة أريد أن أقول: «ما تحتاج إليه يا صديقي لتصل إلى نفسك ليس مزيدًا من المعلومات والكتب، بل مزيدًا من الخبرات والتجارب، فهمت هذه النصيحة متأخرًا ولكنها كانت نقطة التحول الحقيقي في مجريات حياة

مشاركة من زينب العنزي
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

    1280

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    هذا الكتاب يجب ان يوضع كمرجع

    Facebook Twitter Link .
    24 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    لست بالفطرة من نوعية القراء الذين يعيدون قراءة كتاب لأكثر من مرة لكن هذا الكتاب استثنائي بكل المقاييس فهو أقرب لمنهج لم نتعلمه في مدارسنا ومنشآتنا التعليمية، منهج يتغافل عنه كثير من المربيين رغم أهميته البالغة ربما لعدم إلمامهم حتى به، كتاب يجعلك تفهم نفسك وتغوص بأعماق لم تدر بوجودها، تدرك الجذور التي دفعت بك وبالكثير للإلتزام بأنماط تفكير وحياه معينة لطالما شعرت بخلل ما بها لكنك لم تدرك مطلقا ما هو ، هذا الكتاب هو بداية ادراكك لهذا الخلل ومحاولة علاجه، كتاب رائع لم امل منه مطلقا وأفادني بقدر مهول، أنصح به لكل أبناء جيلي وجيلي تحديدا ولأي شخص يبحث عن مرجع لفهم نفسه وللتشافي من كثير من أنماط التفكير الخاطئة التي تزج بالفرد بمتاهات من الحلقات المكررة المفرغة، وللوصول لنسخة اكثر وعيا وأفضل من ذاتك.

    ولا شك بكوني سأعيد قراءته لمرات عديدة

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب حلو جدا يعالج كل انواع العقد لي كلنا غافلين عنها وخايفين نتكلم عليها وهي القيود لي لازم نتحرر منها عشان نقدر نعيش 🥰🥹

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    حسنًا، حسنًا، الكتاب جيد حقيقةً، ولكن مشكلتي مع الكتاب، هي نظرة المؤلف الخاطئة لمصطلح الذكورية، فهي نفس نظرة المجتمع الحالي الخاطئة ذكوري يعني انت لست برجل و افكارك مسمومة و ترا المرأة كعبدة ولديك عقدة نفسك تجاه رجوليتك تفسير متخلف و غير صحيح بسبب بعض اشباه الرجال من جهة و جهل المجتمع من جهة ثانية بسبب عدم قبول السلطة الذكورية سلطة الأب و الرجل يعني مع ان هذا هو عامود استقرار الأسرة ولكن بسبب فكرة المرأة الحرة و المستقلة الغربية و استغلال بعض اشباه الرجال لهذه الصلاحية بدأ يتوالد نفور، ايضًا واضح جدًا أنه المؤلف لم يتطرق باي شكل للدين و كأنه ليس له وجود وبل تنحاذ افكاره لللادينية اي فصل الدين عن كل شيء بمعنى كمثل الذي يقول ابقي دينك في المسجد فقط مع نفسك

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    سطحي أقل من عادي لايضيف أي قيمة معرفية وهو مجرد تعبير عن رأي كاتبه ووصف غير علمي

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يمتلك الجميع مخاوف تسيطر على حياتهم، ربما تتحول إلى عقد إن لم يفهموها ويحاولوا الخلاص منها، والعقد النفسية هي بمنزلة سجن للذات، تجعلك تكبت مشاعرك، وآراءك، وتخشى البوح بها لأحد.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    عقدك النفسية سجنك الأبدي

    تأليف: د. يوسف الحسني

    مراجعة: معاذ العصفور

    تقييمي: ٧/١٠

    التاريخ: ٨/٨/٢٠٢٣

    تنصح بقراءتها: نعم

    ——————

    .

    قبل البدء..

    .

    لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، مواضيع الصحة النفسية، وتطوير الذات، والثقة بالنفس، والعلاقة بين الطرفين أشبعت بحثاً ودراسةً، والاختلاف إن وجد يكون باسلوب الكاتب وطريقة ايصاله للمعلومة والتجارب التي خاض فيها، أو قرأ عنها.

    .

