أبو نواس الحسن بن هانئ - عباس محمود العقاد
تحميل الكتاب مجّانًا
شارك Facebook Twitter Link

أبو نواس الحسن بن هانئ

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يُعتبر كتاب العقاد «أبو نواس» دِراسة تحليلية للسمات النفسية والشخصية التي أثرت في الجوانب الفنية لهذا الشاعر الشهير. وقد استعان العقاد بأساليب التحليل النفسي الحديث ليفهم أبعاد شخصية «أبو نواس»؛ الذي وصفه بالنرجسي العاشق لذاته، والذي عرف بالمجون والإباحية، ومخالفته للمألوف من القواعد بين الناس. فيقترب بشكل كبير من حياته الخاصة، مستعينًا بأدلة من شعره. كما يتطرق لعاداته الشاذة وميوله المنحرفة؛ ليسبر غور تلك الشخصية، ويفهم كافة ظروف إنتاجها الفني، فيعرض صورًا شعرية تحكي عن أحواله وإدمانه للخمر وعقيدته الدينية. كذلك يعرض للخلفية السياسية والثقافية السائدة في عصره، حيث يزداد فهمنا لطبيعة أعماله. فقد كان العقاد فنانًا رسم بقلمه شخصية شاعر أثرى الحياة الأدبية آنذاك.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب مجّانًا
4.2 6 تقييم
102 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أبو نواس الحسن بن هانئ

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    لم يعمد العقاد لتقديم ترجمة عن حياة ابي نواس او نقد ادبي لشعره بل دراسة نفسية للابانة عن طبيعة شخصيته وتعليل مناحي سلوكه الشاذ والغريب وانحى باللائمة على نرجسية الشاعر فلا زندقة عند صاحبنا ولا فلسفة وكل ما عنده ولع بالظهور ، وضعف عن مقاومة الغواية حيث اتخذ من فجوره ونقائصه مفخرة يباهي بها من يتورع عنها لوازع ديني او اخلاقي وتلك خديعة الطبع الضعيف حسب العقاد .

    شكلت دراسة الشخصية النموذجية التي كان يتمتع بها ابو نواس فرصة للعقاد لاظهار مقدرته على التحليل النفسي والاجتماعي واظنه كان مقاربا للصواب في اغلب هذا التحليل .

    " وبعد فهل زادت عيوب ابي نواس مقدار الرذيله في الدنيا ؟، ان المقدار ليختلف هنا مع المقدرين ، ولكنهم لا يختلفون فيما زاده من ثروة النفس والبيان "

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    أستاذنا العلامة الكاتب الكبير عباس العقاد

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون