مقال عن المنهج: لإحكام قيادة العقل وللبحث عن الحقيقة في العلوم - رينيه ديكارت, محمود الخضيري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مقال عن المنهج: لإحكام قيادة العقل وللبحث عن الحقيقة في العلوم

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

من المعروف أن كتاب الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (مقال في المنهج) هو أحد أركان الفلسفية الغربية الحديثة والذي مارس تأثيراً منقطع النظير في الفكر الفلسفي العالمي. ولم تجد دار الرافدين أفضل من الترجمة المخضرمة التي نهض بها الأستاذ محمود محمد الخضيري، رحمه الله، الذي كان جريئاً ومغامراً ومبدعاً أيّما إبداع بنقل هذا المتن الفلسفي إلى لغة الضاد العربية ببراعة وأمانة ومحبة منقطعة النظير للحكمة وللقول الفلسفي، وهي الترجمة التي صدرت في مصر سنة 1930، وراقت في يومها لجمهور الفلسفة في البلاد العربية دون منازع، وتكرّر نشرها ذاتها مراراً في سنة 1968 بتحقيق ومراجعة الدكتور محمد مصطفى حلمي، وتالياً في سنة 2003، وظهرت للمتن ترجمة أخرى بالعربية جديدة تحت عنوان (حديث الطريقة) بترجمة وتعليق وشرح الدكتور عمر الشارني في سنة 2008، لأهمية فلسفة رينيه ديكارت بوصفه فيلسوفاً من وجهة، ورصانة ترجمة الخضيري الريادية الأولى لهذا المتن الفلسفي العريق من وجهة أخرى نضع بين يدي القارئ العربي هذا السفر الفلسفي النفيس.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مقال عن المنهج: لإحكام قيادة العقل وللبحث عن الحقيقة في العلوم

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    3

    " أما أنا فلم أدع قط أن نفسى أكمل من نفوس الغير بل كثيراً ما تمنيت أن يكون لى سرعة الفكر أو وضوح الخيال وتميزه ، أو من سعة الذاكرة وحضورها ، مثل ما لبعض الناس ، ولست أعرف فضائل غير هذه تعين على تكميل النفس .."

    الكتاب يجمع ما بين السيرة الذاتية لديكارت يرويها هو عن نفسه وبين تقديم لفلسفته التى كانت بمثابة عزف على أوتار فلسفة جديدة فى أوروبا فى ذلك الوقت ، فلسفة لا تخضع لمسلمات وبديهات فقط ، بل إنها فلسفة قائمة على أنقاض فلسفات أخرى ، ومنها خرج بفلسفته الجديدة ، إذ إنه يرى من الصعب أن نهدم مدينة بأكملها ثم نعيد بنائها لمجرد وجود فساد ما فى أحد أركانها ، إنما يجب أن نحاول أن نقوّم هذا الخلل ، ومنه نشيد ما كنا نطمح إليه .

    وهنا يعلق ديكارت : ولن أقول عن الفلسفة إلا أنه لما رأيت أن الذين كانوا يتدارسونها هم خيرة العقلاء ، ممن عاشوا منذ عصور كثيرة ، ومع ذلك ليس فيها بعد أمر لا يجادل فيه ، أى ليس مشكوكاً فيه ، فإننى لم أكن قط من الغرور بحيث آمل أن أنال فيها من التوفيق خيراً من الآخرين ، ولما تاملت ما يكون فى المسألة الواحدة من آراء مختلفة يؤيدها رجال وعلماء ، عل أن الحق فيها لا يكون إلا واحداً .

    ما أعجبنى فى شخصية ديكارت هو تأنيه الشديد وعدم تسرعه فى إصدار أحكام على أى شئ ، خصوصاً وسط كمّ الشكوك التى لحقت به ، فإنه لا زال محافظاً على التزامه الدينى ، والذى لا يتنافى مطلقاً مع كونه شك فى شئ بغية أن يصل منه إلى الحقيقة الأعظم ، لأن وعى جيداً أن الدين لا يتنافى مع العقل ، بل إنه يجله ويقدره ، بل إنه اعتبر أننا لن نصل إلى الطريق المستقيم إلى الجنة إلا إذا أحكمنا عقولنا ، ومن هنا شكّ شكاً لا يتعارض مع كونه مؤمناً ، فوصل إلى قاعدة فلسفته : أنا أفكر .. إذاً أنا موجود ..

    ديكارت أيضاً لم يبنى فلسفته على مجرد آراء مبتكرة وجديدة ، بل إنه تمهل جداً قبل أن يفصح عنها ، فأخذ يطوف بالبلاد ، يسمع ويجادل ويناقش ، بعدها أخذ يعرف بفلسفته .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    رينيه ديكارت .. أردت أن أتعرف عليه فاخترت هذا الكتاب المكوَّن من 292 صفحة، ال158 صفحة الأولى عبارة عن مقدمة للمترجم ومُراجع الكتاب تتكلم عن الفلسفة وتاريخها ونبذة عن ديكارت .. وما تبقى من الكتاب يشمل كتاب ديكارت "مقال عن المنهج"

    خلال قراءتي للكتاب كان ديكارت حاضر فيه بقوة وشعرت أن هذا الشخص ذكي جداً و متواضع بطرح نظرياته، لكنه تكلم في مواضيع لا تستهويني أبداً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    كتاب قيم وكنز من الكنوز لولا تدخلات المترجم والمراجع في كل الاشياء،والمقدمة الطويلة التي لاحاجة للمنغمس فالفلسفة بقراءتها لان تفاصيل حياة المؤلف لاتهمني بقدر ماتهمني افكاره ولا تهمني احداث حياته من زيارة وسفر وكلام فاضي بقدر ماتهمني قضاياه،،لا انصح احد بقراءة الكتاب اذا كان المترجم محمود محمد الخضيري بمراجعة محمد حلمي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    the book is amazing

    استمتعت بقرائته المقال ولكنى اخذ على المترجم كثرة الدخول فى الامور الخاصه بالمؤلف وان كانت مفيده لمن لا يعرف عن رينييه ديكارت

    ولكن فى المجمل - الكتاب قيم واستفدت منه كثيرا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
كل المؤلفون