    أجد نفسي أحياناً مجبراً على التطرق لموضوع مهم وحساس. ما هو الأهم؟ النتيجة والثمرة؟ أو المبدأ والفكرة؟، بمعنى كُتب الصحة النفسية، والتوعية الذاتية، تتطرق إلى الاعتداد بالنفس والثقة بها، وعدم الرضوخ والسكون إلى أي شخص يتطاول أو يمسها من قريب أو بعيد، هذا أمر جيد، ولكن الأهم من من هذا كله أن يؤدي أو تنعكس هذه الثقة والاعتداد بالنفس على حياة الإنسان بالإيجاب لا بالسلب، وأن تكون حياته مستقرة مطمئنة لا حياة متخبطة حزينة.

    .

    كثير من كتب التنمية البشرية والصحة النفسية، كانت محصلتها النهائية وبال ودمار على قارئيها، كمن يعطي السلاح الفتاك لمتهور، أو يسلم مقود السيارة لقاصر، أو يعطي سكين حادة لطفل، ويتوقع نتائج جيدة وسليمة.

    .

    يقول ياسر الحزيمي في مقطع منتشر له باليوتيوب بأنه قرأ لفترة طويلة كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، فلم يخرج منها بفائدة، ويقول بأن أغلب هذه الكتب تجعل من الإستثناء قاعدة، فيأتون بحالة فردية شاذة ويجعلونها هي الأساس ويبنون عليها، ويطلقون الأحكام، ويصنفون الناس، بناء على هذه الحالة الشاذة. "منقول بتصرف"

    .

    # حديثي عن كتب تطوير الذات بشكل عام لا عن كتاب بعينه.

    .

    .

    نبذة عن الكتاب..

    .

    كتاب جميل في طرحه، بسيط في اسلوبه، عميق في تطرقه لبعض المسائل والحالات.

    .

    يحتوي الكتاب على خمسة عشر حالة تمس الأغلب فينا، يشرحها، ويمحصها، ويذكر الأسباب، والمسببات، ويضع الحلول ويقدم اجابات "قد" تكون شافيةٌ للبعض.

    .

    تطرق للمعتقد الديني بشكل غير جيد وأختلف معه فيها .. التدين مطلب على كل المسلمين، إذا وجد من يستتر بغطاء الدين فهذا لا يمثل إلا نفسه. لأن الدين يدعوا للقيم العليا والمثل الأسمى. فتستر البعض بالدين لا يعني أن الدين خطأ، التمسك بالدين سيعود بالنفع على الشخص والجميع بعد ذلك، فالحديث بشكل سلبي لحالة شاذة من شخص طوع الدين، وتخفى به، لأغرض غير نبيلة أمر شخصي فردي لا يدعوا الواحد فينا إلى اطلاق أحكام أو تبني رؤية على الكل.

    .

    (٢)

    .

    تطرق أثناء حديثه الإنجاب بطريقة أختلف معه فيها يقول :(الانجاب سنة الحياة .. لكل فرد منا الحق في صناعة سنة الحياة الخاصة به). كيف تصنع سنة حياة خاصة فيك، اسمها سنة الحياة، والأصح أن يقول الحياة الخاصة به وليس سنة الحياة.

    .

    يحاول الكاتب أن يفرق بين الشعور الطبيعي والشعور الغير طبيعي فضرب لنا مثالين جميلين:-

    ١- الشعور بالذنب لقتل إنسان أمر طبيعي.

    ⁠‫٢- الشعور بالذنب لأنك رفضت الخروج مع صديق متمادٍ خوفًا على مشاعره هو عقدة ذنب.

    # أي إنه ذنب غير سوي، يجب ألَّا يكون موجودًا، وربما تلقنت مفهوم مراعاة شعور الآخر على حساب نفسك من أبويك أو مجتمعك أو موقف في حياتك.

    .

    في جوانب كثيرة بالحياة تحصل هذه المعادلة وليست فقط مقتصرة على هذا النوع من العلاقات لذلك أختلف مع الكاتب بهذه الفقرة ❞ المضحك المبكي أنه إذا أحب إنسانة قد يشارك أخته بالتفاصيل طالبًا يد العون والنصيحة في التعامل مع المرأة التي أُغرم بها! لكن لو أحبت هي شخصًا في إطار محترم وشريف، وعرف أخوها بهذا سيتم إهانتها وتعنيفها وقد تصل في بعض الأحيان إلى القتل باسم الشرف. ❝

    .

    التعارف الطويل قبل الزواج، يذكر الكاتب بأنه أمر لا بد منه، ثم يقول (أن حقيقة الإنسان لن تظهر إلا بعد السكن معه ومعاشرته). إذا ما الداعي للتعارف الطويل الذي ليس به سكن ومعشر. ولدينا أمثلة كثيرة لأشخاص وأناس طالت فترة التعارف فيما بينهم وحصل الطلاق والانفصال بالنهاية.

    .

    مثال على ذلك حالات الطلاق في أمريكا وأوربا منتشرة بينهم بشكل كبير مع أن هناك العلاقات تنتشر بشكل كبير قبل الزواج.

    .

    وذكر الكاتب بعد ذلك، أن فترة التعارف ستخلق الكثير من المشكلات التي من الممكن أن تجعلهم يتخذون قرار الانفصال. وهذا هو مربط الفرس التعارف والتآلف قد يأتي بعد الزواج والتنافر والاختلاف قد يأتي بعد فترة تعارفٍ طويلة وايجابية.

    .

    الحوارات الطويلة بين طرفي العلاقة قبل الزواج تختلف عن الحوارات بعد الزواج وهذا أمر طبيعي، يذكر الكاتب بأنه (إذا بدأ أحدهما بالحوار يُكملانه بسلاسة لساعات) وهذا أمرٌ مفهوم لأن الإنسان يميل للتحدث لما لا يملك أو يستحوذ فإذا تملك واستحوذ زهد به ورغب عنه. وهالأمر ينطبق على جميع الموجودات والصداقات. فمن يحلم بمركبة معينة سيزهد فيها أو ستكون بنظره سيارة جيدة لا أكثر بمجرد اقتنائها.

    .

    في موضع آخر يقول الكاتب:(وأكرر بحقيقة أنه لا توجد علاقة أبدية، وأن البشر كائنات متغيرة حتى خلايا جسدنا تتغير أغلبها في سنتين). إذاً ما الداعي لطول فترة التعارف ومحاولة استكشاف خبايا الآخر التي لن تكشف، ومحاولة سبر أغوار الشريك التي لن تظهر.

    .

    (٣)

    .

    يقول الكاتب:(قد تعتقد عزيزي القارئ أنني منحاز للمرأة فيما أكتب ..). فعلاً هذا شعور لازمني وأنا أقرأ كتابه، هناك خيط رفيع بين الوقوف مع طرف ضد طرف وبين أنك تقول الحقيقة مجردة حتى لو لم تعجب الطرف الآخر.

    .

    جملة تكررت لأكثر من مرة في الكتاب (نحن نصنع أقدارنا إذا عرفنا قيمة أنفسنا وما نملك). بحثت عنها وعن صحة هذه الجملة فوجدت كلام للشيخ محمد المنجد يقول بأنها جملة خاطئة وفيها ايهام بعدم الايمان بالقدر.

    .

    يؤكد الكاتب في الحالة التاسعة على أن بعض لاعبي كمال الأجسام لديهم مشكلات في الذكورة فيقول (نسبة ضخمة من الشباب في عالم كمال الأجسام يعانون من مشكلات الذكورة، بسبب الهرمونات الرياضية وعدم الخضوع لفحوصات دورية أو متابعة المختص المناسب).

    .

    ما هي الاستباحة الجنسية للرجل والاستيلاب الجنسي للمرأة كما ذكر الدكتور مصطفى الحجازي.

    يقول الدكتور يوسف الحسني عن هذا الموضوع : للرجل الكثير من الامتيازات الخفية لكونه رجلًا، أحدها أن شرفه ليس مرتبطًا بالجنس، فلا يحاسب أو يعاقب على الكثير من الأمور حتى في طفولته، فالطفل الصبي لا يتم ترهيبه من الجنس على عكس الفتاة، تعنف أو تقتل أو تسبب العار للجميع.

    .

    من الأمور الجميلة في الكتاب، أنه يطلب منك الرجوع لكتب معينة قد تفيدك كقارئ وباحث.

    .

    .

    -: اقتباسات :-

    .

    ❞ العقد ليست أمراضًا نفسية أو اضطرابات، ولكن إن تُجُوهلت ستؤدي لأمراض على المدى البعيد. ❝

    .

    ❞ العلاقة العاطفية تكشف عقد الإنسان النفسية. ❝

    .

    ❞ لا تقم بأي عمل لأطفالك يستطيعون هم القيام به - د. جوردان بيترسون ❝

    .

    ❞ دينيس واتلي «الحياة بطبيعتها خطرة، ولكن هناك خطر واحد يجب عليك تفاديه مهما كان الثمن، وهو خطر ألا تقوم بشيء أبدًا». ❝✅

    .

    ❞ المقارنة تقتل الإنسان ❝

    .

    ❞ العقل البشري لا ينجذب وفقًا للشكل إلا لحظيًّا، وإذا كان الجمال بلا أي مقومات أخرى ستفقد جاذبيتك في غضون أيام معدودة وربما ساعات. ❝

    .

    ❞ سرعان ما يسقط تأثير الشكل في العلاقة خلال الستة أشهر الأولى غالبًا، وتفقد اكتراثك بهذا الشكل وتبحث عن غيره. ❝

    .

    ❞ الجاذبية في طبيعتنا البشرية تقوم على القيمة الذاتية ❝

    .

    ❞ السوشيال ميديا هي مركز لعقدة الشكل ❝

    .

    ❞ إن الحيوانات تولد حيوانات، أما الإنسان فلا تلده إنسانًا بل تربيه ليصبح كذلك» - جوستاين غاردر ❝

    .

    ❞ يقول ابن خلدون: المجتمعات المقهورة تفسد أخلاقها ❝

    .

    ❞ التجربة إن تمت دراستها وتفحصها تعطيك النضج الحقيقي. ❝

    .

    (٤)

    .

    ❞ إحدى الأفكار التي تطرق لها الفيلسوف نيتشه هي أنك إذا فكرت بالزواج فاختر شخصًا يشبه أعز صديق لك. لأن الحوار الحميمي هو الذي يدوم للنهاية. واتفق معه بشدة من تجربتي في العمل الإكلينيكي. ❝

    .

    ❞ السخرية والغضب في كثير من الأحيان بوابة لمكبوتات الشخص وتكشف الحقائق الدفينة فلا تهملها ولا تعتقد أنها مجرد جمل عابرة، ولا تنظر لسخرية الوقاحة كسلوك عابر، بل كن محللًا واعرف أن أي سلوك عابر يعكس بعدًا معينًا في شخصية الآخر ❝

    .

    ❞ المشاعر لا تحتاج إلى تبرير منطقي دائمًا. ❝

    .

    ❞ الإعجاب والجاذبية مصطلحات مختلفة عن بعضها بعضًا، يمكن أن تعجب بالكثير من الأشخاص وأنت مرتبط بشخص واحد، فربما تصادف شخصًا تعجب بفكره وآخر تعجب بأناقته، فالإعجاب أمر سوي وطبيعي، لكن أن تمتلك جاذبية عاطفية هذا أمر مختلف وسيغير المعادلة، ويدل على أن علاقتك مع شريكك في خطر. ❝

    .

    ❞ التعلق بالمتمادي. أحد أسوأ التعلقات العاطفية الذي قد يتحول إلى إدمان لنشوة الألم. ❝

    .

    ❞ عقدة التبرير يكمن سرها في شقين:

    - الأول هو صفاء نية الشخص المتعاطف.

    - الثاني لحماية أنفسهم من ألم الحقيقة. ❝

    .

    ❞ والمشاعر إن تلاشت ربما لن تعود ❝

    .

    ❞ أن تخسر شخصًا بسبب الموت أقل إيلامًا من خسارته لانعدام الثقة، الموت يقضي على المستقبل فقط، لكن الخيانة تقتل الماضي أيضًا - يوهان دينيه. ❝

    .

    ❞ في علم النفس، تنقسم مراحل الحزن إلى خمس محطات أساسية - Stages of Grief-: (الإنكار - الغضب - المفاوضة - الاكتئاب - التقبل) ❝✅

    .

    ❞ تخطي الانفصال في بعض الأحيان يكون أشد صعوبة من تخطي وفاة شخص مقرب، بسبب هذه المرحلة حيث لا وجود لأمل بالرجوع في حالة الموت، بقدر الأمل الموجود في حالة الانفصال. ❝✅

    .

    ❞ إحدى المقولات الشهيرة في علاج الاكتئاب «أي شيء أفضل من الفراش»، ❝

    .

    ❞ الناضج لا يقتات على الوهم ❝

    .

    ❞ نيكولو مكيافلي «من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك إن لم يكن بمقدورك تحقيق كليهما». ❝

    .

    ❞ لو طلب مني تلخيص كل كتب ودورات وبحوث حب الذات في كلمة تنتمي إلى عالم الواقع ستكون «المواجهة». ❝

    .

    ❞ الإدراك وليد التجربة. ❝

    .

    ❞ قال أوشو: «معظم الناس يبحثون عن المواساة وليس التغيير». ❝

    .

    (٥)

    .

    ❞ قال الفيلسوف إيميل سيوران: « الوعي لعنة مزمنة وكارثة هائلة». ❝

    .

    ❞ لن تدوم علاقة مبنية على الانبهار حيث تحمل في صميمها عدم التكافؤ، والتكافؤ معيار أساسي للجاذبية. ❝

    .

    ❞ تحملك للتمادي ليس دليلًا على البطولة، بل على عدم استحقاق. ❝

    .

    ❞ مخاوف الإنسان قد تخلق واقعه ❝

    .

    ❞ جزء من الدماغ يسمى- Reticular Activating System - يعمل كنظام لتصفية كل ما لا تريد التركيز عليه، ويقوم بالتركيز على ما تريد ❝

    .

    ❞ الكبت يؤدي غالبًا لنوع من التوحش الغريزي، كما يؤدي لكثير من الأضرار الجسدية والنفسية كما أكد عالم النفس كارل يونج. ❝

    .

    ❞ الغريزة الجنسية قد تستعبد الإنسان وقد يخسر مبادئه لأجلها. أرى أن الجنس الغريزي قد يساهم في تشويه إنسانيتك، حيث تختزل إنسانًا في جسده أو يختزلك إنسان في جسدك. الجنس الغريزي دون مشاعر يساهم في تشويه اللاواعي بطريقة أو بأخرى. ❝

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    في هذا الكتاب يأخذنا الكاتب في رحلة لمعرفة ذاتنا و أوجه نقاطنا القوية و الضعيفة و الكشف عن سبب العُقد النفسية و ما الآثار الناتجة بسببها

    نحن في هذة التجربة الأرضية نخضع لهذة التجارب لتتحرر ذواتنا

    الحقيقية من سجن الذات المزيفة التي صنعها لنا هذا العالم المزيف بكل معالمه

    استطاع هذا الكتاب ان يغير وجهت نظري في معظم الأشياء و أن يريني أمور لم اكن أضعها في الحسبان

    لكن مع الأسف هناك بعض المواضيع قد تكررت و بعض الأمور قد اختفت تقريبا من مجتمعاتنا الآن، لا أتفق مع الكاتب فيها .

    يرينا الكاتب كم من أفكار مشوهة لدينا و غير سوية يعتقد الناس انها لن تؤثر عليهم ، لكن في حقيقة الأمر هي كوارث نفسية تؤثر على المرء و تجعله مريض نفسيًا أحيانا و تجعله فيما بعد مؤذٍِ لغيره.

    هذة الأمور تكون في بدايتها عادية لكن بعد ذلك تتحول لأمراض نفسية مثل:

    الدونيا و التسلط و النرجسية ، كل هذة الأمراض و العُقد النفسية هي ما جعلت من هذا الكوكب مرعب و مليء بالمرضى النفسيين . و كل ذلك بسبب التنشئة الخاطئة و عدم وجود الآباء في أدوارهم الصحيحة

    يقول الكاتب في بداية الكتاب ان الوعي الإنساني و النضج ليس لهما علاقة بالشهادات الأكاديمية و أن تعليم المرء ليس هو ما يثبت ان كان ذكي أو ناضج أم لا وإنما في معرفة نفسه و معرفة ماذا يريد و الصحه النفسية و العقليه هما اهم شيء في الحياة و بعمق تجربة الإنسان و خبراته و صراعه الشخصي في البحث عن ذاته . هذة واحدة من أكثر الأمور التي أرى أن المعظم يجهلها و أحيانا لا يصدقها .ركز هذا الكتاب أكثر شيء على أنه يجب أن تكون نفسك هي رقم واحد و أن تعرف ذاتك و قيمتك جيداً و أن لا تسمح لأحد أن يقلل من قيمتك أو يقتل ثقتك في نفسك و أن كل البشر لديهم عيوب .

    الشهادة ورقة تثبت أنك متعلم و لكنها لا تثبت أبداً أنك تفهم

    أن تؤمن بذاتك يعني أن تعرف انك ستقدم قيمة حقيقية عنك و عينك ترى بوضوح ما لا يراه غيرك

    يرينا الكاتب من خلال هذا الكتاب المصائب التي نتجت عن العقد النفسية و الأفكار الغير منطقية التي نشأ الأبناء و تربت الأجيال عليها و كيف دمرت الأسر ابناءها بسبب التنشأة السلبية و الخاطئة للغاية .

    تحدث الكاتب ايضا عن التشافي من العلاقات السابقة و قال جملة لم اكن اعلم بها بصراحة كنت اتوقع دائما ان نسيان شخص يكون بمعرفة شخص افضل منه يعني بواسطة شخص آخر لكن الكاتب اكد لي عكس ذلك و بدلائل و قال في جملة :

    لا أحد يستطيع تخليصك من ألألم إلا الصدق مع ذاتك

    و بذل الأسباب الحقيقية في مواجهة واقعك،

    حتى الدواء في مثل هذة الأوضاع في كثير من الأحيان مسكن و ليس علاج جذريًا.

    و قال أيضا :

    لا تخسر إنسانًا حقيقيًا في عالم أشباه الإنسان ، ستكون خسارة كبرى لن تعرف قيمتها إلا حين ترتقي بالوعي و ستبكي دما في وقت قتل فيه ألألم و الكبت وجود هذا الإنسان من حياتك ، و خلقت مخاوفك و عقدك قدرك من حيث لا تدري ، لا تخسر الحقيقي

    و هناك العديد من العُقد الأخرى التي ركز عليها الكاتب ، مشكلتي مع الكتاب هي أن المواضيع كانت متكررة بعض الشيء كما أن هناك بعض الأشياء التي كانت تحمل معنيين. كتبت في الReview

    المواضيع التي اعجبتني حقا في الكتاب ...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من خلال قرائتي لكتاب "عقدتك النفسيه سجنك الآبدي" تصفحته وأطلعت عليها ولقد ادهشني بالحقائق التي كانت تجول في بحر أفكاري وسألت الكثير لكي احصل على الاجوبه لتهدي عواصف الشتات ولكن كانت جميعها اجوبه لم ترضيني ولكن حينما قرأت ماكتب من ذهب شعرت أن الحياه كشفت عن غطائها أمامي تطلعت على سر أتطلع له من عقود وبالخاتمه حينما تقراء الكتاب كون ذو رحب لتغير ماهو شائك فيك ولا تدع اعذارك الوهميه مهربك

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب قيم و سلس

    يطرح الكاتب مواضيعاً يُعاني منها أغلب الشباب

    لا أُبالغ إذا قُلت بأن على كُل شاب و فتاة قراءته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    لا اتفق مع أفكار الكتاب ونقده لطريقة اجدادنا في الزواج .. وتأييده لافكار النسوية والتخلف الحضاري

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذا الكتاب سيخلق لك صدمة وعيّ و على المدارس و الجامعات أن تضيفه على المناهج لخلق مجتمع أفضل .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    فيه كميات أفكار علمانية في الكتاب دا رهيبة

    فلتحظر كل فتاة أو امرأة مسلمة تقرأ هذا الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يستاهل أكثر من 5 نجوم .. من أجمل الكتب اللي قرأتها في علم النفس 👏🏻

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هدا كتاب اكتر ما يقال عنه انه لم يكن يخاطبك لكن كانت له علاقة بك 😄

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتب كتير المميز في اليوم الثاني احبت اليوم وار اليوم احبت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب مُثري انصح به ، ما اتفق مع بعض الأمور اللي ذكرها .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا الكتاب يشعل لك مصباح في عقلك كان منطفئ من زمان..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب حلوه و يعلم ياعني مادريه بس حلوه👍🙂

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أرى نفسي في جميع الأسطر، وما زالت البداية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ما أعجبني ، اختلف معاه كثير في طرحه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ياريت توفرون كتابه ااجديد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لازم وضروري كل شخص يقرأه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق